بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في هذا الدرس سنرى كيفية انشاء فانوس قديم lantern ، لنبدأ على بركة الله.
الهدف : نمذجة فانوس قديم
البرنامج المستعمل : 3ds max
المستوى : مبتدأ إلى متوسط.
النتيجة النهائية :
الصورة المرفقة
قم بالتوجه نحو نافذة VIEW ومن ثم اختر VIEWPORT BACKGROUND وقم بالتعديلات الواضحة في الصورة .
قم بانشاء مسو plane من قائمة create >> standar premitives و بكليك يمين convert to : editable poly
قم بتحويل النقاط vertex حسب الصورة
قم بتحديد ضلعين ثم اضغط على connect وقم بالتعديلات كما في الصورة.
قم يتحديد الضلع المطلوب واضغط shift باستمرار ثم اسحب.
للوصل بين ضلعين edges نستعمل أداة bridge كما في الصورة
واصل العمل كما في الصور.
للوصل بين نقطتين أو أكثر نستعمل أداة weld
بعد تصميم ربع الشكل نستعمل تقنيات التناظر symmetry
قم بالضغط على mirror للقائمة المنسدلة في symmetry لتنشيط خاصية التناظر المحوري
قم بتقريب الشكلين حتى يتم التحام النقاط ويصبح الشكلين واحدا
ثم اضغط زر يمين على symmetry واختر collapse all تظهر نافذة اضغط على yes ثم تابع....
نقوم بتحديد الأضلاع تمديدها بالطريقة السابقة
لتشكيل الجزء السفلي.
ثم تابع الصور لطريقة انشاء إطار لشكلنا .
نقوم بإلغاء النصف الناقص ثم نقوم بملية التناظر symmetry كما في الصورة .
من قائمة modify اختر المعدل shell لاعطاء الشكل سمكا
سنقوم الآن بإضافة الأضلاع الداعمة supporting adges
اختر أحد الأضلاع المبينة ثم اضغط ring ثم connect
واصل العملية لتصل إلى النتيجة النهائية .
قم بتحديد الجسم و اضغط shift ثم اسحب و اكتب عدد النسخ الذي هو 6
قم بتحديد واحد من الأشكال ثم attach و اختر جميع الأجسام الباقية . فتصبح جسم واحد
نسقوم بانشاء القطعة الأخرى نبدأ بانشاء plane
نقوم بتعديل الشكل
نضيف plane جديد
نضيف أضلاع ونحرك النقاط
نقوم بالربط بين كل من المستويين
نقوم بالربط بين النقاط باستعمال weld
نقوم باضافة أضلاع اضافية
التكملة إنشاء الله في الجزء الثاني ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في هذا الدرس سنرى كيفية انشاء فانوس قديم lantern ، لنبدأ على بركة الله.
الهدف : نمذجة فانوس قديم
البرنامج المستعمل : 3ds max
المستوى : مبتدأ إلى متوسط.
النتيجة النهائية :
الصورة المرفقة
قم بالتوجه نحو نافذة VIEW ومن ثم اختر VIEWPORT BACKGROUND وقم بالتعديلات الواضحة في الصورة .
قم بانشاء مسو plane من قائمة create >> standar premitives و بكليك يمين convert to : editable poly
قم بتحويل النقاط vertex حسب الصورة
قم بتحديد ضلعين ثم اضغط على connect وقم بالتعديلات كما في الصورة.
قم يتحديد الضلع المطلوب واضغط shift باستمرار ثم اسحب.
للوصل بين ضلعين edges نستعمل أداة bridge كما في الصورة
واصل العمل كما في الصور.
للوصل بين نقطتين أو أكثر نستعمل أداة weld
بعد تصميم ربع الشكل نستعمل تقنيات التناظر symmetry
قم بالضغط على mirror للقائمة المنسدلة في symmetry لتنشيط خاصية التناظر المحوري
قم بتقريب الشكلين حتى يتم التحام النقاط ويصبح الشكلين واحدا
ثم اضغط زر يمين على symmetry واختر collapse all تظهر نافذة اضغط على yes ثم تابع....
نقوم بتحديد الأضلاع تمديدها بالطريقة السابقة
لتشكيل الجزء السفلي.
ثم تابع الصور لطريقة انشاء إطار لشكلنا .
نقوم بإلغاء النصف الناقص ثم نقوم بملية التناظر symmetry كما في الصورة .
من قائمة modify اختر المعدل shell لاعطاء الشكل سمكا
سنقوم الآن بإضافة الأضلاع الداعمة supporting adges
اختر أحد الأضلاع المبينة ثم اضغط ring ثم connect
واصل العملية لتصل إلى النتيجة النهائية .
قم بتحديد الجسم و اضغط shift ثم اسحب و اكتب عدد النسخ الذي هو 6
قم بتحديد واحد من الأشكال ثم attach و اختر جميع الأجسام الباقية . فتصبح جسم واحد
نسقوم بانشاء القطعة الأخرى نبدأ بانشاء plane
نقوم بتعديل الشكل
نضيف plane جديد
نضيف أضلاع ونحرك النقاط
نقوم بالربط بين كل من المستويين
نقوم بالربط بين النقاط باستعمال weld
نقوم باضافة أضلاع اضافية
التكملة إنشاء الله في الجزء الثاني ....
تعليق