موضوع: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة

ردود: 12 | زيارات: 1120
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872

    المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة

    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا وأشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، أما بعد:

    إن للذنوب والمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا الله.. فمن ذلك:

    1- حرمان العلم: فإن العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصية تطفئ ذلك النور قال الشافعي لرجل أني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه بظلمة المعصية.
    2 - حرمان الرزق: وفي المسند إن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه. فكما أن تقوى الله مجلبة للرزق بالمثل ترك المعاصي.
    3 - وحشة فى القلب: وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله وهذا أمر لا يحس به إلا من كان في قلبه حياة وما لجرح بميت إيلام.
    4 - تعسير أموره عليه فلا يتوجه لأمر إلا ويجده مغلقاً دونه أو متعسراً عليه.
    5 - ظلمة يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمة الليل فالطاعة نور والمعصية ظلام.
    6 - حرمان الطاعة: فلو لم يكن للذنب عقوبة فكفاه انه صد عن طاعة الله فالعاصي يقطع عليه طاعات كثيرة كل واحدة منها خير من الدنيا وما فيها.
    7 - إن المعصية سبب لهوان العبد على ربه: قال الحسن البصري هانوا عليه فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم واذا هان العبد على ربه لم يكرمه أحد.
    8 - المعاصي تفسد العقل: فإن للعقل نور والمعصية تطفئ نور العقل أذا طفئ نوره ضعف ونقص قال بعض السلف ما عصى الله أحد حتى يغيب عقله وهذا ظاهر فإنه لو حضره عقله لمنعه عن المعصية.
    9 - أن الذنوب إذا تكاثرت طُبعِ على قلب صاحبها كما قال بعض السلف فى قول الله تعالى {كّلاَّ بّلً رّانّ عّلّى قٍلٍوبٌهٌم مَّا كّانٍوا يّكًسٌبٍونّ} سورة المطففين 14، الران: هو الذنب بعد الذنب.
    10 - تقصر العمر وتمحق البركة: فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور ينقصه فإذا أعرض العبد عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته.

    كيف تزجر نفسك إذا أردت أن تعصي الله
    أتى رجل إبراهيم ابن ادهم رضي الله عنه فقال يا أبا اسحق إني مسرف على نفسي، فأعرض علي ما يكون لها زاجرا ومستنقذا ؟
    فقال إبراهيم: إن قبلت خمس خصال، وقدرت عليها لم تضرك المعصية ؟ قال: هات يا أبا اسحق
    قال: أما الأولى فإذا أردت أن تعصي الله تعالى، فلا تأكل من رزقه، قال: فمن أين أكل وكل ما في الأرض رزقه ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه وتعصيه؟
    قال: لا، هات الثانية.
    قال: وإذا أردت أن تعصيه فلا تسكن في شيئا من بلاده ؟ قال: هذه أعظم، فأين أسكن ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه، وتسكن بلاده وتعصيه ؟
    قال: لا، هات الثالثة.
    قال: إذا أردت أن تعصيه، وان تأكل من رزقه، وتسكن بلاده، فانظر موضعا لا يراك فيه فاعصه فيه ؟ قال: يا إبراهيم ما هذا ؟ وهو يطلع على ما في السرائر ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه وتسكن بلاده وتعصيه وهو يراك ويعلم ما تجاهر به وما تكتمه ؟
    قال: لا، هات الرابعة.
    قال: فإذا جاءك الموت ليقبض روحك، فقل له أخرني حتى أتوب توبة نصوحا، وأعمل لله صالحا قال: لا يقبل مني؟، قال: يا هذا فأنت إذا لم تقدر أن تدفع عنك الموت لتتوب، وتعلم أنه إذا جاءك لم يكن له تأخير، فكيف ترجو وجه الخلاص ؟
    قال: هات الخامسة.

    قال: اذا جاءتك الزبانية يوم القيامة، ليأخذوك الى النار فلا تذهب معهم ؟ قال: أنهم لا يدعونني ولا يقبلون مني قال: فكيف ترجو النجاة إذن ؟
    قال: يا إبراهيم، حسبي، حسبي، استغفر الله وأتوب اليه فكان لتوبته وفيا ، فلزم العبادة، واجتنب المعاصي حتى فارق الدنيا.

    أقوال السلف في المعاصي
    قال ابن عباس: إن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق.
    وقال الفضيل بن عياض: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله.
    وقال الإمام أحمد: سمعت بلال بن سعيد يقول لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظم من عصيت.
    وقال يحيى بن معاذ الرازي: عجبت من رجل يقول فى دعائه اللهم لا تشمت بي الأعداء ثم هو يشمت بنفسه كل عدو فقيل له كيف ذلك ؟ قال يعصى الله ويشمت به في القيامة كل عدو.

