PDA

معاينة النسخة الكاملة : شاهد الخدع المستخدمة في إحدى الأفلام السنمائية -GLADIATOR

أبو ناصر
31 / 05 / 2002, 09:30 AM
في هذه اللقطة تجدون اللمسات الإحترافية في خدع الجرافيكس ، تخيلوا معي مدينة رومانية كاملة أنشئت بأعمدتها و مدرجاتها؟؟
اللقطات من فيلم GLADIATOR وأتوقع أن البرنامج المستخدم هو مايا أو سوفت اميج

عقبال من شوف أعمالك يا شبــاب ، يالله شدو حيلكم

للفايدة جمعت لكم اللقطات في ملف مدته دقيقة واحدة وحجمه لا تخافو 570كيلو بس ،، ألحق قبل ما تقفله الياهو ..
إضغط بالزر الأيمن حفظ الهدف باسم

http://us.f1.yahoofs.com/users/aa6b4727/bc/pic.zip?bcLux98A1O2XGq7a
و هذه صورة _________

MAX BOSS
31 / 05 / 2002, 09:55 AM
اخي اشكرك و الله فيلم جلاديوتر فييلم لا يعلا عليه و قد استخدمو به كثير من المؤثرات و البرامج للجرافيكس و يقولون انهم استخدموا المايا و هذه الصوره يقولون انها صممت بالمايا
و ان شاء الله اجيب الموقع الي كتب انها صممت بالمايا و اني ابحث عنه الان

http://www.moviefanonline.com/previews/2000/gladiator/gladiator_11.jpg

saleh
31 / 05 / 2002, 02:23 PM
اخي MAX BOSS
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخي الكريم ووفقك لكل خير .... ولكن انا لم استفد لأن الوصلة ماتقبل تنفتح عندي ولا ادري الخطأ في الوصلة ام المشكلة عندي للعلم انه تنفتح عندي بقية الوصل من الموقع ....:rolleyes:

Dr.net
31 / 05 / 2002, 04:44 PM
ويستحق كل هذه الشهرة
ويكفي أن البرامج التي أستخدمت به ليست أي كلام

أبو ناصر
31 / 05 / 2002, 06:46 PM
معليش يا شباب كنت متوقعها من الياهو

خذ الوصلـــــــــــــــــــــــة بعد التعديل

http://abonaser2.tripod.com/pic.zip

و بالنسبة للصورة التي أرفقتها يا MAX BOSS فأتوقع أنه من الصعب جدا جدا جدا أن تقول أنها مصممة بالكمبيوتر ،،
صور الكمبيوتر معروفة وعيوبها واضحة :)

MAX BOSS
31 / 05 / 2002, 06:50 PM
اخي ليس انا من يقول للاسف هناك موقع اتذكر مره قرأته عن هذا الموضوع و ان شاء احاول جاهد ان اجده مره اخرى و اعذرووني لو كان غلط بس حسب ما اتذكر

Dr.net
31 / 05 / 2002, 06:50 PM
ولكن الوصلة لم تعمل
تحياتي لك

saleh
31 / 05 / 2002, 09:59 PM
اخي ابو ناصر
السلام عليكم
انا اعتذر تصورت ان الاخ ماكس بوس هو الذي وضع الرابط ... جزاك الله خيرا ولكن الى الآن لم يظهر عندي الرابط ... لو تحاول ان تجرب الوصلة بنفسك اخي الكريم ..:)

P.O-Digital
01 / 06 / 2002, 07:44 AM
ياخي هذا فلم ولازم يكون متعوب الحقيقة ومره ممتع الاجمل منه هو فلم المموياء مره قوي جدا اسمه ( ذا مامي )

اقول لكم شي عن الفلم هذا مره من المرات جابوا عنه مقاطع وكيف تم العمل له وكم كلف تخيلوا يا شباب فقط التكلفة اللي كانت للانميشين والاشاء هذي فقط تقدر بي 7 مليون دولار

ناس تشتغل وعلى فكره اقوي انميشين في الدمج للأفلام هي معامل لندن لأن الانجليز مره متقدمين في هذا الشي بشكل قوي

نعم امريكا فيها معامل قوية وشركات جبارة ولكن الامريكان عندهم عقدة بذات اذا كان الفلم مكلف شوي لازم يخلون عليه البصمه البريطانية باي طريقة

يعني مثلا مثل فلم حرب النجوم الجزء الرابع منه كانت اغلب الانميشين اللي في بل كله بتنفيذ خبراء بريطانين لأن هذي شغلتهم ...

الان اغلب الشركات المنتجه اصبح عندها شغف بحب الانميشين والجرافكيس دخلت برامج كثيرة في صناعت الافلام مثلا كوكب المريخ وفلم بليييد وكذلك فلم بات مان الجديد وفلم يبل هاربل الهجوم الباياني وهذا استخدموا فيه الماكس على فكره من اجل حركة الطائرات فيه وفلم كمان لورد اوف ذا رين انا ما شفت بس في احد الاخوان اعرفهم شاف الفلم في الخارج قال ليه هذا الفلم اكيد حياخذ جائزة فقط عشان الانميشين اللي فيه معمولة جدا بطريقة جدا رائعة وهو وفلم الة الزمن ايضا قوي في الانميشين

الحقيقة انه الان العالم كله من شرقه الى غربة وشماله الى جنوبة يدخل تحسين الانميشين في افلامه يعني مسالة مثلا ما تقولون تطعيم الفلم بمشاهد تفوق الخيال والواقعية

احنا نشاهد اعمال جدا قوية وقريبة الى الحقيقة مثل في المصارع حين تشاهد الفلم تقول هذي الامكان حقيقة لأنك تشاهد عالم مبني يدل على فترة من الزمن جدا بعيدة

الشي اللي اتمناه هو ان اري فلم عربي يكون فيه انميشين وجرافكيس ولو لفترة بسيطة جدا :)

MAX BOSS
01 / 06 / 2002, 08:51 AM
اشكرك اخي بيرفكت ون و اعتقد انه الانيميشن هو اقوى شيء و اجمل شيء و انا اتكلم بشكل عام اذا انت لم تعمل على الماكس على الانيميشن حراااام لان قوة الماكس تظهر بالانيميشن و المؤثرات الخاصه و بالنسبه لفيلم لورد اوف ذا رينج اخي هذا فيلللللللللللللم راااائع و قد فاااز بجوااائز عده على المؤثرات الخاصه التي به و الانيميشن لانه فييلم يجب ان تحضره ;) :D حرام تضيعه اذا كنت محب للافلام .

اخوك
MAX BOSS

P.O-Digital
02 / 06 / 2002, 04:31 AM
الفلم قوي جدا انا حين سمعت من الشباب اللي شافوه على انه فلم قوي في الانميشين حجزته في امازون ولكن المشكلة موقع امازون لن ينزل الفلم الا بعد 3 شهور ما اعرف هل النسخ اللي عندهم نفذت او شي من هذا القبيل

بخصوص الصورة حقت المصارع صحيح هو فيه واحد سوها على برنامج المايا اسمه

Hyung Jun Kim على فكره اصله كوري

موقعه على الانترنت (http://www.soanala.com/gallery/gallery.htm)

اقوي اعماله عرضة في موقع ثري دي ارت شاهدها هنا (http://raph.com/3dartists/artgallery/ag-ap295.html)

وتحياتي للجميع

MAX BOSS
02 / 06 / 2002, 06:31 AM
اشكرك اخي بيرفكت ون هذه الصوره التي كنت اقصدها فارجوا من الاخ أبو ناصر ان يرى التصمييم اخي بيرفكت لا ادري من اي دوله انت و لكن انت ممكن تنزل فيلم لورد اوف ذا رينج من النت لو كان عندك نت سريع هذا اما لو ما كان فالله يعينك عليه اخي و بالنسبه للمصمم فهو و الله اول ما شفت تصميييمه للمحارب انصدمت لانه تصميم رااائع جدا و ارجوا من الله ان يوفقنا لنصل لدربه

اخوك
MAX BOSS

P.O-Digital
02 / 06 / 2002, 11:03 AM
يا عزيزي انا من السعودية سرعة الشبكة حدث الله ولا حرج المشكلة اننا ندفع على الساعة 3 ريال وسرعة جدا تعبيسه للغاية

عندنا خطوط رقمية ولكن للأسف ايضا غالية جدا والله يسهل الامر ونخلص من شركة السرقة الاتصالات السعودية

نصل الى مستوي الاخ الكوري هذا شي صعب اولا لأنه ممكن يكون دارس هذي البرنامج اقصد الماكس والمايا احنا هاوين اذا خلينا في حدود امكانيات الهاوي مع التقديم حبه حبه في هذا المجال انا اعتقد انه الاخ الكوري اللي مسوي هذي التصاميم المسالة عنده مكسب رزق له من خلال الدراسة للثري دي ثم العمل في اي شركة تكون في بلدة للأسف انني ما وجدت شي يكون بالانجليزية مكتوب عنه الموقع اغلبه باللغة الكورية

انا ماني متاكد ولكن اقول هذا استنتاج مني لأن اعماله قوية جدا وعرضة في موقع ثري دي ارت الموقع هذا يعتبر اقوي موقع في الانترنت من حيث تصنيف الاعمال اللي فيه ...

المُـكعب
02 / 06 / 2002, 11:38 AM
'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'-'
احببت ان اعلمكم فقط ان فلم (سيد الخواتم واتباع الخاتم )قد عمل عمل عليه اكثر من الف مصمم 3D وفي نفس الوقت وعلى مدة اكثر من سنتين لانتاج الخدع السنمائية لهذا الفلم .
عمل ضخم اليس كذلك ...:rolleyes:

أبو ناصر
02 / 06 / 2002, 04:12 PM
معليش يا شباب خيبنا ظنكم في النك لي يومين أحاول أتصل بالإنترنت لكن مافي فايدة ، ما صدقت اليوم قدرت أدخل على الأنترنت .....عمومــــا اللنك للمرة الأخيرة (( يارب يشتغل ))

http://abonaser2.tripod.com/pic.zip

ثانيا : ما قصرت على هذه المشاركة الحلوة والمعتادة منكم ، ولكن ودي نتعرف شوي على بعض هذه
التقنيات ، لو لا حظتم الصورة الأولى الجزء الثالث منها كيف استطاعوا إضافة المدرج من الخلف
مع أني متاكد أنه لا يوجد شاشة زرقاء والدليل أن الكاميرا دارت حواليهم بدرجة 360

The Master
13 / 06 / 2002, 03:12 PM
هذه الصورة..

الثقب الأسود
14 / 06 / 2002, 08:10 AM
إيها الأخوة

بخصوص صورة الممثل

فأنه شخصية حقيقية

ربما أستعانوا بالخيال في بعض المواقع

ولكني رأيت الرجل بنفسي

في التلفزيون طبعا

وكانوا مسوين معاه مقابله عن الفلم

unuae
14 / 06 / 2002, 09:51 AM
هذا صحيح انه ممثل لاكن لايستطيع الممثل التمثيل في جمع الاماكن و الاحوال

MAX BOSS
14 / 06 / 2002, 12:52 PM
ما شاء الله نقاش مستمر من وراي خههههههه المهم اخوااني و الله انا اقترح انه تكمل مثل هذه المناقشات و تكون عن الافلام المستخدم بها الثريدي و ان شاء الله نكمل بأذن الله تعالى

اخي بيرفكت كلامك اعتقد صحيح و تصمييم هذا المصمم رهييبه جدا و ان شاء الله نصل لمستواه بأذن الله تعالى

اخي المكعب هذا الفيلم راااااااائع و المؤثرات الخاصه التي به عجبتنييييييي جدا لاني اهوي انا المؤثرات الخاصه و الانيميشن اكثر شيء و هو فيلم رائع و ان شاء الله نتناقش فيه بأذن الله تعالى

اخي THE MASTER
شكرا ل جدا والمصممممم محترف بحق

اخي العروسي

كلامك 100% صحيح و لكن نحنا تناقشنا و عرفنا ان هناك شخص قام بعمله ببرامج الثريدي و طلع التصمييم مثلما ترى و كملنا النقاش عنه

اخي UNUAE
اهلا بيك اخي و كلامك صحييح بس للاسف بالفيلم لم يستخدموا التصمييم لان هذا التصمييم لشاب يهوى التصميم و تعلمه و قام بتصمييمه لنفسه فقط .

و ارجوا من اي اخ من الاخوان ان يقوم بوضع اسم فيلم ليتم التناقش عنه .

و شكرا للاخ العزيز أبو ناصر الذي فتح لنا مجال المناقشه .

unuae
14 / 06 / 2002, 01:14 PM
مشكور اخي بووس على هذه المعلومه

و شو رايكم في فلم ستار وارز اعتقد ان الخدع و تصاميم الكمبيوتر فيه وايده

MAX BOSS
14 / 06 / 2002, 03:59 PM
اختيار موفق اخي العزيز وان شاء الله بنبدأ النقاش فييه

MOATAZ
14 / 06 / 2002, 05:05 PM
فقرة مقتبسة من موضوع أبو ناصر

مع أني متاكد أنه لا يوجد شاشة زرقاء والدليل أن الكاميرا دارت حواليهم بدرجة 360

الصراحه سؤال صعب اكن اعتقد ولست متأكد انهم يستخدمون تقنيه الفجواليزنج ويمكنك ان تري هذه التقنيه في المبارايات عندنا في مصر تجد بعض الاعلانات في ارضيه الملعب في اماكن معينه وبالرغم من انها ليست حقيقه اي انها ليست موجوده تجد الاعلان ثابت في مكانه اي اذا كان خلف المرمي وتحركت الكاميرا يبقي الاعلان خلف المرمي رغم انه ليس حقيقي و تجدها ايضا في بعض برامج التلفزيون الاستوديو التخيلي

التكلم عن فيلم ستار ورز هذا محتاج 1000 موضوع لان الفيلم بجميع اجزائه تحفه من الجرافيكس

unuae
14 / 06 / 2002, 05:23 PM
صحيح انه يحتاج لالف موضوع لاكن ليش ما نحطي لقطه معينه من الفلم للتناقش في الامر
و معرفت اسرارها

ارجو لكل من له مشهد معين من الفلم او اي فلم اخر يضعه و انا ساقوم بالبحث ايضا

MAX BOSS
14 / 06 / 2002, 07:06 PM
هنا شبااب الموقع الاصلي للفيلم و ارجوا ان بفيييدكم و انا سوف اجلب صووره ببس تكةةن معقده شوي ليتم التناقش فيها

hxxp://www.starwars.com/

unuae
14 / 06 / 2002, 07:58 PM
لقد زرت الموقع من قبل و لم اجد مشهد للتحدث عنه

alaa ahmed
14 / 06 / 2002, 08:10 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ازيكم يشباب
ارجوا مناقشه تقنيه الفجواليزنج الذي اشار اليها اخي معتز وكيفيه عملها
وتقبلوا خالص تحياتي

unuae
15 / 06 / 2002, 09:09 AM
هل للاخ معتز كتابت فزولنج بالانجليزيه

ياخيل الله
15 / 06 / 2002, 11:55 AM
أخي (( أبو ناصر )) أخواني الأعزاء .............
لايخفى عليكم أننا بحاجه لكل جديد ومقارعة الغرب والتفوق إن شاء الله في جميع المجلات .
ولالالالالاكن أخوتي لايعني ذلك أننا أذا أردنا خدمة الدين أن نتنازال عن القيم والمبادىء الأسلاميه .
فيأخوتي قد تكونو أعلم مني ولاكن لايخفى عليكم ((( خطر الأفلام التي تعرضون بعض صورها
والمجاهره بلمشاهده ولايخفى عليكم !!! تحريم !!! هذه التفهات لمافيها من غزو وهدم للقيم والمبادىء
الأسلاميه والدعوه لرذيله فيأخوتي :::::::::

(((((( حبذا لو أستغنينا عن ذلك بنماذج أخرى تبعدنا عن الحرام ورفع شأن الغرب ))))))

وأعتذر منكم أشد العتذار لتطفلي والدخول عليكم ولاكن أرت النصح ماستطعت .

اللهــــــــــــــــــــــــ انصر المجاهدين ـــــــــــــــــــــــــــم .

Petersburg
15 / 06 / 2002, 11:55 PM
"

أهلا يا شباب

:cool: :cool:

موضوع شيق للغاية , وأحب أن أشارك معكم ..

-----------------------

كما قال الأخ ماكس بوس , أقترح , أن نضع أفلام معينة , ويتم التناقش حول الخدع الواردة فيها

"

INDUSTRIAL OF LIGHT AND MAGIC

أو

ILM "

أحد أقوى شركات الصناعة الرسومية الحركية ( بل أقواها على الإطلاق !! )

"

يعمل في هذه الشركة العملاقة ( التي أسسها جورج لوكاس ) 1200 محرك متخصص ..

وتقوم بإنتاج وتحريك الخدع لمئات الأفلام سنويا ..

آخر أفلامها : Star Wars 2 : the attack of clones

تم إستخدام Softimage3d 3.9 فيه , وذلك على منصة يونيكس ..

http://www.softimage.com/Community/Xsi/Mag/Cs/VOLUME_2/Issue_5/media/ILM/1.jpg

إقرأ قصة إنتاج الفيلم هنا :

http://www.softimage.com/Community/Xsi/Mag/Cs/VOLUME_2/Issue_5/ILM.htm

"

قامت الشركة , هذه السنة أيضا , بعمل مؤثرات قائمة طويلة من الأفلام ..

من ضمنها ( تقرير الأقلية ) .. و .. و .. وغيره

------------------------------------------------------------------------

إقتراح :

إقترح , أن نبدأ نوع جديد من المشاركات , نسميه بإسم (( مراجعات )) حيث يقوم أحد الأعضاء

بتناول فيلم , من الأفلام , بعد ( دراسته طبعا ) ويتناول جميع ألوان المؤثرات فيه , وتحليلها تحليلا

علميا جيدا , يفيد الجميع , مدعوم بالصور , واللقطات و واللقائات مع المنتجين و المواقع غيرها ..

--------

إذا وافق الجميع , فأنا أول مشترك أعد بهذا اللون , وسوف نبدأ قريبا إن شاء الله ..

هل توافقون ؟

---------

تحياتي

الفك المفترس
16 / 06 / 2002, 12:11 AM
هذا السيف مثل الذي كان عندي يوم العيد العيد الي قبل 20 سنه
ايام الطفره :D :D
واحد مروق اليوم

قاصد
16 / 06 / 2002, 12:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما كنت أريد أن أرد لكي لا أرفع الموضوع الذي به من الآثام مالله به عليم
ولكن أحد الإخوة رفعه
فكان ردي

إن الأصل في المسلم أن يحسن الظن بإخوانه
وإني أعلم أنهم من تعمقوا في الموضوع كانت نياتهم حسنة
إنما حصل لديهم لبس وجهل بالحكم الشرعي
وعندما بعلمون سينتهون ان شاء الله
عن نشر هذه الأمور وأمثالها
فإن من دعا إلى ضلالة كان له مثل وزر من تبعها إلى قيام الساعة حتى وإن مات الداعي إلى الضلاة
أي أنك أخي الكريم إن وضعت موضوع كهذا ودخل إليه مئات الأشخاص
واشترى الفيلم العديد من الأشخاص فإن كل شخص شاهد الفلم تأثم أنت بما شاهد وهو يأثم حتى وإن مت أنت فالإثم لا يموت ويستمر وإن انفتن هذا الشخص بالأفلام الأجنبيه وأصبح يشتري هو منها ويخبر أصحابه عنها فكا أثم يعود عليك أنت يا من دعوته إلى مثل هذا
قال تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)
فاتقوا وحاول أن تتوب من معصيتك اتلعظيمة هذه ولا تتجرأ على الله بدعوة الناس إلى معصية الله فالله يرى ويسمع وهو يغار إذا انتهكت محارمه وأنت بمشاهدتك الأفلام التي بها صور للنسا وسماععك للأغاني وتعلقك بالكفار وأفلامهم تنتهك حرمات الله وقد أعذر من أنذر
فلا تدعو إلى أفلام بل حاول أن تتوب من هذا الذنب واستر على نفسك كما سترك الله عز وجل
وإذا شاهدتها لوحدك فتق الله فإنك تستحي من الناس ولا تستحي من الله

كما أن بعض الأخوة أصحاب النوايا السليمة يقولون إن قصدهم الفائدة
وما الفائدة إذا استفاد الناس في طرق التصميم والمؤثرات وتضرروا في دينهم
وما تساوب طرق التصميم والمؤثرات بل والدنيا كلها أمام الآخرة

هذه موعضة ومن لم يكابر واقتنع فهذا عشمي في إخواني الذين أعرفهم أو أعرف منهم
ومن كابر فل يسأل شيخ ثقة ويأخذ منه الحكم بالأدلة
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

وهذه فتوى أخرى
ما حكم مشاهدة التليفزيون؟ وأفلام الفيديو الخليعة ؟ وتركيب الدش في البيوت ؟.

الجواب:

مشاهدة التلفاز خطيرة جداً ، وأنا أوصي بعدم مشاهدته وعدم الجلوس عنده مهما أمكن ، لكن إذا كان المشاهد له عنده قوة يستفيد من الخير ، ولا يجره ذلك إلى الشر فلا مانع إذا كان عنده قوة يعرفها من نفسه ، فيسمع الشيء الطيب ويستفيد منه ويبتعد عن الشيء الخبيث من الأغاني والتماثيل الخبيثة وما يضر المستمع فلا بأس ، ولكن في الغالب أنه يجر بعضه إلى بعض ، فلهذا أوصي بعدم إدخاله إلى البيوت ، وعدم مشاهدته ، لأنه يجر بعض إلى بعض ، ولأن النفس ميالة لمشاهدة الأشياء الغريبة بين يديها فليس مثل الاستماع ، الاستماع أقل خطراً فالمشاهد مع الاستماع تكون النفس إله أميل والتعلق به أكثر .

وأشر من هذا وأخبت الفيديو إذا سجلت فيه الأفلام الخليعة التي تداولها الناس نعوذ بالله ، وهذه الأفلام الخليعة في الفيديو شرها عظيم ويجب الحذر منها ويجب على العاقل إذا وجد شيئاً من ذلك أن يمزق الفيلم أو أن يسجل عليه شيئاً يزيل هذا الخبيث الذي فيه إذا كان يمكن ذلك فيسجل عليه شيئاً نافعاً يزيل ما فيه من الخبث ، ويستفيد من أشرطته التي يسجل عليها شيئاً نافعاً.

وأشر من ذلك الدش فالواجب الحذر منه وعدم إدخاله البيوت عافى الله المسلمين من شر الجميع .

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . م/9 ص/384. (www.islam-qa.com)

السؤال:

فضولي يدفعني للسؤال في أمر من الأمور كي لا ننهج الطريق الذي حرمه الله ..... فقد سبق وأن سمعنا فتوى من شيخ لا اعلم اسمه أنه قد فرض كفارة لمتتبعي الأفلام المدبلجة ..... والله أعلم أنها صيام أربعين يوم ..... فعلى أي أساس بنوا هذه الكفارة أي على أي ذنب .... كيف للمسلم أن يكفر عن هذه المسلسلات إذا كان قد تابع العديد منها .... وهل لكل حلقة منها أو كل مسلسل منها كفارة لوحدها وعلى هذا على الإنسان 5 أو 10 كفارات لنفس الذنب ...

الجواب:

الحمد لله

الواجب عليك التوبة النصوح إلى الله وذلك بالندم على هذا الذنب والإقلاع عنه وعدم العودة إليه ، وعليك بالإكثار من الاستغفار ، والأعمال الصالحة لأن الله سبحانه وتعالى يقول : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) هود/114 ، وهذه هي التي تكفر عنك ذنوبك في النظر المحرَّم والسمع المحرَّم ، وأما من يقول بأنه يلزمك كفارة – كمثل الذي ذكرت - على مشاهدة الأفلام فعليه أن يأتي بالدليل على ذلك إذ لا يجوز إيجاب شيء على الناس من غير دليل صحيح ، ومن أوجب على الناس ما لم يوجبه الله فقد شرع في الدين ما لم يأذن به الله ، فلا يجوز اختراع كفّارات للذنوب وتعيينها وتحديدها دون دليل شرعي .

والصيام في الجملة دون تحديد عدد معين من الأيام من ضمن الحسنات التي تُذهب السيئات . وفقنا الله وإياك للتوبة النصوح.

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد