بسم الله الرحمن الرحيم....
إخواني الأعزاء, لا بد أن الكثير منكم سمع عن مفهوم ال uv mapping , والكثير من المبتدئين و غير المبتدئين لا يفهمون طريقة عملها...
سأشرحها لكم بشكل مبسط إن شاء الله حتى تضعوا أقدامكم على الطريق الصحيح على الأقل.
أولا, متى نستخدم ال UV Mapping ؟
نستخدمها في أي وقت نريد... يعني لو عندنا مجسم كروي يمكننا أن نضيف التكستشر بطريقتين:
في البليندر عندنا خيار يقوم بإلصاق الماتيريال أو التكستشر بشكل كروي على المجسم
نستخدم ال UV , والجيد في هذه الطريقة هو أننا نتحكم بالتكتشر كما نريد.
وطبعا إذا كان شكل المجسم معقد ( مثل الرأس البشري ) فلا بد من استخدام UV لعمل الإكساء...
حسنا, عرفنا متى نستخدم ال uv , لكن كيف نقوم بذلك؟
الحمد لله أن الأمر سهل.
لنفرض أن عندنا المجسم التالي

ونريد أن نعمل UV unwrapping له, فما علينا إلا أن نذهب إلى ال edit mode ونختار الحواف التي ستكون مكان القطع
( يعني راح نقطع المجسم ونعمله مسطح, هذا هو مبدأ ال UV ), لاحظ انه كلما كان الموديلنغ أنظف كان التقطيع أسهل...
لذا انتبه دائما للخطوط ( edge loops ).
( اعذروني, المجسم قد يبدو مشوها , والسبب أني أستخدم ال sculpt mode
لكن المهم الفكرة )

يفضل أن يكون الوجه قطعة واحدة...
وهكذا الرأس من الخلف:

الان, عندما تختار خطوط القطع اكبس Ctrl+E , ثم اختار mark seam من اللائحة كي يحدد بليندر هذه الخطوط كأماكن للقطع...
لا يهم أن تختار الخطوط كلها مرة واحدة لهذا الأمر...
وإذا لم يعجبك مكان القطع بكل بساطة اختار الخطوط الغير مرغوبة ثم Ctr+E واختار Clear Seam
بسيطة صح؟
الان, وبعد اختيار أماكن القطع ننتقل إلى UV Face select
-
تأكد أنك مختار كل الأوجه A , يجب أن يكون اللون كما في الصورة...

الان حول نافذة الكبسات إلى UV image editor , أو اعمل نافذه جديدة ... لا يهم...

وتأكد أن الماوس موجود في نافذة الثري دي فيو......
نكبس U من لوحة المفاتيح....ومن اللائحة نختار Unwrap
لاحظ أن المجسم قد تم فرده في نافذه ال UV editor

هذا كل ما في الأمر, تستطيع الان أن ترتب النقاط في نافذه "اليو في" حتى يصير مفهوم أكثر إذا لزم الأمر ( تختار النقاط تماما كما تختارها في نافذة الثري دي G or B
أنا رتبتها قليلا...

ملاحظة هامة جدا جدا! :-
تأكد تأكد تأكد أنه لا توجد أي نقاط متداخلة! وإلا وقعت في مشاكل لاحقا... شوف الصور:
- لا يوجد تداخل:

-يوجد التداخل:

نحن عملنا UV Unwrapping للمجسم, إن شاء الله في المرة المقبلة سأريكم كيفية عمل texture وإلصاقة بالمجسم باستخدام هذا ال UV .....وعذرا عن أي تقصير في الشرح
تحياتي!
إخواني الأعزاء, لا بد أن الكثير منكم سمع عن مفهوم ال uv mapping , والكثير من المبتدئين و غير المبتدئين لا يفهمون طريقة عملها...
سأشرحها لكم بشكل مبسط إن شاء الله حتى تضعوا أقدامكم على الطريق الصحيح على الأقل.
أولا, متى نستخدم ال UV Mapping ؟
نستخدمها في أي وقت نريد... يعني لو عندنا مجسم كروي يمكننا أن نضيف التكستشر بطريقتين:
في البليندر عندنا خيار يقوم بإلصاق الماتيريال أو التكستشر بشكل كروي على المجسم
نستخدم ال UV , والجيد في هذه الطريقة هو أننا نتحكم بالتكتشر كما نريد.
وطبعا إذا كان شكل المجسم معقد ( مثل الرأس البشري ) فلا بد من استخدام UV لعمل الإكساء...
حسنا, عرفنا متى نستخدم ال uv , لكن كيف نقوم بذلك؟
الحمد لله أن الأمر سهل.
لنفرض أن عندنا المجسم التالي

ونريد أن نعمل UV unwrapping له, فما علينا إلا أن نذهب إلى ال edit mode ونختار الحواف التي ستكون مكان القطع
( يعني راح نقطع المجسم ونعمله مسطح, هذا هو مبدأ ال UV ), لاحظ انه كلما كان الموديلنغ أنظف كان التقطيع أسهل...
لذا انتبه دائما للخطوط ( edge loops ).
( اعذروني, المجسم قد يبدو مشوها , والسبب أني أستخدم ال sculpt mode


يفضل أن يكون الوجه قطعة واحدة...
وهكذا الرأس من الخلف:

الان, عندما تختار خطوط القطع اكبس Ctrl+E , ثم اختار mark seam من اللائحة كي يحدد بليندر هذه الخطوط كأماكن للقطع...
لا يهم أن تختار الخطوط كلها مرة واحدة لهذا الأمر...
وإذا لم يعجبك مكان القطع بكل بساطة اختار الخطوط الغير مرغوبة ثم Ctr+E واختار Clear Seam
بسيطة صح؟
الان, وبعد اختيار أماكن القطع ننتقل إلى UV Face select

تأكد أنك مختار كل الأوجه A , يجب أن يكون اللون كما في الصورة...

الان حول نافذة الكبسات إلى UV image editor , أو اعمل نافذه جديدة ... لا يهم...

وتأكد أن الماوس موجود في نافذة الثري دي فيو......
نكبس U من لوحة المفاتيح....ومن اللائحة نختار Unwrap
لاحظ أن المجسم قد تم فرده في نافذه ال UV editor

هذا كل ما في الأمر, تستطيع الان أن ترتب النقاط في نافذه "اليو في" حتى يصير مفهوم أكثر إذا لزم الأمر ( تختار النقاط تماما كما تختارها في نافذة الثري دي G or B
أنا رتبتها قليلا...

ملاحظة هامة جدا جدا! :-
تأكد تأكد تأكد أنه لا توجد أي نقاط متداخلة! وإلا وقعت في مشاكل لاحقا... شوف الصور:
- لا يوجد تداخل:

-يوجد التداخل:

نحن عملنا UV Unwrapping للمجسم, إن شاء الله في المرة المقبلة سأريكم كيفية عمل texture وإلصاقة بالمجسم باستخدام هذا ال UV .....وعذرا عن أي تقصير في الشرح

تحياتي!
تعليق