PDA

معاينة النسخة الكاملة : الرياضيات (الجبر والنظريات)



rado
18 / 01 / 2004, 08:21 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

طبعاً من المعرف هو ان الرياضيات والجبر والنظريه فلان وفلان والهندسه هي من اقرف ومن اشد
الكلمات تعذيباً للعقل ولدماغ (العربي).
وقد قامت العديده من الدول العربيه وللاسف الشديد وبكل تهور قامت تضع كل هذه المهزله
داخل كتاب الصداع والالم والتعقيد (الرياضيات)
والفائده الرئسيه من هذا الكتاب هي عمل تمارين لجعل العقل نشطاً ووقض, ولكن تمارين
التي وضعت في الكتب وضعت بشكل حيث ان الدرس الذي يوضع للطلاب مثلاً الصف السادس
يوضع لصف الرابع! وهاكذا مع كل الصفوف, ويعتقد المدرسين والمسئولين حقنا ان كل ماصعبت
المسئله واستطاع الطالب حلها فهذا افضل من المسائل البسيطه ولكن:
انتهى بعض الطلاب الى مستشفيات اعاده التاهيل او اشد وحصل انهيار وامراض نفسيه..
والذي كان متوقع انه يجعل الشخص عبقري يجعله معقد وخائف من القصص والخرافات
واصبح شىء سلبي :-(
عذاب عذاب عذاب
والعربي يستهبل ويستهبل الى ماينتهي الى سباك او عامل نظافه اذا استطاع التحمل..
تصورو انه في بريطانيا انهم في المدارس الصف التاسع يدرس منهج مريح وبسيط ولا احد شايل
هم على المدرسه وكله من حق الصف الخامس؛؛! ويشتكو ويقولو صعب, وياريت ناجحين
الا فاشلين وبشهاده :-;( والاخس هو انهم افضل منا فلماذا؟

لماذا هم افضل منا؟
لماذا؟

AHMED.Saady
18 / 01 / 2004, 08:35 PM
-

تجانى لايتويف
18 / 01 / 2004, 08:39 PM
هم افضل مننا لان ليس فيهم
ra......

rado
18 / 01 / 2004, 08:43 PM
ماهو ra

محمد علاء الدين
19 / 01 / 2004, 04:19 PM
لا حول و لا قوة الا بالله
انت بس ليه معادى الرياضيات يا اخ رادو
انت لو تعرف كيف ان الرياضيات و الهندسة ممتعة و تنمى الذكاء و القدرة على التفكير السليم و المنطقى و التحليلى
لو تعرف ان الرياصيات هى ام العلوم كلها و انها فن تجريد الافكار البشرية الى معادلات و لغة تفاهم يفهمها الجميع ما كنت تقول ما قلت

الياضيات اساس كل تقدم اقتصادى و تكنولوجى
و البريطانيين اللى انت تقول انهم مناهجهم ضعيفة فى الرياضيات هم انفسهم(اعنى عقلاؤهم) من يشتكون من هذا نظرا لان الشباب الجديد يحب انه يستسهل و بالتاكيد هذا النوم من الناس ميحبش يشغل عقله و هم يروا ان فى هذا خطر على مستقبل البلد العلمى و التكنولوجى
طبعا كثير من الناس لا يحب الرياضيات فى الوطن العربى و السبب واضح و هو ان الناس دى بتحب تكبر دماغها و تحب ان تصل الى النتيجة بدون تعب ولا صبر
واستطيع ان اقول لك ان الرياضيات هى اسهل مادة ممكن ان تذاكرها لو انك فقط اعطيتها حقها
و الله يا اخى انا كنت اجيب الدرجات النهائية فيها فى الثانوية و باقل مجهود
فقط فكر بسرعة و بتركيز و حاول انك تقرب المسالة الى اقرب قانون او نظرية و ستجد انها واضحة مثل الشمس

اخوك محمد

MOATAZ
19 / 01 / 2004, 04:55 PM
يا استاذ اللي عندك صعب ممكن يكون لغيرك سهل

انا كان نفسي يكون المناهج كلها رياضيات لانها سهله وما تحتاج مجهود في مذاكرتها ولكن كنت اكره مثلا مذاكره اللغه العربيه والانجليزيه والفرنسيه (لا احب اللغات عموما رغم ايماني بأهميتها الشديده ) لكن كنت معقول شويه في الانجليزي والفرنساوي كنت كويس فيه قوي لكن العربي حتي الان انا مصيبه في النحو :D :D واكثر شيء اكرهه الجغرافيا لكن كنت كويس فيها

المقصود ان المناهج كلها سهله لكن لمن يحبها

وعلي فكره الامتحانات عندنا في الدول العربيه تعاني قصور شديد لان حتي الرياضيات التي يجب ان تعتمد علي الفهم يمكنك ان تأخذ الدرجه النهائيه اذا حفظت المسائل لان دائما تتكرر في الامتحانات لكن الصراحه لن يحب الرياضيات الا من يفهمها (بس ممكن يكرها من يفهمها لانها في النهايه ميول شخصيه)

foly
21 / 01 / 2004, 01:36 PM
ربما كن فى صعوبه ماده الرياضيات متعه لى
وخاصه الهندسه وكان ما يمتعنى عندما تحتاج المساله الى عمل
(والله فكرتنى بايام زمان)

MSB
21 / 01 / 2004, 06:57 PM
انا اكره الرياضيات ككل شو الفايدة من تعلم الجبر يعني بقول للمحل اعطيني
س+2=4؟؟؟؟؟
بس للتعجيز واملاء المناهج كانوا يحطوا لغة ثانية على الأقل

rado
21 / 01 / 2004, 08:37 PM
MSB
تعجيز والف تعجيز ولكن هذا في الدول العربيه, يعنى الرياضيات مفيده ولكن المناهج العربيه اعوذ بالله 2 س*6 ص= (س ص) في (ص س) ضرب 5 قسمه على 10 ولاتنسى الاسس وحاول انك "قبلبانءيبالنئقامفصثفهخظ" هذه الدراسه في المناهج العربيه.[أٍ[]أٍ[]ٍإلأـ]

محمد علاء الدين
انا لست معادي للرضيات ولكن ان معارض للمناهج العربيه بشكل علم يعني ايه؛هم يفكرونا عباقره؟ يطونا اشياء ليست في مستوانا؛ لماذا التعقيد والتعجيز اذا كنا ساناخذه في الجامعه؟؟!
اتذكر عندما كنت اروح المدرسه السعوديه في بريطانيا(الصف التاسع)(ثالث متوسط), حينها كنت ادرس اسبوعيا 5 ايام مدرسه انجليزيه ويومين مدرسه عربيه, والله والله واقسم بالله ان كتاب الرياضيات كان من اسهل الكتب وامتعها وكنت احل واحل (اما) عندما اكتشفت الكتاب حق الصف التاسع مت.و
والله ان تعقدت من صدق والله من جد تعقدت شهرين كاملين وانا قاعد في البيت وعملت جلسه مع طبيب نفساني ولقد قال لي بنفسه ان اترك هذه الكتاب لنه لو ترجم الى الانجليزيه فلا يقدر على حله الى بروفيسور رياضيات ولقد عرفت حده تعقيدك من الصور ما عاد الكتابه!!!
يعني شوف الكتاب, شوف الى فيه؛ هذا كتاب لطالب!!!
الحمد الله اني خلصت من زمان الزمان..هههـ.
MOATAZ
اسمك على اسمي؛
النحو والقواعد كانو القرف بكله
اما الريضيات كانت في الصف اعتقد السابع صعبه شوي ولكن ليست معقده!!!!!
foly
اذا زادت المتعه اصبحت تعقيد يا فولي


يجب تغير المناهج العربيه
يعني اذا كانت صعوبتها هي عبقره فلماذا العرب فاشلين دولياً؟!!

MSB
21 / 01 / 2004, 09:15 PM
النحو شي لجعل الطالب يحل بلا امل للفائدة هم اكييد يحطوا هذي المناهج الرياضية ليكتشفوا من العباقرة ليسفروهم لبلاد الغرب ويخلوا الأغبياء ولا شرايكم؟ وبعد اقولك مثلا لو قدمت بحث بالدول العربية عن الجرافكس مثلا هذا الله يسلمك قريت ب cgtalk واحد يبي يكتب بحث عن المايا وكيفية تطوره او ال 3D بشكل عام على ما اذكر لمدرس التاريخ تتوقع لو قدمت مثل هذا البحث لأستاذ التاريخ ماذا سيفعل؟

small_3d
22 / 01 / 2004, 02:49 PM
http://www.moveed.net/hosted/q8xl2pht90mp1yykht2wt4ds7s96xprd.jpg

rado
23 / 01 / 2004, 07:45 PM
لاحول ولاقوه الا بالله

max ghost
24 / 01 / 2004, 09:47 AM
المعادلة دي مفيهاش مشكلة وإن دلت فإنما تدل على إن الرياضيات اللي بندرسها كلها .....

( أونطة )
بس خلاص ...;) ;)

max ghost
26 / 01 / 2004, 01:43 PM
0=0
(4-4) = (4-4)
(2+2) (2-2) = 2(2-2)
(2-2) هيروحو مع بعض
(2+2) = 2
4=2
2=1
والسلام

احمد صالح
26 / 01 / 2004, 04:46 PM
هذه المعادلة بها خطأ
و هو لايجوز أن تقسم على الصفر
هل تستطع ان تقسم رغيف على لا شىء من الافراد ؟؟؟!!

بمناسبة الرياضيات + الفيزياء

بدونهم لا يوجد كومبيوتر و اى شىء
حتى الماكس كله مصنوع بنظريات الرياضيات
و تأثيرات الماكس محاكاة لقوانين الفيزياء

فاخوكم مبرمج رسومات ( اى من الممكن ان اقوم بعمل ماكس ) و اعرف نظرياته

لا اسطتع ان اقل لكم البرنامج لا يخلى من الرياضيات و الفيزياء
كمثال ....
لماذا لم تفكر كيف تستطيع ان تظهر مجسم ثلاثى الابعاد على شاشة الحاسب التى لها بعدين ؟؟؟
فى الماكس ؟؟
هنا استخدمنا رياضة المصفوفات .... الخ

المغزى ان الرياضيات ممتعة و من لا يعرفها لا يعرف شىء .

rado
26 / 01 / 2004, 09:16 PM
كم مره نقول اننا لا نستطيع التخلي عن الرياضيات والرياضيات فعلاً ممتعه
وcool ولكن المسئله هي:
(الرياضيات) في المناهج العربيه
يعني في سلبيات كثيره جداً
1- الرياضيات تقدم لطالب في مستوى اعلى من مستواه
2- كثره المسائل
3- يمكن شرحها ببساطه وهم يعقدوها
4-الكتاب كبير جداً
5-عدم الشرح ببساطه
6-لايمكن فهمها بدون مدرس
7- واخيراً..تسبب امراض نفسيه وعقليه خطيره على الانسان والبيئه.

(2س+ ص) (6 س+ ص)=
سيالعهمبلرماقهعمبنارقعهاهيكخ*2

game_maker
01 / 02 / 2004, 01:38 AM
السلام عليكم

الرياضيات أساس كثير من العلوم التطبيقية

وسأعطيك مثالاً واحداً فقط يكفيك (( الهندسة ))

عندما تدخل أحد مجالات الهندسة (مدنية - معمارية - نفط - مساحة - كهرباء - سفن - ميكانيكة - كيميائية - صناعية ...إلخ )

وأنت تعلم جيداً أن تقدم العالم بيد المهندسين بدرجة أولى (تقدم العالم وليس العلم)

عموماً عندما تدخل هذا المجال في الجامعات سيهرونك بمواد الرياضيات والفيزياء ،،، حتى تمل

لأن أساس الهندسة (نضريات ثم => تطبيق ) وهذا ما ستفعله خلال دراستك

سأعطيك مثال على الرياضيات من واقع الحياة :

انت تاجر وتريد ان تصنع معلبات بحجم معين بحيث تأخذ أقل قدر ممكن من المساحة (مساحة السطح)
حتى توفر اكبر كمية من الأموال
منطقي أليس كذلك ؟
لمن نرجع هنا ؟ نرجع للمهندس الذي أساسة الرياضيات
لأن صاحب الرياضيات عادة ما يكون يتعامل مع مسائل خيالية ولا يهتم بصلتها بالواقع
بينما المهندس يعد من البداية للتعامل مع أرض الواقع

نقطتي التي أريد الوصول أليها :
الرياضيات أساس أغلب العلوم التطبيقية

الأمر الآخر ،، الناس من ناحية الفهم ثلاثة أنواع :

1- نوع لا يفهم ولا يريد أن يفهم (لأنه لا يستطيع ) وعادة ما يكونوا هؤلاء أقوياء في الحفظ ،، معدلاتهم منخفظة نسبياً

2- نوع ميال للفهم بشكل كبير ،، درجاتهم فوق المتوسط لا ينظرون لمادة الفهم على أنها مادة درجات ،، وتجدهم نشيطين في الفصل وبالمقابل لا يذاكرون في البيت (( هذا النوع قليل )) ولكن لأنهم

3- نوع لا يعرف اهو ميال للحفظ او للفهم ،، ينتضر فقط وقت رجوعة للبيت ليحفظ المادة ((درجاته ممتاز))

الأمر آخر أيظاً
الذي كتب المعادلة يعرف ان الخطأ واضح ولكن فكرة أن الإستهزاء بالعلم ممتعة لدى الطلاب

كذلك من يقول : العلم نور والنور كهرباء والكهرباء خطر ،، فلماذا نتعلم !

الأمر الأخير

كل عام وأنت بألف خير جميعاً

rado
01 / 02 / 2004, 01:49 AM
يشرفني ان ترد في موضوعي واحترم رائيك كثيراً
ولكن انت تعرف ان المخ هو عضله وانه كل ما دربتها كلما قويت ولكن اذا دربتها كثيراً تعضي وتتعقد وان اقصد هنا
المنهج العربي, يضع لطلاب دروساً فوق مستواهم معتقداً ان ذلك افضل لهم ولكنه ياتي بنتيجه عكسيه ويهلك الحي ويدفن الميت مما يكون اكثر ضرراً بصاحبه؛؛؛
وانا مستغرب من صاحب الريضيات لايهتم اذا كانت المسئله ليست لها علاقه بالواقع!!!

MSB
01 / 02 / 2004, 02:57 AM
الصراحة هم يعطونا المناهج بشكل تهرب الطالب من الدراسة وتخليه يقرف حياته من الدراسة نفسي مرة استاذ يعطينا المنهج بطريقة ممتعة كلهم يخلوك تمل وتنام اعتقد الكثيرين مروا بتجربتي..

game_maker
01 / 02 / 2004, 03:06 AM
السلام عليكم

ويشرفني أكثر

منهجية التدريس في المدارس فاشلة لأنها تحفظ ما يجب تفهيمه وتهمل ما يجب حفظه

وهي ليست معقدة ولكن المنهجية فاشلة ( من تجربتي ) والدليل انك تدرس ما درسته في المدارس في الرياضيات

وللأمانة ليس كل المدرسين كذلك ! بل تلاحظ على أغلبهم إجتهاداتهم الكبيرة تجاه التعليم

في المدارس تدرس مصفوفات ومتجهات وتكامل وتفاضل .. ونفس الشيء تدرسة في الجامعة (على حسب تخصصك) ولكنه سسيعاد عليك لأنهم لا يعتمدون على أي شيء درسته في المدارس واعتقد انهم محقين تماماً


وانا مستغرب من صاحب الريضيات لايهتم اذا كانت المسئله ليست لها علاقه بالواقع!!!

علم الرياضيات ليس علماً تطبيقياً بحد ذاته
ولكنه علم المنطق

MSB
01 / 02 / 2004, 06:07 AM
هم ما يحاولو يربطوا المنهج بحياتنا العملية هذي اكبر مشكلة يعني معقولة بقول لراعي الدكان عطني س........
والنظريات نحفظها فقط لو حفظت النظرية تحل المسائل لو ما حفظت تفشل.....
وعيدكم مبارك.....

rado
01 / 02 / 2004, 12:31 PM
كلامك صحيح في "فاشله" وليست معقده
ولكن مساكين الطلاب الذين يمرون بهذه المرحله ,احمد ربي ان خلصت من زمان
على كل حال ,الرياضيات ههي اسس العلم ومتعه الطالب شتمها وسبها؛؛
دنيا,,,

MSB
01 / 02 / 2004, 03:20 PM
نص مقتبس من موضوع rado
كلامك صحيح في "فاشله" وليست معقده
ولكن مساكين الطلاب الذين يمرون بهذه المرحله ,احمد ربي ان خلصت من زمان
على كل حال ,الرياضيات ههي اسس العلم ومتعه الطالب شتمها وسبها؛؛
دنيا,,,

لا حول ولا قوة الا بالله رحت فيها:(

emas
01 / 02 / 2004, 03:33 PM
كالعاده ساقول راى مختلف

اى ماده تعتمد جمالها او سيئاتها على اول استاذ قام بشرحها لك اما تكرهها طول العمر او تحبها مهما كانت صعبه

small_3d
01 / 02 / 2004, 04:29 PM
emas
100%
هذا الحاصلي معي
كرهت الكيمياء من أول مدرس درسنيها في الثانوي
...

rado
14 / 03 / 2004, 12:08 AM
ماذا!
من المدرس؟
المدرس يشكل 40% من فهم الطالب للكتاب.
الكتــاب يشكل 60% من فهم الطالب للماده.
الطالب يشكل 20% من فهمه الذاتي للمعلومه.

من المفترض عدم تسميتها
دراسه علمية
انما
قدره التحمل المركزيه

يعني تحدي بين الطالب والكتاب!!!

emas
14 / 03 / 2004, 12:24 AM
نعم المدرس

انه مثل من يقدم لك صنف جديد من الطعام لم تذقه من قبل
اذا نجح فى تقديمه لك بمظهر شهى وكان هو لبق وذكى واجاد طبخ هذا الطعام ستحبه
وتذداد منه وتطلبه مره اخرى

لكن لو قدمه فى طبق قذر او دفعه الى حلقك بقوه وعنف كرهت هذا الصنف طول حياتك

===

الطالب ياتى دوره بعد الاعجاب بالعلم الجديد الذى سيدرسه اذا احبه من مدرسه
كافح فيه وصبر على المجهود

واذا كان كرهه فسيظل دراسته عبئا مرغما عليه ولا يحب دراسته حتى لو سهله

rado
14 / 03 / 2004, 12:26 AM
وهذه هي اغلب مميزات المدرسين العرب
والكتاب يشارك في افكار المدرس
فالكل فاشل

rado
16 / 03 / 2004, 09:39 AM
س+ ص=2
ص ـ س=0

ص=2
س=0

---------------------------------
هذه ابسط صوره للجبر , ولكن ما فأده هذا الكلام؟
هل سوف تسافر الى المريخ به؟

max ghost
16 / 03 / 2004, 08:41 PM
أنا في الثانوية العامة قسم علمي رياضة...
والرياضة لذيذة جدا ..

rado
16 / 03 / 2004, 08:56 PM
ما هي الأشياء التي تدرسها؟
يمكن تكون فعلاً لذيذه

eech55
16 / 03 / 2004, 09:11 PM
small_3d
اضحكتني. ايهما اضع.. هذه :) ام هذه :-a ؟


و كما نرى الذي يحب الرياضيات يقول انها جميلة و لذة للعقول
بينما الذي يكره الحساب يقول بانها شقاء و تشتيت للعقول

هل تغيرت الرياضيات ام تغير الناس؟

الرياضيات هي كما هي بنفس المنطق

لكن الذي تغير هو الشخص، الذي يكره الرياضيات يراه عنائا و شقاءا
و الذي يحب الرياضيات يراه لذة و تدريبا للعقل


لا استطيع ان اتخيل لو كنت يا رادو مديرا التربية والتعليم باليمن.. كيف ستكون دفعة الثانوية العامة.. كيف سيدخلون الجامعات ويدرسون الفيزياء لإنشاء طائرة تطير بدلا ما طائرة تزحف؟

و ايضا لا اتخيل ماذا سيحدث لو كنت يا MSB مديرا للتربية و التعليم، كيف ستكون دفعة الثانوية العامة. سيكون جيلا يعلم الحساب حتى يعمل في المحلات و يبيع ويشتري و يعلم المتبقي من النقود

الخبز ب درهمين و نصف و اذا اعطاني خمسة دراهم يعني لازم ارد له درهمين و نصف لان 5 - 2.5 = 2.5

و ثم ينتهي العلم عند المخبز (مع احترامي للمخابز و الخبازين و اصحاب المحلات)

الحساب هو اساس كل شي.. حتى الاشياء التي تنظرون اليها نظرة غير واقعية و اشياء لا فائدة من ورائها فهي قمة في الواقعية

جميع ما تدرسونه في الرياضيات هو كله في الفيزياء و ستدرسون المزيد والمزيد في الجامعات.

هذا التطور الذي نعيشه قد تم بإستخدام المعادلات التي تكرهها يا رادو و MSB

العالم من غير هذه الرياضيات والتعقيدات سيكون عالم من غير كمبيوتر و منابر

rado
16 / 03 / 2004, 09:22 PM
اسمع انا لا اقول ان الريضايات useless انما قلت ان التعليم والمناهج
فاشله فهمت.؟
انا ادرس رياضيات وهندسه في بريطانيا الى جانب شئ اخرا لكني لا أراها
كما كنت في المدرسه, حيث كانت PINE كامل

eech55
16 / 03 / 2004, 10:27 PM
هل المنهاج البريطاني في تعليم الرياضيات فاشل؟

ام انك تقارن رياضيات اليمن مع رياضيات بريطانيا فوجدت ان اليمن Pain

هل افهم من كلامك انك قد انهيت المدرسة؟

و ذلك من كلامك حين قلت انت "كما كنت في المدرسة"

هل يعني هذا انك الان لست بالمدرسة؟



استغرب منك يا رادو.. هل انت حقا في بريطانيا و لا تعلم كيف تكتب Pain بمعنى الم

rado
17 / 03 / 2004, 09:24 PM
اولاً: "كنت فعل ماضي مبني على الكسر مرفوع بالشده وضروب بالسكون"
ثانياً
لا اعرف اذا كانت سهوله المنهج البريطاني تجعله افضل من منهجنا,
ثالثاً انا لم ادرس الاعداديه كلها في اليمن, على ماعتقد اني درست الصف
الثامن والتاسع في بريطانيا ولكن في مدرسه سعوديه,,, سامحهم الله
كيف كان العذاب من الرياضيات واصحابنا فثاغورس وطالس .. والاعداديه
والتحليليه ووالزفت كله’ كان في ثلاث مدرسات اثنتين منهم كانتا مصريات
وواحده ليبيه, التي كانت تدرسني الرياضيات كانت مصريه! واعوذ بالله منها ومثلها,, كيف كانت تدرس الرياضيات, تدرسه لنفسها ولاتفهم بس تمشي وتقلب
صفحات المنهج الزفت الذي اتعبني وكرهني من الحياه...
لذلك ان اعاني من كلمه رياضيات , تصور من قبل سننين ومازالت كلمه رياضيات عربي جنون.

eech55
18 / 03 / 2004, 09:02 PM
يعني انك قد انتهيت من المدرسة.. صح؟

rado
18 / 03 / 2004, 09:17 PM
على كل حال كلمه Pain صحيحه!

ابوالطيب
19 / 03 / 2004, 12:23 PM
خلاصة الكلام،
نحن اليمنيون لدينا عقدة من الرياضيات
مناهجنا التعليميه قوية ولكنها تحتاج الى ضعف الوقت اضافة الى المدرسين "الكوارثيين" في اليمن
وبذلك يصبح لدينا المزيج المثالي وبحسب قانون مندل في الوراثه يصبح كره الرياضيات صفه اصيله ممثله بعاملين وفي الحالات الصعبه قد يتحول كره الرياضيات الى جين مميت

اجارنا الله واياكم
:rolleyes2 :rolleyes2

eech55
19 / 03 / 2004, 01:06 PM
رادو حبيبي اعلم ان كلمة pain صحيحة لكن المشكلة انك قلت pine و هي خاطئة

مع العلم ان كلمة pine تعني شجرة الصنوبر

صححت لك الخطا و الان انتظر منك الشكر على ان صححت لك

و انتظرك تجيب سؤالي هل انتهيت من المدرسة ام لا؟

شجاع
19 / 03 / 2004, 01:24 PM
على العكس تماماً...
أنا أدرس بالمرحلة الثانوية، وبالرغم من أن مناهجنا صعبة وقد لاتفهم شيئاً حين تقرأ الكتاب دون شرح المدرس.. ولكني أجدها "لذيذة" جداً جداً...
وفعلاً يا أخي rado رحلة مركبة ناسا للمريخ اعتمدت بشكل كلي على الرياضيات.. :)
وكلام الاخ عماد عن المدرس صحيح 100%

ابوالطيب
19 / 03 / 2004, 06:23 PM
اخي شجاع
ليست رحلة المريخ فقط معتمده على الرياضيات
بل منذ حروب نابليون وكل شيء معتمد على الرياضيات

ومن ثم اذا انت درست في اليمن ستعرف سبب كون الرياضيات ماساة القرن العشرين

واما عن كونها لذيذه فهذا امر عائد اليك مع اني اجدها:rolleyes2 :rolleyes2 :rolleyes2

مسلم01101
19 / 03 / 2004, 10:03 PM
لو كان هناك علم مقدس غير الدين لقلت "الرياضيات"
فهي لغة مشتركة بين جميع الحضارات.

ولو كانت حضارة اخرى على كوكب اخر لكانت الرياضيات و الحساب هي اللغة المشتركة

emas
20 / 03 / 2004, 12:29 AM
طبعا انت تحب الرياضه فاسمك كله ارقام:) :)

ابوالطيب
20 / 03 / 2004, 12:44 PM
الرياضيات شيء جميل الا ان المناهج التعليميه فاشله
اعتقد ان ليس من الظروري ان يكون طالب الثانويه عالم رياضيات او فيزياء
ولكن من الظروري ان يعد بشكل جيد حتى اذا اراد دراسة الرياضات لا يجد اي مشاكل في فهمها
يعني بالعاميه يتعلم الاساسيات والحاجات التي تفيده في الدراسه والحياه
هذا فقط في المدرسه!

rado
20 / 03 / 2004, 08:16 PM
هذا ما اردت قوله بالتمام والكمال..
عليك نور وجزاك الله خير..

المناهج العربيه تفتقد الأ العديد من الاشياء التى لا يتم النظر فيها
وهي تشكل من اهم الاسباب التي تجعل طلابنا وتلاميذنا يكرهو المدرسه
والي فيها.. والكتاب والي بداخله, ويوم الدراسه والي يدرسوها ..
يكرهو الواحد لما يوصل
(لنخر):)

ابوالطيب
20 / 03 / 2004, 09:41 PM
والله الى الان لا اعرف كيف نجحت في مادتي الرياضيات والفيزياء في الثانويه العامه

rado
22 / 03 / 2004, 08:18 PM
انت بس!

كلنا كلنا
ان خصوصاً
بالجبر

ابوالطيب
23 / 03 / 2004, 12:16 AM
على العموم التغيير قد حل،
المرحله الاخيره من تغيير المناهج "المناهج الثانويه" ستطبق هذا العام
طبعا الحديث عن اليمن

max ghost
23 / 03 / 2004, 09:50 AM
ندرس في الرياضيات
أساسيات الجبر والتفاضل والتكامل والهندسة الفراغية والاستاتيكا والديناميكا
ندرس حركة الاجسام والقوانين المتعلقة بالقوى وهكذا
ندرس اساسيات فقط وليس الجذور

ابوالطيب
23 / 03 / 2004, 09:53 PM
ندرس في الرياضيات:
التفاضل (كامل)
التكامل (كامل)
الهندسه: التحليليه والفضائيه
الجبر: اعداد مركبه، تباديل وتوافيق، احتمالات ،،، الخ

الفيزياء:
ميكانيكا، ضوء، نوويه، التيارات الكهربيه،،،، الخ

rado
23 / 03 / 2004, 10:38 PM
ندرس في الرياضيات:
التفاضل (كامل)
التكامل (كامل)
الهندسه: التحليليه والفضائيه
الجبر: اعداد مركبه، تباديل وتوافيق، احتمالات ،،، الخ

الفيزياء:
ميكانيكا، ضوء، نوويه، التيارات الكهربيه،،،، الخ
صحيح..
في بريطانيا هذه المواد والاقسام تدرس في الجامعه ليس في المدرسه
والذي يدرسوه في الثانويه ندرسه نحن ههه في المتوسطه!!!
نعم انه سباق!هههههه

في العلوم
حتى اغلب المدرسين العرب لا يفهمو تماماً الدروس على سبيل المثال الاستاذع حقنا زمان
في المدرسه السعوديه التي في بريطانيا
لما تدرس اله الاحتراق الداخلي (المحرك الميكانيكي) لا تفهم ما يحصل ابداً ولاتفهم من الصوره
شياً انما :
"عندما يدخل الوقود الى داخل الفتحه التي في المحرك, ينضغط وينفجر مما يؤدي الى دفع المكبس"
هذه الجمله التي كانت مكتوبه بالكتاب
وكانت الاستاذع فقط تقرا هذه مئه مره تلوا المره
وهاكذا تنتهي من الدرس بحفظ هذه الجمله وهاكذا كانو الطلبه
يعملو بدون فهم للحركه الأصليه
صحيح انهم ينجحو في الامتحان( بعد عناء طويل طبعاً)
لكن عند الاختراع او الصيانه
0 هه صفر هذا كثير 50- تتناسب مع معلوماتهم
التي تنتسي بعد الامتحان!
لكن انا بصراحه وبدون غرور
كنت احاول افهم وان لم افهم اذهب الى ابي اواي كتاب اخر او حتى الكتاب نفسه,
مع ان بعض الدروس كنت افهمها من قبل ما اتعرف على الدرس !
لكني كنت احاول دائماً ان لا اجعل الدراسه حملاً ثقيل على الجسد والعقل والروح..
اعتقد لهاذا نجحت في العديد من الاشياء لكن
عندما أتي الى الحفظ
فانا احفظ
لكن مستحيل ان احفظ معلومه-
.........................................

ام في الرياضيات
فلقد نسيت الكثير من الجبر فانا لم ادرسه في الصف السابع والثامن
لأني وقتها كنت في بريطانيا ولم يتسنى لي ان ادرس هذه الماده بمستوى
كبير, لأني وكما ذكرت سابقاً بان المدارس البريطانيه الي يدرسو اقل من مستوى الشخص
وهذا صحيح , حتى تفهم وتستوعب بسهوله مع انه في رأي شئ خطأ لنهم يدرسو
في الصف الثامن يدرسو حق الصف السادس في المناهج العربيه,
يعني حق الاطفال مما يعني ضياع العديد من المعلومات التى يجب ان تدرس,
لكن على كل حال المنهج البريطاني فسيح فالاسئله لا تجعل الدماغ يفكر بشكل
سطحي انما بعمق بالعكس هو العربي, هذا رأي واعتقد لو نعمل به نحن لن نكره الدراسه
ولا المدرسين, بالاضافه ان طرق توصيل المعلومه مختلفه ويجب ان تغير حالاً
ففي برطانيا التعليم يكون بكل شي من الاقلام والطباشير الى الكمبيوتر والبرامج
التعليميه التى تمزج لطالب المعلومه وتدخلها في فم عقله بكل الوسائل الا ان المشكله
الوحيده هي ان الطالب غبي ولايفكر في مصلحته انما يفكر في الالعاب والبنات
والكلام الفارغ الذي يغزي الدماغ ويجعلك تتعجب وتقول اشياء عكس ما توقعت
فانا في اول معرفه لي للطلبه هنا كنت اتكلم وارد على الاسئله وحدي لدرجه
اني خجلت من كثره رفع يدي,,,
لذلك ما ينقصنا لا من طالب تافه ولا من عقل منحرف
كل ما ينقصنا هو الؤسال التعلميه الصحيحه. . .
-
--
---
----

rado
25 / 03 / 2004, 07:59 PM
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

foly
26 / 03 / 2004, 03:20 PM
يا جماعه حرام عليكم الافتره على ماده الرياضيات

يمكن كانت الفزياء صعبه شويتن لكن والله كانت احلى ماده هى الرياضه وكانت متعه عندما اجد للمساله اكثر من حل وبطريقه مختلفه انا ا>كر انى اادهشت مدرس الرياضه عندما حللت مساله تفاضل وتكامل بخمس حلول مختلفه

max ghost
27 / 03 / 2004, 05:44 PM
الأخ أبو الطيب منين ...
انت بتحسسني إن احنا في مصر عايشين في العصر الحجري ..
إحنا بندرس في الفيزياء ...
الكثافة و أرشميدس وقوانينه والحرارة والضوء الصوت والكهربية و شوية تلفيقات .. زي ما يكونو عايزين يعرفونا إن احنا بندرس منهج .. إيه الكلام الفارغ ده ... :mad
على العموم مش مهم ... إن نصر الله قريب .. :)

ابوالطيب
27 / 03 / 2004, 07:43 PM
لم افهم الرد :rolleyes2

rado
27 / 03 / 2004, 08:23 PM
max ghost
لا اعتقد ان الأستاذ ابو الطيب قد قال شئ عن المنهج المصري
لكن يا اخي بشكل عام المناهج العربيه ومدرسيها اناس تافهون ومجرمون دراسه,,,.
اعتقد اني سمعت ان المنهج المصري صــــــــــــــــعــــــــــــــــب للغايه
وان هنالك تعليم ثانوي قسمين
واحد ( علمي علوم)
واخر (علمي رياضيات)
هل هذا صحيح؟؟؟

على كل حال, من عارضني في ان المناهج العربيه جيده ويقول انها تعمل بشكل جيد ولا بأس فيها
فأقول له انظر الى ما انتجناه
كله حفظ وليس تعليم
الصراحه كلمه "علم" لا يشرفها ابداً بأن تسمى بهاذه المناهج السخيفه والتافهه وuseless.

ابوالطيب
27 / 03 / 2004, 08:32 PM
انا لم اقل شيئا عن المنهج المصري، ولو كنت ساقول شيئا لقلت انه الاصعب في الوطن العربي يليه العراقي ثم السوري ثم اليمني "لا توجد لدي اية خبره عن مناهج شمال افريقيا والمغرب العربي"

اما عن الاشياء التي ذكرتها فنحن درسناها في الصف الثاني ثانوي

rado
27 / 03 / 2004, 08:50 PM
foly
انت في وضع مختلف عني
فأنت في وضع يجعلك ترى ان الرياضيات جميله
بالصراحه الرياضيات جميله فعلاً
لكن هنالك شئ يعقدها وشئ يشوهها
الذي يعقدها = الكتاب
الذي يشوهها= المدرس

الفيزياء ليست صعبه ولا الرياضيات ولا اي ماده في العالم الا ويكون هنالك عوامل مختلفه تسبب في فهما (الماده)
وطبعاً هنالك مستويات وتفاصيل وهنالك نقاط عديده ومن اهمها :
1- ذخيره الطالب ((الكتاب))
2- سلاح الطالب ((الاستاذ))
3-احترف الطالب((الطالب))
4- مكان الطالـب ((الظروف))
5- تحكم الطالب ((اللهجه))
6- علاج الطالب ((الزملاء))

في المتوسطه عانيت القنابل النوويه والبيلوجيه والكميائيه والنترجونيه والهيدروجونيه والعنقوديه وصواريخ صمود والقسام وغاز الأعصاب وغاز الكلور وقنابل الدموع واسلحه الدمار الشامل والألغام الشخصيه والسياريه والدبابيه
والبحريه وحتى الجويه هذا بالاضافه الى الرشاش الألي واليدوي والبازوكه والطائرات الحربيه أف 16 وأف 17 وأباتشي112 والتعذيب بالكهرباءوالاسيد (الحمض) والقناصه والبندق والمسدس والحارق والمثلج وطبعاً والليزر...

انا مثلاً في المتوسطه :
1الكتاب = كبير ومعقد
2الاستاذ= استاذه مرعبه ,مزعجه, مخيفه, مدمره, قاتله,سفاحه, ...الخ)
3 الفهم= ممتاز احياناً وقفل احياناً :)
4 الضروف= "يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاما كـــــــــــانت" ادرس فقط 7 ايام في الاسبوع بس. من ثمان الى ثلاث بس,
5 اللهجه = لا بأس المهم كانت اقدر اتكلم مع المدرسين
6 الزملاء= كنت الطلب الوحيد,..
\
فهل لك ان تضع "قائمتك" اذا سمحت

foly
27 / 03 / 2004, 08:50 PM
من المعروفان المنهج الدراسى المصرى يميز بصعوبه كذالك يتميز بجمود شديد
لكن المدرسون الخصوصيون برعوا فى جعل الطلاب ماكينات تستطيع الحل فى الامنتحانات

foly
27 / 03 / 2004, 08:55 PM
الحل خدلك درس خصوصى
مش عيب لانك مش قادر او قدراتك على استعاب الماده غير كافيه

rado
27 / 03 / 2004, 09:35 PM
اخلاص يارجل
كوابيس وانتهت من زمـان مــــــــــــن زمان

لكن الذي يجعلني متمسك برأي هو
انني كنت سوبر واقسم بالله في كل المواد خصوصاً العلميه ((هذه في المرحه الإبتدائيه))
المتوسطه كانت الظروف هي التي جعلتني هكذا:speechles
في الثانويه والحمد لله عدت على خير وتفاني بدون قلق , صحبح انها كانت 0
الا اني كنت قادراُ عليها وكنت في راحه أه ه ه
----0×0×0 ----
واستلمت جائزه الأول بالجمهوريه
بعدها انتقلت الى تدريس مكثف عن النواه والاجهزه الفضائيه والياف الضوء والليزر
وكنت بطل العالم في الكراتيه والكنجوفو والتيكوندو والمصارعه والقتال واستلمت العديد
من المداليات والجوائز...
بعدها دخلت جامعه وكنت مدرس حين ذلك
بعدها عملت في افضل جامعه امريكيه في كالفورنيا في جامعه ( يونفرس ا ستدفد)
وكنت من افضل المهندسين التقنين والاطباء
وكتن اعمل بصفه نائب للمدير ولقد كنت رئيس الاطباء والمهندسين والتقنين
وكنت اللقب باالأسطوره
وكنت من عباقره العالم المعاصر
ولقد تغلبت عشر مرات على جهاز الشطرنج العالمي الذي خسر فيه لاعب الشطرنج العالمي..
ولقد دمرت الجيش العالمي لوحدي
وانا الان اذكاء شخص في العالم محطما للجميع لدرجه ان خدعه انشتاين البسيطه
الهباله المسماه E= mc2
وكل علماء العالم بجميع انواعهم يأتون الى طلباً للعلم..
وانا الوحيد الذي نزلت على سطح المريخ لوحدي بدون ما حد يعرف..

