صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 27

موضوع: خطوات عمل فيلم كرتون بالثر دي ... آمل الدخول و المشاركة

ردود: 27 | زيارات: 13746
  1. #1

    خطوات عمل فيلم كرتون بالثر دي ... آمل الدخول و المشاركة

    خطوات عمل فيلم كرتون بالثري دي
    أحبتي في الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    سوف أبدأ بإذن الله تعالى في عمل فيلم كرتون قصير
    و لقد وضعت الخطوات التي من المفترض أن أتبعها حتى أخرج بعمل متقن
    هذه الخطوات هي عبارة عن تصور للموضوع و ليس عن دراسة
    فلذلك أرجو منكم أحبتي أن تصححوا لي إن كان هناك أخطاء
    و أيضًا تقدموا لي النصيحة في كل ما يخص هذا المجال .
    بمعنى بماذا علي أن أهتم و على ماذا أركز أكثر و هكذا.
    فأنا عندي المعرفة و لكن ليس عندي الخبرة.
    و ما ستقولونه سيستفيد منه كثير من الأخوة.
    و أنا هدفي منافسة أعمال ديزني .
    ومشوار الألف ميل يبدأ بخطوة .
    و أنا بانتظار مشاركاتكم و آرائكم البناءة .
    خطوات العمل :
    • الفكرة.
    • السيناريو.
    • تسجيل التعليق.
    • عمل رسم للشخصيات .
    • عمل رسم لللقطات.
    • عمل الشخصيات بالثري دي.
    • عمل الأماكن و اللقطات بالثري دي .
    • عمل الحركة للشخصية و الكاميرا.
    • عمل الإضاءة الخارجية و الداخلية .
    • عمل إكساء للمجسمات و الشخصيات .
    • التأكد من الإضاءة مرة أخرى .
    • الإخراج النهائي .
    • الريندر.
    • مونناج اللقطات في برنامج مونتاج.
    • عمل المؤثرات و الخدع و الكتابات إن وجد.
    • عمل المؤثرات الصوتية على كامل العمل .


    و لا تنسوني من الدعاء لي بالتوفيق ..
    و جزاكم الله خيرا ..


  2. #2
    شكرا على هذا الدعم .. بس لو كنت توضح الموضوع وتنعشه من جانب الصور
    :: ومن يتهيب صعود الجبال ... يعش أبد الدهر بين الحفر ::

  3. #3
    هذه الخطوات التى ذكرتها هى الأساسية لإنتاج فيلم كرتونى، أتمنى لك التوفيق

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية abo nazmi
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    العمر
    98
    ردود
    709
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كيف الحال انشاء الله بخير

    اخوي الحصامي فلم الكرتون ماهو بالسهولة اللي تتخيلها

    و حتى اذا نجحت بالعمل وين رح تعرض عملك على اي قنا ة


    على كل حال اذا اردت المساعدة فانا و كل اعضاء المنابر في خمتك

    وشكرا
    ya xwe

  5. #5
    اولا ---وقبل كل شيئ تحتاج الى الفكرة يجب ان تكون تستاهل طبعا اي فكرة تترك اثرا ربمى مضحكة او تراجيديا لكن المهم ان تكون فيها فكرة وقيمة تريد ايصالها لأن الفكرة التافهة ستتسبب في فشل العمل حينما يصل الى درجت العمل الجدي و تقبل المشاكل والصعوبات الجمة التي ستجد ان العمل او القصة لا تستاهل كل هذا وهذا امر مهم جدا يتسبب في فشل الكثير من الأعمال

  6. #6
    ثانيا----البحث عن منتج للفكرة ومسوق لها فلا يتصو ان تتعب كل ذالك التعب الرهيب على عمل ثم تضعه بالمجان الا اذا كان الفيلم تقصد به شو ريل

  7. #7
    ثالثا ----هنا يبداء العمل الجاد بمحاولة تجميع شتات الفكار حول الشخصيات والديكور من خلال جمع الصور من النترنت والكتب والأفلام التي تشابه فكرتها فكرتنا والألتقاء مع الفنانين لبدية تجميع الأفكار حول الشخصيات بناء على المعلومات الموجودة بالسيناريو طبعا مثلا الشخصية الفلانية ماهو سنها وزنها طولها طبعها شخصيتها هل هي جدية مزاجية مرحة خبيثة كل هذا سيكون الطار العام لختيار شكل الشخصية مثلا ونفس الفكرة بنسبة لديكور
    حتى هذه الحضة يكون السيناريو قابل لتعديل مثلا الشخصية الفلانية جدية بعد التشاور يقررون جعلها جدية تحمل بعض معاني الطيبة اي المرونة حتى هذه الحضة ممكنة

  8. #8
    ثالثا----حتلى هذه النقطة انتهي التشاور وتحددة الفكرة العامة للفيلم ونوع الديكور وطباع شخصيات الفيلم الأن جاء دور الرسامين ليبدؤ في رسم الشخصيات الي اتفقو عليها سابقا مثلا هذا الكرتر يكون كذا زكذا نصراته بلهاء مشيته ذليلة مثلا طبعا انفه يشبه هذه الصورة يده مثل هذه الصورة مثلا لأن الفكرة لا يمكن ان تكون جديدة كليا اي لم يسبق اليها احد بل مزج الأفكار للوصول الى نتيجة جديدة
    الأن لدينا رسومات لجميع شخصيات الفيلم والمباني والديكور في وضعيات مختلفة الأن انتهى امر المرونة والتغير

  9. #9
    رابعا-----هنا يبدئ الستوري بورد مع ملا حضة انه حتى الأن لا يوجد اي ثري دي
    الستوري بورد هو عند الشركات التي تحترم نفسها يتم عمله على جميع لقطات الفيلم اي ان الفيلم كله يرسم تو دي قبل الثري دي اى كل مشهد يتم رسم كل القطات الرئيسية لشخصيات والديكور بدقة منخفضة طبعا لأنه يوجد صور مرجعية تم رسمها قبلا للحالات الأساسية للكرترات مثلا ويتم كتابة الحوارات في هذه الرسومات مثل القصص الرسومية المعروفة
    بعد الأنتهاء من رسمها تعلق على الجدار مرتبة ثم يحضر جميع المصممين والمحريكين ويبداء الرسام في شرح كل القطات مع تمثيل الأدوار وتقليد الأصوت لهم وحاولة تقريب الأفكار وتوضيح الشخصيات للكركترات للجميع لأن المصمم التري دي يحضر يقال له خذ هذا هو الكركتر الذي ستصممه هذه شخشيته هذه تفاصيله انجزه لا يتفلسف المصمم ويقول هذه اليد تبدو سيئة او صعبة مثلا بل ينفذ وفقط فالعمل منضم وهته المرحلة قد درسها فنانون قبله

  10. #10
    خامسا----- هنا ياتي دورنا نحن مصممي الثري دي هههههه
    يكون الرسامون قد جهزو صور بلو برنت يقوم مصممو الثري دي بالعمل علها فقط تتبع الصور دون تفلسف هذا فقط فيا لشركات الكبر التي تكون فيها جميع المراحل محترمة ولا يوجد قفز على المراحل
    لكن في حالات يكون المصمم الثري دي هو نفسه الرسام المغد للعمل المرجعي تو دي وبذالك يكون العمل اكثر انسيابية
    طبعا اذا كان عملك غير مطابق للمواصفات يعاد اليك مع الملاحضات التي يجب عليك التقيد بها

  11. #11
    سادسا-----هنا لدينا الشخصيات والديكور تحول كل شيئ الى 3دي الأن جاء دور الأكساء ترسل الأعمال المنتهية التي يوافق عليها فريق عمل الفيلم الى فريق الأكساء الذي يبدئ في عمله طبعا بناء على الفكرة التي تقدم لهم قلنا لا تفلسف يجب تطبيق الخطة هذا يضمن السير السلس للعمل لأن الأبداع هو عمل اللازم وليس الممكن مثلا تقول نحن لا نملك خامة كهذه فلنعمل واحدة كتلك ونتهى الأمر لن يفرق الأمر لكن اذا رضو بهذا وذاك والأخر سيجدون ان العمل قد حاد عن طريقه لذا تلك الشركات تختار امهر الفنانين الذين يقومون بكل ما يطلب منهم حرفيا

  12. #12
    سابعا----- الأن لدينا كل المجسمات والشخصيات منمذجة مكساة منتهية ياتي امر الريجينج دور الكبا ههههههه
    فعلا لأن اقل الأفراد في اي شركة هم اصحاب الريجينج نضرا لتعقيد الأمر فلا يوجد شئ اسمه انا متوسط في هذا المجال هذا يعني عنذهم انك لا تعرف شئ ببساطة لأن عمل هذا الفرد يتوقف عليه اداء الأنيميتور وجودة التحريك وبتالي المنتج غالبا ما يقسم الى شخصيات رئيسية يتم عمل ريج كامل لكل الشخصية بادق التفاصيل وهذا العمل شيئ مهول حقا ربما يعد اصعب من كل ما تم عمله سابقا
    اما الشخصيات الثانوية فيكون الريج الخاص بها اقل دقة مقلا الوجه يكون بالمورف وليس بالعضام لأن الشخصية لن يكون لها الا ادوار قليلة وتكون المشاهد بعيدة عن الكاميرا
    والريجينج قد يختلف حسب نوع المنتج المراد اخراجه
    اذا كان الفيلم الشخصيات فيه بشرية حركاتها حركات بشرية طبيعية يمكن عمله من خلال البايبد الجاهز وعمل الحركة من خلال الموشن كابتر
    اما اذا كانت الشخصيات كرتونية او غريبة يستعمل ريج يعمل مخصوص لهذا العمل
    وهنا يبدئ عمل المبرمجين غالبا ما يكونو هم انفسهم اصحاب الريجينج حيث يتم برمجة مقابس ونوافذ تحتوي على ادوت التحريك التي تميز كل شخصية هنا البداع يصل الى ابعد الحدود وهنا يضهر الفرق بين الأعمال البسيطة والأعمال العملاقة رايت احد الأشرطة الوثائقية عن شركة بيكسار يستعملون المايا لكنك لن ترى اي شيئ يشبه المايا الذي لديك فقد حول الى برناتمج اخر تماما حسب الحاجة فعلا هنا تكمن المتعة الحقيقية
    مع ملاحضة المبرمجين يمكن ان يتدخلو في الموديلينج مثلا لديهم مدينة كاملة والمدينة قديمة الجدران مهترئة يصعب عليهم عمل تشققات في كامل الجدران بالمشروع يدويا يمكن عمل ذالك من السكريبتينج وبض الذكاء
    طبعا الريجينج لا يتم فقط لشخصيات حسب حاجة الفيلم ربما حتى للسيارات وحتى المباني

  13. #13
    ثامننا------ الأن دور الشخصيات والمشاهير الذين سيحصدون الشهرة والمجد وينسب الفيلم لهم وهم كل ما يفعلونه هو اعطاء الأصوات لشخصيات حسب السيناريو لأن الناس او كما احب ان اسميهم من هب ودب لا يهتم بهذا المصمم او هذا الريجار الذي شاب شعر راسه في ذالك العمل بل يهتم بالممثل الذي يحبه على كل حال المصمم كل ما يهمه هو المال الخرافي الذي حصل عليه من هذا العمل

  14. #14
    تاسعا------ هنا باتي دور المحركين العمل الأكثر بطئ في المثروع من خلال تتبع السيناريو والحوار الصتي الذي تم تسجيله
    طبعا التحريك هو اجمل شيئ فيا لعمل كله لأن كل هذا العمل السابق المجهد جدا جدا جدا لا يمكن منه الا الحصول على اشكال جامدة طبعا ما اصعب الأمر كل الأعمال السابقة ربما تستغرق في الأعمال المحترمة من 1 ال 2 سنة كل هذا وانت لا تستطيع ان ترى نتيجة لعملك هذا شئء صعب حقا لهذا لا تنجح في الأمر الا الشركات العملاقة التي يمكنها تحمل الأرقام الخيالية لأجور المصممين كل هذه الفترة دون اي دخل من المشروع
    التحريك هو حقا ما يعطي الروح للشخصيات فاي شخصية ولو بسيطة جدا لو تم تحريكها بحتراف ستجد ان النتيجة مبهرة
    المحركون هم اقل فناني الثري دي توفرا سمعت من احدهم ان في كل 10 ملون شخض في العالم هناك محرك واحد فقط لأن الأنيمستور يجب ان يكون ذو خبرة كبيرة بتقنبات التحريك والتعابير وحركة العضلات مثلا الفرح يحرك عضلات معينة في الةجه والغضب يحرك اخرى ومثلا ما يميز مشية الحصان عن مشية الحمار اي يجب على الأنيميتور ان يكون موسوعة عملاقة من المعرفة بالتفاصيل مثلا الأطفال الصغار لديهم تفاصيل معينة في حركتهم تختفي عندما يكبرون لا يلاحضها الا من درس الأمر بعناية شديدة يعني الأمر رهيب فعلا حتى تحصل على الحركة الملائمة طبعا كما اقول كل مرة هذا في الأعمال التي تحترم نفسها
    يقوم المحركون اول شيئ بعمل مكتبة من الحركات التي ستمر على الشخصية طوال الفيلم مثل مكتبة لتعابير الوجه ومكتبة لحركات الكف الى اخره حتى لا يطرو الى اعادة العمل في كل مرة
    هذا في الأعمال التي تحرك يدويا اما الأعمال التي يستعمل فيها الموشن كابتر فيستبدل المحركون بالأشخاص الدين سيقومون بالحكات لتسجل منهم مباشرتا
    ستقول لي ان التحريك اليدوي المتعب لا تقوم به الا الشركات الفقيرة التي لا تملك موشن كابتر اقول لك العكس تماما هو الصحيح الشركات الفقيرة هي التي تستعمل الموشن كابتر الشركات المحترمة مثل بيكسار لا تستعملة مطلقا لأن التحريك اليدوي يعطيك تلك النتيجة الشحرية للحركات الكارتونية والتمايلات الساحرة لضخصيات التي يستحيل الحصول عليها من خلال الحركات الطبيعية للبشر مثلا فيلم الخارقون تخيل لو كانت حركاته بالموشن كابتر لكان مقرفا جدا

  15. #15
    عضو
    صور رمزية hazemm_1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    وطني في قلبي وقلبي في فلسطين
    ردود
    92
    السلام عليكم و رحمة الله :
    هذه مقالة تشرح كيفية صناعة فلم قصير ثري دي بأسلوب احترافي و قمت بترجمتها و اعدادها من بعض المصادر التعليمية أتمنى ان تستفيدو منها ؟ و تحيايتي للجميع ؟
    إن فهم المبادئ الأساسية للإنتاج سيساعدك على تركيز جهودك أو جهود فريق عملك للحصول على أفضل نتيجة للفيلم .
    إن الشيء الرائع في عملية التحريك ( Animation ) أنه من الممكن أن تكون عملية فردية بحتة ، بحيث أن الأنيميتر الجيد ذي الأفكار الحية يمكنه أن يصنع فيلماً ممتعاً للغاية . على العكس من الأفلام الحية و التي تتطلب وجود العديد من الأشخاص ، و ذلك كممثلين ، مشغلي الكاميرات ، و تقنيي الصوت و خلاف ذلك ، فإن فكرة صناعة فيلم كامل بنفسك ، سيكون تدريباً ممتازاً و ذلك بكل نواحي صناعة الأفلام .
    بالطبع فإن الذين يعملون في المجالات التجارية سيمارسون عملهم على الأغلب على شكل فريق عمل ، و الذي يمكن أن يتضمن منتجين ، مخرجين ، أنيميترز ، كتّاب ، و غير ذلك .
    إن معرفة كيف تتجمع و تتشكل جميع أجزاء العمل سيكون بالتأكيد عاملاً مساعداً لك بغض النظر عن طبيعة الجزء الذي تم تكليفك به في العمل .

    الابتداء بصناعة الفيلم :
    إن صناعة فيلم تحريك ليس بالمهمة السهلة ، إذ تحتاج لأن تكون منظماً و مكرساً لإنهاء و إنجاز هذا الفيلم . فإن الخطوات اللازمة لصناعة فيلم تحريك متشابهة لحد بعيد سواء كان الفيلم مصنوعاً من قبل مبتدئ ، أو من مستوى متقدم .
    تبدأ العملية من خلال تشكيل فريق العمل من قبل المنتجين ، أما الكتاب و مجموعة القصصيين فإنهم يقومون بتأليف القصة ، بينما يقوم الفنانون الآخرون بتطوير شكل المنتج و بناء الشخصيات . عندما يتم إنجاز القصة ، يسجل الحوار و يتم تطبيقه على الحركة . في نهاية الأمر ، يقوم الأنيميترز بوضع لمساتهم السحرية ، بينما يقوم فنانون آخرون بخلق تأثيرات خاصة و رندرة الفريمات . بعد ذلك يتم تسليم المشروع على شكل فيلم ، أو فيديو ، أو على الإنترنت . . . إلخ .
    الكادر :
    بغض النظر عن عدد الناس المشتركين فعلياً في عملية صناعة الفيلم ، فإن هناك عدد من الاختصاصات ، وسوف تحتاج لأن تكون متآلفاً و لديك فكرة عن كل منها .
    في حال كنت تعمل لوحدك ، فربما تجد نفسك تقوم بمعظم أو كل هذه الأعمال بنفسك ، أما في حال كنت جزءاً من فريق كبير ستجد نفسك تقوم باختصاص واحد فقط من هذه الاختصاصات ، أو في حالة الإنتاج ذي الحجم الصغير فربما تجد نفسك مسؤولاً عن عدد لا بأس به من هذه المهمات .
    بصرف النظر عن المكان الذي تجد نفسك فيه ، فإن القائمة التالية تصف بعض هذه الاختصاصات :
    المنتجين : و هنا يظهر عدة أنماط ، فعلى قمة التلة يأتي المنتج المنفذ ، و هو الذي يقوم بعملية تطوير العمل ، و تمويل المشروع ، فهم عادة الأشخاص الذين يهتمون و يتعاملون مع الزبائن .
    بدرجة أقل بقليل قد يأتي المنتج المراقب ، الذي يقوم بإدارة المهمات اليومية ، و الذي قد يكلف منتجين آخرين بمسؤوليات متعددة ، و هذا يتضمن منتجي الخط ، و المنتجين المبدعين ، و منتجي التحريك ، و ربما غيرهم . بشكل عام فإن كل المنتجين معنيين بإدارة الإنتاج بشكل أو بآخر .
    المدير : و هو القوة المبدعة الرئيسية في المشروع ، يراقب المدير كل شيء ضمن المشروع بما فيه القصة ، و تسجيل الحوار ، و التحريك ، و ما بعد الإنتاج .
    الكاتب ( كاتب الستوري بورد ) : و هم الناس الذين يخلقون و يتصورون القصة . يميل الكتاب للعمل من خلال الكلمات المكتوبة ، أما فناني الستوري بورد فهم يميلون لاستخدام الصور . و بالنتيجة كلا الطرفين لديهم ذات الهدف و هو الحصول على صور معبرة و ذكية ، و قصة مترابطة و متماسكة .

    الموهبة الصوتية : أي أصوات الشخصيات ، إن الممثل الصوتي الجيد ( فنان الدوبلاج ) يمتلك صوتاً مطواعاً و شيقاً و متعدداً ، و مهارات تمثيلية ممتازة .
    صياغة و تشكيل الشخصيات ( Modeling ) : عمل النحات كما يمكن وصفه ، و هو الشخص الذي يعمل على جهاز الكمبيوتر و يقوم بخلق كل الشخصيات و الأمور الداعمة لها .
    بعض هؤلاء المصممين ( أو النحاتين ) و الذين عرف عنهم استخدام الطين ، قد يقومون بمسح و تنزيل تشكيلاتهم الفيزيائية الملموسة .
    إن المصمم الجيد يعلم كيف يبني الشخصيات التي يمكن تحريكها بشكل جيد .
    Textures / Lighting : يقوم بها الرسام الذي يعمل على جهاز الكمبيوتر . إن فنان الـ Texture مسؤول عن خلق الـ Textures و صياغة الظلال التي يتم تطبيقها على الشخصيات و العناصر المساعدة . و في كثير من الأوقات يقوم فنان الـ Texture بإدارة الإضاءة .
    المدير التقني : و هو فنان يتمتع بمقدرة تقنية كبيرة . إن المدراء التقنيين يعلمون الكثير عن البرنامج ، و يستطيعون عادة القيام ببعض البرمجة ، فباستطاعتهم تأدية كل أنواع المهمات ابتداءً من بناء الشخصيات ، و التعامل مع الكاميرا ، و صياغة الظلال . . .
    الأنيميتر : و هو الشخص الذي يبعث الحياة في الشخصية . إن الأنيميتر الجيد يملك قدرة ممتازة على التوقيت و موهبة تمثيلية كبيرة ، بالإضافة إلى المعرفة القوية بعلم التشريح و الحركة .
    الأنظمة و الدعم : و هم القائمون على إبقاء أجهزة الكمبيوتر في حالة عمل . كما و يمكن لهذا الفريق أيضاً أن يحتوي على أشخاص مهمتهم إدارة عملية الرندر و الخرج النهائي ( النتيجة ) - و ذلك في المشاريع الضخمة - بحيث يتأكدون بأن كل فريم يعمل بشكل صحيح .
    الصوت ( أوديو ) : و هم القائمين على تسجيل الحوار ، بالإضافة إلى تنقيح و دمج التأثيرات و المقاطع الصوتية .
    المؤلف الموسيقي : إذا كان هناك موسيقى فلا بد أن يكون هناك من قام بتأليفها ، إنه المؤلف الموسيقي . و المؤلف الموسيقي الجيد يكتب الموسيقى التي تتوافق مع الحالة ، لكن بالطبع لا تطغى على أحداث الفيلم .
    الحصول على المال : إن صناعة الفيلم عادة تتطلب المال ، و هناك العدد من الطرق للتمويل . ففي حال كان شخصياً أو دراسياً فإنه يمول عادة من جيبك الخاص من خلال الأونت فيزا و الأنكل ماستر كارد ، يستطيع البعض الحصول على منح من المنظمات التي لا تسعى للربح .

    في حالة البيئة الاحترافية ، فإن الاستديوهات تطلب عروض و مناقصات و ذلك لأنهم يقومون بذلك كعمل تجاري . و الحصول على العروض يعتمد على المعارف ضمن العمل ، و على تاريخ العارض من حيث نوعية العمل ضمن فترة الإنجاز المحددة و الميزانية المحددة ، بالإضافة إلى عوامل الأخرى . و في أغلب الحالات يتطلب منك الحصول على العمل أن تقوم بتقديم العرض الأرخص ، مما يجعل الإنتاج ذي المردود العالي حاجة ضرورية و ملحة .
    و بالطبع فإن كلما استلمت دفعة مالية من أجل العمل ، فإنك تكون في الوقت نفسه تتخلى عن درجة معينة من التحكم و القرار ، و من البديهي أن الشخص الذي يسطر الشيكات هو من يملك القرار الأخير و النهائي .
    و يمكن القول أن بالنسبة لهؤلاء الذين لا يريدون التخلي عن التحكم و لا يحبون تدخل الآخرين في عملهم ، فإن السبيل الوحيد لهم هو تمويل و إنتاج المشروع بأنفسهم .
    وضع الأفكار قيد التنفيذ : إذا كان لديك فكرة لعمل ما مثل مسلسل تلفزيوني أو فيلم مميز ، عندها ربما سترغب بأن تبدأ بحثك عن المال من خلال تقديم و عرض فكرتك إلى استديو أو شبكة . و هذا عادة يتطلب منك أن تضع الأفكار المبدئية على الورق ، مثل إنشاء تصميم الشخصيات ، و كتابة نص صغير كمثال و هكذا .
    العديد من الأنيميترز تمت دعوتهم لإنشاء فيلم ديمو قصير المدة ( شريط تجريبي استعراضي ) و ذلك عن فكرتهم و الذي يمكن أن يشاهد من قبل المسؤولين التنفيذيين . و من الأفضل دائماً أن تدع الناس تشاهد فكرتك على أن تشرحها بالكلمات ، و لكن تذكر أن الفيلم الاستعراضي ( الديمو ) هو أداة تسويق فقط ، لذلك احرص على أن تبقيه مختصراً و مركزاً ، إذ من الأفضل أن تثير شهية المسؤولين التنفيذيين بفيلم قصير على أن تضجرهم بفيلم طويل .



    إعداد: م . مهند سلهب

    منقول للأمانة

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية mohnad
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    41
    ردود
    160
    السلام عليكم فعلا هذا المقال انا قمت بإعداده من فترة سنتين تقريبا و شكرا للنشر ؟
    أخوكم مهند
    ساعد برنامجك كي يخرج مناظر ثري دي حقيقة
    و لا تكون أداة للبرنامج بل إجعله هو أداة بين يديك؟؟؟؟؟؟
    اول سلسلة تعليمة عن برنامج المايا من دار الفكر:اكتب فقط مايا بمحرك البحث على هذا الرابط:http://tasawak.com/WebGo.asp?SiteID=2880

  17. #17
    عضو جديد
    صور رمزية ألمحترف A
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ألعـــــــراق
    ردود
    31
    أخي الحصامــــــي أن ألعمل الذي تقدم عليه يكلفك الكثير من الجهد والوقت فيجب ان تفكر عند الانتهاء من العمل ماذا ستفعل به وأين ستبيعه لكي تحصد ثمرة اتعابك .
    ودعو من الله العزيـــــز القديــــر أن يوفقك في عملك ونحن حاظرين لأي دعم تحتاجه...
    كــــن كالشجــــرة تعطـــــر ألفــــأس الـــــذي يظربهـــــا

  18. #18
    عضو جديد
    صور رمزية ألمحترف A
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ألعـــــــراق
    ردود
    31
    أخي الحصامـــــي أن العمل الذي تقدم عليه يكلفك الكثير من الوقت والجهد
    فيجب ان تفكر عند الانتهاء من العمل الى من ستبيعه !
    فيجب ان تجد من يكون مستعد لشرائه منك قبل الشروع به.
    واسأل الله العزيـــز القديــــر ان يوفقك في عملك..
    ونحن حاظرين لأي مساعده تحتاجها.....
    كــــن كالشجــــرة تعطـــــر ألفــــأس الـــــذي يظربهـــــا

  19. #19

  20. #20

    ألف شكر لكل اللي شاركوا

    أحبتي في الله
    أولا : أعتذر إليكم عن تأخري في الرد لأنه ليس لدي انترنت في البيت لذلك اضطر للذهاب إلى مقهى و أشارك من هناك .
    ثانيًا :
    عاصم عرب : شكرا لك على المشاركة , و الموضوع ما زال في بدايته .. و سيكون هناك صور عند كل خطوة من المشروع .
    Sssss : شكرا لك على المرور و المشاركة .
    abo nazmi : هو لازم التحبيط دا .. على العموم خليك معانا .. نحتاج مشاركتك و مانستغني عنك عزيزي .. شكرا لك .
    مجنون rigging : حبيب قلبي إنت .. معلوماتك جميلة و رائعة و أنا فندتها و بسطتها .. فأرجو منك قراءتها و تصحيحها .
    hazemm_1 : و أنت أيضًا تستحق كل الشكر و التقدير على مشاركتك الجميلة و الرائعة .
    Mohnad : شكرا على مرورك .. و نتمنى تبقى معانا و تشاركنا .
    ألمحترف A : شكرا على مشاركتك .. و سأجيبك عليها لاحقا إن شاء الله .
    BASELISSA : بانتظار ردك و مشاركتك .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل