موضوع: الشافية ... الإصدار كاملاً بدون تقسيم

ردود: 14 | زيارات: 1397
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648

    الشافية ... الإصدار كاملاً بدون تقسيم

    الشافية ... الإصدار كاملاً بدون تقسيم

    من سلسلة : الشافية
    مشاري بن راشد العفاسي
    عدد الزوار : 2573 زائراً .

    من إنتاج : تسجيلات حامل المسك الإسلامية - الكويت .

    تاريخ إضافته: 20-10-2007

    حجم الملفات : ( RM : 11.43 MBytes ) - ( MP3 : 22.2 MBytes )

    لحفظ المحاضرة: MP3 RM
    كيف أحفظ المحاضرة ؟


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)








  2. #2
    It's Me
    صور رمزية cortex
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    where i am
    ردود
    3,952
    مشكور

    جزاك الله خيراً
    فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا

    اللهم أغفرللمسلمين و المسلمات ,الأحياء و الأموات

  3. #3
    4D.سينمائيــ .C
    صور رمزية Youssef 4D
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية - الدار البيضاء
    ردود
    1,665
    جزاك الله خيرا أخي ..

    نحتاج مصممي ثري دي (Cinema 4D/3D Studio Max) لتصميم فلم ،،
    ..:: ورشة عمل فلم ثري دي ::.. ++ شــــــاركــــــــــــونا ++
    --------
    اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر.

    كفارة المجلس
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    تعريف كلمة "منتدى"

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة cortex معاينة الرد
    مشكور

    جزاك الله خيراً
    العفو أخي الكريم .

    و أنت من أهل الجزاء .

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Youssef 4D معاينة الرد
    جزاك الله خيرا أخي ..
    و أنت من أهل الجزاء أخي الكريم .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    شكرا على المرور .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  5. #5
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    جزاك الله خيرا

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ALSWEEDY معاينة الرد
    جزاك الله خيرا
    و أنت من أهل الجزاء أخي الكريم .

    أهلا بمرورك .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية zyzy
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المنطقة
    مصر
    ردود
    524
    شكرا اخ صقر
    ( و قل ربى ارحمهما كما ربيانى صغيرا)
    كاتب قدير لا يحسن التعبير

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zyzy معاينة الرد
    شكرا اخ صقر
    العفو ... شكرا على المرور .

    بالتوفيق .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية N.O.B.Y
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    Cairo, Egypt, Egypt
    ردود
    1,415
    شكرا
    جزاك الله خيرا اخى
    Moustafa NOBY
    ...........

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية علاء مختار
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الاسكندرية
    العمر
    30
    ردود
    1,098
    ماذا تعني كلمة الظراط فى سورة الفاتحة
    لا إله إلا الله
    محمد رسول الله

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    تذكروا اموات المسلمين بالدعاء

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة noby 3d معاينة الرد
    شكرا
    جزاك الله خيرا اخى
    العفو ... و أنت من أهل الجزاء أخي الكريم .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة علاء مختار معاينة الرد
    ماذا تعني كلمة الظراط فى سورة الفاتحة
    وروي عن أبي عمرو أنه قرأ اهدنا الزراط المستقيم بالزاي خالصة، وروى الكسائي عن حمزة: الزراط: بالزاي، وسائر الرواة رووا عن أبي عمرو: الصراط. وقال ابن مجاهد: قرأ ابن كثير بالصاد، واختلف عنه، وقرأ بالصاد نافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي، وقيل: قرأ يعقوب الحضرمي السراط بالسين، كذا في اللسان، وفي العباب: وقرأ حمزة بن حبيب في رواية الفراء عنه، وعن الكسائي في رواية ابن ذكوان عنه، وعن عاصم في رواية مجالد ابن سعيد عنه: اهدنا الزراط بالزاي الخالصة الصافية من غير إشمام.




    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    المعنى والمغزى في نزول القرآن بسبعة أحرف
    فهد عامر الأحمدي
    القرآن أنزل رحمة للعالمين!
    القرآن أنزل رحمة للعالمين!

    في رمضان المنصرم دخلت مسجد قباء متأخرا فصليت مع جماعة من الزوار من خارج المملكة.. وبعد الفاتحة قرأ الإمام سورة الكوثر بلفظ {إنا أنطيناك الكوثر} فـرد عليه رجل "من أهل البلد" {إنا أعطيناك الكوثر} فعاد الإمام وقرأها {إنا أنطيناك الكوثر} فرد عليه الرجل مرتين وثلاثاً دون أن يتزحزح الإمام عن موقفه.وبعد انتهاء الصلاة ألقى "المأموم" محاضرة على "الـزائرين" ناصحا إياهم بتعديل لسانهم المعـوج، ومذكرا فيها بأن القرآن نزل بلسان عربي مبين.. (ولم يعلم سيادته أنه نزل أيضا على سبعة أحرف)!! وكنت قد سمعت قصة مشابهة من أحد الأصدقاء حيث قرأ الإمام الفاتحة {أهدنا الزراط المستقيم} فرد عليه الناس {الصراط المستقيم} فعاد وقال {الزراط المستقيم} فردوا عليه مرتين وثلاثاً {الصراط المستقيم} ولكنه أصر على موقفه؛ الأمر الذي جعل أحد المصلين يقول بصوت مرتفع: الصراط المستقيم أو اتـرك الإمامة لغيرك.. وما يحدث في مثل هذه المواقف أن الإمام يقرأ غالبا على "حرف" يناسب لهجته المحلية، في حين لا يعرف المأمومون جواز قراءة القرآن على هذا الحرف أو ذاك.. ومواقف كهذه ظهرت منذ عهد النبوة حيث خفيت ــ حتى على بعض الصحابة ــ الوجــوه المتعددة لقراءة القرآن الكريم.. فـهناك مثلا قصة عمر بن الخطاب التي رواها بنفسه حيث قال: سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان على حروف لم يقرئنيها رسول الله، فكدت أساوره في الصلاة، فانتظرت حتى سلم ثم لبيته بردائه فقلت: من أقرأك هذه السورة؟ قال: أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: كذبت، فو الله إن رسول الله أقرأني هذه السورة، فانطلقت أقوده إلى رسول الله وقلت: يا رسول الله: إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها، فقال رسول الله: "اتركه يا عمر"، اقرأ يا هشام، فقرأ القراءة التي سمعته يقرؤها، فقال رسول الله: هكذا أنزلت ثم قال: "إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منها".. وهناك قصص كثيرة مماثلة وقعت بين الصحابة انتهت بإجازتها من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم.ورغم اختلاف العلماء في معنى "سبعة أحرف" إلا أن أشهرها قولهم إنها سبع لهجات كانت شائعة لدى قبائل العرب في ذلك الوقت.. وبهذا الشأن يقول الزركشي: نزل القرآن بعضه بلغة قريش، وبعضه بلغه هذيل، وبعضه بلغة تميم، وبعضه بلغة أزد وربيعة، وبعضه بلغة هوازن وسعد وهكذا.. وهذه اللهجات (رغم أنها عربية) إلا أن مخارجها وألفاظها توافق مخارج وألفاظ الحروف في اللغات الأحنبية كالفارسية والحبشية والهندية والتركية ومن هنا ظهر عـلم القراءات وأصبح لكل بلد قراءة يشتهر بها.ومن النماذج المشهورة لاختلاف مخارج الحروف بين القبائل العربية: ـ ما يعرف بـ"استنطاء قبيلة هذيل" حيث تقلب العين نونا وتـُـقرأ {إنا أعطيناك} {إنا أنطيناك} ــ وهذا القلب يسمع اليوم في بعض دول الخليج!ـ أما قبائل قيس وتميم وأسد فاشتهرت بــ"العنعنة" حيث تقلب الهمزة سينا بحيث قرأ بعضهم {سعل ساعل} بمعنى {سأل سائل}!ـ أما قبيلتا ربيعة ومضر فكانتا تقلبان الكاف شينا وكانتا تنطقان كلمتي "بيتك" و"لبيك الله" بلفظ "بيتــش" و"لبيش الله" وهو ما يدعى الشنشنة (ويلاحظ حتى اليوم في اليمن وجنوب المملكة)! ـ أما قبائل حـمير فكانت تقلب "ال" التعريف إلى "أم" وبهذا اللفظ تناقـلت حديث "ليس من البر الصيام في السفر" بلفظ "ليس من أمــبر أمصيام في أمسفر"!!ـ أيضا هناك التختخة، واللخلخة، والكشكشة، واليأيأة، والخأخأة؛ التي ميزت قبائل بعينها ولها حتى اليوم ما يطابقها في لغات العالم..! أنا شخصيا لست ضليعا في علم القراءات ــ ولا لهجات العرب ومخارج الحروف ــ ولكنني أرى في هذا العــلم مغزيين عظيمين يجب على الجميع استيعابهما: الأول: احترام ثقافات ولهجات الآخرين.. والثاني: أن لا تـتخذ أي جهة من نفسها مرجعا للدين.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    وحكى النقاش: الصراط الطريق بلغة الروم، قال ابن عطية: وهذا ضعيف جدا.
    وقرئ: السراط (بالسين) من الاستراط بمعنى الابتلاع، كأن الطريق يسترط من يسلكه.
    وقرئ بين الزاي والصاد.
    وقرئ بزاي خالصة والسين الاصل.
    وحكى سلمة عن الفراء قال: الزراط بإخلاص الزاي لغة لعذرة وكلب وبني القين، قال: وهؤلاء يقولون [ في أصدق ]: أزدق.
    وقد قالوا: الازد والاسد ولسق به ولصق به.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل