صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 56

موضوع: عروض و تجارب لخصائص Blender 2.5

ردود: 56 | زيارات: 5346
  1. #1
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980

    عروض و تجارب لخصائص Blender 2.5

    السلام عليكم

    مقدمة

    كما وعدتكم اخوتى من قبل
    سوف يخصص هذا الموضوع ﻹستعراض وتجربة أهم التطورات اللتى أضيفت بالفعل لنسخة ال SVN
    أى التطورات اللتى أضيفت لل SVN الرسمى وتأكد وجودها فى اﻹصدار القادم ان شاء الله
    على أمل أن يساعد هذا الموضوع فى تقريب الفجوة المنتظرة بين اﻹصدار الحالى والقادم

    ملحوظة 1 : هذا الموضوع ليس خاصا بى فقط بالطبع كل من يريد استعراض ميزة جديدة
    يجهز صورة أو صور لها ويأتى الى هنا فورا

    ملحوظة 2: كما ذكرت هذه التجارب على نسخة ال SVN أى أنها لن تكون متاحة على اﻹصدار الحالى
    لتحميل أحدث نسخة SVN اذهب لهذا الموقع
    وابحث عن آخر اصدار مكتوب باسمه SVN وحمله - تبعا لنظام التشغيل الخاص بك

    نبدأ على بركة الله

    ______________________________________________________

    Image Browser


    تم اضافة Browser أو مستعرض جديد لتحميل الصور للخامات أو للخلفيات أو ﻷى شىء مشابه
    فائدته هى أنه يمكنك مشاهدة الصور من خلاله وحتى تكبيرها للتدقيق ثم تحميلها من خلاله مباشرة
    وهو يشبه ال Browser اﻹفتراضى فى العمليات اﻷساسية باﻹضافة الى قدرته على استعراض الصور وبعض الخصائص الفريدة اللتى يمكننا أن نتكلم عنها من خلال الصورة التالية



    - لتستطيع مشاهدة و فتح الصور عن طريق ال Image Browser الجديد لابد من الضغط على Ctrl فى الكيبورد قبل الضغط بالماوس على رابط تحميل الصور ( كلمة Load ) فى ال texture أو فى صورة الخلفيه أو ........
    وحسب كلام المطورة غالبا سوف يصبح هذا المتصفح هو اﻹفتراضى ولن يلزم الضغط على Ctrl لفتحه فى المستقبل

    - أول الخصائص الجديدة به هى امكانية رؤية الصور كما ترى كما يمكك تكبير الصورة لمعاينتها - كما ترى بالمربع اﻷزرق - وذلك عن طريق الضغط على الصورة ثم B من الكيبورد
    وسوف تبقى نافذة التكبير مفتوحة الى أن تغلقها - غير الصور كما تريد ( كليك بالماوس عليها ) وسوف تتغير الصورة بالنافذة الكبيرة
    بالطبع اذا أردت اخفاؤها مرة أخرى اضغط على B ثانية أو أغلقها من علامة X الخاصة بها

    - ثانيا يمكنك عمل قائمة بال Favorite أو اﻷماكن المفضلة اللتى توجد بها صورك لتذهب اليها بمجرد الضغط على اسمها
    لتظهر قائمة Favorite - حيث أتها غير ظاهرة فى الوضع اﻹفتراضى - اضغط على الزر اللذى تراه محاطا بالمربع اﻷخضر فى اﻷسفل
    وبعدها سوف تظهر القائمة اللتى تراها فى اليسار محاطة بنفس اللون

    ﻹضافة Folder جديد الى القائمة اذهب اليه بالطريقة المعتادة حتى تصبح داخله
    ثم اضغط حرف ال B المحاط بانفس اللون اﻷخضر فى أعلى القائمة بجانب اسم الصورة ( اختصار Bookmark )
    سوف يتم اضافته الى القائمة اللتى تراها فى اليسار

    ﻹزالة Folder من قائمة ال Favorite : ضع مؤشر الماوس فوق اسم الفولدر المراد ازالته
    ثم اضغط X فى الكيبورد لتمسحه من القائمة

    من اﻷشياء الجديدة ايضا ال Filter اللذى يمكنك من اظهار نوع معين من الملفات - تراه فى الصورة محاطا بالمستطيل اﻷحمر
    وهو فى الوضع الطبيعى غير مفعل ولتفعيله اضغط على الزر الموجود بأقصى اليسار فى المربع اﻷحمر *.
    يمكنك اﻵن استعراض ملفات ال Blend فقط أو الصور فقط أو الفيديو فقط أو الفولدرات فقط أو .....
    عن طريق اختيار نوع الملفات اللذى تريد استعراضه من القائمة اليمنى

    هناك ميزة أخيرة هى ما زالت لا تعمل جيدا حتى اﻵن ولكننى سوف اذكرها أيضا للمعرفة
    عن طريق ال user preferences اذهب الى Auto Save وفعل زر Save preview image
    هذا سوف يسمح بحفظ صور صغيرة للماتيريالز المستخدمه بداخل ملف البليند
    والفائدة أنك عندما تعمل فى مشروع آخر وتريد عمل Append لماتيريال سوف ترى الماتيريالز بالصور وليس باﻷسماء فقط كما هو الوضع حاليا



    بالطبع هذا سوف يسمح أيضا فى المستقبل بعمل مكتبات مصورة للخامات و ال textures
    ولكن تذكر أن هذه الطريقة تنفع فقط مع الملفات المحفوظة بعد تفعيل Save preview image

    وايضا لعمل ال Append و مشاهدة الصور اختار : (Append or Link (Image Browser الجديدة من قائمة File

    لمزيد من الصور و المعلومات عن المتصفح الجديد اذهب الى هنا

    تحياتى اخوتى ^_^
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________


  2. #2
    شاب غير عادي
    صور رمزية Libya82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    ليبيا - درنه
    العمر
    35
    ردود
    5,463
    شكرا جزيلا ...

    انا حاليا منساق معاكم في البلندر .... الأخ ضياء من كثر ما عرض لي مزايا البلندر
    أصبحت أجرب فيه ...

  3. #3
    تطوير ممتاز وموفق بالنسبة للـ browser .. كانت حوسة انك تطلع اسم الصورة بـ nautilus وتختارها في بلندر.. أنا منتظر يسوون الأضواء كلها تعطي ظلال مو بس الـ spot light بس الظاهر مو مهتمين فيها..
    شكرا على هذا الموضوع

  4. #4
    الصراحة البرنامج تطور كثير جدا
    وفعلا صار ينافس بقوة
    نتمنى المزيد

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    تجربة رائعة ^_^

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    عليكم السلام

    موضوع حلو ...

    هذه تجربتي مع الـQMC اعذروني على قلة الدقة وماعملت على الخامات لأن العمل على لابتوب ومايستحمل مشاهد ثقيلة
    الصورة
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    بالنسبة للتجربة لم الاحظ فرق كبير في هذا المشهد باستخدام الـao العادي في بلندرولكن حسابات الـqmc ادق وافضل اتمنى ان يتم تطويره بشكل كامل وجيد
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  8. #8
    شاب غير عادي
    صور رمزية Libya82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    ليبيا - درنه
    العمر
    35
    ردود
    5,463
    و ما هي الـــ Qmc هذه ؟
    ثم هذا الموضوع لعرض المميزات لا عرض الأعمال ..

  9. #9
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    Quasi-Monte Carlo عالم شهير وجميع البرامج تستخدم حساباته في رندر الراديوسيتي

    ثم هذه الصورة لتجربة ميزة جديدة والموديل جاهز
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  10. #10
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة MAFIA_ معاينة الرد
    Quasi-Monte Carlo عالم شهير وجميع البرامج تستخدم حساباته في رندر الراديوسيتي

    ثم هذه الصورة لتجربة ميزة جديدة والموديل جاهز
    يرجى شرح كيفية الإستخدام
    زى عم محمد كده ما شرح بالتفصيل الممل

  11. #11
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    ولا يهمك

    الشرح بسيط فقط قم بتفعيل الـAmbient occulosion بالطريقة العادية واختر من القائمة constant Qmc

    الإعدادات جيدة في الأصل ولكن يمكنك تغييرها ان شئت بحسب المشهد الذي لديك

    صورة الإعدادات
    http://img405.imageshack.us/img405/6807/85158548dj7.jpg
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  12. #12
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    السلام عليكم
    شكرا اخوتى على المرور
    وشكرا اخى Mafia_ على اﻹضافة
    ومبروك الظهور ^_^
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  13. #13
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    ياي , شيء جميل حقا
    أي السب فيرجن نحمل ؟ هناك العشرات

    شكرا

  14. #14
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    السلام عليكم

    أخى Belias
    حمل احدث نسخة تجدها - وهى دائما تكون فى اﻷعلى
    مثلا لحظة كتابة هذه السطور أحدث نسخة للويندوز هى
    Blender SVN-trunk with FLT script updates بتاريخ 28 نوفمبر 2007
    لاحظ من اﻹسم أنها آخر نسخة SVN مضاف اليها خاصية معينة للتجربة ( FLT script apdate فى حالتنا )
    اﻹضافة لا تهمنا فالمهم أنها فى اﻷساس أحدث نسخة SVN ^_^
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية Nagm
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    K.S.A
    ردود
    910
    يعطيـكــم الف عافيه شباب ع التجــارب..

    وجاري تحميل أحدث نسخ الـ SVN..


  16. #16
    واااااااااااااااااااااااااااااااااو شو هيدا
    لاتـدع الـيأس يسـيطر عليـك
    فابنـي في جـدرانه حبـــل

    يوصــلك الى بصيــص ضوء

    ستعــرف حينها ان الامــل موجود
    فتمــسك به ولاتدع اليأس يقتلك

  17. #17
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    السلام عليكم

    Tangent Normal Map Baking

    منذ قليل أتت هذه اﻹضافة الى نسخة ال SVN الرسمية
    وﻷننى كنت منتظرها منذ زمن تطوير ال Sculpt Mode فى البليندر
    بدأت فورا فى اﻹستكشاف و التجارب ^_^


    معلومة قبل البدء: ال Tngent n map baking معناها قدرة البرنامج على استخراج التفاصيل الدقيقة من مجسم معقد كثير التفاصيل يصعب أو ربما لا يمكن تحريكه ( High-poly ) الى مجسم بسيط ( Low-Poly )
    ليبدو بنفس المظهر تقريبا مع ميزة أنه مجسم بسيط يسهل تحريكه
    و لل Normal map أربعة انواع كان البليندر يدعم أقلهم اهمية من ناحية اﻹنشاء
    واﻵن يدعم اﻷربعة أنواع انشاء وريندر
    وعلى رأسهم ال tangent normal اللتى تعتبر الوحيدة فى اﻷربعة أنواع المناسبة لﻷجسام المتحركة حيث لا يفقد المجسم ال Low-poly تفاصيله مع الحركة

    فى البداية المفترض ان عندك مجسم عادى وباستخدام ال Sculpt Mode أو نظام النحت ترفع التفاصيل لتزيد من قدرة النظام على نحت التفاصيل الدقيقة
    هذا هو المجسم ال High-poly اللذى صنعته



    - بعدما انتهيت من النحت ذهبت الى Leve 1
    ثم قمت بعمل نسخة أخرى من المجسم ( Shift+D )
    اﻵن أصبح عندى مجسمين ومهم جدا أن لا تحرك أحدهما من مكانه لابد أن يكونا فى نفس المكان

    - ثم أضفت ال MultiRes الى أحدهما عن طريق زر Apply Multires فى نافذة النحت وسميت هذا المجسم Low

    - ثم اخترت المجسم اﻵخر وأعدت رفع ال Level الى النهاية مرة أخرى و سميته High وهكذا أصبح عندى مجسمين فى نفس المكان أحدهما Low res و اﻵخر high res

    - بالطبع لابد من عمل UV للمجسم Low وانشاء Image عن طريق image -> New فى نافذة ال Uv/Image Editor ليتم عمل ال Bake اليها

    - بعد ذلك اختار المجسمين بالترتيب التالى High ثم Low ( استعمل ال Shift بالطبع )
    ثم اذهب الى Scene من الزرار العلوية لنقوم بعمل ال Bake

    اختر نافذة Bake وشكلها اﻵن كالتالى



    1 - نختار Normals لنخبر البرنامج أننا نريد انشاء Normal Map
    2 - نضغط على زر Select to Active أى تفاصيل المجسم اﻷول ( High ) اللذى اخترناه الى الثانى ( Low )
    3 - نختار نوع ال Normal map اللتى نريد عملها من القائمة اللتى تظهر فى الصورة التالية ( واللتى ظهرت بدورها عند اختيارنا لزر Normal فى أول خطوة ) بالطبع نختار Tangent
    4 - غير رقم Dist هذا الرفم من المفترض انك تحدد به للبرنامج أقصى مسافة بين المجسم ال Low و ال High
    ليحسب البرنامج على أساسها وعموما ابتداء من 1 يعتبر جيد واذا لاحظت أن هناك تفاصيل ناقصه ارفع هذا الرقم وجرب عمل Bake مرة أخرى
    ولكن يجب اﻹنتباه اذا كان هناك مجسمات أخرى قريبة من المجسمين ﻷن الرقم لو اعلى من الازم قد تأخذ تفاصيل من اﻷجسام القريبة
    5- و فى النهاية اضغط على زر Bake لتبدأ العمليه



    اذا كانت نافذة ال Uv/Image Editor مفتوحة سوف تشاهد عملية انشاء ال Map الجديدة

    الجميل فى الموضوع ان هذه العملية أخذت معى وقت غير مسبوق - بضعة ثوانى ﻹنشاء normal map حجمها 2048*2048

    ملحوظة هامة : الغى ال AO مؤقتا ان كان مفعل قبل عمل ال Bake حيث أنه ليس له تأثير فى هذه العملية ولكنه يطيل الوقت جدا اذا كان مفعل

    من نافذة ال Uv/Image Editor نحفظ ال Map الجديدة اللتى انشئت عن طريق image -> Save as


    ثم نختار المجسم ال Low Poly ونطبق عليه Material ثم Texture
    ولا ننسى ان تحدد Map Input = UV ليتم تطبيقها على ال UV اللذى انشأناه من قبل
    ونختار من Map to زر Nor ونلغى Col لتؤثر ال Map على ال Normal فقط

    نذهب الى ال Textures ونقوم بتحميل ال Normal map اللتى حفظناها سابقا
    ونحدد للبرنامج أننا نريدها ك Normal map
    ملحوظة : هذا المكان تغير اﻵن أصبح فى ال Textures فى نافذة Map Image




    وكما ترى تضغط زر normal map ونختار نوع ال normal map من القائمة ( اختر نفس النوع اللذى أنشئته عند عمل ال Bake )

    و اﻵن لا يتبقى الا عمل الريندر ولتوضيح الفرق
    اضغط على الصورة التالية لمشاهدة المجسمين قبل تطبيق ال Tangent Normal map



    ثم شاهد هنا النتيجة النهائية



    المجسم ال Low Poly : عدد اﻷوجه 1200 باﻹضافة الى Sub-Surf على Level 2
    المجسم ال High-poly : عدد اﻷوجه 1.477.632

    معذرة على اﻹطالة ولكن بما ان الموضوع جديد تماما أحببت تغطيته من جميع الجوانب
    هذه العملية كاملة تأخذ أقل من دقيقة واحدة فى العالم الفعلى

    وفى النهاية لا تنسى اخى ان هذه الميزة أضيفت منذ قليل كم ذكرت
    اى انها سوف تكون متاحة فى نسخ ال SVN اللتى سوف تنشأ بعد تاريخ كتابة هذا الموضوع

    تحياتى اخوتى ^_^
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  18. #18
    حلو بس ليه اخترت هذا المجسم شكله مخييييييييييييف
    لاتـدع الـيأس يسـيطر عليـك
    فابنـي في جـدرانه حبـــل

    يوصــلك الى بصيــص ضوء

    ستعــرف حينها ان الامــل موجود
    فتمــسك به ولاتدع اليأس يقتلك

  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية Nagm
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    K.S.A
    ردود
    910
    مهما قلت عنك يامحمد ماراح أوفيــك حقــك صراحه شرح وافي ومميز للخاصيه الجديده والجميله جداً..

    خاصة اللذين يعملون على نظام اللوينكس ولايستطيعون التعامل مع برامج النحت التجاريه..

    وأي عمليه تكون بسيط ولاتحتاج الانتقال بين أكثر من برنامج..

    أن أكملت تحميل النسخـه وراح أجرب وشوف الجديد في النسخه..
    أنا حملت نسخه مع سكريبت FLA أظنه سكريبت كعمل فطارة الالوان في الفتوشوب وحفظ الالوان المفضله عندك جاري الاطلاع ^_^..

  20. #20
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    Tangent Normal mapping ؟؟؟ ؟؟؟

    هذه رائعة ومفيدة للنورمال ماب في صناعة الالعاب ^_^ ....

    في آخر نسخة أصلحوا bone-parenting اثناء اللعب في أحد الاصدارات في الالسفل , كنت انتظرها منذ زمن بعيد جدا

    شكرا ...

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل