بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... لقد أنشأت هذا الموضوع لكى احذر الأعضاء الجدد من الوقوع فيما وقعت فيه ولكى أذكر نفسى والاخرين بالطريق الصحيح ... طبعا الموضوع ده معلومات كلها بناء على وجهة نظرى ولذلك قد تكون خاطئة لكن سأحاول أن يكون الموضوع شامل ومفيد بقدر الإمكان .أول شىء أحب أن أذكره أن مجال صناعة الألعاب ليس من المجالات السهلة وطريقها به الكثير من العقبات وهذا الكلام ليس احباطا بل تصوير للواقع فأنا أرى أن بعض الناس تظن أن الأمر سهل وبمجرد مرور شهر أو شهرين سيتطيع صنع لعبة كبيرة . هذه كلها أحلام ولكن لا مانع من الطموح ذو الحدود . أحب أيضا أن أذكر أن ليس هدف المطور المستقل الناجح صنع لعبة ذو رسوميات خارقة أو حركة رهيبة ومواصفات تقنية قوية بل تميزه فى إبداعه فمن يبحث على صنع ألعاب مثل باتلفيلد أو جاتا أو أى من تلك الألعاب القوية .. فأرجو أن يراجع نفسه مرة أخرى .
وهذا الكلام ليس احباط وأرجو ألا تفهموه بصورة خاطئة . والدليل على ما أقوله أن العاب المطورين المستقلين الأجانب الناجحة لا تتميز بالقوة الرسومية بل تتميز بالجمال والمتعة والإبداع فى الفكرة .

الان حان وقت التكلم فى الموضوع الأساسى .. هناك مهارة يجب أن تتعلمها فى البداية لكى تستطيع النجاح فيما بعد وهذا المهارة هو مهارة تصميم الألعاب (Game Design ) معناها ليس تعلم تصميم المجسمات وما إلى ذلك لكن معناها تعلم مفهوم الألعاب وكيفية جعل لعبتك ممتعة و تعلم أهم العناصر فى اللعبة وهذه المهارة مهمة جدا والكثير يتعلمها بطريقة خاطئة ويدخل فى تعقيدات قبل أن يتقنها .
ولكى تبدأ فى صناعة الألعاب بطريقة صحيحة يجب أن تبدأ بمحركات بسيطة ومعظمها تكون 2d ولا أعلم ما سبب تجاهل المبتدئين لتلك المحركات واستحقارها رغم أهميتها . فهى تضعك على الطريق الصحيح .. فالبداية البسيطة هى سر النجاح وليس تعلم المحركات المعقدة هو ما سيجعلك ناجحا .
أفضل شىء فى المحركات ثنائية الأبعاد سهولتها وتكمن أهميتها فى تعليمك مهارة تصميم الألعاب .
هناك الكثير من المحركات وسأذكر أهمها فيما يلى :
1- محرك Construct 2

بعض المعلومات عنه : هو محرك من صنع شركة Scirra موجه خصيصا لغير المبرمجين .
الرابط الرسمى له : https://www.scirra.com/construct2
فيديو له :
<strong>
مميزاته : - سهل الإستعمال
- تستطيع عمل لعب كاملة به بدون أى برمجة
- يصدر إلى عدة منصات منها ( HTML5 - Pc - Ios -Andriod )
- له عدة دروس
- له مجتمع مطورين كبير نسبيا
2- محرك Stenycl

بعض المعلومات عنه : هو محرك مبنى على محرك أخر اسمه Flexible يتيح لك عمل العاب الثنائية لعدة منصات
الرابط الرسمى : http://www.stencyl.com/
فيديو له :
<strong>
مميزاته : لا تفرق كثيرا عن المحرك السابق وكلاهما متقاربان فى الأسلوب
لذلك اختار من ترتاح له فكلاهما جيد .
عيبه : عدم شهرته الكبيرة لذلك تجد مجتمع المطورين الخاصة به ليس كبيرا مثل السابق
3- Game Maker

بعض المعلومات عنه : هو محرك من صنع شركة YoYoGames له عدة اصدرات يمكنك عمل مختلف أنواع الألعاب به .
الرابط الرسمى : http://www.yoyogames.com/gamemaker/studio
فيديو له :
<strong>
مميزاته : - تستطيع عمل لعب كاملة به بدون برمجة
- محرك قوى وتستطيع اذا اتقنته أن تصنع به ألعاب ثنائية الأبعاد قوية وقد تستطيع عمل به ألعاب ثلاثية الأبعاد أيضا
- له دروس كثيرة
-مجتمع المطورين له كبير جدا
عيبوبه : - صعوبته النسبية
- يحتاج الى برمجة فى الألعاب القوية
- لا تستطيع أن تصدر ألعابه الا لمنصة الحاسب والماك فى النسخة المجانية
4- محرك Flexible

هذه المحرك انصح به المبرمجين الذين يريدون الدخول فى هذا المجال
بعض المعلومات عنه : هو محرك مفتوح المصدر مبنى على لغة السى بلس بلس ويصدر لعدة منصات
الرابط الرسمى له : http://www.fifengine.net/
مميزاته : كما ذكرت أنه موجه للمبرمجين
- بداية جيدة لتعليمك برمجة الألعاب
- متوفر به الكثير من الدوال المساعدة
- محرك سهل بالنسبة للمبرمجين
ملحوظة : يفضل أن يبتعد المصممين عنه
بكده أكون ذكرت أهم المحركات التى ينصح بها كبداية وهناك الكثير من المحركات الأخرى كجيم سلاد مثلا ولكن ما ذكرته يعتبر أفضل المحركات فى عمل الالعاب الثنائية .بعض المعلومات عنه : هو محرك من صنع شركة Scirra موجه خصيصا لغير المبرمجين .
الرابط الرسمى له : https://www.scirra.com/construct2
فيديو له :
<strong>
مميزاته : - سهل الإستعمال
- تستطيع عمل لعب كاملة به بدون أى برمجة
- يصدر إلى عدة منصات منها ( HTML5 - Pc - Ios -Andriod )
- له عدة دروس
- له مجتمع مطورين كبير نسبيا
2- محرك Stenycl
بعض المعلومات عنه : هو محرك مبنى على محرك أخر اسمه Flexible يتيح لك عمل العاب الثنائية لعدة منصات
الرابط الرسمى : http://www.stencyl.com/
فيديو له :
<strong>
مميزاته : لا تفرق كثيرا عن المحرك السابق وكلاهما متقاربان فى الأسلوب
لذلك اختار من ترتاح له فكلاهما جيد .
عيبه : عدم شهرته الكبيرة لذلك تجد مجتمع المطورين الخاصة به ليس كبيرا مثل السابق
3- Game Maker
بعض المعلومات عنه : هو محرك من صنع شركة YoYoGames له عدة اصدرات يمكنك عمل مختلف أنواع الألعاب به .
الرابط الرسمى : http://www.yoyogames.com/gamemaker/studio
فيديو له :
<strong>
مميزاته : - تستطيع عمل لعب كاملة به بدون برمجة
- محرك قوى وتستطيع اذا اتقنته أن تصنع به ألعاب ثنائية الأبعاد قوية وقد تستطيع عمل به ألعاب ثلاثية الأبعاد أيضا
- له دروس كثيرة
-مجتمع المطورين له كبير جدا
عيبوبه : - صعوبته النسبية
- يحتاج الى برمجة فى الألعاب القوية
- لا تستطيع أن تصدر ألعابه الا لمنصة الحاسب والماك فى النسخة المجانية
4- محرك Flexible

هذه المحرك انصح به المبرمجين الذين يريدون الدخول فى هذا المجال
بعض المعلومات عنه : هو محرك مفتوح المصدر مبنى على لغة السى بلس بلس ويصدر لعدة منصات
الرابط الرسمى له : http://www.fifengine.net/
مميزاته : كما ذكرت أنه موجه للمبرمجين
- بداية جيدة لتعليمك برمجة الألعاب
- متوفر به الكثير من الدوال المساعدة
- محرك سهل بالنسبة للمبرمجين
ملحوظة : يفضل أن يبتعد المصممين عنه
نصيحة أخيرة :
من الأفضل لك أن تستمر فى المرحلة السابقة فترة كبيرة لكى تتقن صنع الألعاب وتتعلم جيدا مفاهيم المتعة فى الألعاب فهذه المرحلة هى أهم مرحلة والباقى سهل إن شاء الله ... وحاول بقدر الإمكان أن تنتج أكبر قدر من الألعاب فى هذه الفترة ويفضل نشر ألعابك على مواقع الويب ... فهى أفضل وسيلة لصنع إسم لك فى عالم صناعة الألعاب ..
حاول أن تجعل لنفسك إسم مميز وأيضا حاول ان تدخل على مجتمع مطورين الألعاب سواء الخاصة بالمحرك أو العامة .
المحركات ثلاثية الأبعاد
هناك طريقين إما أن تكمل فى نفس المحركات السابقة وتحترفها و إما أن تتدخل فى المحركات ثلاثية الأبعاد وسأذكر أهمها فى هذا الموضوع .
1- محرك Unity3d

معلومات عنه : هو محرك ألعاب ثلاثى الأبعاد يصدر لعدة منصات وله إصدارات عدة أخرها 4.2
الرابط الرسمى له : http://unity3d.com/
فيديو له :
<strong>
مميزاته : - يتميز بواجهة سهلة نسبيا بالنسبة للمحركات الثلاثية
- مدعوم بشكل كبير من الشركة
- يتوفر له دروس كثيرة جدا
- مناسب جدا للمطورين المستقلين
- له مجتمع مطورين كبير جدا
- محرك ذو امكانيات قوية
- يوجد له متجر خاص به كل ما تحناجه من مقابس و أشياء مساعدة
- المجانى منه يصدر للويب والحاسب والماك فقط
- البرو يصدر لكل المنصات تقريبا
- تستطيع البرمجة فيه بثلاث لغات
عيوبه : - لكى تتمكن من صنع لعبة ذات قوة تقنية كبيرة تحتاج الى الكثير من الخبرة
- سعر البرو منه غالى جدا

معلومات عنه : هو محرك ألعاب ثلاثى الأبعاد يصدر لعدة منصات وله إصدارات عدة أخرها 4.2
الرابط الرسمى له : http://unity3d.com/
فيديو له :
<strong>
مميزاته : - يتميز بواجهة سهلة نسبيا بالنسبة للمحركات الثلاثية
- مدعوم بشكل كبير من الشركة
- يتوفر له دروس كثيرة جدا
- مناسب جدا للمطورين المستقلين
- له مجتمع مطورين كبير جدا
- محرك ذو امكانيات قوية
- يوجد له متجر خاص به كل ما تحناجه من مقابس و أشياء مساعدة
- المجانى منه يصدر للويب والحاسب والماك فقط
- البرو يصدر لكل المنصات تقريبا
- تستطيع البرمجة فيه بثلاث لغات
عيوبه : - لكى تتمكن من صنع لعبة ذات قوة تقنية كبيرة تحتاج الى الكثير من الخبرة
- سعر البرو منه غالى جدا
2- محرك UDK

معلومات عنه : هو محرك صنع بواسطة شركة EPiC مبنى على محرك الانريل ولكن يفرق عنه أنه ليس مفتوح للتعديل أضعف من المحرك الأصلى قليلا .
الرابط الرسمى له : http://www.unrealengine.com/udk/
فيديو له
مميزاته : - يمثاز بسهولته فى عمل المؤثرات البصرية المختلفة.
- يمتاز فى سهولته فى عمل البارتكال
- سهل الوصول به الى مستويات قوية فى الرسوم
- يصدر لعدة منصات
- رخيص الثمن اذا اردت أن تربح من ألعابك تدفع فقط 100 دولار
- سهل فى عمل المحاكات الفيزيائية
- به نظام الكزمت يسهل من البرمجة فيه
عيوبه : غير سلس الا فى الألعاب Fps والمغامرات أما لكى تصنع به ألعاب أخرى تحتاج الى جهد كبير
- لا يصدر الى الويب
- صعب نسبيا فى بدايته
- يستخدم لغة خاصة تسمى الانريل سكربت (مبنية على السى بلس بلس) انا أعدها من العيوب لأنك تحتاج إلى تعلم اللغة الخاصة به أولا لاستعماله على عكس محركات أخرى
ملحوظة : هذا المحرك جيد جدا لكن لو لاحظت ستجد أن معظم المطورين الناجحين يبتعدوا عنه لأن المطور المستقل لا يركز على الألعاب ال Fps او ما الى ذلك ولكن يركز على الألعاب البسيطة تقنيا ويركز على الألعاب الإبداعية مثل العاب البلاتفورم وهذا صعب عمله فى اليو دى كى.

معلومات عنه : هو محرك صنع بواسطة شركة EPiC مبنى على محرك الانريل ولكن يفرق عنه أنه ليس مفتوح للتعديل أضعف من المحرك الأصلى قليلا .
الرابط الرسمى له : http://www.unrealengine.com/udk/
فيديو له
مميزاته : - يمثاز بسهولته فى عمل المؤثرات البصرية المختلفة.
- يمتاز فى سهولته فى عمل البارتكال
- سهل الوصول به الى مستويات قوية فى الرسوم
- يصدر لعدة منصات
- رخيص الثمن اذا اردت أن تربح من ألعابك تدفع فقط 100 دولار
- سهل فى عمل المحاكات الفيزيائية
- به نظام الكزمت يسهل من البرمجة فيه
عيوبه : غير سلس الا فى الألعاب Fps والمغامرات أما لكى تصنع به ألعاب أخرى تحتاج الى جهد كبير
- لا يصدر الى الويب
- صعب نسبيا فى بدايته
- يستخدم لغة خاصة تسمى الانريل سكربت (مبنية على السى بلس بلس) انا أعدها من العيوب لأنك تحتاج إلى تعلم اللغة الخاصة به أولا لاستعماله على عكس محركات أخرى
ملحوظة : هذا المحرك جيد جدا لكن لو لاحظت ستجد أن معظم المطورين الناجحين يبتعدوا عنه لأن المطور المستقل لا يركز على الألعاب ال Fps او ما الى ذلك ولكن يركز على الألعاب البسيطة تقنيا ويركز على الألعاب الإبداعية مثل العاب البلاتفورم وهذا صعب عمله فى اليو دى كى.
3- محرك 3D Game Studio

معلومات عنه : محرك يؤهلك لعمل ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد يستخدم لغة Lite-c يشمل بداخله ثلاث أجزاء جزء يعتبر محرر للسكربتات (Script Editor) واخر لعمل المجسات (Model Editor) واخر للتعديل على عالم اللعبة (ًWorld Editor )
الرابط الرسمى له : http://www.3dgamestudio.com/
مميزاته : يؤهلك لعمل كل شىء اذا اتقنته .
- يشمل بداخله برنامج تصميم خاص به .
عيوبه : صعب الاستخدام
- مجتمع المطورين له صغير نسبيا
-لا يصدر الى الويب او الاندرويد أو الأى أو اس

معلومات عنه : محرك يؤهلك لعمل ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد يستخدم لغة Lite-c يشمل بداخله ثلاث أجزاء جزء يعتبر محرر للسكربتات (Script Editor) واخر لعمل المجسات (Model Editor) واخر للتعديل على عالم اللعبة (ًWorld Editor )
الرابط الرسمى له : http://www.3dgamestudio.com/
مميزاته : يؤهلك لعمل كل شىء اذا اتقنته .
- يشمل بداخله برنامج تصميم خاص به .
عيوبه : صعب الاستخدام
- مجتمع المطورين له صغير نسبيا
-لا يصدر الى الويب او الاندرويد أو الأى أو اس
4- محرك Xna

معلومات عنه : هو محرك صنع بواسطة شركة مايكروسوفت وله عدة اصدرات يعتمد على لغة السى شارب
الرابط الرسمى : http://www.microsoft.com/en-eg/download/details.aspx?id=23714
فيديو له :http://www.youtube.com/watch?v=mXj_sh5KUZI
مميزاته : يعتمد على مكتبة الدايركت اكس لذلك يؤهلك لعمل كل ما تشاء اذا أتفنته
- مجانى
- يصدر للحاسب والاكس بوكس
- يعتمد على لغة منتشرة وهى السى شارب
- له دروس وكتب كثيرة نسبيا
عيبوبه : - صعب عمل الالعاب به لانها يعتمد على البرمجة فقط
- لا يصدر للمنصات الويب والاندرويد
- صعب عمل العاب قوية به
- توقف دعمه من شركة مايكروسوفت

معلومات عنه : هو محرك صنع بواسطة شركة مايكروسوفت وله عدة اصدرات يعتمد على لغة السى شارب
الرابط الرسمى : http://www.microsoft.com/en-eg/download/details.aspx?id=23714
فيديو له :http://www.youtube.com/watch?v=mXj_sh5KUZI
مميزاته : يعتمد على مكتبة الدايركت اكس لذلك يؤهلك لعمل كل ما تشاء اذا أتفنته
- مجانى
- يصدر للحاسب والاكس بوكس
- يعتمد على لغة منتشرة وهى السى شارب
- له دروس وكتب كثيرة نسبيا
عيبوبه : - صعب عمل الالعاب به لانها يعتمد على البرمجة فقط
- لا يصدر للمنصات الويب والاندرويد
- صعب عمل العاب قوية به
- توقف دعمه من شركة مايكروسوفت
5- محرك البلندر

معلومات عنه : هو برنامج تصميم ثلاثى ومحرك فى نفس الوقت
الرابط الرسمى : http://www.blender.org/
فيديو له : http://www.youtube.com/watch?v=-v5qCscMTNA
مميزاته : - مجانى
- برنامج تصميم ومحرك فى نفس الوقت
- يستخدم لغة البايثون
- حجمه صغير ولا يحتاج امكانيات عالية
عيوبه: - محرك ضعيف بالنسبة للمحركات الأخرى
-مجتمع المطورين له صغير
بكده أكون ذكرت أهم المحركات الثلاثية وهناك بالطبع الكثير ولكن هذا الموضوع لا يسع لهم جميعا وهناك الكثير من المحركات الغير مناسبة للمطورين المستقلين .
نصيحة أخيرة : أرجو من الجميع أن يزيح فكرة صنع أدواته بنفسه فى بدايته وأن يركز على الإنتاج فهذا هو المهم وأرجو أن تركز على كثرة الإنتاج أكثر من كثرة التعلم فالتعلم مفيد لكن الإفادة الكبرى فى التطبيق .
أرجو فى النهاية أن يكون الموضوع قد نال على إعجابكم .. وأرجو أن يكون موضوع مفيد للأعضاء ..
فى النهاية أحمد الله على توفيقى فى كتابة هذا الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليق