PDA

معاينة النسخة الكاملة : فتوى دار الافتاء بموضوع الرسم ذوات الارواح بالكمبيوتر



زكرياء
13 / 06 / 2007, 01:07 PM
الســــؤال
اخواني الكرام السلام عليكم انا اطلب افتائكم في مسالة كثير ما اختلف فيها علماء هذا العصر وهي مسالة الرسوم الكمبيوترية المجسمة التي تشبه الحقيقة ... ارجوكم افتوني فيها بجوازها من عدمها بنعم ام لا لاني كرهت من الفتواوى التي لاتصرح بالحرمة او الجواز مع توضيح الاسباب والدلائل علما اني اصممها بغية اخراج اعمال اسلامية مثل افلام للتعريف بديننا والصحابة الكرام للاطفال مع انني استطيع التعديل في شكل المجسمات بالفارة الكمبيوترية ولو وددتم ارسل لكم نموذج من الاعمال لترو بانفسكم. ارجوكم باسرع وقت لانه يوجد الكثير من الاخوان المسلمين ينتضرون فتواكم على احر من الجمر والله ولي التوفيق.
رداً على سؤالكم المرفق فإن الجواب:

مباحة ولا حرج فيها

والله أعلم

أمانـة الفتــوى

http://www.dar-alifta.org
تليفون: 107 - 5970400 فاكس: 5926143



وانا حاليا غير مقتنع ومشوش لاني وبعد اطلاعي على منتدى المنابر وجدت العديد من الفتاوى التي تفيد بالحرمة . . . انصحوني بارك الله فيكم

alwalid3d
13 / 06 / 2007, 01:25 PM
ما حكم الرسم عموما في الإسلام وما حكم رسم مخلوقات الله من بشر وشجر وبحار وحيوان... وإذا كان الجواب أنه محرم فما الحكمة؟ وهل يجوز الإيحاء بوجود أشخاص مثلاً كرسم ظلال أو أجزاء من الجسم؟ جزاكم الله خيراً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الرسم لذوات الأرواح إذا كان مجسماً حرم بالإجماع، وممن نقل هذا الإجماع النووي في شرح مسلم، قال: وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره. ا.هـ.
وإذا كان الرسم باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها، فهو محرم أيضاً عند جماهير العلماء، لأن الأحاديث جاءت مطلقة، ولم تفرق بين المجسم، وغير المجسم، كقوله صلى الله عليه وسلم: "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه مسلم عن ابن عمر.
وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح".
وهذا يدل على جواز رسم كل ما لا روح له كالشجر، والحجر، والأنهار.
ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك.
وهي تنفر الملائكة وتمنعهم من دخول البيت، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة".
وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله" وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله" .
قال النووي في شرح مسلم: سبب امتناعهم من بيت فيه صورة، كونها معصية فاحشة، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى. ا.هـ.


والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

slgado
13 / 06 / 2007, 02:12 PM
شكراً اخي الكريم على عرض الفكرة ...

ولكن لدي وجهة نظر ..

اقتباس :
ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك.

الغرض من الرسم ليس ان اقدس ما صنعته يداي ..
نحن لا نرسم لنضاهي خلق الله سبحانه وتعالى ...

adis_shbat
13 / 06 / 2007, 02:41 PM
شباب في مين عم يقول حلال ومين عم يقول حرام ............ معناتها مبينة ما بدها اتنين يحكوا فيها :
هي شبهة تركوها و استبرء لدينك و عرضك
بكل بساطة

asd3344
13 / 06 / 2007, 03:05 PM
انا سمعت انها اذا طبعت حرام


بعدين هي حرمت عشان اللي يعبدونها مو عشان روح

Moh Taia
13 / 06 / 2007, 03:06 PM
شكرا أخى زكرياء
هذا خبر جميل ^_^

youssef_23
13 / 06 / 2007, 08:08 PM
الحمد لله انا تابع لدار الافتاء المصريه وهناك علماء اجلاء برضه

wael1407
14 / 06 / 2007, 06:56 AM
سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله


ما حكم التصوير من جوال الكامرة حيث يقول بعض الأشخاص بأنه مجرد حبس الظل وليس في ذلك أي شيء من التحريم فما حكم ذلك

فأجاب حفظه الله :
ليس فيه شيء من التحريم عنده أما عند السنة والأدلة فالتصوير بعمومه حرام وملعون المصور وهو أشد الناس عذابا يوم القيامة فما الذي يخرج الجوال من هذا ، الرسول حرم التصوير مطلقا بأي وسيلة جوال ، كامرة ، باليد ، بالرسم حرمه تحريما مطلقا ، فمن يستثني على الرسول صلى الله عليه وسلم ويستدرك على الرسول إلا أن العلماء المحققين استثنوا حالة الضرورة إذا احتاح الإنسان للتصوير للضرورة فيباح هذا من أجل الضرورة لقوله تعالى (وقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إلَيْهِ ) أما التصوير للهواية والتصوير للفن التصوير بالكامرة أو باليد أو بأي شيء فهو حرام ولا يجوز إلا للضرورة فقط بقدر الضرورة رخصة ، رخصة من أجل الضرورة فقط . نعم .

المصدر : درس الشيخ يوم الإثنين 15 شوال 1427 هـ ( تفسير من سورة الحجرات إلى سورة الناس )

منقول من : http://66.102.9.104/search?q=cache:BCDcS4to51MJ:www.sahab.net/forums/showthread.php%3Ft%3D340791+%D8%AD%D9%83%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%88%D9%8A%D8%B1&hl=ar&ct=clnk&cd=6&gl=sa&client=firefox-a

wael1407
14 / 06 / 2007, 07:02 AM
السؤال :

ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم، أثابكم الله تعالى.

الجواب :
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة. وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم. وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)) ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم ((نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور)).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)) متفق عليه. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: (ادن مني) فدنا منه، ثم قال: (ادن مني) فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال: (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له) وخرج البخاري قوله: إن كنت لا بد فاعلا.. إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما ذكره مسلم. وخرجه الترمذي في جامعه وقال: حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال ((يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال ((أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم، وزاد مسلم بعد قوله: (هتكه): (وتلون وجهه). اهـ.
وعنها قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت: اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال ((ما بال هذه النمرقة ؟)) فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) وقال: ((إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة)) رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت: فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة)) متفق عليه واللفظ لمسلم. وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال:((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل)) وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال ((إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة)) وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله.
وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي رضي الله عنه (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته) وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها.
وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن أسامة قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا، فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) قال الحافظ: إسناده جيد. قال: وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن ابن مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) اهـ.
وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه. ورواه الكشميهني بلفظ تصاوير وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ باب نقض الصور وساق هذا الحديث. وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة)) قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر: فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال إنه قال: إلا رقما في ثوب ألم تسمعه ؟ قلت: لا. قال بلى قد ذكر ذلك. وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته، فقال له سهل: لم تنزع ؟ قال: لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت. قال: ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي. اهـ وسنده جيد، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ وقال: حسن صحيح.
وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ومر بالكلب فليخرج)) ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو لحسين كان تحت نضد لهما فأمر به فأخرج هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه. ولفظ النسائي: استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ((ادخل)) فقال: ((كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير)) اهـ. وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير.
وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار. وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.
ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد.
وأما قوله في حديث أبي طلحة وسهل بن حنيف: إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير، وذلك واضح من سياق الحديث، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن، ومثله الوسادة الممتهنة كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله وسادة أو وسادتين. وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: ((فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن)) ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك. لأن أحاديث عائشة صريحة في منع مثل هذا الستر، ووجوب إزالته أو هتكه كما تقدم ذكرها بألفاظها. وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول الملائكة، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة، وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض بل يصدق بعضها بعضا، ومهما أمكن الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما ذكرناه فلله الحمد.
وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا وقال: (قال الخطابي: والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم اقتناؤه، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم يمتهن). اهـ. وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى: (إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل). اهـ. وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم: باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه، وإن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة أو كلب.

wael1407
14 / 06 / 2007, 07:04 AM
(قال أصحابنا وغيرهم من العلماء: تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم، وهو من الكبائر. لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، وأما تصوير صورة الشجرة ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام. هذا حكم نفس التصوير. وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام... إلى أن قال: ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له. هذا تلخيص مذهبنا في المسألة، وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وهو مذهب الثوري ومالك وأبي حنيفة وغيرهم. وقال بعض السلف: إنما ينهى عما كان له ظل، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل، وهذا مذهب باطل، فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم، وليس لصورته ظل، مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة). اهـ.
قال الحافظ بعد ذكره لملخص كلام النووي هذا: (قلت: ويؤيد التعميم فيما له ظل وما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها)) أي طمسها. الحديث. وفيه: ((من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم))) اهـ.
قلت: ومن تأمل الأحاديث المتقدمة تبين له دلالتها على تعميم التحريم، وعدم الفرق بين ما له ظل وغيره كما تقدم توضيح ذلك. فإن قيل: قد تقدم في حديث زيد بن خالد عن أبي طلحة أن بسر بن سعيد الراوي عن زيد قال: ثم اشتكى زيد فعدناه، فإذا على بابه ستر فيه صورة، فظاهر هذا يدل على أن زيدا يرى جواز تعليق الستور التي فيها الصور. فالجواب: أن أحاديث عائشة المتقدمة وما جاء في معناها دالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور وعلى وجوب هتكها، وعلى أنها تمنع دخول الملائكة، وإذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولا فعله كائنا من كان، ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه، ورفض ما خالفه كما قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}[1]، وقال تعالى: {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}[2]، فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول، وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[3]، ولعل زيدا رضي الله عنه لم يعلم الستر المذكور، أو لم تبلغه الأحاديث الدالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور، فأخذ بظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إلا رقما في ثوب)) فيكون معذورا لعدم علمه بها.
وأما من علم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم نصب الستور التي فيها الصور فلا عذر له في مخالفتها. ومتى خالف العبد الأحاديث الصحيحة الصريحة اتباعا للهوى، أو تقليدا لأحد من الناس استوجب غضب الرب ومقته، وخيف عليه من زيغ القلب وفتنته، كما حذر الله سبحانه من ذلك في قوله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ}[4] الآية. وفي قوله تعالى: {فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ}[5] وقوله تعالى: {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ}[6] الآية.
وتقدم في حديث أبي هريرة الدلالة على أن الصورة إذا قطع رأسها جاز تركها في البيت؛ لأنها تكون كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن تصوير الشجر ونحوه مما لا روح فيه جائز، كما تقدم ذلك صريحا من رواية الشيخين عن ابن عباس موقوفا عليه. ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده. وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه، وليس لأحد أن يستثني من عمومها إلا ما استثناه الشارع. ولا فرق في هذا بين الصور المجسدة وغيرها من المنقوشة في ستر أو قرطاس أو نحوهما، ولا بين صور الآدميين وغيرها من كل ذي روح، ولا بين صور الملوك والعلماء وغيرهم، بل التحريم في صور الملوك والعلماء ونحوهم من المعظمين أشد؛ لأن الفتنة بهم أعظم ونصب صورهم في المجالس ونحوها وتعظيمها من أعظم وسائل الشرك وعبادة أرباب الصور من دون الله، كما وقع ذلك لقوم نوح، وتقدم في كلام الخطابي الإشارة إلى هذا.
وقد كانت الصور في عهد الجاهلية كثيرة معظمة معبودة من دون الله حتى بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فكسر الأصنام، ومحا الصور وأزال الله به الشرك ووسائله، فكل من صور صورة أو نصبها أو عظمها فقد شابه الكفار فيما صنعوا، وفتح للناس باب الشرك ووسائله، ومن أمر بالتصوير أو رضي به فحكمه حكم فاعله في المنع واستحقاق الوعيد؛ لأنه قد تقرر في الكتاب والسنة وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية والرضا بها كما يحرم فعلها وقد قال الله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[7]، وقال تعالى: {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ}[8] فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله فهو مثلهم. فإذا كان الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار أو المفارقة مثل من فعله، فالأمر بالمنكر أو الراضي به يكون أعظم جرما من الساكت، وأسوأ حالا، وأحق بأن يكون مثل من فعله. والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها. وبما ذكرناه في هذا الجواب من الأحاديث وكلام أهل العلم يتبين لمريد الحق أن توسع الناس في تصوير ذوات الأرواح في الكتب والمجلات والجرائد والرسائل خطأ بين ومعصية ظاهرة يجب على من نصح نفسه الحذر منها وتحذير إخوانه من ذلك، بعد التوبة النصوح مما قد سلف.
ويتبين له أيضا مما سلف من الأدلة أنه لا يجوز بقاء هذه التصاوير المشار إليها على حالها بل يجب قطع رأسها أو طمسها ما لم تكن في بساط ونحوه مما يداس ويمتهن فإنه لا بأس بتركها على حالها كما تقدم الدليل على ذلك في أحاديث عائشة وأبي هريرة، وأما اللعب المصورة على صورة شيء من ذوات الأرواح فقد اختلف العلماء في جواز اتخاذها للبنات وعدمه.
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي يلعبن معي قال الحافظ في الفتح: (استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور، وبه جزم عياض، ونقله عن الجمهور، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن، قال: وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ، وإليه مال ابن بطال، وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ. ((ما هذا يا عائشة))؟ قالت: بناتي، قالت ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان، فقال: ((ما هذا))؟ قلت: فرس له جناحان، قلت ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة؟ فضحك... إلى أن قال: قال الخطابي: في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد، وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغة. قلت: وفي الجزم به نظر، لكنه محتمل. لأن عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة، إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها، وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا، فيترجح رواية من قال: في خيبر ويجمع بما قال الخطابي؛ لأن ذلك أولى من التعارض). انتهى المقصود من كلام الحافظ.
إذا عرفت ما ذكره الحافظ رحمه الله تعالى فالأحوط ترك اتخاذ اللعب المصورة. لأن في حلها شكا لاحتمال أن يكون إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة على اتخاذ اللعب المصورة قبل الأمر بطمس الصور، فيكون ذلك منسوخا بالأحاديث التي فيها الأمر بمحو الصور وطمسها إلا ما قطع رأسه أو كان ممتهنا كما ذهب إليه البيهقي وابن الجوزي، ومال إليه ابن بطال، ويحتمل أنها مخصوصة من النهي كما قاله الجمهور لمصلحة التمرين، ولأن في لعب البنات بها نوع امتهان، ومع الاحتمال المذكور والشك في حلها يكون الأحوط تركها، وتمرين البنات بلعب غير مصورة حسما لمادة بقاء الصور المجسدة، وعملا بقوله صلى الله عليه وسلم: ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)) وقوله في حديث النعمان بن بشير المخرج في الصحيحين مرفوعا: ((الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه والله أعلم)). وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

منقول من موقعه رحمه الله : http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=61

wael1407
14 / 06 / 2007, 07:08 AM
الصورة التي ظهرت في الرد التاسع غير مقصودة وإنما جائت من الأختصارات فليس من المعقول أن تنهى عن شيء وأنت تفعله

wael1407
14 / 06 / 2007, 07:29 AM
إلى أخي العزيز زكرياء

جزاك الله خير

أعجبني فيك يا أخي أنك تبحث عن الحق

وإليك تعليق بسيط على شيء مما ذكرته

( لاتطلب الفتوى مننا وإنما أطلبها من أهل العلم العلماء الربانيين الموثوقين من أهل السنة )

وإليك أرقام هواتف والبريد الألكتروني لمجموعة كبيرة منهم لعلها تفيدك أنت والقارىء الكريم

سنترال الافتاء:
014595555
الشيخ العلامة عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله:
014582757 مباشر في الرئاسة
0096625564157( مكة )

الشيخ العلامة عبد المحسن العباد البدر حفظه الله:
048475207

الشيخ محمد البنا حفظه الله :026930356
جدة.

الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله:
014787840 - 014767420
العمل 014588570 تحويلة 2800
027332663 الطائف

الشيخ عبدالله الغديان :( 4580731) التحويلة الداخلية ( 2321)

الشيخ محمد آل الشيخ :( 4596953) التحويلة الداخلية ( 2100)

الشيخ عبيد الجابري: 048480637
055310086 جوال

الشيخ محمد بن هادي المدخلي: 055327586

الشيخ صالح بن سعد السحيمي: 055302424
048264197 - 048263897

الشيخ ربيع المدخلي :
025274450
025274419

الشيخ محدث الجنوب: أحمد النجمي: 053097793

الشيخ بدر العتيبي أحد طلبة بن باز في الطائف: 054717178


الشيخ عمر الحربي في الدوادمي: 054270730

الشيخ زيد بن هادي المدخلي: 055770551
073321277


الشيخ صالح الاطرم حفظه الله:
014585443

الشيخ عبدالله الغديان حفظه الله:
014580731 - 014113796

الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله:
012314861 - 014829657

الشيخ محمد السبيل حفظه الله:
025733277 - 025565503

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله:
014915930

الشيخ محمد بن جميل زينو حفظه الله:
025561827

الشيخ عبد السلام بن برجس العبد الكريم حفظه الله:
053232333

الشيخ سلطان العيد حفظه الله:
054489623

الشيخ محمد الصوملي حفظه الله:
01612447

الشيخ أحمد الشيباني حفظه الله:
04202570

الشيخ أحمد السبيعي 00965715539
العناوين البريدية :


عبد العزيز الراجحي sh_rajhi@hotmail.com

أحمد النجمي ahad1423@hotmail.com

صالح بن محمد اللحيدان al_lehaidan@hotmail.com








webmaser@rabee.net مشرف موقع الشيخ العلامة ربيع المدخلي
al_lehaidan@hotmail.com الشيخ صالح بن محمد اللحيدان
من هنا مشرف الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
ahad1423@hotmail.com الشيخ العلامة أحمد النجمي
sh_rajhi@hotmail.com الشيخ عبد العزيز الراجحي
al-obikan@maktoob.com الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان
ahmad@ibnbaz.org.sa مشرف موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز
Jami@sahab.cc مشرف موقع الشيخ محمد أمان الجامي
alhajory@sahab.cc الشيخ يحي الحجوري
من هنا الشيخ العلامة صالح الفوزان




0096653097793 الشيخ العلامة أحمد النجمي
0096648475207 الشيخ العلامة عبد المحسن العباد
0096648480637 الشيخ العلامة عبيد الجابري
0096655310086
0096655770551 الشيخ العلامة زيد المدخلي
0096673321277
0096655327586 الشيخ العلامة محمد المدخلي
0096648313156
0096655302714
0096614113796 الشيخ العلامة عبد الله الغديان
0096614580731
0096614111729
009664580731
009664588570 الشيخ الإمام صالح الفوزان
0096614787840
0096614767420
0096627332663
009664829802 الشيخ صالح اللحيدان
0096614655279
0096612314861
0096614829657
0096648263897 الشيخ صالح السحيمي
0096648264197
0096655302424
847302704
0096614582757 الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
0096614588040
0096614810005
0096612115656
0096614915930 الشيخ عبد العزيز الراجحي
009673231399
الشيخ محمد الوصابي

006971612447
الشيخ محمد الصوملي

009676430521
الشيخ محمد الإمام

009676430280

009739675096
الشيخ فوزي الأثري

009677519191
الشيخ يحي الحجوري
009677513087
009677512111
0096654489623 الشيخ سلطان العيد
009674433245 الشيخ عبد العزيز البرعي
792441 جوال

ahmed_shal
14 / 06 / 2007, 03:52 PM
اعتقد ان بعد هذه الفتوي فانه من الافضل غلق معظم اقسام الثريدي في المنابر واقتصارها علي اقسام الفيراي والتصميم المعماري

wael1407
14 / 06 / 2007, 09:18 PM
لا يا أخي الكريم

هل أنتهت كل الفنون ولم يتبق إلا مافيها ذوات الأرواح من البشر والحيوانات مثلاً ؟

لا طبعا

الطبيعة بأكملها من حولك خذ الأشجار والأنهار والبحار والنباتات والبيوت بكل أنواعها والكواكب والأختراعات الجديدة وووووووو ..........إلخ

إذا حاولنا حصر الأمثلة فلن ننتهي

أما بعد كل هذه الفتوى الواضحة الصريحة بكلام نبينا صلى الله عليه وسلم وماذكره علمائنا الأفاضل إن كنت تصر على أستخدام هذا النوع بعد أن عرفت الحق

فحسبك الله وليس لك عذر أمامه بعد علمك

kareem50
14 / 06 / 2007, 09:29 PM
ان كنا سنظل نستورد افلام الكارتون والجرافيك من الغرب دون محاولة عمل مثلها , وندع افكارهم تدخل الي عقولنا وعقول اطفالنا بحكم البعض انها حرام..هل تعتقد هذا افضل !!
لا احد يقوم بعمل جرافيكي لمضاهاة خلق الله سبحانه وتعالي , لكن الزمن غير الزمن , واصبحت هذه الامور من ملحات الحياة, ولا نعرف عندما نبدأ نفكر في احتراف الامر ماذا سيكون وصل عند الغرب..
سنظل نفكر انه حلال ام حرام لمدة عشرين عاما او ثلاثين عاما
ثم نجد انهم وصلوا مرحلة لا نستطيع مواكبتها , ونظل نستورد افكارهم :)
انا مع الرأي المحلل لهذه التصيميمات
وشكرا لك علي المساعدة :)

wael1407
14 / 06 / 2007, 09:59 PM
أخي الكريم

هل نحن مطالبون بمواكبة ( أو بتقليد أن صح التعبير ) الغرب في كل شيء

لا طبعا

أن كان الشيء الذي لديهم ونريد تقليدهم فيه نافع ولا يتعارض مع ديننا الحنيف فلا مانع

أما أن كان ضار ويتعارض مع ديننا فلسنا مضطرين لفعله لأن أتباع ديننا هوا الأساس وليس مانهواه ونحبه

ولي تعليق بسيط أيضاء على مشاركتك أخي الحبيب

( الدين ليس مجموعة أراء نحددها من أنفسنا بدون منهج واضح صريح نتبعه ووفقاً لهوانا ومانريده إنما هوا تشريع من الله سبحانه وتعالى الذي نقله لنا نبينا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم قال تعالى :{ وما ينطق عن الهوى ؛ إن هو إلا وحيٌ يوحى } )

وليس مواكبة التطور حجة على مخالفة نصوص القرآن والسنة

وشكراً لك أخي الكريم

wael1407
15 / 06 / 2007, 12:40 AM
نسيت شيء

بالمناسبة أخي الكريم

تعليقاً على قولك التالي ( لا احد يقوم بعمل جرافيكي لمضاهاة خلق الله سبحانه وتعالي )

فهو خطاء

لأن الات والعزى ما عبدوا من دون الله في يوم وليلة

وإنما تدرج معهم الشيطان ليوصلهم إلى أتخاذها آله من دون الله

فالجيل الاول الذين صوروها كانو يعلمون أن عبادة غير الله شرك مخرج من الملة وإنما زين لهم الشيطان

ووسوس لهم بأتخاذ صور لهؤلاء الصالحين لكي يتذكروهم ويتذكروا عبادتهم لتعينهم على عبادة الله

كان الأمر في بدايته ليس بالشرك وإنما الخطوى الأولى إليه والتي جاء بعدها الجيل التالي الذين لم يعرفوا

سبب وضع هذه الصور فأعتقدوا أن آبائهم كانوا يعبدونها لتقربهم من الله فعبدوها وبذلك حصل الشرك

حصل بالتدريج وهذه هي طريقة الشيطان في الأيقاع ببني أدم

كالذي يحصل كثيراً بين شاب وفتاه

النظرة بدايتها ثم الأبتسامة ثم السلام ثم الحديث والأعجاب فالمواعدة ووووووووو إلى أن يقع الزنا

ولم يأمر الشيطان الشاب والفتاه بالزنا من الوهلة الأولى وإنما تدرج معهم خطوة بخطوة إلى أن وقع

المحظور وأنتهك العرض والشرف عياذ بالله

كذلك الكذب والسرقة والغش والخيانة وووووو من المعاصي والذنوب حتى الشرك بالله بنفس طريقة التدريج

kareem50
15 / 06 / 2007, 04:27 AM
حسنا اخي شكرا علي ردك لكني لم اقتنع :)
دون الدخول في مناقشات تنتهي بغلق الموضوع اشكرك علي هذه المعلومة وارجو ان لاتجعلها فرض علي الاخوة ..
من اقتنع له بها , ومن لم يقتنع له ما يقتنع به :)
شكرا لك مرة اخري علي اي حال

Moh Taia
15 / 06 / 2007, 05:31 AM
رداً على سؤالكم المرفق فإن الجواب:

مباحة ولا حرج فيها

والله أعلم

...............................

wael1407
15 / 06 / 2007, 08:03 AM
أخي الكريم

أنا ما أتيت بشيء من عندي كي أفرضه على أحد من القراء الكرام

إنما هوا نقل لفتوى كبار العلماء مدعمة بأدلة صحيحة من الكتاب والسنة

ولم أفرض شيء على أحد وإنما أخونا زكرياء سئل عن شيء فنقلت له كلام العلماء من كتاب الله وسنة نبيه

وهو الحق وما نقلت وتكلمت في الموضوع إلا لخطورته وخوفا عليكم وحبا لكم

هذا من باب ( حب لأخيك ماتحبه لنفسك )

وجزاكم الله خيراً

نوري
15 / 06 / 2007, 12:17 PM
لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسوءكم

wael1407
15 / 06 / 2007, 08:18 PM
سبحان الله هل أصبح السؤال في أمور الدين أن بدا لنا يسؤنا !!

تفسير الآية كما ورد في تفسير السعدي

.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101) قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ (102) .

ينهى عباده المؤمنين عن سؤال الأشياء التي إذا بينت لهم ساءتهم وأحزنتهم، وذلك كسؤال بعض المسلمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن آبائهم، وعن حالهم في الجنة أو النار، فهذا ربما أنه لو بين للسائل لم يكن له فيه خير، وكسؤالهم للأمور غير الواقعة.

وكالسؤال الذي يترتب عليه تشديدات في الشرع ربما أحرجت الأمة، وكالسؤال عما لا يعني، فهذه الأسئلة، وما أشبهها هي المنهي عنها، وأما السؤال الذي لا يترتب عليه شيء < 1-246 > من ذلك فهذا مأمور به، كما قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ .

( وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنزلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ ) أي: وإذا وافق سؤالكم محله فسألتم عنها حين ينزل عليكم القرآن، فتسألون عن آية أشكلت، أو حكم خفي وجهه عليكم، في وقت يمكن فيه نزول الوحي من السماء، تبد لكم، أي: تبين لكم وتظهر، وإلا فاسكتوا عمّا سكت الله عنه.

( عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ) أي: سكت معافيا لعباده منها، فكل ما سكت الله عنه فهو مما أباحه وعفا عنه. ( وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) أي: لم يزل بالمغفرة موصوفا، وبالحلم والإحسان معروفا، فتعرضوا لمغفرته وإحسانه، واطلبوه من رحمته ورضوانه.

وهذه المسائل التي نهيتم عنها ( قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ) أي: جنسها وشبهها، سؤال تعنت لا استرشاد. فلما بينت لهم وجاءتهم ( أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ ) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: "ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة مسائلهم، واختلافهم على أنبيائهم"

إبن يس
15 / 06 / 2007, 08:23 PM
أنا سألت أحد الشيوخ السلفييين و هو الشيخ أحمد سليمان - عالم حديث بجماعة أنصار السنة - عن حكم أفلام الكرتون التى تخلو من الموسيقى و المخالفات الشرعية ..
فقال لى أهم شئ أن الرسوم تكون ممتهنة ...يعنى مش شبه البشر تماما ..

يعنى الخلاصة ...
أعمال كرتونية لا تأخذ الطابع الحقيقى... زى شلبى سولفان :dd:

ديه خلاصة فتاوى علماء المسلمين
أن تكون غير حقيقييييييية

wael1407
15 / 06 / 2007, 09:11 PM
من أقوال الإمام الشافعي (رحمه الله):
"إذا وجدتم كلامي يخالف الكتاب و السنة فاضربوا بكلامي عرض الحائط".

ليس العبرة أخي الكريم بقولي وقولك أو قول فلان أو فلان حتى العلماء إذا خالف كلامهم الكتاب والسنة فلا يؤخذ بقولهم

العبرة بمن عنده الدليل من كلام الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة على فهم أسلافنا من القرون الثلاثة المفضلة ومن تبعهم بأحسان

وليس بفهمي الضيق وفهم فلان وفلان

قصـي
15 / 06 / 2007, 09:12 PM
لقد تم طرح هذا الموضوع كثيرا.. وأعتقد أنه لم يبقى ما يقال في هذا الموضوع..

wael1407
15 / 06 / 2007, 09:16 PM
؟؟؟؟؟!!!!!

نوري
15 / 06 / 2007, 11:34 PM
اخي وائل
انا متبع لرأي الشيخ القرضاوي
ولا تحاول ان تفرض رايك الخاص ومنهجك الخاص على الاغلبية
لان موضوع الرسومات هذا ورد فيه اكثر من فتوى واكثر من شيخ افتى بذلك ولكل واحد مننا شيخ يرتاح لفتواه باختلاف الاماكن .
ويكفى الحديث في هذا الموضوع فقد قتل بحثا ومهاتراتا بين الاعضاء ودعوا لكل واحد مننا حرية اختيار الفتوى التي يرتاح لها .

واتركونا من القص واللصق هذا

بن صالح
16 / 06 / 2007, 12:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي نوري لا تقل قص ولصق
فديننا الاسلام (كن داعياً) والدال على الخير كفاعله
أما القص واللصق فهي صورتك الشخصية التي ليس لها نفع ولا تدل على خير
وجزا الله أخينا خير الجزا ورحم الله والديه
وآمل من المشرفين تثبيت الموضوع

wael1407
16 / 06 / 2007, 02:36 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير أخي بن صالح وبارك الله فيك ورحم والديك

كفيت ووفيت

وهداك الله أخي نوري للحق

نوري
16 / 06 / 2007, 09:46 AM
اخي بن صالح
ما دخل صورتي بالموضوع ، ام هو ضعف في الحجة فتلجأ للإساءة لصورتي التي تقول لا نفع منها ولا تدل على خير ، الا تلاحظون انكم تهتمون بقشور الاشياء وتتركون اهم ما جاء به الاسلام
وهو تنمية مكارم الاخلاق

أخي وائل
شكرا لهذه الدعوة ويهديك الله وأيانا

RealIdea
16 / 06 / 2007, 10:29 AM
احسنت يا wael1407 ووفقك الله الى نصح اخوانك فى المنابر التى لا تنصح ابدا
ولا تريد ان تعرف الله حق المعرفة

ويتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله
هذا طبع وحال اعضاء المنابر من يوم ماحطينا فيها

bannino
16 / 06 / 2007, 11:49 AM
السلام عليكم و رحمة اللة

انا مش شايف ان الاخ wael1407 بيحاول يفرض رئى معين هو بيحاول يوصل رئى العلماء الى بيرتاح لفتواهم جزاة اللة خيرا رغم انى معارض لهذة الفتاوى و ليس لللا حديث الصحيحة.

هناك احديث اشارت الى جواز تصوير زوات الارواح لما فية النفع و هذة الاحديث ما استند علية علماء دار الافتاء و الشيخ القرضاوى مثل حديث السيدة عائشة (كنا نلعب بالبنات عند رسول اللة) و كان الرسول يبتسم و يسئلها عن العرائس. كان اللعب بالعرائس و هى مجسمة مباح لما فية فائدة فما بالك بافلام الرسوم المتحركة.

فى رئى ايضا لا يجوز الاخز برئى السلف فى هذا الموضوع لختلاف الزمن و استحالة القياس فلسلف حكمو على الرسم انة ليس لة فائدة غير تزين قصور الخلفاء و هو نوع من الترف و البزخ و ليس لة اى فائدة اما العلماء المعاصرين فو جدة انة لة تاثير قوى على الشباب و اليك مثال اذهب لمجموعة من الشباب و اسئلهم عن الننجا ترتلز او الكبتن ماجد و بعد ذلك اسئلهم ماذا يعرفو عن ابطال الاسلام مثل عز الدين القسام او يوسف ابن تشفين.

bannino
16 / 06 / 2007, 11:52 AM
ارجو فى كل الاحوال الدعوة بالحسنى و عدم مهاجمة بعضنا البعض بالفظ تسبب النفور و المشحنات

alwalid3d
16 / 06 / 2007, 12:54 PM
شكرا لك اخي وائل والله يجزيك كل خير ماشاء الله عليك والله يهدي الجميع
الادله واضحه جدا
كقوله صلى الله عليه وسلم: "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه مسلم عن ابن عمر.
"كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري
تعوذ من الشيطان

--<LION>--
16 / 06 / 2007, 01:38 PM
بما ان علماء الامة مختلفين ...... اكيد العامة راح يختلفون اكثر ...


اذا كل يغني على ليلاه

eMirage
16 / 06 / 2007, 02:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على نبينا محمد أشرف المرسلين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



وعدنا الله عز وجل بقوله: " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ " سورة الطلاق

و هو القائل سبحانه: "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" سورة النحل

وهذا عرض لبعض أقوال أهل الذكر في هذه المسألة:

1- أسأل عن حكم رسم صور ذوات الأرواح مثل صور الأشخاص ، وذلك لغرض الشرح لبحث علمي مثل : طرق الإسعافات الأولية للمصاب ... وغيرها..
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=3439

2- في مناهج التعليم في المدارس يطلب من الطفل أن يرسم صورة لذات روح ، أو يعطى مثلا دجاجة ويقول له أكمل الباقي ، وأحيانا يطلب منه أن يقص هذه الصورة ويلزقها على الورق، أو يعطى صورة فيطلب منه تلوينها

فما رأيكم في هذا ؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=3960

3- من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=3806

4- ما حكم ما يطلبه مدرس الرسم من الطلبة من تصميم بعض الصور ؟
http://download.media.islamway.com/fatawa/binbaz/0241B.rm

5- عندي أخت هوايتها الرسم، وبعد إكمالها دراستها في الثانوية والتحاقها في الجامعة نمت هذه الهواية واستمرت معها، وكانت ترسم الأشياء على حقيقتها المطابقة لها إلى حد كبير، وعندما نصحتها بترك هذا الشيء، وذكرتها

بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا تقول. إنها هواية ولا أستطيع التخلي عنها، ومع ذلك فهي شابة خلوقة متمسكة بأوامر دينها. فأرجو أن تشرحوا في هذا شرحاً وافياً لعل الله يدلها إلى الطريق الصحيح.
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=8435

6- هل رسم الشخصيات الكرتونية في القصص المصورة في مجلات الأطفال حرام، وهل عند قيام الرسام برسم 40 شخصية كرتونية في إحدى القصص وطباعة حوالي 3 آلاف نسخة من المجلة سيحيي الله له

ال12000 شخصية ليعذب بهم الرسام الذي قام برسمهم؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=13373

7- ما حكم رسم ذوات الأرواح؟ وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي: "ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة"؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=13084


8- كنا قد بدأنا مشروع مجلة للأطفال المسلمين، ثم جاء من نثق به وبدينه يعترض علينا من جهة رسوم الأشخاص، علماً بأننا تحاشينا في عملنا رسم الأنبياء صلوات الله عليهم والصحابة رضوان الله عليهم، فما حكم ذلك؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=11296

9- هل رسم ذوات الأرواح جائز إذا كانت على شرشف أو صحن أو سجاد أو ما شابه ذلك من الأشياء?
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=11295

10- ما حكم الإسلام في الرسم على السبورة رسوماً تخطيطية في عملية التعليم، مع العلم أن الرسم عبارة عن أشكال حيوانات ونباتات وحشرات في مادة التاريخ الطبيعي الأحياء، وقد تكون هذه الرسومات مهمة في عملية

التعليم، وهذه الرسومات غير مجسمة مع معرفة أهمية هذا العلم في الطب والزراعة؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=11882
-------------------

إخوتي في الله ما بقي لنا إلا أن نحسن الظن بربنا هو أعلم منا بما ينفعنا عليه توكلنا و إليه أنبنا سبحانه و تعالى عما يصفون علوا كبيرا
و والله الذي لا إله إلا هو لو إلتزمنا بشرع ربنا لوفقنا في دنيانا و أخرانا.
و في الأخير هل غايتنا إرضاء رب السماوات و الأرض أم إرضاء شهواتنا و اتباع الكفار في غيهم ؟ فالهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتبعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك

YAFO
16 / 06 / 2007, 03:50 PM
بسم الله..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :)

انا من زمان وانا افكر بهذا الموضوع ....بصراحة مهم لكوننا نعمل في مجال الجرافيكس.
المهم اولا ما معنا (التصوير) في اللغة ؟
قال الله تعالى : ((هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم))
وفي اي حدث قال الرسول عليه الصلاة والسلام (الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم) وماذا كان يقصد ؟
هل الكائن الحي ثنائي الأبعاد...ام ثلاثي الأبعاد(مجسم) ؟
هل خلق الله تعالى كائن حي ثنائي الأبعاد؟ ..(وهو سبحانه قادر على ذالك)...لكن هل يوجد كائن حي ثنائي الأبعاد؟
في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فهل خلق الله شئ ثنائي الأبعاد؟
ثم هل نحن نصنع تماثيل كاملة الهيئة محسوسة بأيدينا يعني مجسمات نحسها في ارض الواقع؟...(مع العلم ان ما ينطبق على الورق ينطبق على الكمبيوتر)

عندما نستطيع ان نجيب على الأسألة اعلاه ...يمكننا ان نحدد إن كان الرسم حلال ام حرام.
يمكنكم الأستزادة من هنا (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528622034).
يا اخوان نحن نعمل لنصرة الأسلام يجب ان يكون لنا شئ ننتجة يخصنا كمسلمين ...وننتج اشياء تعبر عن القيم الأنسانية التي احياها الأسلام.

وشكرا :)
(اسف إذا كانت المشاركة ثقيلة نوع ما ...فهذه اول مشاركة)

alzamel
16 / 06 / 2007, 07:06 PM
جزاكم الله خيرا يا أخوتي

wael1407
16 / 06 / 2007, 10:54 PM
نقلاً من تفسير ابن كثير

قال تعالى :{ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير} أي بلا عقل صحيح, ولا نقل صحيح صريح, بل بمجرد الرأي والهوى.


أخي الكريم نوري :

تعليقا على قولك ( الا تلاحظون انكم تهتمون بقشور الاشياء وتتركون اهم ما جاء به الاسلام
وهو تنمية مكارم الاخلاق )



هل أصبح التوحيد وهو ماخلقنا من أجله وما بعث الأنبياء لأجله ( قشور ) كما ذكرت !!
سبحان الله
وهل مكارم الأخلاق هي ( أهم ماجاء به الأسلام ) !!
سبحان الله
أخي الكريم راجع سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم الصحيحة لترى أن أول ما دعى إليه هو التوحيد الخالص لله سبحانه وتعالى ونبذ ومحاربة الشرك والبدع والخرافات

رابط كتاب السيرة النبوية لأبن كثير : http://www.sahab.org/books/count.php?book=996&action=download&goto=files/trajem/alsirah.zip

أسئل الله أن يهديني وإياك للحق أخي الكريم



الأخ الكريم crossbow

جزاك الله خير وبارك الله فيك وأحسن الله إليك
منكم ومنا



الأخ الكريم bannino

جزاك الله خير وأسئل الله أن يهديك للحق



الأخ الكريم بابليل

جزاك الله كل خير وبارك الله فيك ورحم والديك

أنت سبقتني بنقل أفضل من هذا



الأخ الكريم --<LION>--

الله يهديك



الأخ الكريم eMirage

جزاك الله كل خير على هذا النقل والله يبارك فيك



الأخ الكريم YAFO

راجع الموضوع والفتاوى التى نقلها أخوننا الله يحفظهم



الأخ الكريم alzamel

وإياك يأخوي
الله يحفظك

wael1407
17 / 06 / 2007, 12:52 AM
أخي العزيز bannino

قولك التالي : ( فى رئى ايضا لا يجوز الاخز برئى السلف فى هذا الموضوع لختلاف الزمن )

هذا كلام كبير جداً

أخي العزيز الأسلام دين صالح لكل زمان ومكان

وقد أتم الله لنا ديننا على يد نبينا صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم

قال تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا }

وهو غير قابل للتغير أو للتحويل

مهما تغيرت الأزمان

فالتطور والتقدم نعمة من الله لايجوز لنا أن نقابل ربنا بالتقصير في ديننا بدلاً من الألتزام به شكراً له على نعمته علينا ( وهذه واحدة من نعم لاتعد ولاتحصى من نعم الله علينا )

مع العلم أن الألتزام بدين الله والتمسك بشريعته يكون في السراء والضراء شكراً لله على نعمه وإبتلائته

قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة )

RealIdea
17 / 06 / 2007, 01:18 AM
ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله

--<LION>--
17 / 06 / 2007, 01:24 AM
الله يهدي الجميع ... واظن الموضوع يغلق إلى أن يبت في هذا الموضوع أهل العلم ...


--------------------------------- إنتهى ----------------------------

RealIdea
17 / 06 / 2007, 01:33 AM
اهل العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اهل هناك اهل للعلم اكثر من هؤلاء الناس ؟؟
"""" ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله """"

Moh Taia
17 / 06 / 2007, 01:37 AM
هذا الموضوع قد بت فيه أهل العلم فعلا


رداً على سؤالكم المرفق فإن الجواب:

مباحة ولا حرج فيها

والله أعلم

أمانـة الفتــوى

wael1407
17 / 06 / 2007, 08:36 AM
أخوي crossbow
جزاك الله خير وبارك الله فيك

الأخ --<LION>--
مرة أخرى الله يهديك ويهدينا للحق

هل تريد سماع فتوى توافق الكتاب والسنة أم فتواى توافق ماتريد ؟!!

الأخ Moh Taia

بارك الله فيك أخي إما أن تأتينا بفتوى فيها أدلة صحيحة من الكتاب والسنة أو لا تحمل نفسك أخطاء غيرك

( كلام العالم والمفتي على العين والرأس إذا أتى بأدلة من الكتاب وصحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم على فهم أسلافنا رضي الله عنهم أجمعين )
أما أن يقول المفتي أو العالم هذا حلال وهذا حرام بدون أن يذكر دليل من الكتاب والسنة !!
فلا نأخذ بقوله
لأننا لم نصبح مثل القسيسين والرهبان يأمروننا في ديننا بما يحلو لهم ونحن نطيع بلا تفكير ولا بصيرة !!
أو ليس ذلك بالحق ؟!

wael1407
17 / 06 / 2007, 08:43 AM
للتذكير

من أقوال الإمام الشافعي (رحمه الله):
"إذا وجدتم كلامي يخالف الكتاب و السنة فاضربوا بكلامي عرض الحائط".

ومعلوم لدينا جميعاً من هو الأمام الشافعي رحمه الله

YAFO
17 / 06 / 2007, 09:21 AM
للتذكير

من أقوال الإمام الشافعي (رحمه الله):
"إذا وجدتم كلامي يخالف الكتاب و السنة فاضربوا بكلامي عرض الحائط".

ومعلوم لدينا جميعاً من هو الأمام الشافعي رحمه الله
اخي انت ترد على نفسك :)

العلماء اكرمهم الله ورحمهم رحمة واسعة لم يجمعو على حرمة الرسم ....(لا تنظر فقط إلى علماء السعودية ....انظر لجميع العلماء في العالم)
فهناك رأي للقرضاوي وعندة ادلته ....وغيرة من العلماء.
هناك ضوابط لحرمة الرسم ..... ارجع لكلام القرضاوي.

ارجو ان لا تتحزب إلى علماء وتنسى اخرين.

ولا تفسر الأحاديث من مظهرها ...ارجو ان تجعل هذا الأمر للعلماء الراسخين في العلم.

اخي اعطيك مثال
الله تعالى حرم الخمر من فوق سبع سماوات في اية تتلى إلى قيام الساعة
أليس يحلل شربه لتخدير مريض تقام عليه عملية جراحية كقطع يد او ساق او او ...؟
إذا الضرورة تبيح المحظور.....مع انه لم يجتمع العلماء على حرمة الرسم.

انت تعلم كيف هي الأفلام تسحر عقول المشاهدين ....وكيف نحن بحاجة إليها في الدعوة.
انا لا اتكلم من منطلق ما أهوى لكني ابحث عن الحقيقة....وارجو ان اكون قد وجدتها.
جزاك الله خير :)

alwalid3d
17 / 06 / 2007, 10:54 AM
لاحول ولاقوة الابالله

اخي yafo
سوالك يقول هل الكائن الحي ثنائي الأبعاد...ام ثلاثي الأبعاد(مجسم) ؟ ؟
سوال غريب جدا يعني تريد دليل يقولك حرام لرسم على الماكس الانه ثلاثي الابعاد وحلال الرسم على الفوتوشوب الانه ثنائي الابعاد
اتق الله انت تحاول الهروب من الحكم الشرعي الحلال بين والحرام بين

الله يهديك ويبعد ك عن الحرام

اذا انت قولت نحن ا لاننظر الى علماء السعوديه فقط ؟ انظر لجميع العلماء في العالم ؟
العلماء الذين افتوى في الرسم هم:
عبد العزيز بن باز
محمد بن صالح العثيمين
سعيد عبدالعظيم
فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودي

لكن نحن ننظر للعلماء من ياتي بادله .وليس لبلده كما ذكرت هذا من السعوديه او من مصر

زي ماقال الاخ وائل (( كلام العالم والمفتي على العين والرأس إذا أتى بأدلة من الكتاب وصحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم على فهم أسلافنا رضي الله عنهم أجمعين )
أما أن يقول المفتي أو العالم هذا حلال وهذا حرام بدون أن يذكر دليل من الكتاب والسنة !!
فلا نأخذ بقوله
لأننا لم نصبح مثل القسيسين والرهبان يأمروننا في ديننا بما يحلو لهم ونحن نطيع بلا تفكير ولا بصيرة !!
أو ليس ذلك بالحق ؟!

wael1407
17 / 06 / 2007, 01:41 PM
أخوي العزيز Yafo

أنا لم أرد على نفسي وإنما يظهر أنك لم تفهم كلام الأمام الشافعي رحمه الله
هو يقول : "إذا وجدتم كلامي يخالف الكتاب و السنة فاضربوا بكلامي عرض الحائط"
ولم يقل ( إن كنت سعوديا فخذو بقولي ولا تأخذو بقول غير السعودي )
الأمام رحمه الله لم يتكلم عن العنصرية وأنت هداك الله تتحدث عنها
تحدث الأمام عن موافقة كلامه لكلام الله وكلام نبيه من مخالفته
( يعني واضح جداً من كلامه أنه جعل المقياس هو قول الله وقول نبيه صلى الله عليه وسلم )

أو كما قال القائل
أقول لهم قال الله قال الرسول ويقولون لي قال فلان وفلان
سبحان الله !!

أسئل الله أن يهديني و الجميع للحق وإلى أتباع دينه الحق ( كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام )

wael1407
17 / 06 / 2007, 01:44 PM
جزاك الله كل خير أخي بابليل
وبارك الله فيك
ورحم الله والديك
وكثر الله من أمثالك

YAFO
17 / 06 / 2007, 03:36 PM
اخي yafo
سوالك يقول هل الكائن الحي ثنائي الأبعاد...ام ثلاثي الأبعاد(مجسم) ؟ ؟
سوال غريب جدا يعني تريد دليل يقولك حرام لرسم على الماكس الانه ثلاثي الابعاد وحلال الرسم على الفوتوشوب الانه ثنائي الابعاد
اتق الله انت تحاول الهروب من الحكم الشرعي الحلال بين والحرام بين

اولا اخي الكريم...انا اكره الجدال الطويل.(ارجو ان تكون قد قراءت رأي القرضاوي)
ما ينطبق على الورق ينطبق على الحاسوب..(لانه غير محسوس...ليس في ارض الواقع...ويعرض بشكل ثنائي الأبعاد)
اقراء هذا (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528601510)(ابحث عن الحق وللحق ادلة ...ولا تتحزب)

الله يهديك ويبعد ك عن الحرام

آمين

اذا انت قولت نحن ا لاننظر الى علماء السعوديه فقط ؟ انظر لجميع العلماء في العالم ؟
العلماء الذين افتوى في الرسم هم:
عبد العزيز بن باز
محمد بن صالح العثيمين
سعيد عبدالعظيم
فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودي

كلهم سعوديين(لا اقصد اني اتقبل من غير السعوديين ...مع اني اجلهم واحترمهم واقراء كتبهم رحمهم الله)
ليس كل العلماء في العالم افتوى بحرمة الرسم.

لكن نحن ننظر للعلماء من ياتي بادله .وليس لبلده كما ذكرت هذا من السعوديه او من مصر

إذا اقراء للقرضاوي سوف تقتنع بكلامة ..لدية ادلة مقنعة.


أنا لم أرد على نفسي وإنما يظهر أنك لم تفهم كلام الأمام الشافعي رحمه الله
هو يقول : "إذا وجدتم كلامي يخالف الكتاب و السنة فاضربوا بكلامي عرض الحائط"
ولم يقل ( إن كنت سعوديا فخذو بقولي ولا تأخذو بقول غير السعودي )
الأمام رحمه الله لم يتكلم عن العنصرية وأنت هداك الله تتحدث عنها
تحدث الأمام عن موافقة كلامه لكلام الله وكلام نبيه من مخالفته
( يعني واضح جداً من كلامه أنه جعل المقياس هو قول الله وقول نبيه صلى الله عليه وسلم )

انا فاهم كلام الشافعي (رحمه الله) :)
لا ارجوك انا لا اتحدث عن العنصرية انا اريد منك ان تكون منفتح للرأي الذي يخالف الرأي الذي انت نشأت عليه لتفهمه ...وتبحث عن الحق.
اقرء رأي القرضاوي في هذه المسألة ...وحاول ان تكون منفتح لرأية.

واسأل الله الغفور الودود ان يرينا الحق حق ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه.
آمين

bannino
17 / 06 / 2007, 04:16 PM
السلام عليكم

كل عالم يوخذ و يرد من كلامة حتى رئى السلف لان لا احد معصوم الا رسول اللة (ص). فمثلا اعتقد ان سيدنا العباس على ما اعتقد (و يمكن لللاخوة تصحيحى) قد اقر بزواج المتعة و عارضة سيدنا عمر ابن الخطاب ليس معنى كلامى اننا لا نسير على خطى السلف و لكن نقول ان الحق لا يخرج عن اقوال الصحابة فى مجملة (اى لو ان احد الصحابة قال شىء و جاء صحبى اخر و قال شىء اخر فان الحق يكون مع احدهم و لا نبتدع رئى ثالث) .

بالنسبة لللاخ بابليل : انا اتفق معك تماما فى ما قلت فان الحكم الحقيقى هو الكتاب و السنة و العلماء الذين اجازو الامر اعتمدو على حديث السيدة عائشة كما اشرت سابقا و هذا الحديث لا يو جد دليل على انة نسخ كما يقول البعض

و هناك الشيخ شلتوت مفتى الجمهورية الاسبق الذى قال ان الخلق المقصود فى الحديث هو الخلق المجسد الذى يشبة خلق اللة لان خلق اللة مجسد و لم يخلق اللة شيء ثنائى الابعاد.

الاخ Crossbow: ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله لا اعتقد ان العلماء الذين اجازو الامر يبتغون الفتنة او تئويلة و لا مصلحة لهم الا ابتغاء مرضات اللة فهم لا يعملون فى مجال الجرفكس و بالمناسبة هناك علماء سعودين قد اجازو الامر و هناك من مصر من عارض فنحن جميعا امة اسلامية واحد و اعتقد ان تقسيمنا الى اوطان هو الفتنة بعينها.

فى النهايىة انا ارى ان البعد عن الشبهات افضل و لكن هذا فى امور لا تعود بالنفع

ارجو من الاخوة ان يمتازو برحابة الصدر فنحن هدفنا واحد و هو محاولة الوصول للحق اينما كان

و فى النهاية ازكر الاخوة بدعء اللهم ارنا الحق حق و ارزقنا اتباعة و ارنا الباطل باطل و ارزقنا اجتنابة

big-ah
17 / 06 / 2007, 04:38 PM
اذا تم تصميم مخلوق يشبه مخلوقات الله سبحانه وتعالى على الكمبيوتر و حدث ان هرب ذلك التصميم من الكمبيوتر و خرج الى الواقع فأعتقد ان تصميمه كان خطأ و بالتأكيد فهو حرام...
اما اذا تم التصميم بشكل احترافي جدا جدا يظاهي الواقع و تم توظيفه في مشهد حقيقي من أجل تغيير الاحداث او توريط الأشخاص.. فذلك محرم جدا
اما اذا كن الغرض من توظيف تلك التصاميم من أجل عمل تلفزيوني اسلامي فهو مباح و لا حرج فيه..

ما رأيكم ان نصمم شخصية مفتي تظاهي الواقع و نوظفها في مسلسل اسلامي بحيث يفتي لنا هذا الموضوع ؟؟؟

wael1407
17 / 06 / 2007, 05:43 PM
طيب يا أخ YAFO
يبدو أنك تحب الجدال فعلاً
وإن كنت تريد الحق
فإليك هذا

أترك كل علماء الدنيا على جانب
وخذ قول نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم. وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)) ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم ((نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور)).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)) متفق عليه. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: (ادن مني) فدنا منه، ثم قال: (ادن مني) فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال: (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له) وخرج البخاري قوله: إن كنت لا بد فاعلا.. إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما ذكره مسلم. وخرجه الترمذي في جامعه وقال: حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال ((يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال ((أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم، وزاد مسلم بعد قوله: (هتكه): (وتلون وجهه). اهـ.
وعنها قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت: اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال ((ما بال هذه النمرقة ؟)) فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) وقال: ((إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة)) رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت: فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة)) متفق عليه واللفظ لمسلم. وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال(لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل)) وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال ((إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة)) وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله.
وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي رضي الله عنه (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته) وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها.
وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن أسامة قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا، فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) قال الحافظ: إسناده جيد. قال: وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن ابن مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) اهـ.
وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه. ورواه الكشميهني بلفظ تصاوير وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ باب نقض الصور وساق هذا الحديث. وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة)) قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر: فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال إنه قال: إلا رقما في ثوب ألم تسمعه ؟ قلت: لا. قال بلى قد ذكر ذلك. وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته، فقال له سهل: لم تنزع ؟ قال: لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت. قال: ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي. اهـ وسنده جيد، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ وقال: حسن صحيح.
وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ومر بالكلب فليخرج)) ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو لحسين كان تحت نضد لهما فأمر به فأخرج هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه. ولفظ النسائي: استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ((ادخل)) فقال: ((كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير)) اهـ. وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير.
وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار. وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.
ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد.
وأما قوله في حديث أبي طلحة وسهل بن حنيف: إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير، وذلك واضح من سياق الحديث، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن، ومثله الوسادة الممتهنة كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله وسادة أو وسادتين. وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: ((فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن)) ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك. لأن أحاديث عائشة صريحة في منع مثل هذا الستر، ووجوب إزالته أو هتكه كما تقدم ذكرها بألفاظها. وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول الملائكة، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة، وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض بل يصدق بعضها بعضا، ومهما أمكن الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما ذكرناه فلله الحمد.
وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا وقال: (قال الخطابي: والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم اقتناؤه، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم يمتهن). اهـ. وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى: (إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل). اهـ. وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم: باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه، وإن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة أو كلب.

wael1407
17 / 06 / 2007, 05:45 PM
النبي صلى الله عليه وسلم يقول حرام والقرضاوي يقول حلال فقول من فيهم ستأخذ ؟؟!!!!

وأيهم أفضل في نظرك !!!!!!

wael1407
17 / 06 / 2007, 05:56 PM
طيب يا أخوي العزيز bannino

بالنسبة للإشكال الذي لديك بخصوص أن الـ 2d يختلف عن الـ 3d

فالات والعزى عندما صوروهم لم يكن لديهم ألات تصوير ولا كمبيوترات

لذالك من الطبيعي أنه في عهدهم لم يكن هناك وجود للـ 3d

وأحفادهم وقعو في الشرك !!

أرآيت الأن مدى خطورة الموضوع !!!!

wael1407
17 / 06 / 2007, 05:57 PM
big-ah

أتق الله في نفسك

yacine911
17 / 06 / 2007, 07:13 PM
في الحقيقة انااوافق الاخوة بشان تحريم تصميم الكائنات التي لها روح و لكن ماذا عن الكائنات الخرافية ك alien or predator or تنين مثلا

wael1407
17 / 06 / 2007, 07:43 PM
مرحبا يا أخوي yacine911 وحياك الله

الأدلة واضحة
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم.

هذا هو الحق كل كائن حي فصورته محرمة بكل شكل من الأشكال التصوير
وراجع أخي فتوى العلامة الفوزان في الصفحة الأولى من هذا الموضوع

إما أن تريد فتوى تفصل كل شيء على حدى فأعتقد أنه صعب جداً
الحكم عام على كل الأنواع ذوات الأرواح سواء خيالية أم حقيقية

مثال
معلوم لدينا جميعاً حكم الدخان
طيب
هل ورد في القرآن والسنة دليل يقول بأن الدخان حرام !!
طبعاً لم يرد ذلك في القرآن والسنة
طيب هل لأنه لم يذكر تحريم الدخان بالنص فيصبح حلالاً
لا طبعاً
أستنبط العلماء تحريم الدخان من قوله تعالى
{ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) }

YAFO
17 / 06 / 2007, 08:21 PM
اخي انا اكره الجدال ..
اظن انه هناك نوعين من الفهم...فهم من ظاهر الحديث وفهم من معنى الحديث.
وكلاهما صحيح واظنك تعرف قصة معركة بني قريضة عندما قال الرسول عليه الصلاة والسلام "لا يصلي احدكم إلا في بني قريضة" فأنقسم الصحابة رضوان الله عليهم إلى قسمين ..قسم اخذ من النص وقسم اخذ من معنى النص.
..
المهم اظن الفكرة وصلت لك..ارجوك ..ارجـــوك ....ارجـــوك اقراء ماذا قال القرضاوي..(للعلم يا اخي انا كنت من اشد المعادين للقرضاوي لدرجة اني كنت احتقرة....استغفر الله ...لكن اكتشفت انه انسان عظيم عندما قراءة فتاويه)

افهم يا اخي انه الفتوى لا تكون من خلال حديث واحد....الفتوى لا تصدر إلا من عند الراسخون في العلم الذين يفهمون ويدركون ما يجري في العالم.
سمعت من احد المشائخ ...قال عن احد العلماء في الأندلس الذين تتلمذوا على يد الأمام مالك رحمه الله
قال عندما زاروه اصحابة في الأندلس وجدوه يربي كلب في بيته ! فقالوا يا فلان ألم تسمع ان الرسول قال ان الملائكة لا تدخل بيت فيه كلب؟
فقال :لو كان الأمام مالك في الأندلس سوف يربي خمس كلاب في بيته !! .
لان الاندلس كان فيها لصوص ...وهم كانو يحتاجون إلى الكلب ليحرسهم.

ارجو ان تكون فهمت ما اقصد ..
القرضاوي وضع ضوابط للرسم (الضروري) فالقرضاوي يحرم رسم الترف ...لكنه يقول بأننا نحتاج للرسم لعمل افلام مفيده ودعوية.

ironman
17 / 06 / 2007, 08:36 PM
بارك الله فيك أخي وائل و وفقك لما يحب و يرضاه

بعد الرد رقم 54 لم يبق ما يقال

ملاحظة : يوجد بعض الإخوة هدانا الله و إياهم لو قلت لهم هناك حديث يقول أن الرسم بالثريدي ماكس حرام
لقالوا لك التصميم بالمايا حلال .
و إن قلت بالمايا حرام لقالوا إنها تصاميم إسلامية ، كما قالوا هناك غناء إسلامي وربما غدا ستكون هناك مشروبات روحية إسلامية و هكذا.
والله الأدلة واضحة و صريحة، إن هو إلا الجهل أو اتباع الهوى.


نسأل الله العافية.

wael1407
17 / 06 / 2007, 08:59 PM
Yafo

أنت قلت ( اخي انا اكره الجدال .. )
والظاهر أنك تكره الحق
وتحب الجدال
وإلا فلما تجادل بعد قول النبي
هل القرضاوي هو من سيدخلك الجنة

أترك التعصب للرجال وتعصب للحق
أسأل الله أن يهديك

wael1407
17 / 06 / 2007, 09:04 PM
أخوي ironman
جزاك الله خير وفيك بارك الله

وفعلاً كلامك 100% صحيح

كما قال القائل ( أقول لهم قال الله قال الرسول ويقولون قال فلان وقال فلان )

وكما قلت ( نسأل الله العافية )

RealIdea
17 / 06 / 2007, 09:29 PM
السلام عليكم


الاخ Crossbow: ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله لا اعتقد ان العلماء الذين اجازو الامر يبتغون الفتنة او تئويلة و لا مصلحة لهم الا ابتغاء مرضات اللة فهم لا يعملون فى مجال الجرفكس و بالمناسبة هناك علماء سعودين قد اجازو الامر و هناك من مصر من عارض فنحن جميعا امة اسلامية واحد و اعتقد ان تقسيمنا الى اوطان هو الفتنة بعينها.

فى

عزيزى
انا لم اقصد العلماء
انا اقصد الاعضاء :)

big-ah
17 / 06 / 2007, 09:48 PM
big-ah

أتق الله في نفسك

جميعنا مسلمين و لنا آذان نسمع بها و أعين نرى بها
نعرف ما هو مضر لنا و ما فيه نفع لنا
مسلمون بالفطرة و بالتربية و بالوراثة و بكل ما يمكنك به التخيل
التقينا بفقهاء و دكاترة و علماء دين أكثر مما قد تتصوره يوما
ديننا الاسلام سواء احببت ام ابيت
و نعرفه احسن معرفة, و لا نحتاج لمن يعلمنا ديننا
و ان اخطئنا فاننا نطلب المغفرة من الله وحده سبحانهو نطلب لنا و لاخواننا الهداية و المغفرة و حسن الاجر و الثواب ان شاء الله
لكن ليصل الحد الى ان يقوم شخص "مجهول" بنصيحتنا و ان يظهر خطئنا و يظهرننا على اننا جميعا مخطئين و هو الصح اليقين, فهذا هو الشيء الذي لا يقبل ابدا
خاصة اذا كان مصدره النسخ و اللصق و لا يعرف اصلا مصدر معلوماته سواء كانت شيعية او سنية او يهودية تبغي الفساد في الارض
والله ثم والله ان هذا ما حد من تفكيرنا و معلوماتنا و تطور امتنا

فقط اريد ان اطلب لمن سوف يقرأ هذا الرد, بان لا يجيب عنه, لانني لا أستحمل الدخول في نقاشات فارغة خالية من مصادر علمية و دينية و فقهية موثوقة... بالاظافة الى ان علماء عالمنا الاسلامي أنفسهم اختلفوا فيما بينهم...

فهل سنترك هذه الامور تفصل و تفرق بيننا و نحن امة واحدة ؟؟؟ فما فعلتها حروب ا وفتن سبقت و ما اسعد أعدائنا بما يحصل لنا اليوم...

big-ah
17 / 06 / 2007, 09:51 PM
big-ah

أتق الله في نفسك

على الاقل اجب على اقتراحي, او فكر في الاقتراح ان لم ترد ان تجيب...

ثم اتق الله في نفسك و في اعضاء الموقع

MAAAAGED
17 / 06 / 2007, 09:53 PM
سبحان الله ......

من يرى أختلاف العلماء في هذا الزمن ..... يعلم أننا في اخر الزمن......................................

لن أعلق على الموضوع....... وشكرا...

RealIdea
17 / 06 / 2007, 09:57 PM
ههههه
بيج اه
انت آهـــه كبيرة
ولا تدرى ماهو الاسلام
لا احد يقول عن نفسه انه


مسلمون بالفطرة و بالتربية و بالوراثة و بكل ما يمكنك به التخيل
التقينا بفقهاء و دكاترة و علماء دين أكثر مما قد تتصوره يوما
ديننا الاسلام سواء احببت ام ابيت
و نعرفه احسن معرفة, و لا نحتاج لمن يعلمنا ديننا
و ان اخطئنا فاننا نطلب المغفرة من الله وحده سبحانهو نطلب لنا و لاخواننا الهداية و المغفرة و حسن الاجر و الثواب ان شاء الله
لكن ليصل الحد الى ان يقوم شخص "مجهول" بنصيحتنا و ان يظهر خطئنا و يظهرننا على اننا جميعا مخطئين و هو الصح اليقين, فهذا هو الشيء الذي لا يقبل ابدا
خاصة اذا كان مصدره النسخ و اللصق و لا يعرف اصلا مصدر معلوماته سواء كانت شيعية او سنية او يهودية تبغي الفساد في الارض
والله ثم والله ان هذا ما حد من تفكيرنا و معلوماتنا و تطور امتنا
اى نعم نحن كلنا مسلمون بالفطرة وبكل ما يمكنك ان تتصور
هذا كلام الخالق
والنسخ واللصق ليس من فراغ
اما ما تقوله انت عن نفسك وتعظيمها فهو عين الفراغ
راجع نفسك
ولا تطلب من احد يرى ما رآه ان لا يرد
اتريدنا شياطين خُرسْ

هل تريد ان تصمم مفتيا ليفتى لك فى هذا الموضوع
اذا تفضل
ولنلتقى يوم القيامة ولنرى ماذا سيحدث

big-ah
17 / 06 / 2007, 10:02 PM
ههههه
بيج اه
انت آهـــه كبيرة
ولا تدرى ماهو الاسلام هذا ما أعرفه و ما ذكرته لكم... اي اننا لا نحتاج الى من يظهر لنا اخطائنا ان كنا نعلمها علم اليقين..
لا احد يقول عن نفسه انه

اى نعم نحن كلنا مسلمون بالفطرة وبكل ما يمكنك ان تتصور
هذا كلام الخالق
والنسخ واللصق ليس من فراغ
اما ما تقوله انت عن نفسك وتعظيمها فهو عين الفراغ
راجع نفسك
ولا تطلب من احد يرى ما رآه ان لا يرد
اتريدنا شياطين خُرسْ

هل تريد ان تصمم مفتيا ليفتى لك فى هذا الموضوع
اذا تفضل
ولنلتقى يوم القيامة ولنرى ماذا سيحدث

انا آهة كبيرة و انت عقم دائم...
انت لم تفهم بعد ما قصدته...
و ربما لن تفهم لانني لن اشرحه ابدا...

ثم العظمة لله وحده و انا لم اعظم نفسي ابدا بل انت من اتهمني بذلك الان

و ان اردت واراد غيره اتهامي بكل ما تحلو لكم انفسكم, فاتهمون فلابأس بذلك.. لان الله وحده هو العليم الخبير بما في القلوب و بما يجول في العقول...

wael1407
17 / 06 / 2007, 10:39 PM
big-ah

حسبي الله ونعم الوكيل

ما أن يذهب الواحد ليؤدي الفريضة ثم يعود ليلقى كل هذه التهجمات بالباطل

أخي الحبيب

أنت حولت المسئلة إلى مسئلة شخصية بحته وأردت الأنتقام لنفسك وكل ذلك لأني قلت لك ( أتق الله في نفسك ) ولن أخوض معك في نفس المجال
أخطائت علي
وربما كفرتني في قولك : ( ديننا الاسلام سواء احببت ام ابيت )
هل تقصد أنني غير مسلم !!

حسنا مرة أخرى أقول لك ( أتق الله في نفسك وفي كل مايخرج من لسانك )

أنا مجهول _ لا بأس أنا أرضى بذلك
ولكن هل علماء السنة كلهم مجهولون !!
ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم في نظرك مجهول !!
أم أنك تتجاهل كلامه لأنه لايتماشى مع ماتريد

أتق الله في نفسك وتذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) }

YAFO
17 / 06 / 2007, 10:43 PM
Yafo

أنت قلت ( اخي انا اكره الجدال .. )
والظاهر أنك تكره الحق
وتحب الجدال
وإلا فلما تجادل بعد قول النبي
هل القرضاوي هو من سيدخلك الجنة

أترك التعصب للرجال وتعصب للحق
أسأل الله أن يهديك

هههههه
يا اخي والله اني احبك في الله لانك تنصحني وتحب الحق.
الظاهر انك ما استطعت ان ترد علي ...:)
دع هذه المسألة لأهل العلم.

اخي مهما اختلفنا انا وانت وغيري من المسلمين ...يبقى فينا حب الأسلام وحب خدمته بالطريقة التى يراها كل فرد فينا.
لكن هناك حدود يجب ان نقف عندها لان الأسلام نقي وطاهر فيجب ان نستخدم أداة طاهره نخدم بها الأسلام.

اقراء هذا هــــــنـــــا (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528622034)
اريد منك ان تلخص لي ماذا فهمت من كلام القرضاوي
لان ردودك توحي إليّ انك لم تقراء ماذا قال القرضاوي.

wael1407
17 / 06 / 2007, 10:45 PM
وعلى العكس أنا أفتخر أني أقص وألصق
أتدري لماذا ؟؟
لأن ديننا كامل ولا يحتاج لمن يؤلف فيه ويزيد وينقص من عنده
قال تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) }

نوري
17 / 06 / 2007, 10:53 PM
اخي وائل
يقول الدكتور يوسف القرضاوي مبينا حكم استخدام الكرتون والجرافيك في الأمور الدعوية:-
من قديم فصلنا الأحكام المتعلقة بالتصوير والمصورين في كتابنا(الحلال والحرام في الإسلام) ورجحنا في ضوء الأدلة الشرعية ما ذهب إليه بعض فقهاء السلف: أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، فإن خلقه تعالى مجسم، كما قال سبحانه {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} آل عمران:6 وتصويره تعالى في الأرحام: تحويل الجنين من نطفة إلى علقة إلى مضغة مخلقة وغير مخلقة، إلى عظام مكسوة لحما، ثم ينشئه خلقا آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين.
وجاء في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فهذا هو خلق الله؛ إنه مجسم دائما.
والمجسم هو الذي يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.

ولا يستثنى من ذلك غير (لعب الأطفال) لحاجتهم إليها، ولخلوها من التعظيم للصورة.
وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.
وفي السؤال الذي معنا عدة أمور إضافية، تخفف الحكم في هذه الصيغة خاصة:
الأول: أن (الرسوم الكارتونية) ليست صورًا كاملة، بل هي صور ذات طبيعة خاصة، لا تستجمع كل ملامح الصورة الحقيقية.

والثاني: أنها تستخدم لأغراض دعوية وتربوية وتثقيفية، والأولاد الصغار يقبلون عليها غاية الإقبال، ويتابعونها، ويتأثرون بها، فينبغي علينا ألا نهمل هذه الوسيلة المحببة، وأن نستخدمها في تعليم الأطفال والمراهقين ما ينبغي أن يتعلموه من العقائد والقيم والمفاهيم.

الثالث: أن الآخرين استخدموا هذه الوسيلة من مدة طويلة، وغزونا بها غزوا كاسحا في التليفزيونات المختلفة في أوطاننا، وغدت هذه المسلسلات الكرتونية هي الغذاء اليومي الشهي لأبنائنا وبناتنا، وقد أدمـن الجميع عليه، ولـم يعد من السهل فطامهم عنه، إلا بـ (بديل إسلامي) مناسب، يحمل نفس العناصر التعليمية والتشويقية، التي تجذب الأطفال بسهولة.

بل إني أرى أنه من المتعين علينا أن نخوض هذه المعركة الإعلامية الفنية بكل قوة، حتى نسد هذه الثغرة، ونلبي هذه الحاجة الملحة، بأدوات تعبر عن ديننا ورسالتنا وحضارتنا وتقاليدنا، فهذا من فروض الكفاية الواجبة اليوم على الأمة في مجموعها.
وعلى أهل الاختصاص القادرين من أهل الإبداع الأدبي والفني الملتزم، على إنتاج مثل هذه البرامج، وأن يسارعوا بها، وعلى غيرهم من أهل السلطان، وأصحاب المال، أن يعينوهم على أداء هذه الرسالة النافعة والضرورية. ورحم الله كل من أسهم في هذا العمل بنصيب.

_______________________________________________________________________

وانت حر ارسم ما ترسم ونحن نرسم مانرسم ، نحن مقتنعون بكلام فضيلة الشيخ القرضاوي وهو شيخ الاغلبية
ولكم ان تتبعوا ما ترونه من شيوخكم الاجلاء ولنا يوم القيامة فيحكم الله بيننا ان شاء الله .

wael1407
17 / 06 / 2007, 11:00 PM
YAFO
أحبك الله الذي أحببتني فيه
ولكن كما قلت سابقاً
أقول لك قال الله قال الرسول تقول لي قال فلان وفلان

في البداية رفضت قبول كلام العلماء الذين لم يقولوا الحكم فقط بل برهنوا عليه بأدلة صحيحة من كتاب الله وسنة نبية

وتكلمت في العنصرية ( هذا سعودي وهذا غير سعودي )

طلبت منك مؤخرا تجاهل كل علماء الدنيا بما فيهم من ذكرته حتى الأمام الشافعي تجاهله

وخذ كلام النبي صلى الله عليه وسلم

ولكنك تجاهلت أيضاً كلام النبي صلى الله عليه وسلم

ولكن إلى هنا توقف
من سوف تتبع إن لم تتبع قول المصطفى صلى الله عليه وسلم !!
راجع نفسك أخي الحبيب

قال تعالى : { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم }
وقال تعالى : { يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول } { وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل } { ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا } وقال تعالى : { ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا } .

sohaib2
17 / 06 / 2007, 11:03 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته لدي استفسار بسيط حول هل يمكن استخدام مجسمات لرجال آليين (في الالعاب) ام انها محرمة

و شكرا

wael1407
17 / 06 / 2007, 11:10 PM
أخي نوري
هل أصبحت مثلي تقص وتلصق هههههههههههه ( ما علينا )

طيب أنظر وتأمل جيدا في نقلك قبل أن تنقله أخي الكريم
لم يذكر دليل واحد يؤيد مايقول في كلامه
بل كل الأدلة التي ذكرها هي ضده

الحمد لله أنا ( قصيت ولصقت ) وأنت ( قصيت ولصقت ) مثلي
ولكن الفرق هو :
أني قرائت مانقلته قبل أن أنقله وأنت يبدو أنك لم تفعل

وأعيد وأزيد ماذكرته سابقاً ( أقول لهم قال الله قال رسوله ويقولون قال فلان وقال فلان )
سبحان الله !!

إبن يس
17 / 06 / 2007, 11:11 PM
الأول: أن (الرسوم الكارتونية) ليست صورًا كاملة، بل هي صور ذات طبيعة خاصة، لا تستجمع كل ملامح الصورة الحقيقية.

هذا ما قاله لى أحد علماء السلفية
يعنى فى توازن بين العلماء ....
يعنى يجب و يجب و يجب ألف مرة ألا تستجمع كل ملامح الصورة الحقيقية ...
هذا ما أتفق عليه آكثر من عالم ..

YAFO
17 / 06 / 2007, 11:12 PM
وعلى العكس أنا أفتخر أني أقص وألصق
أتدري لماذا ؟؟
لأن ديننا كامل ولا يحتاج لمن يؤلف فيه ويزيد وينقص من عنده
قال تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) }

وهذا ما جعلنا متخلفين !!
تدري؟!
لاننا محينا مسألة الأجتهاد وصارت فتاوينا هي فتاوي العلماء السابقين
الأفتاء في الفروع يتجدد مع العصور...لانه مرتبط بالواقع الذي يعيشة المسلمون.
نحن نحتاج إلى علماء راسخين في العلم ويدركوا الواقع الذي يعيشون فيه
اخي فكر قليلا ...انا لا اتكلم في العقيدة والغيبيات ...إنما انا اتحدث عن فقه الواقع.
في العقيدة والغيبيات نحن نقول آمنا به كلا من عند ربنا...وفي العبادات وطريقتها نعمل قص ولصق يعني لا نغير فيها شئ..
هناك فروع...قد تتغير مع الزمن...للحاجة
ارجو ان تكون فهمتني.

--<LION>--
17 / 06 / 2007, 11:14 PM
اظن كل واحد قال الي عنده .... خلاص قفلوا الموضوع ...


لا حول ولاقوة الا بالله

wael1407
17 / 06 / 2007, 11:15 PM
أخي الحبيب sohaib2

نحن لسنا علماء حتى تسئلنا
عندك فتاوى العلماء السابقة بكلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم
وهيا واضحة جداً
وأرقام العلماء إذا أحببت سؤالهم مذكورة في الصفحة الأولى من الموضوع

أعتقد أن هذا يكفي جداً

نوري
17 / 06 / 2007, 11:15 PM
يا وائل
رايك به تعسف غريب ، اولا :
انا قرأت رده مش اليوم ولا امس
ثانيا :
يبدو انك لا تعترف باي عالم اخر ، فلم يشرع الاسلام ما تقوم به من نبذ للعلماء الاجلاء وارائهم وخدمتهم في الاسلام
انت راجع نفسك فلست على صواب دائما
نعم يجب الرجوع لما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن ايضا يجب تفسير ما قاله بصورة سليمة وغير متعسفة ومبتورة .

YAFO
17 / 06 / 2007, 11:24 PM
ولكن إلى هنا توقف
من سوف تتبع إن لم تتبع قول المصطفى صلى الله عليه وسلم !!
راجع نفسك أخي الحبيب

حسناً...طيب...
عن عبدالله بن حبشي، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار‏)
إياااااك ان تقطع السدر!!!

يا اخي الحديث يفصل ويعرف لماذا قال الرسول هذا وينظر إلى غيرة من الأحاديث المتعلقة في نفس الموضوع ....ثم يخرج بنتيجة الأفتاء‏.
نحن مش قد الموضوع.

المهم إلحق القرضاوي الان في الجزيرة (برنامج الشريعة والحياة) عن الأستمتاع في الحياة

إبن يس
17 / 06 / 2007, 11:33 PM
حسناً...طيب...
عن عبدالله بن حبشي، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار‏)
إياااااك ان تقطع السدر!!!

يا اخي الحديث يفصل ويعرف لماذا قال الرسول هذا وينظر إلى غيرة من الأحاديث المتعلقة في نفس الموضوع ....ثم يخرج بنتيجة الأفتاء‏.
نحن مش قد الموضوع.

المهم إلحق القرضاوي الان في الجزيرة (برنامج الشريعة والحياة) عن الأستمتاع في الحياة


لدى شريط للدكتور محمد العريفى إسمه " إستمتع بحياتك " ^_^

wael1407
17 / 06 / 2007, 11:37 PM
إبن يس
العالم ليس بحجة على الدين
أن خالف كلام الله وسنة نبيه سواء كان سلفي أو غير سلفي فلا يؤخذ بقوله

YAFO
قال تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33) }

تفسير جزء من الآية نقلاً عن تفسير السعدي
" وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون "

في أسمائه وصفاته وأفعاله ، وشرعه . فكل هذه قد حرمها الله ، ونهى العباد عن تعاطيها ، لما فيها من المفاسد الخاصة والعامة ، ولما فيها من الظلم والتجرؤ على الله ، والاستطالة على عباد الله ، وتغيير دين الله وشرعه .

--<LION>--
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار). صحيح البخاري الجامع الصحيح 3461

wael1407
17 / 06 / 2007, 11:46 PM
نوري
أنت تصطاد في الماء العكر كما يقولون

حسناً
دعنا من كل العلماء الأن
أنا أعترف بالنبي صلى الله عليه وسلم
فما رأيك !!!!!!

Yafo
عن أي سدر تتكلم ؟؟!!!!!!

RealIdea
17 / 06 / 2007, 11:50 PM
ا قَرضَاوي ... واللهِ إِنِّي لَك مِنْ النَّاصِحِينَ


اتقوا الله يا اتباع القرضاوى


الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

أعلمُ مقدماً أن البعضَ سيدافعُ جرياً على الحديثِ الضعيفِ : " ‏حُبُّكَ الشَّيْءَ ‏ ‏يُعْمِي وَيُصِمُّ " ، أَيْ يَجْعَلك أَعْمَى عَنْ رُؤْيَة مَعَائِبِ الشَّيْء الْمَحْبُوب بِحَيْثُ لَا تُبْصِر فِيهِ عَيْبًا ، وَيَجْعَلك أَصَمَّ عَنْ سَمَاع قَبَائِحه بِحَيْثُ لَا تَسْمَع فِيهِ كَلَامًا قَبِيحًا لِاسْتِيلَاءِ سُلْطَان الْمَحَبَّة عَلَى فُؤَادك ، ولكن الحقُ أحقُ أن يتبعَ ، وعندما يكونُ الكلامُ مخالفاً للنصوصِ المتواترةِ من الكتابِ والسنةِ وإجماعِ الأمةِ ، فلا عبرة بالمدافعين عن الباطلِ ، والقرضاوي تعود أن يسجلَ حضوراً في كل حدث يحصلُ للأمةِ من خلالِ برنامجهِ " الشريعة والحياة " ، وكأنهُ يتكلمُ بلسانِ الأمةِ جميعها ، وليتهُ تكلم بـ " قال اللهُ ... قال الرسول ... وحكى الإجماعَ فلانٌ " ، لقلنا : " جزاهُ اللهُ خيراً " ، بل جلس يعددُ محاسنَ رأس الصليبِ في هذا الزمانِ ، وقال كلاماً خطيراً يُخشى عليه منه ، وضرب بنصوصِ القرآن والسنةِ عرض الحائطِ لأجل أن يسجلَ حضوراً ، ويكسبَ أكبرَ عدداً من المشاهدين .

هذا نص ما قاله الشيخ القرضاوي في برنامج " الشريعة والحياة "


يوسف القرضاوي : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وأزكى صلوات الله وتسليماته على من بعثه الله رحمة للعالمين وحجة على الناس أجمعين سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا ومعلمنا محمد وعلى أهله وصحبه ومن دعا بدعوته واهتدى بسُنته إلى يوم الدين، أما بعد فقد جرت عاداتنا في هذا البرنامج أن نتحدث عن أعلام العلماء من المسلمين حينما ينتقلون من هذه الدنيا إلى الدار الآخرة ونحن اليوم على غير هذه العادة نتحدث عن عَلم ولكن ليس من أعلام المسلمين ولكنه عَلم أعلام المسيحية وهو الحَبر الأعظم البابا يوحنا بولس الثاني بابا الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية وأعظم رجل يُشار إليه بالبنان في الديانة المسيحية.

لقد توفي بالأمس وتناقلت الدنيا خبر هذه الوفاة ومن حقنا أو من واجبنا أن نقدم العزاء إلى الأمة المسيحية وإلى أحبار المسيحية في الفاتيكان وغير الفاتيكان من أنحاء العالم وبعضهم أصدقاء لنا، لاقيناهم في أكثر من مؤتمر وأكثر من ندوة وأكثر من حوار، نقدم لهؤلاء العزاء في وفاة هذا الحَبر الأعظم الذي يختاره المسيحيون عادة اختيارا حرا، نحن المسلمين نحلم بمثل هذا أن يستطيع علماء الأمة أن يختاروا يعني شيخهم الأكبر أو إمامهم الأكبر اختيارا حرا وليس بتعيين من دولة من الدول أو حكومة من الحكومات، نقدم عزاءنا في هذا البابا الذي كان له مواقف تذكر وتشكر له، ربما يعني بعض المسلمين يقول أنه لم يعتذر عن الحروب الصليبية وما جرى فيها من مآسي للمسلمين كما اعتذر لليهود وبعضهم يأخذ عليه بعض أشياء ولكن مواقف الرجل العامة وإخلاصه في نشر دينه ونشاطه حتى رغم شيخوخته وكبر سنه، فقد طاف العالم كله وزار بلاد ومنها بلاد المسلمين نفسها، فكان مخلصا لدينه وناشطا من أعظم النشطاء في نشر دعوته والإيمان برسالته وكان له مواقف سياسية يعني تُسجل له في حسناته مثل موقفه ضد الحروب بصفة عامة.


فكان الرجل رجل سلام وداعية سلام ووقف ضد الحرب على العراق ووقف أيضا ضد إقامة الجدار العازل في الأرض الفلسطينية وأدان اليهود في ذلك وله مواقف مثل هذه يعني تُذكر فتشكر.. لا نستطيع إلا أن ندعو الله تعالى أن يرحمه ويثيبه بقدر ما قدَّم من خير للإنسانية




نعوذ بالله من الخذلان ، تعظيمٌ وتجبيلٌ " الحَبر الأعظم " و " وأعظم رجل يُشار إليه بالبنان في الديانة المسيحية " .

ويتكلمُ القرضاوي بلسانِ الأمةِ ، وكأن الأمة وكلته بالكلام عنها فقال : " ومن حقنا أو من واجبنا " .

مدحٌ لإنجازاتِ البابا وكأنها إنجازات للدين الإسلامي ، ويفتخرُ بنشر البابا لدينهِ الباطلِ الذي لا يرضاهُ اللهُ ، وكأنه يمتدح التنصير الذي قام به الطاغوت البابا : " مواقف الرجل العامة وإخلاصه في نشر دينه ونشاطه حتى رغم شيخوخته وكبر سنه، فقد طاف العالم كله وزار بلاد ومنها بلاد المسلمين نفسها، فكان مخلصا لدينه وناشطا من أعظم النشطاء في نشر دعوته والإيمان برسالته " .

ويختمُ بالترحمِ على البابا - حسبنا الله - فيقولُ : " لا نستطيع إلا أن ندعو الله تعالى أن يرحمه ويثيبه بقدر ما قدَّم من خير للإنسانية " .
انظروا كيف يقيدُ الدعاءَ له بالرحمةِ والتثبيت بقدر ما قدم للإنسانية ؟

ولا أدري من سبقهُ بمثل هذا التقييد في الدعاء ؟

وأقول : يا قرضاوي اتقِ اللهَ ... أنت رجلٌ بلغ بك السنُ مبلغهُ ... فلا تزايد على عقيدةِ الأمةِ من أجل إرضاءِ الكفارِ ... وإن أردت أن تسجل حضوراً في كل مناسبةٍ فقل خيراً أو الصمتُ خيرٌ لك .


لماذا يا قرضاوي تقدمُ التنازلات في الدين من أجل إرضاءِ الغربِ والشرقِ عن المسلمين - زعمت - ؟

هل سمعت البابا مرة تنازل عن عقيدتهِ من أجل إرضاءِ المسلمين عنه ؟
وصدق اللهُ إذ يقولُ : " وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ " [ البقرة : 120 ] .


تترحمُ على كافرٍ مات على الكفرِ والله يقول : " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَاَلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَاب الْجَحِيم " [ التوبة : 113 ] .
ويقول : " وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ " [ التوبة : 114 ] .

و‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏‏قَالَ : "‏ كَانَ ‏ ‏الْيَهُودُ ‏ ‏يَتَعَاطَسُونَ عِنْدَ النَّبِيِّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏، ‏يَرْجُونَ أَنْ يَقُولَ لَهُمْ " يَرْحَمُكُمْ اللَّهُ " ، فَيَقُولُ ‏: " ‏يَهْدِيكُمُ اللَّهُ ، وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ " .

أخرجهُ الترمذي (2739) وقال : " ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ "

قال الحافظُ ابنُ حجرٍ في " الفتح " تعليقاً على حديث أبي موسى رضي الله عنه : " وَأَمَّا مِنْ حَيْثُ الشَّرْع فَحَدِيث أَبِي مُوسَى دَالّ عَلَى أَنَّهُمْ يَدْخُلُونَ فِي مُطْلَق الْأَمْر بِالتَّشْمِيتِ ، لَكِنْ لَهُمْ تَشْمِيت مَخْصُوص وَهُوَ الدُّعَاء لَهُمْ بِالْهِدَايَةِ وَإِصْلَاح الْبَال وَهُوَ الشَّأْن وَلَا مَانِع مِنْ ذَلِكَ ، بِخِلَافِ تَشْمِيت الْمُسْلِمِينَ فَإِنَّهُمْ أَهْل الدُّعَاء بِالرَّحْمَةِ بِخِلَافِ الْكُفَّار " .ا.هـ.

وختاماً أقولُ : يا قرضاوي نسألُ اللهَ لك حسنَ الخاتمةِ .






عَنْ إِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي عَبْلَةَ ، قَالَ : مَنْ حَملَ شَاذَّ العِلْمِ ، حَملَ شَرّاً كَثِيْراً . [ السير (6/324) ]

RealIdea
17 / 06 / 2007, 11:52 PM
اتقوا الله يا امَّة الله

عن القرضاوى


***"اصرف نظرك عن القرضاوي واقرضه قرضاً"***كلام مهم للإمام المحدث الألباني رحمه الله.


قال الإمام المحدث الإلباني رحمه الله: "اصرف نظرك عن القرضاوي و اقرضه قرضاً ".

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا تعليق الشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني على تحليل القرضاوي للغناء والربا وبعض الأمور وذلك أثناء وجود الشيخ في بيت الشيخ المجاهد فالح الحربي حفظه الله ، وهذا مسجل في شريط :
" جلسة في بيت الشيخ فالح مع فضيلة الشيخ الألباني " .

فقال الشيخ الألباني حفظه الله مجيباً :

"القرضاوي دراسته أزهرية , وليست دراسة منهجية على الكتاب والسنة , وهو يفتي الناس بفتاوى تخالف الشريعة , وله فلسفة خطيرة جداً: إذا جاء الشيء محرماً في الشرع يتخلص من التحريم بقوله ليس هناك نص قاطع للتحريم , ولذلك أباح الغناء وأباح لذلك الإنجليزي الذي كان أسلم وهو من كبار مغنين بريطانيين أن يظل في مهنته وأن يأكل من كسبه , وادعى القرضاوي بأنه ليس هناك نص قاطع لتحريم الغناء أو آلات الطرب , وهذا خلاف إجماع علماء المسلمين أن الأحكام الشرعية لا يشترط فيها النص القاطع , بدليل أنهم ومنهم القرضاوي نفسه يقول ... كتابه السنة والإجماع والقياس , والقياس ليس دليلاً قاطعاً لأنه اجتهاد , والاجتهاد معرض للخطأ والصواب كما هو في الحديث الصحيح .
لكنه جاء بهذه النغمة : أنه لا يوجد دليل قاطع , كي يتخلص ويتحلل من كثير من الأحكام الشرعية , والرسول يقول: " لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه " فلا يجوز أبداً أن يستفيد المسلم من مال حرام , بحجة ......, أما بناء المساجد من الأموال الربوية فالرد عليه بقوله عليه السلام : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً " . وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال : " يأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً " . ثم ذكر الرجل أشعث أغبر يطيل السفر يرفع يديه يقول : يا رب يا رب , ومأكله حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذي بالحرام , فأنى يستجاب لذلك .

هذه أحاديث ترد على القرضاوي وأمثاله ممن يفتون بآرائهم على طريقة الآرائيين قديماً , الذين يغلب عليهم أن يكونوا من الأحناف ".

ثم سأله سائل عن قول القرضاوي في زكاة الموظف الذي يتقاضى راتباً شهرياً :

فقال الشيخ رحمه الله :
."اصرف نظرك عن القرضاوي واقرضه قرضاً .... هذه ضد ما قلناه آنفاً , إذا جاءت مسألة في التحريم يقول ليس فيها نص قاطع , هنا لا نص لا قاطع ولا ظني , وإنما هو مجرد الرأي , النصوص أن أي مال لا يجب عليه زكاة إلا بشرطين إذا حال الحول وبلغ النصاب , فهو يجتهد ويقول : يجب على مال الموظف الشهري أن يخرج زكاته , ما الدليل على هذا , وضع قاعدة ‍، وهي مراد مصلحة الفقراء ، أي مراعاة مصلحة الفقراء ، هذه ليست قاعدة شرعية، بل هي قاعدة شيوعية لأن الحقيقة ما وُجد شيوعية إلا لصالح الفقراء ضد الأغنياء ، أما الشرع فكان بين ذلك قواما فهو يراعي مصلحة الفريقين مصلحة الفقراء ومصلحة الأغنياء ، القرضاوي ـ هدانا الله وإياه ـ تبنى ما يتبناه الشيوعييون يجب أن نراعي مصلحة الفقراء على حساب من ؟ الأغنياء ، لكن مال الأغنياء حرام لا يجوز " ألا إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرامٌ عليكم ... " إلى آخر الحديث . فإذاً بماذا أنت استأذنت مال الغني ، وأوجبت عليه ـ وليته كان غنياً قد لا يكون غنياً وإنما هو موظفٌ يقبض
من معاشه الشهري ـ أن يخرج الزكاة ، من أين هذا ؟ من كونه ، من عقله فقط ، طيب هناك تشتد وتقول ما في نص قاطع مع وجود الأحاديث الصريحة في تحريم الغناء وفي تحريم آكل الربا وطعام الربا ونحو ذلك ، وهنا لا يوجد أي شيء ، تقول يجب على هذا الموظف أن يخرج زكاة ماله لذلك قلتُ ما قلتُ آنفاً : " اقرض قوله هذا " . ا . هـ .


__________________
قال الإمام الفضيل بن عياض رحمه الله : "إذا علم الله من الرجل أنه مبغض لصاحب بدعة غفر له وإن قل عمله ، ولا يكن صاحب سنة يمالئ صاحب بدعة إلا نفاقاً ، ومن أعرض بوجهه عن صاحب بدعة ملأ الله قلبه إيماناً ، ومن انتهر صاحب بدعة آمنه الله يوم الفزع الأكبر ، ومن أهان صاحب بدعة رفعه الله في الجنة مائة درجة ، فلا تكن صاحب بدعة في الله أبداً " . (شرح السنة:129).


هداكم الله يا اتباع القرضاوى فى المنابر وكل الدنيا



هذا حديث اخر عن القرضاوى
Google
Translate this article to English

أيها القرضاوي قرضك الله وأزال غمتك عن صدر الأمة

سميرة الوردي
samira_alwardi@hotmail.com
الحوار المتمدن - العدد: 1875 - 2007 / 4 / 4

أيها القرضاوي قرضك الله وأزال غمتك عن صدر الأمة
وأنا أتصفح جريدة الخليج العدد 10178ليوم الأحد/ 13 ربيعالأول 1428هـ ـ 1 ابريل2007م .
(تسببت فقرة حضت على واجب نصرة المقاومةالعراقية في ختام أعمال ملتقى القدس أول أمس الأول في الجزائر ، في انقسام كبير بين المؤتمرين . وأبدت وزارة الأوقاف الجزائرية تحفظات بشأن تلك النقطة ، وقالت إن المؤتمر يتعلق بالقدس والقضية الفلسطينية عموما، ولا علاقة له بالعراق، ولاحظت أنه جرى اقحام الفقرةالمتعلقة بالعراق في مسودة البيان الختامي،علما أن النقطة إياها انطوت على دعوة الشباب المسلم للإلتحاق في العراق ، وواجب نصرة القاومة في جهادها ضد المحتل الأمريكي .
الفقرة نفسها أغضبت المنسق العام للمؤتمر الدكتور محمد عيسى، ما جعلته يطلب من رئيس مؤسسة القدس الدكتور يوسف القرضاوي حذف الفقرة التي أثارت إستياء
السلطات الجزائرية )
أيها القرضاوي لا باركك الله وسلب منك كل عافية وأذلك وأهانك ويبس فمك كما يبس أفواه الأرامل والثكالى المساكين ، أعماك الله يا فاقد كل بصر وبصيرة ، ألم ترتوي بعد من دماء الاف العراقيين أيها المعطوب في عقلك ،لماذا لا توجه الشباب نحو نور العلم كي ننافس الدول المتقدمة بهم لماذا لا توجههم نحو التنمية والإنتاج والعمل المثمر في بناء مجتمعاتهم بدل أن يقتلوا ويرتكبوا أبشع الجرائم في مجتمع آخر لاناقة لهم فيه ولا جمل ، ان من أمثالك يعجز الوصف أن يصل اليه لانك أقذر من القذارة لا بارك الله فيك ولا في نسلك ولا فيمن يشبهك .
أيها العراقيون ناضلوا وطالبوا بمحاكمة ومحاسبة كل من يهدر دمكم ولا تسكتوا على ضيم ولا تثقوا بانظمة لعرب فهم أبعد الناس عنكم وتمسكوا بوحدتكم التي لن تفرقها المحن والسلام .

إبن يس
18 / 06 / 2007, 12:37 AM
فتاوى الشيخ بن عثيمين فى الرسوم المتحركة


فتاوي العثيمين في الرسوم المتحركة :
اللقاء الشهري رقم ( 47 ) :
السؤال : فضيلة الشيخ: إني أحبك في الله، وأرجو أن تبين لي حكم شراء أفلام الفيديو إذا كان يوجد فيها رسوم متحركة، مع أن هذه الرسوم هادفة ونافعة للأطفال، فهل يختلف الحكم بين الصور الحقيقة والمتحركة أم لا؟
الجواب: أقول: أحبه الله الذي أحبنا فيه، وهذه الأفلام التي فيها أشياء نافعة تنفع الصغار وتصدهم عن شر منها؛ إذا كان لا بد فلا شك أنها أهون من الأفلام الخليعة، والصغير يرخص له في اللهو واللعب ما لا يرخص للكبير، ولهذا رخص النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعائشة رضي الله عنها أن تلعب بالبنات؛ لأنه تزوجها وهي صغيرة، كان عمرها حين تزوجها ست سنوات، وبنى بها ولها تسع سنوات، وكان عليه الصلاة والسلام خير الناس لأهله، كان يمكنها من أن تلعب بهذه اللعب، فيرخص للصغار ما لا يرخص للكبار، فإذا اشترى الإنسان أفلاماً تكون فيها تسلية للصغار وليس فيها شيء محرم فهذا لا بأس به.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الباب المفتوح رقم ( 65 ) :
السؤال: فضيلة الشيخ! الرسوم التي تؤخذ لتجديد الاستمارة أو الرخصة هل تعتبر من الضرائب؟
الجواب: إي نعم. كل شيء يؤخذ بلا حق فهو من الضرائب، وهو محرم، ولا يحل للإنسان أن يأخذ مال أخيه بغير حق، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إذا بعت من أخيك ثمراً فأصابته جائحة، فلا يحل لك أن تأخذ منه شيئاً، بم تأكل مال أخيك بغير حق؟) ولكن على المسلم السمع والطاعة، وأن يسمع لولاة الأمور ويطيع ولاة الأمور، وإذا طلبوا مالاً على هذه الأشياء سلمه لهم، ثم إن كان له حق فسيجده أمامه وإن كان ليس له حق فقد أخذ منه حق، أقول إذا كان له حق فسيجده أمامه، وإن لم يكن له حق بأن كان الذي أخذ منه على وجه العدل فليس له حق، والمهم أن الواجب علينا السمع والطاعة من ولاة الأمور، قال النبي عليه الصلاة والسلام: (اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك) ولا يجوز أن نتخذ من مثل هذه الأمور وسيلة إلى القدح في ولاة الأمور وسبهم في المجالس وما أشبه ذلك، ولنصبر، وما لا ندركه من الدنيا ندركه في الآخرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الباب المفتوح رقم ( 127 ) :
السؤال: فضيلة الشيخ: ظهر الآن في بعض التسجيلات الإسلامية رسوم متحركة يقولون: إنها إسلامية يعني: ظهر منها مثلاً فتح القسطنطينية أو رحلة السلام، وأخيراً ظهر غلام نجران الذي ذكر في سورة البروج، أو في الحديث الذي في صحيح مسلم، وهذه الرسوم المتحركة يجعلونها بديلاً عن الرسوم المتحركة الفاسدة، ما هو الحكم في ذلك يا شيخ؟!
الجواب: والله! أنا أرى أنها إن شاء الله ما فيها بأس؛ لأن الواقع أنك كما تفضلتَ أنها تحمي الصبيان عن الأشياء المحرمة، فأقل ما فيها إذا كان ولابد أن نقول بالتشديد أنها أسهل من الرسوم الأخرى التي يسمونها أفلام الكرتون، يعني: تلك كما سمعنا فيها التشكيك في العقيدة، وتمثيل -والعياذ بالله- للرب عز وجل عند إنزال المطر وما أشبه ذلك، فعلى كل حال لا أرى فيها بأساً. السائل: من حيث كونها مرسومة باليد -يا شيخ- أما تأخذ حكم التصوير؟ الشيخ: الكلام على الذي رسمها إن كان هناك شيء من الإثم فعليه هو، أما نحن فنشاهد شيئاً مكتوباً منتهياً، ثم إن الظاهر أنها لا ترسم على صفة إنسان. -على صورة إنسان! إنسان عادي؟ -إنسان عادي، ولِحَى، وعمائم، وكل شيء. -يبقى للنظر، لا ينسبون إلى أحد من قواد هذه الفتوحات ما لم يقله، هذه هي المشكلة، فأرى أنه إذا كانت ليس فيها إلا الخير ما فيها شيء إن شاء الله. وإذا كانت مصحوبة بموسيقى فهذا لا يجوز؛ لأن الموسيقى من المعازف المحرمة.



و أنتهى ............

فريقان من أهل العلم
الشيخ القرضاوى و العلامة بن عثيمين

.................. ألا تنتهون أم أنكم علماء

RealIdea
18 / 06 / 2007, 12:50 AM
ارجوا ذكر المصدر
لعل وعسى ان ننتبه لاشياء لم تك ظاهرة لنا قبل ذلك

wael1407
18 / 06 / 2007, 12:53 AM
أعوذ بالله
كل هذا يخرج من لسان هذا الخبيث !!
أنا الحقيقة سمعت سابقاً عن دفاعه عن البابا النصراني ( رأس الكفر )
ولكن لم أكن أتوقعه بهذه الشناعة والبشاعة
قاتله الله هو ومن سار على نهجه من المضلين

قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه
" كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني..

قلت: يا رسول الله فهل بعد هذا الخير من شر؟

قال: نعم..

قلت: فهل بعد هذا الشر من خير؟

قال: نعم، وفيه دخن..

قلت: وما دخنه..؟

قال: قوم يستنون بغير سنتي.. ويهتدون يغير هديي، وتعرف منهم وتنكر..

قلت: وهل بعد ذلك الخير من شر..؟

قال: نعم! دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم اليها قذفوه فيها..

قلت: يا رسول الله، فما تأمرني ان أدركني ذلك..؟

قال: تلزم جماعة المسلمين وامامهم..

قلت: فان لم يكن لهم جماعة ولا امام..؟؟

قال: تعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك"..!!

إبن يس
18 / 06 / 2007, 12:54 AM
شروط أفلام الكرتون الإسلامية (http://www.maxforums.net/showthread.php?t=94859)

و يوم الخميس هسأل مرة كمان الدكتور جمال الماركبى " رئيس جماعة أنصار السنة " عن الموضوع ده تااااااانى و هاخد معايا صور و آمثلة ..
لو حد عايز يبعت إستفسار فى الموضوع يراسلنى على الخاص ...
الدكتور جمال ..راجل سكرة ^_^ و فتاويه مش متعسفة و لا متعصب لحد

eMirage
18 / 06 / 2007, 01:00 AM
فالظاهر من كلام نبينا صلى الله عليه و سلم أن العلة هي الصورة ذاتها إذ أنه رفض أن يدخل بيته من أجل نمرقة (وسادة) عليها

تصاوير1 و أظن أنها غير مجسمة ما دامت أنها رسمت على نمرقة فأينما كانت هذه الصور لا تدخل الملائكة
و أنا أتصور نفسي في بيت لا تدخله الملائكة و العياذ بالله علما أني لم أرسمها
فتصور الأن وقد رسمتها بيدي ولا تهم الأداة لأن العلة في الصورة ذاتها
هذا حديث واحد صحيح واضح

1- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى الْبَابِ فَلَمْ يَدْخُلْهُ فَعَرَفْتُ فِي وَجْهِهِ الْكَرَاهِيَةَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُوبُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاذَا أَذْنَبْتُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَالُ هَذِهِ النُّمْرُقَةِ قُلْتُ اشْتَرَيْتُهَا لَكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وَتَوَسَّدَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُعَذَّبُونَ فَيُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ وَقَالَ إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ الصُّوَرُ لَا تَدْخُلُهُ الْمَلَائِكَةُ (صحيح البخاري)

الأن قد قرأت الحديث و نفرض أنه لا يوافق عقلي إذ أنني أرى جانبا إجابيا في استعمال الصور - توقف, المسلم لا يحكم عقله بين يدي نص صريح صحيح ؟

و الحقيقة أرى أن الإشكال يكمن هنا في مدى استجابتنا لأمر الله - فغالبية من يجادلون في هذه الموضيع منهجهم :

إذا وافق النص عقلي و منطقي أعمل به وإلا أبحث عن رخسة عند عالم أخر و إن لم أجد أرفضه لأنه لا يوافق عقلي

فهؤلاء قد اجتمع كل الشر فيهم ،نسأل الله أن يعيذنا و إياكم

فمتى نخضع لأمر الله ؟

و أذكر نفسي و إياكم بما قال نبينا عليه الصلاة و أزكى التسليم :
لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ.....الْكِبْرُ بَطَرُ(رد)الْحَقِّ وَغَمْطُ (تحقير)النَّاسِ

و يقول ربي جل و علا:

¤ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ ¤

فالهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

sa9r
18 / 06 / 2007, 01:00 AM
دون الدخول في نقاشات جانبية ...

أود أن أقول أن الفتاوى التي أوردها الأخ وائل كافية لمن كان له قلب و قصده أن يكون على نهج السلف الصالح أما من في قلبه مرض فسيضل يبحث عما شذ من الفتاوى و التي خالفت جمهور العلماء ... وهكذا هم أصحاب الأهواء عافانا الله و إياكم ... يقول عز من قائل :{فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }القصص50

فلا داعي للاستمرار في جدال عقيم ... لأني منذ أن دخلت المنابر ... لا أذكر سوى شخص نصحه إخوانه فاستجاب وكان شرطه الاتيان بالدليل و حين أتاه الدليل رجع عما كان مقبلا عليه ... وفقه الله تعالى .

أما الأغلبية الساحقة ... فيتعاملون مع الفتاوى على أساس طائفي مقيت ... فتاوى الشيخ الألباني محدث زمانه أصبحت تناقش كما تناقش مقابلة كروية ... الله المستعان .

و لو أتيتهم بمائة دليل ... فهم صموا آذانهم عن الحق ... فلو أنهم أعملوا عقولهم دقيقة واحدة فط ما جادلوا ...

نسأل الله الهداية لجميع المسلمين ...

رجاء أوقفوا النقاش فلن يفضي إلى خير ... فالفتاوى وصلت لمن قصده الفتوى و من قصده غير ذلك فلا داعي لاعطاءه فرصة .

اللهم اهدنا و اهد بنا و اجعلنا هداة مهتدين .

نسأل الله أن يختم لنا و إياكم بالحسنى ... يا رب .

wael1407
18 / 06 / 2007, 01:20 AM
أختم حديثي في هذا الموضوع بفتوى العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
على الرابط التالي :
http://www.sahab.ws/5528/news/3517.html
ولمن أراد الحق فهو واضح وضوح الشمس
ومن أراد الباطل فليبحث عنه ولايلومن يوم القيامة إلا نفسه فقد وصلته الحجة والبيان
والله المستعان

وجزا الله الأخوة eMirage و sa9r
كل الجزاء وبارك الله فيهم وفي نقلهم

ahmed_shal
18 / 06 / 2007, 01:20 AM
http://www.islam-qa.com/index.php?ref=71170&ln=ara
الرجاء ياشباب النظر لهدا اللينك هدانا الله واياكم الي الصواب

YAFO
18 / 06 / 2007, 08:17 AM
لا إله إلا الله....
آآآآآآآآآآآآآه
اسمع انا تعبت من الجدال معك.
(إن سعيكم لشتى)
لا فائدة من النقاش معك ....انت متجمد مع فكرتك لا تريد البحث عن الحق.
السلام عليكم.
(سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله إلا انت استغفرك واتوب إليك)

alwalid3d
18 / 06 / 2007, 12:25 PM
كلمه اخيره وهي
نريد ان ندعو عن طريق افلام الكرتون والله عاد هذه على الحسب التربية الاهل الى طفل نفسه والله لو عمل اش ماراح ينفع اذا كان الاهل بعيدين عن يعني حتى لو عملته مليون فيلم كرتوني . صدقني كلها وساوس شيطانيه يحللك الرسم الى الدعوه خطوه خطوه الى ماهو اعظم حفظنا الله من كل مكروه

اعانك الله يااخي وائل والله يثبتك ويصبرك .