موضوع: خبراء البلندر الدخول رجاءا

ردود: 15 | زيارات: 1513
  1. #1

    خبراء البلندر الدخول رجاءا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اخوتي و اخواتي انا كما تعلمون مهندس معماري و لكن لي امكانيات لا بأس بها في البرمجة و انا احب ان اجمع بينها و بين عملي كمعماري في كثير من الاحيان

    و حاليا انا بصدد عمل مشروع سكني ببرنامج الماكس و فعلا قد بدأت بالعمل عليه و لكن برزت لي فكرة بسيطة اردت ان اطبقها و لكن اردت ان استشيركم بها و كذلك اطل مساعدتكم لي

    حيث انني اريد ان اعمل "ان شاء الله" مشهد بيئة افتراضية اي ان اقوم بعمل المشهد بالماكس و من ثم اصدره بحيث اتمكن لاحقا من مشاهدة كافة تفاصيل الابنية و التجول بداخلها او بين الابنية بحيث استطيع مشاهدة ادق التفاصيل عن قرب

    و بسبب ان برنامج البلندر هو اقرب البرامج في نظري "حسب معلوماتي" لما اريده بالضبط

    و بسبب عدم معرفتي بالبرنامج فانا اطلب اليكم مساعدتي بهذا الصدد من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:

    1. هل يمكن تصدير العمل المنتج ببرنامج الماكس و استيراده بالبلندر مع كامل التفاصيل و الاضاءة و الاكساءات؟؟ و كيف يكون ذلك؟؟؟

    2. كيف لي ان اعمل كاميرا تمثل شخص يتجول داخل المشهد بحيث تكون بارتفاع ثابت عن مستوى الارض و هو ارتفاع الشخص "1.8 متر" و تتاثر بالارتفاعات ضمن البيئة مثل صعود السلم او المناطق المرتفعة من الارض.

    3. كيف لي ان اربط بعض الحركات البسيطة مثل السير و صعود السلم بلوحة المفاتيح و كذلك صعود الارتفاعات التي يستطيع الانسان الطبيعي صعودها.

    4. كيف اربط حركة الرأس "توجيه الكاميرا" بحركة الفأرة و اربط عملية التقريب و الابتعاد "ZOOM IN / OUT" بالبكرة الموجودة بالفأرة.

    5. هل استطيع الجمع بين الحركة داخل المشهد و الحصول على جودة عالية في الصورة يضاهي ما نحصل عليه عادة في مجال العمارة و ما هي الاليات التي يمكن اتباعها لتقليل الحاجة لمواصفات عالية للحاسبة المشغلة " Runtime Computer".

    6. هل استطيع الحصول على مشاهد واقعية من ناحية الاضائة و الحركة و الاكساء و ماذا علي ان استخدم؟؟

    7.هل هناك طرق اسهل و افضل او اسرع لم اذكرها غير برنامج البلندر يمكن ان توصلني لنفس النتيجة المرجوة؟؟


    و بانتظار الردود على احر من الجمر

    مع تحياتي و تقديري


  2. #2
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    1. هل يمكن تصدير العمل المنتج ببرنامج الماكس و استيراده بالبلندر مع كامل التفاصيل و الاضاءة و الاكساءات؟؟ و كيف يكون ذلك؟؟؟
    كامل التفاصيل كمجسم , نعم ... , ولاستيراد الدقة العالية والظلال عليك ان تعمل BAKE

    2. كيف لي ان اعمل كاميرا تمثل شخص يتجول داخل المشهد بحيث تكون بارتفاع ثابت عن مستوى الارض و هو ارتفاع الشخص "1.8 متر" و تتاثر بالارتفاعات ضمن البيئة مثل صعود السلم او المناطق المرتفعة من الارض.
    بحاجة لأستخدام WALKTHROUGH TEMPLATE , وللتأثر بالرتفاعات عليك فهم محرك الفيزياء BULLET قليلا

    3. كيف لي ان اربط بعض الحركات البسيطة مثل السير و صعود السلم بلوحة المفاتيح و كذلك صعود الارتفاعات التي يستطيع الانسان الطبيعي صعودها.
    لي موضوع مثبت يشرح هذا الامر , ربط الاكشنز بلوحة المفاتيح

    4. كيف اربط حركة الرأس "توجيه الكاميرا" بحركة الفأرة و اربط عملية التقريب و الابتعاد "ZOOM IN / OUT" بالبكرة الموجودة بالفأرة.
    تحتاج لسكريبت بايثون , أستطيع ان اوفره لك قريبا

    5. هل استطيع الجمع بين الحركة داخل المشهد و الحصول على جودة عالية في الصورة يضاهي ما نحصل عليه عادة في مجال العمارة و ما هي الاليات التي يمكن اتباعها لتقليل الحاجة لمواصفات عالية للحاسبة المشغلة " Runtime Computer".
    تستطيع , ولتسريع العرض لا تستخدم عدد أوجه كثير , واذا اذطررت , حاول تقسم المجسم (اذا كان 100000 وجه مثلا للمجسم الواحد )

    6. هل استطيع الحصول على مشاهد واقعية من ناحية الاضائة و الحركة و الاكساء و ماذا علي ان استخدم؟؟
    بعض الشيدرز

    7.هل هناك طرق اسهل و افضل او اسرع لم اذكرها غير برنامج البلندر يمكن ان توصلني لنفس النتيجة المرجوة؟؟
    عن تجربة , البلندر أفضل حل

    و بانتظار الردود على احر من الجمر

    مع تحياتي و تقديري
    أهلا بك بلندراوي بيننا ..... تحياتي , للعلم هناك موضوع مثبت يشرح هذا الامر في قسم بلندر

  3. #3
    الاخ الفاضل و استاذي القدير Belias

    اتمنى ان تكون استاذي في عمل المشروع

    اجوبتك قد افادتني كثيرا

    و ارجو منك اعطائي ما قد ينفعني من روابط او مواضيع ان امكن فانا جديد في البلندر و الصراحة انني قمت بالبحث عن مواضيعك لكن ما شاء الله عليك مواضيعك كثيرة و انا تهت بين المواضيع و لم اعرف من اين ابدأ

    و لدي سؤالين اعتقد انني لم اوضحهم كفاية

    اولا هل يمكن ان تكون النتيجة لمحاكاة الواقعية في البلندر كما هو الحال في الفيري في الماكس

    ثانيا سمعت عن ادوات تنفع لتقليل مواصفات الحاسبة المطلوبة عند التشغيل منها اضافة على ما اذكر فهي تقوم اوتوماتيكيا بزيادة الاوجه عند تقريب الكامرا و تقللها عند ابعاد الكامرا يعني انها تزيد الاوجه و التفاصيل للمجسمات القريبة و تقللها للمجسمات البعيدة. فهل هي متوفرة للبلندر و باي اسم؟؟؟

    مع تشكراتي

    و تحياتي القلبية

  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اولا هل يمكن ان تكون النتيجة لمحاكاة الواقعية في البلندر كما هو الحال في الفيري في الماكس

    ثانيا سمعت عن ادوات تنفع لتقليل مواصفات الحاسبة المطلوبة عند التشغيل منها اضافة على ما اذكر فهي تقوم اوتوماتيكيا بزيادة الاوجه عند تقريب الكامرا و تقللها عند ابعاد الكامرا يعني انها تزيد الاوجه و التفاصيل للمجسمات القريبة و تقللها للمجسمات البعيدة. فهل هي متوفرة للبلندر و باي اسم؟؟؟
    أعتقد هناك خيارين ..
    خيار إنها تكون realtime و ما تحتاج لريندر ..
    طبعا لن تكون واقعية بما فيه الكفاية ...ستكون مثل اللعبة ..

    أو إنك تعمل رندر المصير الداخلى و هنا تحتاج إلى إمكانيات و رندر و وقت طويل ...

  5. #5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    أعتقد هناك خيارين ..
    خيار إنها تكون realtime و ما تحتاج لريندر ..
    طبعا لن تكون واقعية بما فيه الكفاية ...ستكون مثل اللعبة ..

    أو إنك تعمل رندر المصير الداخلى و هنا تحتاج إلى إمكانيات و رندر و وقت طويل ...

    و كيف يكون ذلك اخي الكريم

    هل هنالك درس يشرح العملية

    و كم تستغرق مثلا

  6. #6
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة حسين كاهجي معاينة الرد
    و كيف يكون ذلك اخي الكريم

    هل هنالك درس يشرح العملية

    و كم تستغرق مثلا

    حاله كحال أى برنامج يقوم بعمل الرندر ..
    سؤال ..

    لو كنت ستعمله بالفى راى على الماكس .. كيف كنت ستعمله ؟
    هل سيكون به إمكانية Runtime ....

    أنا أعتقد لا ...

    Runtime يعنى كالألعاب ...

    أنتظر إجابتك ..
    و سأبحث لك عن درس معمارى للبليندر بناء بيت و التجول بداخله ..

  7. #7
    1+5+6 لا
    2+3+4 نعم


  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    هذا موضوع جميل جدا عن هذه العملية ..
    يبدأ من الصفر ..

    http://blender.chaloupkovi.cz/tutorials.html

    كل ما تحتاجه خبرة بالبليندر ..
    من دروس فيديو باللغة العربية فى المواضيع المثبته ..
    و من توقيعى آكثر الأسألة شيوعا ..موضوع مفيد إن شاء الله

    هذا عمل معمارى
    http://blenderartists.org/forum/show...Building+House

  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    هذا موضوع جميل جدا عن هذه العملية ..
    يبدأ من الصفر ..

    http://blender.chaloupkovi.cz/tutorials.html

    كل ما تحتاجه خبرة بالبليندر ..
    من دروس فيديو باللغة العربية فى المواضيع المثبته ..
    و من توقيعى آكثر الأسألة شيوعا ..موضوع مفيد إن شاء الله

    هذا عمل معمارى
    http://blenderartists.org/forum/show...Building+House

    اخي العزيز لا اعرف كيف اشكرك على مساعدتك لي

    الدروس فعلا رائعة

    و جاري مشاهدتها و ان شاء الله تنفعني

    و لكن هناك بعض الامور لم اعرف كيف اعملها مثلا كيف اصدر العمل من الماكس الى البلندر بكامل التفاصيل و كيف استطيع ان احصل على Runtime Enviroment في البلندر بنفس جودة الصورة الناتجة عن الفيري في الماكس.

    طبعا انا اعرف ان هناك مقابس للبلندر و اعتقد من ضمنها الفيري و لكنه لا يدعم Runtime في حين ان سؤالي هو كيف استطيع الحصول على هذه الجودة للصورة مع التجول بين الابنية؟؟؟

  10. #10
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة حسين كاهجي معاينة الرد
    اخي العزيز لا اعرف كيف اشكرك على مساعدتك لي

    الدروس فعلا رائعة

    و جاري مشاهدتها و ان شاء الله تنفعني

    و لكن هناك بعض الامور لم اعرف كيف اعملها مثلا كيف اصدر العمل من الماكس الى البلندر بكامل التفاصيل و كيف استطيع ان احصل على Runtime Enviroment في البلندر بنفس جودة الصورة الناتجة عن الفيري في الماكس.

    طبعا انا اعرف ان هناك مقابس للبلندر و اعتقد من ضمنها الفيري و لكنه لا يدعم Runtime في حين ان سؤالي هو كيف استطيع الحصول على هذه الجودة للصورة مع التجول بين الابنية؟؟؟

    هذا ما لا أعرفه .لكن راجع رد smaran هو أعلم منى بهذه الأمور ..
    فهو مستخدم محترف ماكس و بليندر و برمجة ألعاب

  11. #11
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    ثانيا سمعت عن ادوات تنفع لتقليل مواصفات الحاسبة المطلوبة عند التشغيل منها اضافة على ما اذكر فهي تقوم اوتوماتيكيا بزيادة الاوجه عند تقريب الكامرا و تقللها عند ابعاد الكامرا يعني انها تزيد الاوجه و التفاصيل للمجسمات القريبة و تقللها للمجسمات البعيدة. فهل هي متوفرة للبلندر و باي اسم؟؟؟
    أخي هذا اسمه LOD وهو سكريبت صعب الصنع انسى فكرته ومعنى LOD هو Level of display فالمجسم البعيد يتم استبداله بآخر غيره أقل عدد أوجه , لا أنصحك به , هذه هي الفكرة .... أستطيع ان أشرح لك كيف تصنعه لكن ليس عندي وقت لأني في فترة امتحانات حاليا , لكن ممكن طبعا في المستقبل القريب ...

    بالنسبة للجودة , فيمكن ان تكون مقاربة جدا لجودة الفيراي , ولكن أريد ان أخبرك مثلا انه الظلال ستكون static shadows اي ظلال ثابتة ولا يتحرك صاحبها , يعني ان عمود مثلا ظله لن يتحرك , فستحصل على نفس الجودة بالفيراي في حال صنعت شيء أسمه Bake في الثري دي ستوديو , أي ان المشهد تصدره + احداثيات الخامة uvw + المشهد يتم صنع الخامات له وتعديلها بحيث ان الظلال تدخل داخل الخامة الاصلية بحيث ان تحافظ على نفس الجودة وبهذا تحصل على نفس جودة الفيراي

    اما اذا كان هناك مثلا طاحونة او مروحه (أي شي يتحرك) فظله ممكن تحافظ على جودته (بشرط ان تكون الارض منبسطة تحت الظل , وغير هذا فلن تستطيع جعل الظل متحرك بنفس الجودة)

    أخي أنصحك ان لا تأخذ النصائح بشكل عشوائي ولا تشتت نفسك , الشباب ما قصروا , لكن هناك بعض المعلومات غير الدقيقة 100 % ...

    تعديل :- بلندر يدعم الكثير الكثير من الشيدرز (تأثيرات جرافيكية) وخامات متطورة في حال استخدمت بعض البلجنز المتوفرة على الشبكة ..... وطبعا كله realtime

  12. #12
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    هذا هو الحل الأمثل لك , ستسفيد منه .... ان شاء الله .
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103684

  13. #13
    أخي موضوع الجودة "كما تتخيلها " غير ممكن و عملية التصدير ليس ب الشكل الذي تفكر به بحيث ممكن تصدر العنصر و يمكن موقع الضوء او الكميرة و ممكن UV بس غير ذالك غير ممكن
    الفكرة بإختصار يجب أن يكون عدد البولي في كامل مشروعك لا يتاوذ 20000 poly وحجم صورة التكتشرس 512طول ونفسه عرض
    مفهوم الريل تايم لا يتشابه أبدا مع 3d العادي يعني لو قمت بنمزجة مشروعك فيجب أن تقوم بإعادة النمزجة الأن و لو كنت قد قمت بإكسائه أيضا يجب أن تعيد إكسائه بما يتلائم مع الريل تايم
    هنى لا يوجد ظل ولا AQ ولا GI ولا bumb الفكرة هي أن تقوم بتحويل كل ما سبق إلى صورة و تقوم بإستعمالها كمادة إكساء راجع شيء أسمه Back في بلندر طبعا موجود في الماكس أسمه على ما أزكر render to texters من قائمة رندر
    مع العلم أنك لا محالة يجب أن تتعرف على بلندر حتى تستطيع إستخدامه لأنك محتاج عمل المتريلز داخله
    بكل الأحوال راجع الدرس الزي أرفقه أبن يس أعتقد أنه مفيد


  14. #14
    اشكركم اخوتي الكرام على التوضيح

    و ان شاء الله ساقوم بعمل مراجعة شاملة لقسم البلندر و بالاخص المواضيع التي اشرتم اليها و من ثم اعود اليكم اذا امكن اذا واجهتني اية صعوبة.

    و حتى حين ان شاء الله يكون الاخ Belias قد انهى امتحاناته و اكون انا ايضا قد اكملت امتحاناتي

    و ان شاء الله ساتجه الى البلندر بقوة باذنه تعالى

    بارك الله بكم

  15. #15
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    الفكرة بإختصار يجب أن يكون عدد البولي في كامل مشروعك لا يتاوذ 20000 poly وحجم صورة التكتشرس 512طول ونفسه عرض
    هذا كان زمان وليس قبل Xblend الذي فيه تستطيع ان تزيد العدد لعشرة أضعاف دون مشاكل

    هنى لا يوجد ظل ولا AQ ولا GI ولا bumb
    هل تقصد bump ? , لا , أريد ان أقول لك انه يوجد Bump map ويوجد parallax map أيضا , .... هذه المعلومات كانت زمان .... وبالنسبة لـــ render to texture هو نفسه الــــ Texture Bake .... لكن اختلاف مسميات برامج

    الفكرة هي أن تقوم بتحويل كل ما سبق إلى صورة و تقوم بإستعمالها كمادة إكساء راجع شيء أسمه Back في بلندر طبعا موجود في الماكس أسمه على ما أزكر render to texters من قائمة رندر
    هل تقصد Bake ؟ .... نعم الــــ Bake هو ما تكلمتُ عنه .... وفيه يتم تصير الظلال الخ ... فوق الخامة العادية , وبالنسبة لخامات الكروم بامكانك ان تعمل enable Blender materials , بحيث تعمل انعكاس مأخوذ عن صورة , اما اذا أردت الانعكاس ديناميكي فعليك بأستخدام Ashisd's Plugin , والذي فيه تستطيع صنع مرايا تعكس أشياء تتحرك وليس ثابتة .

    مثال لتطبيق بلجن آشسيد هو التالي



    والانعكاس يعتمد على ما يدور حول المنطقة , ....

    الدرس الزي أرفقه أبن يس
    الدرس يتكلم عن

    Video tutorials
    Part 1 - building the house shell - 49 minutes, 70 MB.

    Part 2 - doors, windows, materials, lighting, rendering - 55 minutes, 77 MB.

    Part 3 - interior, UV mapping, composite nodes, staircase, camera fly through - 66 minutes, 94 MB.
    درس جميل حقا , لكني لا أنصحك به , لأنه ببساطه يعلمك كيف أن :-

    الأول :- نمذجة سطوح البيت (يقصد القرميد , صاحب الدرس)
    الثاني :- الابواب , النوافذ , الخامات , الاضاءة , التصير ,
    الثالث :- التصميم الداخلي , احداثيات الخامة , .... وكاميرا فلاي ثرو وهي بزر مع F .. لكي تتجول داخل البيت دون صنع عرض تقديمي , أي داخل البرنامج

    .... لول

    ولايعلمك ان تصنع عرض تقديمي exe .

    أكرر , أنصحك ان تكون أفكراك مرتبة ولا تشتت نفسك ....

    تحياتي , وتصبح على خير

    تعديل :-

    يجب ان تكون قياسات الخامة (يحبذ ولكن ليس فرض) , ان تكون مربعة وقياس أحد أضلعها هو من مضاعفات ال 2

    2
    4
    8
    16
    32
    64
    128
    256
    ...

    لول .....

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل