موضوع: تريد البدأ في برمجة لعبة خاصتة بك أبأ من هنا

ردود: 16 | زيارات: 1941
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية professional
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    قــــلــعـــة (البلنـــدر) ..
    ردود
    627

    Thumbs up تريد البدأ في برمجة لعبة خاصتة بك أبأ من هنا



    السلام عليكم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاسئلة كثرة هذه الايام من الناس الى عايزة تبدأ فى هذا المجال
    فى الموضوع ده هستخدم اللغة العامية عشان اسرع فى الكتابة و اعتقد اسرع فى الفهم
    اولا نبدأ مع بعض بتعريف بعض المصطلحات المهمة فى صناعة الالعاب عامة:
    1-العاب ثلاثية الابعاد (3d)
    اولا ما هى الابعاد الثلاثة ؟؟
    هم العرض و الطول و الارتفاع يعنى اديك مثال عشان تفهم معايا لعبة زى gta ثلاثية الابعاد اديك شايف العربيات و الراجل ليه طول و عرض و ارتفاع او لعبة زى كوماندوز استريك فورس ليه عرض و طول و ارتفاع
    2-العاب ثنائية الابعاد
    تكون اللعبة ثنائية الابعاد عامة بها عرض طول او طول و ارتفاع و يعتبر بعض الناس ان فى اللعب ثنائية الابعاد منقدرش نفرق بين الطول او الارتفاع
    نعطي مثال مثال لعبة ماريو اللعبة الشهيرة اكيد الكل يعرفها و لعبة زى chicken invaders
    بيكون فى اللعب الثنائية الابعاد فى معظم الاحيان يمكن ان تمشى يمين و شمال فقط مثل ماريو
    او تحت و فوق فقط مثل chicken invaders او اى لعبة طائرات بنشوفها بتكون ثنائية الابعاد
    لكن لعبة زى gta تقدر تمشى للامام و للوراء و يمين و شمال فى نفس الوقت
    و اهم فرق بين الثرى دى و التو دى انك بالثرى دى شايف زى العين الحقيقية prespective يعنى شايف الشارع امامك و شايف المبنى لكن بالتو دى انت شايف نفسك (البطل الى تلعب بيه) و مفيش حد ماشى فى الدنيا شايف نفسوا و هذا يعتبر اهم فرق
    3-لغات برمجة
    لغة البرمجة هي اللغة الى تقدر بها تتعامل مع الكمبيوتر و بتكون كثير من اللغات ديه لها وسيط بينك و بين الكبيوتر (مترجم)
    يعنى مثلا لغة زى لغة برمجة السى (c)تحتاج لمترجم عشان يحول الكلام الى انت كتبوا للغة الالة(لغة الالة او الlanguage machine هيا اللغة الى بتشتغل ببيها الالة و هيا تعتمد على الرقمين 0 و 1 )
    و كل لغة لها امكانيات و لها صعوبة
    نمسك الاول لغة سى بلس بلس (c++) لغة ما لها اى حدود ابدا ابدا و لكن فى نفس الوقت صعبة ممكن تاخد منك من سنتين ل5 سنين لتعلمها [IMG]file:///C:/@_@@_@@_@@_@@_@@_@@_@@_@s%20and%20Settings/AMIN/Desktop/ابدأ%20برمجة%20الالعاب%20من%20هنا%20-%20المنابر_files/frown.gif[/IMG]
    و تعتبر لغة الc++ و لغة الcشارب (c#) مشتقين من لغة السى و لكن بما ان لغة السى اصعب فبيعتبروها لغة منسيبة و محدش بيدرسها
    و لكن لغة السى اذا درست اساسيتها فبهذا تكون عرفت اساسيات علم البرمجة (structured language [IMG]file:///C:/@_@@_@@_@@_@@_@@_@@_@@_@s%20and%20Settings/AMIN/Desktop/ابدأ%20برمجة%20الالعاب%20من%20هنا%20-%20المنابر_files/gruebel.gif[/IMG])
    و هى الاقرب الى الهارد وير و بهذا تكون اسرع لغة برمجة بعد الاسمبلى (سأتى الحديث عن الاسمبلى) و يأتى بعدها السى بلس بلس و السى شارب
    و الان نأتى للحديث فيجوال بيسك .net
    لغة برمجة سهلة جدا لعمل العاب ثنائية الالعاب
    عيوبها انها محدودة جدا جدا هذه اللغة تحتاج .net frame work لكى تعمل
    4-vertex
    هي النقطة إلي تجمع بين ضلعين أو أكثر فى اى مجسم و كلما كثرت يثقل على الجهاز
    نأتى للغة الاسمبلى
    هذه اللغة من اصعب اللغات على وجه الارض فهذه اللغة الاقرب للمعدات على الاطلاق و اكثرها سرعة و هى التى يتم عمل بها نظام الويندوز كما تم عمل حزمة مايكروسوفت بواسطة السى
    (مايكروسوفت ورد و اكسل و الباقى)
    و السؤال الذى يقترب من ذهون المبتدئين الان :
    ما الذى ستفعل لنا لغات البرمجة فى برمجة الالعاب و كيف ستساعدنا على هذا
    و احب سيأتى الحديث عن هذا فيما بعد
    (جمل برمجية من كل لغة برمجة لطباعة كلمة hello world)
    اولا السى بلس بلس

    رمز:
    #include <iostreat.h>main();{cout<<"hellow world";}

    لغة السي

    رمز:
    #include<stdio.h>main();{printf("hello world"...;}

    لغة فيجوال بيسك

    رمز:
    button1.@_@@_@@_@@_@ = "hello world"

    دلوأتى انتهينا من المصطلحات هندخل فى الموضوع (سأتكلم عن الجرافيكس و البرمجة فقد فى هذه الفقرة )
    صناعة اللعب ( انا اقول هنا صناعة عشان اشمل كل شىء من جرافيكس و برمجة الخ...) تعتبر من اصعب البرمجيات فهى تعتمد على الفن و التسلية فى المقام الاول
    من الممكن لعبة من دون قصة و لكن مسلية يعنى مثلا شوف chicken invaders
    مركبة فضائية تحارب فراخ لأن الفراخ ستغزوا الارض قصة تافهة و لكن مع ذلك اللعبة مسلية و ممكن تكون لعبة الجرافيكس بتاعها 100% و لكن محدش بيلعبها شىء عادى
    عشان كدة التسلية فى المقام الاول
    هنيجى للجرافيكس فيه برامج مخصصة للجرافيكس و انا مش هتكلم عن الجرافيكس كثير
    البرامج المخصصة او الاكثر شعبية :
    3d studio max (اكثرهم شعبية فى الوطن العربى)
    maya
    هناك الblender و سيأتى الحديث عنو بالتفصيل لاحقا
    هناك نقاط مهمة فى الجرافيكس
    ربما تعمل ارض تجعل الواحد مندهش هل هذه حقيقة ام خيال اكيد ديه مش مصممة ديه حقيقية
    بمجرد اللعب تلاقى جهازوا يتفجر و مش قادر حتى يتحرك من البطء
    لأن يجب ان تكون المجسمات low poly
    يعني ان المجسم يكون به vertex قليلة
    يعنى مثلا نتخيل لعبة زى commandos strike force
    يحاربك حوالى 1000 واحد فى الدور
    تخيل او كل واحد منهم به 10000 فيرتكس
    من المؤكد ليس من الممكن ان تلعب لعبة كهذه الا على كمبيوتر خارق
    لهذا هناك بعض الاوامر لا يمكن ان تستخدمها فى برامج الجرافيكس
    turbo smooth
    mesh smoth
    nurmbs
    فهذه تنعم المجسم لكى لا يكون مضلعا و فى نفس الوقت تضاعف عدد الفيرتكس لهذا ليس من الممكن استعمالها فى الالعاب و هذا اهم امر فى الجرافيكس
    و يمكن ان تعوض هذه الاوامر بالاكساء الجيد فبالاكساء يمكن ان تعطى للمشهد واقعية اكثر الاهتمام بالاكساء من اهم الاشياء
    ثانى امر و هذا سيفهمه الناس الذين يعرفوا الجرافيكس اساسا و هوا الreal time render و هو شكل اللعبة من دون عمل ريندر
    يجب ان تعلم انه ليس هناك ريندر فى الالعاب فلا يمكنك استخدام المقابس او حتي الريندر العادى
    و هنا نكون انتهينا من الجرافيكس

    هنتكلم عن البرمجة
    اول حاجة فيه طريقتين لعمل الالعاب
    الطريقة الاولى هيا استخدام محركات جاهزة و ده الى بيستخدموا الهواة مثلنا او الناس الى معندهمش موارد كثيرة او خبراتهم قليلة
    ما هى المحركات الجاهزة
    هى برامج تم عملها لكى يتم برمجة الالعاب عليها بكل سهولة
    عيوبها :
    معظمها محدودة و الغير محدود صعب تقدر تتعلموا لقلة الموارد او قلة الدروس
    اما عن البرمجة بلغات برمجة و ده اجابة السؤال الي فوق
    فأنت بتستعمل لغة سى بلس بلس و هذه اللغات المستعملة دائما لبرمجة محركات الالعاب
    فأنت بتصنعوا بنفسك او مع فريق عمل و بيبقى خاص بشركتك انت بس
    فيتم وضعوا تحت اسم شركتك و عندما تريد قفل الشركة على الاقل خالص تبيعوا من 5000 ل70 الف دولار
    و لكن لغة زى لغة فيجوال بيسك تقدر تعمل بيها لعبة تو دى بمنتهى السهولة من دون عمل محرك عمل و هذا لأنها سهلة جدا فلا تحتاج انك تتعب نفسك و تستخدم سى بلس بلس او لغة اكثر تعقيدا
    الان نأتى لبرامج عمل الالعاب لكى تختار ما تريد
    اولا




    Dark Basic
    المميزات : من اسهل اللغات الى ممكن تستعملها لعمل الالعاب و يمكن عمل لعب ثلاثية الالعاب بها
    و ممكن تسميها محرك جاهز لأنها للالعاب فقد
    العيوب : تعتبر محدودة
    حالة الصعوبة 3 من 10
    virtools
    عيوب : غير منتشر بالوطن العربى دروسوا كلها فى المنتدى ده بس تقريبا و لكنو يعتبر سهل و ليس صعب
    مميزات :غير محدود نسبيا و اذا تعلمت اللغة الخاصة به لن يكون محدود ابدا
    حالة الصعوبة : 6 من 10
    سى بلس بلس
    مميزات : بهذه اللغة لن يقف امامك شىء ابدا و تقدر تعمل ما تريد في الكمبيوتر كلو
    عيوب : انها صعبة جدا و تاخد منك وقت و جهد كبير
    حالة الصعوبة 9 من 10

    visual basic
    مميزات : لغة سهلة جدا و ممكن تعمل بيها برامج كمان و تقدر تعمل بيها لعب لعب تو دى و ثرى
    عيوب : لو لعب ثرى دى سيجعل الجهاز بطيئا و سيكون ثقيل على الجهاز و ايضا انها محدودة
    و لكنها تعتبر لغة برمجة كاملة و ليست محرك جاهز
    حالة الصعوبة 4 من 10
    blender
    مميزات : يجمع بين الجرافيكس و البرمجة و ممكن تلاقى دروس ليه فى www.maxforums.net
    عيوب : ملفاتوا صغيرة و غير مرضى بها
    حالة الصعوبة : مجهول بالنسبة لى
    (يعرفو صفر تكعيب كويس)
    game maker
    مميزات : يعتبر سهل لعمل العاب تو دى له لغة تجعله غير محدود تقريبا
    عيوب : يعتبر محدود و ليس له دروس عربية كثيرة
    حالة الصعوبة : 4 من 10
    3
    3D GameStudio
    مميزات : يعتبر نظام متكامل لعمل الالعاب الثنائية والثلاثية الابعاد ((ليس محرك فقط)) حيث يحوي على ثلاث مراحل لعمل العبة ولكل مرحلة برنامجها الخاص احد هذه البرامج هو لتصميم مراحل العبة والاخر لتصميم الموديلات والشخصيات والاخر لعمل سكربت للعبة ويحوي على مكتبة كبيرة من السكربتات الجاهزة لعمل العاب كبيرة وقد تم استخدام البرنامج في العاب كبيرة وهو غير محدود....
    عيوب : ليس له دروس عربية كثيرة
    حالة الصعوبة : 5 من 10

    fps creator
    محرك لعمل الالعاب القتالية فقد ( من نوع الاسلحة ) و يسمي هذا النوع fps
    مميزاتوا : سهل
    عيوبوا : لا يمكن ان تصنع به غير نوع واحد من اللعب
    حالة الصعوبة : 2 من 10
    كلام للاخ x-mind من منتدى المنابر:
    الان نوضح
    C++ ,Java ,Visual Basic هي لغات برمجة بقدرات غير محدودة اما الفروقات بينهم فهي فروقات في السرعة وفي الهيكلة البرمجية حيث ان قوة السي بلس بلس تكمن في قدرتها على التعامل اللا محدود مع الClasses وهي الخاصية الاضافية للغة السي القديمة فحولت البرمجة من الprocedure programming اي البرمجة الاجرائية الى الobject oriented programming وهي البرمجة الكائنية وهذا التقدم جعل اسمها ++C حيث ان هذا يدل على انها قد اضيفت ميزة لها ( كما في التعامل مع المتغيرات حيث ان علامتي الجمع تدل على زيادة المتغير بقيمة واحدة عن قيمته النهائية )
    فلهذا فالمشكلة مع لغة البيسك تكمن في ضعف دعمها للبرمجة الكائنية
    اما مصطلح البرمجة الكائنية فيمكنك التعرف عليه وعلى اساليب البرمجة الكائنية من موقع لغة البرمجة الكائنية http://www.uml.com/

    اما بالنسبة ل Blender, Virtools, 3D Game Studio, Dark Basic فهي محركات ثلاثية للتطبيقات الثلاثية والالعاب

    اما الFPS Creator,Game Maker فهي برامج لصنع الالعاب تم تصميمها بواسط المحرك Dark Basic

    اما الفرق بين الفرتولز والبليندر فانا اشتغلت على البليندر لفترة قليلة جدا لا تتعدا الاربعة ايام ولم ادخل بتفاصيله اما الفرتولز فانا اجده ممتع وقد تعمقت به ولازلت اتعمق في تعلمه ولكن للانصاف فاني اعتقد ان البلندر اقوى بكثير من الفرتولز لانه يجمع كل البيئات في محرك واحد ( تصميم و برمجة وتحريك ووو )
    اضافة الى ان طابع الOpen Source يجعله منافس قوي لاغلب المحركات القوية وذلك لامكانية تعديل مصدره واضافة ادوات لا تعد ولا تحصى من مختلف المبرمجين في العالم
    كلام للاخ صغر تكعيب من المنابر:
    بلندر مميز جدا , وسهل جدا جدا , وتسطيع تطويعه لكن الفيرتوولز احسن بشيء انه كل شيء جاهز وانه فيه ظلال وخامات متطورة اكثر حتى من المطلوب , لكنه صعبب جدا جدا بالنسبة لبلندر , وانه غير مجاني ... لكن البلندر فيه خامات متطورة ليس بقدر فيرتولز , لكن نحن لسنا بحاجة للخامت المتطورة اكثر من اللازم , يعني بلندر يناسبني اكثر , والحلو فيه مجاني والشغل فيه , يعني بتنمذج وتسوي خامة وبتبرمج اللعبة exe بنفس النافذة , الفيرتولز صعب انك تسوي exe

    انا بالنسبة لي بلندر احسن لكن في ناس بتحب فيرتوولز

    شكر خاص للاستاذ almohtaref من منتدى المنابر
    يمكنك الان اختيار ما تريد و انتهى الموضوع


    هذا الدرس منقول




    مع السلامه
    I love Blender ..
    ^
    ^
    ^
    ^
    ^
    But no one tells me Blender ..


  2. #2
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    هذا الموضوع يستحق النقل لقسم 3d games design ....

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية professional
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    قــــلــعـــة (البلنـــدر) ..
    ردود
    627
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Belias معاينة الرد
    هذا الموضوع يستحق النقل لقسم 3d games design ....

    انزين بكلم المشرف الطيب : Moh Taia
    I love Blender ..
    ^
    ^
    ^
    ^
    ^
    But no one tells me Blender ..

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية MAXIOS
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    Cairo, Egypt
    ردود
    1,938
    شكراً أخي الكريم الموضوع يستحق البقاء
    543212345
    خالد ماهر
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    My Animations



  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية professional
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    قــــلــعـــة (البلنـــدر) ..
    ردود
    627
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة MAXIOS معاينة الرد
    شكراً أخي الكريم الموضوع يستحق البقاء

    شكراً على مشاركاتك اخوي الطيب
    I love Blender ..
    ^
    ^
    ^
    ^
    ^
    But no one tells me Blender ..

  6. #6
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    "يجب ان تعلم انه ليس هناك ريندر فى الالعاب فلا يمكنك استخدام المقابس او حتي الريندر العادى
    و هنا نكون انتهينا من الجرافيكس" هذه الجملة تحتاج لصياغة .

    ولي عودة لإكمال الموضوع

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية professional
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    قــــلــعـــة (البلنـــدر) ..
    ردود
    627
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة oms معاينة الرد
    "يجب ان تعلم انه ليس هناك ريندر فى الالعاب فلا يمكنك استخدام المقابس او حتي الريندر العادى
    و هنا نكون انتهينا من الجرافيكس" هذه الجملة تحتاج لصياغة .

    ولي عودة لإكمال الموضوع




    ارجووووووووو التوضيح
    I love Blender ..
    ^
    ^
    ^
    ^
    ^
    But no one tells me Blender ..

  8. #8
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    "يجب ان تعلم انه ليس هناك ريندر فى الالعاب فلا يمكنك استخدام المقابس او حتي الريندر العادى
    و هنا نكون انتهينا من الجرافيكس" هذه الجملة تحتاج لصياغة .

    ولي عودة لإكمال الموضوع
    wow , nominated for the post of the year ? lol

    شكرا

  9. #9
    نعم هذا صحيح لا يوجد ريندر فى الألعاب ولا يمكن حتى الأن من استخدام اى مقبس فى اللعب الداخلى ، من الممكن استخدام المقابس فى عروض الفيديو الأولية للألعاب ، بدليل انك تجد الجرافك نقى جدا فى لقطات الفيديو للألعاب لكن عند اللعب تجد الجرافك وكأنه قد فقد بريقة ،

  10. #10
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    مممممممم
    الجملة صياغتها غير صحيحة .. فمن قال أن ليس هناك رندر !!! فالموضوع كله قائم على ال Real Time Render وبالعكس .. مفهم الريندر هنا متقدم عن سابقته بالأفلام .. فهنا يتوجب عليك إخراج ما يقارب ال 30 فريم في الثانية .. بينما هناك إحتمال الفريم الواحد ياخذ 6 ساعات ..
    الفكرة إنوا في ريندر ولكن من نوع آخر .. وبالنسبة لشغلة المقابس .. فيمكننا ذلك .. الفيراي والبرازيل والسكاي لايت .. كلها مستخدمة ... ولكن بتكنيكات مختلفة .. كإستخراج الصورة النهائية ووضعها على هيئة صورة .. وبالتالي تقوم بإستخراج كل ما هو مفيد من المقابس ..
    في العمل الرسمي لي .. أقوم بإستخدام المنتل راي والفيراي أحياناً لإنتاج نتائج مرضية من ناحية الإضائة ..
    أيضاً يمكننا فهم الطريقة التي يقوم بها المقبس وإستخدامها في الجيم إنجن الخاص .

    يا رب تكون وضحت

  11. #11
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    هوا موضوع جميل بس ممكن اعرف من اين نقلت الموضوع اصلوا نسخة من هذا الموضوع :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=100540
    (موضوعي)
    انا ليس عندي اى مشكلة فى نقل الموضوع الى اى منتدى اخر و لكن تنقلوا الى نفس المنتدى شىء غريب
    ارجو الا تكون قد تضايقت و لكني مستغرب بس
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  12. #12
    اسالكم سؤال واحد فقط ولا اقصد به تثبيط الهمم بل الاستفسار فقط

    ارى كل بضعة ايام احد الاخوة يتكلم عن برمجة الالعاب وكما يبدوا انه من العارفين لما يقول ويتحدث بطلاقة عن اساسيات وووووو برمجة الالعاب

    لكن والمشتكى لله لا اجد لعبة واحدة عربية من انتاج هؤلاء الاخوة او لعبة عربية بالعموم ذات مستوى او قيمة فعلية.

    فهل انا محق ام ان عدم معرفتي هي السبب فيما فلت؟

    افيدوني افادكم الله

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية professional
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    قــــلــعـــة (البلنـــدر) ..
    ردود
    627
    مشكورين شباب على ردودكم الحلو
    I love Blender ..
    ^
    ^
    ^
    ^
    ^
    But no one tells me Blender ..

  14. #14
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Carrara C6 معاينة الرد
    اسالكم سؤال واحد فقط ولا اقصد به تثبيط الهمم بل الاستفسار فقط

    ارى كل بضعة ايام احد الاخوة يتكلم عن برمجة الالعاب وكما يبدوا انه من العارفين لما يقول ويتحدث بطلاقة عن اساسيات وووووو برمجة الالعاب

    لكن والمشتكى لله لا اجد لعبة واحدة عربية من انتاج هؤلاء الاخوة او لعبة عربية بالعموم ذات مستوى او قيمة فعلية.

    فهل انا محق ام ان عدم معرفتي هي السبب فيما فلت؟

    افيدوني افادكم الله
    نعم اخي هناك سبب واضع و هو ان لعبة عربية ناجحة تنافس لعب كبيرة محتاجة اهم شيئين
    و هو فريق متكامل و رأس مال
    فريق متكامل لعمل لعبة احترافية عشان الناس تشتريها
    و رأس المال ستحتاجوا لكي تعمل توزيع للعبة و هكذا
    فريق الالعاب دايما عند العرب يكون الاتصال فى النت و تحصل مشكلة مثلا عضو من اعضاء الفريق يغيب او شىء مثل هذا فتفشل اللعبة
    و هذا اكبر سبب
    اما لو كنت تعمل لوحدك لا اعتقد انك ستعمل لعبة احترافية
    و كمان محتاج عشان تسجلها يكون البرنامج قانوني يعني مشتريه و تاخد الليسنز يعني مثلا الفيجوال استوديو 2000 دولار و حاجات كدة
    فلازم نفشل
    لكن انا عندي امل ان احنا نوصل لحاجة
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  15. #15
    عضو فعال
    صور رمزية alaaelsawy
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    egypt
    ردود
    234
    لك جزيل الشكر أخي..........

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية professional
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    قــــلــعـــة (البلنـــدر) ..
    ردود
    627
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة alaaelsawy معاينة الرد
    لك جزيل الشكر أخي..........
    العفو اخوي..
    I love Blender ..
    ^
    ^
    ^
    ^
    ^
    But no one tells me Blender ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل