السلام عليكم
فى هذا الموضوع سوف أوضح طريقة عمل Compile للبليندر على اﻹوبنتو وأعتقد أنها تنفع لجميع
أخوته Kubuntu و ........ هكذا
ويمكن ايضا أن تفيد باقى اﻹصدارات ولكنى لا أعلم فى الحقيقة
لماذا عمل Compile بدلا من استخدام اﻹصدارات الرسميه ؟؟
1- أولا بسبب اﻷداء : فالنسخة اللتى يتم عمل Compile لها على جهاز ما تكون أفضل النسخ أداء على نفس الجهاز
2- ثانيا بسبب اﻷداء أيضا : فعندما نعمل Compile بأنفسنا يمكن أن نضيف دعم للبروسيسور اللذى نمتلكه ( كما سوف نرى ) ليساهم فى رفع اﻷداء العام وفى هذة الحالة تسمى النسخة
Optimized
3- تسمح لك بتجربة آخر ال CVS ﻷنه يمكن دائما تحميل آخر التحديثات فى ال source code من النت وعمل Compile من جديد
4- تسمح لك باضافة ال Patches المختلفه لتجربتها أو لتحسين طريقة عمل البرنامج فى وظائف معينة كما يناسبك ( لا أعلم كيفية عملها الى اﻵن )
اﻵن دعنا نبدأ :
*1 - اضافة بعض المكتبات للنظام
سوف تحتاج الى اضافة بعض المكتبات الى اللينوكس
افتح ال Terminal وانسخ القائمة التاليه اليه ليتم تحميل هذه الملفات الى النظام - هذا الموضوع يحتاج الى وجود نت
* 2 تحميل ال svn من النت
* فى Home folder
أنشىء Folder وسمه
( هذا هو الفولدر اللذى سوف نحمل اليه ملفات ال source من النت )
* افتح ال Terminal واذهب الى الفولدر اللذى أنشأناه اﻵن
اﻵن انسخ وضع هذا اﻷمر للدخول الى ال svn فى النت
سوف تبدأ عملية نقل ال Source المطلوب من النت الى جهازك على الفور
هذا الموضوع قد يأخذ بعض الوقت فكن صبورا ( حوالى 61 ميجا )
* لجعل النسخة Optimized
بعدج أن يتم تحميل الملفات سوف تجد أنه أنشأ داخل الفولدر السابق
فولدر آخر باسم Blender بداخله ال Souce code
قبل عمل ال Compile نضيف File جديد داخل فولدر Blender و نسميه
ونضع بداخله التالى ثم نحفظه
لاحظ أنه حاليا معد لل Pintum4
اذا كان عندك بروسيسور آخر Amd مثلا سوف تحتاج الى وضع علامة #
قبل الثلاثة أسطر الخاصين بال Pentum4 لعدم تفعيلهم
وازالة علامة ال # من اﻷسطر المطلوبه ( حسب نوع البروسيسور ) لتفعيلهم
Compiling Blender
وصلنا الى الخطوة اﻷخيره
اذهب من ال Terminal الى فولدر Blender ( اللذى يوجد به ال Source code )
و اكتب اﻷمر التالى
وانتظر حتى يتم عمل ال Compile
وسوف تجد ال Blender الناتج فى
svn-blender/install/linux2
*لعمل تحديثات فيما بعد
اذا أردت بعد ذلك تحديث ال Source code اللذى عندك ليتناسب مع آخر التحديثات على النت
اذهب الى
cd ~/svn-blender/blender/
واكتب اﻷمر
سوف يتم تنزيل التحديثات فقط عن طريق مقارنة الملفات اللتى عندك بالسيرفر وانزال الزياده
ثم scons لعمل compile من جديد
لاحظ أن الأمر Scons سوف يقوم بعمل Compile للبليندر بدون محرك اﻷلعاب
تحياتى اخوانى
فى هذا الموضوع سوف أوضح طريقة عمل Compile للبليندر على اﻹوبنتو وأعتقد أنها تنفع لجميع
أخوته Kubuntu و ........ هكذا
ويمكن ايضا أن تفيد باقى اﻹصدارات ولكنى لا أعلم فى الحقيقة
لماذا عمل Compile بدلا من استخدام اﻹصدارات الرسميه ؟؟
1- أولا بسبب اﻷداء : فالنسخة اللتى يتم عمل Compile لها على جهاز ما تكون أفضل النسخ أداء على نفس الجهاز
2- ثانيا بسبب اﻷداء أيضا : فعندما نعمل Compile بأنفسنا يمكن أن نضيف دعم للبروسيسور اللذى نمتلكه ( كما سوف نرى ) ليساهم فى رفع اﻷداء العام وفى هذة الحالة تسمى النسخة
Optimized
3- تسمح لك بتجربة آخر ال CVS ﻷنه يمكن دائما تحميل آخر التحديثات فى ال source code من النت وعمل Compile من جديد
4- تسمح لك باضافة ال Patches المختلفه لتجربتها أو لتحسين طريقة عمل البرنامج فى وظائف معينة كما يناسبك ( لا أعلم كيفية عملها الى اﻵن )
اﻵن دعنا نبدأ :
*1 - اضافة بعض المكتبات للنظام
سوف تحتاج الى اضافة بعض المكتبات الى اللينوكس
افتح ال Terminal وانسخ القائمة التاليه اليه ليتم تحميل هذه الملفات الى النظام - هذا الموضوع يحتاج الى وجود نت
sudo apt-get install scons subversion openexr libopenexr-dev build-essential libjpeg-dev \
libpng12-dev libopenal-dev libalut-dev libsdl-dev libfreetype6-dev libtiff-dev python-dev \
gettext libxi-dev; \
libpng12-dev libopenal-dev libalut-dev libsdl-dev libfreetype6-dev libtiff-dev python-dev \
gettext libxi-dev; \
* 2 تحميل ال svn من النت
* فى Home folder
أنشىء Folder وسمه
svn-blender
* افتح ال Terminal واذهب الى الفولدر اللذى أنشأناه اﻵن
cd ~/svn-blender/
سوف تبدأ عملية نقل ال Source المطلوب من النت الى جهازك على الفور
هذا الموضوع قد يأخذ بعض الوقت فكن صبورا ( حوالى 61 ميجا )
* لجعل النسخة Optimized
بعدج أن يتم تحميل الملفات سوف تجد أنه أنشأ داخل الفولدر السابق
فولدر آخر باسم Blender بداخله ال Souce code
قبل عمل ال Compile نضيف File جديد داخل فولدر Blender و نسميه
user-config.py
# CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=i586']
# CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium-m','-msse2']
CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium4','-msse2']
# CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon-xp','-m3dnow']
# CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon64','-msse2']
# CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=i586']
# CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium-m','-msse2']
CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium4','-msse2']
# CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon-xp','-m3dnow']
# CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon64','-msse2']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=i586']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium-m','-msse2']
CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium4','-msse2']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon-xp','-m3dnow']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon64','-msse2']
REL_CFLAGS = ['-O3']
REL_CCFLAGS = ['-O3']
# CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium-m','-msse2']
CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium4','-msse2']
# CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon-xp','-m3dnow']
# CCFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon64','-msse2']
# CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=i586']
# CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium-m','-msse2']
CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium4','-msse2']
# CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon-xp','-m3dnow']
# CXXFLAGS = ['-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon64','-msse2']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=i586']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium-m','-msse2']
CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=pentium4','-msse2']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon-xp','-m3dnow']
# CPPFLAGS = ['-DXP_UNIX','-pipe','-fPIC','-funsigned-char','-fno-strict-aliasing','-march=athlon64','-msse2']
REL_CFLAGS = ['-O3']
REL_CCFLAGS = ['-O3']
اذا كان عندك بروسيسور آخر Amd مثلا سوف تحتاج الى وضع علامة #
قبل الثلاثة أسطر الخاصين بال Pentum4 لعدم تفعيلهم
وازالة علامة ال # من اﻷسطر المطلوبه ( حسب نوع البروسيسور ) لتفعيلهم
Compiling Blender
وصلنا الى الخطوة اﻷخيره
اذهب من ال Terminal الى فولدر Blender ( اللذى يوجد به ال Source code )
و اكتب اﻷمر التالى
scons
وسوف تجد ال Blender الناتج فى
svn-blender/install/linux2
*لعمل تحديثات فيما بعد
اذا أردت بعد ذلك تحديث ال Source code اللذى عندك ليتناسب مع آخر التحديثات على النت
اذهب الى
cd ~/svn-blender/blender/
واكتب اﻷمر
svn up
ثم scons لعمل compile من جديد
لاحظ أن الأمر Scons سوف يقوم بعمل Compile للبليندر بدون محرك اﻷلعاب
تحياتى اخوانى

تعليق