صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 36

موضوع: <<{{{ الخفايا في فن عالم تصميم الألعاب }}}>>

ردود: 36 | زيارات: 3100
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية amdman
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    156

    Lightbulb <<{{{ الخفايا في فن عالم تصميم الألعاب }}}>>

    بسم الله الرحمن الرحيم

    <<{{{ الخفايا في فن عالم تصميم الألعاب }}}>>

    ان شاء الله سنخصص هذا الموضوع لشرح خفايا و أفكار تصميم الألعاب
    و هذه الأفكار ستسهل من تصميمنا للألعاب لأنها تحل بديلا عن الكثير من التصميمات المعقدة و تعطى نفس النتيجة بمجهود و وقت أقل ...

    سنبدأ على بركة الله و كل من لديه فكرة أو معلومة عن هذا المجال يضعها هنا حتى تعم الفائدة على الجميع ان شاء الله


  2. #2
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683

    Talking

    موضوع قيم ... ويستحق المتابعة .

    سأقوم بطرح أول مشاركة في هذا الموضوع عن خفية يغفل عنها الكثيرون من مصممي الثري دي بالنسبة للألعاب


    *** لا يمكنك إستخدام المجسمات ذات التدوير الكثير Smoothed Object :


    كما في المرفقات ... يمكنك رؤية طلقتين من عيار 9 ميلي ميتر ... وستجد الإختلاف في عدد التقسيمات للأوبجكت الأول والأوبجكت الثاني ، حيث أن الأول .( على اليمين ). قام بتصميمه شخص قليل المعرفة بقوانين الألعاب وقريب من التصميم للأفلام .. ونرى أن هذا المجسم يحتوي على 640 فيرتكس . بينما الثاني ( على اليسار ) قام بتصميمه شخص متمرس على هذا المجال .. حيث أنه خرج بمجسم حجمه 144 فيرتكس ... أي أن هذا المجسم هو ( 1/5 خمس ) المجسم الأول .

    وبما أننا نعلم أن هذا المجسم لن يرى كثيراً في اللعبة ولا من مكان قريب .. فنستنتج أن نهاية الطلقة في الأوبجكت الثاني .. والذي يتكون من 8 مضلعات .. أفضل من الآخر .. التي يفوق هذا العدد بكثير .

    أيضاً يمكننا رؤية أن هناك تقسيمات عرضية Edges تقع في منتصف المجسم .. ليس لها داعي . كان بالإمكان الإستغناء عنها .

  3. #3
    عضو فعال
    صور رمزية amdman
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    156
    السلام عليكم

    ألف شكر لك يا أسامة على المشاركة و ان شاء الله الأعضاء يستفيدوا من الموضوع أكثر بعد أن تكثر معلوماته ...

    المهم انا كان لى استفسار و هو فى العاب اطلاق النار زى العاب المنظور الأول
    لما اللاعب ينشن على لاعب من الكمبيوتر و يضرب عليه رصاصة فهل الرصاصة بتطلع من السلاح و لا من نقطة الـcrosshair ؟
    و كمان هى الرصاصة بتخرج اصلا بشكلها اللى فى الصورة اللى فوق و لا بتبقى جسم صغير مخفى يحمل اوامر برمجية للتصادمات !!

  4. #4
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    شاكر لك أمدمان ...

    بالنسبة لسؤالك ... ففعلاً الرساصة تخرج ككائن .. فعند الضغط على زر إطلاق النار تقوم اللعبة بتعريف مجسم جديد من نوع رصاصة .. (موجود مسبقاً ) وتقوم بالمسير .. بعدها وبعد مسافة يتم تحديدها .. يتم هدم هذا المجسم لكيلا يبقى بالرام ... وإذا إصطدم بحائط .. فنقوم برسك تكستشر شفاف يمثل صورة الطلقة على الجدار .

  5. #5
    عضو فعال
    صور رمزية amdman
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    156
    طيب هى الرصاصة بتخرج من السلاح و لا من نقطة الـcrosshair ؟
    و كيف يتم تحديد مسارها ؟

  6. #6
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    من الكروس ... لأن السلاح هدفه إعطاء المنظر الحقيقي له ..

    بينما الطلقة .. تذهب من الكروس وبخط مستقيم بنفس تدويرة الكاميرا .. ويتم تحديد سرعتها .
    أيضاً هناك أغلب الألعاب لا يقومون بجعلها مستقيمة لإعطاء منظر حقيقي .. وذلك بضربها برقم متغير .. حسب طبيعتك ..

    فلو كنت ماشياً فستضرب بعدد أكبر منه إذا كنت جالساً على الأرض .

  7. #7
    لا اعتقد ان الطريقة المثالية للطلقة ان تخرج من الكروس هير , فهي تجعل المنظر غير واقعي عندما يرى الاعب الطلقة تخرج من مكان غير فوهة السلاح , انا كمعظم المبرمجين اجعلها تنطلق من احداثيات فوهة السلاح
    قسم الاسئلة عن ال Gamestudio , ادخل و اسأل عن أي شيء
    http://maxforums.net/showthread.php?t=103595

  8. #8
    عضو فعال
    صور رمزية alaaelsawy
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    egypt
    ردود
    234
    مشكور على الموضوع

  9. #9
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    أخوي رامي .... سيكون الموضوع صعباً عندما تريد جعل الطلقة تذهب للمكان المشار عليه ...
    فهنا يتطلب عليك أن تقوم بجعل النقطتين تسقطان معاً على نفس المجسم المراد لتصويب عليه ..

    أنا لم أقصد أنا النار سيكون من مكان الكروس ... النار من السلاح لكن الطلقة ستكون من المكان المشار إليه ... وبالنهاية .. يمكنك فعل الإثنين .

  10. #10
    عضو فعال
    صور رمزية amdman
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    156
    يعنى الرصاصة بتبقى مخفية و بتطلع من الكروس و بنعمل sprite متحرك للنار عند فوهة السلاح ؟؟

  11. #11
    انا عارف , انا كان قصدي على الاسلحة اللي الطلقة فيها بتكون مرئية اثناء انطلاقها مثل ال rocket launcher و اسلحة الليزر
    قسم الاسئلة عن ال Gamestudio , ادخل و اسأل عن أي شيء
    http://maxforums.net/showthread.php?t=103595

  12. #12
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    كلامك سليم يا رامي

    مش مختفية يا أدمان .. تخيلها في مكان موجود في الليفل ... وعند الإطلاق .. يقوم بنسخ واحد منها ... ومن ثم إطلاقها .

  13. #13
    عضو فعال
    صور رمزية amdman
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    156

    Talking

    طيب سؤال عن القنابل .
    لما نحدف قنبلة بنلاقى اللى قريب منها بيموت علطول اللى بعيد شوية هيلثه ينقص 50 اللى ابعد هيلثه ينقص 20 و هكذا

    فهل القنبلة لما بتنفجر بتعمل زى عدة مكعبات مخفية داخل بعضهم من نقطة الانفجار و ان كل لاعب يلامس المكعب الاكبر ينقص 20 و من يلامس المتوسط ينقص 50 و هكذا ؟!

  14. #14
    الانفجار لا يقوم بعمل مكعبات و لا شيء , الفكرة بسيطة جدا , في لغة ال c-script
    انا ابرمجها هكذا

    كود:
    function something()
    {
    if (vec_dist(bomb.x,player.x)<200) {variable_health-=50;}
    else {
    if (vec_dist(bomb.x,player.x)<500) {variable_health-=20;}
    }
    } 
    انا اسف لعدم كتابتها بلغة الفيرتوولز لاني لا اعرف عنه شيئا

    معنى هذه الاوامر هو انه اذا كانت المسافة بين اللاعب و موضع سقوط القنبلة اقل من 200 وحدة , فان صحة اللعاب تنقص بمقدار 50 وحدة , و الا , فاذا كانت المسافة بينهما اكبر من 200 و لكن اقل من 500 فان صحة اللاعب تنقص بمقدار 20 وحدة, و اذا كان اللاعب ابعد من ال 500 وحدة من القنبلة , لا يحدث شيء

    و هذه ليست الطريقة الوحيدة لبرمجة هذه الوظيفة , و لكنها اسهلها بالتأكيد
    قسم الاسئلة عن ال Gamestudio , ادخل و اسأل عن أي شيء
    http://maxforums.net/showthread.php?t=103595

  15. #15
    4D.سينمائيــ .C
    صور رمزية Youssef 4D
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية - الدار البيضاء
    ردود
    1,665
    موضوع راااااااائع جدا ،،

    تابعووواااا ،،

    نحتاج مصممي ثري دي (Cinema 4D/3D Studio Max) لتصميم فلم ،،
    ..:: ورشة عمل فلم ثري دي ::.. ++ شــــــاركــــــــــــونا ++
    --------
    اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر.

    كفارة المجلس
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    تعريف كلمة "منتدى"

  16. #16
    4D.سينمائيــ .C
    صور رمزية Youssef 4D
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية - الدار البيضاء
    ردود
    1,665
    لدي سؤال آخر ،،

    اذا كان لدينا سلاح ، وذلكـ السلاح يحتوي على 100 رصاصة مثلا ،، فأين يتم تخزين هذا العدد الكبير من الرصاص ؟؟

    وكيف يقوم السلاح بتوليدها ؟؟؟

    نحتاج مصممي ثري دي (Cinema 4D/3D Studio Max) لتصميم فلم ،،
    ..:: ورشة عمل فلم ثري دي ::.. ++ شــــــاركــــــــــــونا ++
    --------
    اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر.

    كفارة المجلس
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    تعريف كلمة "منتدى"

  17. #17
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    كلامك صحيح يا رامي .. فيتم ذلك عبر المسافة بين القنبلة وبين الشخص .
    أهلاً يوسف ...
    فعلياً مافي 100 رصاصة ... ولكن هناك متغير ... يتم حفظه .. وكل مرة تخرج طلقة ( الضغط على الزر يولد طلقة جديدة ) يتم الخصم من المتغير ... وحين النفاذ ... يقوم بالتشييك .. هل هناك رقم 1 ؟؟ لطلق طلقة ؟؟ فإذا كان الجواب لا .. فإنه يتوقف عن ذلك .

  18. #18
    4D.سينمائيــ .C
    صور رمزية Youssef 4D
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية - الدار البيضاء
    ردود
    1,665
    أهلا بكـ أسامة ،،

    لكن ما معنى متغير ؟؟؟ اعذرني فلا علم لي بالبرمجة ،،،،

    نحتاج مصممي ثري دي (Cinema 4D/3D Studio Max) لتصميم فلم ،،
    ..:: ورشة عمل فلم ثري دي ::.. ++ شــــــاركــــــــــــونا ++
    --------
    اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر.

    كفارة المجلس
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    تعريف كلمة "منتدى"

  19. #19
    صعب لواحد في سنك انه يفهم المتغيرات , لما تخلص الاعدادية , هتفهمها كويس

    سأحاول ان افهمه لك

    اول شيء نحاول ان نفعله , هو اخبار الكمبيوتر ان عدد الطلقات المراد ان تكون في السلاح هي 100 , ثم تسمى هذا العدد اسم , سمه اي اسم تريده و ليكن bullets
    و بهذا نطلق عليه متغير , و البرمجة تتم كالاتي

    var bullets = 100 ;

    و بعد ذلك , تخبر الكمبيوتر ان عند ضغط مفتاح اطلاق النار , يولد طلقة و يجعلها تنطلق , ثم يقوم بانقاص واحد من عدد الرصاصات و هو المتغير
    قسم الاسئلة عن ال Gamestudio , ادخل و اسأل عن أي شيء
    http://maxforums.net/showthread.php?t=103595

  20. #20
    4D.سينمائيــ .C
    صور رمزية Youssef 4D
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية - الدار البيضاء
    ردود
    1,665
    ااه ،، الآن فهمت ،،،،

    جزاك الله خيرا أخي ricimaro على الشرح ،،،

    صعب لواحد في سنك انه يفهم المتغيرات , لما تخلص الاعدادية , هتفهمها كويس
    لكن ، لماذا ؟؟؟

    هل الأمر متعلق بالرياضيات ؟؟

    نحتاج مصممي ثري دي (Cinema 4D/3D Studio Max) لتصميم فلم ،،
    ..:: ورشة عمل فلم ثري دي ::.. ++ شــــــاركــــــــــــونا ++
    --------
    اللهم اصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر.

    كفارة المجلس
    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    تعريف كلمة "منتدى"

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل