موضوع: جميع محركات الالعاب هنا.....الخ

ردود: 16 | زيارات: 3101
  1. #1

    جميع محركات الالعاب هنا.....الخ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اولا يا جماعة انا عملت بحث فى موقع قوى للبحث علشان اعرف اجيب محركات الالعاب وجبتها كلها لغرض التعلم
    http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_game_engines
    هذا الموقع فية كل المحركات الالعاب
    ارجو ان تفيدوننى ان اعرف ما هو اقوى واحسن محرك فيهم علشان انا متشتت
    ومنتظر ردودكم
    تقبلوا تحياتى
    اخوكم
    المتخصص الشفرة


  2. #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نصيحة لك يا اخي
    لا تعتمد على محرّكات الألعاب هذه لعدة أسباب
    أهمها الكلفة المالية العالية لها
    فأفضل محرّك على الاطلاق هو Unreal Engin 3.0 و كلفته المالية للغستعمال الفردي هو 250 ألف دولار مع تخصيص 15% من الأرباح لصالح شركة Epic

    أفضل محرّك مجاني هو DirectX مع توافر VC++
    فإذا كنت من مبدعي البرمجة فلا تتردد باستخدام تكنولوجيا مايكروسوفت DirectX10

    ودمت بخير

  3. #3
    ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا 250 الف دولار و15% من الارباح
    والله حرام عليهم
    دول حرامية يا باشا
    طيب بالنسبة للديركت اكس والسى ++ بكام بقى ؟
    تقبلوا تحياتى
    اخوكم
    المتخصص الشفرة

  4. #4
    الدايركت إكس مجاني يا أخي على موقع المايكروسوفت
    أما الفيجيوال سي ++ فهذا متوفر في عدد كبير من المحلات بأسعار زهيدة (مقرصن)

    دمت بخير

  5. #5
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    بما أنك جديد على هذا المجال ..
    فأول شيء يجب أن تسأل نفسك .... ما النوع اللذي أريد أن أقوم بعمله وعلى أي لعبة بالتحديد ..
    يعني النوع FPS مثلاً كما في لعبة Call Of Duty وهكذا ..
    أيضاً يجب أن تطرح السؤال التالي على نفسك ، كم من الوقت سأخصصه لتعلم الألعاب !!! وما هي الواسائل المتاحة .

    بالنهاية ستجد أن هناك الكثير من الأسئلة التي يجب أن تعلم جوابها قبل الخوض في أي شيء ...

    من طرفي .. أنصحك إن كنت من المبتدئين اللذين لا يعلمون ما هي برمجة الألعاب أن تتعلم برنامج FPSCreator .. لا أقول أنه أقوى محرك .. ولكنه سيكون مدخلك لصناعة الألعاب ... حيث بإمكانك بدقيقة .. أو بسنة صنع لعبة عليه إحترافية وكاملة من جميع الجهات .. كدقيقة : بالبداية قم بإستخدام موارد البرنامج والويزاردات الموجودة فيه . وبسنة: ستكون حينها قادر على كتابة الكود والسكريبت للعبتك من البداية .

    حظأ موفقاً ... وأنا لست من يشجعون البداية بلغات البرمجة مثل السي ++ والسي شارب وغيرها ... مع إحترامي الشديد لرأيك أخي adelbarham .

  6. #6
    شكرا لكم
    انا كدة فهمتكم
    انتم قصدكم تقولوا ان البرمجة بالسى ++ او الشارب محتاجة ناس يكونوا على الاقل دربوا نفسهم على المحركات الاول
    وبعد كدة لما يلاقى نفسة قوي شوية فى البرمجة يبدء يكتب الكود
    تقبلوا تحياتى
    اخوكم
    المتخصص الشفرة

  7. #7
    أخي oms
    لا أوافقك الرأي بتاتا فيما يتعلق بالتعلّم على البرامج الجاهزة سواء أكانت 3dGamestdio أم 3dworldstudio أم غيرها
    هذه محرّكات تم صناعتها باستخدام لغة C++ و ليس بالصعوبة لمن يتعلم هذه اللغة أن يصنع محرّك ألعاب وفق احتياجاته
    بشكل عام نحن نعلم تماما أن محرّك الألعاب هو عبارة عن دوال أو وظائف مكتوبة ضمن المكتبات المرفقة به سواء أكانت وظائف رياضية أم وظائف فيزيائية
    وأضف على ذلك أن أصعب المحرّكات التي يتم صناعتها هي محركاتFPS وهي اختصار First Person SHooter ذلك لاحتوائها على وظائف خاصة تتعلق بالذكاء الصناعي AI اضافة للعلائق الفيزيائية و غيرها
    أما أسهل المحرّكات هي المحركات السمائية و تدعي Sky Engine و يليها World Engine

    في جميع الأحوال أنا قلت سابقا أن هناك فرق بين فهم اللغة C++ كأساس و بين وظائف برنامج VC++ و إلحاق مكتبة الدايركت اكس لهذا البرنامج

    علما بأن مكتبة الدايركت اكس توفر لك ما تحتاجه من سكربتات تم برمجتها ليكون الدايركت هو المحرّك الحقيقي للعبة التي تقوم بصناعتها ولا يحتاج الموضوع أكثر من فهم كيفية انشاء نافذة Window في برنامج VC++ و من ثم ربط المكتبات الخاصة ب دايركت اكس بالمشروع و كذلك التضمينات includes
    وما يتبقى من وظائف (اكساء و تحريك و غيره) تم توفيرها بالكامل في مكتبة الدايركت و عليك استدعاؤها فقط من خلال انشاء الواجهات interfaces من أجهزة Unknown
    ويقوم المحرّك نيابة عنك بعزل الهاردوير أو مسايرته بحسب خصائص كرت الفيديو !!!

    أكرر أخي الكريم أن مسألة التعلّم شيء و مسألة الاستخدام شيء آخر..........
    ولكم التقدير

  8. #8
    مثال توضيحي للأخوة المبرمجين

    هناك فرق بين البنية و الفئة ضمن لغة C++
    وهذا الفرق يكمن بكون البنية Stucture لا يوجد فيها بيانات خاصة أو دوال خاصة بل هي عامة و عادة ما تحتوي على بيانات فقط.

    sruct enemy{
    int power;
    float critical;
    }

    وهذا مثال سابق يبين بأن هناك بنية اسمها enemy تحتوي على نوعين من المعلومات هي power و critical
    و بالتالي فبعد انشاء الكائن يمكن لأي دالة الوصول لهذه البياات و تعديلها كون هذه المعلومات عامة

    أما الفئة فمثالها:
    class enemy{
    private:
    int power;
    float critical;

    public:
    int call_power(){
    power++;
    }
    }

    هذا مثال توضيحي بأنني لا يمكنني الوصول إلى البيانات الخاصة private إلا من خلال استدعاء الدالة (member function( المسماة call_power

    بالطبع سيكون هذا الأمر غامضا للبعض و لكن للبعض الآخر فهو مفهوم جدا و السبب هو أنها لغة C++

    وهذا هو سبب طرحي للمثال........ أي لبيان أهمية فهم اللغة قبل التطبيق وهي سهلة و ليست بهذه الصعوبة الكبيرة و أصعب ما فيها هي المؤشرات فقط !!! و لكن حال فهمها يمكن للأخوة أن يبدأو بتطبيقها من خلال برنامج VC++ لإنشاء النافذة (نافذة اللعبة) و الدخول مباشرة في انشاء الرسائل و دورة اللعبة Game loop من خلال استدعاء وظائف الدايركت اكس المبنية على لغة C++

    ودمتم بخير

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    أفضل محرّك مجاني هو DirectX مع توافر VC++
    اخي العزيز adelbarham ان الدايركت اكس ليس محرك كما ان الVC++ لا يستخدم في صناعة الالعاب

    يا اخوة كونوا دقيقين

    فكم من مرة وضحنا بان الدايركت اكس هي دوال و واجهات لبرمجة التطبيقات APIs معدة من اجل تطوير تطبيقات وسائط متعددة تعمل على نظام الوندوز حصرا

    وفي نفس الوقت فان لغة ++C هي الرائدة في هذا المجال وليست ++VC فهناك فرق شاسع

    اما بالنسبة لمحركات الالعاب فهي مجموعة من الواجهات الاضافية التي تقوم بتطوير عمل واجهات الدايركت اكس لكي توفر عدد من الامكانيات المضافة كمكتبات الPhysics وامكانيات الCollision Dectation و Visual FX وغيرها من الامكانيات الاخرى التي تجعلك تصب اهتمامك في تطوير الالعاب لافي الدخول في برمجة واجهات الدايركت اكس الاكثر تعقيدا
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  10. #10
    أخي X-mind

    أرجو أن لا تتعجل الاجابة في المرات القادمة
    فأنا قلت بأن VC++ هو برنامج من انتلج مايكروسوفت و أن C++ هي لغة برمجية
    ثم كيف يا أخي VC++ لا يستخدم في صناعة الألعاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يتم ربط مكتبات الدايركت اكس بالفيجوال ستوديو و تنفيذ الدوال من خلاله ؟؟؟؟ فكيف لا يستخدم
    هناك من يستخدم الفيجيوال بيسك أيضا

  11. #11
    انا دماغى هتضرب منكم
    اعمل اية
    قولولى بقى بجد انا مش عارف ماذا افعل؟
    تقبلوا تحياتى
    اخوكم
    المتخصص الشفرة

  12. #12
    انا اتشتت
    بجد قولولى اعمل اية علشان اصنع لعبة زى العاب الea games كدة
    تقبلوا تحياتى
    اخوكم
    المتخصص الشفرة

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    لا يا اخي العزيز انا لم اقل
    VC++ هو برنامج من انتلج مايكروسوفت
    او غيرها ولكني وضحت لك بان برمجة الالعاب لا تتم على ++VC وذلك لان الاخير يستخدم في صنع واجهات الGDI والتي هي للاسف واجهات بطيئة بالنسبة لاداء لعبة وتستخدم هذه الواجهات في عمل الادوات المرئية ( ادوات التحكم ) اضافة الى واجهات التطبيقات والتي تكون بعيدة كل البعد عن صناعة الالعاب

    ولكن لكي تكون دقيق فان اغلب مبرمجي الالعاب يستخدمون ال ++VC لغرض ترجمة الالكود الخاص بلغة السي بلس بلس وذلك لان في الاخير Compiler مدمج من شركة مايكروسوفت والذي يعد من اسرع المترجمات

    وان شاء الله ساقوم بتوضيح ذلك اكثر ان شئت باستخدام الكتب الخاصة بتصميم الالعاب والمصادر بالصفحات
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    تقرا كتب وبس
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  15. #15
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    أخي adelbarham .
    لا يتسع المجال هنا لنقوم بفتح نفس الموضوع اللذي فتحناه سابقاً عن أفضلية البرمجة الأساسية أم المحركات . فلكل وجهة نظر وأعتقد أن الطرف الآخر واجب أن يتفهمها ولكن ليس شرطاً أن يلتزم بها .
    كلامك صحيح .. 100% ... وأتوقع لو فهمت المغزى من كلامي كنت شجعتني 100% ..

    فلا أعتقد أن شخص لديه الجلد لكتابة أسطر هو بغنى عنها في مرحلة البداية ...

    شاكر لك تفاعلك بالموضوع ... ويا ريت نشوف مشاركاتك الفاعلة كما عهدناك ...

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية alaaelsawy
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    egypt
    ردود
    234
    لك جزيل الشكر أخي..........

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل