موضوع: قررت أكمل دراستي .. ومطلوب منكم مساعدة ظرورية

ردود: 7 | زيارات: 3927
  1. #1
    عضو
    صور رمزية Ibrahem-3D
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    عُمـان الحبيبـــــة
    ردود
    85

    Smile قررت أكمل دراستي .. ومطلوب منكم مساعدة ظرورية




    السلام عليكم ورحمة من الله وبركاتة

    الحمد لله وحدة انى قدرت أرتب اموري المالية لى اكمل دراستــــي في الهند
    واخذا تخصص الجرافيك خصوصـــآ المايا .. وفن الاخراج والمونتاج بشكل عام
    واتمنى ان تساعدوني في افضل الجامعات أو الكليات الموجودة بالهند

    ياريت لو تضعو لى روابط لهذة الكليات
    وجزاكم الله خيـــــر


    انتظركم شباب
    نعمـــل معـــآ لتحقيق أهدافنا


  2. #2
    عضو
    صور رمزية Ibrahem-3D
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    عُمـان الحبيبـــــة
    ردود
    85
    والى عنده اى معلومة او خبرة ياريت يفيدنا
    وما راح انساه بدعوات الصالحة
    نعمـــل معـــآ لتحقيق أهدافنا

  3. #3
    الله يوفقك عزيزي .... ابراهيم ؟؟؟
    وانا معك ....
    ارجو من الجميع المساعدة ....

  4. #4
    عضو
    صور رمزية Ibrahem-3D
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    عُمـان الحبيبـــــة
    ردود
    85
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الصوري معاينة الرد
    الله يوفقك عزيزي .... ابراهيم ؟؟؟
    وانا معك ....
    ارجو من الجميع المساعدة ....
    مشكور اخوي صوري .. والله يوفقك
    نعمـــل معـــآ لتحقيق أهدافنا

  5. #5
    عضو
    صور رمزية Ibrahem-3D
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    عُمـان الحبيبـــــة
    ردود
    85
    نعم يا شباب الموضوع ظرورى بارك الله فيكم
    نعمـــل معـــآ لتحقيق أهدافنا

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية عبدالله المنيف
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    28
    ردود
    329
    للأسف لا أعلم بس ممكن تبحث عن طريق الأنترنت

    بس ياليت إذا رجعت بالسلامة تعطسنا نبذة عن دراستك هناك

  7. #7
    السلام عليكم

    عندي موضوع من أحد المنتديات أنقله لك حرفياً والعهدة على صاحب الموضوع من أحد المنتديات وهي الساحات

    الجميع .. الأهل ، الزملاء ، القريب والبعيد ؛ الجميع يسأل بتعجب : لم تجد إلا الهند ؟! لأن صورة الهندي في مجتمعنا ( رفيق ! ) وضيعة لحد الاستحقار ، حتى لو بلغ ما بلغ من العلم ..
    لذلك تعرضت لأسئلة غريبة بعد رجوعي من الهند ، وكأني أتيت من عالم ما قبل 1000 سنة !

    ولم يعلم هؤلاء أن هذه التقنية التي حصلوا عليها بفلوسهم ، شارك في صناعتها الهنود بأكبر نسبة من غيرهم من الشعوب .. إذ تجد كبريات الشركات العالمية في مجال التقنية تعتمد في بناها التحتية على ( رفيق ) .

    رفيق هذا – كما تشير التوقعات هو والصين – سيغيرا خارطة العالم السياسية في السنوات القريبة القادمة ..

    هذه العقلية التي تعشعش في أذهان بعض الناس ، والأنفة التي رفعت صدورهم شبرا ً للأمام ، أتت على حساب النهضة العلمية .

    فصرنا نرى البطالة بأعداد هائلة ، وتجد الواحد حاط رجل على رجل قدام الشاشة ، وإذا تعب من الجلسة طلع للسوق ولا للقهوة ويقول : ما حصلت وظيفة !

    الدولة واكتفت ، والشركات ما تبيك لأنك ما تخدمها ! معك شهادة في الحاسب ، لكن ما تعرف تدير قاعدة بياناتها ، ولا تربط بين فروعها .. فرحان إنك تعرف تطبع ، وتتصفح الإنترنت ، وتستخدم البريد ، ويمكن تقدر تفرمت الجهاز !

    لذلك لعبها الهنود جيدا ً .. المعاهد هناك مليئة بالهنود ، وكل من أسأله عن نيته بعد انتهاء الكورس ؟ يجيب : السعودية ولا دبي !

