صفحة 1 من 14 1234511 ... أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 272

موضوع: سيناريوهات الطباعه والنشر والدعايه والاعلان , مرجعك في سؤال وجواب

ردود: 272 | زيارات: 48061
  1. #1

    Cool سيناريوهات الطباعه والنشر والدعايه والاعلان , مرجعك في سؤال وجواب

    السلام عليكم


    نظرا لكثرة الاساله عن كيفيه تصميم منتج اعلاني بالابعاد الصحيحه و التعامل مع المطبعه وخلافه من اساليب النشر قررت المشاركة بخبرتي في هذا المجال لمده عامين متتاليين على التوالي دون انقطاع هنا في دوله الامارات - ابوظبي مع العديد من وسائل الطباعه والنشر . طبعا انا لن اقدم شيء على طبق من ذهب , بل ما اقدمه سيكون على طبق من فضه ان صح التعبير , فان لم تعمل , لن تذوق طعم وحلاوه ما صنعته يداك , هذا ما تعلمناه فالجامعه ومن سوق العمل .

    اليك الاجابه على العديد من التساؤلات التي سوف ترد عليك ان كنت مبتدا او محترفا , حتى اقطع دابر مثل هذا التساؤلات من القسم للابد , فقد كثرت وما اراه ان بعض الاشخاص لا يريد حتى التفكير في كيفيه حل المعضله . ومواجه وايجاد حلول تساعده في تخطي المشكله . هذا ان كانت مشكله من الاساس


    نبدا باقل الاساله شأنا

    س : ما هي البرامج التي يجب ان اتعلمها من اجل ان اصبح محترفا في مجال الدعايه والاعلان ؟

    ج : اي برنامج كائنا من يكن : ( من الرسام الى ..................... ادوبي وكورل )


    ----------

    س : هل يجب اتقان اغلب برامج الرسم ثنائي الابعاد لاحتراف المجال ؟

    ج : احترف ما يتداول في سوق عمل بلدك , فهذه مهنه يعتاش من ورائها الملايين , فان كان سوق العمل والمطابع تتعامل مع الليستريتور بشكل ضخم , اذا توجه للاليسترايتور , وهكذا الحال مع باقي متطلبات السوق


    ----------

    س : يوجد بالسوق اغلب البرامج , هل يجب ان اتقن كل البرامج ؟

    ج : كل الطرق تؤدي للاقصى عزيزي , اولا تخصص فيما تتقنه وتستطيع التعامل معه , ثانيا ان كان الرسام قادر على حل مشكلتك , اذا ونعما به من حل .


    ----------

    س : ما هي المده التي يجب ان اكون فيها محترفا فالمجال ؟

    ج : تختلف باختلاف اجتهادك في ممارسه البرامج ومتابعتك للسوق والمنافسين من مصممين اخرين


    ----------

    س : ما هو الفرق بين CYMK وال RGB ومن منهم يستخدم فالمطابع او للطباعه ؟


    ج : سؤال قد تمت الاجابه عليه مسبقا هنا في موضوع اخوك امين , اسأل شي جديد , لا نريد تكرار انفسنا

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=102226

    ----------

    س : اجتزت مرحله التعلم على البرامج واحترفت برنامج معين في مجال الطباعه والنشر , ولكن ماذا افعل ؟ , لا
    استطيع التعامل مع السوق ؟

    ج :


    1 - قم بجمع ما يلزم من ( كروت , بطاقات , بروشورات , مجلات , بوسترات , هيدرات مطبعيه ... اي شيء له علاقه بالمطبعه والطباعه والنشر . وضعه في غرفتك

    2- قم بشراء مسطره حديد ذات ال 100 سم + متر قياس ( كل ما كبر كان افضل )

    3- قم بتسجيل المقاسات للمطبوعات التي جمعتها اول باول , ولا تنسى تسجيل مقاسات الهوامش من اعلى واسفل وجوانب وخلافه ( حواشي = اي مساحه فارغه لا تحتوي عناصر جرافيك او معلومات لونيه )

    4- قم بجمع المعلومات المطلوبه عن التصميم المراد تنفيذه من قبل الزبون , وذالك يتضمن الاتي :
    #- الاتصال بالزبون وحجز المعاد للمقابله لاخذ تفاصيل العمل المراد تنفيذه .
    #- الذهاب فالموعد المحدد وبلباس لائق وطبعا رائحه عطر جميله
    #- تجهيز عينات سبق ان عملتها فالموضوع الذي سوف تقوم بتنفيذه , حتى تقنع الزبون بقدرتك على انجاز العمل
    #- بعد السلام والجلوس , ابدء كلامك دائما بالطريقه المناسبه والعبارات المناسبه حول كيفيه تقديم خدماتك
    .

