صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 22

موضوع: ماذا يعني Dx 10 , Open Gl ! عند تركيب لعبة ما

ردود: 22 | زيارات: 2591

Question ماذا يعني Dx 10 , Open Gl ! عند تركيب لعبة ما

بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد و على ال محمد كما صليت على إبراهيم و على ال إبراهيم و بارك اللهم على محمد و على ال محمد كما باركت على إبراهيم و على ال إبراهيم انك حميد مجيد

اللهم ارضي عن صحابة رسول الله و ارضي عنا و عن جميع المسلمين أجمعين .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,

ماذا يعني DX 10 , OPEN GL !

ما الفرق بين DX 10 , OPEN GL ؟

عندي خلفية قوية في البرمجة و أرجو من الله تباركت اسمائه و تعالت صفاته ان يوفقني في الحصول على إجابات مفيدة جداً انفع بها نفسي و غيري.

بارك اللهم يا رحمن يارحيم في المسلمين أجمعين،
    أخر تعديل بواسطة أسعد_أسعد في 20 / 11 / 2007 الساعة 09:08 AM السبب: املاء
    توكل على الله تباركت اسمائه و تعالت صفاته و من هو على كل شيء قدير

وفي البخاري 5/2299 قال سعيد بن أبي الحسن للحسن : إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورءوسهن ؟

قال : اصرف بصرك.

Think Smarter AND Work Harder

Study hard...

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم
    \الفرق بين OpenGl و DirectX هو في الشركة المنتجة لهما
    فكاتهما محرك ألعاب ببرمجة مختلفة

DirectX هو من انتاج المايكروسوفت وهو بنظري أكثر تقدما من OpenGL و أقوى

Lightbulb ما المقصود ب OpenGl و DirectX و ما الهدف منه ؟

اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة adelbarham معاينة الرد
    بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم
    \الفرق بين OpenGl و DirectX هو في الشركة المنتجة لهما

DirectX هو من انتاج المايكروسوفت وهو بنظري أكثر تقدما من OpenGL و أقوى

ما المقصود ب OpenGl و DirectX و ما الهدف منه ؟

وفي البخاري 5/2299 قال سعيد بن أبي الحسن للحسن : إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورءوسهن ؟

Study hard...

بسم الله الرحمن الرحيم
    حسنا أخي
    كما قلت سابقا فكلاهما محركا ألعاب متخصصين في انشاء واجهات برمجية Interfaces و بلغة خاصة OOP لكل منهما
    فمثلا تقوم برمجة DirectX على دعم العتاد Hardware ذو الامكانيات الضعيفة و ينشيء طبقة عازلة HEL و HAL و يتم من خلال واجهاته تصيير Render برمجيات اللعبة و عناصرها وهو في ذاته يدعم التصيير النمذجي و يأتي ببرمجة جاهزة Shader تعتمد على تقنتي pixel to pixel و Pipeline
    في حين تعتمد برمجيات OpenGL على انشاء طبقة عازلة HAL و تنفيذ التصيير بموجب برمجيات خاصة به أيضا

المهم يا أخي هما ببساطة محركا ألعاب يوفران لك الأدوات لتصدير الأعاب و الأشهر و الأقوى بينهما هو DirectX

عضو
    صور رمزية almohtaref
    المنطقة
    فلسطيني مقيم بمصر
    ردود
    65
    السلام عليكم
    أخي العزيز
    يعتبر هذه المكتبات ! مساعدة لصناعة الألعاب فهي مكتبات للرسم و الصوت و الشكات و إدخال البيانات

صدقني أخي المكتبات هذه وفرت و سهلت الكثير الكثير بصناعة الألعاب !! و لو لاها صعب انتاج لعبة ! حتي أغلب محركات الألعاب تستخدمها في صناعة محركاتها

و من أهم خصائصها تتعمال مع الأجزاء المختلفة من الهارد ويير ! أي أنك غير ملزم بتعريف كل انواع الكيبوورد مثلا علي لعبتك ! بينما تقوم هذه المكتبة بذلك ...

أنصحك بإستخدام الدايركت إكس 10 فهي مرتبة بشكل أكبر من الأوبن جل و يوجد لها سمبلس أكثر ! سوف يقول لك بعض الشباب أن الأوبن جل أنها تستخدم للجرافيكس فقط ! هذا صحيح ... بس ايام زمااان هلأ الأوبن جل يضم مكتبات صوت ووو

أتمني أن أكون أضحت الفكرة لك و لو محتاج مساعدة و كتب بهالموضوع ياريت بس تقولي .. و انا تحت أمرك
    أخر تعديل بواسطة almohtaref في 31 / 10 / 2007 الساعة 05:09 PM
    my view point is
    VIRTOOLS & 3Ds MAX
    the best in Game Development industy
    ::....................................................::
    ZAHi AL-RAYYES
    Palestinian and proud of that

Smile

اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة adelbarham معاينة الرد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    حسنا أخي
    كما قلت سابقا فكلاهما محركا ألعاب متخصصين في انشاء واجهات برمجية Interfaces و بلغة خاصة OOP لكل منهما
    فمثلا تقوم برمجة DirectX على دعم العتاد Hardware ذو الامكانيات الضعيفة و ينشيء طبقة عازلة HEL و HAL و يتم من خلال واجهاته تصيير Render برمجيات اللعبة و عناصرها وهو في ذاته يدعم التصيير النمذجي و يأتي ببرمجة جاهزة Shader تعتمد على تقنتي pixel to pixel و Pipeline
    في حين تعتمد برمجيات OpenGL على انشاء طبقة عازلة HAL و تنفيذ التصيير بموجب برمجيات خاصة به أيضا

المهم يا أخي هما ببساطة محركا ألعاب يوفران لك الأدوات لتصدير الأعاب و الأشهر و الأقوى بينهما هو DirectX
    بارك الله فيك على متابعتي أنا شاكر ومقدر تفاعلك.

Study hard...

اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة almohtaref معاينة الرد
    السلام عليكم
    أخي العزيز
    يعتبر هذه المكتبات ! مساعدة لصناعة الألعاب فهي مكتبات للرسم و الصوت و الشكات و إدخال البيانات

صدقني أخي المكتبات هذه وفرت و سهلت الكثير الكثير بصناعة الألعاب !! و لو لاها صعب انتاج لعبة ! حتي أغلب محركات الألعاب تستخدمها في صناعة محركاتها

و من أهم خصائصها تتعمال مع الأجزاء المختلفة من الهارد ويير ! أي أنك غير ملزم بتعريف كل انواع الكيبوورد مثلا علي لعبتك ! بينما تقوم هذه المكتبة بذلك ...

أنصحك بإستخدام الدايركت إكس 10 فهي مرتبة بشكل أكبر من الأوبن جل و يوجد لها سمبلس أكثر ! سوف يقول لك بعض الشباب أن الأوبن جل أنها تستخدم للجرافيكس فقط ! هذا صحيح ... بس ايام زمااان هلأ الأوبن جل يضم مكتبات صوت ووو

أتمني أن أكون أضحت الفكرة لك و لو محتاج مساعدة و كتب بهالموضوع ياريت بس تقولي .. و انا تحت أمرك
    الله يرحمك على تفاعلك و يقويك و يمكنك من ما تريد و الاخوة المشاركين.

الصراحة محتاج مدخل علمي عملي لفهم مكتبات الألعاب.

عندي خلفية برمجية جيدة جدا الى حد ما.
    أخر تعديل بواسطة أسعد_أسعد في 31 / 10 / 2007 الساعة 06:19 PM السبب: توضيح

Study hard...

مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    هي ليست بمحركات ألعاب أو جرافيكس.... هي كما قال اخي المحترف مكتبات تضم functions للجرافيكس.
    يعني فرضا تريد أن ترسم خط بلغة سي ++, فهل تكتب الكود من الصفر؟
    الجواب هو لا طبعا ( من الناحية العملية ) , فقط تقوم باستخدام ال function الخاص بهذا الأمر والموجود في المكتبة التي تستخدمها ( open GL or DX )
    استخدام كود جاهز أمر مستحب في عالم البرمجة , خاصة للأمور المتعلقة بالجرافيكس.
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

عضو متميز
    صور رمزية mazm
    ردود
    1,096
    طب معلش يا جماعة .....
    الف شكر على المعلومات دي بس انا عايز اعرف ايه احسن للماكس ....
    لو عندي openGL وطبعاً DirectX استخدم ايه فيهم.

الف شكر
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    I Do Not Have Arabic Keyboard
    To KNOW and NOT to DO, is really NOT to KNOW
    Learn from Doing, not by Dreaming

مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    طب معلش يا جماعة .....
    الف شكر على المعلومات دي بس انا عايز اعرف ايه احسن للماكس ....
    لو عندي openGL وطبعاً DirectX استخدم ايه فيهم.

الف شكر
    الأمر مختلف أخي الكريم, هذه المكتبات يتم استخدامها برمجيا مع إحدى لغات البرمجة,
    أما الماكس وغيره من البرامج الجاهزة فلها نظام scripting خاص بها ( كل برنامج له نظام خاص ), فالماكس يستخدم ال max script ....

إن شاء الله الأمور تكون وضحت
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا

عضو متميز
    صور رمزية mazm
    ردود
    1,096
    لأ انا مش قصدي اسأل عن الـ script .... انا بتكلم ايه احسن فى الـ viewport يعني تشوف بيه احسن مش اعمل بيه لغة.
    شكراً لاجابتك السريعة
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    I Do Not Have Arabic Keyboard
    To KNOW and NOT to DO, is really NOT to KNOW
    Learn from Doing, not by Dreaming

مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    لأ انا مش قصدي اسأل عن الـ script .... انا بتكلم ايه احسن فى الـ viewport يعني تشوف بيه احسن مش اعمل بيه لغة.
    شكراً لاجابتك السريعة
    أهااا, على حد علمي فإن الويندوز يعمل على ال Direct X أما اللينوكس فيعمل على ال أوبن جي أل..... الشغلة مش بيدك إلا إذا كنت تعرف كيف تغير هذا الواقع ( أنا لا أعرف كيف )

انا فهمت انت عاوز ايه
    ال directx يظهر أداء أحسن من ال open gl , لكن ال open gl رغم انه مش حلو زي ال direct x فهو مفيد للكمبيوترات القديمة , لأنه بيشتغل عليها أسرع من ال direct x

يعني مثلا لو عندك لعبة , و في اللعبة يخيرك بين طريقتين للرندر OPEN GL اأو DIRECTX
    لو الكمبيوتر بتاعك قديم اختار OPEN GL علشان اللعبة تبقي أسرع
    و لو الكمبيوتر بتاعك جامد , اختار الدايركت اكس علشان الصورة تطلع أحسن , و طبعا اللعبة هتبقي سريعة بما ان الكمبيوتر بتاعك جامد

عضو
    صور رمزية almohtaref
    المنطقة
    فلسطيني مقيم بمصر
    ردود
    65
    ممممم
    بردود الشباب ذكروني أقول نقطة فارقة بين الأوبن جل و الدايركت إكس

الدايركت اكس من انتاج شركة مايكروسفت ,,,, إذن هيا للويندوز فقط !!!
    و لكن الأوبل جل تستخدم في لينكس و ويندوز سويا !
    my view point is
    VIRTOOLS & 3Ds MAX
    ZAHi AL-RAYYES

أخي الكريم
    الكمبيوتر و نظامه زمان كان كله مثل الـ Dos اي واجه مكتوبة
    أرادوا جعل الكمبيوتر رسومي أي مثل ويندوز بأي نسخة كانت لهذا قاموا بعمل مكتبة برمجية هدفها رسم الصور و الأشكال بحيث يستعينوا بها لجعل النظام رسومي فأنشأوا مكتبة سموها OpenGL و هي من شركة سلكن جرافيك .
    ثم أتت ميكرو سوفت و قدمت مكتبة DirectX وهي شبيهة بالأبن جل.
    كل المكتبتين لهم علاقة بكرت الشاشة الذي هو طور ليدعم الرسوم و هذه المكاتب و كرت الشاشة مرتبط فكلما تطور تقنيات كروت الشاشة يجب أن يتطور المكتبة
    الـ opengl يتطور بشكل بطيء كل كم عام يتموا تعديله و تطويره أما DirectX أسرع تطورا بكثير و يدعم أو يمتص قوة كروت الشاشة بشكل أكبر و ب الأخص للألعاب أما OpenGL فهو للبرامج أكثر منه للألعاب .
    ويندوز و سياسته تقلل من شأن OpenGl و تدعم أكثر DirectX لهذا إذا كنت في ويندوز فأفضل هو DirectX .
    وكما قلت كل الكروت تدعم هذه المكاتب و العكس طبعا بشكل تتابعي يعني تنزل تقنية جديدة فيقوما بدعمها في المكتبة و الديركتأكس أسرع بدعمها من الأخر .
    بالنسبة لماكس أعتقد أن الـ DirectX أفضل و لكن لا يمنع أن تجرب و جربه من ناحية زيادة عدد البولي .
    بالنهاية لولا هذه المكاتب لما كنا نعرف حتى الإنترنت فما تراه الأن هو من هذه المكتبتين .
    إذا هما مكاتب رسومية يمكنك أن تستعين بهم من أي لغة برمجة .

بارك الله فيكم.

ممكن تزودوني بمراجع تعليمية مفيدة.

عناوين كتب حديثة في شرح عملي.

بارك الله فيكم و احسن اليكم.

Study hard...

عضو
    صور رمزية almohtaref
    المنطقة
    فلسطيني مقيم بمصر
    ردود
    65
    يمكنك إضافتي لو عايز كتب
    bigrock2002@hotmail.com
    my view point is
    VIRTOOLS & 3Ds MAX
    ZAHi AL-RAYYES

السلام عليكم
    مع إحترامي الشديد لكم, أتمنى من الأخ أسعد أن تنضم لمن هم أكثر إهتماما بهذه الأمور لتحصل على فائدة حقيقية من خلال هذه الوصلة
    http://www.arabteam2000-forum.com/in...?showforum=123

و بالمناسبة, الفروض في هذا القسم أنه مخصص لمناقشة تصميم الشخصيات و العوالم التي تناسب طبيعة الألعاب, و ليس لبرمجة الألعاب (برجاء التدقيق في الأسم جيدا) بالتوفيق للجميع.
    و السلام ختام
    لو لم أكن تفيدة لوددت أن أكون تفيدة
    من يريد أن يخدم دينه بحق فمن الأفضل أن يكمل فى صمت فلا ينتظر كلمة شكر و لا رد من أحد

عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    اخي العزيز ان هناك فرق شاسع بين مكتبات DX lib ومكتبات ال OpenGl lib حيث ان الاخيرة هي مجموعة من ال APIs الخاصة بالكرافيكس وقد اخترعت في بداية التسعينات اي قبل الادايركت اكس من قبل Silicon Graphics حيث استخدمتها الاخيرة في الجرافيكس السريع المستخدم في عدد كبير من انظمة التشغيل انذاك بعيدا عن صناعة الالعاب حيث كانت في البداية بيئة تطويرية للسميوليترز و الابحاث الاكاديمية وهي بالحقيقة عبارة عن APIs بسيطة وسريعة ولكنها في نفس الوقت ليست المناسبة لعمل الالعاب على الرغم من سرعتها وتجسيدها الذي يفوق الدايركت اكس وذلك بسبب كثرة الدوال التي تحويها وتعقيدها فلذلك وجب عليك كتابة مئات الاسطر البرمجية لانتاج واجهة بسيطة كما انها لا تملك طبقة عزل متوافقة مع كل كروت الشاشة كما وضح بعض الاخوة فلذلك فان شركات التي تصنع كروت الشاشة تحمل على عاتقها البرمجة الاضافية التي تقوم بتطوير الStander OpenGL Driver والتي تقوم انت بتنصيبها في حاسبتك اثناء تعريف كارت الشاشة

واخيرا فكما وضحت لك فان الاوبن جل مخصص رسوميا اما مكتبة الدايركت اكس فهي تقسم الي عدة اقسام منها Direct3D المختص بالكرافكس واضافة الى مكتبات اخرى منها الرياضية التي تقدم لك اغلب الدوال التي تساعدك في ان شاء لعبتك ولكن في البرامج كالثريدي ماكس فالOpenGl احسن من الدايركت اكس بكثير حيث ان الاخير قدم كبديل عن كروت الشاشة التي لاتدعم الاوبن جل

وملاحظة : هناك خطا شائع وخطير بتسمية الدايركت اكس او الاوبن جل بمحرك الالعاب وهذا غير صحيح فهذه عبارة عن مكتبات APIs يتم اشتقاق المحركات من خلالها اي انها القاعدة للمحرك الذي تقوم انت ببرمجة لعبة عليه
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )

Simply I'm not designer,I'm just programmer

X-Team::X-Mind

اخوكم محمد العاني

بارك الله فيكم على احسانكم و تذكرو أن الله لن يضيع أجر من أحسن عملا.

تحياتي،
    أسعد_أسعد

Study hard...

Bookmarks

قوانين الموضوعات

• لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل