Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا دوما يسحرني السوفت إميج بجمال صوره، بينما المايا .. ؟!

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• لماذا دوما يسحرني السوفت إميج بجمال صوره، بينما المايا .. ؟!

السلام عليكم..

إخوتي الكرام هذا تساؤل طالما ورد في ذهني، وأتمنى أن أجد له إجابة شافية هنا:

لماذا إلى الآن لم أجد ما يضاهي SoftImage في جمال وواقعية الصور المنتجه به؟

أنا مستعد أن أتخصص في المايا إذا أقنعتموني أنه ينتج صورا بجودة ما ينتجه السوفت إيميج. فعلى الرغم من السمعة القوية لمايا، ورغم أني عزمت على تعلمه حيث أني قد أنزلت ما يقارب 4 جيجا ملفات فيديو تعليمية للمايا، إلا أنني وبعد مشاهدتي لمعظمها، صار عندي قناعتان:

1- المايا برنامج قوي وسهل جدا وبصراحة "حبيته من أول نظرة "، ولكن النقطة الثانية هي المشكلة.

2- واقعية صور المايا .. بصراحة .. مازالت بعيدة عن ما ينتجه السوفت إميج. وأنا تهمني الواقعية بالدرجة الأولى.

لقد نزلت من موقع المايا الرسمي كل أفلامهم الدعائية، والتي يفترض أنهم يعرضون فيها أفضل ما أنتج على المايا، والقناعة التي خرجت بها بعد مشاهدتي لكل هذه اللقطات هو: أن المايا ممتااااز جدا وبارز جدا في مجالين: الألعاب، وأفلام الأطفال (مثل حكاية لعبة وغيرها)، ولو أن هذا كان مجال اهتمامي لما فكرت في غير المايا، حتى بوجود برامج أقوى مثل السوفت إميج. لأن المايا فعلا وكأنه صنع خصيصا لهذين المجالين، فهو بحق رائع جدا وراقي جدا فيهما.

أما إذا جئنا للحديث عن مجال الجودة السينمائية، أو الواقعية بتعبير آخر، فبصراحة أني ولحد الآن لم أجد ما يضاهي السوفت إميج في هذا المضمار إطلاقا.

صحيح أنني قد رأيت من ضمن الأفلام الدعائية للمايا أنهم استخدموه في عدة أفلام سينمائية قوية، مثل: الرجل الأجوف Hollow Man، والرجل العنكبوت Spider Man، وغيرهما، إلا أنني وجدت نسبة استخدام المايا في الإنتاجات السينمائية هو تقريبا 20% مقارنة بإنتاج " رسوم الأطفال وألعاب الكومبيوتر " وذلك حسب ما عرضه الموقع الرسمي، بينما تعال إلى السوف إميج، تجد أنه تقريبا 100% كله إنتاج سينمائي، وبجودة الصور الواقعية.

أضف إلى ذلك شعورا غريبا داخلني وأنا أشاهد دعايات المايا السابقة التي تقول أنهم استخدموه في الأفلام السينمائية المذكورة. هذا الشعور كان يرن في رأسي مثل جرس التنبيه وكأنه يقول لي : إنتبه، إنهم يبالغون .. و يكذبون !! عفوا .. ولكن فعلا هذا ما شعرت به عندما شاهدت اللقطات الدعائية الـ " معدة بعناية ومنتجة بحرفية بالغة " لتوهمك أن المايا فعل كل ذلك، ولكن صدقوني، أنا أعرف المونتاج، وأعرف من طريقته إن كان يعرض حقيقة، أو أنه للتدليس والإيهام و .. الدعاية فقط لا أكثر.

أنا لا أنكر أن المايا قوي، وأنهم قد يكونوا قد استخدموه فعلا في تلك الأفلام، ولكنه بالتأكيد لم يكن الوحيد. بل كان الأصح والأصدق أن يقولوا: أنه كان " أحد " المنتجات المستخدمة في هذا الفيلم أو ذاك، وليس " الوحيد"، كما حاولوا أن يوهمونا بذلك من خلال " المونتاج الإحترافي" الذي اتبعوه.

أعرف أن كلامي هذا ليس بكلام خبراء، حيث ستقولون بالتأكيد أن هذا كله راجع إلى المصيرات وأنواعها، وال Mental Ray و مدري وش

لكن حقيقة أنا أحتاج تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع، وهل أنا صائب في ظنوني وتحليلاتي أم مخطئ. فأرجوا منكم تعليقات مقنعة، سواء من خبراء المايا أو السوفت إميج.

هل أتجه للسوفت إميج؟ أم أن عند أصحاب المايا كلام آخر

مجرد راي بسيط

النباتات مصممه في برنامج Xfrog 3.5 الرندر Cinema4DXL جيده جدا

مايا والرندر mental ray. قمه في الواقعيه

ماكس5 الشعر بمقبس shag:hiar قمه في الواقعيه

النمذجه والرندر Cinema4dxl 7

ماكس

ايضا ماكس

ماكس 5

ماكس

LightWave
    اظن الصور بتتكلم يعني البرامج كلها رائعه واي برنامج يقدر يعمل اي حاجه لكن الرك علي المستخدم هل هيعرف يطلع كل امكانيات البرنامج يعني انا عن نفسي هفضل ورا الماكس لحد مجيب اخره
    وصدقني التردد مبيفدش بل بلعكس بياخر
    اشتغل علي SoftImage او ماكس او مايا او Cinema4dxlاو حتي xara3d بس المهم اتمكن منه وبعد كده صدقني هتعرف قوه البرنامج الي بتشتغل عليه حتي لو كان xara3d وسعتها هتعرف تبدع بالبرنامج
    وشكرا
    التعديل الأخير تم بواسطة alaa ahmed; 03 / 01 / 2003, 06:04 PM.
    درس تصميم سيارة فيات
    درس الاضائة الطبيعية
    عرب الي الابد

alaa ahmed انا معاك في كل ما قلت .
      سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
      ........
      يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم

تعقيب

اخي ثري دي مان 3d man في الواقع اخبرك انه ن السوفت ايمج هو برنامج تصنيفه من فئه البرامج العليا للثري دي ، اما الماكس فهو من الدرجه الوسطى و الlightwave هو من الدنيا ( بحسب تصنيف مجله بي سي ماجازين العدد الذي ناقش نزول ماكس 4 ) ، لا ادافع عن المايا بغرض انني اعمل عليه او شفت فديوات عليه لانك كما يبدو قد شاهدت الفديوات في موقع الشركه و انا اوافقك الرأي في كل فقره ذكرتها ، عملت مره واحده على سوفت ايمج ، و هو جدا رائع ، و لكن هنالك فقره كرهت البرنامج من ورائها انه اقل دقه عرض للشاشه يقبل العمل بها هي 1280*1024 صحيح انه برنامج للمحترفين و لكن رغم كون شاشتي هي LG Flatorn 17 inch و لكن لا يمكنني التحويل لهكذا دقه عرض لكون معدل الانعاش لدي يهبط لل 60 هيرتز و للذبن هم خبراء في الهاردوير يعلمون انه هكذا معدل انعاش يدمر العينان و يتعبهما . و يظهر رساله عند بدء عمله يخبرني بذلك و كذلك لا مكنني ان اغير شاشتي .
        رغم سرعه الريندر عليه ( اسرع من المايا في الوضعيه الاعتياديه عند وضع مجرد كره في المشهد لديك ) و ممكن اختيار اي جزء داخل المشهد لديك لعمل ريندر لذلك الجزء فقط ، و امكانيات ال pan,rotate,zoom بواسطه الفأره ، ولكن ما العمل كنت قد بدأت بتعلم المايا و قررت المضي فيه و لا انوي ان اقفز بين برامج الثري دي كما يفعل الاخوه في المنتديات ، في الواقع ما دمت قد عملت على مايا و و نزلت الفديوات التعليميه اكمل المعل عليه ، صدقني الواقعيه تكمن في معرفه استخدام الshaders فهي تظهر مدى براعه المستخدم. و احب ان اضيف انه المايا في النمذجه ليس كبقيه البرامج مثل Mirai و لكن هنالك الـ Subdiv و هي تقنيه واعده جدا ، المايا كما سمعت انه لـ for power effect اما الحركه فهي لـ Softimage XSI هذا ما سمعته من منتدى highend3d عندما بدؤا يتحدثون عن المايا . و لكن لم يا اخي لم تضع بعض الصور التي عملت بsoftimage ، لاعرف المزيد عنه .

aaaaaaaaaaaaaaa
          التعديل الأخير تم بواسطة أبوتمام; 02 / 03 / 2008, 03:32 PM.

تعقيب

احببت فقط ان اقول انه المايا 4،5 اصبح يضم ال Mental Ray و لو انه اصداره متأخره 1.5 حسب ما اعلمه انه وصلوا للاصداره 3 و بعد اطلاعي البسيط على ملف المساعد المرفق لا زال يعاني الكثير من النقوصات مثلا عدم القدره على تصيير الfur و الfluid FX و و لكنهم ( شركه AW ) تقول انه على الاقل متكامل مع بيئه المايا ، هكذا حال الشركات .
            انا نفسي سألت عن شركه بيكسار و عن انتاجاتها فأخبروني انهم يعملون على المايا و حتى قبل المايل على برنامج Power Animator 2 مع برنامجهم ( مصيرهم ) الرائع ريندر مان ( بالمناسبه هنالك اصداره منه على الكازا 4،5 )
            و لكن الخبر السار ايضا انه الـ FTP رجع يشتغل عندي ( الله يساعدني على ISP تبعي )
            اخوي ابو تمام ما شاء الله عليك انت داري بمعظم اخبار الشركات و البرامج ، وفقك الله للمزيد

aaaaaaaaaaaaa
              التعديل الأخير تم بواسطة أبوتمام; 02 / 03 / 2008, 03:33 PM.

معدل الإنعاش !!؟

60 هيرتز و للذبن هم خبراء في الهاردوير يعلمون انه هكذا معدل انعاش يدمر العينان و يتعبهما
                هل أنت متأكد من هذه المعلومة ؟ أريد خبرأكيد

لأنني أعاني من صداع شديد جدا بعد جلسات العمل على الجهاز

--
                آسف أخي ماجد..
                > تابعوا يا شباب الموضوع .

التعديل الأخير تم بواسطة أبوتمام; 03 / 01 / 2003, 10:01 PM.

لاحول ولا قوة الا با لله العظيم
                  كل يوم وطالعين لنا بنقاشات غريبة ... يوم يقول فلان مايا احسن ويوم يقول فلان سوفت امج احسن
                  ويوم يقول فلان لالالالالا ماكس احسن اللي يشوفكم يقول انكم اللي اخترعتوا هذي البرامج .
                  صراحة انا اعجبتني كلمة مايا متخصص في افلام الاطفال حلوة منك أخ 3D MAN
                  أخي 3D MAN يبدو انك تدور حول حلقة مفرغة لان الوساوس سوف تدمر تفكيرك أخي 3D MAN برنامج مايا وسوفت امج مثلف بعض اللي ينتج الواقعية هو الشخص الذي يعمل عليهما وليس البرنامج اعطني شخص متمكن وسوف يخرج لي عمل في منتهى الواقعية بغض النظر عن البرنامج .

هذه بعض الاعمال المعمولة بمايا

تحياتي
                  البساطة ام الجمال

شكرا جزيلا لكل من أثرى الموضوع بالنقاش المفيد.

الحقيقة أنني لا أحب إثارة مثل هذه المواضيع " من أفضل من من؟" لأنها أشبعت طرحا ونقاشا في المنتديات، ولكني فقط أحببت أن أستوضح عن النقطة الجوهرية بالنسبة إلي ألا وهي " الواقعية في الظلال والألوان والحركة "، وحيث أنها يمكن الحصول عليها مستقلة عن البرنامج وذلك بإستخدام مصيرات قوية مثل رندرمان أو غيره، فإذن القضية انحلت.

المايا وكما قلت لكم ينحب من أول نظرة، وهو مليء بالمؤثرات الجميلة والقوية، والقدرة الفائقة على التخصيص. ويبدوا أنه قريب جدا من السوفت إميج في الإستخدام كما تفضل أخونا القدير أبو تمام.

أما ما قصدته يا أخي هـــاجـــد بأفلام الأطفال، فيبدوا أن القصد لم يصلك كما ينبغي. دعني أسألك: هل رأيت فيلم " فاينال فانتازي" ؟ هل رأيت فيلم " سمول سولدجرز" ؟ هذا ما قصدته بأفلام الأطفال، أو " الكوميك " إذا أحببت. لأن لها تصيير خاص محبب عند الأطفال، مثل حكاية لعبة وشركة الوحوش. أما الواقعية التي أبحث عنها فهي مثل أفلام " ميمك MIMIC "، و جوراسيك بارك، وانت ماشي ...

الخلاصة ..... = ..... = .... =
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :
                    :

توكلنا على الله ..... مايا
                    التعديل الأخير تم بواسطة 3D MAN; 04 / 01 / 2003, 04:39 PM.

كويس اخي 3D MAN انا سعيد لانك استقريت علي برنامج وعوزين نشوف اعمال حلوه

اخي ابو تمام فعلا كما قال اخي chocobo2k انه اقل معدل انعاش يجب انت كون عليه الشاشه للمحافظه علي العنين هو 85 HERTZ
                      يعني 60 ديه غلط جدا
                      فيجب انك تعدل الSREEN AREA علي رقم ممكن من خلاله تجيب معدل انعاش 85
                      وشكرا
                      درس تصميم سيارة فيات
                      درس الاضائة الطبيعية
                      عرب الي الابد

from my experience i got that

1-maya is the no. 1 in the special effects (from its name maya is indecating to magic or something like this)
                        u can make alot of special effects u can't do it in another program
                        and its modelling tools is very stronge

actually its rendering is too bad
                        but no one is using its rendering
                        most of the users are using render man or mentalray

https://renderman.pixar.com/

2-softimage for best rendering that because presence of mentalray3 inside it
                        softimage make discreet (the co. of max) to make this renering plug in (mental ray) specially for softimage only and softimage only has its l
                        license
                        softimage sale this plugin indevedually for softimage xsi 1, 2, 2.5 users and also for may and max users who can render by it
                        http://www.softimage.com/Products/ProRen/mr/
                        n.b.
                        softimage produced in hollywood by the films producer
                        they produce this software to make the cenima tricks
                        so u will wounder when u get its render is photorealestic

3- 3d studio max 5
                        max produced for games so its rendering is not excelent like softimage 3 but in its new vesion (v 5)
                        they want to make its renderin photo realestic to produce the tricks for the cenima

hmmmmmm program have nothing to do with its results

its just
                          creative and talent

good luck
                          tsk tsk tsk

يعمل...
                          X