طبعاً انت تعرف انا وبضطه وحده اخفى اسرائيل للأبد..
الا ان اصبعي مجروحه!!!
-------------------------------------

امزح معاكم طبعا@@

max ghost
28 / 03 / 2004, 10:43 AM
الأخ أبو الطيب أنا ما قصدت أقول عليك أي شيء .. أنا ألوم المناهج المصرية ظنا مني أنها مناهج تافهة لا تفي بأي غرض في خدمة العلم .. بس كلامكم طمنى والحمد لله ..
ثانيا بالنسبة للاخ foly
أنا ما باخدش دروس خالص إلا في مادة واحدة فقط وهي الفيزياء والمدرس ما شاء الله عليه يعتمد على الفهم .. وما جعلني آخد درسا فيها إلا لأن المدارس خاوية على عروشها من الطلاب بسبب ظاهرة وقف القيد .. ( مش مهم )
بس الحمد لله إن المناهج المصرية هي أصعب المناهج ... شكرا .. طمنأنتوني:)

rado
28 / 03 / 2004, 06:51 PM
ما يجب ان يغير في المناهج هو ثلاث:
1- حجم الكتاب
2- تسهيل اللغه التعامل لتلميذ
3- تفصيل وضح وصريح للمعلومات(كافي ووافي)

ابوالطيب
29 / 03 / 2004, 05:51 PM
الصراحه انا لم اخذ دروس خصوصيه "سوى مراجعه لمدة 30 يوما في مادة الرياضيات" الفيزياء كنت احبها وافهمها بسرعه الا اني لم اكن احفظ القوانين والصراحه هي كانت ولا تزال احب مادة الي

ملاحظه: منهج الرياضيات اليمني "الاسبق" تم تاليفه من قبل ثلاثه "يمني وسوري وسوداني" واستغرقوا فترة 20 يوما في تاليفه وكتابته

rado
29 / 03 / 2004, 06:30 PM
صحيح:
سوى 20 يوما!
تصورو في الغرب بياخذو على الأقل 4 سنوات, هذا بدون التغيرات والتديعلات ووسائل التعليم المتعدده
و الــ وطبعاً الـــ و...

special
02 / 04 / 2004, 08:07 AM
الرياضيات مادة جميلة وممتعة وعندنا هنا في السعودية سهلة ومريحة بعكس مصر وسوريا والأردن والسودان فالرياضيات هناك ليست صعبة لكن محتاجة إلى مجهود......... وأيضا هناك جانب يعود للمدرس الذي قد يحبب المادة لطلابه وقد يكرهم المادة وهذا ويعود للطالب نفسه هل لديه عقل رياضي أم لا .........

rado
02 / 04 / 2004, 06:46 PM
المنهج السعودي درسته انا
درست المتوسطه
والرياضيات فقط كلها اسئله ..
والمدرسه لا تعرف تدرس ولاهم يحزنون
كانهم في "معلامه"
احفظ اي شئ مهما كان..
لأن المدرسين كانو كذا..
بدل ما يصلحو الاجيال..
يهدموها ويخلوها...

special
02 / 04 / 2004, 09:27 PM
أخطأت والله ليس إذا هناك مدرسة دخلتها فكانت سيئة فهذا يعني سوء باقي المدرسة ..............

rado
03 / 04 / 2004, 12:37 PM
يمكن؟!!

---------------------------------------

Hesen Ali
10 / 08 / 2004, 09:29 AM
أكرة الرياضيات

ولكني مضطر لأن أحبها !!

ابوالطيب
10 / 08 / 2004, 12:16 PM
اوشكت ان انسى هذا الكابوس،، إلا انه عاد من جديد.

على فكره اخي حسن علي ، يقال ان الحب يجي بعدين

DR.GUN
10 / 08 / 2004, 03:52 PM
اعتقد ان المشكله هي ليست الرياضيات ومشتقاتها

انما طرق تعليمها في المناهج خصوصاً العربيه لأننا عرب

في الدول العربيه وفي بدايه القرن الواحد والعشرين مازالت المدارس تستعمل نفس تقنيه القرن الرابع

الا وهي الكتاب والقلم .. ايضاً المدرسين ليسو بتلك القدره التى يجب ان تتوفر في المدرس ( يعني قدره

على التفهيم بإسلوب مريح ) ذكرتني بحلقه من حلقات طاش ما طاش عندما يكون ناصر القصبي مدرساً

وهو في الاصل مهندس زراعي والله مضحكه انتهى في الاخير هو يحفظ الجمله " نهق الحمار ناهقاً " ههههه..

المدرسين العرب ( ليسو جميعهم) هكذا يدخلو التدريس من أجل المرتب الشهري فقط لا غير

ومدرس التاريخ يقدر يدرس الرياضيات ومدرس الجغرافيا يقدر يدرس النحو !!!

ابوالطيب
10 / 08 / 2004, 04:23 PM
كلام في الصميم اخي Dr.Gun للأسف هذا هو حالنا اليوم

rado
10 / 08 / 2004, 08:19 PM
بالفعل اخي Dr.Gun المشكله التى نعاني منه هي ليست الرياضيات والجبر
انما نوعيه الدروس وكيفيه إعطائها لطالب وجعله فاهم ما حوله ..
المدرسين هم يختارو نفسهم وهم من علم نفسهم كيفيه التدريس وهم من همهم نفسهم ..
في بعض المدرسين الذين لن انساهم ماحييت والله كنا نحب الدرس مع اننا صحيح نكره الدراسه لكن
بعض المدرسين بالفعل كنا نتعلم منهم.. زمن..
وفي بعض المدرسين مثل المصريه التى حدثتكم عنها فهي مثل الشوك او مثل العقرب الذي يلغدك بالسم وانت لا
تدرى من اين..