PDA

معاينة النسخة الكاملة : نموذج لعقد عمل الجابرباللغة العربية والانجليزية مع الكثير من التفاصيل-القانون السعودي



MAROUF3D
16 / 02 / 2007, 03:18 PM
وجدته على الانترنت

أولاً كلمة الجابر وردت خطأ في عنوان الموضوع

هذا حسب القانون القطري
رفعته لكم على هذا الرابط

التحميل من هنا (http://www.bof3d.com/up/get-2-2007-bof3d_com1v6q0d1q.doc)
ربما يفيد من لايتقنون الانجليزية

Maya 001
16 / 02 / 2007, 04:57 PM
??????? لم افهم شي

MAROUF3D
16 / 02 / 2007, 05:09 PM
وهذا عقد آخر حسب القانون السعودي
قد يفيدكم




عقد عمل موظف مدعوم
من صندوق تنمية الموارد البشرية

تم إبرام هذا العقد في اليوم (............) / / 142هـ الموافق / / 200 م بين كل من :
أولاً : اسم المنشأة.............................................. ومركزها الرئيسي .................. وعنوانها البريدي ص.ب .................. الرمز البريدي ............. هاتف رقم ( .................... ) ، مسجلة بالسجل التجاري / بالترخيص رقم (............) . ويمثلها في هذا العقد الأستاذ/ ................................... الجنسية : سعودي بموجب ( بطاقة الأحوال المدنية ) رقم ................. مصدرها .................... تاريخها / / 142 هـ . طرف أول .
ثانياً: اسم الموظف ....................................... الجنس : .............. الجنسية : ............. بموجب بطاقة الأحوال المدنية رقم ................... مصدرها :.........تاريخها / / 142 هـ وعنوانه .............. هاتف رقم ( .......................) طرف ثاني .
اتفق الطرفان وتراضيا، بعد أن أقرا بأهليتهما الكاملة المعتبرة شرعاً ونظاماً للتعاقد على ما يلي:
البند الأول: موضوع العقد:
يقر الطرف الثاني أنه بناء على طلبه وموافقة الطرف الأول قبل العمل لدى الطرف الأول وتحت إدارته وإشرافه بوظيفة........................... في مدينة............................ أو بأي جهة أخرى يمارس فيها الطرف الأول نشاطه داخل المملكة وأن يقوم بكافة ما يدخل في اختصاص هذه الوظيفة مستخدماً في ذلك كفاءته ومؤهلاته وخبراته.
كما يقر الطرف الثاني كذلك بأنه مستعد للقيام بأي عمل يسنده إليه الطرف الأول، يكون متفقاً ومؤهلاته العلمية أو خبرته العملية.
البند الثاني: مدة العقد وفترة التجربة:
(‌أ) أبرم هذا العقد لمدة غير محددة تبدأ من تاريخ بداية التدريب / / 142 هـ الموافق / / 200 ووفقاً للمادة (73) من نظام العمل والعمال.
(‌ب) يخضع الطرف الثاني لفترة اختبار مدتها ثلاثة أشهر ابتداءً من تاريخ بداية العقد الموضحة في الفقرة (أ) أعلاه ويجوز للطرف الأول إنهاء هذا العقد خلال هذه الفترة دون إنذار، إذا تبين له عدم صلاحية الموظف للعمل، ولا يترتب على صاحب العمل تبعاُ لذلك دفع أي تعويض أو مكافأة نهاية خدمة، وفقاً لما هو محدد في الفقرة ( 6 ) من مادة ( 83 ) من نظام العمل والعمال.
البند الثالث: الأجر:
• يستحق الطرف الثاني الراتب والبدلات التالية:
‌أ. مدة التدريب ( فترة التجربة 3 أشهر ) : راتب مقطوع مقداره ( ) ريال سعودي شهرياً.
ويتحمل الصندوق لمدة ( 3 ) أشهر من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل نسبة ( 75% ) من الراتب على ألا تزيد مساهمة الصندوق عن مبلغ ( 1500 ) ريال شهرياً ، وذلك وفقاً لإجراءات صرف الدعم المعتمدة لدى الصندوق ومنها أن تلتزم المنشأة بصرف الراتب كاملاً مع نهاية كل شهر وألا يقل عن ما هو محدد في اتفاقية الدعم ومن ثم تقديم مطالبة الصرف للصندوق .
‌ب. بعد التدريب:
* راتب أساسي مقداره ( ) ريال سعودي شهرياً
* بدل سكــن مقـــــــــــداره ( ) ريال سعودي شهرياً في حالة عدم توفير سكن عيني .
* بدل نقــــــل مقــــــــــداره ( ) ريال سعودي شهرياً في حالة عدم توفير وسيلة نقل .
* بــــــدل........ مقداره ( ) ريال سعودي شهرياً.
* بدل ......... مقداره ( ) ريال سعودي شهرياً.
ويتحمل الصندوق لمدة ( 21 ) شهراً من تاريخ نهاية التدريب نسبة ( 50% ) من إجمالي الراتب ( الأساسي + بدل السكن النقدي + بدل النقل النقدي ) على ألا تزيد مساهمة الصندوق عن مبلغ ( 2000 ) ريال شهرياً ، وذلك وفقاً لإجراءات صرف الدعم المعتمدة لدى الصندوق .
البند الرابع : ساعات العمل والدوام :
‌أ. يلتزم الطرف الثاني بأن يعمل لدى الطرف الأول لمدة ثمان ساعات يومياً وتخفض إلى ست ساعات في شهر رمضان المبارك حسب المادة ( 147) من نظام العمل والعمال ، وموزعة حسب ما تقتضيه مصلحة العمل.
‌ب. يثبت الطرف الثاني حضوره وانصرافه حسب الطريقة التي يحددها الطرف الأول لمتابعة ساعات الدوام وكذلك عليه الامتثال للتفتيش متى طلب منه ذلك.
‌ج. لا يحق للطرف الثاني المطالبة بأجر عن ساعات العمل الإضافية إلا إذا كان قد كلف رسمياً بالعمل الإضافي من قبل الطرف الأول ومن خوله هذه الصلاحية ولا يعتد بغير هذا التكليف الرسمي كدليل على ذلك العمل الإضافي.
‌د. في حالة تكليف الموظف بالعمل خارج أوقات العمل الرسمي يستحق أجراً إضافياً مقداره 50% في الساعة بالإضافة إلى أجره عن كل ساعة عمل إضافي مع مراعاة ما يقتضيه نظام العمل والعمال.
البند الخامس : الأجازات :
‌أ. يحق للطرف الثاني أجازة عادية قدرها ( ) يوماً بعد إمضائه عاماً كاملاً من الخدمة المستمرة لدى الطرف الأول، وعلى الطرف الثاني أن يتقدم بطلب التمتع بهذه الإجازة، ويتولى الطرف الأول تحديد تاريخ بدايتها وفق ما تسمح به ظروف العمل، وللطرف الثاني بموافقة الطرف الأول أن يؤجل أجازته السنوية للسنة التالية أو أياماً منها، وليس له التنازل عنها، وفي جميع الأحوال يتوجب على الطرف الثاني التمتع بأجازته العادية في الموعد الذي يحدده الطرف الأول وليس له الاحتجاج على ذلك. مع مراعاة أحكام المواد أرقام(153، 154، 157) من نظام العمل والعمال.
‌ب. للطرف الثاني التمتع بأجازة بأجر كامل في عيدي الفطر والأضحى لا تزيد في مجموعهما عن عشرة أيام في السنة وكما يحددها قرار وزير العمل أو الجهة الرسمية المعنية.
‌ج. يستحق الموظف أجازة بأجر كامل على النحو التالي:
 في حالة زواجه لا تقل عن ثلاثة أيام.
 في حالة وفاة أحد فروعه أو أصوله لا تقل عن يوم واحد.
 في حالة ولادة مولود له لا تقل عن يوم واحد.
‌د. يعطي الطرف الثاني إذا ثبت مرضه بموجب تقرير طبي صادر من الجهة المعتمدة لدي الطرف الأول إجازة مرضية بأجر كامل عن الثلاثين يوماً الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يوماً التالية خلال السنة الواحدة، وفي جميع الأحوال يجوز للطرف الأول التحقق من صحة التقرير الطبي المقدم، وإجراء الفحوصات الطبية التي يراها لأزمة لإثبات اللياقة الطبية للطرف الثاني.
‌ه. يجوز للطرف الثاني الحصول على إجازة بدون أجر لا تزيد عن عشرة أيام في السنة بشرط موافقة الطرف الأول.
البند السادس : نقل الطرف الثاني :
 يجوز للطرف الأول – حسب ما يراه محققاً لصالح العمل – أن ينقل الطرف الثاني للعمل في أي جهة داخل المملكة العربية السعودية، من الجهات التي يباشر فيها الطرف الأول نشاطه شريطة ألا يلحق بالعامل ضرراً جسيماً وأن يكون النقل بناء على سبب مشروع تقتضيه طبيعة العمل ووفق ما نصت عليه المادة (78) من نظام العمل والعمال، ويتم نقل الطرف الثاني في هذه الحالة بواسطة النقل التي يحددها الطرف الأول، ويتحمل الطرف الأول أية نفقات تترتب على نقل الطرف الثاني مع أمتعته الشخصية ، ولا يتحمل الطرف الأول حسب تقديره أية نفقات من هذا النوع إذا كان النقل قد تم بناء على طلب الطرف الثاني ولمجرد تلبية طلبه.
البند السابع : فسخ العقد ونهاية الخدمة :
‌أ. يحق للطرف الأول فسخ العقد بدون مكافأة أو سبق إعلان أو تعويض أو تحمل نفقات في الحالات الواردة في مادة ( 83 ) من نظام العمل والعمال، وهي على النحو التالي:


 إذا وقع من الطرف الثاني أي اعتداء على الطرف الأول أو من يمثله أثناء العمل أو بسببه.
 إذا لم يقم الطرف الثاني بتأدية الالتزامات الجوهرية المترتبة عليه، أو لم يطع الأوامر المشروعة، أو لم يراع عمداً التعليمات المبلغ بها من قبل رؤسائه.
 إذا ثبت أن الطرف الثاني أفشى الأسرار الخاصة بالطرف الأول أو بعملائه.
 إذا ارتكب الطرف الثاني خطأ عمداً بقصد إلحاق خسارة مادية بالطرف الأول.
 إذا تغييب الطرف الثاني دون سبب مشروع أكثر من عشرين يوماً خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشر أيام متتالية.
 لجوء الطرف الثاني إلى التزوير للحصول على العمل.
‌ب. مع عدم الإخلال فيما ورد بنص الفقرات الواردة أعلاه فإنه يتوجب على الطرف الأول في حالة رغبته إنهاء خدمات الطرف الثاني أن يكون سبب الإنهاء مشروعاً وإعطائه إنذاراً خطياً لمدة شهر ومراعاة ما تقتضيه المادة (83 ) من نظام العمل والعمال من مكافآت وتعويضات ، كما أنه في حالة رغبة الطرف الثاني إنهاء العقد فإنه يتوجب عليه إعطاء الطرف الأول إنذاراً خطياً لمدة شهر.
‌ج. يجوز للطرف الثاني فسخ العقد بإرادته المنفردة بدون سبق إنذار مع الاحتفاظ بحقه في مكافأة نهاية الخدمة والتعويض في الحالات الواردة في المادة (84) من نظام العمل والعمال.
‌د. يستحق الطرف الثاني عند انتهاء خدمته مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لما هو محدد في المواد(82، 88، 89) من نظام العمل والعمال.

MAROUF3D
16 / 02 / 2007, 05:11 PM
البند الثامن : أحكام عامة :
‌أ. يكون نظام العمل والعمال الساري المفعول في المملكة العربية السعودية، وهو النظام الوحيد الذي يرجع إليه في كل ما يرد به نص في هذا العقد، وكل نزاع ينشأ بخصوص تفسير هذا العقد يكون الفصل فيه للجهة القضائية وفقاً للنظام.
‌ب. التقويم ( الهجري / الميلادي ) هو وحده الذي يتخذ أساساً لجميع التواريخ التي يتضمنها هذا العقد ( يحدد أحد التقويمين ) .
‌ج. لا يجوز حسم أي مبلغ من أجر الطرف الثاني لقاء حقوق خاصة إلا في الحالات التالية مع مراعاة ما يقضي به المادة (120 ) من نظام العمل والعمال حول نسبة المبالغ المحسومة:
 اشتراكات التأمينات الاجتماعية المستحقة على الموظف.
 الغرامات التي توقع على الموظف وفق النظام بسبب المخالفات التي يرتكبها، وكذلك المبالغ التي تقتطع منه مقابل ما أتلفه.
 استرداد القروض أو ما دفع إلى الموظف زيادة عن حقه بشرط أن لا يزيد مقدار هذا الحسم عن (10%) من أجره الشهري.
 كل دين يستوفى إنفاذاً لأي حكم قضائي.
‌د. يقر الموظف أن عنوانه الموضح بالعقد هو العنوان المختار، وكل إعلام أو خطاب يرسل إليه يكون نظامياً لآثاره ويجب على الطرف الثاني إخطار الطرف الأول بأي تغيير في هذا العنوان.
‌ه. يقر الطرف الثاني أنه على علم بأنه في حالة تركه العمل لدى الطرف الأول فإنه لا يستحق دعم صندوق تنمية الموارد البشرية مرة أخرى في أي منشأةحسب ما تقتضيه أنظمة الصندوق في هذا الشأن .
البند التاسع: نسخ العقد:
حرر هذا العقد من أربع نسخ تسلم منه نسخة لكل من الطرفين ونسخة لصندوق تنمية الموارد البشرية ونسخة لمكتب العمل .

الطرف الأول الطرف الثاني
الاسم : الاسم :
التوقيع : التوقيع :
الختم :

نموذج (م2)





------------------------------------------------------------------
يوجد الكثير من الاخوة لايعرفون شيء عن عقد العمل

ZIZO
16 / 02 / 2007, 05:22 PM
وما المشكلة يا اخي؟

Gh99X
16 / 02 / 2007, 05:49 PM
???????????

حسام الدين
16 / 02 / 2007, 06:42 PM
مالغرض من هذا الموضوع؟ أرجو التوضيح سريعا..

عامر
16 / 02 / 2007, 08:56 PM
يعني بتقول ان النظام السعودي والقطري يظلمون الأجانب :s


حبيبي انا عانيت من نظام العمل السعودي رغم اني لا احتاج ولاريال وتوني صغير لكني احب ان اجمع نقودي من نفسي لا ان اطلبها من ابي :) شوف وانا سعودي يأتيني موظف اجنبي وهو عربي ومن الأردن (وانا عندي اصحاب من الأردن ولا اقصد السب هنا :)) ويكون ماخذ الجنسيه الأمريكية او الكندية ويذلني ذل بل ويخصم من راتبي على تأخير دقيقة :) وكم عانيت من عدم دفع مستحقات نهاية خدمه :)

احد معارفي قدم استقالة قبل يومين وله يشتغل في شركة حول 8 سنين والمفروض مستحقاته حسب نظام العمل يكون في آخر الخدمه اكثر من 300 ألف ريال تدري كم بيعطونه بيعطونه 50 ألف ريال والبقية ياخذونها مدرائه من سعوديين واجانب

حبيبي مافيه نظام عمل جيد في دولة عربيه :(

MAROUF3D
16 / 02 / 2007, 10:51 PM
الاخوة
العقد الاول


ربما يفيد من لايتقنون الانجليزية لكي لايقعون في خطأ عند توقيع عقودهم باللغة الانجليزية
والعقد الثاني


يوجد الكثير من الاخوة لايعرفون شيء عن عقد العمل أي هذا نموذج لعقد عمل

ربما يفيد من يرغب بتوقيع عقد عمل

أبو عبد الكريم
16 / 02 / 2007, 11:38 PM
بسم الله
العقد شريعة المتعاقدين

تقريبا قرأته كله و أرى أنه عقد جيد للطرفين