    5- يجب عليك الخروج بأجوبه للأسئله الأتيه ( مهم جدا ) :

    #- ما هو العمل المراد تنفيذه
    #- ما هي الشريحه الموجه لها الاعلان
    #- ما هي الفكره المراد ايصالها للزبون النهائي من وراء العمل
    #- مكان اخراج العمل ( جريده , ملصق جداري , ملصق على بورد مضيء فالشارع , يافطه لمحل , مجله ... )
    #- معاد تسليم العمل النهائي


    6-الخروج ببتسامه وكلام مطمئن بتسليم العمل

    7-دائما قم باعداد 3 اعمال كحد اقصى لنوع العمل المطلوب بختلاف الافكار والالوان , حل هذه النقطه كالاتي

    1- تواجد الافكار والخاوطر
    2- السرعه فالعمل
    3- ما جمعته من اعمال فالاعلى للحصول على المقاسات , سوف يساعدك في معرفه مستوى السوق وايجاد افكار وحلول اعلانيه افضل,
    ( اياك والتقليد) سوف تكشف بسرعه

    8- قم بالأتصال بالزيون واعلامه بجهوزيه الاعمال , واتفق معه على تسليم التصاميم اما عن طريق الايميل او التسليم المباشر .


    9- لا تكن كسولا , اذهب للمطبعه واسألهم عن كل ما يخطر ببالك مراعاته فالتصميم حتى يخرج بشكل صحيح
    واسال في امور فنيه , مثل المقاسات المتبعه عندهم , نوعيه امتداد الملفات التي يتعاملون معها... لا تسال اسأله ضعيفه


    10-دائما جهز قرائه للعمل من حيث الالوان والخطوط والعناصر , واسال نفسك سؤال : ما معنى التصميم والا ماذا يهدف , لانك في بعض الاحيان تحتاج لأقناع الزبون من خلال الشرح
    ----------

    س : قمت بعمل التصميم ولكن لا استطيع ارساله عبر البريد الالكتروني لكبر حجمه ؟ مثلا 100 ميجا


    ج : قم بحفظ العمل كصوره للويب وبحجم صغير . كما الحال فالمنتديات
    ( لا ترفع الصوره على موقع الا لو كنت متأكد من أن الموقع غير محجوب )

    ----------

    س : الصوره تفقد الجوده عند تقليل الحجم, ماذا اصنع ؟ والزبون لا يستطيع ان يستوعب الفكره حيث ان التصميم يحتوي SFX = مؤثرات لونيه مخلوطه ببعضع .

    ج : استخدم برنامج Advanced JPEG Compressor فهو برنامج حاصل على جوائز عالميه وقد اثبت جدارته منذ زمن في ضغط حجم الصوره والمحافظه على الدقه

    ----------

    س : كيف أحمي تصميمي من السرقه ؟

    ج : استخدم ( WATER MARK ) او شعار خاص بك واجعله شفافا , وضعه على صوره قليله الجوده

    ----------

    س : قام احدهم من المقربين للمكتب برفع الوتر مارك الخاص بي , وتمت سرقه التصميم ؟ ماذا افعل

    ج : لا يمكن ذالك للأسباب الاتيه :

    1- يوضع الوتر مارك على التصميم قليل الجوده , اذا مستحيل طباعته , وان تمت الطباعه سوف تكون مشوهه
    2- حتى وان كان محترفا في رفع لوجو معقد التركيب والمكان , لن يستطيع اصلاح ما احدثه من اضرار لل SFX
    ثم انه , لو كان محترفا ما كان وصل العمل اليك !

    ----------

    س : تصميم بسيط وفعال في نفس الوقت , وتمت سرقته بأعادة التصميم و التركيب , ماذا افعل ؟

    ج : انتقائك للزبون سيء , وحاله نادره ولكن وارده , تعلم الدرس للعمل الثاني

    ----------

    س : كيف احمي العمل نهائيا من السرقه , وكيف استطيع التسليم بطريقه احترافيه , لا املك خط انترنت ؟

    ج : سؤال قوي : الحل الانجح وهو عن خبره ,

    #-قم بشراء لابتوب ( لا تملك المال ) قم بشراء ستيك ميموري
    #-احفظ العمل كاملا دون نقصان , نسختين واحده ضعيفه نسبيا مع الوتر مارك + تصميم كامل بدون الوتر مارك
    #-اعرض العمل بدون الوتر مارك على الزبون في حاله اللاب توب .
    #-اعرض العمل مع الوتر مارك في حاله الستيك ميموري

    قد يكون المكان وسيط بينك وبين الزبون الاصلي ,
    مثال : انت فري لانسر وتتعامل مع مكتب يقدم خدمات , والمكتب يمتلك مصمم فاشل )

    ----------

    س : تصاميمي قويه جدا ومعبره وهادفه , ولكن الزبون غير راضي عنها ؟!!!!

    ج : الناس اذواق ,وهذه طريقه عمل السوق بالعموم , لذالك نقوم بعمل تصميم او اثنينن وكحد اقصى 3 تصاميم من كافه المستويات , لترى اقبال الزبون عليهم

    ----------

    س : عملت بالنصيحه وقمت بتصميم 3 انواع ولم يعجبه احد التصاميم ؟

    ج : البيعه خسرانه والزبون بالعربي ( جاهل في علوم التسويق ) او ان تصاميمك رديئه وتظن انها قويه

    ----------

    س : ارى السوق من حولي يتسم باعلانات رديئه , واعمالي قويه ولا تلقى الترحيب ؟

    ج : السوق محتكر بالباطن لمكتب او اكثر من مكاتب الطباعه والنشر او مكاتب الدعايه والاعلان , عاااااااااادي جدا , حاول أن تاخد منهم العمل !

    ----------

    س : ارى السوق من حولي يتسم باعلانات رديئه , واعمالي قويه ولا تلقى الترحيب ؟

    ج : اذا قم بالاتصال و بالتعامل مع الشركات الكبرى , فان كان عملك كما تظن , سوف يقومون بالترحيب بك واستغلالك في اعمالك مقابل مبلغ رمزي ( طبعا حالة فري لانسر ) او سوف يقومون بتوظيفك

    ----------

    س : ما هو السعر المفروض وضعه عن تسعير العمل ؟

    ج : السعر يرجع لك انتا شخصيا وكليا , بالامكان ان يكون اكبر من اسعار مصممين اخرين , وبالامكان ان يكون نسبيا كما يتداول فالسوق كعرف تجاري .

    المسأله ترجع ككل لك وحدك , عموما ابدا دائما باقل من سعر السوق , مثال ان كان سعر تصميم بوستر متر ف متر
    لفري لانسر ما = 1000 درهم متلا , ضع سعر 750 . او ان كان السعر 100 درهم ضع سعر 100 درهم فالمبلغ لا يستحق العناء أصلا !


    ----------

    س : الاسعار الموجوده فالسوق لا تشجع على العمل , ما ذا اعمل ؟

    ج : تعايش مع الموضوع حتى تشتهر ويعرف اسمك فالسوق , وتستطيع ان ترفع سعرك . وقتها لن يقول لك احد كثير او قليل !

    ----------

    س : هناك مصممين يتقاضون اجر عالي في شركات , واخرين يتقاضون اجور زهيده , ما الفرق ؟

    ج : الفرق واضح , شركات كبيره وشركات صغير ,الشركات الكبيره كانت صغيره قبل ان تصبح كبيره , ومع السنين اصبح لديها زبائن كثر , اي اعمال اكثر ومنه رفعت اسعارها لتتلائم مع ايجار المكان وسمعه لوجو المكان

    بينما شركه صغيره , تسعى للنمو , بالتأكيد سوف تكون اسعارها صغيره حتى تستقطب الزبون واجور موظفيها اقل حتى تستطيع تامين الرواتب وتخفيف الحمل عن اجار الماكن والكهرباء ومصاريف الطباعه فالمطبعه وخلاف
    ه

    ----------

    س : قد علمت ان عملي قد بيع للزبون النهائي ب 9000 درهم, وقد اخذت اجر 500 درهم مثلا . هل قد تمت سرقتي بشكل او باخر او النصب على ؟

    ج : المثل يقول " بين البائع والشاري , يفتح ربنا " ثانيا ما دخلك ان حتى بيع العمل ب مليون درهم , هل انتا قادر ان تفتتح شركه وتبيع بنفس السعر ؟, ايضا ان كان وفتحت الشركه , هل انت قادر على اقناع الزبون بهذا السعر ؟
    , ايضا هل تستطيع شراء خبره وسيطك التسويقيه فالسوق ؟ .................. لا اعتقد ابدا


    ----------

    فالنهايه اي سؤال او استفسار لم يخطر ببالي , ارجو منك عزيزي الزائر وضعه والمتابعه عليه وانشاالله اجاوبك عليه
    اخوكم Phoenix




  2. #2
    عضو فعال
    صور رمزية فهدالبحادي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    العمر
    34
    ردود
    240
    شكرا فونيكس على التساؤلات المهمة فعلا ...
    وقدكنت احتاجها فعلا حتى احدد هدفي في التصميم وجزاك الله خيرا
    فهد البحادي
    موقعي لرسم الكاريكاتير

    ::: كاريكاتوون فهد البحادي :::



  3. #3
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    - انا فري لانسر... و معجب جدا بتصاميمي, لكن لا أجد عملا كيف ابحث عن عمل حر كمهنة فري لانسر ؟

    - قام احدهم بمراسلتي عبر الويب, طالبا مني تصميم شعار لمجلة, عرف نفسه بكونه يعمل في نفس المجلة و اتفقنا على السعر و على مواصفات العمل, فقدمت له 3 اعمال مختلفة و بطريقة احترافية جدا في التصميم و في الافكار... (يعني انا معجب باعمالي صراحة لانها مميزة) لكنه لم يعجب باي تصميم منها رغم انني قدمت اكثر من 12 شعار محاولا ان اصل الى ما يريده فعلا. كيف اعرف ان هذا الزبون لا يضحك علي ؟؟ او انه وسيط يستغل افكاري من اجل ان يقوم بتطبيقها بنفسه و نسبها له ؟؟

    -- قمت بتلبية طلب احد الزبناء, لكن لم نتفق على السعر في البداية الى ان يرى الزبون مدى تمكني من تلبية طلبه بشكل جيد, لكن عندما حان موعد الاتفاق حول السعر رفض الزبون و انسحب نهائيا. لان السعر لم يعجبه ولو انه اقل بكثير عن اسعار السوق.

    - ما هي افظل طرق تصميم الاعمال الموجهة الى الطباعة ؟ و هل استطيع ان ابدأ بشراء طابعة لطباعة اللافتات الاعلانية ؟ ما هي خصائصها و كيف تعمل ؟ و ما هي احتياجاتها ؟ هل بامكنها ن تطبع على القماش, البلاستيك... كيف يتم طباعة الاعلانات على الحافلات ؟

    - ما هي خصائص التصميمات الموجهة الى معامل النسيج للطباعة على القماش و الاثواب؟ اي الطباعة على القمصان...
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  4. #4
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    تسلم علي الموضوع القيم
    لكن هل تفهم ايضا في مجال الطبع ؟؟ لدي اسئلة محيرة كثيرة
    .


    MR. Kok Limited Edition

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية mimoune
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    algeria
    العمر
    41
    ردود
    1,758
    والله أسئلة وردود جميلة جدا... بارك الله فيك
    خلا لك الجو فبيضي واصفري .... ونقري ما شئت أن تنقري
    قد رحل الصياد عنك فابشري .... ورفع الفخ فماذا تحذري لا بد من صيدك يوماً فاصبري

  6. #6
    فهدالبحادي : الحمد لله انو الموضوع استفدت منو , وانشاالله للاحسن يارب اخي فهد ويتم تبني افكارك الكاريكاتوريه

    big-ah : راجعلك

    kareem50
    : اخي كريم اسأل وانشاالله اجيبك بما استطيع , ثم ان الموضوع مفتوح للعلن , بمعنى لو كنت تستطيع الاجابه عن سؤال تقدم به الاخوه , شارك بالاجابه . فكل ما اريده من الموضوع ان يكون شاملا لكل اسأله اوجوبه الطباعه والنشر والدعايه والاعلان .

    ميمون : شاركنا خبراتك وساعدنا فالاجابه على الاسئله , فهي تصب في اختصاصك

  7. #7
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة big-ah معاينة الرد
    -انا فري لانسر... و معجب جدا بتصاميمي, لكن لا أجد عملا كيف ابحث عن عمل حر كمهنة فري لانسر ؟
    سؤال جميل : ج :-
    1- قم بعمل ما يسمى بالديمو الخاص فيك وهو تجميعه كامله من افضل اعمالك المتنوعه , التي ترا انها تنافس او على الاقل من مستوى السوق .

    2- حتى تستطيع العمل ك ( فري لانسر ) ناجح , يجب عليك التضحيه , كيف ؟ ... خذ الديمو واذهب الى اكبر وافضل مراكز ومكاتب التصميم واعرض خدماتك هناك , ( هذا جنون ! هل تريدني ان ابيع الماء في حاره من يبعيون الماء ) نعم الماء الذي تبيعه من نوع تاني . عااااااااادي جدا ومن اراد ان يفتح محل ذهب .. ذهب وفتح المحل في سوق الذهب , اجع اسعارك رمزيه جدا فالبايه

    3- الجرائد والمجلات اخي مين , او الجرائد التجاريه , قد تجد فيها اعلانات لمحلات وا شركات او خلافه , تتكرر بشكل اسبوعي او شبه يومي . اذا هذه الشركات او المحلات تقوم بعمل دعايه وبتدفع فلوس , روح عليهم


    4 - المعرف والاصدقاء , يستطيعون خدمتك , مثال :
    ( مين منكم شباب يعرف واحد محتاج تصميم كذا او كذا ؟ انا اشتغل فمثل هذه الامور بسعر رمزي )

    5 - ان كان وضع بلدك يسمح , نزل اعلان عن نفسك فالجريده , هنا مثلا جريده الوسيط ... ( هذه الحركه تخدم احيانا )

    6 - ابعت ايميلات على الشركات المحترمه , ببطاقه جميله توضح خدماتك واسعارك الرمزيه , فمن 100 شركه سوف تحصل على 1 شركه كأسوء احتمال , وسدقني تكفي لو انك رتبت امور معهم وفالمستقبل يمكن ما تلاحق شغل .

    7- ضع اعلان على باب بيتكم ( لا امزح ) ان كانت قوانين الدوله تسمح بذالك

    8- كمان مره ابعت الايملات ونزل الاعن فالجريده وكرر عمل ما سبق ذكره ( لا تيأس ) فاليأس مفتاح للشيطان وهو ما يفرق بين عمل خاص ناجح واخر فاشل


    ------------------------------------------------


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة big-ah معاينة الرد
    -قام احدهم بمراسلتي عبر الويب, طالبا مني تصميم شعار لمجلة, عرف نفسه بكونه يعمل في نفس المجلة و اتفقنا على السعر و على مواصفات العمل, فقدمت له 3 اعمال مختلفة و بطريقة احترافية جدا في التصميم و في الافكار... (يعني انا معجب باعمالي صراحة لانها مميزة) لكنه لم يعجب باي تصميم منها رغم انني قدمت اكثر من 12 شعار محاولا ان اصل الى ما يريده فعلا. كيف اعرف ان هذا الزبون لا يضحك علي ؟؟ او انه وسيط يستغل افكاري من اجل ان يقوم بتطبيقها بنفسه و نسبها له ؟؟
    سؤال جميل : ج :-

    اخي امين انا كنت سبق ان طرحت موضوع للتصويت على شعارات ( ورق معطر للسيارات ) وهذا الموضوع لم ينجح من اول مره وتم تأجيله بسبب خلاف من قبل القائمين على الموضوع فالتسعير , المهم انهم فعلو الموضوع للمره الثانيه وقمت انا بطرح الموضوع للتصويت , وكانت النتيجه جيده من اصل ممتاز , عادي رأي الشعب , المهم اختلف الاخوان مره اخرى على الممول الرئيس مع انو الموضوع كان محلول بالشركاه فالانصبه في رأس المال , المهم انا رفعت ايدي عن الموضوع , وعندما سألت لماذا , لم اقل لهم اني عملت اسـفتاء , قلت لم اخذ دفعه تحت الحساب حتى اكمل العمل , وانظر ماذا كان الجواب

    ( اخي احمد لم نبع حتى نعطيك حسابك !!! اجبت : اذا انا شريك معكم بنسبه معينه ,قالو لأ !!! اذا ماذا انتظر حتى تبيعو ؟ )


    جواب سؤالك باختصار : دائما وبدون تردد خذ مبلغ 25 % عن العمل قبل البدء به , وهكذا تضمن نفسك . ( ناجحه مع الكل )


    يتبع ...

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة big-ah معاينة الرد
    -قمت بتلبية طلب احد الزبناء, لكن لم نتفق على السعر في البداية الى ان يرى الزبون مدى تمكني من تلبية طلبه بشكل جيد, لكن عندما حان موعد الاتفاق حول السعر رفض الزبون و انسحب نهائيا. لان السعر لم يعجبه ولو انه اقل بكثير عن اسعار السوق.

    ههههههه , دايما بتصير معي , ج :-

    مثال وبدون اي خجل , الله يأخدو من زبون ( معرض أدم وحواء للعطور ) طلب مني تصميم عبوه عطر جديد له أي 3d قبل ان يذهب للمصنع ويصنعها , تم العمل , وعندما رأى التصميم اعجب جدا , وقام بتسليمي تصميم كل من :
    ( العلبه التي يوضع بها العطر و الحامل للعلبه وبطاقه معطره داخل العلبه واعلان العطر وايضا اعلان مرئي على التلفزيون ( انا امنتج ايضا ) تخيل كل هذا لانو اعجبو العمل !

    المهم جاء موعد الاتفاق مره اخرى على الاسعار وليس السعر , واختلفنا ولم نتفق ابدا ... غبت عنه 3 ايام اتصل مره اخرى ليأكد انه لن يتنازل عن اخر سعر قدمه لي , ماذا اجبت ... تصميماتي افضل ان تبقى عندي ولا ان تأخذها بسعر زهيد .

    المهم ان سبب السعر الزهيد مع انو عجبو التصميم , كان جدا تافه وهو اني فري لانسر , هذا ماقاله لي بالحرف ولن انسى
    ( لماذا اعطيك مبلغ هكذا وانتا فري لانسر , لا تملك شركه ولا تدفع اجارات ولا كذا ولا كذا .. انتا يكفيك تاكل وتشرب !!! )

    الجواب المباشر , عمرك في حياتك ما تأخذ شغل الا وانتا ماخذ دفعه تحت الحساب , وصدقني لن تخسر بعدها , المهم انو تصميمك يكون على مستوى لانو ببساطه ليس الزبون وحده من يرا التصميم , كل الناس حبيبي وهذا رد ايجابي او سلبي عليك فالنهايه .


    مثال :- بعت للزبون العمل , كلام جميل , ومن ثم اتى احد اقرباء صاحب المحل وراى العمل فقال , من الغبي الذي عمل هذا , وهكذا الحال مع الناس , ياترى ما شعور صاحب المحل تجاهك ؟ ..... سوف يكون اداه اعلانيه متحركه للتشويه بأسمك . انتبه جدا ولا بأخذك الغرور

    يتبع ...

  9. #9
    CREATIVE
    صور رمزية alwalid3d
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    ساكن في الرياض
    العمر
    34
    ردود
    2,827
    مجهود جبار وتشكر عليه
    مادعوة أنفع ياصـحـبي : من دعوة الغائب للغائب
    ناشدتك الرحمن ياقارئا : ان تسأل الغفران للكاتب

  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة big-ah معاينة الرد
    -ما هي افظل طرق تصميم الاعمال الموجهة الى الطباعة ؟ و هل استطيع ان ابدأ بشراء طابعة لطباعة اللافتات الاعلانية ؟ ما هي خصائصها و كيف تعمل ؟ و ما هي احتياجاتها ؟ هل بامكنها ن تطبع على القماش, البلاستيك... كيف يتم طباعة الاعلانات على الحافلات ؟
    ج:- هذا سؤال ( تكنكل) انا لم امتلك طابعه في حياتي طبعا كبيره الحجم , لكن اقول لك الاتي :

    كل طابعه تختلف بأختلاف نوع المطبوع , نعم هناك طابعات ضخمه تؤدي اعمال كثيره في نفس الوقت ولكن ما رايته بعيني وكانت اصغر طابعه كمثال تصل بالطول الى ما يقارب 10 متر تقريبا لعرض 2 متر وتقوم بطباعه اليافطات الاعلانيه من الصغيره الى المعلفه على اكبر الابراج ! ( كيف ) الجواب باستخدام طرق التجزيء واعاده التركيب , حيث يتم تجزيء التصميم بناء على مساحه مكان الاعلان او ارتفاعه ومن ثم طباعه الاجزاء على حدا ومنه لصقها عند تفنيش العمل النهائي ( هذه الطريقه لمن اراد طبعا التوفير ) وهي شطاره بحته وتعتمد على الخبره الكبيره في اجراء القسمه واعادت التكريب ( كورل درو يتقنها جيدا )

    طابعات القماش اصغر حجما وتصل احيانا الى حجم الطابعه المنزليه , ولكن اكبر قليلا , اما عن الجوده ممممممم لا اعتقد انها بنفس الجوده
    ولكن احضر لك اسم الطابعه ونوعها لاحقا انشاالله .

    الطباعه على الحافلات , يستخدم فيه طابعه اخرى من نوع اخر , وهنا تستخدم ماده الستكر ( ماده لاصقه ) عمرها طويل لا تتاثر بالحراره
    وهنا نقوم بعمل التصميم كاملا على الجهاز بالقياس المطلوب ( يعني بتروح على الباص وبتقيس بالمتر المكان المراد الطباعه عليه ) ومن ثم تصمم وتقوم بالطباعه ( ملاحظه : تتخل العمليه قص كثير بالسكين ويشرف على الموضوع اكثر من شخص )

    المحلات المتقدمه تستخدم غرف كروما للحصول على افضل النتائج ولكن ليس بالضروره , فغرف الكروما وجدت للتصوير الاعلاني والمنتواجات على المجلات , وليس مثل حالات كالباصات والسيارات ففالغالب تقوم بتصوير الباص بالكاميرا وتستخدم مهاراتك فالفوتوشوب للصق الاعلان او التصميم ( فقط لاعطاء الانطباع الاول للزبون )

    يتبع ...

  11. #11
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة big-ah معاينة الرد
    - ما هي خصائص التصميمات الموجهة الى معامل النسيج للطباعة على القماش و الاثواب؟ اي الطباعة على القمصان...
    ج:- هناك برنامج وحيد فالعالم يستخدم لمثل هذه الامور وهي طباعه النسيج والخيط , حيث نقوم بالتصميم على الجهاز واصدار امر طباعه للماكينه لتقوم بدرز الخيط على القميص او القماش كما هو الحال على التصميم .

    ( هذا سؤال خارج نطاق صلاحياتي , لي صديق وجاري التأكد من اسم البرنامج , تكرم يا امين حاضر )

  12. #12
    تسلم اخي بابليل

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية إلا الحبيب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    Saudi Arabia
    العمر
    27
    ردود
    729
    جزاك الله خير أخي
    موضوعك مميز جدا
    ولي رجعه له بعد التخرج من الثانويه اذا ما وفقت في النسبه هههههههه

    www.MaxforumS.net
    «+»

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية mimoune
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    algeria
    العمر
    41
    ردود
    1,758
    والله أجوبة شافية وكافية أخي الكريم <phoenix> وما أردتني أن أزيد وما ذكرته أنت قد استفدت أنا منه كله ....
    على علم فقط أنا آخذ 35% كمقدم على العمل وإلا فأنا نائم في منزلي
    لكن كل إنسان يظهر لك مدى جديته في العمل أو لا -ملامح- .... وأيضا ليس كل صفقة رابحة وناجحة .....
    ويوجد اناس أعرفهم لديهم السحر في كلامهم وإقناعهم .... وأسلوب الحوار والإقتاع هام أيضا
    خلا لك الجو فبيضي واصفري .... ونقري ما شئت أن تنقري
    قد رحل الصياد عنك فابشري .... ورفع الفخ فماذا تحذري لا بد من صيدك يوماً فاصبري

  15. #15
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mimoune معاينة الرد
    والله أجوبة شافية وكافية أخي الكريم <phoenix> وما أردتني أن أزيد وما ذكرته أنت قد استفدت أنا منه كله ....
    على علم فقط أنا آخذ 35% كمقدم على العمل وإلا فأنا نائم في منزلي
    لكن كل إنسان يظهر لك مدى جديته في العمل أو لا -ملامح- .... وأيضا ليس كل صفقة رابحة وناجحة .....
    ويوجد اناس أعرفهم لديهم السحر في كلامهم وإقناعهم .... وأسلوب الحوار والإقتاع هام أيضا
    كلام جميل جدا اخي ميمون , وصحيح ميه الميه .. مرورك اسعدني وياريت تفضل على تواصل معنا فالموضوع وتشاركنا خبراتك العمليه .


    الا الحبيب : تسلم على مرورك الكريم وفي انتاظارك بعد الامتحانات

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية mimoune
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المنطقة
    algeria
    العمر
    41
    ردود
    1,758
    أنت الأجمل أخي الكريم
    خلا لك الجو فبيضي واصفري .... ونقري ما شئت أن تنقري
    قد رحل الصياد عنك فابشري .... ورفع الفخ فماذا تحذري لا بد من صيدك يوماً فاصبري

  17. #17
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    حسنا اخي العزيز
    انا كان لي تجربة مع طباعة كتالوج وعدة تصميمات للعبوات
    والنتيجة كانت جيدة جدا في الكتالوج , اما تصميم العبوات لم تعجبني
    وقال لي صاحب المطبعة ان جميع الكتابات Text في الكتالوج تحتاج لتغيير الوانها , لعملها لونان فقط ( اسلوب يستخدمونه في الطباعة لعدم اهدار الحبر )
    ومع استخدامها لونان يمكن اختيار اي لون اريده ,( هذه النقطة لم افهمها )
    فقام بتغير جميع الوان التكست الموجودة وعند الطبع وجدتها نفس الالوان التي انا استخدمتها
    مع العلم طبعا اني قمت بعمل كل العمل CMYK
    فما هيا الاختلافات التي يجب الحذر منها في التصميم للكومبيوتر عن التصميم للطابعات ( بخلاف المقاس والنوع ان كان RGB او CMYK !!! )

    .


    MR. Kok Limited Edition

  18. #18
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    جزاك الله خير اخي احمد على الاجوبة الكافية و الوافية ايضا... لكن صدقني, مثل هذه المشاكل التي طرحتها حدثت معي في بداياتي في عالم الفريلانسر و قد تكون هي السبب الرئيسي في توقفي عن العمل كفري لانسر بشكل جزئي. اما الان فأنا اعمل بثقة أكبر و بشكل احترافي اكثر من الاول, خبرة يعني.. مع انني لم يسبق لي ان تحدثت مع فري لانسر آخر الى غاية ان التقيت بك اخي أحمد و بالاخ ميمون و الاخ شادي.. صراحة هذا ما يحتاجه المرء كي يطور من خبرته.
    شيء آخر استفدت منه بشكل غير مباشر, وهو انني أسست شركة تخصصها بعيد كل البعد عن التصميم و عالم الجرافكس و الطباعة لكن استفدت بخبرتي في التصميم و الديزاين خلال تصميم اعلانات الشركة و اوراقها الرسمية و بطاقات الزيارة و الشعار و غيرها من الاعمال التي تحتاج الى التصميم... و الحمد لله وفقت بشكل حسن حتى الان. اظافة الى انني اوظف خبرتي في التصميم عند تحظيري لأي صفقة تجارية او منافسة ضد شركات اخرى... استفيد من الانترنت و التصميم لتطوير كفاءات العمل و العاملين و العروض التجارية. و هنا يظهر الفرق الكبير بين الشركات التي لا زالت تعتمد على الاقلام و الآلات الكاتبة في تحظير عروضها.

    اخي يمتلك شركة تجارية حيث هو أحد تجار الورق و التجهيزات المكتبية المفظلين لدى أغلب الادارات العمومية المتواجدة بالمدينة, و في كثير من الاحيان يطلب منه ان يوفر لافتات اعلانية حول المؤتمرات او الحفلات او الاعلانات او المهرجانات المقامة في المدينة و المنظمة من طرف الدولة او الجمعيات او المؤسسات, الشي الذي يجعله يعتمد كليا على العنصر البشري في توفير هذه اللافتات التي غالبا ما تكون من القماش و طبعا يتم كتابة الاعلان بشكل يدوي و بالاصبغة و يحتاج دائما الى خطاط ماهر للقيام بذلك, و بالتالي يتم تقاسم الارباح مما يسبب ضعف الربح. اقترحت ان نقوم باستثمار بعض الاموال لشراء طابعة خاصة تقوم مقام الخطاط, حيث سنقوم بضمها الى الشركة كتجهيزات مما يقلل من سعر الضريبة و كذلك سنربح سعر العمل كاملا مما يتيح لنا فرصة تعويض ثمن شراء الطابعة خلال مدة قصيرة...
    للصدفة فقط فقد تم طلب حوالي 150 لافتة اليوم فقط او ما يعادل 300 متر من القماش.
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  19. #19
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    في اليومين الماضيين قمت بتلبية طلب احد الاصدقاء الذين يمتلكون شركة انتاج اعلامي, من اجل تصميم غلاف سي دي لحدى المحاظرات, قدمت لي جميع المعلومات (صور, أسماء المحاظرين, محل المحاظرة, اسم المؤسسة الراعية...) طبعا حسب ما طلبته... فقمت بتصميم 4 أمثلة للغلاف خلال ساعة واحدة فقط. اعجب المدير بجميع التصميمات المقترحة, فاقترح على ن اقوم باختيار واحد فقط مع ان هذه هي مهمته هو اخترت واحد قمت بتلوينة باللون الاخضر المتدرج لكنني طلبته منه فرصة لتعديل الالوان (تخفيف من حدة الاخضرار) تفاديا لهدر الحبر, فكانت النتيجة رائعة جدا جدا جدا بنظر موظفي الشركة, فيما اعجب أكثر بي من خلال اقتراحي بتخفيف اللون تفاديا لهدر الحبر هكذا كسبت ثقته, اظافة الى انني لم اطلب مقابلا عن العمل ... قبل خروجي من مكتبه طلب مني تصميم اغلفة لــخمسة أقراص أخرى مرفقا معي بكافة المعلومات حول كل قرصة و محتوياته... مقترحا سعرا جيدا لكل قرص الان اقوم بتصميم القرص الاخير مقدما 4 أمثلة لكل قرص و محترما شروط الطباعة و المحتوى و شعار الشركة و طبعا لن انسى ابدا وضع اشارة Dvd او Cd او Vcd فهي مهمة جدا...

    أنا احكي للجميع عن بعض التجارب التي مر بها (فري لانسر) لعل و عسى ان يستفيد منها الاخوة
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية Twix
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    ردود
    4,166
    بارك الله بيك اخوي فونكس موضوع رائع

    :::::::::: شبكة احتراف ::::::::::::

    دعواتكم لوالدي بالرحمة
    ان لله وان الية راجعون



Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل