موضوع: ما هي افضل تقنية الـ 3ccd في باناسونيك أم cmos في سوني

ردود: 6 | زيارات: 2155
  1. #1

    ما هي افضل تقنية الـ 3ccd في باناسونيك أم cmos في سوني

    السلام عليكم
    وجدت ان غالب كاميرات السوني تحتوي على نظام جديد وهو الـ cmos وكاميرات الباناسونيك تحتوي على نظام الـ 3ccd وهي تقوم بنفس العمل في تقنية صفاء الصورة فبماذا تنصحوني أن اقتني كاميرات السوني ام الباناسونيك ؟
    وكل عام وانتم بخير


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    egypt - red sea
    العمر
    48
    ردود
    60
    اى نوع من الكاميرات تقصد . ممكن تحديد نوع الكاميرات وموديل كل كاميرا .

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية الشبح ماكس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    Cairo, Egypt, Egypt
    العمر
    38
    ردود
    410
    اخى الكريم اسمحلى ان اشرح لك ما هى تقنية 3ccd
    تعمل الكاميرات مثل العين البشرية وهى دخول الضوء من فتحة العدسة ثم تسقط على سطح لتجميع الصورة
    ccd واحد يساعد على منع اهتزتز الصورة .... 3ccd يمنع الاهتزاز تماما خاصا لو انت بتصور داخل سيارة
    ccd معناه جودة فى الصورة + نقاء فى الصوت
    اما النوع الاخر اللذى تتحدث عنه فلا اعرفه
    ارجو ان اكون قد اوضحت
    لن تركع امة ......... قائدها محمد

  4. #4
    تحياتي يا شبح انت

  5. #5
    تحياتي للجميع : بالنسبة لتقنية 3ccd معناها تحليل الضوء على ثلاث شرائح (عدسات) اما تقنية cmos فهي تقنية جديدة لها خصائصها المتطورة لاتقل عن سابقتها من جودة في الصورة ولكن لم نتمكن من التعامل معها وشكراً

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    egypt - red sea
    العمر
    48
    ردود
    60
    واكثر تقنيات المجسات الضوئية انتشاراً في الكاميرات الرقمية هي تقنية Charged Coupled Device وتختصر بـ (CCD) أو (العنصر مزدوج الشحنة).و بالرغم من ان بعض الكاميرات الرقمية تستخدم تقنية المجسات الضوئية CMOS (Complementary Metal Oxide Semi Conductor) (شبه موصل معدن الاكسيد المتمم) بدلاً عن الـ (CCD) إلا أن كلا التقنيتين CCD أو CMOS تقومان بتحويل فوتونات الضوء إلى الكترونات. وتتكون المجسات من شبكة مصفوفات ثنائية الابعاد تحوي الملايين من الخلايا وكل خلية عبارة عن عنصر الصورة الذي يسمى PIXEL وهي اختصار لكلمة Picture elements.

    يقوم كل مجس بتحويل الضوء إلى الكترونات فكلما كانت كمية الضوء أكبر كلما كانت كمية الشحنة المتحررة (الإلكترونات) أكبر وعن طريق قراءة الشحنة المتراكمة في كل خلية يمكن للميكروبروسيسور من إعادة بناء الصورة.



    الجهاز مزدوج الشحنة (CCD):

    هو شريحة إلكترونية مستخدمة من زمن يصل الى عشرون عاما وتسمى احيانا بالعين الالكترونية وكانت تستخدم في الانسان الالي وفي المراصد الفلكية وكذلك في كاميرات تصوير الفيديو وحديثا تم استخدامها في كاميرا التصوير الفتوغرافي لتصبح الكاميرا معروفة باسم الكاميرا الرقمية.


    هذه صورة تشريحية لـ CCD وكيفية امتصاصها للضوء



    تتكون الـ CCD من شريحة مربعة طول ضلعها لايزيد عن 3سم هذه الشريحة تحتوي على مجسات ضوئية (الديود) من مواد اشباه موصلة (Semiconductors) مرتبة على شكل صفوف متوازية. عندما تتكون الصورة على هذه الدايودات يتم تحرير شحنة كهربية من الدايود يتناسب مع كمية الضوء، فكلما كان الضوء الساقط على الدايود كبيرا كانت الشحنة المتحررة كبيرة. تعمل الشحنة الكهربية المتحررة على تفريغ مكثف مشحون متصل مع كل دايود. يتم اعادة شحن هذه المكثفات من خلال تيار يعمل على مسح كل المكثفات ويقوم ميكروبروسسور باحتساب قيمة الشحنة التي اعيدت الى المكثف ليتم تخزين قيمة عددية لكل ديود في الذاكرة المثبتة بالكامير. تحتوي على معلومات عن موضع الدايود وشدة الضوء الذي سقط عليه لتكوين في النهاية صورة رقمية للجسم الذي تم التقاط صورته.



    تصطدم الفوتونات بالالواح الضوئية لشريحة CCD وتطلق الالكترونات

    ملحوظه :منقول من موقع الموقع التعليمى للفيزياء

    وفيما يلي الاختلافات الرئيسية بين تقنيتي CCD وCMOS

    تقوم تقنية CCD بنقل الشحنة عبر الرقاقة وقراءتها عند احد اركان المصفوفة، وبعدها يقوم محول (تماثلي – رقمي) ADC بتحويل كل قيمة بكسل لقيمة رقمية وذلك عن طريق قياس مقدار الشحنة في كل موضع ضوئي وتحويل ذلك القياس إلى صيغة ثنائية (Binary Form).

    اما تقنية CMOS تستخدم عدة ترانسيستورات لكل عنصر صورة (البكسيل) لتكبير ونقل الشحنة عبر أسلااك توصيل تقليدية ولهذا فهذه التقنية لا تستخدم محول ACD.


    صورة لشريحة CCD

    هذا الاختلاف جعل لكل تقنية ميزات وعيوب وهي

    (1) تتمتع تقنية CCD بنقاء عالي وقلة تشويه (ناجم عن الضجيج) مقارنة بتقنية CMOS فهي اكثر تأثراً بالضجيج.

    (2) لكل بكسل في تقنية CMOS عدة ترانزستورات، وحساسية الضوء ضعيفة في هذه الرقاقة وذلك لان الفوتونات الضوئية قد تصطدم بالترانستورات بدلاً عن الدايودات الضوئية (Photodiode)

    (3) تستهلك رقاقات CMOS مقداراً ضئيلاً من الطاقة وفي المقابل فان المعالجة التي تقوم بها رقاقة CCD تستهلك الكثير من الطاقة (أكثر بـ 100 مرة) مقارنة برقاقة CMOS

    (4) تصنع رقاقات CCD لتدوم طويلاً وتعطي دقة عالية الوضوح للصور.

    (5) بالرغم من الاختلافات السابقة بين رقاقات CCD وCMOS فانهما يلعبان نفس الدور في الكاميرات الرقمية وهو تحويل الضوء إلى شحنات كهربية بستخدام الديود.

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل