• ثريدي ماكس يحتفل بعيده العشرين

    شهدت البرنامج والرسومات الثلاثية الابعاد تطورا ملحوظا في حياتنا اليومية حيث اصبحت تحيط بنا بعده اشكال وعدة نواحي فشملت رسوم الكرتون وملصقات الاطعمه وامتدت لتصل إلى هولييووود بل واصبحت بديل اساسي لوضع تكلفه الفلم واستخدمت ايضا كابديل للابطال في بعض لاحيان وتواجدت ببيوتنا ايضا , فمنا من يستخدمها لكسب رزقة ومنا من يعمل عليها للتسلية فقط . ولكن ما هو الثردي وكيف بدأ؟ سؤال يخطر على اذهان كل مصمم ثريدي فينا او حتى على اذهان أي متابع للتلفزيون . اليوم ساكتب عن تاريخ برنامج اساسي بين برامج التصميم الثلاثي الابعاد وهو الثريدي ماكس . تاريخ امتد من 1988 الى وقتنا الحاضر ومازال هو متربع على عرش الجرافكس الثلاثي البعد . وإحتفالاً بالذكرى العشرين لتأسيس هذا البرنامج أكتب لكم هذه المقالة المترجمة من هذا الرابط http://www.the-area.com/maxturns20/history#h1988 ولكني تكاسلت في ترجمة الكثير من المعلومات المذكورة بالرابط أعلاه . [/COLOR]
    أترككم مع الشريط الزمني لتأسيس ونجاحات الماكس منذ 1988 الى يومنا الحاضر .
    ______________


    1988

    بعد نجاح الاتاري , قامت مجموعة The Yost Group بالاتفاق مع اوتودسك لبدء مشروع جديد . وهو برنامج للمودلنج والرندر سُمي على Tom Hudson , المبرمج الوحيد الذي عمل على هذا المشروع .
    البرنامج بدء على اربع وحدات بسيطة Shaper, Lofter, Editor و ال Material Editor .وذلك بسبب حدود ذاكرة ال DOS ب 640كيلو فقط !
    وبعد ان انظم Dan Silva للفريق , الكيفريم تم اضافته في البرنامج وكان اخر وحدة تمت اضافتها انذاك . وبهذا تحول البرنامج الى برنامج انيميشن ثري دي . وسموه 3D Studio
    وبعد ذلك وافقت اوتودسك على نشر هذا البرنامج .


    1990[COLOR=red]

    في الهالويين 1990 , نشرت اوتودسك 3D Studio , أول برنامج ثريدي مودلنج , رندرنج , وانيمشين على ال PC.
    المنتج اصدر بسعر لم يكن متوقع $3495 , ولم يرتفع هذا السعر منذ ذلك الحين .
    ال 3D Studio اصدر مع وظائف هائلة في رسم الاسبيلاين والسطوح و الاجسام البدائية و القدرة على التعديل البسيط على الميش و الكيفريم .


    1992

    اوتودسك اصدرت نسخة 3D Studio R2 . و:
    -تمت اضافة البلج انز بالماكس للنمذجة الاجرائية والانيميشن و معالجة الصور .
    -تم تغيير الوان ال GUI واصبحت قابلة للتعديل من قبل المستخدم .
    ___
    اصدرت في هذه السنة مجموعة The Yost Group بعض البلج انز للثريدي استوديو R2 من ال Particles system الى ال Lens Flares .
    وتم البدء بالتخطيط الى منتج جديد (بكود سمي ب Jaguar او النمر , ومما سيصبح ال 3d Studio MAX) وهذا سياخذ الفائدة الكاملة من نظام ال 32-bit التي كانت مايكروسوفت تصدرة بذلك الوقت .


    1993

    اوتودسك اصدرت نسخة 3D Studio R3 . مع فقط Dan Silva و Tom Hudson كمطورين للبرنامج . وأعطى Dan Silva الماتريال ادتور والرندر في الماكس أهميته القصوى في عملية التحديث .
    تمديدان جداد تم اضافتهم للماكس لمعالجة الصور النقطية و الكي فريم .
    ومصطلح ال IPAS تم تغييره الى مصطلح Plug-In .


    1994

    تم اصدار نسخة 3D Studio R4 والتي تميزت بكثرة البلجز , وسرعة معاينة الظلال وال Keyscript (بإستخدام لغة Keyframer) و ال IK المثير للاعجاب بذلك الوقت الذي صمم بواسطة Rolf Berteig الذي انظم للفريق .
    وهذه كانت اول مرة تصدر فيها اوتودسك ال development assistance ((المساعدة لتطوير المنتج)).
    + وجدت هذه التوتوريالز بالصدفة على اليوتيوب لدروس في الماكس r4



    1995

    تم الاعلان عن 3d studio MAX لوندوز NT في منصة وسط الحشود المتجمعة لرؤية الظلال التفاعلية و الاجسام المكسية بالخامات , والانيميشن المتحرك في الفيوبورت للمرة الاولى.
    وهذه بعض التميزات في النسخة الجديدة :
    3D Studio MAX featured:

    • A true 32-bit application, which was thoroughly multi-threaded, as modeless as possible, and with an object-oriented architecture having a robust instancing and referencing system (unmodified to this day).


    • The shaded, interactive graphics leveraged Autodesk’s new HEIDI interface to deliver 3D shaded performance without either OpenGL or Direct3D (as neither existed for the fledging Windows NT at that time).


    • Architecturally, nearly every feature is actually a plug-in – meaning nearly every capability shown could have been created by a third party. The first application wide, modeless plug-in architecture is born.


    • Cheetah is also debuted – now called “Biped” and “Skin”, it was demonstrated with a chimpanzee model that was freely animated via a new footstep driven approach.

    ولأور مرة تم اضافة امر ال Undo ((وقد كان مفهوم جديد لعالم الثريدي في ذلك الوقت))

    و شركة Blizzard اصدرت لعبة Warcraft والتي صنعت كاملا على الثريدي ستوديو.


    1996

    أعادت اوتودسك تسمية قسم الملتميديا خاصتها الى Kinetix -وهي قسم في الاوتودسك-
    وبعد ذلك قامت ال Kinetix بنشر ال3D Studio MAX وويبينت شحن المنتج للNAB.
    وشهدت هذه السنة تطورات كثيرة بالثريدي ماكس منها اضافة الإدتبل ميش Editable Mesh وأصبح بإمكان الماكس توضيح الميش وإضافة تفاصيل أكثر عليه .
    وتمت اضافة ال MeshSmooth وال FFD . وأيضا ال Network rendering تمت اضافته .


    1997



    أعلنت اوتودسك نسخة ال 3D Studio MAX R2 وتم اضافة مميزات جديدة في هذه النسخة منها:
    -خاصية ال ray-tracing في تتبع شعاع الضوء
    - تأثير ال Lens Effects
    - نظام مودلنج بالنربس بدائي
    - بلد ان ماكس سكربت لتعديل الاسكربتات من الماكس مباشرة .


    1998

    اوتودسك تنشر نسخة ال3D Studio MAX 2.5 والتي شهدت تعديلات أكثر احترافية على النربس والكاميرا ماتشنج .
    وأول فلم استخدم ال 3D Studio MAX R2 Beta في الافكس كان فلم Lost In Space في عام 1998



    1999



    اوتودسك تنشر نسخة ال3D Studio Max R3.
    ومازالت انجازات هذا البرنامج مستمرة , فــ Digital Dimension صنعت افتتاحية للبرنامج التلفزيوني Super Bowl -صاحب اكثر تنصيفاً بين الناس بذلك الوقت -بواسطة الماكس . وكانت الافتتاحية ناجحة جدا وفازت بجائزة studio an Emmy .


    2000

    تم اصدار نسخة 3ds max R4 (تمت اعادة تسمية البرنامج من 3D Studio Max الى 3ds max)
    وكالعادة مميزات جديدة دخلت الى الماكس مثل نظام ال IK الجديد المطور , وال Quad Menus ,و رندر ال ActiveShade ,و مجموعة ادوات المودلنج Editable Poly , شادر Direct X أصبح مدعوم بالبيرسبكتف . وأخيراً تمت اضافة ال MultiRes .

    وفي ذلك الوقت Electronic Arts اصدرت لعبة The Sims والتي أٌنشِأت بإستخدام الماكس والمايا , وأصبحت صاحبة أكثر مبيعات في ذلك الوقت .


    2001

    إنجازات اخرى انضافت الى سجل الماكس , Fifty Percent Gray والتي رشحت الى أفضل فلم انيميشن قصير في حفلات تكريم Academy Award® في تلك السنة.

    Halo 1 تم اصدارها , والتي حققت مبيعات قياسية . بحلول عام 2002 , هذه اللعبة التي تم تصميم بعض من اجزائها بالماكس حققت مبيعات فاقت ال 1 مليون نسخة !

    Frantic Films استخدمت 3ds max في فلمها Swordfish.


    2002

    تم صدور نسخة الماكس 3ds max 5 , وأكبر إضافة كانت ال Advanced Lighting sub-system في ال Scanline Renderer , وإضافة وحدة GI جديدة اسمها Light Tracer .
    وفاز الثريدي ماكس بجائزة Editor’s Choice بتقييم98% من NextGenElectronics.com
    وفي نفس السنة فاز 3ds max بجائزة Atomic Hot من مجلة Atomic Maximum Power Computing , إضافة الى جائزة Seal of Excellence من مجلة Animation .
    وأيضا Tom Clancy's Splinter Cell iتم اصدارها , والتي استخدم فيها الماكس للإضاءة والانيميشن العالي الجودة .



    2003


    تم صدور نسخة الماكس 3ds max 6. وفي هذه النسخة التطويرات الاهم كانوا; رندر ال mental ray ,وال Particle Flow , موديفاير Shell, وال Vertex Pain ,والرياكتور , و دعم من الشبكة render to texture.
    فلم Les Triplettes de Belleville صنع بالكامل بالثريدي ماكس وفاز بجائزتي أوسكار .
    المقطع يحتوي موسيقى

    وفي فلم Final Destination 2 أستخدم الماكس في انشاء المشاهد المرعبة مثل حادث السيارة الذي كان أفضل حادث سيارة في تاريخ ال motion picture .


    2004

    World of Warcraft اللعبة التي دخلت موسوعة جينيس للارقام القياسية لافضل لعبة MMORPG على الاطلاق . شركة Blizzard استخدمت الماكس للحصول على فن ذو تفاصيل عالية الدقة .
    وفي نفس السنة اصدر ال 3ds max 7 وأضيفت فيه ادوات الادتبل بولي و موديفاير الادتبل بولي , و دعم لخرائط ال Normal mapping , و منتال راي 3.3 اصبح اساسي في الماكس , وأصبح يدعم ال sub-surface scattering وشادر ambient occlusion وال render-to-texture .
    إضافة الى ان الكاركتر استوديو 4.3 اصبح مدمج مع الماكس و موديفايرز SkinMorph وال SkinWrap , وإضافة لكل هذا موديفاير TurboSmooth, وغيرها الكثير من التطورات التي نقلت الماكس الى برنامج اكثر تطور وقوة .
    ومع مساعدة من الماكس , الطائرة رقم 815 اصطدمت بال"The Island" , وتسببت في تغيير مجرى حياة شخصيات مسلسل “Lost” Jack, Sun, Kate, Sawyer و Hurley للأبد . وفازت هذه الخدعة السينيمائية ب Emmy كأفضل تأثير .


    2005



    تم اصدار نسخة الماكس 3ds max 8 . مميزات رئيسية تم إضافتها بهذه النسخة مثل MAXScript Debugge و ال Hair and Fur و تحديثات مهمة في موديلنج البولي , و ال Skinning وال UVW unwrapping إضافة الى نظام ال pelt mapping . وإضافة الى ذلك دعم لل Motion Mixer في المجسمات غير البايد .
    ومن انجازات الماكس بهذه السنة :
    - تم اصدار لعبة Halo 2 , والتي تم صنعها بإستخدام الماكس والمايا , والتي حققت مبيعات عظيمة جداً
    - Gopher Broke صنع بالكامل على الثريدي ماكس والذي حقق جائزة أوسكار أفضل فلم قصير


    2006



    أوتودسك تعيد تسمية المنتج الى Autodesk 3ds Max وتصدر نسخة الماكس Autodesk 3ds Max9 , وهذا هو الاصدار الاول مع دعم لل32- و64-بت .
    وهذا الاصدار شهد تطور في إضافة Proxy Textures Manager , ودعم لل .NET في ال MAXScript , ال ProBoolean وال ProCutter , تكامل أفضل للمنتال راي 3.5 . دعم لشيدرز physical sky و Sun في شيدرز Arch&Design . إعادة رسم سريعة في مود ال Direct3D , خاصية تعديل الشعر بالفيوبورت, و توافقية أفضل بواسطة صيغة ال FBX .
    وفي هذا العام فاز الثريدي ماكس بجائزة ال Editor’s Pick في موقع Soft32.com.

    أستديوهات Heartwood استخدمت الثريدي ماكس لتصوير أكبر تمثال مقبب بالعالم , والتصوير كان تم عمله تماما على المخطط الرسمي .

    Gears of War وهي أفضل لعبة باختيار قراء موقع Gamespot في 2006 صنعت بواسطة الماكس , و مثلما يقول من يلعبها , “Shockingly good visuals make Gears of War grab you right from the start” .


    2007

    أوتودسك تصدر نسخة 3ds Max 2008 - أول نسخة تنزل بمسمى سنوي بدلا من رقم للنسخة . المميزات التي إنضافت هي : نظام Adaptive Degradation جديد , عرض التحديد بالإدتبل بولي ... وغيرها الكثير .
    وفي هذه السنة شركة Harmonix, المنشئين ل Guitar Hero, أصدروا لعبة Rock Band,المتعددة الخيارات باللعب بإستخدام الثريدي ماكس .


    2008

    فاز ال3ds Max بجائزة Technology and Engineering . وأصدرت اوتودسك برنامج 3ds Max 2009 ولأول مرة تصدر برنامج 3ds Max Design 2009 - وهو برنامج ثريدي مخصص للمهندسين المعماريين , و لمتخصصين الاظهار الداخلي . 3ds Max Design 2009 يظم التطورات الموجودة بال 3ds Max 2009 بإستثناء ال software development toolkit او (SDK). كلا النسختين تقدم مجموعة جديدة من أدوات الرندر , مكتبة خامات ProMaterials, تحسينات عديدة للبايد , وأدوات تعديل ال UV الجديدة , وتحسين التوافقية مع ال Mudbox و ال Maya وال MotionBuilder. وفي الجهه الاخرى 3ds Max Design 2009 تمنحك محاكاة للضوء , وتكنلوجيا تحليلية أخرى .

    أستخدم الماكس في المودلنج والانيميشن في فلم W في مشهد تحول Josh Brolin الى George W. Bush وأيضا استخدم بفلم Journey To The Center Of The Earth 3D

    وإضافة الى ذلك استخدم الماكس العديد من مطوري الالعاب بصنع الشخصيات وعوالم الالعاب مثل : Fallout 3, Far Cry 2, Mortal Kombat vs. DC Universe, Rock Band 2, Wheelman™, TNA iMPACT!, Blitz, Prince of Persia وShaun White Snowboarding

    2009

    The Curious case of Benjamin Button الحاصل على جائزة اوسكار والمرشح الاقوى كأفضل فلم تأثيرات بصرية . وايضا Iron Man و This Way Up كلهم استخدم فيهم الماكس و أيضا رشحوا لجوائز عالمية كبيرة .




    فلم 2012 أصدر في تلك الفترة والذي حقق المبيعات الكبرى في تلك السنة . Uncharted Territory , المشاركيين بفلم 2012 , صنعوا حوالي 400لقطة استخداماً Autodesk 3ds Max للمودلنج والانيميشن والتأثيرات والرجنج وال UV mapping .
    وأيضا Scanline VFX صنعت أكثر من 100 لقطة معقدة للمياة لفلم 2011 . ونسبة أكثر من 95% من اللقطات كانت إفكتات صنعت بالثريدي ماكس !

    3ds Max فاز بجائزة Front Line لافضل Art Tool في مجلة Game Developers .
    وأيضا استخدم في Watchmen , وهي عن مجموعة منا لابطال الخارقين الذين يراقبوا الانسانية في 1985 خلال الحرب الباردة في الولايات المتحدة الامريكية .
    وكذلك في فلم Planet 51 الانيميتورز استخدموا الماكس لعمل عالم كامل للفلم .أترككم مع تريلر الفلم (يحتوي على موسيقى)



    http://www.youtube.com/watch?v=zaBAO...eature=channel


    2010

    منتجات اوتودسك كانت في مقدمة الترشيح لبرامج اوسكار , مع اكثر من 11 فلم مرشح توظفت فيه برامج اوتودسك . في فلم Avatar الفلم الأكثر إيرادات الى الان , والفائز بجائزة Visual Effects Oscar , استخدم ال 3ds Max كل من Industrial Light, Magic's Matte Department و Prime Focus VFX.
    وكذلك في فلم The Secret of Kells and Granny O'Grimm's Sleeping Beauty كلاهما إستخدم الماكس كأداتهم المختارة , وكذلك الفلم الفائز ب Best Picture فلم The Hurt Locker.





    3ds Max, Mudbox وMotionBuilder تم استخدامهم لصنع لعبة Alan Wake ,لعبة الأكشن والإثارة .


    وفي هذه السنة اوتودسك اصدرت 3ds Max 2011 أول اصدار يدعم نظام الوندوز 7 كلياً , بمميزات جديدة يشرحها هذا الموقع من خلال مجموعة فيديوز , http://area.autodesk.com/3dsmax2011

    المصدر : http://www.the-area.com/maxturns20/history#h1988
    ________________

    وكذلك تدعوكم اوتودسك بالاحتفال معها بهذه الذكرى لهذه السنة في موقعها , وتشجعكم على ارسال صوركم وفيديوهاتكم المصنوعة بالماكس لهم ليضعوها على هذا الموقع http://www.the-area.com/maxturns20 ويرجوا منكم ارسالها على هذا الايميل maxturns20@autodesk.com
    ختاماً سؤال يجب ان يخطر على اذهاننا ألا وهو : يا ترى ماذا يخبئ لنا أوتودسك بسنواتها القادمة ؟؟

    تعليق 30 تعليق
    1. صور رمزية aktoom
      aktoom -
      بارك الله بك أخي عاطف

      موضوع مهم .
    1. صور رمزية ابومعاذ
      ابومعاذ -
      علم الانسان مالم يعلم

      بارك الله فيك اخى
    1. صور رمزية Al-Muqrin
      Al-Muqrin -
      بارك الله فيك...
    1. صور رمزية ADHAM3D
      ADHAM3D -
      شكرا أخى الكريم جزاك الله كل خير فعلا موضوع مميز
    1. صور رمزية ZAHER.O
      ZAHER.O -
      شكراً لك أخ عاطف
      موضوع جميل


    1. صور رمزية A.Atef
      A.Atef -
      شكرا لكم جميعاً على مشاركتي هذه المقالة
    1. صور رمزية abdou3d
      abdou3d -
      موضوع رائع جدا جدا تسلم ايدك
    1. صور رمزية MOHAMAD-GU
      MOHAMAD-GU -
      كل عااام وأنتوا بخير
    1. صور رمزية bizzar
      bizzar -
      شكراااا ياعم انت انعشت ذاكرتناااا الله يبارك فيك.....
    1. صور رمزية arch.khader
      arch.khader -
      موضوع رائع
      اخي الكريم
      الماكس هو اول برنامج ثريدي استخدمته ولي ذكريات جميلة مع هذا البرنامج
    1. صور رمزية ابوبدر
      ابوبدر -
      شكرا على الذكريات الجميلة ..
      اول اصدارة جربتها كانت 3D Studio R3 عام 1993
    1. صور رمزية A.Atef
      A.Atef -
      بارك الله فيكم , والشكر لله ان الموضوع نال استحسانكم
    1. صور رمزية Sauron
      Sauron -
      شكرا جدا على الترجمه
      عقبال مليون سنه للماكس!! ...
    1. صور رمزية ALSWEEDY
      ALSWEEDY -
      الف شكر ....
    1. صور رمزية wissam1
      wissam1 -
      موضوع رائع
      اخي الكريم
    1. صور رمزية kakarot
      kakarot -
      موضوع اكثر من رائع
    1. صور رمزية da vinci
      da vinci -
      اذن الماكس من البداية وهو ملك اوتودسيك ... مفاجأة
      شكرا لك على المقال الجميل
    1. صور رمزية N.nabil
      N.nabil -
      مقاله جميله ومهمه, شكرا لك اخي عاطف
    1. صور رمزية ابوهناء
      ابوهناء -
      اذا كان لديك مايا وسوفت ايماج ، فلماذا تستخدم ماكس ؟؟
      ولكن كل يغني للي بيحب ،، تقبل تحياتي

    1. صور رمزية Hemza
      Hemza -
      رائع ..مشكوووورين
      يااااااا ريت لو كانوا عرب ...
      ماااذاااااا صنع العرب ...!
      مممممممممم