    أعرف هنود مرتباتهم على 5 و 6 و 10 و 12 و 25 في السعودية والخليج ! طبعا ً .. ما توظفوا إلا لأن لهم واسطة ! أصحاب الشركات إعيال عمهم ، ولا من قراباتهم .. لاتصدق !!

    حبيبي .. لكل مجتهد نصيب ، ومن حصل شيء يستاهله .. والي يخدم لن يفرط فيه ، ومن يحمل علم متخصص يحمل كنز كبير لا يمكن يفرّط فيه .. والمنافسة عليك بين الشركات مادمت تخدمها .

    لا أخفيكم أني أصبت بخيبة أمل كبيرة يوم دخلت السعودية وقرأت إعلانات الشوارع والجرائد عن دورات حاسب تافهه .. ربما تصور الواحد أنه سيجد وظيفة في الشركات بهذه الدورات الغير متخصصة في خدمة الشركات .. وهذي لها موضوع خاص إن شاء الله ..

    هذه مقدمة متشنجة ، بحكم أني وصلت أرض الوطن من أيام ، ولا زال أثر كلام البعض يرن في إذني عن الهند والهنود ..

    حقيقة لا أدري من أين أبدأ .. لأنها تجربة مليئة بالتجارب .. لو كتبت من 1 حتى 50 – كما في موضوع المقال – فلن أنتهي .. لذلك سأكتفي بهذا المقال المختصر .. مع اعتذاري عن إدراج صور ، وإذاوجدت وقت سأدرجها بموضوع مستقل – إن شاء الله - .

    الهند .. ثقافة مغايرة عشت فيها سنة كاملة .. فيها الخير والشر .. الحي الواحد تجد فيه المسلم والصيخي والهندوسي والنصراني ، والتاجر والفقير والوسط ، البلدي والغريب ، المسجد والكنيسة والخمارة ، البيوت الفارهة والعشش محتمية بأسوارها ، السيارة والدباب والسيكل .. مجتمع من الأخلاط والتناقضات .. الكل ماشي في طريقه ، ولكل طبقة ثقافتها ، أصحاب العشش لهم ثقافتهم التي ربما مرضوا لو شربوا ماءً صافيا ً ، بعكسهم أصحاب القصور تماما ً .. لا أحد يطمع فيما عند الآخر ؛ لكل ثقافته ! الرأسمالية ، والعنصرية ، ضاربة أطنابها هناك .. مكبرات الصوت تجلجل في الفضاء بالأذان أحيانا ً من المساجد ، وبترانيم الهندوس وطقوسهم أحيانا ً أخرى ، المرأة المسلمة المحتشمة محتمية بعبائتها ، والأخرى لابسة من دون لباس ! كل واحد في حاله .. له أن يدعو لدينه ما شاء أن يدعو ، ولن يعترض عليه أحد .

    كل التناقضات موجودة في الهند .. وكل يوم تكتشف ثقافة مغايرة .. مواقف ، وأحداث ، عالم عجيب غريب .. امرأة توسع زوجها ضربا ً في الشارع أمام الناس .. عشرة يضربون لهم واحد ، حصيلتها بعض الكسور العائلة بكاملها نائمة على الرصيف ، يقتاتون على القمائم أسواق مزحومة ! لا نقدر أن تشتري منها لأسعارها الخالية مواقف موغلة في القذارة أكـّـرم عيونكم عن قراءتها !

    سافرت لكثير من الدول ولم أجد كالهند ، تجمع كل المتناقضات والأضداد ..

    كيف كانت الرحلة ؟

    انطلقت بعد البحث والتحري عن الهند إلى مدينة Goa ( قوا ) وهو إقليم ساحلي سياحي جميل جداً ، مقصد لكثير من السياح الأوربيين ، أغلب سكانه نصارى ، اللغة الإنجليزية هي لغة الشارع فيها ، ويقال أنه آخر إقليم خرج منه الاستعمار .. استقبلني هناك مجموعة من الهنود عن طريق أحد الهنود من السعودية .. المهم عرفوني على هذا الأقليم ، ولكنهم لا يعرفوا لا معاهد ولا شيء ، وبحكم أني لا أعرف انجليزي فلم أجد من يساعدني ويدلني على معاهد اللغة الإنجليزية أو حتى عوائل أسكن معها ، لأن الهندي غالبا ً ما يعرف عن جاره شيء ، كل واحد ماشي في حاله ، المهم قررت أن أغادر .. بعد فترة تعرفت على الكثير من الطلاب العرب تعلموا اللغة الإنجليزية في إقليم Goa وسكنوا مع عوائل هندية وتعلموا في معاهد ، الشيء الذي لم يدلني عليه الهنود .. المهم أن قوا من أفضل المدن الهندية وأهداها وأحلاها مناخا ً وطبيعة ، جنة من جنان الله في أرضه ، وتعلم اللغة الإنجليزية فيها أفضل من غيرها ، لأن الجميع حتى الخدم يتكلم الإنجليزية .. والمعاهد والعوائل الهندية متوفرة فيها بشكل كبير .. لكن عيبها كثرة الفساد فيها بحكم أنها مدينة سياحية من الدرجة الأولى .. وأسعار العيش فيها رخصة .. يمكن تسكن مع عائلة تتولى غسيل ملابسك وطعامك بمبلغ من 400 – 600 ريال في الشهر .. ومعاهد ومدرسي ومدرسات اللغة الخصوصيين رخيصين جدا ً ، بحوالي 100 – 200 ريال بالشهر .. لكن معاهد الكمبيوتر غالية .. إذا ً Goa جيدة في الإنجليزي فقط ..

    بعد مغادرتي لمدينة قوا .. قررت الذهاب لمدينة بانغلور ، إذ لدي خلفية سابقة عنها ، بأنها المدينة التقنية الأولى في الهند .. وهي مدينة كبيرة وفيها الكثير من العرب ، تعرفت على الطلاب العرب ، وبحثت معهم عن عائلة مناسبة في ثاني يوم ، واستقريت مع العائلة لمدة أسبوع .. تعرفت من خلالها على الخيارات المتاحة أمامي ، وعلى المدن الأخرى فقررت أن أغادر بانغلور .. ومدينة بانغلور مدينة حضارية كبيرة ، حلوة وجميلة ، ومناخها رائع بأمطاره وبرودته ، جيدة أيضا ً في تعلم الإنجليزية ، المعاهد والعوائل متوفرة بشكل كبير ، واللغة المستخدمة في الشارع الإنجليزية على الأغلب ، وفي مجال الكمبيوتر تأتي على قمة الهرم ، بعدها حيدر أباد ، لكن مشكلتها ، أنها غالية كثيراً بالنسبة لدورات الكمبيوتر .. فدورة مثل Ccna بما لا يقل عن 2000 ريال ، بينما في حيدر أباد 180 ريال .. الفرق كبير جدا ً .. تصور لو تبغى تعيد الدورة ، أو ما أعجبك المدرس بحيث لا تفهم عليه وعلى لغته .. وهذا وارد بشكل كبير ، كم ستخسر ؟

    المحطة الأخيرة كانت حيدر أباد ، وهي أكبر من بانغلور ، ونصف سكانها أو يزيد مسلمون كأعلى نسبة في الهند تقريبا ً .. حيدر أباد جميلة وفصول السنة الأربعة تتقاسم السنة بالتساوي ، وحرها حر يصل لـ 43 درجة . الطلاب والطالبات العرب فيها بأعداد كثيرة ، ربما وصل لـ 3000 آلاف أو يزيد ، وأكثر مدن الهند محافظة ، مثل غيرها فيها مناطق راقية ومتوسطة ومتدنية .. كورسات الكمبيوتر فيها رخيصة جدا ً ومتوفرة وفي كل مجال أكثر من بانغلور ، حراج معاهد كأنك في حراج السيارات ! المنافسة قوية .. حتى أصبحت مقصد الطلاب من كل المدن الهندية ، حتى من بانغلور ، يفدون إليها بخصوص الكورسات .. والسبب وجود شركات عالمية تقنية كثيرة في حيدر أباد ، ونمو هذه المدنية تقنيا ً في تزايد ، ومتوقع لها نمو أكبر تقنيا ً في المستقبل ، أما السبب الآخر .. فكون نسبة المسلمين فيها كثيرة ، والمسلمين دخلوا مجال الكورسات أكثر من غيرهم بحكم أن مقاعدهم في الجامعات والوظائف الهندية قليلة ، مما يظطرون لهذه الكورسات والذهاب بعدها للبحث عن عمل في الخليج أو أمريكا أو استراليا ..

    لكن .. مشكلتها الإنجليزي ، وأنا تعلمت الإنجليزي ، ومجموعة كبيرة من العرب تعلموا ويتعلمون الإنجليزي فيها ، ولغة الشارع ليست الإنجليزي ، لكن ممكن تجبر الناس أن يتكلموا معك إنجليزي حتى الي يعرف عربي منهم ممن سبق له العيش في الخليج وهم كثر ، أما لغة المعاهد فهي الإنجليزي بالتأكيد .. طبعا ً معاهد الإنجليزي متوفرة ، والمدرسين والمدرسات متوفرين .. ولكن لن تجد عائلة .. أما أنا فتعلمت الإنجليزي بحيدر أباد بهدف دخول كورسات الكمبيوتر من البداية ، وتكون كورسات الكمبيوتر براكتز ( تطبيق ) لدروس الإنجليزي .. في البداية ماكنت أفهم شيء ، وأطلع طول يومي أترجم ، إلين مشيت حبة حبة .. ولكن لازلت أعاني من اللغة إلى الآن ، وعلى أمل أن أطور نفسي في المستقبل ، فالهدف كان الكورسات وليس الإنجليزي .

    طيب .. كيف الأسعار ؟

    يتبع إن شاء الله..

    منقول من الأمل الباسم.. جامعة القصيم

    5 / 7 / 2005

    الحلقة ماقبل الأخيرة..

    ممكن تعيش بالمستوى الي تبغى تعيش فيه ، فيه عرب كثير يرسلون لهم أهلهم 400 ريال شهريا ً .. والمتوسط من 800 – 1200 ريال شهريا ً مع الكورسات طبعا ً .. أما عن نفسي فتكلفتي شهريا ً أكثر من طلاب كندا .. كل يعيش حسب الي يبغى هو !

    المطاعم .. فيه جميع المستويات ، وغالبا ً الأكل المحترم ، أسعاره زي السعودية أو يزيد ، وإذا تبي تشتري معلبات مستوردة مثل القشطة والجبن فتحصلها أحيانا ً أغلى من السعودية .. وتحصل أحيانا ً مطاعم أغلى من السعودية ، كذا اللباس المحترم الماركات أسعارها أغلى من السعودية ، وكل ماهو مستورد أغلى من السعودية ..

    التنقلات .. الباص .. رخيص ، وزحمة ، وتعب ، وقرف .. أما السيارة فأقل سيارة ممكن تستأجرها تكلفك 1200 ريال شهريا ً تقريبا ً ، وكانت معي سيارة تكلفني حتى 1500 ريال بالشهر بنزين ، لأن البنزين يعادل 4 ريال تقريبا ً للتر الواحد . والأفضل الدرجات النارية ( الدباب ) ، وأسعارها مابين 1000 – 5000 آلاف ريال تقريبا ً ، وتكلفتها بالبنزين قليلة ، ويمكن تسـاجرها بقيمة 120 – 150 ريال بالشهر .

    السكن .. سكنت مرة بشقة من غرفتين وصالة ومطبخ بـ 250 ريال شهريا ً ، وسكنت بمثلها بـ 500 ريال شهريا ً ، حسب الحي الذي تسكن فيه . والمتوسط 200 - 300 ريال شهريا ً .

    إذا ً .. من حيث كورسات الكمبيوتر .. حيدر أباد الأفضل بلا منازع لأسباب : 1- أرخص في الأسعار . 2- إمكانية إعادة الكورس مجاني متوفرة في بعض المعاهد . 3- إمكانية الحصول على مدرسين خصوصيين ويدرسوك في البيت بأسعار رخيصة . 4- توفر كورسات وبكثرة في كل مجال .

    هذا بالنسبة لحيدر أباد

    أيضا ً فيه مدن ثانية مشهورة في التعليم الجامعي مثل بونا ، وهي مدينة صناعية صغيرة نوعا ما ، والعيش فيها متعب بحكم التلوث .. وفيها طلاب عرب كثير جدا ً ، أما بالنسبة للإنجليزية فجيدة ، إلا أنها غالية في كورسات الكمبيوتر . وهي محط أنظار طلاب الدراسات الجامعية والعليا . وفيه كذلك مدن صغيرة درس فيها عرب إنجليزي ، لكن الأفضل على الإطلاق مدينة قوا .

    ماذا تدرس ؟

    في ختامها سنستعرض مادرس في 12 شهراً فقط في الهند من كورسات فيما يتعلق بالحاسب..

    نقله / ساحق


    لنستفد في ملاحقة العلم وتحصيله.. فإنا أمة مغلوب على أمرها.. فأمة اقرأ لاتقرأ..



    نكمل ماكتبه..




    ماذا تدرس ؟

    ربما سألتني : 4 سنوات دراسة في الجامعة ألا تكفي ؟
    عندها .. سأسألك : لما لا ترضى الشركات بتوظيفك ؟
    ربما.. تجيب : لأني غير مؤهل ؟
    سأسألك : من السبب ؟
    تجيب : الكلية !
    لكني .. أتحداك أن تذكر لي طلاب أهلتهم كلياتهم للعمل التطبيقي ، دون لجوئهم لتطوير أنفسهم بأنفسهم !
    بغض النظر عن السبب .. نحن بحاجة لتأهيل أنفسنا والدخول في منافسة على هذه الوظيفة أو تلك ، فلم تعد الفرص كما كانت بالأمس ، لم تعد المنافسة على الوظائف السهلة ، الآن المنافسة تخصصية بحتة ، مبرمج أو مهندس شبكات ، أو ... ، وفيه منافسين أيضا ً ، لكن البقاء للأفضل .

    إذا ً .. ما يفيد الشركات وينفعها .. هو الكورسات التطبيقية التي تخدم الشركات وليس الشهادات الجامعية ..

    وكل الكلام السابق والهند وما أدراك ما الهند المعني فيه من اختار المجال التطبيقي ، وليس المجال الأكاديمي .. فكما هو معلوم .. لدينا مسارين :

    أكاديمي : دراسات عليا ، والنتيجة دخول السلك الأكاديمي ، أو التنظيري ، المهم لن يحتك ، ولن يلامس الأشياء الملموسة ، كما هو الغالب .

    تطبيقي : الكورسات العالمية المشهورة ومجاله عملي تطبيقي باليد ..

    ولدينا حسب احتياج السوق .. مجموعة من التخصصات .. أهمها :
    1 – شبكات :
    لدينا مجموعة من الكورسات ..
    تبدأ بأساسيات الهاردوير A+ ثم أساسيات الشبكات ثم Mcse وهي في شبكات الـ Lan ثم تعرج على شبكات الـ Wan وفيه مجموعة من كورسات Cisco تبدأ بـ Ccna ثم Ccnp ثم الي بعدها وهكذا ، لكن يكتفى بـ Ccna وأحيانا ً حتى Ccnp وما بعدها من كورسات يجب أن تصل لمرحلة معقولة من التطبيق ثم تعرج عليها ..
    أيضا ً تحتاج كذا دورة في الأمن Securty والـ Fierwall مثل Isa Server وكذلك Cisco Pix على الأقل .
    كذلك تحتاج دورة في الشبكات اللاسلكية على الأقل Wlan
    أيضا ً تحتاج دورة في أحد أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر .. مثل لينكس أو سولاريز .. حتى تصل لـ Network Admin

    2- قواعد البيانات :
    وفيها مسارين .. إدارة ، وتطوير .. ومجالها شركة أوراكل ، وغيرها
    فالإدارة .. طلبها في السوق 10 أضعاف المطور تقريبا ً وهي ما يعرف بـ Dba ولها طبعا ً تبعات ومستلزمات ، مثل دورة في نظام سولاريز ، ...
    أما التطوير .. فكما هو معروف الدفلوبر ..
    ثم بعد ذلك أمن قواعد البيانات ... وهكذا ..
    ومجال قواعد البيانات عالم لوحده ، وكما لا يخفى عليكم ، مافيه شركة أو دائرة حكومية لا تعمل في هذا المجال .

    3 – برمجة .. هذي تعرفوها .. ومجالاتها ، لكن ليس لها أهمية أو خصوصية كسابقتيها .

    4- ملتمديا .. ومجالها واسع .. بعدين ، ثلاث أبعاد ، هندسة صوت ، مصمي وب .. ومجالها الإعلام ، والقنوات التلفزيونية ، وكالات الدعاية والإعلان ، مصممي مواقع الإنترنت ، وهكذا ..
    طبعا ً مجموعة كبيرة من البرمجيات ، ودورات في فنون التصوير ، وأشياء كثيرة في هذا المجال ، كلها متوفرة ، على رأسها العملاق مايا .
    5- ساب أو أوراكل أبلكيشن ، أو كورسات المحاسبة ، وفيها مجال كبير جدا ً لطلاب المحاسبة ، الكثير من العرب يدرس في هذا المجال ..

    هذا باختصار لمن أن يأخذ خلفية ، أما من يريد أن يفــّـعل الموضوع كواقع فيمكن التواصل ، عبر الخاص لمزيد من المعلومات ..

    أما عني شخصيا ً فقد أتيت بـ 9 شهادات ..


    يتبع إن شاء الله تعالى..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل