تصميم جسد رجل الجزء الاول من الدرس الاول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........اقدم لكم اعزائي دورة تعليمية لانشاء انسان مصمم بعناية ببرنامج 3d studio max
ولن تنتهي هده الدورة حتى ننهي هذا الانسان باكسائه و حركته ...
في هذا الدرس سوف نتناول خطوات تصميم جسد رجل ومن ثم إكساؤه وبهذا يكون لدينا خلفية جيدة عن تصميم الشخصيات وبذلك وبعد بعض دروس الحركة التي سأضعها قريبا بإذن الله سنكون بإذن الله قادرين على تصميم الأفلام ........
والآن سم بالله ولنبدأ العمل ........
1- في البداية سنحتاج إلى جسد لرجل . لنقوم بتصميمه ولتحصل على هذا الجسد من احد المواقع ساضعه قريبا وأختر أحد المجسمات الموجودة فيه...... وهنا قمت باختيار أحد الأجسام التي قمت بإنزالها من أحد الكتب


1- قم باختيار الجسم الذي تريد :
2- ببرنامج الفوتوشوب أو أي برنامج رسومي آخر قم بقص كل عضو للاستخدام
3- افتح برنامج 3دي ستوديو ماكس وأنشى box في منفذ الرؤية الأمامي وأعطه القيم التالية .
length = 259
width = 200
hight = 0
وقم بإعطاء القيمة 1 للتقطيعات Segas جميعها ........
4- قم بالإنتقال إلى أدات التدوير واضغط على مفتاح Shift في لوحة المفاتيح ومن ثم قم بتدوير الشكل بقيمة 90 درجة (باختاصر قم بعمل نسخة طبق الإصل عن الأولى واجعلها عمودية على البوكس في المنفذ الأمامي ) :
5- انقر على الحرف M في لوحة المفاتيح وذلك لتشغيل الماتيريال ايديتور Material Editor
6- حدد السامبل الأول من الماتيريال ايديتور ومن ثم انقر على المربع بجانب Diffuse ومن الماب براوسير انتقي Bit map ومنها اختر صورة الوجه الأمامي التي قمت بإنشائها من الصورة السابقة
7- الآن حدد السامبل الثاني وقم بنفس الخطوات السابقة ولكن قم باختيار الصورة الجانبية
8- قم الآن بتحديد الــ Box من المنفذ الأمامي (الأصلي ) وانتقل إلى الماتيريال إيديتور وطبق عليه الخامة الأولى (التي قمت بوضعها في السامبل الأول...
وبعدها قم بتحديد المربع الآخر (النسخة ) وطبق عليه الخامة الثانية ( التي قمت بوضعها في السامبل الثاني )


4- سوف نبدأ الآن بنمذجة الجسم وسنستخدم الأمر Extrude والأمر Cut
ويمكنك إيجادهما في الــ Edit Geometry والــ Edit Polaygon وهما من القوائم التي تظهر في الــ Editable Poly عند الإنتقال إلى مستوي التحديد Polygon كما في الشكل









(الــ Slice Plane لإضافة تقطيعات إلى المجسم وهو كالأمر Cut ولكنه أسهل للتعامل مع المسطحات ) والآن وبعد النقر على Slice ستلاحظ ظهور قطع جديد في المجسم
11- الآن قم بتحديد الأسطح كما في الصورة التالية ومن ثم طبق نفس الأمر السابق عليها وذلك لقطعها من المنتصف :
(أختر المسطحات من الجهة الأمامية وبذلك تتحدد مسطحات الجهة الخلفية أيضا...


11- انتقل إلى مستوي التحديد Vertices ومن ثم قم بالتعديل في شكل المجسم وذلك من المنفذ الأمامي ومن المنفذ الجانبي ليبدو كما في الشكل التالي .......

12- الآن انتقل إلى مستوي التحديد polygon وقم بتحديد المسطحات العلوية كمافي الشكل ومن ثم قم بعمل extrude لهذه المسطحات خمس مرات كما في الشكل :


يتبع
ولاكن بعد الردود
تعليق