Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجو من الخبراء مساعدة ارجو من المنشرفين الدخول

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ارجو من الخبراء مساعدة ارجو من المنشرفين الدخول

السلام عليكم
    انا اسمي: مهند
    اقيم في اميريكا

يا شباب انا ومجموهة من اصدقائي قررنا تصميم لعبة ثلاثية الابعاد ولكن اونلاين انا لا اقصدلعبة مثل ترافيان او او
    لا بال اقصد لعبة مثل silkroadonline , conquer لعبة تشبهة هذه الاعاب اي اونلاين ثلاثية الابعاد على الكمبيوتر
    ولدينا مصممين الصوت والجرافيك ورسامين يد لرسم ال 2D وتحويله الى 3D
    مصممين جرافيك و ممول اقصد لدينا كل شيئ
    لاكن ما انفتقر اليه هو كيفية عمل سيرفر للعبة سيرفر انا الذي املكه بحيئ ساقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر 24/7/360 ولاكن لا اعرف كيف اقوم ببناء سيرفر كامل من الصفر
    اتمنى الاجابة بسرعة كيف اقوم ببنائه وكيف استطيع ربط المجسمات ثلاثية الابعاد بل database وال MYSQL

اتمنى عدم وضع الردود "الموضوع يستغرق وقت" او "يجب ان يكون لديك ممول" او "الموضوع صعب" او اواو
    يا شباب انا اريد ان اعرف كيف وانا جاهز من كل شيئ
    انا بقالي 3 سنين اشتغل على هذا المشروع يعني انا نفسي احقق حلمي لل مشروع
    ارجو منكم المساعدة وجزاكم الله الف خير!!
    اسف على التطويل

"الموضوع صعب"
    "الموضوع يستغرق وقت"
    "لا تحتاج إلىممول"

في البداية عليك تحديد محرك اللعبة ، فهل يا ترى سيكون بلغة برمجة " # C " أو " ++ C " ، أم أنها ستكون يونيتي أو Torque مثلاً .....

كل لغة أو محرك لها مقابسها وقدراتها الخاصة ومعظمها تفي بالغرض . ولكنها ليست بسيطة على الإطلاق.

أمور عليك فهمها أولاً قبل الشروع في برمجة لعبة ملتي بلير :

1- فهم أنواع الاتصالات من " peer to peer " أو " سيرفر مركزي "
    2- كيف يتم نقل البيانات بين اللاعبين وبين السيرفر
    3- فهم المدة اللازمة لانتقال المعلومات "Latency"
    4- جعل المعلومات المنتقلة بين اللاعبين أصغر ما يكون لأنه كما تعلم المنطقة العربية فيها انترنت بطيء.
    5- معرفة ما يجب نقله على الشبكة "أماكن اللاعبين والنتائج" وما لا يجب نقله.
    6- فهم كيف يتم جعل كل المتصلين مع بعض على الشبكة يحدثون التوقيت الخاص باللعبة مع بعض وخاصة أن كل جهاز حاسب له سرعة مختلفة عن الباقي.

مشاكل ستواجهها :
    1- ليقوم جهازين بالاتصال عليهما معرفة الـ "IP" الخاص بهما. فكل من سيدخل على اللعبة عليه أن يكتب ما يقارب 10 أرقام ليتمكن من الاتصال بشخص واحد. ولحلها ستحتاج من استعمال سيرفر مركزي يخزن الأي بي الخاص بكل لاعم ويسمح لهم بالاتصال ببعض ، ولا تنسى عليك فعل ذلك من غير أن تنتهك حقوق الخصوصية الخاصة باللاعبين حتى لا يتم اختراق حواسبهم من خلال الهكرز.

2-أنت تعلم أن معظم من يتصل بالانترنت اليوم يملك " Firewall " أو "Router" إن لم يكن لديه الاثنين معاً. فعليك معرفة كيف تتجاوز الراوتر عن طريق الـ Nat forwarding بالإضافة لفهم كيف يمكنك فتح منفذ Proxy في الفاير وول.

أنا لا أتكلم من الهواء فلربما أكون أنا أكثر المهتمين بهذا المجال ، قبل سنة قمت بتصميم لعبة اسمها "حرب النسور" وهي لعبة أون لاين ولكنها تشكو الكثير من المشاكل ، فالسيرفر لا يقدر على تجاوز الراوتر وتحديث نتائج الجولات غير صحيح. فاللاعبين يشاهدون نتائج مختلفة. وأيضا اللعبة تتوقف عن العمل أحيانا عند خروج بعض اللاعبين.

ما أعمل عليه حاليا هو الـ "Unity" وهو منظم جداً في التعامل مع النيتووركينج ولكنه معقد للمبتدئين وانا منذ خمس دقائق نجحت بتخطي الراوتر وعمل اتصال بيني هنا في أمريكا وبين صديقي في مصر عن طريق اليونيتي. الموضوع تطلب الكثير من العمل لكنه ليس بالمستحيل.

أحب أن أقول أنك ستحتاج إلى خبرة في البرمجة ، وما يساعدني كثيراً في عملي أنني أدرس برمجة حواسب في الجامعة.
    لا تيأس فكل واحد يبدأ من الصفر ولا يوجد مختصر طرق. ابدأ وافشل ثم ارجع وحاول مرة أخرى وفي النهاية ستصل.

بالمناسبة : السيرفر هو فقط حاسب عادي ، ما يسمى السيرفر هو ما تصنعه أنت من برنامج لنقل البيانات بين اللاعبين. فحتى الآن كل سيرفراتي هي على نفس الحاسب اللي أقوم بالتصميم عليه وهو حاسب عادي المواصفات.

قريباً سأحاول عمل مقال صغير يشرح هذا الموضوع بشكل أفضل وباللغة العربية ، ولكن علي أولاً بالانتهاء من مشروعي الحالي.

موفق أخي

اولا احب ان اشكرك اخي على هذه المعلومات القيمة
      الصراحة افدتني والله جزاك الله الف خير اخي
      ولاكن بعض النقاط انشاء الله سافوم بالمتابعة على قرائتها وساحاول ان اتعلمها
      والله انا عندي خربة في البرمجة ولكن لست متميز جدا جدا لاكن استطيع العمل على ال php و ال visual basic
      وعندي فكرة عن ال C++ و C#
      بالنسبة لبرنامج اليونتي فانا عندي فكرة عنه لكن اتمنى تعلمه
      لدي طلب اخر عندك اخي اسف طلباتي كثرت
      هل ممكن شرح كيف استطعت تخطي الراوتر
      السيرفر انا استطيع شراء السيرفر لاكن قبل شرائي له اريد ان اتدرب عليه اولن على الحاسب العادي لكن والله ما اعرف كيف اقوم ببناء سيرفر مركزي او سيرفر على حاسبي وهذا ما احاول ان ابحث عنه فاذا لديك بعض الدروس منه اتمنى ان تقوم بوضعه لاني والله بامس الحاجة له لان العبة التي اقوم عليها الان تقريبن خلصت كل ما احتاج اليه هو السيرفر ولدينا ايضا شركة ممولة للعبة وستقوم بالتسويق عن العبة يعني نحن جاهزين لانطلاق ولان السيرفر الذي يجعل عائق كبير جدا جدا في هذا المجال وقريبا انشاء الله ستسمعون عن العبة وانتم اول من سيختبرون العبة

بالمناسبة هل انت تقيم في اميريكا؟
      وجزاك الله الف الف خير اخي العزيز

أنت تتكلم عن برمجة لعبة ملتي بلير ولكنك تتكلم عن "بناء" سيرفر. حسنا :

السيرفر هو عبارة عن (حاسب عادي مع أي نظام تشغيل (Win, Mac .... etc)+ برنامج تصممه أنت لاستقبال وعمل الحسابات وإعادة ارسال المعلومات "

الحاسب : ممكن أن يكون قديم أو حديث ، سرعة الانترنت يجب أن تكون كبيرة لأنه على سبيل المثال ستقوم بتصميم لعبة تسمح لـ 32 لاعب بالاتصال في غرفة واحدة ، كل واحد من اللاعبين لنقل سيحتاج إلى 16Kb من الـ Bandwidth لنقل معلوماته فسنحصل على المعادلة التالية:

32 * 16 = 512 Kb "السيرفر يحتاج إنترنت بسرعة 512 download 512 / Upload ليعمل بدون بطء"

البرنامج : هو ما يسمى Dedicated Server أي أنه برنامج مصمم لينظم عمل اللعبة "هنا ستحتاج البرمجة " وستقوم بتنصيب الاتصال وتنظيم سير المعلومات. فلا يوجد شيء في السوق يمكن شراؤه جاهز ، هذا ما يجعل المهمة صعبه. هذا البرنامج يجب أن يقوم بالتالي: "حساب كل العمليات في اللعبة من فيزياء وتصادم ونتائج وطلقات نار والزمن المتبقي وأيضاً عليه أن يكون ملم بكل التغييراء اللتي تطرأ بأوامر من اللاعبين". ما لا يجب أن يحتويه هذا البرنامج هو التالي: "كل ما يمكن للـ "Clients" عمله بدون التأثير على نتائج جوهرية في اللعبة. يعني مثل حركة السماء والماء والأصوات والمؤثرات البصرية وأي من الإكساءات".

ملخص البرنامج هو عبارة عن العقل المفكر ولكن كل ما يمكنك رؤيته على شاشة هذا الحاسب هو مكعبات بيضاء بشعه وجداول تحتوي على أسماء وأماكن تواجد اللاعبين وحالاتهم من حي أو ميت أو أو أو وعن نتائج و زمن وشات بين اللاعبين.

=================================================================

طبعاً هذا مثال بسيط عن غرفة واحدة ، ولكن غالباً الشركات الكبرى تقتني "WorkStation" بمعالجات سريعة جداً وقدرة شبكات جيدة لتتمكن من التعامل مع آلاف الغرف ومئات الآلاف من اللاعبين مثل EA SERVERS.

=================================================================

فلعبة "Battlefield: Bad Company 2 " عندما صدرت على الحواسب حصلت مشكلة في الساعات الأولى من صدورها وأن مبرمجي اللعبة لم يحسبوا الكم الهائل من اللاعبين بدقة وكانت السيرفرات أضعف من أن تستحمل الضغط الكبير ، وبالنتيجة لم يتمكن معظم الناس من الاتصال بالسيرفر إلا بالصدف.

ما أريد قوله أنكم في البداية تريدون عمل لعبة ولا تعلمون ما تحتاجونه بعد ، لذلك لن تحتاجون أكثر من حاسب متوسط المواصفات لنشر اللعبة في الأشهر الأولى من إطلاق اللعبة . ولكننا الآن علينا الاهتمام بالبرمجة ، إن لم تتمكنوا من برمجة "Server Application" و "Client Application" فلا جدوى من الحديث عن هذا الأمر بعد.

نعم أخي أنا أعيش في WA
        التعديل الأخير تم بواسطة towfieee; 05 / 10 / 2010, 04:24 AM.

اذا كان لديك ممول ، لم لاتشترك مع GameSpy وترتاح من هذه المسألة ؟ هؤلاء سيوفرون لك محرك متكامل وجاهز بالاضافة الى سيرفرات وهم الذين سيعتنون بها الخ الخ...

اخي العزيز towfieee مشكور جدا جدا وجزاك الله الف خير و الله ما قصرت والمعلموات الي اعطتنياها افدتني كثرا لكن شكلش احتاج دروس عن برمجة مثل هذه البرامج لاني لااعرف كيف ابرمج Dedicated Server ولكن اخي الباندويث كيف احصل عليه هل تقصد من الريسيلر للموقع ام ماذا؟
            وسرعة النت عندي 15 ميجا بايت يعني سريع ويكفي
            والصراحة ما اعرف كيف اصنع client application و server application

اخي العزيز اذا تعرف اي موقع او موضوع يتكلم على برمججة مثل هذه الاشياء اتمنى منك ذكرها حتى ولو كانت بلغة العربية او الانجليزية او الاسبانية
            او اذا تعرف كلية او مدرسة في نيو يورك ارجو منك اعلامي وشكرا جززيلا اخي الكريم والله ما قصرت والله افدتني جدا جدا
            جزاك الله الف خير!!

اخي العزيز "حمد الحسن"
              الصراحة انا طبعا عندي ممول ومستعد يدفع اي مبلغ ولاكن انا اريد ان اتعلم صنعه بنفسي
              اولا: لزيادة معلوماتي
              ثانيا: لتعلم كيفية صناعة السيرفرات حتى لا احتاج لاحد في المستقبل
              وهذا من الاشياء الكويسة انا لا احب ان يقوم بملك سيرفري وانا ممكن ان اتعلم صنعه
              وشكرا لمرورك اخي الكريم!!

المشاركة الأصلية بواسطة Muhand مشاهدة المشاركة
                اخي العزيز towfieee مشكور جدا جدا وجزاك الله الف خير و الله ما قصرت والمعلموات الي اعطتنياها افدتني كثرا لكن شكلش احتاج دروس عن برمجة مثل هذه البرامج لاني لااعرف كيف ابرمج Dedicated Server ولكن اخي الباندويث كيف احصل عليه هل تقصد من الريسيلر للموقع ام ماذا؟

اخي العزيز اذا تعرف اي موقع او موضوع يتكلم على برمججة مثل هذه الاشياء اتمنى منك ذكرها حتى ولو كانت بلغة العربية او الانجليزية او الاسبانية
                او اذا تعرف كلية او مدرسة في نيو يورك ارجو منك اعلامي وشكرا جززيلا اخي الكريم والله ما قصرت والله افدتني جدا جدا
                جزاك الله الف خير!!
                هممم ، لغات البرمجة المتعارف عليها كثيراً في محركات الألعاب هي : #C و Java

السبب في قولي ذلك لأنك بهاتين اللغتين ستتمكن من التعامل مع معظم الأجهزة والبلاتفورم.

فالـ XNA يساعدك على صناعة تطبيقات لـ "PC - Xbox - Zune" وهي بالـ #C

والـ Unity 3d سيمكنك من صنع تطبيقات لـ "PC - Mac - Xbox - PlayStation - Wii - Iphones - Android - Web " ويمكنك فعل ذلك بالجافا و #C أيضا

فإذا تعلمت #C وجافا فستكون ضربت أكثر من عصفورين بحجر واحد

ونصيحة مني هو انك تقدر تروح على أقرب Shopping Center وابحث عن مكتبة Barnes & Noble ، فستجد قسم رائع للـبرمجة . ابحث عن كتاب تعليم إحدى هاتين اللغتين ، سيكون السعر حوالي 25$ إلى 50$ . ولكن أنا أفضل أن يكون بيدي كتاب أقرأه بدلاً من دروس على الانترنت.

حاول أن تبدأ بأساسيات البرمجة ولا تحاول تخطي أي مرحلة ، فمعرفة أساسيات لغات البرمجة هي السر.

وعندما تشعر أنك قادر على العبث قليلاً بالكود ارجع للـ XNA أو Unity3d وتعلم أساسيات إحدى هذين المحركين من خلال User Manual الخاص بالمنتج من الموقع الخاص بهم.

وبعد أن تتمكن من فعل ذلك ، حاول الذهاب إلى قسم "MultiPlayer" في الـ "User Manual" الخاص بهم.

Unity Networking

أما الـ XNA فهي لغة برمجة بحته و Barnes & Nobles مليئة بالكتب الرائعة لتسهيل تعلمها. أنا أقتني ثلاثة كتب ساعدتني كثيراً في فهمها ومعظمها يأتي مع سيديات وأمثلة. ويمكنك تصفح الـ "Index" الخاص بالكتاب لتتأكد من وجود قسم بالـ "MultiPlayer و Networking" بداخله

بالمناسبة أنا بحياتي لم أذهب لنيويورك ، فهي بعيدة جداً على واشنطن ستيت

حظاً موفقاً

المشاركة الأصلية بواسطة Muhand مشاهدة المشاركة
                  ولكن اخي الباندويث كيف احصل عليه هل تقصد من الريسيلر للموقع ام ماذا؟
                  Bandwidth = قدرة الإنترنت ، معظم سرعات التنزيل للانترنت في الولايات المتحدة للكيبل هي 15 ، سرعة الرفع تكون مختلفة وغالباً أقل بكثير. فهي مصممة كذلك لأن معظم المشتركين في الانترنت يحتاجون التنزيل عندما يتفرجون على الأفلام أو يحملون الموسيقى .

15 Mb/s هي سرعة ممتازة جداً لعمل سيرفرات وهي نفس سرعة الإنترنت عندي ، حتى أنك في حال نجحت فكرة لعبتك يمكنك شراء كمبيوترات رخيصة ووصلها على نفس الشبكة باستعمال "Router" وفتح منفذ "Nat Forwarding" خاص لكل سيرفر للسماح لهم جميعاً بالاتصال ، فلو قمت بوضع ثلاث سيرفرات على كل حاسب فستحتاج لفتح ثلاث منافذ لكل حاسب وهكذا.يمكنك فعل ذلك من داخل برنامج الراوتر "Router User Manual".

Application = أقصد فيه برنامج أو لعبة

Server Application = وهو البرنامج اللي ستصممه ليتحكم بالاتصال بين اللاعبين وستضعه على الحاسبات عندك بالبيت لجعل الكمبيوتر البسيط يتصرف وكأنه سيرفر.

Client Application = هو اللعبة ذاتها واللتي ستتصل بـ Server Application أعلاه لتبدأ اللعب ، فكل الألعاب اللتي تشتريها من على رفوف المتاجر واللتي تسمح بملتي بلير هي Clients .

انا ايضا استفدت كثيرا لكن يجب علينا ان تعمم كثيرا في هذا المجال انا ايضا مبرمج mysql & php سأحاول التوسع في هذا المجال و ان نجحت سأنشى كتاب يشرح فيه مل لعبه جماعيه اون لاين
                    Algeria
                    -------------
                    C++ & DirectX
                    fOr EvEr
                    -------
                    add me : prmohamed@hotmail.com

or : kauchmar051@hotmail.com

كما قال الاخ تعلم الجافا او سي شارب و انصحك باستخدام اليونيتي لانه خارق اتى من يتحدى udk فعلا هو رهيب ويمكنك تصدير لعبتك على عدة منصات
                      Algeria
                      -------------
                      C++ & DirectX
                      fOr EvEr
                      -------

المشاركة الأصلية بواسطة Pr MoHaMeD مشاهدة المشاركة
                        انا ايضا استفدت كثيرا لكن يجب علينا ان تعمم كثيرا في هذا المجال انا ايضا مبرمج mysql & php سأحاول التوسع في هذا المجال و ان نجحت سأنشى كتاب يشرح فيه مل لعبه جماعيه اون لاين
                        على فكرة الـ PHP و MySQL هما فعلاً مميزين لأنهما يعملان حتى وأنت غير متصل بالانترنت ولديهما عنوان ثابت.

تستطيع الاستفادة منه في تخزين عنوان السيرفر الأساسي ، فبدلاً من كتابة اللاعبين لعنوان السيرفر الأساسي والمكون من حوالى عشرة أرقام ( 12.34.56.789:0001 مثلاً ) ، ستخزن عنوان السيرفر بلغة الـ PHP على موقعك ، وكل ما احتاج أحد للعب اللعبة كل ما عليه هو كبس زر Join the server وستقوم اللعبة بالاتصال بالموقع الثابت لسحب عنوان السيرفر ثم الاتصال مباشرة.

هذه الطريقة ستساعدك أيضاً في حال تغير عنوان الأي بي الخاص بك ، فكل ما عليك هو تغيير العنوان في الـ PHP إلى عنوانك الجديد وبلمحة بصر صار بإمكان اللاعبين الاتصال بالعنوان الجديد بدون تغيير أي شيء. فاللعبة تستورد الرقم من الموقع الثابت .

نعم هذا صحيح كل شيء يكتب بلغة php وايضا عند استخدام قزاعد mysql سيسهل كل شيء على اللاعبين
                          فقط تحتاج خبره برمجيه ان كنت مبرمج فلن تواجهك المصاعب لاني انا اظن ان المبرمين هم عباقرة هذا الزمان ان شاء الله الاخ يكون استفاد
                          Algeria
                          -------------
                          C++ & DirectX
                          fOr EvEr
                          -------

عزيزي موضوع الـ Online Support ليس بالسهل ويحتاج الى وقت كبير وجهد عظيم للـ Testing وغيره... بدل ان تصنع شيئا ً من الصفر حاول على الحصول على محرك جاهز ، تضمن منه عمل لعبتك كما ينبغي وتتعلم من السورس كود كذلك. تتعلم على يد خبراء ولا تتعلم لوحدك. اختصر واستفد من التمويل المتوفر لديك.

المشاركة الأصلية بواسطة towfieee مشاهدة المشاركة
                              هممم ، لغات البرمجة المتعارف عليها كثيراً في محركات الألعاب هي : #c و java

السبب في قولي ذلك لأنك بهاتين اللغتين ستتمكن من التعامل مع معظم الأجهزة والبلاتفورم.

فالـ xna يساعدك على صناعة تطبيقات لـ "pc - xbox - zune" وهي بالـ #c

والـ unity 3d سيمكنك من صنع تطبيقات لـ "pc - mac - xbox - playstation - wii - iphones - android - web " ويمكنك فعل ذلك بالجافا و #c أيضا

فإذا تعلمت #c وجافا فستكون ضربت أكثر من عصفورين بحجر واحد

ونصيحة مني هو انك تقدر تروح على أقرب shopping center وابحث عن مكتبة barnes & noble ، فستجد قسم رائع للـبرمجة . ابحث عن كتاب تعليم إحدى هاتين اللغتين ، سيكون السعر حوالي 25$ إلى 50$ . ولكن أنا أفضل أن يكون بيدي كتاب أقرأه بدلاً من دروس على الانترنت.

حاول أن تبدأ بأساسيات البرمجة ولا تحاول تخطي أي مرحلة ، فمعرفة أساسيات لغات البرمجة هي السر.

وعندما تشعر أنك قادر على العبث قليلاً بالكود ارجع للـ xna أو unity3d وتعلم أساسيات إحدى هذين المحركين من خلال user manual الخاص بالمنتج من الموقع الخاص بهم.

وبعد أن تتمكن من فعل ذلك ، حاول الذهاب إلى قسم "multiplayer" في الـ "user manual" الخاص بهم.

unity networking

أما الـ xna فهي لغة برمجة بحته و barnes & nobles مليئة بالكتب الرائعة لتسهيل تعلمها. أنا أقتني ثلاثة كتب ساعدتني كثيراً في فهمها ومعظمها يأتي مع سيديات وأمثلة. ويمكنك تصفح الـ "index" الخاص بالكتاب لتتأكد من وجود قسم بالـ "multiplayer و networking" بداخله

بالمناسبة أنا بحياتي لم أذهب لنيويورك ، فهي بعيدة جداً على واشنطن ستيت

حظاً موفقاً
                              الصراحة اخي الكريم والله انت في كل رد تفدني اكثر وانا مشكور لك جدا جدا والله افدتني بالمعلومات وانا انشاء الله سابدأ تعلم هذه الغات انشاء الله من يوم غد. ولكن لي طلب اخير اسف والله طلباتي كثرت
                              ولكن كان طلبي ممكن اسامي للكتب على الاقل الي انت استخدمتهم الكتب الثلاثة الي قلت عليهم اذا سمحت اساميهم عشان انشاء الله اشتريها واتمنى انها ستفدني اكثر واكثر واتمنى اني ساجد معلومات اكثر
                              جزاك الله الف خير

اي صح واشنطن ستيت بعيدا جدا عن نيويورك لكن اتمنى اني اشوفك واذا قررت تجي تشرف اي وقت راح اكون بانتظارك وانا كمان بحياتي ما زرت واشنطن ههههههههه
                              و مشكور اخي العزيز مرة اخرى

يعمل...
                              X