موضوع: منهج السلف في نصح الولاة؟

ردود: 2 | زيارات: 425
  1. #1

    منهج السلف في نصح الولاة؟


    الشيخ عبد العزيز ابن باز
    س10 : هل من منهج السلف نقد الولاة فوق المنابر، وما منهجالسلف في نصح الولاة؟ج10 : ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلكعلى المنابر لأن ذلك يفضي إلى الفوضى وعدم السمع والطاعة في المعروف ويفضي إلىالخوض الذي يضر ولا ينفع، ولكن الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبينالسلطان والكتابة إليه أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير. وإنكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل فينكر الزنا وينكر الخمر وينكر الربا من دونذكر من فعله ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير أن يذكر فلانا يفعلها لاحاكم ولا غير حاكم.


    ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه قالبعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تكلم عثمان؟فقال: إنكم ترون أني لا أكلمهإلا أسمعكم؟ إني لأكلمه فيما بيني وبينه دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن أكون أول منافتتحه(أخرج القصة الشيخان، وأحمد وغيرهم، من حديث« يجاءبالرجل يوم القيامة فيلقى في النار... »بألفاظ، عن أسامة بن زيد).

    ولما فتحوا (أي الخوارج ) الشر في زمان عثمان رضي الله عنه وأنكروا علىعثمان جهرة تمت الفتنة والقتال والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم حتىحصلت الفتنة بين علي ومعاوية، وقتل عثمان بأسباب ذلك، وقتل جمع كثر من الصحابةوغيرهم بأسباب الإنكار العلني، وذكر العيوب علنا حتى أبغض الناس ولي أمرهم وقتلوه،نسأل الله العافية. انتهى كلام الشيخ رحمه الله.


    وبعد هذا نذكرك رعاكالله بحديث عياض بن غنم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده ويخلوابه فإن قبل منه فذاك، وإلا كان قد أدى الذي عليه » ( رواه أحمد، وابن أبيعاصم بإسناد صحيح ).


    هذا كلام سماحة الوالد عبد العزيز بن عبد الله بنباز رحمه الله تعالى ونفعنا بعلمه في العلاقة بين الحاكم والمحكوم ووجوب السمعوالطاعة، ولكن في عصرنا هذا كثرت الفتن بسبب الخوارج التكفيريين الذين يدعون أنهممن أهل السنة والجماعة وأنهم من أتباع السلف وكثرت هذه الجماعات التي تسمي نفسهاسفلية و أكثرت الفساد في الأمة الإسلامية كالجزائر وحاليا المغرب وأصبحوا تستحلوندماء المسلمين وأموالهم ولكن ما للسلفية دخل في هذا بل بريئة منهم لأن سلفنا لميكونوا على هذا الوجه، والله المستعان.


    للتحميل
    http://www.asskeenh.com/


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    بارك الله فيك أخي الكريم .

    مواضعيك قيمة و هادفة ... استمر أخي و فقنا الله و إياك .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل