طبعا منقول... وجب النقل... و شكرا للمصدر
~ فن الألوان .. في الابداع ~ [ دورة 1st ]
~ فن الألوان .. في الابداع ~
الشعار بكل بساطة عبارة عن شيئين .. خطوط + تلوين
اذا كانت الخطوط ابداع والتلوين فن فاعرف نفسك انك سويت مهمتك كمصمم ....
شفت هالفقرة ضرورية في هالدورة وما أقدر اتجاهله ...
أبعطيكم معلومات عن الألوان من وجهة نظري ...
سحر الألوان...
ان شاء الله في هذي الفقرة سيتم شرح كيفية التعامل مع الألوان واختيار الألوان المتناسقة...
الموضوع عبارة عن وجهة نظري وطريقة اختياري للألوان سابقا، من الممكن أن يكون ذوقك مختلف عن ذوقي ولكن الدرس للجميع ..
مصطلحات ومعلومات
اللون : الألوان بشكل عام ( أحمر ، أصفر ، أزرق ، .....)
درجات اللون : يقصد بها لون واحد ودرجاته المختلفة ( مثلا : اللون الأحمر وتدرجاته: أحمر فاتح ، أحمر غامق ، أحمر متوسط ، عنابي ، ... )
أغلب الفلاتر والاستايل والأكشن اللي في البرنامج عبارة عن لعب بالألوان ولكن بشكل مختصر جدا..
قسم البعض الألوان إلى أقسام منها أسماء التقسيمات بالمعنى
ألوان غامضة ، ألوان الكآبة ، ألوان السعادة ، ألوان حارة ، ألوان هادئة ، وغيرها .
أقسام الألوان لا تهمنا لأن أقسام الألوان وتناسقها تدرس لسنوات...في هذا الدرس سيشرح كيفية التناسق بين الألوان بأسهل الطرق...
اللون الوسطي ... أو اللون الحامل ... وهو لون يجمع لونين غير متجانسين
يعني أنت تحتاج في تصميم تستخدم البرتقالي والبنفسجي ... نظريا بيطلع التصميم مو مقبول لعامة الشعب ..
فتحتاج تسوي حركة علشان يكون الشكل العام مقبول ..
جرب معاي ... لون الخلفية بالرصاصي ... وارسم دائرتين منفصلة وحدة برتقالي والثانية بنفسجي
تأمل التصميم .. بتحس إنه ابداع .. وفيه لمسة احتراف ... ينقصك صورتين داخل الدائرة وكلمة معبرة وتطلع بتصميم بمستوى احترافي ...
شيء عجيب !!
هذا من أسرار المحترفين ... بس أنت كشاهد عيان ما تنتبه إلا لروعة التصميم وجماله
في أشياء مشهورة متعارف عليها في اختيار الألوان
يعني الرصاصي والبرتقالي
الأزرق والبيج
وغيره وغيره ..
أنت اللي عليك تمشي عالمضمون وتكتشف بنفسك وتجرب... ومع الوقت بتكون لك قاعدة بيانات مميزة وغنية بالمعلومات عن الألوان
وتقدر تسرع هذي العملية عن بحثك ودراستك للألوان .. وعن متابعتك للتصاميم اللي تحتوي على صور قليلة أو لا تحتوي .. لأنه تعتمد بالدرجة الأولى على الألوان
~~~~~~~~~~
القادم مقتبس من عدة مواضيع أعجبتني عن الألوان
الألوان زينة العيون وبهجة النفوس، لقد أبدع الخالق جل وعلا الكون بألوان مختلفةزاهية، فالجبال والأشجار والثمار والأزهار والطيور والأنعام تختلف ألوانها وأشكالها {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبالجدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود، ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه... } فاطر.
ولا تشترط الألوان لمن يقرؤها معرفة أي لغة أو لسان، بل هيبذاتها لغة سهلة يفهمها الجميع المتعلم والأمي. والكون بما يحويه من ألوان بديعة هومدرستها ومنها نتعلم.
ولاشك أن الألوان التي تحاكي الطبيعة هي في الغالب أجملماتكون، كألوان الورد أو ألوان الأزهار أو الثمار.
والناس اليوم يتعاملون مع الألوان في شؤونحياتهم كلها ، فكثيراً ما يحدث أن تتلقى عباراتالإعجاب عندما ترتدي رداء معينا، أو تسمعين إحدى صديقاتك تقول "أنت تبدين رائعةاليوم"، أو تقول "هذا الثوب جميل جداً ولونه يبدو عليك رائعاً"، وتظنين أنه الثوبالذي أعجبت به صديقاتك، لكن لو حاولت التمعن في ذلك، لوجدت أن هنالك ألوانا معينةكلما ارتديتها تتلقين مثل هذه الإطراءات، ألوان ملابسك، لون شعرك، أو ألوانالماكياج التي تستعملينها مع ذلك الثوب، وهذا ما يسمى بـ "تحليلا للألوان".
يقول سيد صوان، الاختصاصي النفسي الإكلينيكي:
إن اختيار الألوانقد يفصح عن طبيعة الشخصية أو قد يشير في بعض الأحيان إلى إخفاء مشاعر شخصية قوية،وهنا يعبّر اللون المغطى عن نوعية المشاعر. أما اللون الظاهر، فيعبّر عن النمط الواضح من السلوك، كما أنه وفي حالات قليلة جداً، نجد أن لدى بعض النساء صراعا مابين المشاعر الظاهرة والمشاعر المقنعة.
1 - مفهوم اللون :
كلمة لون يستعملها علماء الطبيعة ويقصدون بها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل الضوء الأبيض ، ويستعملها الفنانون التشكيليون والمشتغلون بالصباغة وعمال المطابع كلمة ألوان ويقصد به المواد الصابغة ( pigments ) التي يستعملونها لإنتاج التلوين .أن اللون بمعنى الكلمة هو ذلك التأثير الفسيولوجية _الخاص بوظائف أعضاء الجسم الناتج على شبكية العين ، سواء كان ناتجا عن المادة الصبا غية الملونة أو عن الضوء الملون ، فاللون إذا هو إحساس وليس له أي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
2 - صفة اللون :
هو الصفة التي تميز أي لون ونتعرف على مسماه ومظهره بالنسبة لغيرة ، فنقول هذا لون بنفسجي ، وهذا لون أحمر ، وهذا لون أزرق …الخ ، فإذا قلنا هذه الليمونة لونها أصفر أي أن اللون الأصفر هو مدلول لونها وقد يمكننا تغيير مدلول أي لون بمزجه بلون أخر . وإذا مزجنا مثلا مادة لونية حمراء بأخرى صفراء كان التركيب اللوني الناتج برتقاليا وهذا يعني تغيير في مدلول اللون أو مظهره .
3 - حدة اللون :
إذا قلنا أن هذا اللون فاتح أو غامق دل ذلك على درجة اللون أي مقدار قربه من الأبيض أو الأسود ، ومن أحد هذه العناصر اللونية الأساسية المكونة له . فإذا كان اللون قريبا يبدو للعين واضحا جليا ، أما إذا كان بعيدا عنه فإنه يبدو للعين باهتا متداخلا مع لون آخر . واللون في كامل قوته الطبيعية يطلق علية لون نقي وطبيعي وكلمة (لون)تشمل بوجه عام الألوان النقية .
4 - درجة اللون :
هو الصفة التي تميز مدى شدته ونقاوته ، والألوان بعضها نقي واضح وبعضها ضعيف ممزوج ، ودرجة اللون هي نتيجة تأثير الضوء على اللون وبالأحرى هي عبارة عن تدرج اللون نفسه فهناك اللون الفاتح واللون القاتم كأن تقول هذا أحمر قاتم وهذا أحمر فاتح …الخ.
5 - إدراك الألوان :
(في الليل كل البقرات سوداء ) هذا ما قاله الفيلسوف الألماني (هيجل ) ، وهذا ما ينطبق على حقيقة الألوان ، فاللون من هذا المنطلق ليس صفة من صفات الأجسام وليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بإدراكه وحسه بشرط وجود الضوء . فهو ظاهرة مرتبطة بعاملين أساسين هما : -
الجهاز العصبي للكائنات الحية .
الضوء .
6 - وحيد اللون (المونوكروم) :
يعني تلوين الشئ بالاعتماد على درجات لون واحد .
7 - المزيج الضوئي :
هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلامن مزجمهما معا على الورقة .
8 - التناغم اللوني:
هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين .
9 - نغم اللون :
هوالعلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.
10 - كثافة اللون:
هي درجة نقاء أو شدة اللون وتتغير كثافة أي لون بحسب مزجة مع لون اخر.
لقد أثبت العالم الإنجليزي ( نيوتن ) أن الضوء هو أصل اللون فقد أثبت أن الضوء الأبيض يمكن تحليله بمعنى تشتيته إلى ألوانه الأصلية ، من هنا فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم المنعكس إلى أعيننا . و أسطح الأجسام عموما لها قوة تحليل للضوء ( الطبيعي أو الصناعي) الواقع عليها . فكل سطح يمتص بعض الإشعاعات الأخرى في جميع الاتجاهات ، وإن لون الإشعاعات التي انعكست من هذا السطح تمثل لونه ، فمثلا إذا سطحا أحمر اللون فذلك لأنه حلل الضوء الساقط عليه فامتص كل الإشعاعات ما عدا الإشعاعات الحمراء التي عكسها إلى أعيننا .
على هذا الأساس يقال لسطح ما انه أبيض ، إذا ما نشر وبدون أي امتصاص كل الإشعاعات التي يستقبلها كما يقال لسطح ما أنه أسود إذا ما امتص تماما كل الإشعاعات التي يستقبلها أما الأسطح الرمادية فهي التي تعكس من جميع الإشعاعات الملونة وتمتص نسبا منها ، أما كل الأسطح التي ليست كاملة البياض أو كاملة السواد أو رمادية يقال عنها أسطحا ملونه .
يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفةوهي : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوانباعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية :
أ - الألوان الأساسية أو الأولية :
لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأحمر ،والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوان الثنائية .
وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاس عظيمة وينتجمن عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال.
وثاني الألوان الأساسية هواللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث قوة الانعكاس وإذا أضيف لأي لون أخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج .
أما ثالث الألوان الأساسية فهو اللونالأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لو ن قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهر بتأثيرأفتح عندما يقل النور وذلك بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصور الذييرسم على النور لما يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .
ب - الألوان الثانوية أو الثنائية: ويطلق عليها الألوان الستة القياسية :
وهي ألوان مركبة يتكون كل لونمنها من مزيج لونين أساسين وهي :
البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفروالأحمر وهو أول الألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره فيالأبصار على مقدار النور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمسيزيد توهج مظهر البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .
الأخضر : ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوانالثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كاملالظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .
البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهوأقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا من النور.
ج - الألوان الثلاثية :
أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين في تصنيف الألوان الثلاثيةواتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.
* اتجاه أول : نحصل علىاللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكونعدد الألوان الثلاثية ستة وهي :
البرتقالي الأصفر - البرتقالي الأحمر - الأخضر الأصفر - الأخضرالأزرق - البنفسجي الأحمر - البنفسجي الأزرق
* اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين، على ان هذا الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول، وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :
الأخضر - الزبدي الأحمر البني - الأخضر الزيتوني
د - الألوان المتوافقة (التوافق اللوني) :
إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان . وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنا لونينمتجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك وهذا هو معنى التوافق .
تكملة الفقرة في الرد القادم ...
~ فن الألوان .. في الابداع ~
الشعار بكل بساطة عبارة عن شيئين .. خطوط + تلوين
اذا كانت الخطوط ابداع والتلوين فن فاعرف نفسك انك سويت مهمتك كمصمم ....
شفت هالفقرة ضرورية في هالدورة وما أقدر اتجاهله ...
أبعطيكم معلومات عن الألوان من وجهة نظري ...
سحر الألوان...
ان شاء الله في هذي الفقرة سيتم شرح كيفية التعامل مع الألوان واختيار الألوان المتناسقة...
الموضوع عبارة عن وجهة نظري وطريقة اختياري للألوان سابقا، من الممكن أن يكون ذوقك مختلف عن ذوقي ولكن الدرس للجميع ..
مصطلحات ومعلومات
اللون : الألوان بشكل عام ( أحمر ، أصفر ، أزرق ، .....)
درجات اللون : يقصد بها لون واحد ودرجاته المختلفة ( مثلا : اللون الأحمر وتدرجاته: أحمر فاتح ، أحمر غامق ، أحمر متوسط ، عنابي ، ... )
أغلب الفلاتر والاستايل والأكشن اللي في البرنامج عبارة عن لعب بالألوان ولكن بشكل مختصر جدا..
قسم البعض الألوان إلى أقسام منها أسماء التقسيمات بالمعنى
ألوان غامضة ، ألوان الكآبة ، ألوان السعادة ، ألوان حارة ، ألوان هادئة ، وغيرها .
أقسام الألوان لا تهمنا لأن أقسام الألوان وتناسقها تدرس لسنوات...في هذا الدرس سيشرح كيفية التناسق بين الألوان بأسهل الطرق...
اللون الوسطي ... أو اللون الحامل ... وهو لون يجمع لونين غير متجانسين
يعني أنت تحتاج في تصميم تستخدم البرتقالي والبنفسجي ... نظريا بيطلع التصميم مو مقبول لعامة الشعب ..
فتحتاج تسوي حركة علشان يكون الشكل العام مقبول ..
جرب معاي ... لون الخلفية بالرصاصي ... وارسم دائرتين منفصلة وحدة برتقالي والثانية بنفسجي
تأمل التصميم .. بتحس إنه ابداع .. وفيه لمسة احتراف ... ينقصك صورتين داخل الدائرة وكلمة معبرة وتطلع بتصميم بمستوى احترافي ...
شيء عجيب !!
هذا من أسرار المحترفين ... بس أنت كشاهد عيان ما تنتبه إلا لروعة التصميم وجماله
في أشياء مشهورة متعارف عليها في اختيار الألوان
يعني الرصاصي والبرتقالي
الأزرق والبيج
وغيره وغيره ..
أنت اللي عليك تمشي عالمضمون وتكتشف بنفسك وتجرب... ومع الوقت بتكون لك قاعدة بيانات مميزة وغنية بالمعلومات عن الألوان
وتقدر تسرع هذي العملية عن بحثك ودراستك للألوان .. وعن متابعتك للتصاميم اللي تحتوي على صور قليلة أو لا تحتوي .. لأنه تعتمد بالدرجة الأولى على الألوان
~~~~~~~~~~
القادم مقتبس من عدة مواضيع أعجبتني عن الألوان
الألوان زينة العيون وبهجة النفوس، لقد أبدع الخالق جل وعلا الكون بألوان مختلفةزاهية، فالجبال والأشجار والثمار والأزهار والطيور والأنعام تختلف ألوانها وأشكالها {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبالجدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود، ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه... } فاطر.
ولا تشترط الألوان لمن يقرؤها معرفة أي لغة أو لسان، بل هيبذاتها لغة سهلة يفهمها الجميع المتعلم والأمي. والكون بما يحويه من ألوان بديعة هومدرستها ومنها نتعلم.
ولاشك أن الألوان التي تحاكي الطبيعة هي في الغالب أجملماتكون، كألوان الورد أو ألوان الأزهار أو الثمار.
والناس اليوم يتعاملون مع الألوان في شؤونحياتهم كلها ، فكثيراً ما يحدث أن تتلقى عباراتالإعجاب عندما ترتدي رداء معينا، أو تسمعين إحدى صديقاتك تقول "أنت تبدين رائعةاليوم"، أو تقول "هذا الثوب جميل جداً ولونه يبدو عليك رائعاً"، وتظنين أنه الثوبالذي أعجبت به صديقاتك، لكن لو حاولت التمعن في ذلك، لوجدت أن هنالك ألوانا معينةكلما ارتديتها تتلقين مثل هذه الإطراءات، ألوان ملابسك، لون شعرك، أو ألوانالماكياج التي تستعملينها مع ذلك الثوب، وهذا ما يسمى بـ "تحليلا للألوان".
يقول سيد صوان، الاختصاصي النفسي الإكلينيكي:
إن اختيار الألوانقد يفصح عن طبيعة الشخصية أو قد يشير في بعض الأحيان إلى إخفاء مشاعر شخصية قوية،وهنا يعبّر اللون المغطى عن نوعية المشاعر. أما اللون الظاهر، فيعبّر عن النمط الواضح من السلوك، كما أنه وفي حالات قليلة جداً، نجد أن لدى بعض النساء صراعا مابين المشاعر الظاهرة والمشاعر المقنعة.
1 - مفهوم اللون :
كلمة لون يستعملها علماء الطبيعة ويقصدون بها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل الضوء الأبيض ، ويستعملها الفنانون التشكيليون والمشتغلون بالصباغة وعمال المطابع كلمة ألوان ويقصد به المواد الصابغة ( pigments ) التي يستعملونها لإنتاج التلوين .أن اللون بمعنى الكلمة هو ذلك التأثير الفسيولوجية _الخاص بوظائف أعضاء الجسم الناتج على شبكية العين ، سواء كان ناتجا عن المادة الصبا غية الملونة أو عن الضوء الملون ، فاللون إذا هو إحساس وليس له أي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .
2 - صفة اللون :
هو الصفة التي تميز أي لون ونتعرف على مسماه ومظهره بالنسبة لغيرة ، فنقول هذا لون بنفسجي ، وهذا لون أحمر ، وهذا لون أزرق …الخ ، فإذا قلنا هذه الليمونة لونها أصفر أي أن اللون الأصفر هو مدلول لونها وقد يمكننا تغيير مدلول أي لون بمزجه بلون أخر . وإذا مزجنا مثلا مادة لونية حمراء بأخرى صفراء كان التركيب اللوني الناتج برتقاليا وهذا يعني تغيير في مدلول اللون أو مظهره .
3 - حدة اللون :
إذا قلنا أن هذا اللون فاتح أو غامق دل ذلك على درجة اللون أي مقدار قربه من الأبيض أو الأسود ، ومن أحد هذه العناصر اللونية الأساسية المكونة له . فإذا كان اللون قريبا يبدو للعين واضحا جليا ، أما إذا كان بعيدا عنه فإنه يبدو للعين باهتا متداخلا مع لون آخر . واللون في كامل قوته الطبيعية يطلق علية لون نقي وطبيعي وكلمة (لون)تشمل بوجه عام الألوان النقية .
4 - درجة اللون :
هو الصفة التي تميز مدى شدته ونقاوته ، والألوان بعضها نقي واضح وبعضها ضعيف ممزوج ، ودرجة اللون هي نتيجة تأثير الضوء على اللون وبالأحرى هي عبارة عن تدرج اللون نفسه فهناك اللون الفاتح واللون القاتم كأن تقول هذا أحمر قاتم وهذا أحمر فاتح …الخ.
5 - إدراك الألوان :
(في الليل كل البقرات سوداء ) هذا ما قاله الفيلسوف الألماني (هيجل ) ، وهذا ما ينطبق على حقيقة الألوان ، فاللون من هذا المنطلق ليس صفة من صفات الأجسام وليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بإدراكه وحسه بشرط وجود الضوء . فهو ظاهرة مرتبطة بعاملين أساسين هما : -
الجهاز العصبي للكائنات الحية .
الضوء .
6 - وحيد اللون (المونوكروم) :
يعني تلوين الشئ بالاعتماد على درجات لون واحد .
7 - المزيج الضوئي :
هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلامن مزجمهما معا على الورقة .
8 - التناغم اللوني:
هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين .
9 - نغم اللون :
هوالعلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.
10 - كثافة اللون:
هي درجة نقاء أو شدة اللون وتتغير كثافة أي لون بحسب مزجة مع لون اخر.
لقد أثبت العالم الإنجليزي ( نيوتن ) أن الضوء هو أصل اللون فقد أثبت أن الضوء الأبيض يمكن تحليله بمعنى تشتيته إلى ألوانه الأصلية ، من هنا فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم المنعكس إلى أعيننا . و أسطح الأجسام عموما لها قوة تحليل للضوء ( الطبيعي أو الصناعي) الواقع عليها . فكل سطح يمتص بعض الإشعاعات الأخرى في جميع الاتجاهات ، وإن لون الإشعاعات التي انعكست من هذا السطح تمثل لونه ، فمثلا إذا سطحا أحمر اللون فذلك لأنه حلل الضوء الساقط عليه فامتص كل الإشعاعات ما عدا الإشعاعات الحمراء التي عكسها إلى أعيننا .
على هذا الأساس يقال لسطح ما انه أبيض ، إذا ما نشر وبدون أي امتصاص كل الإشعاعات التي يستقبلها كما يقال لسطح ما أنه أسود إذا ما امتص تماما كل الإشعاعات التي يستقبلها أما الأسطح الرمادية فهي التي تعكس من جميع الإشعاعات الملونة وتمتص نسبا منها ، أما كل الأسطح التي ليست كاملة البياض أو كاملة السواد أو رمادية يقال عنها أسطحا ملونه .
يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفةوهي : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوانباعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية :
أ - الألوان الأساسية أو الأولية :
لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأحمر ،والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوان الثنائية .
وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاس عظيمة وينتجمن عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال.
وثاني الألوان الأساسية هواللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث قوة الانعكاس وإذا أضيف لأي لون أخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج .
أما ثالث الألوان الأساسية فهو اللونالأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لو ن قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهر بتأثيرأفتح عندما يقل النور وذلك بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصور الذييرسم على النور لما يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .
ب - الألوان الثانوية أو الثنائية: ويطلق عليها الألوان الستة القياسية :
وهي ألوان مركبة يتكون كل لونمنها من مزيج لونين أساسين وهي :
البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفروالأحمر وهو أول الألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره فيالأبصار على مقدار النور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمسيزيد توهج مظهر البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .
الأخضر : ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوانالثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كاملالظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .
البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهوأقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا من النور.
ج - الألوان الثلاثية :
أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين في تصنيف الألوان الثلاثيةواتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.
* اتجاه أول : نحصل علىاللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكونعدد الألوان الثلاثية ستة وهي :
البرتقالي الأصفر - البرتقالي الأحمر - الأخضر الأصفر - الأخضرالأزرق - البنفسجي الأحمر - البنفسجي الأزرق
* اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين، على ان هذا الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول، وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :
الأخضر - الزبدي الأحمر البني - الأخضر الزيتوني
د - الألوان المتوافقة (التوافق اللوني) :
إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان . وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنا لونينمتجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك وهذا هو معنى التوافق .
تكملة الفقرة في الرد القادم ...
تعليق