موضوع: مفاهيم الإضاءة و تقنياتها

ردود: 14 | زيارات: 11714
  1. #1

    مفاهيم الإضاءة و تقنياتها

    بدا لي أن أكتب هذا الموضوع أثناء ردي على أحد المواضيع،فقد قلت لنفسي أن فن الإضاءة هذا يحتاج لخبرة و تقنيات بصرية لتعطي مشهداً واضحاً و معبراً.
    أرجو من كل الإخوة المشاركة بما لديهم من خبرات لإضاءة المشاهد مع توضيح النماذج،و ذلك حتى تتضح المفاهيم للجميع.
    و أبدأ بتوضيح كيفية إضاءة مشهد لموديل في ستوديو:
    حيث يلزمه ثلاث أنواع من الأضواء و هو ما يعرف بالإضاءة ذات الثلاث نقاط Three Points Lighting:
    1- إضاءة مركزة على الموديل أو التحفة و دائماً ما تكون Spot light و ذلك لإبراز تفاصيله و تسمى Key Light أو Main Light


    2- إضاءة عامة للمشهد و ذلك لإبراز الأشياء المحيطة و بقية التفاصيل و هذه تكون Omni Lightو تسمى Fill Light و هذه هي التي تضيء كل المشهد .

    3- إضاءة توجه من الخلف إلى الجسم و ذلك حتى تبرز التفاصيل التي بالجوانب و تجعل الجسم يتبين من الخلفية التي وراءه و يسمى Bak Light.

    لاحظ تأثير الضوء الخلفي في الصورة التي باليمين:

    أرجو من الإخوة تزويدنا بخبراتهم في إضاءة المشاهد المعمارية و الخارجية و غيرها من التجارب لإثراء النقاش.


  2. #2
    معلومة:
    ماهي خاصية Global Illumination:
    لتتخيل معي الجواب ،تخيل أن الشمس ساطعة و أنت بداخل الغرفة مفتوحة النوافذ،طبعاً لا يدخل ضوء الشمس مباشرة منها و لكن انعكاساته،هل ستحتاج الغرفة لإضاءة؟؟؟
    أكيد لا لأن ضوء الشمس انعكس على البلاط و دخل عن طريق النوافذ و عكست الحوائط الإضاءة في أنحاء الغرفة مما جعل الغرفة مضاءة دون سقوط ضوء مباشر عليها.
    و باختصار هي خاصية الإضاءة عن طريق انعكاس الضوء من الأجسام.
    تخيل معي حائط أخضر سقط عليه ضوء و ورقة بيضاء على الأرض،سقط الضوء على الحائط كيف سيكون لون الورقة؟
    أكيد سيكون مائل لأخضر و ذلك بسبب هذه الخاصية التي أوجدها الله في أجسام ،من أن أي جسم يمتص كل الألوان و يعكس لونه فقط.
    هل يستطيع الماكس عمل هذا؟
    لا لأن الإضاءة في الماكس لا تنعكس من الأجسام حتى و لو كانت مرايا،لذا لإان أصحاب الماكس يستعينون بمقابس إضافية لمحاكاة هذا الشيء.
    هذا ما يحضرني باختصار

    قبل Global Illunmination:

    وبعدها:

    http://graphics.stanford.edu/~henrik/images/global.html
    http://graphics.stanford.edu/~henrik...ewr7/ewr7.html
    تحياتي

  3. #3
    أرجو من الإخوة المساهمة في تعريب هذه المصطلحات:
    Caustic
    Global illumination
    Volumetric lighting
    RayTRacing
    Radiosity
    و للحديث بقية بإذن الله

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المنطقة
    دولة الكويت
    العمر
    26
    ردود
    103
    ولكن لم تخبرنا كيفية الوصول الى الــGlobal Illumination بماكس4

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    البحرين - Australia
    العمر
    37
    ردود
    215
    شكرا يا أخي نجيب على هالموضوع الجدا مفي.. بس عندي نفس سؤال الأخ أسامة.. كيف يمكن الحصول عليها في الماكس.
    Tell me and I'll forget
    Show me, and I may not remember
    Involve me, and I'll understand

  6. #6
    توجد عدة مقابس توفر هذه الخاصية:
    1- Final Render
    2- Insight
    3- Enlight
    4- Luminaire
    5- Lightscape
    6- Luma Object
    و سنتكلم عنها بالتفصيل إن شاء الله
    و يمكن مراجعة المواضيع القديمة لتجدوا معلومات أكثر
    تحياتي

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية Solid
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    911
    الترجمه ال حرفيه للكلمات هي
    global illumination
    الاضاءه الشامله
    volumetric lighting
    الاضاءه المحجمه((لها حجم))
    Ray tracing
    تتبع الاشعه

  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    305
    جُزيت خيراً أخ نجيب على هذه المواضيع التي تعتبر مراجع للجميع.
    حسب معلوماتي:
    Rediosity هو انعكاس الإضاءة عن الأجسام المعتمة (غير المضيئة) ويعتبر برنامج Light Scape من أقوى وأدق البرامج في هذا المجال لكنه محدود الانتشار بسبب بطئه.
    Global Illumination هي الإضاءة المحيطة والتي تنشأ بسبب ظاهرة الـ Radiosity.
    Costics انعكاس وانكسار الضوء عن الأجسام اللامعة كالمرآة والذهب والفضة وبعض السوائل ..
    Raytracing هي ناتج مجموعة عمليات حساب ارتداد وانكسار الأشعة بناءً على خصائص الوسط الذي تخترقه أو تصطدم به.

    تحياتي.
    إذا كان ترك الدين يعني تقدما . . فمـوت يانفــس قبـل أن تتقـدم

  9. #9
    شكراً أخي سوليد و ماستر.
    هذا درس قديم عن محاكاة إضاءة الشمس لأخينا أبي فهد:
    http://www.maxforums.net/showthread....C7%E1%D4%E3%D3
    و هذا درس للأستاذ أبوبدر عن إضاءة الغرف:
    http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/Lights1.htm
    تحياتي

  10. #10

    الله الله درس ممتاز نجيب الفاتح

    اللهم بفضل هذه الليله الكريمه اجعل نجيب الفاتح من فاتحين بيت المقدس كما فتح نجيب الفاتح القسطنطينيه

    درس جميل وممتاز ومهم جدا ولا اجد الكلمات المعبره عن فضلك
    وعلى فكره انا اطبع مواضيعك واحفضها في دوسيه هذا يعني ان مواضيعك ذات اهتمام عالي

    وابارك لكم في العيد وكل عام وانتم بخير
    جاء العيدُ وحكامنا لامريكا عبيدُ فلسطينُ سمائها بالقصف تضيئُ
    جاء شارون يستهزء بالعرب والمسلمينُ ابشرو باننا احفاد محمد وصلاح الدينُ
    جاء الختام وسيضيء في الشرق دماء المجاهدين حضرو زادكم للحرب فان الدماءُ سيتفجر مثل البراكينٌ
    حزبان فيها لا اكثر واهل الحق فيها منتصرون
    ............................................................................؟
    [ram]http://www.islamway.com/arabic/images/several/jihad/kataeb.ram[/ram]
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2001
    العمر
    38
    ردود
    683
    اهلين اخي نجيب ... مواضيعك متميزه كالعاده ..

    ما اعتقد اني اقدر اضيف شي غير اللي قالوه الاخوان ..

    هي معلومات بسطيه جدا لاتخفى على أغلبكم ..
    أنواع الإضاءة في الماكس :

    Direct Light : يستخدم في الغالب لمحاكات ضوء الشمس وضوء القمر وذلك لأنه يقوم بإرسال أشعة متوازية

    صورة توضيحية ..
    http://xman.faithweb.com/Direct.jpg



    Spot Light : يفضل استخدامه لمحاكات الاضواء الاصطناعيه ( اللمبات - وأضواء السيارات )

    صورة توضيحية ..
    http://xman.faithweb.com/Spot.jpg


    Omni Light : يستخدم مقرونا بالنوعين السابقين وغالبا مايستخدم لمحاكات تردد الأشعة

    صورة توضيحية ..
    http://xman.faithweb.com/Omni.jpg



    Ambient Light : وهو موجود في قسم Environment وغالبا مايتتجاهله المصممون ويستغنون عنه بزيادة عدد الاضواء لمحاكات تردد الأشعة

    صورة توضيحية..
    http://xman.faithweb.com/Ambient.jpg


    ملاحظة: ملف التعليمات المرفق مع الماكس يحتوي على معلومات قيمة عن الإضاءة

    تحياتي للجميع وعيدكم مبارك

  12. #12
    شكراً لكم اخوي نجيب الفاتح وXMan وجزاكم الله خير

    هنا تصميم للجواهر انظر لها

    http://the3dstudio.com/tutorials_pri...hor=Dean+Kezan

    وهنا لكيفية وضع الاضاءة
    http://www-personal.umich.edu/~mrwiz...wel/jewel.html
    الحمد لله رب العالمين
    استغفر الله و أتوب إليه
    سبحان الله العظيم - سبحان الله وبحمده

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " تبسمك في وجه أخيك صدقة "
    متى تصدقت أخر مره من فضلك ابتسم

    اختبر مستوى إبداعك - ادخل وجرب
    ما هو علم البرمجة اللغوية العصبية ؟؟

  13. #13

    للرفع..

    رفع الله قدرك يا نجيب..


    يا إخوان هذا موضوع مهم جداً جداً جداً لا يستغى عنه و خاصة أن أغلب الأعمال تكون في أماكن مغلقة..
    و المفروض أن يكون هذا الموضوع محفوظ و مفهوم من الكل للحصول على أفضل نتائج


    نجيب..
    مشتاقون لعدوتك..فمتى ستعود؟
    ما نتماناه أن تكون بأتم صحة و عافية
    هل أنت مبتدئ؟..قبل أن تسأل إقرأ هذا الموضوع المهم للأخ العزيز MAX BOSS
    مرجع لأهم المواضيع في المنابر للأخ العزيز محمود حجازي


    gulf999........................!

  14. #14
    أقول اخوي راشد..
    و الله خاتمك شئ!..
    ذكرني بخاتم واحد من الشباب الله يذكره بالخير
    و الله إني مفتقده..و لكني متأكد انه قريب
    لن ننساه و هو لن ينسانا!
    هل أنت مبتدئ؟..قبل أن تسأل إقرأ هذا الموضوع المهم للأخ العزيز MAX BOSS
    مرجع لأهم المواضيع في المنابر للأخ العزيز محمود حجازي


    gulf999........................!

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل