صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 21

موضوع: الأسئلة الأكثر شيوعاً Faq

ردود: 21 | زيارات: 31146
  1. #1
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683

    Post الأسئلة الأكثر شيوعاً Faq

    السلام عليكم ..
    تحية عطرة إلى جميع الأخوة في هذا القسم الذي أعتبره جزءاً من شخصيتي .

    أما بعد ...
    فقد كثر الكلام والحديث عن مجال برمجة وصناعة الألعاب .. مما أثار فضول الأخوة ودفعهم لطرح بعض الأسئلة التي قد تتكرر غالباً بسبب تقارب الأفكار في هذا المجال .

    في هذا الموضوع سيتم طرح هذه الأسئلة والإجابة عنها لتكون منارة لمن يأتي متأخراً إلى هذا المجال . أسئلة قد تم طرحها علي وقد تم إختيار الجواب المثالي لها ، وسيكون الموضوع متجدد ليشمل الأسئلة التي تدور في خلدك . فلا تتردد في طرح أي فكرة أو أي سؤال حول الموضوع .


  2. #2
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    - ما هو محرك الألعاب أو ما يدعى بال Game Engine ؟
    يمكننا قول أنه المكون الأساسي لأي لعبة أو أي عرض يتم به مفهوم ال Real Time Render ، وهو برنامج تم كتابته بإحدى لغات البرمجة ويستند على مكون رسومي ليتفاهم مع ال Hardware وغالباً ما يتم إستخدام مكتبة ال DirectX أو ال OpenGL لهذا الغرض . وغالباً ما يدعم الأمور الأساسية المكونة للعبة مثل الرسم ثنائي البعد أو ثلاثي البعد ، وال a physics engine or collision detection (and collision response), sound, scripting, animation, artificial intelligence, networking, streaming, memory management, threading, and a scene graph .

    - لماذا يتطلب محرك الألعاب جهاز ذو مواصفات عالية ؟ وما هي المواصفات اللازم توفرها بالجهاز ؟
    الحقيقة محرك الألعاب ليس برنامج محاسبة ، ولا صفحة إنترنت ، بل هو برنامج يتعامل مع عالم ثلاثي الأبعاد بالتالي يتطلب عمليات وحسابات معقدة ، ولأنه يحسب بشكل مباشر Real Time ، فهو يقوم بحسابة الموديلات بأماكنها المحددة وحركاتها وصفاتها كالإضاءة والظلال ، ونظام الجزيئات والفيزيائية الخاصة بالألعاب ...الخ . لذلك من يقوم ببرمجة الألعاب وتصميمها يتوجب عليه إمتلاك جهاز غير عادي ، يكون مؤهل للعمل بسلاسة عليه .
    بالنسبة للمواصفات المطلوبة يمكن ذكر مواصفات كحد أدنى بحيث يتوجب على المستخدم تأمينها وهي :
    CPU : Intel Core2Due
    VGA : dedicated Card , with 1GB DDR2
    Ram : 2GB DDR2 800 Speed Bus
    بالنسبة للمعالج ، يفضل أن يدعم ال 64 بت ، ويمكن إستخدام إنتل أو ما يوازيه من ال AMD .

    - ما هي الأنواع الرئيسية للألعاب Game Type ؟
    وفقاً لأغلب الآراء فإن التقسيمات تكون وفق التالي :
    - Action بنوعيها FPS مختصرة من جملة First Person Shooter و FPS من Third Person Shooter ومن الأمثلة على النوعين بالترتيب Crysis ولعبة Tomb Rider المعروفة .
    - Strategy وهي الألعاب الإستراتيجية التي تحتاج للتكتيك والفن الحربي مثل World in Conflect الحاصلة على المركز الأول لسنة 2007 .
    - Sport مثل ألعاب كرة القدم Winning Eleven أو لعبة الفيفا .
    - Puzzle-Maze لها عشاقها مثل لعبة Pac-Man المخضرمة .
    - ألعاب الأدوار RPG من الجملة Role Player Game مثل لعبة فاينل فانتاسي .
    - Focus Game ألعاب التركيز التي تجبرك على التركيز لتخطي المراحل و Space Channel 5 من الأمثلة عليها .
    - Driving Game ألعاب السياقة مثل لعبة نيد فور سبيد .
    - Management / Simulation مثل The Sims لعبة الإدارة .
    - Online Game الألعاب التي يتم لعبها عبر الإنترنت مثل Travian وغيرها .

    - ما معنى كلمة Prototype وما هي أهميتها ؟
    نحن ننصح دائماً أي مصمم ألعاب جديد أن يقوم بالتركيز على الأمور الأساسية والجوهرية في اللعبة المراد عملها ، فلا نطلب منه الإهتمام في جرافيك اللعبة أو ما شابه ، بل نقول : قم ببناء ال Game Play الخاص باللعبة بمجسمات وجرافيكس متواضع جداً ، فبدلاً من وضعك سيارة لمبرجيني قم بوضع بوكس دلالة على الجسم ، و 4 إسطوانات دلالة على العجلات ، وقم ببناء البرمجة الأساسية الخاصة باللعبة والفكرة والأمور الجديدة التي ستميز لعبتك عن سابقاتها ، هذا كله يسمى المرحلة الأولية للعبة Prototype ، بعد إنهاءها يمكنك وبكل بساطة التركيز على الجرافيك والأمور الثانوية مثل الصوت وغيره .

    - ما هو ال DirectX وما هو ال OpenGL ومن الأفضل ؟
    الدايريكت إكس هو مجموعة من المكتبات أو ما يسمى API إختصار للجملة Application Programming Interface التي تدير مهاماً رئيسية بال Multimedia وخصوصاً في برمجة الألعاب ، وتحتوي على مجموعة API تحمل أسماءً للأقسام الرئيسية منها : Direct3D, DirectDraw, DirectMusic, DirectPlay, DirectSound ولا يختلف الأمر كثيراً مع ال OpenGL .
    الأوبن جي أل أخف على الجهاز ويصنف أنه أقوى من الدايريكت إكس سابقاً .. ولكن كون أنه لا توجد من وراءه جهة رسمية .. تقوم بتطويره يومياً هذا أدى إلى ضعفه ، خصوصاً أن المايكروسوفت قد وضعت الميزانيات الضخمة لصالح الدايريكت إكس .. بينما يفتقر إليه الأول ... ومع الدايريكت إكس 10 .. يمكن القول قطعياً أن الدايريكت إكس أفضل من الأوبن جي أل ب 20 مرة . لذلك ... قم بالتركيز على الدايريكت إكس .. وأتمنى أن يعود الأوبن جي أل لنشاطه ، فلا ننسى تميزه السابق .

    - ما معنى مصطلح Real Time Render ؟
    هنا يجب اللفت لمعنى Pre Time Rendered - Film ، وهو الفيلم الذي قد تم عمل ريندر له سابقاً ، والذي سينتهي بملف فيديوا جامد لا يمكننا التعامل معه ، ويذكر أن ال PreRendered يمتلك جودة عالية ولا محدودة . وبالمقابل وقت كبير جداً لعملية ال Render ، بمعنى أننا لو فرضنا أن الثانية هي عبارة عن 23 فريم .. فإن ال Frame الواحد يأخذ من 15 - 30 ساعة لإخراج الجودة العالية مع ملاحظة أنه بالنهاية سيخرج كصورة أو فيلم . نعود لمصطلحنا ، فعندما نذكره نقصد أنه يتوجب عليك أن تقوم بإخراج ما يقارب ال 23 فريم في ثانية واحدة فقط . وذلك لأنه يتم حسابه في الوقت الحالي للتشغيل ، من الفرق السابق للوقت نستنتج أننا محكومون بجودة أقل من السابق . مع ملاحظة أنه هنا يمكننا التفاعل تماماً مع عملنا ، وهو ما يسمى بال Game .

    - ما معنى LowPoly وما معنى HighPoly وما هي عملة ال Projection بينهما ؟
    مفهوم ال LowPoly يمكننا إستنتاجه من تفصيل الكلمتين المدمجتين معاً .. ف Low تعني قليل ، و Poly من كلمة Polygon المضلع أو متعدد الأوجه . بمعنى أن نقوم بصنع مجسم بتفاصيل قليلة جداً . وبالمثل فال HighPoly يعني صناعة نفس المجسم السابق ولكن بوضع تفاصيل أكثر عليه . وغالباً ما يتم التنحي عن التفاصيل في ال LowPoly وإستخدام الصور Texture لذلك .
    وبإمكاننا أنا نأخذ غالبا التفاصيل الموجودة على ال HighPoly ووضعها على ال LowPoly على شكل أكثر من Map ( يعني Texture فقط وليس Model ) وهذه الطريقة تسمى Projection .

    - ما هي افضل لغة للالعاب ؟
    النواة لأي Game Engine هي لغة السي ++ ، ولكن من جديد بدأ يظهر مفهوم ال Game Engine بشكل أكبر .. فأنا أتوقع أنه القليل جداً من يقوم بعمل لعبة من الصفر .. ببناء محرك خاص بها ، ولكن أغلب الشركات بدأت تتوجه نحو عدد من المحركات المعروفة عالمياً .. مما يعطي جودة عالية وبوقت أقل بقليل مما عليه في حالة بناء محرك من الصفر . ومن المحركات التي تتربع على القمه : CryEngine2 ، Unreal ، Torque ، Unity ، 3D Game Studio ، virtools

    - ما هو أفضل برنامج لتصميم المجسمات الثري دي للألعاب ؟
    كثر الكلام في هذا الموضوع . وفي الحقيقة ومن رأيي الشخصي . أنه لا فرق بين أي برنامج مستخدم .. سواء كان برنامج الثري دي ستوديوا ماكس ، أو المايا .. أو ال SoftImage أو حتى ال Lightwave . فكلها برامج تقوم بتأديه مهمتها على أكمل وجه . ولو أني أميل للماكس كونه هو من بدأ بهذا المجال . ويمتلك بعض الأدوات التي لا توجد بالبرامج الأخرى لهذا المجال . ومن باب الإنصاف يجب ذكر أن برنامج ال Blender يعتبر برنامج تصميم ومحرك ألعاب في نفس الوقت ويختص للألعاب أكثر منه للتصميم . وهو أيضاً مجاني للجميع . والملخص أن كل البرامج متساوية . وليس البرنامج من يصنع المجسم المثالي .. بل اليد التي تلعب بالفأرة بجهاتها لإيصال الفكر إلى البرنامج .

    - برأيك الشخصي ، من أفضل ... هل هي البرمجة من البداية .. أم إستخدام محركات جاهزة ؟
    الأفضل أن تقوم بالإكمال أو إستخدام الجاهز .. مشكلتنا نحن العرب .. نقول أننا لا نثق ولا نريد محركات جاهزة ... ونبدأ من الصفر .. وفي مرحلة 75% .. نفتر وننسى الأمر .. ويأتي غيرنا من العرب ليعيدوا نفس الخطأ ويبدأو من الصفر .. لذلك تجدنا نحن العرب متأخرين في هذا المجال ، لا مانع في إكمال ما بدأه الآخرين .. أو حتى إستخدام الجاهز .. فهناك هدف ومهمة من لعبتك يجب أن تصله .. لا يهم كيف تصله ولكن يجب أن تصله .

    - ما هي الكتب التي تنصح بها لمريدي الدخول في مجال برمجة الألعاب ؟
    أتوقع أن هناك الكثير من الكتب اللتي تتحدث عن هذا الموضوع ، وهي بشكل أساسي إنجليزية وتحتاج للغة قوية . قد تجد أفضلها هنا .

    - بالنسبة للذكاء الاصطناعي،ما هو؟،وهل يلزمه لغة برمجة مخصصة ؟
    الذكاء الإصطناعي أو ما يعرف بال AI .. هي إمكانية إعطاء الكمبيوتر في إتخاذ القرارات .. وبالتالي محاكات الواقع .. ويتم ذلك عن طريق إعطاء الكومبيوتر الكثير من الإحتمالات .. وإعطاء القواعد ... وبالنهاية ترك المجال للكمبيوتر أن يقوم بالإختيار .. وكمثال على ذلك .. أن تقول له :
    - إبن الأخ .. هو إبن عم الأخ .
    - محمد إبن سليم
    - أحمد أخو سليم .
    - تامر إبن أحمد .
    وبالتالي .. وبعد إعطاءه القاعدة والمعلومات ... سيتوصل الكمبيوتر لهذه النتيجة وحده وهي :
    محمد إبن عم تامر .

    و لا يشترط اللغة .. وإنما يشترط الفكر والمنطق في هذا الموضوع . وبإمكانك عمله على أي لغة ، و ال Prolog برنامج متخصص للذكاء .. لذلك يتم إستخدامه ، ولكن تستطيع عمل الذكاء في أي لغة برمجة أخرى .

    - هل يلزم لبرمجة الألعاب تعلم برنامج جرافيك مثل الثري دي ماكس أو البليندر؟
    ليس شرطاً .... فبرمجة الألعاب لا تقتصر على الثري دي .. هناك التودي .. أو التكست .. ولكن على الغالب في هذه الأيام أنه لا يوجد لعبة تخلوا من الثري دي .. ولذلك . يجب عليك أن تأخذ هذا الجانب بعين الإعتبار .. لا أقول لك أن تتعلم البرمجة والجرافيكس في وقت واحد .. قم بالتعلم والتعمق بالبرمجة .. وتعرف على شخص يغطي عليك نقصك بالتصميم وبالتالي يجوز أن تبرمج لعبة من غير برنامج .


    - ما هي ال Light Map وما هي وظيفتها ؟
    نعلم أنه بإمكاننا أن نخرج جودة عالية جداً في الأفلام لأنها تندرج تحت مفهوم Pre Time Rendered ، وأنه لا يمكننا إستخدام السابق للألعاب لأنها تحتاج وقت كبير جداً ، جاء مفهوم ال Light map ليعطينا أفضل النتائج ، ووظيفتها الأساسية هي إجراء حسابات الإضاءة وإخراجها على شكل صورة ، يتم لاحقاً إدراجها على الجسم لنخرج بجودة تقارب ال 70% من الأفلام ، ولكن بدأ هذا المفهوم بالتنحي تدريجياً مع ظهور حزمة جديدة من علم صناعة الألعاب ، وهو ما يسمى بال Real Time Shadow أو Stincle Shadow ، مع ال Shader المتخصصة بذلك ، ويبقى الفارق بين إستخدام خرائط ال Light Map وال Stincle Shadow مسألة مواصفات أفضل وأقوى ، فالأول لا يحتاج لمواصفات عالية ، بينما الثاني يحتاج لمواصفات فوق العادية لأنه يعتمد على حسابات أكثر .


    - ما هو الشيدر Shader وما هي أنواعه وفروقاتها ؟
    هناك كود يكتب يسمى Shader ، الوظيفة الأساسية له هو إعطاء المجسم القدرة على إظهار نفسه إذا وقع عليه الضوء . وهو ما يسمى ال Material ببرامج التصميم صلاصية البعد كالمايا والماكس . وهو غالباً يتم بصيغة معينة .. كما أننا لو قلنا أن هذا كود جافا .. وهذا كود فيجوال بيسك .. طالما حققا نفس الغرض فهما سواء وهما وسيلة ولكن يختلف الموضوع من طريقة ترجمته
    هناك 3 أنواع وهم :

    - CG : وهو يستخدم من كلا المكتبتين الدايريكت إمس والأوبين جي أل .. وهو يدعى بتمكنه من فهم الإثنين ب cross-platform .
    - GLSL : وهو خاص عندما تستخدم ال OpenGL .
    - HLSL : وهو أيضاً خاص عندما تستخدم ال DirectX .

    تستطيع بالسابق تنفيذ أي شيدر تختاره فكلهم يعملوا على ال GPUs .

    إذا كنت ترغب في الخوض بالموضوع أكثر .. فعليك بهذه المقالة :
    http://www.gamedev.net/community/for...age=1?
    من أهم الشيدر المعروفة : Normal Map ، Displacement ، Post Processing -DOF,Bloom

    - ما معنى Game Play وهل هي مهمة ؟
    المقصود من هذا المصطلح هي مجريات وفعاليات اللعبة مثلاً عندما تطلب من اللاعب تجميع نقاط ومن ثم تبديلها بسلاح أو أن تطلب منه سحب كرة القدم من منتصف الملعب إلى المرمى من غير أن تفقد منه ، هذه أمور أنت ألزمت اللاعب بها لذلك ماهية وشروط اللعبة تحتم عليك فعلها ، هذا كله نطلق عليه مفهوم الجيم بلاي ، كيف سيتحرك وما هي الأمور التي سيلتقطها ، ومن سيظهر له ، وما مدى ذكاء العدو الذي أمامه كلها تصب في نفس صلب معناها .
    أما عن أهميتها ، فنحن نقول أن ال Game Play أهم جزء في صناعة أي لعبة على الإطلاق ، ولا يختلف في ذلك أحد من مصممي الألعاب المخضرمين ، فنحن نقول أن أفكار الألعاب قد نفذت إلا النادر ، ولعبة المصارعة قد تم عملها ، ولعبة كرة القدم قد تم عملها ، ولعبة القتال المباشر قد تم عملها ، وقيادة الطائرات قد تم عملها أيضاً ، هذا يعني أننا من بين 100 أو 1000 لعبة قد نستنتج لعبة واحدة فقط قد جاءت بفكرة جديدة ، بالتالي ما الذي يميزك عن منافسك السابق الذي قام بعمل نفس الفكرة ؟ بالطبع ال Game Play ، فمثلاً لنأخذ كرة القدم كمثال ، نحن ندرك أن هناك أكثر من 5 ألعاب عالمية متصدرة في هذا المجال ، هل تستطيع منافستهم بمجرد إخراج لعبة تشابه أفكارهم ؟ لا تتعب نفسك بالتفكير حتى ، كل ما عليك هو إذافة Game Play متميز لتحصل على شهرة أكبر من ال5 ألعاب السابقة كإضافة عوائق في الملعب مثل قنابل أو ألغام أو ما شابه ، تحصل على لعبة بفكرة جديدة

    - ما هي متطلبات صناعة لعبة أونلاين ؟
    كبداية يجب علينا معرفة هل ستكون اللعبة ثلاثية البعد أم ثنائية البعد ، لاحظوا أن النوع الثاني هو أسهل بكثير ويأخذ وقت قليل جداً مقارنة بالنوع الأول ، وهنا مجموعة الأمور التي يجب تواجدها في النوعين السابقين :
    1 - الألعاب ثلاثية البعد الأونلاين :
    * دومين خاص بإسم اللعبة مثل www.mymanabergame.com
    * سيرفر يتحمل اللعبة وعدد الزيارات الكثيرة ( مساحة و Bandwidth )
    * برامج تصنيع الموديلات ثلاثية الأبعاد : ثري دي ماكس ، مايا ، سينيما فور دي ...
    * برامج تصميم الصور ثنائية البعد : فوتوشوب وبرامج الرسم المعروفة
    * لغات برمجة أو محركات ألعاب جاهزة : سي شارب أو سي ++ أو جافا كلغات برمجة ، و Virtools و Unity وكل المحركات التي تدعم الصفحات الإلكترونية على موقع الويب كمحركات ألعاب .
    * لغات تصفح الإنترنت مثل HTML و PHP أو ASP وغيرها

    2 - الألعاب ثنائية البعد الأونلاين :
    * دومين خاص بإسم اللعبة مثل www.mymanabergame.com
    * سيرفر يتحمل اللعبة وعدد الزيارات الكثيرة ( مساحة و Bandwidth )
    * برامج تصميم الصور ثنائية البعد : فوتوشوب وبرامج الرسم المعروفة
    * لغات تصفح الإنترنت مثل HTML و PHP أو ASP وغيرها

    بالسابق نستطيع القول أنه يمكنك إنتاج لعبة على شبكة الويب Online Game .

    - كيف يمكنني الإستفادة من لعبة قد تم عملها سابقاً وهل يمكنني بيعها ؟
    الحقيقة أن هناك الكثير من الأمور التي يمكنك الإستفادة منها من حصولك على لعبة منتهية ، فالألعاب التي تم تصميمها والإنتهاء منها تكون على صيغتين مخرجتين ، إما مفتوحة المصدر أو مغلقة المصدر ، فالأولى تتم بإعطاء جميع السكريبت الخاص باللعبة مع ملفات اللعبة الأساسية وبالتالي يمكنك بناء أو التعديل على اللعبة بأسلوب يمكنك من إخراج نمط جديد على اللعبة ، أما الثانية فهي لا تمكنك من شيء ، ولكن يمكنك إستخدام بعض برامج سحب الموديلات مثل DX Studio للحصول على الرسومات ثلاثية الأبعاد والصور المرفقة معها .
    أيضاً لا ننسى أن الألعاب بشكل عام تلهمنا بإخراج أنواع جديدة ومدموجة مع الحالية للرقي بنوع جديد يجذب اللاعبين .
    بالنسبة للبيع فالأمر معقد قليلاً ، فأغلب صانعي الألعاب سواء المفتوحة أو المغلقة يضعوا قيود من هدفها حماية حقوقهم وعدم بيعك لأي جزء تم إستخدام لعبتهم فيه وذلك لأنك لم تبذل الجهد الكبير في كتابة الشي الأساسي منه بالتالي نستنتج أن بيع الألعاب الجاهزة يعتبر جريمة ويعاقب عليها القانون .


    - صممت وبرمجت وإنتهيت من تصميم لعبة ، ماذا بعد ذلك ؟ وكيف يمكنني جني المال منها ؟
    أولاً نقول لك ، مبارك ، فقد إجتزت المرحلة الصعبة ولم يتبقى عليك إلا المرحلة السهلة ، أما ثانياً يجب أن تعلم أن الإعلان والتسويق هما أهم شيء لتربح أو تخسر مالياً بعد الإنتهاء من لعبتك ، فهما سبيلك الصحيح لبيع بل ولتحقيق أرباح لم تتخيلها أبداً . وهناك فنون معينة للتسويق يمكنك الإستعانة بأفراد أو شركات لهذه المهمة ، فهناك العديد من الشركات يمكنها تسويق لعبتك بعد معاينتها ورؤية أنها تستند لشروطها العامة وبعد التأكد أنها ستدر أرباح كبيرة أقلها تستطيع تغطية التكاليف الأساسية لعملية الإعلان . من الشركات EA وشركة UbiSoft وغيرهما .
    ويتم الإتفاق على نسبة من مقدار الربح أو تقوم الشركة بشراءها كاملة منك بحيث يتم وضع إسمها قبل إسمك وتكون جميع الأرباح لها حصرياً .. لكل طريقة منافع ومساوئ ، وأنا أميل للأولى من الثانية .

  3. #3
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    تم إضافة سؤالين :
    - كيف يمكنني الإستفادة من لعبة قد تم عملها سابقاً وهل يمكنني بيعها ؟
    - صممت وبرمجت وإنتهيت من تصميم لعبة ، ماذا بعد ذلك ؟ وكيف يمكنني جني المال منها ؟

    وحذف جميع الردود القديمة

  4. #4
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    تم إضافة سؤال :
    - لماذا يتطلب محرك الألعاب جهاز ذو مواصفات عالية ؟ وما هي المواصفات اللازم توفرها بالجهاز ؟

  5. #5
    ولهى اسئله و اجابات مفيده جدا
    و موضوع هايل

  6. #6
    سلام عليكم .... الله ينور
    فعلا كل سطر بمعلومة وفائدة .

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية tarek3d
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المنطقة
    مصر
    العمر
    21
    ردود
    1,087
    جميل جدا استاذ اسامه
    لكن احس انك عندما تتكلم تشرح لخبييير
    لو حد متبدئ مو راح يفهم شييئ

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    العمر
    21
    ردود
    217
    مشكووورو عالموضوع الجمييل والمفيد لقد افدتني وجزاك الله خيرا

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المنطقة
    الجزائر - algerie - algeria
    ردود
    110
    أخي شكرا لك
    وصح كما قال الاخ tarek3d
    صعب بالنسبة لمبتدأ وفي حياته لم يبرمج
    أنا مبرمج ودرست prolog وعندما كنت أقرأ الجواب حول الذكاء تذكرت ايام الدراسة و تلك الصعوبة التي واجهناها
    في الذكاء الاصطناعي
    يعني نحن درسنا على الطريقة الاكاديمية و جاءنا صعب فمابالك بالذي يدرس عبر النت
    لكن هدا هو القماش كما يقال
    مهما حاولت تسهل تبقى دائما صعبة
    بارك الله فيك أخي

  10. #10
    عضو
    صور رمزية Ho0oMi
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المنطقة
    جدة غيير
    العمر
    23
    ردود
    110
    احس كلامك اخي mafia-dz يحطم شويه ..

    يعني لو واحد مستعد يدرس مهما كانت الصعوبة كم تتوقع تاخد منو دراسة البرمجة ؟؟

    وشكرا..

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية لوكي لوك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    35
    ردود
    2,930
    سؤال

    - في تصميم 3d level design كم عدد البولجينونات التي يجب عدم تجاوزها لتكون اللعبة خفيفة
    مصيبة الألف ميل تبدأ بخطوة
    صفحتي على فايسبوك

  12. #12
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ho0omi معاينة الرد
    احس كلامك اخي mafia-dz يحطم شويه ..

    يعني لو واحد مستعد يدرس مهما كانت الصعوبة كم تتوقع تاخد منو دراسة البرمجة ؟؟

    وشكرا..
    لو كان معدل جلوسك على جهاز الكمبيوتر كبير فأعتقد انها لن تأخذ منك الا نصف سنة حتى تصير محترف احد اللغات و لكن المهم ان تركز على نوع معين من البرمجيات

    مثلا برمجة البرامج او برمجة المواقع او برمجة الالعاب و لا تنسى ان تأخذ اساسيات البرمجة بشكل عام
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  13. #13
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة لوكي لوك معاينة الرد
    سؤال

    - في تصميم 3d level design كم عدد البولجينونات التي يجب عدم تجاوزها لتكون اللعبة خفيفة
    مع تطور كروت الشاشة لا يمكن ان اعطيك رقم معين , و ايضا حسب الشادرز المستعملة فهناك شادرز تقوم برسم المجسم مرتين بمعنى انه سيتضاعف عدد البوليجونز و لكن 200 الف هو عدد ممتاز
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  14. #14
    thank you very much

  15. #15
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ho0omi معاينة الرد
    كم تتوقع تاخد منو
    5 كيلو بطاطا .

  16. #16
    اا مبتدء ومش فاهم اى حاجه

  17. #17
    شكرا على المجهود الكبير ..تستحق وسام الذهبي على عملك الرائع

  18. #18
    والله شيى جيد من استاذ رائع ومستنى جديدك فى السى شارب

  19. #19
    عضو
    صور رمزية mahmoude20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المنطقة
    مصر
    ردود
    51
    براك الله فيك يا استاذ Oms

  20. #20
    اخي هل يمكن ان ابرمج العاب كمبيوتر بأستخدام الجافا و لغه ذكاء اصطناعي ؟
    ام يجب علي ان استعمل السي ++
    السلام عليك ايها الرسول الاعظم و على اله وسلم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل