صفحة 1 من 4 1234 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 62

موضوع: لأبحاث تحذر استماع الموسيقى يضعف الرؤية البصرية

ردود: 62 | زيارات: 3990
  1. #1
    CREATIVE
    صور رمزية alwalid3d
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    ساكن في الرياض
    العمر
    34
    ردود
    2,827

    لأبحاث تحذر استماع الموسيقى يضعف الرؤية البصرية

    محيط - محمد السيد




    استحوذت الموسيقي على جانب لا بأس به من اهتمام العلماء، وقد تباينت آرائهم حول مدي تأثيراتها على الإنسان، ففي الوقت الذي يعتبر فيه بعضهم أن الموسيقى تهدئ الأعصاب وترخى العضلات، يرى آخرون أنها تفرق الذهن وتشتت العقل وتذهب به في أرض فضاء فلا يرى ولا يسمع أيضا .



    وفي بحث جديد يفند تأثيرات الموسيقى السلبية على حواس الإنسان، كشفت نتائج دراسة حديثة أن أدمغة البشر تعمل بطريقة تجعلها لا نرى الأشياء التي حولنا كاملة عند سماع الأصوات المركبة أو الاستمتاع بالموسيقى.



    وقد جاءت هذه النتائج بعد أن أظهرت فحوصات مسح دماغية لعشرين رجلا من غير الموسيقيين وعددا مماثلا لقادة فرق موسيقية تغيرا في نشاط أدمغتهم خلال عزف مقطوعات موسيقية، وتراجعا في مستوى التقاط أو متابعة أعين المجموعتين للأشياء الأخرى وإن كانت بنسب متفاوتة.



    وقد استعان باحثون من المركز المعمداني الطبي في جامعة "وايك فوريست" في نورث كارولاينا بتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي من أجل قياس الوقت الذي تستغرقه التغيرات الفعلية في نشاط الدماغ من خلال معرفة كمية الدم المتدفقة إلى المناطق المختلفة منه.



    وطلب من المجموعتين اللتين شاركتا في التجربة وتراوحت أعمار أفرادهما ما بين 28 و40 عاما الاستماع إلى لحنين موسيقيين مختلفين تفصل بينهما ثوان لمعرفة أي اللحنين عزف أولا، وتعمد الباحثون جعل هذه المهمة أصعب بالنسبة إلى الموسيقيين المدربين لمعرفة الفرق بينهما.



    وخلص البحث، وفقا لصحيفة "القبس" الكويتية، إلى أن الجزء المسؤول عن السمع في الدماغ ازداد مقابل انخفاض في الجزء الخاص بالبصر.



    وتعليقا على هذه النتائج، قال الدكتور دافيد برديتي الذي قاد فريق البحث لهيئة الإذاعة البريطانية: "الأمر يشبه إغلاقك لعينيك خلال الاستماع إلى الموسيقى"، مضيفا "تخيل الفرق بين الاستماع إلى شخص يتحدث في غرفة هادئة وآخر في غرفة فيها ضجيج.. إنك لا ترى الكثير مما يحدث في الغرفة الثانية".



    وأضاف برديتي قائلا: "إن هذه الدراسة أظهرت الفرق في تنظيم الدماغ بين الموسيقيين وغير الموسيقيين، لافتا إلى أن أدمغة قادة الفرق الموسيقية مؤهلة أكثر لسماع الأنغام مقارنة بغيرهم.



    الموسيقى والمذاكرة لا يجتمعان






    يرى البعض أن الاستماع للموسيقى أثناء محاولة تعلم شيء علمي أو أدبي جديد يؤدي إلى تفتيح الذهن، إلا أن نتائج الدراسات أثبتت خلاف ذلك، فقد أكدت أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء التعلم له أثر سلبي على تخزين تلك المعلومات في الدماغ وقدرة استحضارها لاحقاً.

    وقد أرجعت الدراسة السبب في ذلك إلى أن الحيرة الذهنية التي تعتري الإنسان جراء انشغال الدماغ بأداء مجموعة من المهام أثناء التحصيل التعليمي الأكاديمي أو غير الأكاديمي، هي أمر يُؤثر بشكل سلبي على قدرات الدماغ في الاستيعاب، ويضطر آنذاك إلى استخدام أنظمة غير معتادة في حفظ المعلومات، وذلك وفقما أكد الباحثون النفسيون من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلس.



    وأشار الباحثون إلى أن أفضل ما يُمكن للمرء فعله كي يرفع من قدرته على استيعاب ما يُحاول تعلمه وتذكره لاحقاً، هو أن يبذل تركيزاً واهتماماً ذهنياً دون أن يكون محاطاً بأي عوامل تعمل على تشتيت أو تشويش الذهن، بحسب جريدة الشرق الأوسط.



    وأضح الدكتور راسل بولدراك المشارك في البحث قائلاً: " إن على المرء إدراك أن الانشغال بأداء مهام متعددة يُؤثر بشكل عكسي على كيفية التعلم ومدى الاستيعاب فيه، وأن المرء حتى لو نجح في التعلم واستيعاب المعلومة آنذاك، فإن العملية نفسها ستكون شاقة على الدماغ وغير سلسة ومرنة.



    والأهم أن محاولة استرجاع المعلومات تلك حين الحاجة إليها بعد ذلك لن تكون عملية سهلة، وأن عملية التعلم في مثل تلك الظروف المشتتة للذهن، وخاصة للأمور التي تتطلب تركيزاً ذهنياً بالعادة كمسائل الرياضيات أو فهم الشعر القديم كالذي لشكسبير، لأن الأمر سيتطلب من الدماغ، كي ينجح فيها، أن يستخدم طرقاً ذهنية وأنظمةً دماغية مختلفة عن تلك المعتاد استخدامها في تعلمها بشكل عام.



    أما المشاركون في الدراسة فكانوا في العشرينات من العمر، وخضعوا في الدراسة إلى تجربة التعلم عبر اتباع أسلوب بسيط في التقسيم والتصنيف مبني على المحاولة والتخمين، التي إما أن يُصيبوا فيها وإما أن يُخطئوا.



    وطُلب منهم أن يقوموا بتخمينات ذهنية بعد أن أعطيت لهم عدة تلميحات من المعلومات في بطاقات ذات أشكال مختلفة مقسمة إلى نوعين. وتعلموا محتوى معلومات نصفها دون أن يتعرضوا إلى أي تشتيت ذهني، والنصف الباقي منها تعلموا محتواها أثناء تعرضهم لجملة من الأمور المشتتة للذهن وتركيزه، كالاستماع إلى أصوات ذات نغمات عالية أو منخفضة عبر سماعات وضعت على الأذنين.



    وبالرغم من أن التشتيت والتشويش الذهني لم يقلل من قدرتهم على تعلم الأمور المذكورة في تلك البطاقات، بدليل أنهم نجحوا في إبداء التوقعات الصحيحة أثناء مراحل التجربة المقارنة بين كلا المجموعتين، مما يعني أن الإنسان قادر على التعلم في وجود تلك الظروف المشتتة، إلا أن ذلك التشتيت والتشويش قلل من قدراتهم على القيام بتكرار نفس المستوى من دقة الإجابة وتذكر المعلومات التي تم تعلمها، وذلك حينما سئلوا عنها لاحقاً، أي أنهم بالنتيجة لتلك الظروف الذهنية المشتتة أصبحوا أقل قدرة على تذكر ما تعلموه، مقارنة بذاكرة وإجابات من تعلموا نفس الأمور دون التعرض للتشويش أو التشتيت.



    الموسيقى.. فقدان سمع وأرواح








    وفي نفس السياق، أظهر أحد المختبرات الصوتية مؤخراً استطلاعاً يشير إلي أن 25% ممن يستعملون سمّاعات للأذن في أجهزة تشغيل الموسيقي أكثر عرضة لفقدان السمع.



    وذكر الاستطلاع أن سماعات الأذن التي تنتشر في أنحاء مختلفة من العالم للاستماع للموسيقي تسبب ضرراً علي الأذن، والكثيرون لا يدركون أن هذا النوع من الموسيقي المرتفعة وسماعات الأذن تسبب ضرراً بالغاً للأذن.



    ويخشى العلماء والباحثون من تزايد الطلب علي أجهزة تشغيل الموسيقي والهواتف المتحركة التي تستلزم استعمال سماعات للأذن، مؤكدين أن هذا الانتشار سيزيد الأمر سوءاً.



    من جهة أخري، أشارت إحصائيات تضمنتها أحدث الدراسات الصادرة عن مركز البحوث الفنية بمرور القاهرة إلى أن الموسيقي الصاخبة أثناء القيادة قد تسببت في إصابة 224 شخصاً ووفاة 20 خلال عام 2005.



    وصرح اللواء فوزي حسن مساعد الوزير لمرور القاهرة أن سماع الموسيقي والأغاني بأصوات مرتفعة أثناء القيادة كان سبباً رئيسياً في وقوع العديد من الحوادث، حيث تؤدي الأصوات المرتفعة إلي تقليل قدرة الشخص علي الاستجابة للمؤثرات الخارجية بنسبة تتراوح بين 20 و25 % .
    أخر تعديل بواسطة alwalid3d في 09 / 11 / 2007 الساعة 04:40 PM
    مادعوة أنفع ياصـحـبي : من دعوة الغائب للغائب
    ناشدتك الرحمن ياقارئا : ان تسأل الغفران للكاتب


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية A.yousf
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    ردود
    3,301
    كلام مظبوط ربنا يارب يعافينا ويبعدنا عنها
    www.DEEPEFFECTS.COM

    أخوكم عبد الرحمن يوسف

  3. #3
    أبو دبابة سابقا
    صور رمزية A.Atiq
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    المدينة المنورة
    ردود
    7,949
    كلام سليم 100 %

    جزاك الله خيرا
    الأول : يتحدث كثيرا , ولا يقول شيء ..
    الثاني : يتحدث قليلا , ويقول كل شيء ..


  4. #4
    mateldo
    صور رمزية قمة الذكاء
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    The Mars or on the continent of Atlantis
    ردود
    6,004
    الموسيقى والمذاكره لا يجتمعان
    مره ذاكرت والجيران مشغلين المسجل على العالي لديهم خطووووبه
    عقبال الجميع
    ومع الوقت ما عد شعرت بالي حولي التركيز كله كان بالماده
    واعتقد ان هذا الكلام
    غلط غلط
    غلط
    لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
    لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

    الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
    (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
    يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية Twix
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    ردود
    4,166
    المشكلة ليست بالموسيقى

    المشكلة تكمن بالصوت المرتفع

    :::::::::: شبكة احتراف ::::::::::::

    دعواتكم لوالدي بالرحمة
    ان لله وان الية راجعون



  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    سبحان الله اذا قال احدهم قال الله ورسوله قالوا فيه اختلاف في الراي واذا جائت ابحاث ماديه علميه بحته قالوا هي علشان كذا وكذا انهُ الهوى لاحول ولاقوة الا بالله
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  7. #7
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    2,260
    بالعكس انا اي موسيقي باسمعها و انا بذاكر او بشتغل او حتي راكب ميكروباص بتشد انتباهي و بتخليني بركز معاها و ما اركزشي في الي انا بعمله اصلا

    صاحب بالين كداب
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،




  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية who
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المنطقة
    masr
    العمر
    28
    ردود
    534
    هاها....أى حاجة عايزين تحرمووها تربطووها بالعلم!!....ماهو طبيعى ان الصوت العالى مؤذى وكلنا عارفين كده!!...ايه علاقة الموسيقى بقى؟؟؟
    ψOMЯΛИψ


  9. #9
    يا راجل كلام عدوين
    ما شاء الله يلي كتب الكلام الأصلي نبيه جدا لأ وعبقري كمان
    ما من الطبيعي لمى أي شخص بيعمل شيئين في وقت واحد بيتشتت سواء الموسيقة أو الأكل أو القرأن ما هو الواحد لازم يعملة حاجة وحدة و إلى حيبأة في مشكلة بغض النظر إن كانت موسيقة أو أي شيء أخر
    على أخر الزمن و بعد كل ما نعرفه عن الموسيقة بكل أبعادها الدينية و الثقافية و الفنية و الحياتية يأتي رجل و يقول هذا الكلام
    عرب جرب


  10. #10
    mateldo
    صور رمزية قمة الذكاء
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المنطقة
    The Mars or on the continent of Atlantis
    ردود
    6,004
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة الرايقي معاينة الرد
    سبحان الله اذا قال احدهم قال الله ورسوله قالوا فيه اختلاف في الراي واذا جائت ابحاث ماديه علميه بحته قالوا هي علشان كذا وكذا انهُ الهوى لاحول ولاقوة الا بالله
    نسال الله السالمه
    لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
    لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

    الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
    (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
    يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

  11. #11
    4D.سينمائيــ .C
    صور رمزية Youssef 4D
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية - الدار البيضاء
    ردود
    1,665

    نحتاج مصممي ثري دي (Cinema 4D/3D Studio Max) لتصميم فلم ،،
    ..:: ورشة عمل فلم ثري دي ::.. ++ شــــــاركــــــــــــونا ++
    --------
    اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر.

    كفارة المجلس
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    تعريف كلمة "منتدى"

  12. #12
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    انا اصلا توقفت عن سماع الموسيقى... ليس لانني تأثرت بالفتاوى او بالابحاث العلمية او غيرها... لكنني لانني لم اعد احب الضجيج لكثرة انشغالي بالعمل و بالاسرة و بالمواضيع الجادة..

    في فترة من فترات حياتي كنت من أكثر المستمعين لموسيقى الهارد و الميتال و الروك... و قبل مدة غيرت الاتجاه نحو الموسيقى الالكترونية و الدانس و الترانس.. و مؤخرا نحو موسقى الريلاكس ثم فجأة و بدون ان احس اقلعت نهائيا عن الاستماع الى اي نوع منها... و عندما اسمع اي موسقى سواء في الشارع او التلفزيون او حتى رنة الهاتف فأنني اسرع باغلاقها او الرد بسرعة على الهاتف ههههههه فقط كي لا أسمع لهذا الضجيج هههههه

    هذا هو أنا الان
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة big-ah معاينة الرد
    انا اصلا توقفت عن سماع الموسيقى... ليس لانني تأثرت بالفتاوى او بالابحاث العلمية او غيرها... لكنني لانني لم اعد احب الضجيج لكثرة انشغالي بالعمل و بالاسرة و بالمواضيع الجادة..

    في فترة من فترات حياتي كنت من أكثر المستمعين لموسيقى الهارد و الميتال و الروك... و قبل مدة غيرت الاتجاه نحو الموسيقى الالكترونية و الدانس و الترانس.. و مؤخرا نحو موسقى الريلاكس ثم فجأة و بدون ان احس اقلعت نهائيا عن الاستماع الى اي نوع منها... و عندما اسمع اي موسقى سواء في الشارع او التلفزيون او حتى رنة الهاتف فأنني اسرع باغلاقها او الرد بسرعة على الهاتف ههههههه فقط كي لا أسمع لهذا الضجيج هههههه

    هذا هو أنا الان
    تخيل معي ... لو أنك فعلت ذلك ابتغاء رضوان الله ... عندها ستكون مأجورا على ذلك ... و الأعمال بالنيات .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  14. #14
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sa9r معاينة الرد
    تخيل معي ... لو أنك فعلت ذلك ابتغاء رضوان الله ... عندها ستكون مأجورا على ذلك ... و الأعمال بالنيات .
    هو النية طبعا موجودة دائما و العمل بنية ابتغاء رضوان الله شيء لا امتنع عنه طيلة اليوم و لربما ان هناك اشياء و اعمال لا نحس بفائدتها الا بعد ان تأتي لوحدها و هنا تظهر احدى معجزات الخالق سبحانه و تعالى... و ان كلام الله و رسوله لا يأتي من فراغ او من خيال كما يدعي البعض انما هناك غاية منها يصل اليها الانسان اذا اتبع طريق العقل و التفكير السليم.. يعني ان القرآن الكريم و احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اختصرت للانسان الكثير من التفكير و اعمال العقل و جاءت بالنصيحة مباشرة.
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  15. #15
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    لو ممكن رابط اصلي للموضوع !!
    لأني لا استطيع المزاكرة والتركيز إلا مع الموسيقي , ف هيا تساعدني ف استرجاع المعلومات التي احفظها بشكل اسهل بأستخدام الربط بين المؤثرات ( علم النفس )


    ملاحظة :
    المقالة الاولي للفرق الموسيقية وليست لمن يستمع الموسيقي ..
    .


    MR. Kok Limited Edition

  16. #16
    اااااااااخ , اول شي الأعمال بالنيات , ما في خلاف على ذالك , وبالنسبه للموسيقى .. في موسيقى , وفي ازعاج , وفي مجون ومياصه مثل اغاني العرب .

    عن نفسي ,انا بسمع الموسيقى " بس " ومش راح اسيبها لو قالو شو ما قالو , حلو والله . لو بدي امشي ورا كلام الدكاتره والعلما ما راح اخلص .

    طول ما الواحد ما بيغضب ربنا ... خلص , والي راح يقولي الموسيقا حرام ... اقولو انا ما بسمع نانسي عجرم . شف

    انا بسمع unreal تراك وغيرو .. >_<

    شكرا بابليل على الموضوع الحلو والمعلومات القيمه ^_^

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة big-ah معاينة الرد
    هو النية طبعا موجودة دائما و العمل بنية ابتغاء رضوان الله شيء لا امتنع عنه طيلة اليوم و لربما ان هناك اشياء و اعمال لا نحس بفائدتها الا بعد ان تأتي لوحدها و هنا تظهر احدى معجزات الخالق سبحانه و تعالى... و ان كلام الله و رسوله لا يأتي من فراغ او من خيال كما يدعي البعض انما هناك غاية منها يصل اليها الانسان اذا اتبع طريق العقل و التفكير السليم.. يعني ان القرآن الكريم و احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اختصرت للانسان الكثير من التفكير و اعمال العقل و جاءت بالنصيحة مباشرة.
    كلامك سليم .

    لكن أحب أن أضيف أنه في بعض الأمور ... حتى لو اتبعت المنطق فلن تفهم الغاية من تحريم الأمر ... و السبب قصور العقل البشري أمام عظمة الخالق .

    لذا علينا التسليم و الخضوع و الانقياد لأوامر الله تعالى دون مراجعة أو تأخير ... و هذه هي العبودية الحقة لله تعالى .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة <phoenix> معاينة الرد
    اااااااااخ , اول شي الأعمال بالنيات , ما في خلاف على ذالك , وبالنسبه للموسيقى .. في موسيقى , وفي ازعاج , وفي مجون ومياصه مثل اغاني العرب .

    عن نفسي ,انا بسمع الموسيقى " بس " ومش راح اسيبها لو قالو شو ما قالو , حلو والله . لو بدي امشي ورا كلام الدكاتره والعلما ما راح اخلص .

    طول ما الواحد ما بيغضب ربنا ... خلص , والي راح يقولي الموسيقا حرام ... اقولو انا ما بسمع نانسي عجرم . شف

    انا بسمع unreal تراك وغيرو .. >_<

    شكرا بابليل على الموضوع الحلو والمعلومات القيمه ^_^

    و ما أدراك أنك لا تغضب ربك ؟

    هل تضمن لي ذلك ؟

    المسألة بسيطة ... تأمل معي

    يقول عز من قائل

    {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31

    و جاء في تفسير الآية

    قل -أيها الرسول-: إن كنتم تحبون الله حقا فاتبعوني وآمنوا بي ظاهرًا وباطنًا, يحببكم الله, ويمحُ ذنوبكم, فإنه غفور لذنوب عباده المؤمنين, رحيم بهم. وهذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله -تعالى- وليس متبعًا لنبيه محصد صلى الله عيه وسلم حق الاتباع, مطيعًا له في أمره ونهيه, فإنه كاذب في دعواه حتى يتابع الرسول صلى الله عليه وسلم حق الاتباع.

    هذا من جهة .


    من جهة أخرى

    في الحديث الذي رواه أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه و سلم :

    "من سلك طريقا يطلب فيه علما ، سلك الله به طريقا من طرق الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء ، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر "

    رواه أبو داود .


    فحين يجمع أهل العلم على أمر فعلينا اتباعه ... و اتباعه فيه اتباع لرسول الله صلى الله عليه و سلم و بالتالي طاعة المولى جل جلاله .

    و أما عن محاولتك تفسير الأمر حسب وجهة نظرك ... فالدين ليس بالرأي و إلا لكان المسح على باطن الخف أولى من المسح على ظاهره .

    هدانا الله و إياك .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  19. #19
    اااااااااااخ , طيب اخي الكريم sa9r, مادام انتا متمكن من الكلام ال بتقولو , تفضل حاول تقنعني وتغير وجهة نظري , ولكن اتحداك انك تغير شعره وحده من واقع مرير احنا بنعيشو من ذل ومهان .

    انتو بتحاسبونا انا بنسمع موسيقى !!! ممممممممممم , ماشي

    شو رأيك فحالي كيف راح اصير, اذا انا ما عملت الاتي :

    1- ما اسمع موسيقى . لانها من الشيطان ( على كلامكم )
    2- ما اروح مولات واماكن تجاريه , ( فيها من الماجانات والخالعات كتير , ولازم نتفادا زنا العين , حتى ما نوقع فاكبائر )
    3- ما أشتري من الاكل سوى الخضروات او اذبح الذبيحه بأيدي حتى اتأكد انو حلال .
    4- ما أشتغل في الأماكن ال فيها نساء , الا فقط متحجبات , ويفضل منقبات .
    5- عند الزواج , نتزوج على الكتيمي , يعني بدون لا زف ولا مشاهد عرس .
    6- عدم جعل الزوجه تقود السياره . (ولما انا اكون مسافر وهي مريضه او احد الاولاد مريض , يموتو لانو انا مش موجود)
    7- اكنسل التلفزيون , وامسحو عن الوجود , لانو حتى الاخبار فيها مذيعات متبرجات , وهذه فتنه وزنا عين
    8- اخذ اولادي لمدارس الجوامع او مثل الازهر في مصر , لتعلم القران والعلم الشرعي وتحضيرهم ليكونو علماء شرع
    9- الابتعاد كل البعد عن البرامج وخاصه الثريدي ( حراااااام )
    10- الابتعاد عن النت , لانو مضيعه للوقت و يتخلله الحرام في كل كليك انتا ممكن تضغطها
    بالغلط .


    شوف لو بدي اعدلك مظاهر ما راح اخلص , كل ال بدي اقولو الاتي , أي نقطه من ما ذكرت فوق تحسب بالنيه اولا , يعني
    لو انا فالمول , وشفت عاهره امامي وابعدت النظر عنها , لا احسب بجريمه الزنا , لانو ربنا يحاسب ما بالقلوب والنوايا

    اذا ما تمسكو على الموسيقى ( بس ) , لانو كان بدكم تمسكو ! , امسكو كل شي ! مش تمسكو شي وتتغنو فيه وتجيبولنا ادله شرعيه .

    موضوعك كبير وشائك . وبرجع اقول الاتي , ان كان عندك القدره على تغير وجهة نظري , تفضل اخي العزيز . ولكن اعلم حابب تغير ! غير كل شي لانو انا لو مشيت على كلامك راح اتحول لشيخ بحت , وياااااااسلام امه كلها مشايخ هههههههه

    يعني كلنا فالفردوس الاعلى , طيب النار لمين ؟ , ومنازل الجنه لمين ؟

    فالنهايه , انا لسه بسمع unreal تراك وغيرو ... مش عمر دياب واليسا , وماني صاحب اكبر قناه مجون فالعالم , وعلى فكره انا ما بفتح الا على الجزيره , ومكنسل ام الدش .. ومحافظ على صلاتي وعبادتي ولكن مش شيخ اقوم واقعد . يعني انسان عادي راح احاسب مثلي مثلك .

    ولك مني وافر الاحترام على الادله فوق

  20. #20
    حبيت اعقب بس على اهل العلم ,

    اخي لما يقوم لهم قائمه , راح اتبعهم , لانو مين احسن

    1- تتبع عالم فاجر وقوي يطبق شرع الله

    2- تتبع عالم مؤمن وضعيف لا يستطيع تطبيق شرع الله

    انا اختار الأول , لانو فجوروا لنفسو , وقوتو للأمتو . ........................... مشايخ اخر الزمان .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل