موضوع: lighting and rendering with mentel ray''

ردود: 19 | زيارات: 1276
  1. #1

    Exclamation lighting and rendering with mentel ray''

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخواني الأعزاء في محاولة مني لتعلم الإضائة والرندر بواسطة المنتل راي قمت بالبحث عن الدروس ووجدت بعضها وقمت بتطبيق ما فهمته من خلال الصور ...
    فقمت بعمل مشهد (لكنه يخلو من التفاصيل حاليا) واضفت إضائتين من نوع سبوت وبوينت وعملت الاعدادات كما رأيتها
    وهذا ما نتج لدي



    ولكنه ليس كما كنت أري(وأعتقد بسبب إختلاف بعض الأوامر الموجودة في الشرح وأظنه راجع إلى إختلاف نسخة البرنامج ) ، حيث إني اريد المشهد مضاء إضاءة كاملة وسقوط أشعة الشمس من النافذة .. وإن وفقنا الله في ذلك أنتقل إلى الإضاءة الليلية..

    فرفعت لكم ملف العمل لكي تساعدوني في التوصل إلى النتيجة المطلوبة ونفيد ونستفيد منكم
    ولكم جزيل الشكر والتقدير


    الملف :
    grage.obj - 0.13MB
    ... !!Live Free Or Die ...


  2. #2
    ؟؟؟؟؟؟
    !!!!!!!
    ... !!Live Free Or Die ...

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    عليكم السلام

    لا استخدم مايا ولكن اقدر انصحك انك بدل اضاءة السبوت والبوينت تضع اضاءة area light


    والـBounces في الرندر اجلعها اكثر من 1


    اردت اجرب ملفك ولكنه لايعمل معي ^_^
    تحياتي ...
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  4. #4
    اخي انت مفعل final gather?>?

  5. #5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة SALMAN_NET معاينة الرد
    اخي انت مفعل final gather?>?
    نعم أخي العزيز..
    ... !!Live Free Or Die ...

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    والله موضوع مهم
    فيه حاجه لاحظتها في منتدي mymentalray
    وهو انهم بيستخدموكثير من اريا لايت مع قيم قيليله للفوتون
    واعتقد هذا حل مناسب لان كل ما قوه اضاه الفوتون كانت اعلي تفقد الظل
    هي معادله صعبه لكن مع التجارب ممكن تكون نتيجه جويسه
    دي تجربه ببعض الصناديق لما اقصده
    واتمني من لازهر المشاركه معنا فيه
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  7. #7
    أشكر لك ردك وإطرائك أخي ياسر
    ولكن يبدو ان المشكلة لدي في اعدادت الرندر فالاعدادات اللتي اعتمد عليها في الصور تبدو لإصدارات قديمة وبعض الاوامر تغيرت فأرجوا منك لو تكرمت اعدادت تجربتك هذه مع توضيح ولو بشيء بسيط لعمل الأوامر المستخدمة ف الرندر وأيضا من أين أزيد قيم السامبلس حتى تعم الفائدة ...

    وأتمنى انا ايضا ان يشاركنا الأخ الازهر

    ولك جزيل الشكر والتقدير
    ... !!Live Free Or Die ...

  8. #8
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية hmsabry
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    35
    ردود
    1,376

    it was a test
    but from a while






    this was unfinished test

  9. #9
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية hmsabry
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    35
    ردود
    1,376
    as soon as i will be free i will test your scene ok...

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    طيب نبداء بخطوات تقليديه لحين اضافات الاخوه بحيث تكون النتيجه جيده
    اولا ضوء الشمس
    يكون من نوع directional Light
    وتكون قوة الاضائه intensity عاليه نوعا ما انا اخترت 5
    ثم نقوم بتركيب نود mib_cie_d من mental ray light
    وهذا النود يقوم بعمل علاقه فيزيائيه بين لون المصباح والوقت والفوتونات وهذه قائمة للارقام الصحيحه مقارنه بالقيم المطلوبه
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    ملاحظه
    ضوء الشمس في تجربتي هو مصدر انتاج الفوتون وليس اريا لايت
    وطبعا مفعل ظل

    ..............................................
    ثم بعد ذالك لعمل الضوء المنتشر داخل المكان (هناك جزء ستغطيه فوتونات الشمس)
    والباقي سيكون علي اريا لايت ولون كاميرا انفاير منت
    نقوم بعمل اريا لايت عند الشباك بالظبط وبحجمه بهذه الاعدادات
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اعداد منتل راي

    النتيجه
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  13. #13
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية hmsabry
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    35
    ردود
    1,376
    yasser.. i would like to say something....

    Global illumination Accuracy it shouldnt go more that 512
    coz FG (final gather) do the rest of softening the photon's
    hot spots

    and sometimes you need to rais the FG filter to 1 or 2 or even 3
    as the scene demands to filter the splotches

    but when Gi accuracy go more than 1000 >>> you are paying more
    money for nothing.... just spent more time
    if you use GI + FG

    you can test it.

    another thing,,,,
    the FG rays you need to rais it up (and put the right MIN. and MAX
    fg radius

    and all this controls the flicker
    and control the time..

  14. #14
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية hmsabry
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    35
    ردود
    1,376
    another thing.....
    the mental ray window that you've opened its not obvious
    for alot of pepole....

    for along time (i've searched for it for toooo long) to change the
    FG multibounce and i didnt find it in the render globals

    sooo for the people that dont know where to get it
    you have two ways

    A) open the outliner and from the display menu in the outliner
    remove the check from (DAG only)
    then you will find alot of objects appeared in the outliner
    search for (mentalrayGlobals) and double click on it

    B) from the script editor write

    select miDefaultOptions ;
    ShowAttributeEditorOrChannelBox;

    and it will pop up

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    مرحب اخي حازم
    سعيد جدا بمشاركتك وياريت تستمر معنا في الموضوع
    بخصوص دقة الجلوبال عندك حق وفعلا رئيتها في كثير من الدروس كما ذكرتها انت
    بخصوص نافذة منتل راي التي استخدمها ذكرتها في عديد من المواضيع لذالك اتوقع معرفة اغلب الاعضاء بها
    وبدون فتح اوت لاينر اذا اضفت هذا المفتاح للرف ستكون متحاحه في اي وقت يعمل فيه منتل راي
    كود:
    select miDefaultOptions;
    ممكم عمل ماركنج منيو ايضا او هوت كي علي الواجهه المفضله لك
    اتمني اثرا النقاش من الاخوه للخروج بنتيجه
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  16. #16
    اخي ياسر طبقت الطريقة اللتي شرحتها ولكن وجدت اختلاف في إعدادات الرندر الذي ربما أدى إلى اختلاف النتيجة نوعا ما ..
    انظر هذه الاعدادات اللتي تظهر لي وحسب ما ارى مختلفة عن الصورة اللتي وضعتها !!

    ... !!Live Free Or Die ...

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    راجع مشاركتي السابقه اخي بكسل
    النافذه التي استخدمتها ليست الافتراضيه انسخ الكود والصقه بالسكربت ايديتور ثم اضغط ctrl +a هاتظهر لك
    وخفض الدقه من 2200 الي 512
    ملاحظه حاازم صحيحه في هذه النقطه
    هذه عموما مجرد بدايه للنقاش فقط يعني لا تعتبر هذه الاعدادات مرجعيه
    ممكن احد الاخوه يضع افضل منها
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  18. #18
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية hmsabry
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    35
    ردود
    1,376
    i want to say something....
    there is a forum on the CGtalk call
    VRay-like interior renders with mental ray???

    it very very very powerful forum and there is alot
    of topics they are talking about specially GI and
    FG

    go and read it all its very good to read it all and
    understand it

  19. #19
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية hmsabry
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    35
    ردود
    1,376
    Pixel friend

    i had a look to your scene...
    you have a point light that you've put in the side.
    but you shouldnt fill light like this

    but you fill light inside by the GI of the area light
    and with the light of the area light

    *note
    as yasser has done converting the area light to (mental
    ray area light) its very important
    its improving the decay of the light

    and recommended to connect a physical light (node) to the
    area light in the (light shader)
    this makes the area light decay realistic (physically)

    test it

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل