PDA

معاينة النسخة الكاملة : 3 في 1 .. فاينل كت ، ايديزس ، افترافكت ...



paciman
08 / 11 / 2008, 10:03 AM
قبل تقريبا 10 سنوات .. علمني استاذي الكبير خالد الحداد على برنامج اسمه البريميير ..

مع اني اكبر منه بالسن و لكن هو اكبر منى خبره بالمونتاج ...

المهم .. و من ذاك اليوم و انا بيني و بين البريميير عداوه كبيره ..

و ذلك يرجع لتعاسته و صعوبة تحميله و غلاسة التعامل معاه ...

و اتجهة الى تعلم الايديوس .. و بالفعل كان الايديوس هو المنقذ و الصديق المخلص لي ..

و بعد ان احترفة اكثر اتجهة الى الفاينل كت ... على الماكنتوش ..

و لكن ... و لكن

بعد ان رأيت البريميير الجديد ..

استغنيت عن كل برامج المونتاج ... بدون مبالغه ... اعجبني و طار الجفاء بيني و بينه ...

فهوه بقوم بعمل و استيراد ملفات الافتر افكت و نتائجه و التعامل معه قريب من الايديوس و الفاينل كت ..

هل كلامي صحيح ؟ !

Steady Cam
08 / 11 / 2008, 10:11 AM
نعم صحيح .. و يكفي انك تختار تراكات من البريميير و تسوي copy و تروح للافتر تسوي لصق بتلقى التراكات بنفس الترتيب !

يعني بلا تصدير بلا هم ..

و هناك الكثير


لم اجرب الفاينل كت .. لكن شاهدت واجهته تشبه البريميير كثير ..
اما الايدوس .. بحكم تعاملي الكبير مع برامج الادوبي .. فانه لا ينفعني ابدا

Steady Cam
08 / 11 / 2008, 10:13 AM
كثير من الاخوة هنا يقارنون بريميير 6.5 بالايدوس !
فرق بين السماء و الارض بين 6.5 و CS3 و كذلك حتى 7 او pro

paciman
08 / 11 / 2008, 10:19 AM
فعلا واجهة البريميير الجديد تشبه الفاينل كت لحدا ما ...

حتى التقنية .. تحس و انت تتعامل مع البريميير كأنك داخل الفاينل كت .. بل و افضل بكثير ...

و لكن هل يوجد طريقه لكتابة العربية داخل البريميير .. ؟ !

Steady Cam
08 / 11 / 2008, 10:24 AM
لا يوجد .. نكتب على الفوتوشوب .. و هنا ميزة .. مثلا تكتب اسماء الاشخاص في ملف فوتوشوب و كل اسم على لير لوحده
عند استيراد الملف في البريميير .. بإمكانك ان تختار لير واحد او جميعه .. و يستورد حتى اللون و الظل و جميع مؤثرات الفوتوشوب دون تحويل الى صورة .. بحيث بعد استيراد النص اكتشفت خطأ املائي مثلا بإمكانك الرجوع الى الملف و تعديله و يتعدل مباشرة في البريميير

paciman
08 / 11 / 2008, 11:02 AM
اشكرك اخي Steady Cam

انا عادة اكتب الاسماء بالكورل درو و احولهم الى الستريتر .. و احطهم بالافتر افكت .. علشان اقدر اكبر الخط بدون مشاكل ..

أشرف
08 / 11 / 2008, 11:17 AM
البرميير من ضمن مجموعة CS ما هي الـ CS هي اختصار لكلمة creative suite ( المبدعون ) صراحة ميزات مجموعة الأدوب لا نهاية لها .

yaa_7oob
08 / 11 / 2008, 05:39 PM
لا يوجد .. نكتب على الفوتوشوب .. و هنا ميزة .. مثلا تكتب اسماء الاشخاص في ملف فوتوشوب و كل اسم على لير لوحده
عند استيراد الملف في البريميير .. بإمكانك ان تختار لير واحد او جميعه .. و يستورد حتى اللون و الظل و جميع مؤثرات الفوتوشوب دون تحويل الى صورة .. بحيث بعد استيراد النص اكتشفت خطأ املائي مثلا بإمكانك الرجوع الى الملف و تعديله و يتعدل مباشرة في البريميير
اخ ستيدي كام كلامك مش مظبوط
في برنامج معايا يتسطب على البريمير كبلجن بخلى البريمير بيكتب عربي والبرنامج دا معايا ولو عايزينه كلمونى على الخاص

hifun
08 / 11 / 2008, 06:01 PM
بسم الله ماشاء الله تسلم ايديك يا باشا انا كنت بدور علي البرنامج ده من زمان بس بجد تسلم ايدك خو ده الكلام

علي راي واحد زميلي الكبير كبير وفعله سابق

الله ينور عليك يا باشا

eehaboo
09 / 11 / 2008, 12:45 AM
ألا نستطيع معرفة اسم البرنامج يا حب؟ من غير مانكلمك!!!

yaa_7oob
09 / 11 / 2008, 01:01 AM
اخوانى المنتدى مانع تحميل البرامج الي بيسموها برامج مقرصنه عشان كده انت لو عايز البرنامج دا
كلمنى على الايميل
moftakasy@yahoo.com

allli18
09 / 11 / 2008, 01:07 AM
بصراحه مجموعه الافتر متكامله وهذا الذي اعطاه مميزات عن الاخر

ففي الصور الفوتو
وفي تحرير الفيديو البريمير
وفي الموثرات الافترافكت

وفي الصوت اممممممممممم

السامبل تيود اتوقع انه من جيران الادوبي يعني معاهم

AbdAlftah
09 / 11 / 2008, 01:12 AM
وفي الصوت اممممممممممم

برنامج أدوبي للصوت Audition

أشرف
09 / 11 / 2008, 09:51 AM
الأخ محمد ( yaa_7oob) ممكن رابط البلجن الذي يجعل البرميير يكتب عربي على الخاص برسالة لو سمحت .

paciman
09 / 11 / 2008, 09:59 AM
الصوت ممكن ساوند بووث ايضا اللي جاي مع السي اس ثري

yaa_7oob
10 / 11 / 2008, 03:03 AM
طب مين الاقوى الوديسشن ولا السوند بوث دا سؤال بطرحه عايز اجابه

paciman
10 / 11 / 2008, 10:40 AM
بشهادة الادوبي ...

الاوديو ادشن اقوى من الساوندبوث ...

و لكن للمنتاج السريع و الاقوى .. يفضل استخدام الساوند بوث ...

و لكن لاعمال المكساج الاحترافي يفضل الاديوادشن ...

yaa_7oob
12 / 11 / 2008, 02:26 AM
بشهادة الادوبي ...

الاوديو ادشن اقوى من الساوندبوث ...

و لكن للمنتاج السريع و الاقوى .. يفضل استخدام الساوند بوث ...

و لكن لاعمال المكساج الاحترافي يفضل الاديوادشن ...
__________________






مشكور على اجابتك اخى الكريم

white bird
12 / 11 / 2008, 08:18 AM
الكلام الذي ذكرتموه عن الادوبي لا غبار عليه .. هي شركة تعتبر قدمت لنا كل ما نحتاجه في المونتاج من البريمير والفوتوشوب والاديشون والالستراتور والافتر افكت والكثير من البرامج التي تدعم المونتاج .. ولكن لاحظت أن برامج المونتاج مهما اختلفت فسيكون أدائها واحد .. يعني ببساطة هي برامج مونتاج والتشابه بينها كثير .. أنا أستخدم الايديوس وهو رائع جداً معي خاصة الاصدار الأخير .. والميزة الرائعة التي فيه أنه يستطيع تشغيل صيغة دي في دي .. فهل البريمير كما ذكرتم يستطيع تشغيل هذه الصيغة أم لا .. على العموم الايديوس والبريمير والفاينل كت وغيرها من برامج المونتاج كلها تقوم بعمل واحد (المونتاج).

Tom Art
12 / 11 / 2008, 10:44 AM
صديقي white bird

الإجابة على تساؤلك السابق في هذه المشاركة

http://www.maxforums.net/showthread.php?t=132554

ما لم أذكره في تلك المشاركة أن هذا الحل قد وجده في موقع أدوبي الرسمي أي أنهم يعلمون بتلك المشكلة وطرق تجاوزها

وما قيل فيها ينطبق أيضا على بريميير cs4


تحياتي

white bird
12 / 11 / 2008, 06:17 PM
يعني الايديوس يتفوق على البريمير .. لأن الايديوس يغنيك عن تحويل ملف على صيغة دي في دي إلى صيغ أخرى وهذا يعطي ميزة للأيديوس .. ولا تنسوا المفاتيح الموجودة في الايديوس مثل بيكتشر إن بيكتشر ولوميناس كي وثري دي بيكتشر إن بيكتشر والتي أتوقع ان عملها يتفوق على مفاتيح البريمير .. فلذلك الايديوس برنامجي ومن الصعوبة تغييره .

Tom Art
12 / 11 / 2008, 06:37 PM
صديقي...... الكلام بأفعل التفضيل يفتح الباب لجدل عقيم لا فائدة ترجى من ورائه .... كما أنه وكتعقيب بسيط لأنه من الواضح أنك لم تقرأ الموضوع الذي أشرت اليه حتى آخره ، أنت لست بحاجة لتحويل الصيغة لتعمل مع البريميير بل كل ما هنالك أنك تبدل الثلاثة حروف الأخيرة من vob الى mpg وأعتقد أن هذا أمر سهل ، أما لو كنت تقوم بعملية المونتاج من الدي في دي مباشرة بدون نسخ الملف الى جهازك ( وإن كنت أشك في ذلك ) فعليك بالإيديوس فعلا

أما ما ذكرته من إمكانات كمفاتيح التفريغ والصورة داخل صورة فموجود مثلها في البريميير بشكل قياسي مثل الإديوس وأنا أقول ذلك كمتعامل مع البرنامجين ، ولن أقول أنها أقضل أو أسوأ فعليك بالتعامل مع أوامر البرنامج ثم الحكم بحياديه

وللمقارنات مواضيع أخرى سابقة رجاء الإطلاع عليها في المنتدى قبل فتح هذا الباب مرة أخرى



تحياتي

أشرف
12 / 11 / 2008, 07:40 PM
مش هانخلص من موضوع المقارنة . وكل واحد ينام على الجنب اللى بيرحه وريحوا أنفسكم تعبنا من هذا الموضوع والمقارنات .

AbdAlftah
12 / 11 / 2008, 09:31 PM
أخي الكريم لا أظن أنه ستنفع المقارنات

بصراحة لا يوجد برنامج كامل ن كل الجهات إلا ما يكون ضعيف بجهة معينة

paciman
13 / 11 / 2008, 10:16 AM
اعتقد تنفع المقارنه ...

مثلا ... يقول وايت بيرد ان الايديوس فيه بيكتشر ان بيكتشر ...

لو رأى طريقة بيتكشر ان بيتكشر في البريمير .. لعرف انها طريقه اسهل و اقوى من الايديوس ...

لا عليك سوى ان تجر الفيديو و تضعه في الفيو و تعدل عليه ...

عكس اللي في الايديوس .. لازم تضع له ايفيكت ليقوم بهذه العمليه .. و اذا اردت التعديل يجب ان تدخل داخل الافكت لتستطيع التعديل ...

و لا تستطيع وضع افيكت آخر ... يعني تعاسه .. تعاسه ... بصراحه تعاسه .... هههههههههه

اما البريميير مجرد سحب الفيديو الى الفيو و التعديل عليه مباشره و تستطيع وضع افكتات كثر ما تريد ...

يا اخي ... بريميير 3 في 1 ... افتر افكت و ايديوس و فاينل كت ... صدقني حول عليه ..

و اذا اردت مساعده اسأل ...

اذا اشتغلت على افترافكت ... البريميير يستطيع ان يفتح عنده مشروع كامل معمول بالافترافكت بدون ما تضطر لتحويل الفيديو بالافترافكت ... بصراحه شيء خيالي

صدقني البريميير فيه مميزات كثيره ما تنحصر بالكلام ...

يقول المثل .. اسأل مجرب و لا تسأل طبيب

allli18
14 / 11 / 2008, 03:04 AM
نسينا نذكر برنامج الفلاش

هل الادوبي لديها مونتاج لهذا البرنامج

واذا كانت الاجابه بنعم

هل هو برنامج قوي مثل البريمير والفوتوشوب والافتر يعني قوي في اختصاصه كمنتج لمقاطع الفلاش
اما انه تكمله للمجموعه فقط

paciman
14 / 11 / 2008, 09:47 AM
عزيزي علي ..

الفلاش بوادي و برامج المونتاج بوادي آخر ....

و لكن ... انت كلامك فيه شويه من الصحه ...

لان في الايديوس ممكن تفتح ملفات الفلاش ...

دعي اجرب اشوف البريميير ... هل يقبل ملفات فلاش .... ان شاء الله يقبل ... و ما يفشلنا ...

Tom Art
14 / 11 / 2008, 01:36 PM
يحتاج فتح ملفات الفلاش الى ملحق إضافي للبريميير

FLV Importer Pro for Adobe Premiere

ويمكن انزال نسخة تجريبية من موقعه

http://www.flvsoft.com/flv_importer/

تحياتي

paciman
14 / 11 / 2008, 01:55 PM
يحتاج فتح ملفات الفلاش الى ملحق إضافي للبريميير

flv importer pro for adobe premiere

ويمكن انزال نسخة تجريبية من موقعه

http://www.flvsoft.com/flv_importer/

تحياتي


و هذه ايضا ميزه اخرى للبريميير ...

شكرا لك توم آرت للتوضيح ...

paciman
14 / 11 / 2008, 02:01 PM
بالفعل البريميير يفتح ملفات الفلاش swf

مباشرة الى البريميير ... مثل الايديوس ...

silance
15 / 11 / 2008, 10:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........

بالفعل الجهد الذي تقوم به الادوبي في برامجها يعتبر قوي جدا .....فتستطيع الانتقال من برنامج الى اخر
دون التصدير ولكن توجد هناك بعض الاخطاء في التعامـــل مع الليرات وخصوصا الـmode واتوقــــــع
التأثيرات تكون مقاربة وليست متماثلة ، فالذي اراه في الاصدار الاخير CS4 في الافتر بما اني مهتم بـه
اكثر الاهتمام كان على سهولة الاستخدام يعني قام باضافة قوائم للاختصار الوقت .

اما بالنسبة للكتابة في الافتر بالعربي واتوقع في البريمير بنفس الطريقة عن طريـــق هذا المـــــوقع (http://convert.wajihah.com/)
ما عليك الا كتابة الكلمات ثم الضغط على كلمة convert وستفتح صفحة اخرى قم بنسخ الكتابة ثـــم
ضعها في الافتر مباشرة وسوف تجدها باذن الله ...

اخوكم
ابو احمد

paciman
15 / 11 / 2008, 10:47 AM
شكرا سايلنس ....

بالفعل استطعت ان اكتب بالعربية ...

و لكن لخط اريل فقط للأسف ..

و لكن عموما ... احسن من لا شيء ..

شكرا لك

هل يوجد برنامج آخر كالرسام يقوم بكتابة العربيه ... ؟ !

أشرف
15 / 11 / 2008, 04:33 PM
هذا البرنامج ArabicKatib.exe يمكنك من ان تكتب باللغة العربية فى جميع برامج الأدوب وبجميع خطوط وندوز وهو من عمل أحد أعضاء المنابر .

silance
15 / 11 / 2008, 10:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......

حياك الله اخوي paciman :)..... يبدو ان جهازك لا يحتوي على الكثير من الخطوط العربية ، انت بمجـرد انــك
قمت بتحويله عن طريق الموقع تستطيع ان تستخدم اي خط عربي في الجهاز واعتبرها ميزة لهــذا الموقــع لان
البرامج المساعدة على الكتابة مثل الرسام او ابو رشيد تحتوي على خطوط خاصة فيها لا تتعدى العشرة خطوط
لكن الموقع يعطيك فضاء واسع لاستخدام الخطوط ، يوجد في هذا الموقع (http://www.lawwen.com/category-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-5.htm)العديد من الخطوط الجميلة وهذا مثلا
ليس للحصر ولكن للتجربة .

اخي أشرف :)......بالفعل البرنامج هو نفس عمل الموقع وهو من عمل الاخ نجيب الفاتح وهو يقصر
عليك الوقت ولكن احيانا اجده لا يقوم بالنسخ لا ادري لماذا ؟؟؟ لذلك افضل الموقع ....

اخوكم
ابو احمد

yaa_7oob
16 / 11 / 2008, 03:51 AM
البريمير بخرج صيغه
hd
وبيخرج كل الصيغ بكل انواع الجوده انا احب البريمير خاصه
cs3
لانه اشبه بكثر ب
final cut

أشرف
16 / 11 / 2008, 10:04 AM
أخي العزيز أبو حمد :

احيانا اجده لا يقوم بالنسخ وأيضا يحدث معي مع الموقع نفس الوضع وحتى أبو رشيد أجد أن ما يتم نسخه من أول جمله هو المسيطر على موضوع اللصق فأعمل اعادة لفتح الجهاز وأريح دماغي وأحيانا يمشي زي الفل بدون أي مشاكل .

Kamal_Mu
16 / 11 / 2008, 04:02 PM
و لكن هل يوجد طريقه لكتابة العربية داخل البريميير .. ؟ !
جرب برنامج الوسيط ، فهو جيد ..
جربته على البريميير والأفترافكتس ، والسينما فور دي ..
تحياتي لك

energievis
16 / 11 / 2008, 09:06 PM
السلام عليكم
اظن ان بريمير و افيد هم الاكثر احترافية لحد الساعة يمكن اضافة بينكل من حيث جودة التصيير في حين ان ulead video studio للهواة فقط وليس للمحترفين

yaa_7oob
16 / 11 / 2008, 09:46 PM
البريمير بيستورد ديفيدي وبيصدر ديفيدي

paciman
17 / 11 / 2008, 09:14 AM
يا حب ... عزيزي ... هل تشرح لنا كيف البريميير يستورد دي في دي ... ؟ !

لاني حاولت بشتى الطرق .. دون فائده ...

يرجى الشرح مع الشكر

أشرف
17 / 11 / 2008, 09:58 AM
غير امتداد الملف من vob الى mpeg وذكر هذا توم آرت سابقا وأشار إليه .

TANTAWY
17 / 11 / 2008, 12:43 PM
مع إحترامى الشديد لكل كلام الاعضاء برنامج الفاينل كت برنامج لا يصح عمل مقارنة لة يياقى برامج المونتاج ودا عن تجربة وعمل مستمر على البرنامج ومجموعة البرامج مثل الافترافيكت و الموشن ووو الفاينل كت برنامج محترم لا يقارن بة اى برنامج

Tom Art
17 / 11 / 2008, 01:19 PM
صديقي طنطاوي ...أقدر تعصبك لبرنامج الفاينال كت ....فغالبا أنك قد أخذت دورة للتعامل معه كلفتك في أقل الأحوال 2500 جنيه وبالتالي فلك الحق في الإعتقاد والتحدث بأفعل التفضيل التي لا أحبذ التعامل بها ولكن ....

لنتحدث بشئ من العقل بما أنني أيضا أتعامل مع الفاينال كت والبريميير والإديوس

لم الفاينال كت برنامج محترم وغيره لا يستحق هذا الشرف ؟؟؟؟ الأنه يقطع الفيديو من تلقاء نفسه مثلا ؟؟؟ أم لأنه يخرج جودة أعلى ( وهي إشاعة بالمناسبة حيث أن الجودة هندسيا على ترميز الدي في واحدة من أول برنامج الموفي ميكر وحتى مجموعة عمل أفيد أدرنالين والتي أشك أنك قد تعاملت معها لأن ثمنها يناهز رقما من 6 أصفار وبالتالي لا تأتي بها أي محطة تليفزيونية )

وأنا أريد وبتحديد شديد إجابة لسؤالي ......لم هو محترم؟؟؟؟ هل لأنه محترف ....أم أن الذي يعمل عليه هو الذي يجب أن تتوفر فيه تلك الصفة ؟؟؟.....ببساطة وبدون إستخدام مترادفات اللغة العربية الكثيرة .....وبعد ردك على سؤالي إسمح لي بالتعقيب وبنفس الحسم والإختصار



تحياتي

Tom Art
18 / 11 / 2008, 07:12 PM
بعد مدة كافية من إرسال مشاركتي وبعد عدم ردك صديقي طنطاوي كما توقعت :) حيث أنك وفي مشاركة سابقة هنا

http://www.maxforums.net/showthread.php?t=131999

تم طلب نفس هذه الإجابة منك ولم تجب أيضا هناك وقد يعود ذلك لإنشغالك بعملك ، أو أنك لاتجيد سوى التعامل مع برنامج واحد فقط وهو الفاينال كت والذي أكن له شخصيا كامل التقدير ، ولكن هذا يجعلك بالتبعية غير محايد في مقارناتك ، ونحن هنا كما تعلم منتدى تعليمي أدعي أنه موثوق به ، وعلى ذلك فيجب التيقن من كل معلومة قبل الخروج بأي رأي ...

واسمح لي أنت وباقي الأصدقاء بإقتباس بسيط من كلام قلته في مشاركتين سابقتين ، وبعدها سوف أترجم لكم مقالة صغيرة بها مقارنة بين البرنامجين مع ذكر عنوان الصفحة الأصلية بالطبع لنرى وببساطة كيف يقارنون بحيادية ، وفي النهاية سوف أذكر لكم بدائل المجموعة المرافقة للفاينال كت برو والتي تدعى مجتمعة فاينال كت ستوديو والتي يمكن تركيبها إما كملحق للبريميير أو هي برامج مستقلة ( وعادة ما تكون داخل مجموعة الــ CS الخاصة بأدوبي ) ...

ولأصحاب الإديوس فأنا لن أدخله معهما في المقارنة وذلك ليس بسبب ضعف في البرنامج ، ولكن لأن أوجه التشابه بين البريميير والفاينال كت كبيرة جدا مما يجعل المقارنة بينهما أقرب للمنطق ...

أولا : هذا إقتباس من رد على الرابط التالي وكان رد على تساؤل من الصديق yaa_7oob

http://www.maxforums.net/showthread.php?t=132989

الموضوع الأصلي كتب بواسطة yaa_7oob
يا جدعان هوة القنوات مش بتشتغل ليه بالبريمير

وهذا كان ردي في حينها

مسألة سمعه ياصديقي

فالفاينال كت قد أخذ سمعة أنه برنامج يعمل على نظام مستقر ويعمل ضمن مجموعة عمل متكاملة ، كما أنه كان في البداية نادرا ومن الصعب الحصول عليه من النت ( مقرصنا بالطبع )

بينما البريميير ونتيجة توافره على أجهزة المستخدمين العاديين فقد أخذ عنه إنطباع أنه برنامج للهواة ، وذلك لسهولة الحصول عليه ، بينما وصدقني فيما سأقوله .....لو دفع صاحب هذه القناة أو تلك ثمن البرنامج بشكل قانوني فلن يقول ذلك ( نعم صديقي حتى المحطات تعمل ببرامج مقرصنة مع الأسف )

ولتترك المقارنة العادلة بعيدا عن التحيز لهذا او ذاك تأخذ مجراها في خلال الشهور القادمة بعد توفر برنامج البريميير ومنذ إصدار cs3 للماك ، وأيضا بعد ( رطرطة ) نسخة الفاينال كت ستوديو على النت مصحوبة بالسيريال نمبر الخاص بها ، وسوف تتضح الصورة في حينها ويرى الجميع أن برامج المونتاج أداه وليست عقل ( أكررها مرة ثانية ... مصر والدول العربية هي الوحيدة التي تسأل المتقدم لشغل وظيفة المونتير على أي برنامج يعمل بدلا من أن تستفسر هل يستطيع أصلا المونتاج أم لا .... والنتيجة عشرات الناس في كافة القنوات لا يعلمون عن المونتاج سوى القص واللصق )


ثانيا : هذا إقتباس من رد على الرابط التالي

http://www.maxforums.net/showthread.php?t=133015

مازال الفاينال كت ستوديو متفرد ببرنامج واحد لا يوجد الا فيه ، برنامج سينما توول ، وهو خاص بعمل قواعد بيانات تساعد المونتير على برنامج فاينال كت برو في مونتاج مادة فيلمية أصلها سينمائي وليس فيديو ، ويقوم هذا البرنامج بتوليد مزامنة بين أرقام الحافة على شريط النيجاتيف السينمائي والتايم كود الخاص بمونتاج الفيديو ، مما يؤدي بعد ذلك لإخراج لائحة مونتاج EDL يستطيع مونتير النيجاتيف التعامل معها .... وهذه كلها أعتقد تفاصيل لا تهم أي أحد هنا ، ولكن جدير بالذكر أن برنامج سينما توول كان يدعى سابقا فيلم لوجيك ، وكان في حينها ينزل كبلج إن لبرنامجي ميديا وان هاندريد و.....برنامج بريميير !!!! في إصدارته القديييييمة التي تحمل رقم 5.1 ، ولكن شركة أبل ( الطيبة والأميرة والتي يتم سرقتها دائما من قبل الشركات الأخرى ) قررت وبكل حسن نية !!! شراء البرنامج وجعله منتجا حصريا يخص برنامجها فاينال كت ( فعلا .... المنافسة لا ترحم )


وفي الرابط التالي

http://www.mediacollege.com/video/editing/software/comparison/premiere-fcp.html

مقارنة بسيطة بين البرنامجين سوف أترجمها بتصرف وعلى من يريد مراجعة الأصل العودة الى الرابط السالف الذكر ...

إن الضوء دائما ما يسلط بكثافة حينما يتعلق الأمر ببرامج تحرير الفيديو من المستوى المتوسط على شركتي آبل وأدوبي ، وكثير من الناس يبحثون عن أوجه محددة للمقارنة بين بريميير برو وفاينال كت ( برو ) ...

إن الفاينال كت برو يعد الأكثر شعبية في أوساط العاملين بمجال تحرير الفيديو ، ويمكننا أن نرجع هذه الشعبية للبرنامج الى شعبية نظام الماك مقابل نظام الويندوز في نفس الفئة المستهدفة ، وكثيرا ما يقال أن الفاينال كت برو أكثر استقرارا وأسرع من البريميير برو ، ولكن هذا وبوصف أكثر دقة يشير الى إمكانية نظام التشغيل بعيدا عن البرامج ، وبما أنني ذكرت هذا ، فمن واقع خبرتي الشخصية وجدت أن البريميير يعمل بإستقرار تام على نظام ويندوز سليم خالي من الأخطاء ...

إن الإصدار الجديد من البريميير يشهد عودة للبرنامج على منصة الماكنتوش وسوف يكون من المثير للإهتمام المقارنة بينهما على نفس منصة العمل ...

أن برنامجي بريميير برو وفاينال كت برو هما برنامجي مونتاج مستقلان في حد ذاتهما ، وكليهما يعد جزءا من حزمة برامج أوسع ، ويوصى بتلك الحزم البرمجية في كلتا الحالتين ، مما يمنح مرونة أكثر للتعامل مع أشياء مثل الصوت والرسومات ، الى آخره ...

إن الإختلافات بين البريميير والفاينال كت طفيفة ، وتجدر الإشارة هنا الى أنه وفي حالة إفتقار أحد البرنامجين لميزة تتوفر في البرنامج الآخر ، فإن هذه الميزة أو هذا الفارق يتواجد دائما في الإصدار الجديد لأي منهما ، فلا تبني قراراتك على منتج منهما ما لم تكن متأكدا أن المنتج الآخر لن يكون له ترقية أو تحديث في المستقبل القريب ...

إذا كنت تريد الأفضل ولا يوجد لديك عائق في مسألة النقود ، فالفاينال كت عادة هو خيارك ، ولكن ومن ناحية أخرى ، يمكن الحصول على نفس النتائج من أدوبي مقابل مال أعلى أو أقل ، وينطبق ذلك بصفة خاصة في حالة إمتلاكك بالفعل لجهاز PC قادر على تشغيل البريميير ، لكنك مضطر لشراء جهاز جديد خصيصا للفاينال كت ...

أمر واحد يصب في صالح البريميير الا وهو إندماجه بشكل كامل مع الأفتر إفكتس والفوتو شوب ، وعندما يتم شراؤها كحزمة واحدة ، فمن المتوقع أنهم كمجموعة أدوبي يستطيعون التعاطي بسلاسة مع بعضهم كبرنامج واحد ...

الخلاصة :

مجموعة الميزات في كلا المنتجين متشابهة جدا
الفاينال كت يعد خيار المحترفين أكثر من البريميير
الفاينال كت مكلف أكثر من البريميير ، خاصة عندما نضيف تكلفة الأجهزة التي يعمل عليها
البريميير له الأفضلية عند عملة مع الأفتر إفكت والفوتو شوب كمجموعة عمل
أي شئ يمكن أن يتغير بعد عودة البريميير ليعمل على الماك

إنني أتفق مع إنتشار فكرة أن الفاينال كت هو الأفضل بين شريحة كبيرة من المستخدمين ، ولكنني لا أعتقد أن الفارق بالضخامة التي يصورها الناس ، حيث أن معظم التعليقات والمعتقدات تستند الى معلومات قديمة ، البريميير متواجد مع الفاينال كت وله العديد من المزايا المتقدمة والقوية والمتفردة .

تمت الترجمة


وأخيرا وكما ذكرت في البداية سوف أضع لكم بدائل البرامج الملحقة بحزمة الفاينال كت ستوديو

أولا : Final Cut Pro 6 = Premiere Pro CS3 وسوف أخرج CS4 من المقارنة لأنه صدر بعد الفاينال كت بمدة وذلك لنجعل الإحلال عادلا

ثانيا : Motion 3 = After Effects CS3 مع الوضع في الإعتبار أن موشن برنامج متواضع الإمكانيات مقارنة بالأفتر إفكتس

ثالثا : Soundtrack Pro 2 = Audition 3 وهما متماثلان في الإمكانيات

رابعا : Color = Color Finesse 2 وهو ملحق يفتح من داخل البريميير أو يفتح منفصلا وواجهة البرنامجين متشابهتان لحد كبير

خامسا : Compressor 3 = Media Encoder وهو موجود بشكل قياسي دا خل بريميير CS3 وفي إصدار CS4 يعمل بالإضافة الى ذلك كبرنامج مستقل

سادسا : DVD Studio Pro 4 = Encore CS3 وهما متشابهان في الواجهة ويؤديان نفس الغرض

وأخيرا السينما توول وهو وكما ذكرت متفرد في الفاينال كت كما يتفرد البريميير بوجود برنامج أون لوكيشن ولكن منهما وظيفة تختلف عن الآخر وهذا ليس موضوع حديثنا .


أأسف في النهاية للإطالة ولكنني بصراحة مللت من كثرة المقارنات والتي أعلم سلفا أنها لن تنتهي ولكن أدعي أنني في هذا الطرح قد غطيت وبشكل محايد قدر المستطاع الفروق والمزايا بين المنتجين موضوع الطرح ، وكان الغرض من كل هذا الطرح إزالة غلالة السحر التي تحيط بالفاينال كت وإنزاله لأرض الواقع كبرنامج مونتاج محترم وسط برامج مونتاج أخرى لا تقل عنه احتراما ...

تعقيب أخير يتعلق بفقرة ذكرتها في مداخلتي السابقة .... لقد ذكرت لكم برنامج أفيد أدرنالين كواحد من أكثر برامج المونتاج تكلفة ، ولكني لم أذكر لكم أنه يعمل على نظام ويندوز !!!





تحياتي

أشرف
18 / 11 / 2008, 08:10 PM
أخي توم آرت . شكرا لك على الملعومات القيمة ولو اني أشفق عليك فى الوقت الذي تجمع فيه هذي الباينات وتريد أن توضح للجميع أن التقنية الحالية أصبحت متقاربة ولكن للأسف هناك من يتشبث بشكل تعصب للبرنامج الذي يعمل عليه .
وشكرا لك مرة أخرى .

Tom Art
18 / 11 / 2008, 09:14 PM
عفوا يا صديقي ولا أنكر أنني ورغم سنين خبرتي التي تعد كافية من وجهة نظر السوق الا أنني قد إستفدت كثيرا من هذا المنتدى العزيز وأي معلومة ليست بغالية عليه وأنتم تستحقونها وزياده



تحياتي

Steady Cam
18 / 11 / 2008, 10:37 PM
يعطيك العافية اخوي توم

AbdAlftah
18 / 11 / 2008, 10:58 PM
كلام جميل أخي توم شكراً لك
مع أني مستخدم Adobe لكني أعترف بقوة Apple
و الموشين مازال ببدايته لكنه صراحة حالياً لا ينافس الأفتر
(( الشيء الذي أعجبني فيه هو أنك تعرض العمل وتستطيع تغير الإلوان و الحركة و غيرها .. بعرض مباشر دون إنتظار (( Ram Preview )) طبعاً لمرحلة معينة ))

تحياتي