Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(عمر المختار ........

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• (عمر المختار ........

76 سنة لاستشهاد شيخ الشهداء .. (عمر المختار .. لم يكن شيخ قبيلة)

.. (عمر المختار .. لم يكن شيخ قبيلة)

نعم هذا الرجل صلب وقوي وأنهك دولة ايطاليا وجعل ليلها نهاراً ونهارها ليلاً، فهو ليس شيخ قبيلة لأنه لم يعرف هذه الشيفونية الباهتة، قاد رجال من كل القبائل الكبيرة والصغيرة.
    لم يسألهم قط عن قبائلهم ولا عن بيوتهم، ولا عن جذورهم، كانت المفاهيم الضيقة غائبة، الحاضر الوحيد كان هو الوطن ولهذا قال عنه الجنرال (باديليو) أثناء محادثات سيدي ارحومه "بأنه بارع في الحديث، وانه الشيخ الرئيس".
    انه أسطورة لا تنتهي وملحمة جهاد أصبحت وساماً وشرفاً لكل الليبيين، هذا الذي لم يتعلم في مدرسة حرب، ولم يلبس نياشين الجنرالات. ولم يقف أمام الـ CNN، ولم يدلي للفيغارو ولا لواشطن بوست بتصريحات عن معاركه في الجبل، ولم يفتح أرقام الحسابات، ولم يركب البادجيرو، ولم يعرف طعم الكافيار. كانت القلية، وحليب الناقة وخبز التنور وبريمة الزعتر طعام رجاله، قاتل ايطاليا ربع قرن ونيف، من فوق جواد وليس من غرفة عمليات وأركان حرب.
    هذا الفارس الذي قلب موازين المعادلة العسكرية لايطاليا، حينما صنع مدرسة الأدوار العسكرية وهي حرب استنزاف شعبية، وتداول بديع على السلاح، ولوجستية مذهلة في حركة الحرب. كان هذا الرجل حاد الذكاء ويمتلك فراسة كبيرة في تخطيط المعارك ولهذا خطط معاركه في الجبل الأخضر على مرحلتينن المرحلة الأولى حينما سحب الطليان إلى الجيوب المتقدمة، وهي منقطة الوديان والكهوف العميقة، والمرحلة الثانية حينما تحولت الأرض بأسرها في منطقة الجبل الأخضر إلى بوابة نار، قال عنها غراتسياني "لقد ضربني عمر المختار ضربات موجعة لن أنساها في تاريخي العسكري".
    وحينما فاوض العدو كتكتيك عسكري بسبب طبيعة المرحلة النضالية كان صلباً لم يهادن ولم يصنع الكيلو 101 في تلك الآونة، وفي المفاوضات قال لهم سأقاتلكم في كل مكان دفاعاً عن وطني، لم يفتح خط الرجعة ورفض المساومة والهدايا والنفعيات، وحتى حينما حاول بعض الخونة الليبيين مضايقته تعامل بحكمة القائد وليس بحكمة شيخ القبيلة، وخرج من مأزق الخيانة وعرف أبعاد اللعبة التي تريدها إيطاليا لضرب الصف الوطني.
    عمر المختار كان استثنائياً، قاتل بضراوة من اجل وطن وليس من أجل قبيلة أو أفراد، وفي لحظة من اللحظات عرف السنوسيين أنفسهم أن هذا الرجل هو الذي يمتلك القرار بقوة الحكمة والسلاح الذي بين يديه. إن تصنيف هذا البطل التاريخي من خلال عرق أو قبيلة أو بيت أو عشيرة، هو شيء مخجل حقاً. الرجال الكبار حجمهم اكبر من الصغائر ومكانتهم لا تجعل من الالتفاف على تاريخهم سوى عبث مجاني وغربلة في وجه الريح وشخصنة أدوارهم التاريخية وتجييرها للعرقية الضيقة ليست سوى محاولة بائسة. لان الأصل يختلف عن الصورة والاستثناء يختلف عن العادي، والثوابت تختلف عن حرق المراحل.
    رحل عمر المختار عن هذه الدنيا، قائداً لحركة جهاد مازال العالم يتحدث عن بطولاتها ومجدها، وتاريخها الناصع.

كتبها عبدالناصر الباح

منقول

أشهر مناضل و شهيد ليبي في ليبيا

قاوم الطليان في الكهوف والمغارات سنين طوااااااااااال ...

ولما مسكوه شنقوه ...

شكرا أخي ابو معاذ على هذا الطرح ..

إنه أسد لا مثيل له

لم يسألهم قط عن قبائلهم ولا عن بيوتهم، ولا عن جذورهم، كانت المفاهيم الضيقة غائبة، الحاضر الوحيد كان هو الوطن ولهذا قال عنه الجنرال (باديليو) أثناء محادثات سيدي ارحومه "بأنه بارع في الحديث، وانه الشيخ الرئيس".
        هذا هو المفتاح .. !

موضوع جميل يا ابو معاذ .. وهو ليس بطويل حتى يضجر البعض من قراءته ..
        www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

follow me

موضوع رائع عن مجاهد اروع
          شكرا استاذ حسن

جزاك الله خيرا
          Moustafa NOBY
          ...........

عمر المختار....عندما كنت صغير كنت احسب ان عمر المختار اخو الشيخ احمد ياسين الكبير ^_^......

لم اعرفه إلا في سنة ثانية ابتدائي عندما رأيت فلم عمر المختار للمخرج العربي ذو الإبداع الإسلامي مصطفى العقاد الله يرحمه ويغفر له <<< هوّا اسمه كدا ياجماعة ولا انا ملخبط؟؟ :d

وتولد لدي شعور بحب عظيم تجاهه ...

اشكرك يا ابومعاذ : )

عمر المختار تعامل مع أعداءه ومع غيرهم سواء خونة أو غيرهم من منظور الدّين لمن لا يعرف الشيخ عمر المختار كان شيخ بكل ما تحمله الكلمة من معنى والمجاهدين اللي كانوا تحت امرته كانوا تلاميذه معنى كده انه كان سلفي (ما حدش يزعل ولا يفهم قصدي غلط ) بس اللي أنا عايز أوصلّه ان الشيخ لو ماكانش عنده دين أو بيتعامل من منطلق القومية والكلام الفاضي ده ماكانش عمل حاجة أساس النجاح في أي حاجة 1 - التوكّل على الله 2 - اتخاذ الأسباب المعينة على ذلك مما يوافق الدين
              (معلش والله مش فلسفة يا جماعة بس الدين دا منهج حياة كامل دا اللي أنا عايز أوصله)
              (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

الرد على من قال بحل المعازف

http://www.abumishari.com/

يعمل...
              X