صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 34

موضوع: وندوز أو لينيكس

ردود: 34 | زيارات: 10725

وندوز أو لينيكس

كثر في الآونة الأخيرة السؤال عن الفرق بين لينيكس ووندوز أو أيهما أفضل من الآخر، لذا فكرت في انشاء موضوع لاحتواء هذه الأسئلة وللحديث عن النظام من جانب شخصي.

- أيهما أفضل؟
    السؤال عن أي النظامين أفضل هو كالسؤال عن أي نوع من السيارات هو الأفضل. لاتوجد إجابة واحدة بل يوجد تفضيل شخصي لسيارة عن أخرى. نفس الشيء يحصل مع أنظمة التشغيل أو البرامج بشكل عام. لقد خضت في معارك عديدة ونقاشات طويلة ولكن النتيجة تظل واحدة وهي "اختر مايناسبك"
    - مالفرق بينهما؟
    أنا حاليا لدي لابتوب فيه نظام واحد وهو لينيكس ولم أستخدم وندوز لفترة طويلة، لذا سأكتفي بذكر بعض الأسباب التي جعلتني أحول لهذا النظام:

1. لينيكس نظام مجاني تحصل عليه عادة بتنزيل ملف ISO و "حرقه" على سي دي وتركيبه بعد ذلك. بينما لابد من أن تشتري وندوز لتتمكن من استخدامه. قد يقول البعض أن وندوز أتى مجانا معى اللابتوب. غلط! عندما تشتري اللابتوب أنت تدفع سعر اللابتوب مع سعر نسخة وندوز المنصبة عليه. لذلك لما طلعت لابتوبات لينيكس سعرها كان أرخص بشكل ملحوظ من لابتوبات وندوز

2. وندوز نظام مغلق ولينيكس نظام حر. عندما تشتري وندوز فأنت لاتمتلك وندوز بالكامل وإنما تمتلك رخصة لاستخدام وندوز إلى حد معين. وتجاوز هذا الحد (عادة بمعنى التغيير في النظام أو العبث في المصدر) يعتبر مخالفا لاتفاقية الرخصة، وفي الدول المتشددة مثل أمريكا ستتعرض للملاحقة القانونية والعقوبات.. الخ. بينما يمكنك التعديل والتغيير في لينيكس بلا حدود أو قيود فأنت تمتلك النظام مية بالمية مو بس الرخصة لاستخدام النظام.

3. حرية نظام اللينيكس تؤدي إلى وجود العديد من الخيارات. فمثلا، لو كنت تريد نظام بسيط وسريع فتوجد نكهة من لينيكس خفيفة وسريعة مثل damn small linux أو puppy linux أو crux. وإن أردت نظام تشغيل بأحدث المواصفات وأفضل البرامج ولديك الجهاز الذي يتحمل هذا الضغط فبإمكانك تركيب النكهات المتقدمة من لينيكس والتي تستخدم compiz-fusion لاعطائك تأثيرات غير مسبوقة على سطح المكتب وفي كل الحالات فإنك تستطيع أن تشغل نفس البرامج. بينما وندوز يجبرك أن تمتلك جهازا بحد أدنى من المواصفات ولا يعير اهتماما للأجهزة الأقدم

4. نظام لينيكس بني في الأساس ليحاكي نظام يونكس الذي هو من أأمن الأنظمة الوجودة حاليا. فبأمكانك مع لينيكس أن تبحر بيديك ورجليك في الانترنت من دون خوف من الفيروسات أو برامج الدعايات أو برامج التجسس أو أحصنة طروادة أو مايسمى بالدود. وجود فيروس لنظام لينيكس ليس مستحيلا، لكن وجوده نادر جدا (يعني أنا ماصادفت ولا واحد من 7 سنوات).. وحتى إن وجد فإنه من الصعب أن يدمر النظام ككل

5. لدى وندوز برنامج لتحديث النظام وهو يعمل بشكل جيد نوعا ما. لكن ماذا عن تحديث البرامج الأخرى مثل فوتوشوب وأوفيس ونورتن؟ ستحتاج إلى تحديثها يدويا أو تشغيل برنامج لتحديثها أوتوماتيكيا مما يستهلك من موارد النظام. بينما لتحديث لينيكس ستحتاج إلى برنامج واحد بإمكانه تحديث أي برنامج أو أي جزء من النظام.

6. بما أننا تكلمنا عن البرامج فإن البعض يسأل هل سأستطيع تشغيل برامج وندوز على لينيكس؟ الإجابة باختصار لا. لكن لدى لينيكس تشكيلة كبيرة من البرامج التي تؤدي نفس الغرض. فعليك أن لا تفكر في تشغيل الكمبيوتر لاستخدام برامج، ولكن لعمل شيء معين. مثلا لو أردت تعديل ألوان صورة معينة فإنك تستطيع استخدام فوتوشوب، ولكن تستطيع عمل ذلك أيضا باستخدام بينت شوب برو أو ذا جيمب أو بيكاسا أو فوتوشوب إليمينتس أو حتى أدوبي بريمير. وإذا كان لابد من أن تشغل برنامج كفوتوشوب فهناك برنامج بإسم واين وبرامج أخرى متفرعة من واين، لمحاولة تشغيل برامج وندوز على لينيكس. لكن أنا شخصيا دائما أفضل الخيار الأول.

7. قد يقول قائل أن نظام لينيكس أصعب من وندوز في الاستخدام. هذا الشيء يعتمد كليا على خبرتك في أي النظامين. لو استخدمت ويندوز وحولت للينيكس حتشوفه صعب ولو كنت تستخدم لينيكس في البداية وحولت للوندوز حتشوف الوندوز صعب ونفس الشي ينقال عن الماكنتوش. فإذا كنت من مستخدمي الوندوز أو المكانتوش حيكون لينيكس بالنسبة لك كأنك حطيت على كوكب ثاني، فلاتحاول تطبق نفس الأشياء وتنتظر منها ان تستجيب بنفس الطريقة

هذه بعض التوضيحات والقائمة أكثر من هذه بكثير ولكن لكي لايطول الموضوع وبعض الفروقات قد لاتكون مهمة للبعض سأكتفي بهذا القدر وسأفتح مجالا للأسئلة. كما سأضيف بعض اللنكات قريبا ان شاء الله.
    تواضع للحق تكن أعقل الناس.... لقمان الحكيم

بارك الله فيك

هذه بعض اللنكات المفيدة
    اختبار يحدد أي التوزيعات مناسبة لك http://www.zegeniestudios.net/ldc/in...lect_lang=true
    فيديو يبين تأثيرات سطح المكتب بين لينيكس ووندوز

موقع لجمع ملفات المساعدة للينيكس http://www.tldp.org/
    لتنزيل نسخة جواثا لينيكس العربية http://www.joatha.org/
    بدائل لبرامج الوندوز على لينيكس http://www.linuxalt.com/

مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    ردود
    2,980
    السلام عليكم

موضوع رائع جدا شكرا لك ^_^
    و ما توفيقي الا بالله

عضو نشيط
    المنطقة
    Tunisia
    ردود
    544
    شكرا لك أخي على الموضوع و لكنني لم أرى أنكم تطرقتم إلى الفروق ما بين التوزيعات
    أنا عن شخصي نصبت توزيعة Ubuntu و وقعت لي مشكلة أنه لم يتعرف لي على كارت
    الشاشة Nvidia التي أحتاجها للعمل على برنامج مايا. . هذا و للعلم أن توزيعة Ubuntu
    حصلت على أفضل توزيعة لسنة 2007. . . . هل الأمر كذلك بالنسبة للأفضلية. . السؤال
    طبعا للذين جربوا العمل على نظام Linux ككل.. هذا سؤال و بالنسبة لبرامج وينداوز
    فهناك برامج متفوقة في مجالها و نحتاجها داخل نظام لينكس. . الكثير على حسب ما قرأت
    بالمنتديات الأجنبية تركوا الـ Gimp و رجعوا للفوتوشوب و كذا بالنسبة للأوتوكاد. . برنامج
    الـ Wine لا يؤدي الغرض مائة بالمائة مع برامج وينداوز الكبيرة حتى و إن تمكنا من تنصيبها
    تحدث بعض المشاكل كالتوقف المفاجئ. . و خلاصة الحديث بالنسبة لي نظام الـ Linux
    أثبت قوته كنظام متماسك و آمن و سريع أفضل من الوندوز بألف ألف مرة و لكن يعيبه عدم
    القدرة على التعرف على البرامج من النوع exe. التي ألفناها و تربينا معها منذ الصغر. .
    و يبقى Linux حلمي أن أعمل عليه و أتخلص من الويندوز الذي احس أنه يقيدني. . و شكرا

تعاريف انفيديا متوفرة على النت في موقع الشركة لنظام لينكس

جزاك الله خيراً أخي darkmatter
    أود ان أسألك عن امكانية نقل الموضوع للمنتديات الأخرى مع ذكر المصدر وصاحب الموضوع
    هل تسمح؟ (أنا أفعل هذا فقط رغبة في نشر اللينكس)
    لا إله إلا الله

snake2
    ماعندي مانع.. بالعكس ودي الموضوع ينتشر
    Nazeem R
    لما تنصب ubuntu دور على شي اسمه Restricted Drivers Manager في قائمة System
    أنا ركبت تعريفات لكروت Nvidia من خلاله وكلها اشتغلت من دون مشاكل (طبعا الإصدارة 7.10)..
    توزيعة ubuntu من أشهر التوزيعات ومعروفة بسهولة استخدامها وأنا استخدمتها لفترة طويلة وأنصح فيها للمبتدئين.. لكن ما أفضلها عموما ﻷني أشوف تحديثاتها مش كويسة.. يعني تلقى تحديث لبرنامج معين يطلع في يوم وليلة فيسبب مشاكل، بينما في fedora مثلا، تحديثاتهم تجرب لمدة اسبوع على الأقل قبل ماتنشر.. عالعموم أنا أشوف أن slackware أفضل التوزيعات وجدا قوية ولاشفت أحد يذم فيها، بس مشكلتي الوحيدة وياها أنه مافيها package manager ممتاز.. فيه slapt-get بس ماتحصل سيرفرات تحدث برامجها بشكل دوري. إذا حاب تعرف أنا على توزيعة fedora حاليا. قاعد أجربها

أما بالنسبة للبرامج فمثل ماقلت ممكن تدور على برامج لينيكس تؤدي نفس الغرض.. أنا كان مابودي أحول للينيكس والسبب الوحيد أن 3dsmax مايشتغل عليه.. لكن طفشت من تعليقات وندوز ولازم أنصبه كل شهر أو اسبوعين والفيروسات و و.. فاضطريت اني أتعود على بلندر لأنه أشهر برنامج 3d على لينيكس.. ولو تسألني الحين أقول لك بلندر أحسن من 3dsmax في نواحي عديدة خصوصا في سرعة الـ modeling وسرعة التعلم. يعني تعلمت كثير عن 3dsmax ولا أذكر اني سويت مشروع حتى صغير بينما يمكن تعلمت بلندر لمدة 3 أشهر وبديت أصمم أشياء كثيرة وبسرعة.
    إذا تريد لينيكس يشتغل مثل وندوز، استخدم وندوز
    فايرفوكس ماصار متصفح مشهور عالميا إلا لأنه كان مختلف عن انترنت اكسبلورر.. لينيكس نظام ممتاز والدليل أنه قوي كفاية لتشغيل برامج مثل مايا و softimage.. لكنه.. مختلف.. وهذي ميزة.. من نتائجها أن مافي مجال للفيروسات لأن معظم الفيروسات تجي على شكل ملف exe
    .. وعالعموم الخيار الأخير راجع لك..
    وانشالله يكون ردي مفيد

بالنسبة لـ wine.. تقدر تروح للموقع هذا وتدور على برنامجك وتشوف شتحتاج عشان تشغله
    http://frankscorner.org/
    أو إذا مالقيت برنامجك في هذا الموقع.. تقدر تدور في قائمة البرامح في الموقع التالي اللي فيه تحت تعليقات لمجربين أو ناس عندها مشاكل في البرنامج
    http://appdb.winehq.org/

Registered User
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,129
    شكرا لك ^_^
    موضوع ممتاز

طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    ردود
    4,869
    حمستني للموضوع
    من وجهة نظري الوندوز أفضل لا لشئ إلا أني لاأحب تغير ه ولست ممن يلعب بالنظام ويطور.
    حدي إبدأ وكافة البرامج وأختار البرنامج اللي أبغاه.

عضو نشيط
    المنطقة
    Tunisia
    ردود
    544
    ألف شكر لك أخي darkmatter. . الموضوع فعلا رائع من زمان و أنا أريد أشخاص أتناقش معهم حول
    أفضل التوزيعات. . أتعرف الذي يهمني بالدرجة الأولى ليس الأمان أو الشهرة أو شيء آخر. . الذي يهمني
    هو السرعة و الإستقرار فقط أثناء العمل. .

عضو نشيط
    صور رمزية professional
    المنطقة
    قــــلــعـــة (البلنـــدر) ..
    ردود
    627
    مشكووووووور يعطيك العافيه
    I love Blender ..
    ^
    ^
    ^
    ^
    ^
    But no one tells me Blender ..

عضو متميز
    صور رمزية علاء مختار
    المنطقة
    الاسكندرية
    ردود
    1,098
    بالنسبة لنقطة الأمان قرأت أن مايشاع عن اللينكس "كأكثر الأنظمة أمانا" غير صحيح
    و أقتبس من هذه الصفحة

Myth - "The Windows Platform has more Security Vulnerabilities than the Linux/Unix Platform."

Reality - "Between January 2005 and December 2005 there were 5198 reported vulnerabilities: 812 Windows operating system vulnerabilities; 2328 Unix/Linux operating vulnerabilities; and 2058 Multiple operating system vulnerabilities" - Source

Notes - Software vulnerabilities are categorized in the appropriate section reflecting the operating system on which the vulnerability was reported; however, this does not mean that the vulnerability only affects the operating system reported since this information is obtained from open-source information.

Reality - "The Linux Kernel v2.6.x has had 231 Vulnerabilities compared to 213 Vulnerabilities for Windows XP." - Source
    لا إله إلا الله
    محمد رسول الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    تذكروا اموات المسلمين بالدعاء

عضو متميز
    صور رمزية xgraphics
    المنطقة
    CAIRO
    ردود
    1,875
    انا لو لقيت جميع درايفرات جهازي الاب تو hp pavilion dv9000 هحول لنظام اللينكس حالا

انا اشتغلت عالماك والوندوز وشفت اللينكس عالنت وكتير بيتتخدموه في الغرافك وده اللي مشجعني
    ممكن حد يقولي فين الاقي درايفرات جهازي?
    لا اله الا الله محمد رسول الله

Registered User
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة علاء مختار معاينة الرد
    بالنسبة لنقطة الأمان قرأت أن مايشاع عن اللينكس "كأكثر الأنظمة أمانا" غير صحيح
    و أقتبس من هذه الصفحة
    يا آخ علاء هذا موقع كله عن مايكروسوفت من المعروف عنها أنها تتجاهل كل أنظمة التشغيل بشكل إحتكارى و كأنه ليس غيرها فى العالم ..
    كان هناك فى موقع مايكروسوفت أيضا صفحة عن و لينكس و كأنه شئ حقير غير مستخدم فى العالم أصلا ...
    أنا من يوم ما عرفت لينكس من حوالى أربع سنين ما شفت فيروس عندى أو عند غيرى ..
    و عمرى ما أخترقت و لا أصبت بتورجان كما يصيب الويندوز ..
    و لا صفحات نت تفتح فجأة بسبب فيروس حصان طروادة ..
    الحمد لله لا أسطب أى برامج حماية للفيروسات ...
    لينكس أصبح مشهور جدا ..
    كان هناك شائعة تقول إنه بسبب قلة مستخدميه فلم يظهر فيروسات ..
    اللينكس الآن أصح مستخدم بأعداد مهولة جدااااا جدااا و أغلب الشركات العالمية تستخدمه و تقريبا
    70 % من سيرفرات العالم شغالة بلينكس .
    فأين هذه الفيروسات ؟؟
    لم أسمع عنها أو عن اى شخص يشتكى منها ..

أنظر إلى هذا التقييم ..
    تقييم للشركات العالمية حول مدى إستفادة الشركات من المنتج

تتزعم لينكس ريد هات هذه المنتجات بنسبة إستفادة 97 %
    شئ رائع جدا و قوى جدا

عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    ماذال لدي لينكس مشكله مع عائلة ادوبي والتي لا يستغني حاسوب عنها واخص بالذكر افتر ايفكت وفلاش
    ايضا تعريفات كارت الشاشه بشكل كامل فيها مشاكل (خصوصا علي يوبونتو )
    لو اردت التأكد من هذا حتي في حالة كارت الشاشه المعرف طلع تقرير اوبن جي ال
    بالنسبه لبلندر هو برنامج اكثر من رائع لكن امامه الكثير للحاق بالبرامج التجاريه
    لينكس نظام ذكي جدا
    لكن توزيعات الاستخدام العاديه ماذال ينقصها الكثير والشركات الكبري تقوم بتفصيله لاحتياجاتها وهذا ما يجعله قوي لديهم
    وهذه التوزيعات غير متوفره للمستخدم العادي
    لكن لو ظل بنفس سرعة التطوير اعتقد انه سيكون نظام المستقبل بلا منازع
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

مدونتي

Registered User
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة y@sser معاينة الرد
    ماذال لدي لينكس مشكله مع عائلة ادوبي والتي لا يستغني حاسوب عنها واخص بالذكر افتر ايفكت وفلاش
    ايضا تعريفات كارت الشاشه بشكل كامل فيها مشاكل (خصوصا علي يوبونتو )
    لو اردت التأكد من هذا حتي في حالة كارت الشاشه المعرف طلع تقرير اوبن جي ال
    بالنسبه لبلندر هو برنامج اكثر من رائع لكن امامه الكثير للحاق بالبرامج التجاريه
    لينكس نظام ذكي جدا
    لكن توزيعات الاستخدام العاديه ماذال ينقصها الكثير والشركات الكبري تقوم بتفصيله لاحتياجاتها وهذا ما يجعله قوي لديهم
    وهذه التوزيعات غير متوفره للمستخدم العادي
    لكن لو ظل بنفس سرعة التطوير اعتقد انه سيكون نظام المستقبل بلا منازع
    أهلا عم ياسر ^_^
    لا أعرف ما هى مشكلة التعريف لكرت الشاشة ؟؟
    كل ما أعرفه أن التعريفات سيئة جدا جدا لكارت الشاشة مع كل الأنواع إلا Nvidia &ATI و فقط ... و الباقى زى الزفت ...
    لكن الــ Nvidia عندى به مشاكل مع الويندوز غير موجودة باللينكس ..
    السر إن فيه شركات مكن تدعم لينكس و شركات لا تدعم ...
    nvidia بتنزل تعريفات اللينكس بنفسها و كذلك ATI الباقى تعريفات صنعها مطورون لا شركات الكروت نفسها ..
    و أنا أسمع إن الــ opengl دعمه أفضل على لينكس ..
    لينكس ممتاز فعلا مع الشركات العملاقة لإنه بيتفصل للطلب ..
    يعنى بيكسار مثلا بتستخدم لينكس ريد هات .. ريدهات شركة عملاقة ..

أعتقد إن شركة أدوبى لا تريد أن تدعم لينكس
    علىفكرة أن شغلت برنامج flash mx على لينكس ^_^
    و أشتغل زى الفل

أخ xgraphics
    دورت مواصفات اللابتوب اللي قلت عليه.. ومعظم التعريفات موجودة
    معالج amd64 مدعوم من قبل linux لكن انتبه لملف الـ ISO اللي تنزله. لازم يكون لمعالج الـ 64
    كرت nvidia مدعوم وممكن تعمل له compile أو تستخدم تعريفات توفرها التوزيعة.. مثلا Restricted Drivers Manager في ubuntu أو livna repository على fedora..
    كرت الصوت يركب تلقائيا في معظم التوزيعات
    منافذ usb مدعومة

يمكن حتحتاج شغل شوي مع كرت الواي فاي.. لكن تركيب التعريف له ممكن
    وعموما. أنا لو حبيت أعرف إذا اللابتوت يشتغل مع linux أو لا، ححط linux وموديل اللابتوب في غوغل.. ولو ماطلعت نتائج، دور على تعريف كل شي على حدة

انشالله الرد مفيد

أخ علاء.. شكرا على المعلومة

لكن اللنكات اللي حطيتها تذكر ثغرات الأمان في التوزيعات مجموعة.. يعني مو لتوزيعة وحدة فأكيد اللستة حتكون طويلة.. هذا أولا.

ثانيا. هذه مجرد أرقام.. واللي قارن بينهم ماصنف ثغرة على انها خطيرة أو غير خطيرة.. فالثغرات في linux ماراح تكون بخطورة اللي فوندوز وأبسط مثال عشان مانخش في التفاصيل أنك لما تركب وندوز أكس بي يخليك أنت الـ administrator وهذه أكبر باب تفتحه للفيروسات، بينما أول شي تتعلمه في linux أنك ماتصير administrator إلا في الحالات اللي تستدعي ذلك. وبعض التوزيعات تخلي من الصعب أنك تقدر تصير administrator.. والدليل الثاني الناس اللي استخدمت وتستخدم linux معظمهم ما واجهوا أي من مشاكل الفيروسات وأحصنة طروادة وبرامج التجسس و و و...

ثالثا واللي يتفرع من ثانيا.. هذه الثغرات إن وجدت فمجرد اللي عنده سرفر يهتم لها.. يعني المستخدم العادي ماراح يواجه معظم هذه المشاكل.. بينما الكل لازم يكون حريص ومنتبه لما يستخدم وندوز، المستخدم العادي وغير العادي
    أخر تعديل بواسطة darkmatter في 23 / 01 / 2008 الساعة 03:31 AM

Bookmarks

قوانين الموضوعات

• لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل