PDA

معاينة النسخة الكاملة : نقاش : دروس لايت ويف من فنان مشهور

ضي العين
31 / 05 / 2005, 05:10 PM
http://www.niklasindustries.com/tutorials/index.php

وهنا اعماله
http://www.niklasindustries.com/gallery.htm

تمنياتي بالتوفيق
واعذروني ان كان طرح من قبل فلست مطلع علة ما يبق اتمنى ان يكون

الفك المفترس
31 / 05 / 2005, 05:53 PM
مشكور اخي علي الموقع الروسي واضح انه متعصب

ضي العين
31 / 05 / 2005, 08:34 PM
يبدو انه ما زال يعيش الحرب البارده .....

اريد ان اسألك يا اخي و المختصين بالبرنامج ما هو سر تميز رندر اللايت ويف في هذه الاعمال ومنذ متى وتوجد به ال voxels

ومن متى يملك البرنامج simulation system و ظام ال voxels في مثل هذه الاعمال القديمه

ضي العين
02 / 06 / 2005, 07:19 PM
هل يوجد احد هنا

john_silver
03 / 06 / 2005, 04:20 PM
يعتمد لايت ويف على معمارية خاصة به هي في حد ذاتها أهم أسرار قوة البرنامج كذلك ريندر لايت ويف يعتمد على محرك قوي ومختلف عن أي ريندر آخر ومتى ما فهمت الطريقة التي يعمل بها هذا المحرك فالنتائج تصبح باهرة .
نظام الvoxels قديم جدا لا أدري متى على وجه التحديد ولكني عملت على النسخة ال 6 وكان هذا النظام موجود وهو يمكنك من عمل كثير من ال FX بسهولة تامة ولكن قد يحتاج إلى وقت في الريندر .
وماذا تعني بـ simulation system ؟
الأعمال التي في الأعلى ليست كلها قديمة .

ضي العين
03 / 06 / 2005, 10:00 PM
شكرا john_silver .....
كيف تقارن نتائجه بلمنتل ري ..ومن حيث السرعة .... وهل تعتبرالبرنامج صعب المراس ام انه سلس ....
قصدت بالاعمال القديمه عمل الثلج واليخت ... وما بعدها اضيف لاحقا لجماله ... قصدت بنظم السميوليشن ... نظم محاكاة المياه و في صورة اليخت ... بما يشبه عمل real flow او الreactor

john_silver
04 / 06 / 2005, 01:56 PM
المقارنة الدقيقة تحتاج لكثير من الأشياء وأيضا أنا 0 في استخدام ريندر مايا أو منتال راي ولكن أستطيع أن أقول النتائج مع لايت ويف دائما مبهرة دائما واقعية (بعد عمل الإضاءة والخامة المناسبة طبعا) .
ريندر لايت ويف يعد سريعا مقارنة بكثير من الريندرات الأخرى وعموما عملية السرعة يمكن التحكم بها من خلال الضبط المناسب للإعدادات .
ليس في لايت ويف نظام لمحاكاة السوائل هذه العملية تتم عن طريق بعض المقابس لكن نظام الدايناميك في لايت ويف أصبح قويا ومن خلاله تستطيع عمل كثير من الأشياء .

ramez
04 / 06 / 2005, 05:10 PM
اخي john_silver
ما هي اسماء بعض المقابس التي تقوم بعمل حركة السوائل في اللايت ويف؟
وهل اللايت ويف يحتاج الى ذاكرة عالية مقارنة بالمايا ؟

lazzhar
04 / 06 / 2005, 05:29 PM
المقارنة الدقيقة تحتاج لكثير من الأشياء وأيضا أنا 0 في استخدام ريندر مايا أو منتال راي ولكن أستطيع أن أقول النتائج مع لايت ويف دائما مبهرة دائما واقعية (بعد عمل الإضاءة والخامة المناسبة طبعا) .
ريندر لايت ويف يعد سريعا مقارنة بكثير من الريندرات الأخرى وعموما عملية السرعة يمكن التحكم بها من خلال الضبط المناسب للإعدادات .
ليس في لايت ويف نظام لمحاكاة السوائل هذه العملية تتم عن طريق بعض المقابس لكن نظام الدايناميك في لايت ويف أصبح قويا ومن خلاله تستطيع عمل كثير من الأشياء .

السلام عليكم كيف حالكم
أعتقد أن من أهم الاشياء المثيرة في رندر الـ Lightwave هي مجانية استخدامعه على الشبكة.
اذا اشترى الواحد license فمن الممكن له استخدام الرندر على عدد لا نهائي من الكمبيوترات.
ربما لذا تم استعماله في فلم Jemmy Newtron بدل البرامج الأخرى غالية الثمن.

john_silver
05 / 06 / 2005, 05:08 AM
لزهر كيف حالك يارجل
صدقت وكذلك البرنامج بكامله يعد من البرامج رخيصة الثمن مقارنة بمايا وxsi والشركة دائما تقدم عروضا مغرية مع شراء النسخة الأصلية .
أخي ramez هناك real flow مثلا و كذلك nature fx لعمل البحار والمحيطات وحركة الأمواج وغيرها وكما تقدم بقليل من الجهد باستخدام نظام البارتكل مع hyper voxels مع دايناميك سوف تحصل على نتائج مذهلة .
بخصوص الvoxels سوف أقوم قريبا بعمل بعض الدروس السريعة للمبتدئين تمكن من عمل مؤثرات جميلة وقوية .
فابقوا معنا :)

ramez
05 / 06 / 2005, 03:28 PM
شكرا اخي john_silver

بس ياريت تجاوب على سؤالي الاول وهو سرعة البرنامج واحتياجه للذاكرة مقارنة بالبرامج الاخرى مثل مايا وسبب سؤالي لهذا السؤال هو اني اجد البرنامج سريع عنده فتحه وعند عمل اشياء بسيطة هل سيقوم بعمل لي ما اريده دون احتياج لذاكرة اكبر ام سيخذلني

lazzhar
06 / 06 / 2005, 01:00 AM
شكرا اخي john_silver

بس ياريت تجاوب على سؤالي الاول وهو سرعة البرنامج واحتياجه للذاكرة مقارنة بالبرامج الاخرى مثل مايا وسبب سؤالي لهذا السؤال هو اني اجد البرنامج سريع عنده فتحه وعند عمل اشياء بسيطة هل سيقوم بعمل لي ما اريده دون احتياج لذاكرة اكبر ام سيخذلني
John_silver الحمد لله بخير الله يسلمك أتمنى تكون في احسن حال.
اسمح لي أجيب بدل John_silver
أعتقد أن كل البرامج تخذل مستخدميها عند هذه المرحلة او تلك. السؤال هو متى و أين. من الصعب الاجابة عن هذا لانه غالبا الحظ يلعب دور كبير في هذا. أحيانا تجد جهازين بنفس المواصفات لكن واحد يسبب مشاكل مع برنامج معين و الآخر لا.. تريد أن تبحث عن الاسباب ..لا أظن أنه يهم كثير.. غير الجهاز تحل المشكلة.

Lightwave برنامج قديم و عريق و لا يحتاج الى من يذكر محاسنه و أثبت جدارته عبر السنين في الاستخدامات على الفيديو و السينما.
الاختيار يرجع اليك. فقط توكل على الله و ابدأ الرحلة.
ملاحظة: اذا قطعت شوطا في تعلم برنامج آخر فلا تتعب نفسك في الانتقال على غيره الا لسبب قوي جدا.
بالتوفيق.

ramez
06 / 06 / 2005, 05:13 PM
شكرا اخي العزيز lazzhar على الرد والمتابعة
وانا خضت شوط كبير جدا في المايا ولكن كلما اتقدم خطوة يرجعني 10 خطوات للخلف بسبب مشاكله الدائمة التي لا تنتهي وبعد ذلك جربت اللايت ويف وجدته سريع الى حد كبير عن المايا ولم ارى له مشاكل كثيرة مثل المايا فسالت هذا السؤال لكي اعرف هل اخوض في اللايت ويف ام اكمل في المايا وانازع مشاكله

lazzhar
06 / 06 / 2005, 11:57 PM
شكرا اخي العزيز lazzhar على الرد والمتابعة
وانا خضت شوط كبير جدا في المايا ولكن كلما اتقدم خطوة يرجعني 10 خطوات للخلف بسبب مشاكله الدائمة التي لا تنتهي وبعد ذلك جربت اللايت ويف وجدته سريع الى حد كبير عن المايا ولم ارى له مشاكل كثيرة مثل المايا فسالت هذا السؤال لكي اعرف هل اخوض في اللايت ويف ام اكمل في المايا وانازع مشاكله

تسألني عن مايا :D أظن أنك مخطيء في هذا :D و السبب أني متحيز الى مايا و لا أعمل الا عليه... لن أقارن بينه و بين الـ Lightwave لاني في المنتدى المخصص له و أخاف من الفتنة هنا :D

john_silver
06 / 06 / 2005, 11:59 PM
يمكنك تعلم لايت ويف في وقت قياسي مادمت قد تعاملت مع البرامج الكبيرة من قبل .
بعض الفنانين يستخدم لايت ويف في عمل المجسمات فأدواته قوية ورائعة وسهلة ثم يعمل الحركة والمؤثرات باستخدام مايا .

ramez
07 / 06 / 2005, 11:36 AM
انا مقصدتش المقارنة بين المايا واللايت ويف سوى في شئ واحد وهو الاداء مع الجهاز والسرعة :-a
وانا ايضا منحاز جدا للمايا واحبه جدا بس مش عارف ليه جهازي مبيحبوش :)

اخي john_silver
شكرا على ردك وفعلا كلامك سليم ولكن لا اظن ان اللايت ويف مقصر لدرجة ان انقل المجسمات للمايا واقوم بتحريكها هناك فمن نظرة عامة وجدت ان ادواته كافية جدا وايضا محقاته ومقابسه المرفقة معه غنية الى حد كبير في dynamics وبمنتهى السهولة وانت ادرى مني بذلك

john_silver
07 / 06 / 2005, 07:08 PM
أخي الحبيب لزهر يبدو اننا أيضا كتبنا الرد في وقت متقارب ولم انتبه لردك .
أما أنا فجميع برامج الثري دي عندي سواء أحبهم محبة الأبناء لكن لايت ويف آخر العنقود :)
لايت ويف قوي أيضا في التحريك وأدواته غنية جدا والأعمال التي تحتاج لجهد كبير في بعض البرامج يمكن عملها في لايت ويف بمنتهى السهولة .
ولكن نظام بعض الاستوديوهات يحتم عمل المودل على برنامج والتحريك بآخر وهكذا .

ramez
07 / 06 / 2005, 07:16 PM
شكرا اخي العزيز على المتابعة للردود انا عارف غلبتك معي

انا الان اقتنعت اني لن اخسر شئ ولن يضيع وقتي هباءا في تعلم اللايت ويف لانه سيفيدني في عمل الموديلز عليه ونقلها الى برنامج اخر
ولكن عندي سؤالين الاول بالطبيعي طبعا ان الشئ الوحيد الذي يمكن نقله من اللايت ويف الى اي برنامج اخر هو المودلينج فقط ؟
الثاني كيف اقوم بنقل المجسمات من لايت ويف الى مايا هل هو بلجينز لاني وجدت بالصدفة وانا اتصفح بلجينز للنقل الى ماكس ولكن لم اجد لمايا
وشكرا لك اخي واسف على كثرة الاسئلة

john_silver
08 / 06 / 2005, 05:54 AM
أولا على العكس تماما فانا سعيد بتواجدك معنا وسعيد أيضا برغبتك في تعلم لايت ويف وسعيد أكثر بهذه الأسئلة .
هناك مقبس اسمه Beaver Project يمكن من نقل أشياء كثيرة من لايت ويف إلى مايا والعكس لم أقم بتجربته ولكن وجدت كثيرا من الفنانين يقوم باستخدامه .
من داخل لايت ويف بدون مقبس يمكن تحويل الملف (المودل) إلى obj وتقوم فيما بعد بفتحه في مايا بسهولة وكذلك يمكن عمل مودل في مايا وتحويله إلى obj ثم فتح الملف في لايت ويف بالسهولة نفسها .
بالتوفيق.

ramez
08 / 06 / 2005, 05:31 PM
شكرا لك اخي على الاجابات وانا سعيد جدا بتجاوبك معي
ومعلش هتعبك معي هذا هو اخر سؤال
فتحت الموديلر طبعا اول شئ من الطبيعي ان اقوم بعمله هو كرة ball وبعد اضافة الكرة وتعديل حجمها وجدتها تظهر ليست smooth فهي بزوايا حادة فهل يجب ان اضييف موديفير سموث عليها لكي تظهر ناعمة ام هي تظهر بهذا الشكل فقط في منافذ الرؤية وعند عمل الريندر ستظهر بشكلها الطبيعي

john_silver
09 / 06 / 2005, 02:04 AM
قم يتحويلها إلى subpatch بالضغط على مفتاح tab
إذا لم ترد تحويلها إلى subpatch وتريد بوليجون على درجة من النعومة فعليك تفعيل خاصية Smooth في محرر الخامات .

lazzhar
10 / 06 / 2005, 12:14 AM
هناك برنامج تصميم جديد اسمه Modo يقال أن الفريق الذي كان يطور Lightwave انفصل عن الشركة و عمل شركة متخصصة في المودلينج فقط.
جربت هذا البرنامج و فعلا يشبه الـ Lightwave . و حسب بعض أصدقائي العاملين عليه فان اختصارات لوحة المفاتيح Shortcuts و طريقة تحريك الكامرا هي هي في البرنامجين. هذه الأخيرة هي اللتي جعلتني أتخلى عنه بصراحة رغم اعجابي الشديد به.

ramez
10 / 06 / 2005, 02:18 AM
اهلا lazzhar
مش عارف انا اول مرة اسمع كلامك ده عن انفصال اعضاء شركة لايت ويف انا اسمع دائما انضمام عضو جديد لفريق العمل لكن لم اسمع عن ترك جميع فريق عمل المتخصص في المودلينج وعمل شركة خاصة

اسماء جميع فريق عمل الشركة موجودين على موقع الشركة
اما عن مودو فانا فعلا سمعت به لكن لم استخدمه فوجه الشبه في الواجهة لا يكون سببا عن من صنعه فريق عمل الشركة
ساحاول ان اشاهد الموضوع بتاني اكتر ولو عندك اي معلومات ياريت تضيفها

john_silver
10 / 06 / 2005, 05:35 AM
كلام الأخ لزهر صحيح
Modo برنامج رائع جدا (النسخ الموجودة على النت غالبا فيها مشاكل كثيرة) البرنامج قريب جدا من لايت ويف وهو يدعم السب ديفجن(مايا) والسب باتش(لايت ويف) في آن واحد .
وبه كثير من المزايا الجديدة والجيدة وهو خيار قوي وممتاز للمتخصصين في النمذجة modeling .
انفصال ذلك الطاقم عن شركة نيوتك لم يضعف لايت ويف بل على العكس هناك دماء شابه وجديدة أتيحت لها فرصة تطوير لايت ويف وهذا ما شاهدناه في لايت ويف 8 .

ضي العين
10 / 06 / 2005, 08:21 AM
شكرا john_silver ... هناك سؤال مزعج قليلا :) .... ما هي انواع shaders التي تراها قوية جدا في اللايت ويف ؟

لزهر .... صباح الخير .... يهمني كذلك ال shaders التي تعرفها ..;)

john_silver
10 / 06 / 2005, 02:13 PM
مفهوم shaders حسب فهمي البسيط يختلف في لايت ويف عنه في مايا .
في لايت ويف هناك عدد من ال shaders والتي تستخدم إما لمحاكاة تأثير معين أو لتصحيح عدة أمور مثل الانعكاس ولون اللمعان وزاوية الانكسار والشفافية وغيرها أو لمحاكاة الكارتون إذا توجهت لمحرر الخامات في لايت ويف فسوف تجد باب بعنوان shaders تستطيع اضافة وتجربة ما تجده مناسبا وهناك عدد من الدروس لبعضها .
وقوة هذه ال shaders تعتمد على الهدف من استخدامها .

lazzhar
11 / 06 / 2005, 01:53 PM
ضي العين ليس لدي خبرة في الـ LW .. لكن رأيت بعض الاصدقاء كيف يعملون بالـ Darktree هناك و هي فعلا ماتعة.
هي تعمل على المنتل راي في مايا لكن ليس بتلك السهولة.

ضي العين
11 / 06 / 2005, 10:43 PM
شكرا جون سيلفر .... فعلا لابد من الاستكشاف

لزهر قصدت الشادرز الي في للمايا ... بصراحة هناك امكانية الاستفاده من شادرز المنتل ري التي في المايا ...
في للماكس :D .....

lazzhar
11 / 06 / 2005, 11:47 PM
أهلا أيمن
و الله الـ Shaders كثيرة جدا لا تعد و لا تحصى في المنتل راي.. و نسبة كثيرة من التي تم كتابتها للـ XSI و مايا تعمل على الماكس بسهولة.
لكن عموما لا استعمل الا ما هو متوفر في الواجهة و نادرا ما ألجأ الى حلول أخرى. من الـ Blinn,Phong and Lambert لا أتحرك.

lazzhar
11 / 06 / 2005, 11:51 PM
عفوا John .. هل تمانع مناداتك بهذا الاسم؟

john_silver
12 / 06 / 2005, 12:02 PM
لا مانع أيها الصديق العزيز .

ضي العين
13 / 06 / 2005, 08:56 AM
شكرا لزهر ...كنت اقرا موضوعا عن مدى قوة ال volumetric custics في البرازيل .... هل يوجد مثل هذا الافكت في المايا ... جون .. هل يوجد كذلك في اللايت ويف و ما مدى قوته .

صورة عن لافكت البرازيل

lazzhar
13 / 06 / 2005, 11:46 AM
العفو أيمن. في مايا ممكن عمل مثل هذا طبعا بالمنتل راي:
http://www.motiondesign.biz/vol_start.html
صراحة أجد أن هذه الطريقة بطيئة جدا. و اذا احتجت لعمل شيء مماثل ففي نظري عمله على برامج الـ compositing يكون أكثر فعالية. أقصد استعمال فلتر مثل Shine من Trapcode و غيره.

john_silver
13 / 06 / 2005, 12:12 PM
هناك الcustics العادي والمعروف اما volumetric custics فهذا غير موجود ولكن يبدو انه من السهل محاكاته وبدون تكلفة وقت في الريندر .

ضي العين
14 / 06 / 2005, 06:03 PM
لزهر .... ولكن في بعض الافكار لا غنى عن ال 3d volumes ..... جون .. يا ريت لو في نماذج معموله ... باللايت ويف:) ... ساحاول ان اعمل تجربه بالمنتل ري :)

john_silver
14 / 06 / 2005, 08:40 PM
لم أفهم المقصود هل تريد .
هل تريد أن أحمل بعض النماذج التي تود التطبيق عليها ؟؟

ضي العين
15 / 06 / 2005, 05:50 AM
هناك الcustics العادي والمعروف اما volumetric custics فهذا غير موجود ولكن يبدو انه من السهل محاكاته وبدون تكلفة وقت في الريندر .

قصدي اخي العزيز ... اذا كان هناك اعمال باللايت ويف فيها هذي المحاكاه ..... حتى تسهل مقارنة قوة الافكت ووقت الرندر.... او اذا لم يوجد فاين استطيع ان اجد تمرين لها .

شقراوي
15 / 06 / 2005, 06:47 AM
علموني وش اتعلم
وربي عليمي انا خلصت الفتوشوب والبرمر وش ابدا الحين
المايا والا الماكس والا اللايت ويف او اي شي علموني بليز

john_silver
15 / 06 / 2005, 02:37 PM
يا عم شقراوي
البرامج كلها قوية ورائعة والنصيحة التي انصح بها في هذا الموقف هي :
احصل على نسختك من هذه البرامج _ حملها على جهازك _ ابدأ بتطبيق بعض الدروس الخفيفة على كل برنامج _ ثم قارن بينها في السهولة وقلة المتطلبات والنتائج .....
عموما لو قررت تتعلم لايت ويف انا في الخدمة .