    قال أحد الصالحين: ركب الله الملائكة من عقل بلا شهوة وركب البهائم من شهوة بلا عقل وركب ابن آدم من كليهما فمن غلب عقله على شهوته فهو خير من الملائكة ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم.

    المخرج من المعاصي
    لا تتم للإنسان السلامة المطلقة حتى يسلم من خمسة أشياء:
    1- من شرك يناقض التوحيد
    2- وبدعة تخالف السنة
    3- وشهوة تخالف الأمر
    4- وغفلة تناقض الذكر
    5- وهوى يناقض التجرد
    والإخلاص يعم ذلك كله الدواء والدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل وهو سلاح المؤمن وللدعاء مع البلاء ثلاث مقامات:
    - الأول أن يكون أقوى من البلاء فيرفعه
    - الثاني أن يكون اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكنه قد يخففه إن كان ضعيفاً.
    - الثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه وقد قال [ من لم يسأل الله يغضب عليه.

    تذكر قبل أن تعصي
    - أن الله يراك، ويعلم ما تخفي وما تعلن.
    - أن الملائكة تحصي عليك جميع أقوالك و أعمالك، وتكتب ذلك في صحيفتك، لا تترك من ذلك ذرة أو أقل.
    - يوم تدنو الشمس من الرؤوس قدر ميل ويعرق الناس.
    - يوم يحشر الناس حفاة عراه.
    - ملك الموت يقبض روحك.
    - القبر وعذابه، وضيقه وظلمته، وديدانه وهوامه، فهو إما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار.
    - وقوفك بين يدي الله تعالى يوم القيامة، ليس بينك وبينه حجاب أو ترجمان.
    - شهادة أعضاء ألعصاه عليهم {وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُم عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُو خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}0
    - أن لذة المعصية مهما بلغت فإنها سريعة الزوال، مع ما يعقبها من ألم وحسرة وندم وضيق عيش في الدنيا.
    - أن المعاصي ظلمات بعضها فوق بعض، وأن القلب يمرض ويضعف وقد يموت بالكلية.
    ومن أعظم عقوباتها أنها تورث القطيعة بين العبد وربه، واذا وقعت القطيعة انقطعت عنه أسباب الخير، واتصلت به أسباب الشر.

    للتائب صفات

    قال ابن القيم
    فإن الذنوب تضر بالأبدان وأن ضررها بالقلب كضرر السموم في الأبدان على اختلاف درجاتها في الضرر وهل في الدنيا والمعاصي فما الذي أخرج الأبوين من الجنة؟ دار اللذة والنعيم والبهجة والسرور إلى دار الآلام والأحزان والمصائب وما الذي أخرج إبليس من ملكوت السموات وطرده ولعنه ومسخ ظاهره وباطنه فجعل صورته أقبح صورة وباطنه أقبح من صورته وبدله بالقرب بعدا وبالجمال قبحا وبالجنة نارا وبالإيمان كفرا.
    قال الحسن البصري
    إن النفس لأمارة بالسوء فإن عصتك في الطاعة فاعصها أنت عن المعصية!!، ولا شيء أولى بأن تمسكه من نفسك ولا شيء أولى بأن تقيّده من لسانك، ولا شيء أولى بأن لا تقبله من هواك وما الدّابة الجموح (هي التي تعاند صاحبها) بأحوج إلى اللجام أن تمسك من نفسك!!

    أفتعصى الله وترجو رحمته
    ها هوَ رجلُ كان له عبد يعملُ في مزرعته، فيقولُ هذا السيد لهذا العبد: ازرع هذه القطعةَ برا. وذهبَ وتركه، وكان هذا العبد لبيباً عاقلا، فما كان منه إلا أن زرعَ القطعة شعيراً بدل البر. ولم يأتي ذلك الرجل إلا بعد أن استوى وحان وقت حصاده. فجاء فإذا هي قد زُرعت شعيراً، فما كان منه إلا أن قال: أنا قلت لك ازرعها بُرا، لما زرعتها شعيرا؟
    قال رجوت من الشعيرِ أن ينتجَ بُرا، قال يا أحمق أفترجو من الشعيرِ أن يُنتجَ برا؟ قال يا سيدي أفتعصي اللهَ وترجُ رحمتَه، أفتعصي اللهَ وترجُ جنتَه. ذعر وخافَ واندهشَ وتذكرَ أنه إلى اللهِ قادم فقال تبتُ إلى الله وأبت إلى الله، أنت حرٌ لوجه الله... فكما تدين تدان والجزاء من جنس العمل، ولا يظلمُ ربك أحدا.
    البر:- القمح
    اذكر حر النار
    قال أبو عثمان التيمي: مرّ رجل من بني اسرائيل براهبة من أجمل النساء، فافتتن بها، فتلطف في الصعود إليها (أي في صومعتها)، فراودها عن نفسها، فأبت عليه وقالت: لا تغترّ بما ترى وليس وراءه شيء !! فأبى حتى غلبها على نفسها وحاول اغتصابها بالقوة !! وكان على جانبها مجمرة فيها جمر مشتعل !! فوضعت يدها فيها حتى أحترقت !!، فقال لها بعد أن قضى حاجته منها: ما الذي دعاك إلى ما صنعت ؟!!
    فقالت له: إنك لمّا قهرتني على نفسي: خفت أن أشاركك في لذة الحرام !!، فأشاركك في المعصية والعقوبة، ففعلت ما رأيت !! فقال الرجل: والله لا أعصي الله أبدا !! وتاب مما كان عليه سبحان الله.
    فتذكروا يا أخواني شدة نار جهنم قبل المعصية وأسألوا أنفسكم قبل ارتكاب المعاصي هل لأجسامكم القدرة على تحمل النار إن كان لها القدرة فافعلوا المعاصي ولكن ليس لأحد القدرة على تحمل نار الدنيا فما بالك بنار جهنم التي هي ضعف نار الدنيا بسبعين مرة.. فأتقوا الله

    مراقبــــــة الله
    إذا همت نفسك بالمعصية فذكرها بالله، فإن لم ترجع فذكرها بالرجال، فإن لم ترتدع فذكرها بالفضيحة إذا علم الناس، فإن لم ترجع فاعلم أنك في تلك الساعة قد انقلبت إلى حيوان

    أحوال الخائفين
    كان طاووس يفرش فراشه ويضطجع عليه فيتقلى كما تتقلى الحبة في المقلاة ثم يقوم فيطويه ويصلي الى الصبح ويقول: ان ذكر جهنم طير النوم من عيني
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872
    منقول عن مقالة أعجبتني فى موقع مصراوي ...
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    بارك الله فيك و أثابك و أجزل لك العطاء .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  4. #4
    CREATIVE
    صور رمزية alwalid3d
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    ساكن في الرياض
    العمر
    34
    ردود
    2,827
    جزاك الله خير
    مادعوة أنفع ياصـحـبي : من دعوة الغائب للغائب
    ناشدتك الرحمن ياقارئا : ان تسأل الغفران للكاتب

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية A.yousf
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    ردود
    3,301
    شكرا لك يا استاذ احمد وانا بجد مبسوط ان ليك رد في اطراف الحديث
    موفق
    www.DEEPEFFECTS.COM

    أخوكم عبد الرحمن يوسف

  6. #6
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066
    موضوع ممتاز جزاك الله خير ..
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

  7. #7
    Graphic Designer
    صور رمزية أحمد عابد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    4,352
    بارك الله فيك اخى الكريم Ahmed_3d .

  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    شكر جدا إستاذ أحمد ...
    لكن لى إستفسار حول نقطة معينة


    4- وغفلة تناقض الذكر
    5- وهوى يناقض التجرد
    الأولى ممكن تكون عن مشاغل الحياة و بالنسبة لى مثلا هى الكومبيوتر مثلا...
    يعنى إهتمام زائد يؤدى إلى غفلة عن أمور هامة ...

    النقطة الثانية لأ أفهم معناها ؟


    وهوى يناقض التجرد

    ؟؟
    ما هو التجرد هنا ؟؟

  9. #9
    عضو قدير
    صور رمزية nazzal
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    المملكه الاسلاميه المتحده
    ردود
    2,939
    جزاك الله كل خير
    موضوع رائع

    قل إن شاء الله وليس إنشاء

    محمد راغب ( نزال)
    .................................................
    اللهم ارحم احمد واجمعنا معه في جنه الخلد بلا سابقه عذاب

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    مصر
    العمر
    40
    ردود
    1,872
    أشكركم يا رجال على الدعاء ...
    بارك الله فيكم ..

    أخى العزيز .. إبن يس .. أشكرك على وضع المقال فى توقيعك

    و اعتقد ان التجرد من الشهوة هو المعنى المتناقض للهوى ...
    الباشمهندس أحمد

    مركز الرباط للجرافيك
    مركز تعليمي معتمد لدي شركة Autodesk
    هاتف : 00201000151001

    موقع و دورات مركز الرباط للجرافيك .. تفضل هنا


    Facebook

    YouTube

  11. #11
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Ahmed_3d معاينة الرد
    أشكركم يا رجال على الدعاء ...
    بارك الله فيكم ..

    أخى العزيز .. إبن يس .. أشكرك على وضع المقال فى توقيعك

    و اعتقد ان التجرد من الشهوة هو المعنى المتناقض للهوى ...

    أشكرك على ردك باشمهندس أحمد

  12. #12
    جزاك الله خير على النقل

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل