PDA

معاينة النسخة الكاملة : اسئلة بالأوتوكاد ...... ضع هنا... معماري

صفحات : 1 [2]

Hidar
20 / 06 / 2008, 01:02 AM
السلام عليكم..
بارك الله جهودكم الطيبة على نشر المعرفة..
وبمناسبة المعرفة .. أريد أن أعرف كيف يتم إخراج الصورة من البرنامج إلى الوندوز .. أو كيف يمكنني أن أحولها إلى صورة Bmp أو Jpeg مثلاً..؟؟
وجزاكم الله خيراً

newart
21 / 06 / 2008, 06:47 PM
نعم إن شاء الله سأجيبك أخي السائل عن 2d

وأيضاً هذا الفيديو لك أخي السائل عن 3d
http://www............./file/18325477...utoCAD_3D.html

حاولت التحميل فظهرت هذة الرسالة The file link that you requested is not valid.
أرجو ان يتم تصحيح الرابط

عطشان علم
22 / 06 / 2008, 09:08 AM
السلام عليكم..
بارك الله جهودكم الطيبة على نشر المعرفة..
وبمناسبة المعرفة .. أريد أن أعرف كيف يتم إخراج الصورة من البرنامج إلى الوندوز .. أو كيف يمكنني أن أحولها إلى صورة Bmp أو Jpeg مثلاً..؟؟
وجزاكم الله خيراً

هناك طريقتين:
1- الأولى أن تقوم بتخريج الملف من قائمة File-Export.. ستظهر لك نافذة..... اختر لاحقة الملف EPS وهي اللاحقة التي تفتح على الفوتوشوب..... (ملاحظة لا تخرج الصورة Bmp لأنها ستكون بدقة سيئة).
2- الطريقة الثانية... وهي غالباً ما استخدمها.. إذا كان لديك البرنامج Adob Acropat Destalaiter ستجد أن هناك طابعة معرّفة على الجهاز.... وهي طابعة PDF... الآن اطبع الملف بطابعة PDF واذهب إلى فوتوشوب.... وافتح الملف PDF على الفوتوشوب... بدقة عالية (300 بيكسل/سم)... سيفتح لك كصورة.... الآن احفظه باللاحقة التي تريد (jpg مثلاً).... (ملاحظة: انتبه إلى سماكات الخطوط في هذه الطريقة حتى لا تكون سيئة في ملف PDF).

abedaji
23 / 06 / 2008, 06:31 AM
أفضل الطرق هي عن طريق الطباعة
plot

abcdabcd
23 / 06 / 2008, 12:42 PM
السلام عليكم اريد كتاب بالعربي يشرح استعمال الاوتوكاد المعماري والف شكر

waseem-max
24 / 06 / 2008, 04:31 AM
عندي سؤال عن xref ما هو بالضبت و كيف طريقة استعماله؟؟؟؟؟؟؟ ولو ممكن فيديو تعليمي له ...... و الف شكر

عطشان علم
29 / 06 / 2008, 09:50 AM
عندي سؤال عن xref ما هو بالضبت و كيف طريقة استعماله؟؟؟؟؟؟؟ ولو ممكن فيديو تعليمي له ...... و الف شكر
الـ XREF (external refrance) هو عملية استعمال ملفات ارتباط خارجية تستفيد منها في عملية ربطها مع المسقط الذي تعمل فيه.... على سبيل المثال:
إذا كنت تعمل على مخطط مدينة... واحتجت أن تضع شبكة المدينة أو إحداثياتها... وكانت هذه الإحداثيات موجودة في ملف مستقل... فأنت لست بحاجة لان تنسخها وتضعها في ملف المخطط... ولست بحاجة لإدراجها من قائمة Insert كبلوك.... يكفيك فقط أن تدرجها كملف مرجعي (Refrance)...
آلية العمل:
اذهب إلى Insert واختر external refrance أو XREF او اكتب في شريط الأوامر XREF ستظهر لك نافذة (حسب نسخة الأوتوكاد).... اختر من النافذة Brows والآن اختر الملف الذي تريد إدراجه كملف مرجعي.... واختر موافق.... الآن هناك احتمالات.. إما أن تدرج الملف المرجعي بيدك... في هذه الحالة ضع علامة صح على on Secreen في قسم الإحداثيات... أو أن تدعه ينزل بإحداثياته الحقيقية.... ولكن غالباً ما ندعه ينزل بإحداثياته الحقيقة...
ستجد الآن أن الملف نزل في مخططك ولكن كبلوك.... لا تستطيع التعديل عليه مباشرة... ولكن تستطيع التعديل بواسطة الضغط عليه مرتين.... سيفتح نافذة تعديل في ملف الأوتوكاد نفسه....
من فوائد XREF أنها تخفف حجم الملف..... وتساعدك على استعمال عدد كبير من المخططات في ملف واحد دون إدراجها معاً....

عطشان

نورماكس
02 / 07 / 2008, 09:32 AM
اخي العزيز ما شاء الله عليك فنان
عندي كيف ارسم بالقياس اي قيا س فتحة الشباك على الورق نفسها على الحاسبة في الماكس هل يوجد اداة قياس في الماكس وشكرا

عطشان علم
03 / 07 / 2008, 08:59 AM
اخي العزيز ما شاء الله عليك فنان
عندي كيف ارسم بالقياس اي قيا س فتحة الشباك على الورق نفسها على الحاسبة في الماكس هل يوجد اداة قياس في الماكس وشكرا

سؤالك غير مفهوم كفاية، ولكن سأشرح ما تريد بالتفصيل الممل:
1- الرسم في الأوتوكاد دقيق للغاية... هناك عدة طرق للرسم والقياس...
- افترضنا أنك اخذت الأمر line وذلك عن طريق الاختصار L الآن اضغط في أي مكان من الشاشة سيسألك مرة أخرى عن النقطة الثانية... يكفيك أن توجه اتجاه الخط... ومن ثم اكتب في سطر الأوامر الطول الذي تريده سيعطيكي خطاً طوله بنفس الطول الذي كتبته.... واتجاهه بنفس الاتجاه الذي وجهته.... غالباً ما نستخدم هذه الطريقة تماشياً مع الأمر Ortho أي عند اختيار الرسم للخطوط الشاقولية والأفقية فقط.... يكفي توجيه الخط إلى الأفق أو إلى الشاقول... وكتابة الطول المناسب...
- طريقة الاحداثيات: تستطيع إدخال نقاط البداية والنهاية عن طريق الإحداثيات.... بكتابة إحداثيات النقط على X و Y و Z ستلاحظ أن الخط يرتسم لوحده... تستخدم هذه الطريقة غالباً في الرسوم الطبوغرافية....
- طريقة النقط المنسوبة: بعد أن تأخذ الأمر Line وتنقر النقطة الأولى سيطلب منك النقطة الثانية... الآن اكتب الرمز @ ومن ثم اكتب الإحداثيات التي تريدها على X و Y وبالتالي سيرسم أوتوكاد خط بدايته النقطة التي بدأت بها... ونهايته النقطة التي إحداثياتها منسوبة إلى إحداثيات نقطة بداية الخط الذي رسمته.... يعني يعتبر أوتوكاد أن نقطة بداية الخط هي نقطة الصفر... وليس نقطة الصفر الأساسية...
- مثال آخر على النقط المنسوبة: اختر الأمر مستطيل Rectangle من الاختصار REC والآن ضع الزاوية الأولى ومن ثم اكتب في سطر الأوامر: @5,3 سيرسم أوتوكاد مستطيلاً طوله خمس وعرضه ثلاث.. أتمنى أن تكون قد وصلت هذه الفكرة.....
- الإحداثيات المنسوبة لزاوية وطول: اختر الامر Line والآن انقر نقطة البداية.. سيسألك عن النقطة الثانية... الآن اكتب في سطر الأوامر ما يلي:
@20<30
والمعنى أن أوتوكاد سيرسم خطاً منسوباً إلى نقطة بدايته.... طوله 20 بزاوية 30 درجة بالنسبة للمحور X أي مع خط الأفق...
بعد الشرح الطويل هذا...
- أداة قياس المسافات هي الاداة Destance وذلك بكتابة الاختصار DIS والآن انقر أي نقطتين.... سيكتب لك المسافة بينهما... والمسافة على إسقاط المحور X والمسافة على الإسقاط على المحور Y والإسقاط على المحور Z.
عذراً للإطالة....

عطشان

gadag
03 / 07 / 2008, 04:10 PM
السلام عليكم
لو امكن اريد معرفه كيف اعمل الاتي:
1- الاكس رف
2- شيت سيت
3- الاكس كليب الخلص بالبلوكات
وشكرا

شبح النت
04 / 07 / 2008, 07:26 PM
أولا

لكم جزيل الشكر على هذا المجهود الخرافي

ثانيا

فضلا لا أمرا أريد أن أعلم كيفية نقل ملف الأوتوكاد ونقله إلى الماكس بالسكيل

ولك جزيل الشكر

abedaji
05 / 07 / 2008, 03:33 PM
لقل ملف الأوتوكاد الى الماكس يجب الذهاب الى الماكس
ثم عمل import
ثم تغيير السكيل الى meters
وبذلك تنجح المهمة
إن شاء الله

ساكت واشوف
12 / 07 / 2008, 06:01 PM
مرسي على الموضوع هدا لكن انا مبتدئ بالأتوكاد وبدي احط موضوع كيف لو بدي ارسم بلان ثنائي على الأوتوكاد بلان كيف ارسم الباب من جميع الجهات من الخارج والداخل والشبابيك وكيف لو بدي اكتب مواضيع جديدة اه وفي شغلة البلان لو بدي افرشه الحمام المطبخ غرفة الجلوس مرسي الكم كتير كتير انا ساكت ورح اشوف باي

ساكت واشوف
12 / 07 / 2008, 06:06 PM
ولا حدا راضي يرد علي ضروري بدي اتعلم شكرا

ساكت واشوف
12 / 07 / 2008, 08:41 PM
ايش الكتب والمراجع التي تساعدني في الاوتكات
الاني اول سنه بخد في الجامعه

عطشان علم
17 / 07 / 2008, 09:16 PM
أخي الكريم.... اقرأ موضوع الأخ عبد من الأول إلى الأخير وسوف تستفيد بشكل كبير... أتمنى لك التوفيق....

عطشان

abban
18 / 07 / 2008, 02:40 PM
من فضلكم أريد تعلم تقنية bim في الأرشيكاد من فضلكم دلوني...
Building Information Modeling

عطشان علم
20 / 07 / 2008, 08:23 AM
ليس لدي أدنى فكرة عن برنامج الأرشي كاد.. أعتذر....

عطشان

nabilarchi
29 / 07 / 2008, 12:13 AM
اخوتي لدي سؤال عن كيفية تغير لون الخلفية في الاوتكاد 2009 الى اللون الاسود ارجوا المساعدة

YAZEN
29 / 07 / 2008, 09:51 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اذا تكرمتم عندي سؤال صغير
هو عن كيفية تحويل وحدة القياس من انش الى متر في اتوكاد 2009
و لكم جزيل الشكر

ANARCHITEC
30 / 07 / 2008, 05:11 PM
اخوتي لدي سؤال عن كيفية تغير لون الخلفية في الاوتكاد 2009 الى اللون الاسود ارجوا المساعدة
لتغيير لون الخلفية، اضغط يمينا على الفأرة في اي مكان في فضاء الرسم Model، ثم عل OPTIONS.و اختر DISPLAY، عندها سترى COLORS، اختر في القائمة المنسدلة ..model background، وقم بتغيير اللون، يمكنك تغيير لون خلفيية layout بنفس الطريقة مع اختيار layout background في القائمة المنسدلة
بالتوفيق

ANARCHITEC
30 / 07 / 2008, 05:35 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اذا تكرمتم عندي سؤال صغير
هو عن كيفية تحويل وحدة القياس من انش الى متر في اتوكاد 2009
و لكم جزيل الشكر
اذهب الى (Fomat (inaha bi 9orb insert في الاعلى، اختر Units، و غير كما تحب و ترضى

ANARCHITEC
30 / 07 / 2008, 06:12 PM

Bon,j'ai essayé d'expliquer en arabe, mais je n'ai pas un clavier en arabe, je vais le traduire par Google, Xref sont des fichiers autocad qui contiennent des dessins comme par exemple le cartouche (qui contient des titres, des noms), le format de ton cadre de plan que tu as préparé avant, tu pourrais l'insérer dans ton plans d'un projet spécifique, et changer le nom le titre de dessin par exemple, et changer les titres de ton cartouche seulement pour l’adapter avec ton projet, tu gardes toujours ton Xref, et quand tu l’insert dans ton projet tu modifies juste les détails que tu veux comme le titre de dessin, le noms.. J’espère que tu comprends ce que je viens d’écrire, je l’ai écris en Français et traduit en arabe

حسنا ، أنا حاولت أن أشرح باللغه العربية ، ولكن ليس لدى لوحة مفاتيح باللغه العربية ، وسوف تترجمGOOGLE ، xref اوتوكاد هي الملفات التي تحتوي على رسومات مثل خرطوشه( التي تتضمن عناوين ، الاسماء) ، التي اعددتها من قبل ، يمكنك ان تدرج في XREF مشروع معين ، وتغييره اسم تحت التصميم على سبيل المثال ، وتغيير العناوين الخاصة بك فقط خرطوشه لتتناسب مع مشروعك ، وهكذا تحتفظ ب xref الخاص بك ، وعندما تدرجه في مشروعك قم بتغيير تفاصيل ما تريد مثل عنوان الرسم ، وأسماء.. امل ان تكونوا قادرين على فهم ما أكتب ، أكتب باللغه الفرنسية وترجم الى العربية.
يا لطيف، كم هو صعب الكتابة بالعربية، يجب علي ان اقتني لوحت مفاتيح عربية و التمرن اكثر

ANARCHITEC
30 / 07 / 2008, 07:20 PM

عموما، في كل مشروع معماري، نضع خرطوشة ذات شكل ثابت و مساحات مخصصة لكتابة اسم التصميم، عنوان الزبون ...الخ، هذه الخرطوشة ثابة والمتغير هو الاسماء و اللوغو مثلا، لتسهيل العمل، نقوم عموما بتحضير ملف فيه اطار التصميم، و الخرطوشة، و نخصص مساحات فارغة لكي يتم ملئها لاحقا بمتخصصات المشروع، نقوم بحفظ هذا الملف، وعند كل مشروع جديد، نقوم بربطه كملف XREF يكون متعلق بمشروعك الجديد، مما يجعلنا نربح الكثير من الوقت خصوصا اذ كان مشروعك يحتوي على العديد من الصفحات، فمثلا اذ قمت بتثبيت الخرطوش على 10 صفحات و ملئتها ، و في اليوم التالي حصل تغيير ( وهو شئ عادي في المشاريع المعمارية، مثلا موعد المناقصة) فما عليك سوى بتغيير في ملف XREF و Autocad.سيقوم بتجديد التغييرات على الصفحات العشر،

QUE DIEUX T'AIDE

ANARCHITEC
30 / 07 / 2008, 07:22 PM
Autres questions ?? ??
Mohim ana hna ida ihtajetou chi haja
bslama

YAZEN
31 / 07 / 2008, 01:02 AM
بارك الله فيك اخ anarchitec
و الف شكر

ANARCHITEC
31 / 07 / 2008, 06:57 PM
بارك الله فيك اخ anarchitec
و الف شكر
العفو يا اخي، لا تتردد اذا كانت لديك اسئلة اخرى

عبده 6863
01 / 08 / 2008, 02:45 PM
السلام عليكم
الف شكر علي اهتمامك البالغ بنا

arch_o.m
01 / 08 / 2008, 03:06 PM
السلام عليكم....
أريد طريقة رسم الرامب الدائري وشكراااااااااااااا

ANARCHITEC
01 / 08 / 2008, 06:15 PM
السلام عليكم....
أريد طريقة رسم الرامب الدائري وشكراااااااااااااا
ماذا تقصد بالرامب؟ هل ممكن ان تكتبه بالحروف اللاتنية؟

ANARCHITEC
01 / 08 / 2008, 09:34 PM
السلام عليكم
الف شكر علي اهتمامك البالغ بنا
العفو يا اخي،

abedaji
05 / 08 / 2008, 02:45 PM
helloooooooooooooooooooooo

gharbi_sal
06 / 08 / 2008, 07:26 PM
السلام عليكم
عندي اسئلة بخصوص الاوتوكاد 2d
عندي مخطط عمارة مليء بتفاصيل واريد حذفها مثلا (اسم الفضاء.المساحة.الاجهزة والاثاث. الابواب )و ترك خطوط الجدران فقط
الطريقة التقليدية طبعا ابد احذف الكتابة احذف الواحدة تلو الاخرى ثم انتقل للاثاث ثم الابواب والنوافذ .....وهذا يستغرق وقت طويل
هل من طريقة اسرع
هل يمكن عمل select تبعا لل layer او للون

abdouzr
07 / 08 / 2008, 02:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجوا من الاخوان الكرام تزويدنا بدروس الماكس على شكل فيديوا وجزاكم ال له خيرا

ANARCHITEC
07 / 08 / 2008, 08:38 PM
السلام عليكم
عندي اسئلة بخصوص الاوتوكاد 2d
عندي مخطط عمارة مليء بتفاصيل واريد حذفها مثلا (اسم الفضاء.المساحة.الاجهزة والاثاث. الابواب )و ترك خطوط الجدران فقط
الطريقة التقليدية طبعا ابد احذف الكتابة احذف الواحدة تلو الاخرى ثم انتقل للاثاث ثم الابواب والنوافذ .....وهذا يستغرق وقت طويل
هل من طريقة اسرع
هل يمكن عمل select تبعا لل layer او للون

سلام،
في Autocad 2006
هناك طريقة لعزل the layers، هل لديك ملف Express ؟ اذا لم يكن لديك اهديه لدك:
http://.............../files/135596420/Express.rar.html

، نزله، انسخه وضعه في C:\Program Files\AutoCAD 2006،
افتح Autocad واضغط على اي مكان فارغ لا يحتوي على اي قائمة (ENDOR ILA ALSORA FI ALMORAFI9AT)
، اختر EXPRESS، ثم ET LAYERS عندها يمكنك عزل THE LAYER الذي تريده ، وتغيير محتوياته.....

اختر اي عنصر في الذي تريد عزله، و اضغط على ISOLATE LAYER كما في الصورة، و سيتم عزل كل محتويات THE LAYER، عندما تنتهي،
لاعادة THE OTHERS LAYER ACTIVAT،
اذهب الى قائمة LAYERS 9A2IMAT ، و اختر اي LAYER ، ثم اضغط على CTRL+A، وثم على المصباح، سيتم تشغيل جميع LAYERS في النهاية، ادع معي

essam2010
17 / 08 / 2008, 07:26 PM
اخي الكريم
الحمد لله انا مميز جدا في التصميم ثلاثي الابعاد علي الاوتو كاد ( ولا ابالغ اذا قلت اني اصل الي مستوي 70 % من مستوي الماكس علي الاتو كاد ولكني عندي مشكله مع اتوكاد 2007

كيف اقوم بعمل خلفية مع الرندر في اوتوكاد2007 برغم ان اضافة خلفية في الاصدارات السابقة سهله ؟ ولكني اجهلها في 2007 ؟

t_designer
19 / 08 / 2008, 02:14 AM
ممكن سوال هو ازاى بعمل تخطيط لمبنى على قطعه ارض ازاى بقدر اظبط المساحات المطلوبه سواء للبناء او تقسيم المبنى من الداخل

arbACAD
29 / 08 / 2008, 06:07 AM
:y:أخي عارف رح وجعلك راسك
بس قلبك كبير و بيسع الجميع
سؤالي في 2D
ما معنى ( رقم ثم علامة المجموعة الخالية - فاي - ثم رقم )
33043
و مشكووووووووور
أحب الجميع في الله ........

abedaji
29 / 08 / 2008, 09:28 AM
في البداية لازم تعرف كم حجم القطعة
وكم الارتدادات المطلوبة من الجهات الاربع
و
و
و
انت اذا بتحب ابعتلي قطعة الارض اوتوكاد وبعدين ببعتلك اياها مضبوطة
t_designer

ahmad jama
29 / 08 / 2008, 12:00 PM
السلام عليكم يا اخواني
انا اشكركم على هذه المواضيع والتعاون الجميل
اريد ان اطلب من اخواني ان يسعدوني اريد ان اتعلم ع برنامج الاوتكاد
ارجو مساعدتي
جزاكم الله خيرا
(besso_079@yahoo.com)
اخوكم احمد الكسواني

t_designer
31 / 08 / 2008, 03:21 AM
'طيب مش ممكن انك تسوى درس عن كيفيه عمل هذه الاشياء التى قولت عليها ولو بمثال صغير انا مش مهندس بس بحب انى اعرف علشان لما اعمل مبنى ابقى فاهم التفاصيل الى تجعله مظبوط ويريت متتاخرش فى عمل هذا الدرس
ربنا يكرمك فى رمضان ويكتر حسناتك

abedaji
عضو نشيط

mar7oom
31 / 08 / 2008, 06:14 PM
يعطيكم ربي العافية على هذا المجهود الروعة

عندي كم سؤال عملينلي مشاكل

في الاتوكاد

مش فاهم و اتعقدت من وحدات القياس والفرق بينهم

عندي كتاب شرح اوتوكاد 2007 لاقيت فيه شرح نسبة كبيرة من عمل الثريدي في البرنامج

فهل يغنيني الاتوكاد عن الماكس غير الكامير وتحريكها والماتيريال

sabry arch
01 / 09 / 2008, 11:13 PM
:y:أخي عارف رح وجعلك راسك
بس قلبك كبير و بيسع الجميع
سؤالي في 2d
ما معنى ( رقم ثم علامة المجموعة الخالية - فاي - ثم رقم )
33043
و مشكووووووووور
أحب الجميع في الله ........
السلام عليكم
معناه لو بنشرح علي كما في الصورة المرفقة وبيطلق عادتا علي حديد التسليح للمبني
ومعناه 6 اسياخ حديد قطر 8 ملليمتر لكل واحد متر
تحيااااااااااااتي

sabry arch
01 / 09 / 2008, 11:17 PM
من فضلكم أريد تعلم تقنية bim في الأرشيكاد من فضلكم دلوني...

Building Information Modeling

السلام عليكم
ستجد هنا منتدي الارشيكاد ان شاء الله ستجد اجابة سؤالك به
http://m3mare.com/vb/forumdisplay.php?f=45

تحيااااااااااااتي

**جوجو**
06 / 09 / 2008, 03:01 AM
عندي سؤال لمن اجي ارسم قبل احدد السكيل ولا

ولمن اجي الرسم كيف يكون صيغه الرقم مثلا 150 كيف اكتبها بالمقاسات

Abdullah..
12 / 09 / 2008, 04:49 PM
هذه الصورة بعد وضع اماتيريال في الماكس

http://www.maxforums.net/attachment.php?attachmentid=21287&d=1184098652

اي والله يا خوي عندي سؤال من زمااااااااان ابي اعرفة
شلون اصنع خام زجاج مثل الزجاج الي في المبنا؟
يعني يعكس الي بجنبة نفس المبنا الي في الصورة الي انا مقتبسها

سعد4
18 / 09 / 2008, 09:12 PM
كل عام وانتم بخير
عندي عمارة دورين وعملت الخرائط الانشائية والمعمارية
كيف اعمل لها الثري دي
هل استطيع افيدوني وشكرا لكم جميعا ً

المدرب1
20 / 09 / 2008, 08:37 PM
إذا سمحت أريد كل أوامر تنظيف الملف 2d بعد الانتهاء من الخطوط الزائدة المتراكة فوق بعضها

نور الهلال
22 / 09 / 2008, 12:15 AM
تكفون أبغى الأوتوكاد للماكس 2009
طلبتكم يالنشامة

s_herraka
22 / 09 / 2008, 02:33 AM
السلام عليكم....
عندي استفسار
سمعت انو في مقبس للماكس إذا نصبته بيصير في الماكس نفس الاوامر اللي في الاوتكاد ال 2دي... يعني بقدر اتعامل مع الخطوط بنفس تعامل الاوتكاد معها...فهل هذا المقبس موجود فعلا يا ترى؟؟؟؟؟
بانتظار الرد و شكرا....

abedaji
22 / 09 / 2008, 03:23 PM
سأرد في القريب ان شاء الله على الأسئلة كلها
ان شاء الله

abedaji@hotmail.com

أبو منصور
24 / 09 / 2008, 02:03 AM
شكرا لخدمتك استاذي

....

F.Dragon
25 / 09 / 2008, 01:44 PM
السلام عليكم
وكل عام وأنتم بخير
لدى تساؤل وهو كيف يمكن جعل طول الضلع مكتوبا عليه فى لوحة الرسم
مع العلم انى أستخدم Autocad 2009
مع خالص تحياتى وجزيل شكرى على هذا المجهود الرائع

alwalid3d
29 / 09 / 2008, 12:27 AM
انا عندي مشكله في الاتوكاد وهي
عدم فتح الملف بشكله الطبيعي وهو اختيار الملف المطلوب الذهاب الى المحرك واختيار الملف المطلوب الذي حدث هو
اصبح لينك او مسار الى المكان الصور يعني لازم اكتب c:\desginer\123.dwg هكذا لازم اكتب المسار بالكمل ..
ماسبب هذه المشكله

abedaji
03 / 10 / 2008, 05:10 PM
يرجى وضع الاسئلة مرة اخرى بإنتظام
وضع السؤال
وسيتم الرد علية ان شاء الله في خلال يوم واحد

خالد$$
07 / 10 / 2008, 03:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله

سؤالي للخبراء ...

|| كيف أكتب بالعربي في الأوتوكاد وبخطوط جميلة ؟؟؟ ||

تحياتي

eng-12
12 / 10 / 2008, 11:26 PM
اريد تعلم ال3dmax

neeo
13 / 10 / 2008, 03:19 PM
السلام عليكم
أخواني العاملين على الأوتوكاد أي عمل يصعب عليكم تستطيعون أن تسئلوني عنه وأن شاء الله أفيدكم
من يريد أن يسئلني فلرجاء أن يسئلني على Nour_92neeo@hotmail\yahoo.com

حازم احمد
14 / 10 / 2008, 11:00 AM
اثابكم ربي بقدر جميل عطــاؤكم
استفدت كثيرا من الاسئلة والاجابات
تقبل مروري واحترامي
حـــــــــاااااااااازم

ammar L
21 / 10 / 2008, 12:58 PM
اخي العزيز تسلم ايدك ........... بس عندي ملاحظة بسيطة كيف عملت الزجاج ممكن توظحلي

rafik ghar
21 / 10 / 2008, 02:18 PM
اريد كيف يعمل برنامج الاتوكاد outo cad وان كان عندك موقع لبرنامج اعلمني عليه فاني في اشد الحاجة

ammar L
21 / 10 / 2008, 06:10 PM
مشكور اخوية ............ ولكن
ممكن تعطيني فكرة على كيفية عمل خامة الزجاج ولكن على برنامج الثري دي ماكس

abedaji
17 / 11 / 2008, 05:42 AM
اعذروني على عدم الرد
انا انتظر الاسئلة من جديد

ammarshow
17 / 11 / 2008, 10:47 PM
أرجو مساعدتي في هذه المعضلة وهي :
كيف استطيع في الـ array الدائري أن أحدد الزاوية بين عنصر وعنصر
مثلاُ عندي قوس لنفرض أنه الكونتوار وأريد وضع خمس كراسي عليه اعتباراً من مركز القوس كيف يمكنني معرفة قياس الزاوية بين كل عنصر
أرجو الإجابة ولكم جزل الشكر

mohamed_01
18 / 11 / 2008, 01:35 PM
أرجو مساعدتي في هذه المعضلة وهي :
كيف استطيع في الـ array الدائري أن أحدد الزاوية بين عنصر وعنصر
مثلاُ عندي قوس لنفرض أنه الكونتوار وأريد وضع خمس كراسي عليه اعتباراً من مركز القوس كيف يمكنني معرفة قياس الزاوية بين كل عنصر
أرجو الإجابة ولكم جزل الشكر

بسم الله
اخي يمكنك فعل ذلك بطريقة الأليني و إختصارها في لوحة المفاتيحal ونقصد بها aligne
سوف اقوم بعمل درس صغير جدا عن كيفية عمل الأمر أليني

fedaa
26 / 11 / 2008, 06:26 AM
كنت حابه اسال عن امر اطفاء layer عن طريق لوحه المفاتيح وكمان كيف اسوي layer جديد عن طريق لوحه المفاتيح

zizowolf
01 / 12 / 2008, 11:33 AM
والله انا حاب اتعلم الاتوكاد واطلب من النصيحه او اي طريقه ابتدي فيها

شمس نت
01 / 12 / 2008, 08:57 PM
انا خريج كليه التجاره واعمل مصمم max منذ فتره قريبه ولكن واجهتنى مشكله ان المهندسين اللذين اعمل معاهم يعطونى البلان فقط دون الواجهات ويعتمد على الله اولا ثم على في تصميم الواجهات وانا ما على سوى التقليد من الواجهات التى اراها ولكن لم تفلح هذه دائما فاريد من حضرتك ان تعطينى ولو خيط ايدأ منه او اى شئ ايدأ منه ان اتعلم كيف ارسم الواجهه من نفسى وذلك طبعا بالاستعانه بالنظر الى المناظير ايضا ولك جزيل الشكر

automatic
09 / 12 / 2008, 04:25 PM
انا برسم مخطط لبيت من دور واحد لكن كيف اخليه يعطيني المساحات والاطوال مثل برنامج هوم برو
وانا ارسم ولما اخلص من الرسم يعطيني طول الجدار

السؤال الثاني بعد ما اخلص من رسم المخطط كيف اخليه يعطيني مساحة البيت كامل بعد الانتها

اتمنى الاقي جواب عندكم بارك الله فيكم

chahbandar
15 / 12 / 2008, 11:12 PM
السلام عليكم عندي سؤال بالنسبة لرسم نافدة او باب في 3d على اسطوانة او شكل منحني ارجو الرد

WHITEGHOST
17 / 12 / 2008, 12:24 AM
السلام عليكم .....انا اريد ان اسال عن الاضافات الجديدة في الاتوكاد 2009 وهل هو جيد .....ام انه يحتوي على اخطاء انا اشتعمل ال2007....واعمل بشكل جيد عليه ....ولكن اريد التعرف على ميزات 2009 وجزاكم الله كل الخير ....وشكراااا

Ayman-max
04 / 01 / 2009, 04:04 PM
السلام عليكم ورحمه الله
المهم
أخي العزيز
أريد أن أعرف كيف أقص مجسم 3 دي في الأتوكاد لأنوا المجسم بيجي على شكل مجسم كامل وفي أوقات بكون في أخطاء بالمجسم وبدي أقصها من المجسم فبدي أعرف الطريقه فلوا سمحت بتقدر تساعدني
ورجاء بسرعه لأني غدا بدي أسلم مشروع بالجامعه
وشكرا

vo0va
04 / 01 / 2009, 05:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انا لى طلب كيف يمكن تصدير شغل من الاتوكاد الى الماكس وعمل نمذجة لة على الماكس وكيفية تخريج العمل يصورة مجسمة احترافية

ولك جزيل الشكر

عطشان علم
07 / 01 / 2009, 09:35 PM
إذا سمحت أريد كل أوامر تنظيف الملف 2d بعد الانتهاء من الخطوط الزائدة المتراكة فوق بعضها

اكتب الأمر overkill في سطر COMMAND يتحول المؤشر إلى مربع اختيار حدد كل ما تريده أن يذهب.. ومن ثم اكبس Enter ستظهر ناذة اكبس بعدها موافق وانتظر....

بالتوفيق

عطشان علم
07 / 01 / 2009, 09:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

انا لى طلب كيف يمكن تصدير شغل من الاتوكاد الى الماكس وعمل نمذجة لة على الماكس وكيفية تخريج العمل يصورة مجسمة احترافية

ولك جزيل الشكر

تابع الموضوع من البداية تعرف الطريقة....

عطشان علم
07 / 01 / 2009, 09:43 PM
السلام عليكم ورحمه الله
المهم
أخي العزيز
أريد أن أعرف كيف أقص مجسم 3 دي في الأتوكاد لأنوا المجسم بيجي على شكل مجسم كامل وفي أوقات بكون في أخطاء بالمجسم وبدي أقصها من المجسم فبدي أعرف الطريقه فلوا سمحت بتقدر تساعدني
ورجاء بسرعه لأني غدا بدي أسلم مشروع بالجامعه
وشكرا

حدد أخي أيمن ما الذي تقصده بالقص... هناك عدة أوامر فما المطلوب تحديداً.. اقتصاص مجسم من مجسم آخر أم ماذا... إذا كان اقتصاص مجسم من مجسم آخر فالطريقة المعتادة هي طريقة Subtract الأمر موجود في التعديل في 3D حيث تقوم باختيار المجسم المقتص... وتضغط إنتر.. ومن ثم المجسم الذي تريده أن يقتص منه... ومن ثم إنتر

sask
08 / 01 / 2009, 05:12 PM
عندي استفسار بخصوص ...... الخاص بنسخة 64 للأوتوكاد 2008
لأني كلما جربت واحد ما بيشتغل عليها أضنها تنفع 32 ولما أحاول أثبت 32
تظهر رسالة تفيد بأنه لا يمكن تركيب 32 على نظام تشغيل 64 أمل مساعدتي
في حل المشكلة

عطشان علم
08 / 01 / 2009, 08:35 PM
عندي استفسار بخصوص ...... الخاص بنسخة 64 للأوتوكاد 2008
لأني كلما جربت واحد ما بيشتغل عليها أضنها تنفع 32 ولما أحاول أثبت 32
تظهر رسالة تفيد بأنه لا يمكن تركيب 32 على نظام تشغيل 64 أمل مساعدتي
في حل المشكلة

إجمالاً وبشكل عام.. لا تستطيع إدراج نسخة أي برنامج على نظام ويندوز 64 بت إذا لم تكون نسخة هذا البرنامج هي نسخة 64 وإذا كان معك برنامج أوتوكاد 64 بت فالكيجن الخاص بها سيكون معها حتماً... ولكن لا يمكن تركيب أوتوكاد 64 على ويندوز 32 والعكس صحيح أيضاً.....

بالتوفيق

Ayman-max
10 / 01 / 2009, 07:48 PM
مشكور أخوي والله على المساعه بس بعيد عنك الشب إلي بدوا النموذج سئلتوا وحكالي ما بعرف وفجأه لقيتوا بعمل سبتراكت لمجسم لما خليتوا يعيد عمل المجسم
لأنوا بقدر أعمل سبتراكت وأقص إلي بدي إياه فطبعا النتيجه إني ضربتوا لغبائوا أنا من جهتي متخصص ثري دي ماكس بس الشب بدوا المجسم وهو في الأتوا كاد الله يعنيا على هيك وطن عربي خخخخخخخخخخخ

بالتوفيق وشكرا للمساعده أخوي

ngro_13
17 / 01 / 2009, 11:58 PM
السلام عليكم و رحمه الله
أخي اريد مكتبة 3d-blocks Autocad
أحتاج فعلا لمكتبه قويه
شكرا..............

lina31
06 / 02 / 2009, 08:35 AM
أرجو منكم المساعدة فأنا مبتدأة بالأوتوكادوعندي إستفسارات أرجو منكم تساعدوني فيها ويارب ما أكون ثقلت عليكم أنا حابة أعرف كيف بإمكاني إذا كان عندي قوس أو دائرة وخليت ا لمركز على خط مائل كيف بإمكاني تثبيت النهايتين للقوس على الخط المائل

lina31
06 / 02 / 2009, 09:40 AM
أرجو من أحدكم إذا كان عندو دروس أوتوكاد بالذات لعمل أقواس أرجو منكم المساعدة ولكم جزيل الشكر

عطشان علم
11 / 02 / 2009, 09:42 PM
أرجو منكم المساعدة فأنا مبتدأة بالأوتوكادوعندي إستفسارات أرجو منكم تساعدوني فيها ويارب ما أكون ثقلت عليكم أنا حابة أعرف كيف بإمكاني إذا كان عندي قوس أو دائرة وخليت ا لمركز على خط مائل كيف بإمكاني تثبيت النهايتين للقوس على الخط المائل

لو سمحتي كوني دقيقة أكثر بتحديد طلبك....
يمكنك أن ترسمي دائرة على الخط المائل ومن ثم قص الأجزاء الغير مطلوبة منها وبهذا الطريقة تحصلي على قوس على خط مائل هذا ما استطعت أن استشفه من سؤالك.. ولكن إذا كنت أكثر تحديداً في طلبك سأجيبك بدقة أكبر....

وماذا تقصدين بدروس عن الأقواس... هل تريدين شرحاً عن كيفية رسم الأقواس بأوتوكاد أم أنك تريدين أن تحصلي على طريقة شرح رسم الأقواس المخموسة والمثلوثة....

كوني دقيقة في سؤالك ستحصلين على إجابة أدق انشاء الله

NAJAL3YOON
13 / 02 / 2009, 09:26 AM
عندي سؤال بالاوتوكاد
نرسم دائرة قطرها 5000 ونضع داخلها مستطيل أبعادة 400في 5 ويكون المتطيل على حواف الدائرة الدخلية
ثم نعمل ل Array
وشكرا وجزاكم الله خير

عطشان علم
15 / 02 / 2009, 12:18 PM
عندي سؤال بالاوتوكاد
نرسم دائرة قطرها 5000 ونضع داخلها مستطيل أبعادة 400في 5 ويكون المتطيل على حواف الدائرة الدخلية
ثم نعمل ل Array
وشكرا وجزاكم الله خير

- أرسم الدائرة المطلوبة...
- الآن ارسم قطر الدائرة..
- اختار أمر OFFCIT وقم بعمل أوفسيت بمقدار 2.5 للأعلى و2.5 للأسفل
- ستتقاطع الخطوط مع محيط الدائرة بأربع نقاط
- وصل بين النقاط على التوالي
- امسح الزوائد عن طريق الأمر Trim
- تحصل على طلبك

bakmax
17 / 02 / 2009, 01:08 PM
السلام عليكم

اخواني انا عندي مشكله بسيطه

وهي لما اعمل قياس للمخطط الارقام والاسهم تطلع عندي كبيره اكبر من المخطط

ياليت تفيدوني بطريقه القياسات تكون مناسبه لشكل المخطط

المغرورة
21 / 02 / 2009, 09:20 PM
abedaji
اشكر كل من شارك وساهم معك في حل مشاكل واسئله الاتوكاد في هذا الموضوع
وهنا ياتي سؤالي لكم:rolleyes2
اريد وضع رابط مباشر وصحيح لكي اقوم بتحميل برنامج الاتوكاد
لعمل مشروع تخرج عليه للهندسه المدنيه فانا اعلم انه افضل برنامج على الاطلاق
وشكرا لكم مقدما على الرابط:--)<

bostawe
23 / 02 / 2009, 03:51 PM
موضوع جميل والله

en_mohand
24 / 02 / 2009, 10:49 PM
السلام عليكم
ممكن دورة في 3d الاتوكاد ولكم جزيل الشكر

elraiea
25 / 02 / 2009, 11:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله

en_mohand
27 / 02 / 2009, 03:54 AM
السلام عليكم

اخواني انا عندي مشكله بسيطه

وهي لما اعمل قياس للمخطط الارقام والاسهم تطلع عندي كبيره اكبر من المخطط

ياليت تفيدوني بطريقه القياسات تكون مناسبه لشكل المخطط
أخي الكريم
تقوم بتعديل scal dim وذلك عن طريق الخطوات التالية
d____modify____text عند هذه القائمة تقوم بتعديل text high بما يتناسب مع الصفحة التي تعمل عليها
ولتغيير الحجم تدخل قائمة fitمن نفس قائمةmodify

وتقوم بالتعديل على use overall scal of
وهيك تقدر تكبر أوتصغر الحجم أو الكتابة

omar978
21 / 03 / 2009, 12:31 AM
السلام كيفية وضع سقف لمخطط ثري دي

omar978
21 / 03 / 2009, 12:34 AM
هل يوجد أحدليعلمني على طريقة المشاركة في موضوع ما

omar978
21 / 03 / 2009, 12:36 AM
السلام عليكم

الخازندار
21 / 03 / 2009, 12:23 PM
انا عندي سؤال وهو عندما اعمل وصل لاجزاء شكل معين لايتم الوصل ولايكون هناك فتحات ولكن في بعض الاحيان تحصل معي هذه المشكلة ولااعرف السبب

omar978
24 / 03 / 2009, 11:16 AM
كيفية نقل مخطط من 2dالى 3d في الاتوكاد

وحيد غريب
04 / 04 / 2009, 08:32 PM
السلام عليكم اخواني عندما اكتب با العربي با الاوتوكاد وبعدين بعملو plot بتطلع الكتابه با العكس ومقطعه شو ساوي

hanycad
06 / 04 / 2009, 08:15 PM
من غير ما تنقل انت المخطط بتاعك 2دى وانت عاوز تخلية 3 دى يبقى هتعمل الاتى اولا تظهر قوائم ال3 دى بالضغط كليك يمين على التول بار ثم تختار منها قوائم ال3دى وبعد كدة الخطوة الخاصة بك اللى هى نقل المخطط من 2الى 3 دى
من شفت باضغط المستمر عليها ثم من الكرة الدوارة اللى فى الماوس تحرك المخطط بتاعك فستظهر لك دللاة على انة 3دى وهى المحاور الثلاثى بدلا من كانت x,y ستصبح x,y,z وبعد كدة تعامل مع نوع الرسمة بتاعتك ولة كنت ذكرت اية هى الراسمة معمارية او ميكانيكية كنت هقولك اعمل اية فيها عشان تخليها 3 دى وربنا يوفقك فيما يحبة ويرضاة

نادر كاسب
08 / 04 / 2009, 01:13 PM
السلام عليكم اذا ممكن اريد المساعدة في كيفية الثبت المقياس بالمتر في الاوتكاد ونفس المقياس في الاوتكاد في الماكس مثلاً ............اريد ان اصمم باب اريد ان تكون المقاس بالمتر وعندما اصدرها الى الماكس تكون بالمتر الايضا واشكر جهودكم ً

omar978
08 / 04 / 2009, 01:29 PM
كل الشكر لك ابو بدر/hanycad/ المخطط معماري رفعته ثري دي الحوائط فقط كيف أعمل له سقف و ابدءفي عمل النوافذ والابواب وكل الشكر للجميع

hanycad
09 / 04 / 2009, 12:31 AM
من قائمة format اختار unit وخليها بالمتر وبعد ما تخلص save as وافتح الماكس واختار من قائمة file كلمة import واختار نوع الملف dwg ومكان ما انت سيفتها اختار open و Ok وستظهر للك مربع حوار لا تستعجل وانظر فية جيدا واختار منة الوحد او الunit بالمتر وهو دة امتدادها من الكاد ولو انت عامل light or material اختارهم ايضامن مربع الحوار و ok هيكون بالمتلر لاكن لابد ان تختار فى الماكس من قائمة custmize كلمة unit setup وخليها بالمتر و اضغط فى الاخر ok والله يوفقك فيما يحبة ويرضاة

omar978
09 / 04 / 2009, 04:00 AM
أبو بدر الغالي كل الشكر لك ومشي الحال واستفدت كثيرا جعله الله في ميزان حسناتك

نادر كاسب
09 / 04 / 2009, 09:12 PM
مشكوووووور اخي الكريم وبارك الله بجهودك

new archi
09 / 04 / 2009, 11:18 PM
السلام عليكم اخي الكريم انا طالبة عمارة و لدي مشروع باشكال حلزونية مثل الموجودة بالصورة و اود ان اعرف كيف ارفعه 3d
فهل من الممكن ان توضح لي ذلك بفيديو توضيحي او درس معين و شكرا جزيلا و جزاك الله خيراhttp://www.maxforums.net/album.php?albumid=528

new archi
09 / 04 / 2009, 11:21 PM
http://www.maxforums.net/album.php?albumid=528

hanycad
12 / 04 / 2009, 06:37 AM
من فضلك ابتلى اذا كان السقف ما كس ولا كاد وان شاء اللى هردعليك او كلمنى على الشات على mtm_1900@yahoo.com

hanycad
12 / 04 / 2009, 06:38 AM
اختى العزيزة الصورة مش موجودة ابعتيها على الشات او راسلينى من خلال الايميل mtm_1900@yahoo.com
واللة يوفقك فيما يحبة ويرضاة

omar978
12 / 04 / 2009, 08:45 PM
السقف بالكاد وكيف منا نعمل الابواب والنوافذ ونلونها بالكاد وكل الشكر لك

new archi
16 / 04 / 2009, 02:09 PM
السلام عليكم اخي بعثت لك ايميل لكن ما كان في رد اتمنى ان تكون قد شفت الصورة و ان تعطيني فكرة عن كيفية عمل الشكل 3d و اتمنى ان لا اكون قد ازعجتك لان الوقت معي ضيق لعمل الشكل و شكرا جزيلا لك

نادر كاسب
20 / 04 / 2009, 07:31 PM
السلام عليك اخواني الكريم اذا ممكن حدى يسعدني انا استخدم اوتكاد 2008 ولكن لا يوجد لدي من قائمة view
3d orbit ارجو المساعدة وارجو ان يكون الشرح بصور ولكم مني كل التقدير وهذه الصورة http://www4.0zz0.com/2009/04/20/16/387008276.jpg

lovemilan
24 / 04 / 2009, 02:04 PM
افيدوني وش الافضل لعمل الريندر برنامج الارتلانتس ولا الفيري

sybers
04 / 05 / 2009, 06:11 AM
مشكور أخوي

only
16 / 05 / 2009, 07:29 PM
ياشباب انا عرفت طريقة الدخال من الاوتوكاد للماكس لكن فى نقطة ياريت اعرف طريقة التعامل جوه الماكس هل الموضوع متوقف بس على امر extrude ياريت اى فيديو يوضح الامور دى وكان فى فيديو فى اول صفحة بس الرابط مش شغال هل كان هيفيد فى اللى بتكلم عنه ............ دى اول نقطة
تانى نقطة
هو ينفع ارسم على الماكس خطوط 2d لعمارة مثلا من غير ماالجأ للاوتوكاد
ا
معلش على الاطالة

Muniro
17 / 05 / 2009, 07:58 AM
السلام عليكم
اخي نادر كاسب اي اداة تريد اظهارها فقط بزر يميني على شريط الادوات العلوي وتختار ما تريد
انا مو منزل الاوتوكاد ان شالله بقدر احصل لك صور
ان شالله يكون افيدك

Muniro
17 / 05 / 2009, 08:01 AM
الاخ only
بالنسبة لملفات الاوتوكاد في الماكس انا شخصيا
ملف الاوتوكاد بخليه على طبقة مجمدة , وارجع ارسم بادوات الماكس
وان شالله اكون افدتك

only
17 / 05 / 2009, 06:24 PM
الاخ only
بالنسبة لملفات الاوتوكاد في الماكس انا شخصيا
ملف الاوتوكاد بخليه على طبقة مجمدة , وارجع ارسم بادوات الماكس
وان شالله اكون افدتك

ايوه ايوه فهمتك واكيد افدتنى متشكر لردك :)

shellnew
10 / 07 / 2009, 04:51 PM
طلب هاااااام جدا
مرحبا يا شباب اريد دروس اوتوكاد تري دي و كذالك reglage de camera ,materiaux,rendu من فضلكم و شكراا.

medhat1
06 / 09 / 2009, 04:29 AM
انا اسف ان كان سؤالى فى 2d بس انا محتاجه ضرورى
عندى مشكله وارجو الرد بسرعه عندما اقوم بعمل خط موازى باوفست بمقدار 1 مثلا وعندما اقيس المسافه اجدها اقل من واحد بكسور مثلا يعطنى المسافه للخط الجديد9800. فكيف احل هذه المشكله وبارك الله فيكم وووفقكم لعمل الخير