Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة حول التعامل مع الـ Spline في ماكس === مهم

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أسئلة حول التعامل مع الـ Spline في ماكس === مهم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته...

كيف حال الاخوة..

نظرا لضعف ماكس في النيربس.. فاعتقد ان البديل الأقرب للنيربس هو الـ SPLINE لما له من قدرات تقارب النيربس..
    لكن لقلة خبرتي مع السبلاين.. واجهتني مشاكل انتظر حلولا لها..

لندخل في صلب الموضوع..

1- انظر الى الصورة التالية.

في الصورة الاولى نلاحظ وجود نقطة واحدة للتحكم بميل الخط.. كيف يمكن جعله نقطتين لكي أتحكم بالجزء العلوي كما في الصورة الثانية.
    هذه الحالة يمكن حلها بعمل DELETE للنقطة .. و عمل refine لنقطة جديدة.. لكن هذا الحل يؤدي لضياع كيثر من الوقت..

2- كيف يمكن دمج نقطتين تماما.. بحيث تظهر نقطتي التحكم بميلان الخط؟..
    عندما نريد عمل surface باستخدام الخطوط.. يجب ان تكون النقاط فقط متقاربة.. لكن القصد من هذا السؤال هو التحكم بميلان الخطوط المكونة للاسطح.

3- هل يمكن عمل تقاطع بين عدة خطوط بحيث تظهر اكثر من نقطتي تحكم .. كما هو الحال في الـ patch

الصورة التالية باستخدام الـ patch

ما رأيكم بالتصميم باستخدام الباتش.. حيث انني لم استخدم هذه الطريقة بتاتا في التصميم..
    انتظر آرائكم. و اجاباتكم حزل الأسئلة..
    أرجو ايضا طرح اسئلتكم حول السبلاين في هذا الموضوع .. كي يكون جامعا و مفيدا للكل

حياكم الله

BIG

اخي العزيز انا لست متخصص ابدا ... ولكن بحكم التجربة وبحكم ان المشاكل اللي واجهتك نفسها واجهتني سابقا عموما بالنسبة لسؤالك الاول ولأني فهمته كويس بجاوبك عليه حسب ما اعرف :
    اولا : حاولت اعرض نفسي للمشكلة نفسها لكن ما جات معي رغم اني رسمت نفس الشكل عموما انا اتذكر ان هذه المشكلة (وأقصد الاولى) قد واجهتني سلفا وكان الحل كالآتي :
    1. إما انك تقوم بإختيار الراس ثم تضغط بزر الفارة الايمن ومن القائمة تختار كورنر (Corner) ثم ايضا تعيد نفس الخطوة ولكن ترجعها لبيزاير (Bezier) هذه وحدة ...
    2. اذا ما نفعت الطريقة ذي وطلعلك بس نقطة واحدة للتحكم كما هو ظاهر بالصورة اللي ارفقتها (الاولى) ترا نقطة التحكم الثانية موجودة ولكنها مختبئة تماما اسفل الراس الاصلي صدقني واجهتني نفس المشكلة وكنت اقوم بعمل زووووم قريب جدا على الراس حتى اكتشفها او بالصدفة بعد كم نقرة على الرأس تظهر ...... (هذا ما عندي بالنسبة للسؤال الاول وارجو من الاخوان الاكثر خبرة ان نيفيدونا بالحل العملي المفيد )
    اما بالنسبة للسؤال الثاني لم افهم قصدك فيه بالضبط لذا اعذرني اخي الفاضل BIG
    اما بالنسبة للباتش حاولت اعود نفسي عليها لكن للأسف مي راضية تخش مزاجي ..... هذا ما عندي والسماح على التقصير

شكرا اخي العزيز على التوضيح..

اقصد من السؤال الثاني.. عمل weld للنقاط فقط... كما نعمل عند التعامل مع الـمش او الـ polygon

الشكر..

BIG

السلام عليكم....
        الى الاخ mx4_boy ( الذي لا يرى نفسه متخصص ابدا)
        بالعكس تماما... انت اعطيت امثل حل و ربما الحل الوحيد و بمنتهى البساطة.. كل التقدير و الشكر يا خي...
        الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه

بالنسبة للسؤال الثاني..

اقصد كيف يمكن دمج نقطتين.. كما نعمل weld عند التعامل مع الـمش او الـ polygon

BIG

السلام عليكم....بتصور انه فهمت قصدك.......
            طبعاً لازم يكون المعدل اللي بتستخدمه فعال " editable spline"
            و مستوى ال "vertex" فعال ايضاً
            اختر النقاط التي تريد عمل لحام لهما .. و يفضل تقريبهما من بعض...
            ثم انزل الى خيار " geometry" بتنزيل المستوى الايمن الى اسفل...
            طبعاً .. هناك خيار weld ... ضع رقم تجريبي بالخانة المجاورة للزر
            ثم اضغط على weld....
            سيعطيك مستوى معين من اللحام ... اذا لم يكن كافيا.. او تشوه الشكل..
            قم بعمل تراجع و عدل الرقم اما بزياته او نقصانه...
            تحياتي للجميع..........
            الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه

..

BIG

أشكرك اخي العزيز على الرد... اعتقد انه لا يمكن عمل دمج بين ثلاث نقاط في عدة مسطحات بالـspline
                فقط يمكن عمل ذلك بالباتش..

على العموم اشكرك الغالي على المساعدة الطيبة..

BIG

..

الاختيار weld يكون فعال مع نقاط البدايه اما النقاط الداخليه فانا استخدم معها fuse
                  ALHAITHAM

يعمل...
                  X