صفحة 1 من 5 12345 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 93

موضوع: لنصنع لعبة جميعا الآن

ردود: 93 | زيارات: 8852
  1. #1

    لنصنع لعبة جميعا الآن

    بسم الله الرحمن الرحيم


    سنبدأ في هذه اللحظة بصناعة لعبة مكونة من شخصية متحركة و أصوات و عالم ثلاثي الأبعاد
    ما أود الاشارة إليه هو أننا سنستخدم عدد م البرامج المجانية و المتوفرة و مفتوحة المصدر، و على بركة الله نبدأ.


    محرّك اللعبة (الرئيسي هو Irrlicht 1.3.1 )


    قم بتحميله مجانا من هنا::
    http://irrlicht.sourceforge.net/downloads.html
    البرنامج المطلوب هو irrLicht 1.3.1SDK
    ولتحميله بشكل مباشر اضغط هنا
    وهو محرّك رائع و مفتوح المصدر و مجاني و بمتناول الجميع.





    بعد قيامك بتحميل المحرّك المذكور سنقوم بتحميل برنامج irrEdit 0.7.1

    وسنستخدمه لصناعة العالم ثلاثي الأبعاد الخاص بك (الشخصيات و السماء و الأشجار و غيرها)
    قم بتحميل البرنامج من هنا:
    http://www.ambiera.com/irredit/downloads.html
    لتحميل البرنامج مباشرة اضغط هنا
    و للإشارة فهو متوافق تماما بنسبة 100% مع محرّك الألعاب المذكور في الأعلى




    و يبقى لدينا برنامج لإدارة الصوت
    وهو برنامج irrKlang 1.0.2

    قم بتحميل البرنامج من هنا:
    http://www.ambiera.com/irrklang/downloads.html
    لتحميل البرنامج مباشرة اضغط هنا


    و أخيرا و لغايات تطبيق اللعبة و برمجة النافذة الخاصة بها
    فجميعنا يعلم أن هناك عدد من البرامج المختصة كمبرنامج الفيجوال بيسك أو برنامج الفيجوال ستوديو و غيرها
    ولكن سنستخدم برنامج مفتوح المصدر و مجاني و هو برنامج CodeBlocks


    قم بتحميله مجانا من هنا:::
    http://www.codeblocks.org/downloads.shtml
    انتبه::: عليك تحميله مع المترجم الخاص به Compiler

    وستجد خيارين هما: Windows, Linux
    اختر منهما ما يتوافق مع برنامجك التشغيلي
    للويندوز اختر :: Code::Blocks IDE, with MINGW compiler
    -------------------------------
    --------------------------------

    ملاحظات هامة:::
    تشكيل و نمذجة الأجسام تتم من خلال البرامج المتخصصة كالثري دي ماكس و المايا و غيرها
    الموسيقى تتم صناعتها ببرامج مختصة كالسورس فروغ و الأودشن و غيرها
    و سأقوم بتزويدكم ببرامج مجانية ان شاء الله
    ----------------------------------------





    بسم الله الرحمن الرحيم
    على بركة الله نبدأ الدرس الأول

    أولا عليك تنصيب برنامج Code::Blocks
    ثم قم بفك الضغط عن الملفات الثلاثة الأخرى و هي:
    Irrlicht 1.3.1
    IrrEdit
    IrrKlang

    و إليك هذه الملاحظة::::::::
    تستطيع أن تترك محرّك البحث أينما شئت و لكنني أفضل تنظيم العمل
    لذلك أرجو منك نقل الملف إلى القرص الصلب C:
    أي أن مسار محرّك اللعبة هو
    C:\irrlicht-1.3.1
    و كذلك الحال لكل من IrrEdit و IrrKlang
    كما في المثال التالي::



    ................

    سنقوم الآن بالتعامل مع برنامج IrrEdit
    انقر أيقونة البرنامج الموجودة داخل مجلد البرنامج
    كما في الصورة::



    سيفتح البرنامج كما في الصورة::


    يمكنك استخدام هذا المحرر الى لوضع التصميم الخاص بك اللعبة في بحرية. سواء أكانت هذه النماذج / المجسمات ثابتة أم متحركة كما يمكنك استخدام بعض النماذج التي تأتي مع irredit او irrlicht المحرك ، ببساطة اختر
    ملف -> الاستيراد -> مجسمات
    وهي الانجليزية:
    File->Import->static mesh/Animated mesh
    اختر Animated Mesh
    كما في الصورة::



    سيقوم البرنامج بفتح نافذة تحتوى على عدد من النماذج (فيما بعد سنقوم بصناعة نماذجنا الخاصة بنا كالشخصيات و السيارات و الطائات و غيرها) انتق منها dwarf.x كما في الصورة::


    وهو عبارة عن نموذج متحرك لشخصية بنمط الدايركت اكس
    كما في الصورة مع ملاحظة أن البرنامج يدعم الأنماط التالية:: اضغط هنا لمشاهدة الأنماط للإستيراد إلى البرنامج و التصدير

    ستجد الشاشة قد امتلأت بالشخصية:::
    1-استخدم زر الفأرة الأيسر للتدوير (الدوران حول المشهد) مع الاستمرار بالنقر
    2-استخدم زر الفأرة الأيمن للتقريب و التبعيد
    استخدم عجلة الفأرة لرفع و ازاحة المشهد



    ملاحظة هامة:: سنتحدث عن عناصر هذا المحرر فيما بعد

    ستجد لكل عنصر/نموذج مؤشرات للأبعاد و التدوير اضغطها و اسحب لنقل النموذج إلى أي مكان تريده
    -----------

    الآن قم بحفظ المشهد و تسميته game.irr
    سيتم حفظ المشهد اوتوماتيكيا في فولدر scense
    أغلق البرنامج الآن
    -------------------------------------------------------------


    عليك الآن أن تتذكر المسارات جيدا::::
    قم بعمل فولدر باسم mygame في ملف irrEdit كما في الصورة



    توجه إلى برنامج Code::Blocks
    قم بتشغيله
    اختر من قائمة File
    new Project

    واختر Conole Application
    واختر Creat
    وانتق فولدر myGame الذي أنشأناه قبل قليل
    واختر اسم لملف العمل و ليكن mygame
    واحفظه داخل مجلد باسم اللعبة maingame مثلا !!!
    كما في الصورة::




    من القائمة اليمنى اضغط على ايقونة Console Application
    ثم انقر Resources
    و ستجد ملف باسم main
    انقره مرتين لتجد بأن ملف العمل الرئيسي أصبح على اليمين كما في الصورة:::


    اختر جميع ما هو مكتوب داخل صفحة main
    و الغه تماما






    ثم اكتب الكود التالي::

    كود:
    الكود موجود بالمرفقات

    بشكل سريع و لتوضيح الكود شاهد الصورة::


    بالطبع سنتحدث في الدروس القادمة عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع
    ولكن في الوقت الحالي فالقصد هو أن تتآلف مع هذا المحرّك و أدواته تماما
    ثم سننتقل للمستوى المتقدم شيئا فشيئا
    ولكن ما يهمنا هو أن تثق بنفسك بأنك قادر على انشاء لعبة ثلاثية الأبعاد
    ---------------------------

    لنستمر و انتبه للخطوات جيدا
    الآن سنقوم بربط مكتبة محرّك اللعبة ببرنامج Code::Blocks

    1. من قائمة build اختر Compilor option


    2. اختر قائمة Linker
    واضغط على زر add
    سيظهر مربع جديد له زر و بعض النقاط
    اضغط المربع الذي يحتوى النقاط
    اذهب إلى مسار My Computer->C->IrrLicht1.3.1->lib->Win32-gcc
    ستجد ملف اسمه libIrrlicht.a
    اختره و اضغط ok
    ثم ok
    كما في الصورة::


    3. لا تخرج بعد
    اذهب إلى قائمة Directories بجانب linker
    وفي قائمة compiler اضغط add بنفس الطريقة السابقة
    ولكن سنضيف مجلد include بكامله الموجود في محرك اللعبة Irrlicht
    كما في الصورة::


    اضغط ok إلى أن تخرج من القائمة
    4. اذهب إلى قائمة build
    واختر build



    وبعد أن يقوم البرنامج بربط المكتبات و غيرها خلال ثواني فقط
    قم من نفس القائمة بالضغط على خيار Run
    او اضغط الزر الأزرق


    وللأسف ستظهر لك رسالة خطأ:::



    لا تقلق كثيرا، سنعالج هذا الوضع
    و سنستمر في معالجته كلما أنشأنا مشروعا جديدا فلا تنسوا ذلك:::
    اذهب إلى مسار المحرك irrlicht1.3.1
    ثم اختر bin
    ثم ستجد ملف Win32-gcc
    افتح الملف و ستجد مكتبة التطبيقات Irrlicht.DLL
    قم بنسخها كما في الصورة:


    -----------------------
    الآن اذهب إلى مجلدك الذي قمنا بحفظ ملف العمل به (مجلد mygame) وقد حفظناه داخل برنامج IrrEdit
    وقم بلصق مكتبة التطبيقات هناك
    كما في الصورة::


    و أخيرا عد إلى برنامج Code::Block
    و أعد عملية Run
    و شاهد لعبتك ثلاثية الأبعاد
    بالطبع ينقصها الكثير
    الحركة و الاضاءة و التفاعل و غيرها
    و لكننا سنتحدث عنها جميعا في الدروس القادمة




    عسى الله أن يكتب لنا في كل كلمة حسنة
    و أن تكونوا قد استفدتم من هذه التجربة
    و سنعود ان شاء الله في الدروس القادمة لنتحدث عن معطيات اللعبة و فيزيائياتها و غيرها
    المهم هو أن تعيدوا تكرار انشاء اللعبة كي لا نضطر للعودة اليها
    ولا تنسوا أن تضغطوا مفتاح Esc للخروج من نمط اللعبة

    دمتم في أمان الله
    أخر تعديل بواسطة adelbarham في 15 / 11 / 2007 الساعة 04:12 AM


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    تسلم ايديك على المعلومات دي
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  3. #3
    شاب غير عادي
    صور رمزية Libya82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    ليبيا - درنه
    العمر
    35
    ردود
    5,463
    يا أخ adelbarham ... موضوعك فوق من الممتاز ومني راح أقيمه بخمس نجوم

    الجميل منك إنك بدأت بالبرامج ... يا ريت تسير معنا خطوة خطوة ...

    وعندي سؤال ... طيب انا حملت كل اللي فوق ... ماذا أفعل لأبرمج ؟؟ ممكن نعمل لعبة كمثال هنا ؟
    قصدي أبدأ و ضح حتى صور لأول الخطوات في البرمجة للعبة

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية salwanmax
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    العراق
    العمر
    31
    ردود
    531
    تسلم يا طيب على البرامج الرائعة والمتكاملة



    لا إاله إلا الله
    ... لا خير في كاتم العلم ...





  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    اتمنى انو البرامج دي والمعلومات الي كتبها الاخ adelbarham تبقى حكر على المنتدى ده واتمنى من الاخوة اصحاب المنتديات الخاصة انو لا يشتتونا وينشروا البرامج دي
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  6. #6
    بسم الله الرحمن الرحيم

    حياكم الله اخواني الأعزاء و أرجوا أن تقوموا بتنزيل البرامج المذكورة قبل البدء ببناء و شرح اللعبة ثلاثية الأبعاد
    و بالطبع فهناك جزء كبير يقع عليكم و لكنني متأكد من مشكلة تواجه الجميع هنا و هي تعدد البرامج و تشتيت الأفكار
    ما سأقوم به سيمكنكم من البدء بانتاج ألعاب ثلاثية الأبعاد ان شاء الله
    ولا تحتاجون لأكثر من هذه البرامج للبدء في ذلك
    المهم هو المتابعة الحقيقية للموضوع
    ولربما بعد أن ننتهي من ذلك أن نبدأ بانتاج مشترك من خلال توزيع الجهد لانتاج أضخم لعبة عربية في هذا المجال


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Libya82 معاينة الرد
    يا أخ adelbarham ... موضوعك فوق من الممتاز ومني راح أقيمه بخمس نجوم

    الجميل منك إنك بدأت بالبرامج ... يا ريت تسير معنا خطوة خطوة ...

    وعندي سؤال ... طيب انا حملت كل اللي فوق ... ماذا أفعل لأبرمج ؟؟ ممكن نعمل لعبة كمثال هنا ؟
    قصدي أبدأ و ضح حتى صور لأول الخطوات في البرمجة للعبة
    لا تتعجل يا أخي
    هناك عدد من الخطوات لربط محرك اللعبة ببرنامج CodeBlocks
    وهي ما سينتج عنه نافذة خاصة ترى من خلالها اللعبة و تتعامل معها
    فصبرا أخي العزيز

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية salwanmax
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    العراق
    العمر
    31
    ردود
    531
    والله حملت المحرك ورئيت بعض الامثلة فيه اعجبتني



    لا إاله إلا الله
    ... لا خير في كاتم العلم ...





  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة salwanmax معاينة الرد
    والله حملت المحرك ورئيت بعض الامثلة فيه اعجبتني
    أخي العزيز
    عند تحميلك للمحرك IrrLicht 1.3.1
    اذهب إلى مجلده الخاص
    و انقر مسار bin/Win32-VisualStudio
    و ستجد Demo

    اضغطها و شاهد
    وهذا ما نريد أن نصل إليه في هذه الدروس

    بالمناسبة
    سيتم التحديث في الموضوع الرئيسي و ليس في الردود

    دمتم بخير

  9. #9
    جزاك الله خير



    شكرا اخي
    لا تجعل الله أهون الناظرين إليك
    ---------



  10. #10
    تم وضع الدرس الأول

    بانتظار ردودكم لمعرفة مدى استفادتكم من الموضوع
    و أرجوا أن لا تبخلوا علي بذلك

    دمتم بخير




  11. #11
    جزاك الله الف خير
    لا تجعل الله أهون الناظرين إليك
    ---------



  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية salwanmax
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    العراق
    العمر
    31
    ردود
    531
    اخي العزيز لا يوجد صور في الشرح لا تضهر عندي



    لا إاله إلا الله
    ... لا خير في كاتم العلم ...





  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية salwanmax
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    العراق
    العمر
    31
    ردود
    531
    سوال كيف احول الحركة من الثريدي ماكس الى هذا البرنامج



    لا إاله إلا الله
    ... لا خير في كاتم العلم ...





  14. #14

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية salwanmax
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    العراق
    العمر
    31
    ردود
    531
    اخي adelbarham لو ترفع الصور من جديد لانها مش طالعة عندي



    لا إاله إلا الله
    ... لا خير في كاتم العلم ...





  16. #16
    جزاك الله كل خير ياغالى
    لكن عندى سؤالين
    ايه فايدة المحرك اللى فوق
    وازاى اعمل شخصية من تصميمى انا وانا شوفت انك ثايل عشان الشخصيات يكون ببرنامج ثرى دى او مايا وكدة
    اعمال اعتز بيها جداً من ناس بحبهم فى المنابر
    واسف جداً للى مذكرتش اعمالهم لكن كلكم مبدعين

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    يا اخي انت وضعت ايديك على الجرح

    بارك الله فيك وان شاء يكون ده في ميزان حسناتك

    فمجرد استخدام بيئة وكترجم Code::block كافي وذلك لسهولته قياسا مع مترجم مايكروسوفت
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  18. #18
    ياغالى انا عملت كل حاجة زى منتا قولت لكن كل اما اعمل bulid يجيبلى دى

    مع انى عملت اللى انتة قولتها بتاعت الأداة اللى هاننسخها ونحطها فى البرنامج
    ياريت اعرف الحل
    اعمال اعتز بيها جداً من ناس بحبهم فى المنابر
    واسف جداً للى مذكرتش اعمالهم لكن كلكم مبدعين

  19. #19
    ياغالى انا عملت كل حاجة زى منتا قولت لكن كل اما اعمل bulid يجيبلى دى
    مع انى عملت اللى انتة قولتها بتاعت الأداة اللى هاننسخها ونحطها فى البرنامج
    ياريت اعرف الحل
    اعمال اعتز بيها جداً من ناس بحبهم فى المنابر
    واسف جداً للى مذكرتش اعمالهم لكن كلكم مبدعين

  20. #20
    My pro when someone write a Code in the forum and post it sometimes the code get changed, so i attached the code with this post try to open it and try it
    فريق افتر افكت العربي



Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل