صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 22

موضوع: Reference Object VS Unique Object

ردود: 22 | زيارات: 1742
  1. #1
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683

    Cool Reference Object VS Unique Object

    السلام عليكم
    فكرتي في هذا الموضوع هي مشاهدة آرائكم حول الريفيرنس في الأوبجكت ومتى إستيعابكم لها ..

    نرى كثيراً عندما نقوم بعمل Clone أو Copy للمجسمات أن هناك نافذة صغيرة تظهر لنا وفيها 3 خيارات ..

    - Copy
    - Instance
    - Reference

    وأتوقع أنكم تعرفون ما هي الفروقات بينهم .. فالأول تقوم بعمل نسخة وتحتفظ ب Mesh جديد لها .. وهي لا تمد للأصل بأي صلة .. أي بمعنى أنك لو قمت بتغيير أي شيء في الأصل فإنها لا تتغير .
    والثانية ، عندما تعمل نسخة .. فإن أي واحدة من الإثنتين إن تم التعديل عليها .. فسيتم التعديل على الأخرى .. والعكس صحيح .
    والثالثة .. فهناك تقوم بعمل الأساس لها .. بمعنى أنني لو أريد أن أقوم بعمل سيارتين مختلفتين ( مختلفتين من ناحية الإطارات ) فأقوم بعمل ال Body لوحده . ومن ثم أقوم بنسخ على أساس ال reference ومن ثم في المجسم الجديد أقوم بإضافة عجلات ( كل المجسم واحد .. وليس العجلات مجسمات لوحدها ) فهنا .. عندما أقوم بعمل تعديل على ال Body في المجسم الأول فإنه ينعكس على الثاني ... بينما إن قمت بتعديل ال Body للثاني بعد زيادة العجلات .. فلن ينعكس على الأول ..

    ليست الفكرة هنا من طرح موضوعي ... الفكرة كالتالي :
    - نحن نعلم أننا إذا أردنا أن ننسخ 10 نسخ ... ونريد أن تكون النسخة رقم 10 لوحدها .. أي أننا نريد تحويلها من صيغة ال Instance لل Copy فإننا نذهب لل Modify Panel ومن ثم نقوم بإختيار آخر Modifier عليها ونختار Unique فيصبح لا علاقة له بالأصل ...

    يا هل ترى .. إن كنا نريد أن نرجع النسخة رقم 10 من حالة ال Copy إلى ال Reference هل نستطيع ذلك ؟؟؟ وإن كان الجواب نعم ... فمن هو العبقري الذي سيقول لي ما هي الطريقة ...؟؟!!

    * سيتم عرض الطريقة بعد 5 أيام . فيا ريت ألاقي حد عارف الطريقة .


  2. #2
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    لا مش عارف صراحة

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية hogobingo
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الدوله الإسلاميه
    ردود
    440
    انا اعرف طريقه يمكننى بها ذلك ... ولكنها عن طريق الماكس اسكربت ولكن ان كان لديك طريقه عن طريق الماكس بدون استخدام الماكس اسكربت ... فأنا لا أعرفها واتمنى ان أعرفها منك

    بالنسبه للأسكربت الذى اتحدث عنه يمكننى من الحصول على الرفرنس والإنستانس حسب المراد
    أخر تعديل بواسطة hogobingo في 17 / 12 / 2007 الساعة 08:03 PM
    العلم الذى نتعلمه لنعمل به خير من العلم الذى نتعلمه لنعرفه

    VISUAL EFFECTS SUPERVISOR

    منتدى ماكس سكريبت(MaxScript) ما هو .تطبيقاته.أمثله عربيه

    ShowReel


  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية hogobingo
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الدوله الإسلاميه
    ردود
    440

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    الأن انا كتبت الإسكربت اللى بيه أقدر أحول أى عدد من المجسمات من كوبى الى انستنس او الى رفرنس اومن انستنس الى رفرنس او من رفرنس الى انستنس

    كل ما عليك هو ان تختار المجسم اللى انت عايز النسخ شبهه وبعد ذلك تختار النسخ المراد تحويلها ثم تضغط زرار الانستنس فيتحولوا الى انستنس أو تضغط زرار الرفرنس فيتحولوا الى رفرنس وهكذا حسب المراد



    وهذه هى صورة الإسكربت ... بس فعلا لو فى طريقه أسهل من دى ومش محتاجه ماكس إسكربت انا منتظرها على أحر من الجمر
    بس خمس ايام كتير قوى ده كده بعد العيد ... ليه التشويق ده
    على العموم كل عام وانتم بخير
    العلم الذى نتعلمه لنعمل به خير من العلم الذى نتعلمه لنعرفه

    VISUAL EFFECTS SUPERVISOR

    منتدى ماكس سكريبت(MaxScript) ما هو .تطبيقاته.أمثله عربيه

    ShowReel


  5. #5
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    .. ياه .. صرت عامل سكريبت لذلك ؟؟؟ ما شاء الله عليك ...

    بالنسبة للطريقة فبإمكانك من غير ما تكتب سكريبت .. وعشانك حخليها 3 أيام ..

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    متااااااااااااااااابع
    اخي عبد السلام ماشاء الله عليك

  7. #7
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة shady sobhy معاينة الرد
    متااااااااااااااااابع
    اخي عبد السلام ماشاء الله عليك
    ياريت اخي عبدالسلام نناقش السكريبت ده في المنتدى بتاع السكريبت

  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية hogobingo
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الدوله الإسلاميه
    ردود
    440

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة oms معاينة الرد
    .. ياه .. صرت عامل سكريبت لذلك ؟؟؟ ما شاء الله عليك ...

    بالنسبة للطريقة فبإمكانك من غير ما تكتب سكريبت .. وعشانك حخليها 3 أيام ..

    الله يباركلك ... حلو 3 ايام رضى اهو الواحد كده يعرف يعيد كويس هههههه .. انا متشكر ليك وان شاء الله انا هرفع الإسكربت بس بعد ما تقولى على الطريقه علشان ميتحرقش الموضوع ويسخن أكتر

    وكل عام وانتم بخير
    العلم الذى نتعلمه لنعمل به خير من العلم الذى نتعلمه لنعرفه

    VISUAL EFFECTS SUPERVISOR

    منتدى ماكس سكريبت(MaxScript) ما هو .تطبيقاته.أمثله عربيه

    ShowReel


  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية hogobingo
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الدوله الإسلاميه
    ردود
    440

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة shady sobhy معاينة الرد
    ياريت اخي عبدالسلام نناقش السكريبت ده في المنتدى بتاع السكريبت
    ان شاء الله يا شادى بس زى ما قلت لأخينا oms بعد ما يقول لينا على الطريقه الأول وبعد كده أناقش الأسكربت ده وعلى العموم هو سهل جدا ..
    العلم الذى نتعلمه لنعمل به خير من العلم الذى نتعلمه لنعرفه

    VISUAL EFFECTS SUPERVISOR

    منتدى ماكس سكريبت(MaxScript) ما هو .تطبيقاته.أمثله عربيه

    ShowReel


  10. #10
    ننتظرك يا اسامه على احر من الجمر

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية hogobingo
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الدوله الإسلاميه
    ردود
    440
    يالالا يا حماعه ليه ما فيش ردود
    العلم الذى نتعلمه لنعمل به خير من العلم الذى نتعلمه لنعرفه

    VISUAL EFFECTS SUPERVISOR

    منتدى ماكس سكريبت(MaxScript) ما هو .تطبيقاته.أمثله عربيه

    ShowReel


  12. #12
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    يبدوا أن الأعضاء يعلمون الإجابة .. ولكنهم متكاسلين يضعوا الحل

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية nerosoft
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    ردود
    1,138
    يا ريت الحل يكون بكرة وتكون هى دى هدية العيد
    شــــــارك معـــــنا فـــــي


  14. #14
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    تكرم عيناك .... بكره ...

  15. #15
    نحن في الإنتظار أخي oms

  16. #16
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683

    Smile

    حسناً ... لنبدء مشوارنا مع هذه المعلومات التي أسأل الله أن تستفيدوا منها .

    كبداية . لنفترض أننا نمتلك مشهد كما في الصورة التالي ( اللي مش طالعة عندوا موجودة في المرفقات ) :


    نلاحظ وجود قاربين من نفس الشكل والحجم والنوع . ولكنهما غير مرتبطين ببعض .. بمعنى أن الثاني هو Copy عن الأول . والدليل باين في الصورة التالية :


    لاحظوا أننا عندما قمنا بتغيير شكل الأول لم يتغير الثاني . حسناً ، الطريقة هي نسخ ال Mesh من الأول ولصقها للثاني بطريقة Instance مع الإحتفاظ بالباقي ( عندما نقصد بالباقي .. يهمنا هنا شرح أن أي مجسم يتكون من 3 أمور ,, الأولى وهي ال Mesh ونقصد بها ال Vertex والشكل البنيوي للمجسم ، والثانية هي ال Object ، ويتم تخزين بعض المعلومات مثل : ال Position وال Rotate وال Scale فقط ، والثالثة هي ال Material التي لا تخفى عن أي شخص .
    إذا نريد أن نأخذ ال Mesh فقط من غير ال Object لأننا نريد المجسم الثاني بنفس المكان اللذي عليه الآن . ولا نريد سوى أن نربطه بال Mesh مع المجسم الأول .

    نختار المجسم الأصلي ومن ثم على قائمة Graph Editors نختار ال Curve Editor ، ليظهر لنا كما في الصورة التالية :


    بإختيار إسم المجسم وهو غالباً يسمى هنا بإسم (---) Object وبالزر الأيمن قم بالضغط على خيار Copy بعدها قم بإختيار المجسم الآخر كما في الشكل التالي :


    وبنفس الطريقة قم بإختيار ال (---)Object بالزر الأيمن قم بإختيار Paste وسيظهر لك هنا خيار ال Clone وهو هنا يخيرك بين ال Copy أو ال Instance كما في الصورة التالية :


    قم بإختيار ال Instance وإنظر إلى ال Mesh في الثاني كيف أصبحت ستجدها كما في الصورة التالية :


    أعتقد أن هناك الكثير والكثير لكي تستفيد من هذه الطريقة . فعلى سبيل المثال لو قمت بإختيار ال Command Panal وإختيار Create ثم System ستجد شيء إسمه Ring Array وستجد هناك مكعبات تقوم بالدوران حول نفسها بطريقة جميلة .. السؤال الآن هي بمكنك إستبدال مجموعة المكعبات بشكل آخر من صنعنا الجواب عندكم .

    وشاكر قرائتكم للموضوع

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية hogobingo
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الدوله الإسلاميه
    ردود
    440
    تمام جدا معلومات فعلا جميله وما كنتش واخد بالى منها قبل كده وبصراحه تسلم ايدك

    بس بصراحه انا شايف بالنسبه لى ان الإسكربت اللى انا عملته أقوى وأسهل وأسرع خاصه وأنه بيتعامل مع العديد من المجسمات فى نفس الوقت

    وأنا سوف ارفعه قريبا
    العلم الذى نتعلمه لنعمل به خير من العلم الذى نتعلمه لنعرفه

    VISUAL EFFECTS SUPERVISOR

    منتدى ماكس سكريبت(MaxScript) ما هو .تطبيقاته.أمثله عربيه

    ShowReel


  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية اليوبي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المنطقة
    جدة
    العمر
    30
    ردود
    1,701
    اشكرك اخي عبدالسلام على هذه المعلومات القيمه
    وننتظر منك الكثير مثل هذه الخفايا

    بالتوفيق
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    موقع سوف تستفيد منه كثيرا
    دروس لجميع البرامج

  19. #19
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    ننتظر السكريبت بفارغ الصبر

  20. #20
    عضو نشيط
    صور رمزية hogobingo
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الدوله الإسلاميه
    ردود
    440

    السلام عليكم ورحمه الله

    الأن ارفع هذا الإسكربت متمنيا ان يلقى إعجابكم وقد رفعته ايضا فى منتدى الإسكربت وان كنت أجد فى طريقتك متعه ومعلومه قويه
    لنك المنتدى
    http://www.maxforums.net/showthread....729#post962729



    الأسكربت
    كود:
    rollout rep_clon "Retype Clone"
    (
        group "Select Master Object"
        (
            pickbutton pck_mstr "Pick Master Object"
       &nbsp...
        group "Retype Clone"
        (
            button rep_ins "Make Instance"
            button rep_ref "Make Reference"
       &nbsp...
        
        on pck_mstr picked obj do
        (
            global Master_Obj = obj
            pck_mstr.text = obj.name
       &nbsp...
        on rep_ins pressed do
        (
            undo on
            (
                for i in selection do
                (
                    try (convertTo i Editable_Poly) catch()
                    try (instancereplace i Master_Obj) catch()
               &nbsp...
           &nbsp...
       &nbsp...
        on rep_ref pressed do
        (
            undo on
            (
                for i in selection do
                (
                    try (convertTo i Editable_Poly) catch()
                    try (referencereplace i Master_Obj) catch()
               &nbsp...
           &nbsp...
       &nbsp...
    )
    
    createdialog rep_clon
    وكل ما عليك هو ان تختار زر pick master object ثم تختار المجسم الأساسى الذى تريد باقى المجسمات مثله ثم تختار اى مجسمات تريدها واى عدد وتضغط على اى الطريقتين فى الإسكربت سواء الأنستنس او الريفرنس

    ملحوظه ضع بدلا من
    &nbsp...

    )

    أى تغلق القوس وهذا عيب فى الكود عفوا
    العلم الذى نتعلمه لنعمل به خير من العلم الذى نتعلمه لنعرفه

    VISUAL EFFECTS SUPERVISOR

    منتدى ماكس سكريبت(MaxScript) ما هو .تطبيقاته.أمثله عربيه

    ShowReel


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل