صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 22

موضوع: كيف تحفظ القرآن (القواعد الذهبية لحفظ كتاب الله)

ردود: 22 | زيارات: 1557
  1. #1
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952

    كيف تحفظ القرآن (القواعد الذهبية لحفظ كتاب الله)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد,
    مقدمة:

    أخي المسلم لا شك أنك تعلم فضل حفظ القرآن و فضل تعلمه قال-e-: ((خيركم من تعلم القرآن و علمه)), و هذه بعض القواعد المعينة على حفظ القرآن-نقلاً عن كتيّب "القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم"- نفعني الله بها و إيّاكم.



    القاعدة الأولى


    *الإخلاص*

    يجب إخلاص النية و إصلاح القصد و جعل حفظ القرآن و العناية به من أجل الله-U- و الفوز بجنته, و حصول مرضاته, و نيل تلك الجوائز العظيمة لمن قرأ القرآن و حفظه. قال تعالى:{فاعبد الله مخلصاً له الدين ألا لله الدين الخالص}سورة الزمرآية2-3.
    و قال تعالى:{قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين}سورة الزمر آية11
    و قال-e-: ((قال تعالى: (أنا أغنى الشركاء عن الشرك, من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته و شركه)متفق عليه.
    فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ القرآن و حفظه رياء و سمعة, ولا شك أن من قرأ القرآن مريداً الدنيا طالباً به الأجر الدنيوي فهو آثم.



    القاعدة الثانية


    *تصحيح النطق و القراءة*

    أول خطوة في طريق الحفظ بعد الإخلاص هي وجوب تصحيح النطق بالقرآن ولا يكون ذلك إلا بالسماع من قارئ مُجيد أو حافظٍ متقن, و القرآن لا يؤخذ إلا بالتلقي فقد أخذه الرسول-وهو أفصح العرب لساناً- من جبريل شفاهاً, و كان الرسول نفسه يعرض القرآن على جبريل كل
    سنة مرةً واحدة في شهر رمضان ,و عرضه -e- في العام الذي توفي فيه عرضتين.
    و كذلك علمه الرسول--e-لأصحابه شفاهاً, و سمعه منهم من أخذوا جيلاً بعد جيل.
    وهذا هو الواجب الآن أخذ القرآن مشافهة من قارئ مجيد, و تصحيح القراءة أولاً بأول و عدم الاعتماد على النفس في قراءة القرآن حتى ولو كان الشخص ملمّاً بالعربية و عليماً بقواعدها و ذلك لأن في القرآن آيات كثيرة قد تأتي على خلاف المشهور من قواعد العربية.

    v
    v
    v
    v
    يتبع


  2. #2
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    القاعدة الثالثة


    *تحديد نسبة الحفظ كل يوم*

    يجب على مريد حفظ القرآن أن يحدد ما يستطيع حفظه في اليوم,عدداً من الآيات-مثلاً- أو صفحة أو صفحتين, أو ثمناً من الجزء و هكذا. فيبدأ بعد تحديد مقدار حفظه و تصحيح قراءته بالتكرار و الترديد .
    و يجب أن يكون هذا التكرار مع التغني و ذلك ليتبع الـسنة أولاً, ولتثبيت الحفظ ثانياً, و ذلك أن التغني محبب إلى السمع يساعد على الحفظ و يعوّد اللسان على صوت معين,فتتعرف على الخطأ رأساً عندما يختل وزن القراءة المعتادة للآية, فيشعر القارئ أن لسانه لا يطاوعه عند الخطأ, هذا إلى جانب أن التغني بالقرآن مندوب لقوله-e-: (من لم يغنن بالقرآن فليس منا).رواه البخاري.


    القاعدة الرابعة


    *لا تجاوز مقررك اليومي حتى تجيد حفظه تماماً*

    لا ينبغي للحافظ أن ينتقل إلى مقرر جديد في الحفظ إلا إذا أتم حفظ المقرر القديم تماماً و ذلك ليثبت ما حفظه في الذهن , ولا شك أن مما يعين على حفظ المقرر أن يجعله الحافظ شغله طيلة النهار و الليل,وذلك بقرائته في الصلاة السرية , و إن كان إماماً ففي الجهرية, و كذلك في النوافل, و كذلك في أوقات انتظار الصلوات,وفي ختام الصلاة. و بهذه الطريقة يسهل الحفظ جدّاً,و يستطيع كل أحد أن يمارسه ولو كان مشغولاً بأشغال كثيرة لأنه لن يجلس وقتاً مخصوصاً لحفظ الآيات و إنما يكفي فقط تصحيح القراءة على قارئ, ثم مزاولة الحفظ في أوقات الصلوات وفي القراءة في النوافل و الفرائض و بذلك لا يأتي الليل إلا و تكون الآيات المقرر حفظها قد ثبتت تماماً في الذهن و إن جاء ما يشغله في هذا اليوم فعلى الحافظ ألا يأخذ مقرراً جديداً بل عليه أن يستمر يومه الثاني مع مقرره القديم حتّى يتمّ حفظَهُ تماماً.


    القاعدة الخامسـة


    *حافظ على رسم واحد لمُصحفِ حفظك*

    مما يعين تماماً على الحفظ أن يجعل الحافظ لنفسه مصحفاً خاصاً لا يغيره مطلقاً, وذلك لأن الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع.
    وذلك لأن صور الآيات و مواضعها في المصحف تنطبع في الذهن مع كثرة القراءة و النظر في المصحف, فإن غير الحافظ مصحفه الذي يحفظ فيه أو حفظ من مصاحف شتّى متغيرة مواضع الآيات فإن حفظه يتشتت و يصعب عليه الحفظ جداً, و لذلك فالواجب أن يحافظ حافظ القرآن على رسم واحد للآيات لا يغيّره.
    v
    v
    v
    v
    يتبع

  3. #3
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    القاعدة الســادسة
    *الفهم طريق الحفظ*
    من أعظم ما يعين على الحفظ فهم الآيات المحفوظة و معرفة وجه ارتباط بعضها ببعض, ولذلك يجب على الحافظ أن يقرأ تفسيراً للآيات التي يريد حفظها و أن يعلم وجه ارتباطها ببعض, وأن يكون حاضر الذهن عند القراءة و ذلك ليسهل عليه استذكار الآيات, و مع ذلك فيجب أيضاً عدم الاعتماد في الحفظ على الفهم وحده للآيات بل يجب أن يكون الترديد للآيات هو الأساس, وذلك حتى ينطلق اللسان بالقراءة و إن شت الذهن أحياناً عن المعنى, وأما من اعتمد على الفهم وحده فإنه ينسى كثيراً و ينقطع في القراءة بمجرد شتات ذهنه و هذا يحدث كثيراً و خاصةَ عند القراءة الطويلة.

    القاعدة الـسابعة
    *لا تجاوز سورة حتى تربط أولها بآخرها*
    بعد إتمام سورة ما من سور القرآن الكريم ينبغي للحافظ ألاّ ينتقل من سورة إلى أخرى حتّى يتم حفظها تماماً, و ربط أولها بآخرها و أن يجري لسانه بها بسهولة ويسر ودون إعنات فكر وكد في تذكر الآيات, ومتابعة القراءة, بل يجب أن يكون الحفظ كالماء و يقرأ الحافظ السورة دون تلكؤ حتّى ولو شتّ ذهنه عن متابعة المعاني أحياناً, كما يقرأ القارئ منّا فاتحة الكتاب دون عناء واستحضار وذلك لكثرة ترديدها و قراءتها. و لكن الحفظ لكل سور القرآن لن يكون مثل حفظ الفاتحة إلا نادراً ولكن القصد هو التمثيل, ثم إن السورة ينبغي أن تثبت في الذهن مترابطة متماسكة و أن لا يجاوزها الحافظ إلى غيرها إلا بعد إتقان حفظها.

    القاعدة الثامنة
    *التـسميع الــدائم*
    يجب على الحافظ ألا يعتمد على حفظه بمفرده, بل يجب أن يعرض حفظه دائماً على آخر أو متابع في المصحف, و حبّذا لو كان هذا مع حافظ متقن, وذلك حتى ينبه الحافظ لما يمكن أن يكون مريد الحفظ قد نسيه من القراءة أو ردده دون وعي.
    فكثيراً ما يحفظ الفرد منّا السور خطأ ولا ينتبه لذلك حتى مع النظر في المصحف لأن القراءة كثيراً ما تسبق النظر فينظر مريد الحفظ في المصحف ولا يرى بنفسه موضع الخطأ من قراءته ولذلك فيكون تسميعه القرآن لغيره وسيلة لاستدراك الأخطاء و تنبيها دائماً لذهنه و حفظه.

    v
    v
    v
    يتبع

  4. #4
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    القاعدة التاسعة
    *المتابــعة الدائــمــة*

    يختلف القرآن في الحفظ عن أي محفوظ آخر من الشعر أو النثر, و ذلك لأن القرآن سريع الهروب من الذهن, بل قال الرسول.-e-: (( تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيّاً من الإبل في عقلها)).رواه البخاري و مسلم, و معنى تفصيّاً: أي تفلتاً.

    فلا يكاد حافظ القرآن أن يتركه قليلاً حتى يهرب منه القرآن و ينساه سريعاً ولذلك فلابد من المتابعة الدائمة و السهر الدائم على المحفوظ من القرآن وفي ذلك يقول الرسول-e-: (( إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعلقة إن عاهد عليها أمسكها, و إن أطلقها ذهبت)).

    وهذا يعني أنه يجب على حافظ القرآن أن يكون له ورد دائم أقله جزء من الثلاثين جزءاً من القرآن كل يوم, و أكثره قراءة عشر أجزاء, لقوله-e-: ((من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه)).متفق عليه.

    و بهذه المتابعة الدائمة والرعاية المستمرة يستمر الحفظ و يبقى, و بدونه يتفلت القرآن.


    القاعدة العاشرة
    *العناية بالمتشابهات*
    القرآن متشابه في معانيه و ألفاظه آياته, قال تعالى:{ الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم و قلوبهم إلى ذكر الله}.
    [سورة الزمر آية23]
    و إذا كان القرآن فيه نحواً من ستة آلاف آية و نيف. فإن هناك نحواً من ألفي آية فيها تشابه بوجه ما قد يصل أحياناً حد التطابق أو الاختلاف في حرف واحد أو كلمة واحدة أو اثنتين أو أكثر.
    لذلك يجب على قارئ القرآن أن يعنى عناية خاصّة بالمتشابهات من الآيات-تشابهاً لفظيّاً-.
    و على مدى العناية بهذا المتشابه تكون إجادة الحفظ, ويمكن الاستعانة على ذلك بكثرة الإطلاع في الكتب التي اهتمت بهذا النوع من الآيات المتشابهة, و من أشهر هذه الكتب:

    -درة التنزيل و غرّة التأويل. في بيان الآيات المتشابهات في كتاب الله العزيز-للخطيب الإسكافي-.
    2- أسرار التكرار في القرآن-لمحمود بن حمزة ابن نصر الكرماني.و غيرها كثير.
    [/COLOR]
    v
    v
    v
    يتبع

  5. #5
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    2,260
    موضوع جميل جميل جميل بجد

    جزاك الله خيرا
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،




  6. #6
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066
    جزاك الله خير ..

    اسال الله ان نختمة حفظاً ..
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

  7. #7
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mansy1985 معاينة الرد
    موضوع جميل جميل جميل بجد

    جزاك الله خيرا

    و إيّاك أخي

  8. #8
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    القاعدة الحادية عشرة
    *اغتنم سنين العمر الذهبيّة*
    الموفق حتماً من اغتنم سنين الحفظ الذهبية, وهي من سن الخامسة إلى الثالثة والعشرين تقريباً.
    فالإنسان في هذه السن تكون حافظته جيدة جدّاً, بل هي سنوات الحفظ الذهبية.فدون الخامسة يكون الإنسان دون ذلك و بعد الثالثة و العشرين-تقريباً- يبدأ الخط البياني للحفظ بالهبوط و يبدأ خط الفهم والاستيعاب بالصعود. و على الإنسان أن يستغل سنوات الحفظ الذهبية في حفظ كتاب الله ما استطاع من ذلك.
    و الحفظ في هذه السن يكون سريعاً جدّاً, والنسيان يكون بطيئاً جدّاً بعكس ما وراء ذلك, حيث يحفظ الإنسان ببطء وصعوبة, وينسى بسرعة كبيرة.ولذلك صدق من قال: (العلم في الصغر كالنقش على الحجر).

    فعلينا أن نغتنم سنوات الحفظ الذهبية, وإن لم يكن في أنفسنا ففي أبنائنا و بناتنا.

    خاتمة:

    أسأل الله أن يكون الموضوع أفادكم كما أفادني ؛ علماً أني نقلته من الكتيب مباشرةً و لم أنقله من أي موقع ؛ جزاكم الله خير و نفع بكم الإسلام و المسلمين و الله ولي التوفيق

    أخوكم/ CORTEX

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    بارك الله فيك أخي الكريم و أثابك .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  10. #10
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة مزايا معاينة الرد
    جزاك الله خير ..

    اسال الله ان نختمة حفظاً ..

    شكراً على المرور يا مزايا ؛ إن شاء الله نختم القرآن في رمضان القادم من حفظنا

    بالتوفيق

  11. #11
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sa9r معاينة الرد
    بارك الله فيك أخي الكريم و أثابك .
    و إياك

    شكراً للمرور العطر

  12. #12
    جزاكم الله كل الخير ..

  13. #13
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أتمنى معاينة الرد
    جزاكم الله كل الخير ..
    و إيّاك عزيزي

    منور الموضوع

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية عاشق الخير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    المنطقة
    جدة
    ردود
    330
    الله يجزيك الجنة ويجعل صنيعك هذا في ميزان حسناتك
    ليس سقوط المرء فشلا إنما الفشل أن يبقى حيث سقط



    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

  15. #15
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عاشق الخير معاينة الرد
    الله يجزيك الجنة ويجعل صنيعك هذا في ميزان حسناتك

    اللهم آمين ؛ جزاك الله خير عزيزي

    ع العموم الله يجعل العمل خالصاً لوجهه الكريم؛ و أتمنى الإستفادة من هذا الموضوع

  16. #16
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    جزاك الله خيرا

  17. #17
    mateldo
    صور رمزية قمة الذكاء
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    The Mars or on the continent of Atlantis
    ردود
    6,004
    جزاك الله خير
    بس الموضوع طويل
    لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
    لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

    الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
    (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
    يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

  18. #18
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ALSWEEDY معاينة الرد
    جزاك الله خيرا
    و إياك عزيزي

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة قمة الذكاء معاينة الرد
    جزاك الله خير
    بس الموضوع طويل
    و إياك عزيزي

    لن تخسر شيئاً غذا قرأته ؛ عموماً الكتاب عدد صفحاته 30 ؛ و هو من الكتب الصغيرة(مثل الربعين النووية)

    شكراً

  19. #19
    بارك الله فيك

  20. #20
    عضو قدير
    صور رمزية nazzal
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    المملكه الاسلاميه المتحده
    ردود
    2,939
    موضوع رائع اخي الكريم
    اثابك الله به خير الثواب
    ونفعنا به

    قل إن شاء الله وليس إنشاء

    محمد راغب ( نزال)
    .................................................
    اللهم ارحم احمد واجمعنا معه في جنه الخلد بلا سابقه عذاب

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل