السلام عليكم و رحمة الله و بركاته…
في هذا الموضوع سنرى الطريقة التي اتبعها المصمم Cristea Adrian للوصول إلى هذه النتيجة نقلا" من موقعه الشخصي::

البرامج المستخدمة:: 3dsmax 6 و Vray و Photoshop
الModeling::
نمذجة هذا العمل كانت من أسهل المراحل لأن جميع المجسمات بسيطة و ليست معقدة. قد تأخذ بعضا" من الوقت, لكن بمجرد ما أن تتمكن من الأسلوب ستجد أنها سهلة التنفيذ.
جميع المجسمات في المشهد قائمة على edit mesh مع mesh smooth ب قيمة iteration = 2
ملاحظة:: تستطيع أن تحصل على نفس النتيجة باستخدام edit poly مع turbo smooth لكن مع الإصدارة السابعة من البرنامج.
استخدمت أيضا طريقة الspline مع الlathe في عمل بعض المجسمات مثل يد الباب و علاقة المنشفة::


الLighting::
في العادة أقوم بإضاءة المشهد قبل وضع الخامات لأن الخامات تتأثر بشدة الإضاءة و عليه يجب أن أعدل في الخامات حسب إضاءة المشهد.
للوصول إلى النتيجة النهائية في الإضاءة قد أحتاج إلى تغيير الإعدادات و توزيع الإضاءة عدة مرات لأن الوصول إلى إضاءة جيدة من المحاولة الأولى أمر صعب !
أطبق خامة رمادية (RGB 223) على جميع المجسمات و أبدأ في المحاولات.
ملاحظة:: الطريقة الامثل للوصول إلى نتيجة واقعية في الإضاءة هي ملاحظة البيئة المحيطة و معرفة نوعية الإضاءة التي تريد استخدامها ( إضاءة شمسية, إضاءة بيئة, إضاءة وقت محدد من اليوم )
في البداية احتجت إلى إضاءة مباشرة قوية حتى أحصل على ظلال حادة و احتجت أيضا" إلى ظلال ناعمة التي تنتج عن ارتداد الضوء من على المجسمات و الجدران
نقطة مهمة يجب على كل مصمم أن ينتبه إليها و هي عدد النوافذ في المشهد التي ستسمح للضوء بالمرور إلى الغرفة الداخلية, في مشهدي هذا عندي نافذة واحدة تقع على يسار الصورة
استخدمت 3 أنواع من الأضواء:
Direct light من الخارج إلى الداخل ( لمحاكاة إضاءة الشمس و للحصول على ظلال حادة)
Vray light قريب من النافذة ( للحصول على إضاءة و ظلال ناعمة)
Omni light من نوع ambient only ( للحصول على إضاءة متساوية في الغرفة)
ملاحظة:: دائما" أستخدم إضاءة ambient light في مشاهدي الداخلية لأنها تحدث فرقا"
توزيع الإضاءة::






عنصر أخر مهم في المشاهد الداخلية و هو إعدادات الVray, هذه هي إعداداتي::

ملاحظة:: في جميع تجارب الرندر التي أجريتها( سواء مع خامات أو بدون) أستخدم إعدادات قليلة,, للسرعة. و عند تطبيق الخامات يفضل استخدام Crop لمعاينة جزء من الخامة عوضا عن تصيير المشهد كامل.
انظر هنا للتجارب التي أجريتها مع أنواع إضاءة مختلفة و تأثير كل نوع على المشهد::




الTexturing::
بحثت على الانترنت عن بعض الخامات التي قد احتاجها و من ثم تمت معالجتها على الPhotoshop.
في البداية أطبق الخامة في الDiffuse و بعد ذلك نعدل في قيم الreflection, specular, glossiness.
لخامة الجدران استخدمت Vraymap في الReflection (التأشير على Glossy سيزيد من وقت الرندر جدا"!)
للمعادن استخدمت خامة جاهزة إعداداتها في الصورة::



الPost Production::
من بعد التصيير في قمت بمعالجة الصورة في الفوتوشوب لإضافة Contrast +7 و sharp corrections +40

بعد عدة أيام راجعت الصورة من جديد و لم يعجبني اللون الأصفر الطاغي لذا غيرته من ال variations في الفوتوشوب, و كتعديل أخر أضفتmask مع Gradient transparency (أبيض إلى أسود) من اليسار إلى اليمين للحصول على تأثير ال volume light::

=============================================================================================
تعليق