موضوع: الخـط الوهـــــــــــــمي ( ضروري تعرفه)

ردود: 9 | زيارات: 4214
  1. #1

    الخـط الوهـــــــــــــمي ( ضروري تعرفه)

    السلام عليكم

    الخط الوهمي لازم يعرفه كل مخرج او مونتير او سويتشر
    عشان يتفادا اي كروس بالقطع بين اللقطات

    وعشان لا اشرح بشكل مشوه << كالعاده

    لقيت موضوع زاهب ومدعم بصور اخليكم معاه
    وحاول اخوي تفهم الشرح ولاي سؤال انا معاكم

    اخليكم مع الشرح..


    "الخط الوهمي" هو دليل فى ذهن كل من المخرج والمونتير للأسترشاد به ,عن أي جانب من الموضوع يصورون أو ينظرون.وتخطي هذا الخط أثناء التصوير ينتج عنه موقف متناقض بصريا بالنسبة للمتفرج. فإنه سيواجه وجهات نظر مختلفة للحركة,وسيتغير إدراكه لما يحدث على الشاشة.
    إذا كانت سيارة تسير من اليمين إلى اليسار عبر الشاشة,حينئذ يكون الخط في اتجاه سير السيارة.


    ( A)


    وإذا كانت اللقطة التالية مأخوذة من الجانب الآخر من الخط .



    ، فستظهر السيارة الآن وهي تسير من اليسار إلى اليمين، أي الاتجاه العكسي.


    (B)


    وفي الواقع أن السيارة تسير في نفس الطريق الذي سارت فيه من قبل، ولكنها ستظهر على الشاشة وكأنها تسير في الاتجاه العكسي. وتركيب تلك اللقطتان سويا، واحدة من الجانب (A) ,والأخرى من الجانب الآخر (B ) سوف يكسر التدفق البصري ,وسيجعل المتفرج يرتبك ويسأل، "لماذا تسير السيارة الآن في الاتجاه المعاكس؟". لذلك يتعين على المونتير اختيار اللقطة من اتجاه واحد فقط من الخط إلا إذا بدا الخط يتغير، أي أن السيارة تشاهد على الشاشة وهي تغير اتجاهها.
    يجب المحافظة أيضا على الخط الوهمي أثناء تصوير الأشخاص.فإذا كانت اللقطات مأخوذة من الجانب (A)





    عندها يظهر الشخص رقم 1 وهو ينظر إلى اليسار




    اللقطة من الجانب A، شخص رقم 1


    و يظهرالشخص رقم 2 وهو ينظر إلى اليمين.
    ويمكن تركب هاتين الصورتان معا.

    اللقطة من الجانب A، شخص رقم 2


    ولكن إذا صور الشخص رقم 2 من الجانب (B)، فسيظهر وهو ينظر أيضا إلىاليسار.



    اللقطة من الجانبB شخص رقم 2

    ومن الواضح أنه إذا نظر الشخصان إلى الاتجاه الأيسر، فهما ينظران إلى شخص ثالث، ولكنه غير مرئي لأنه خارج الشاشة off-screen . ولذلك فإما أن تصور كلتا اللقطتان من الجانب (A) , أو من الجانب (B)، ولكنهما لا يصوران أبدا من اتجاهين مختلفين. وما يحدث في الواقع ليس له علاقة بواقعية ما يظهرعلى الشاشة. فما يحدث فعلا في اتجاه ما فى الواقع , ليس له علاقة بالاتجاه الموجود على الشاشة. فواقعية الشاشة هي مفهوم زائف يصنعه المخرج والمونتير. وما يفعله المونتير عمليا هو إعادة تجميع الصوت والصورة لتتوافق مع واقعية الشاشة.

    _______________(انتهى)_________________

    طبعا وفي طرق لكسر الخط الوهمي واختراقه نكلمكم عنها ان شاء الله بوقت لاحق

    اتمنى اني نقلة المفيد اخوكم بحري...!!
    ستاااندباي جاااهز دووور الشريط
    :
    :
    :

    ستوب غلط عيدوو مره ثانيه

    ;p~


  2. #2
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Tom Art
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    45
    ردود
    984
    كسر الخط الوهمي خطأ المخرج في المقام الأول
    حيث أن توزيع قطعات الكاميرا أو ما يعرف بالديكوباج هو مخطط العمل المسئول عنه المخرج

    ولكن هناك حالتين شهيرتين يمكن فيهما كسر الخط الوهمي أو حد نصف الدائرة الى النصف الآخر من الدائرة

    أولهما أن تتحرك الكاميرا تحركا مستمرا سواء كان ذلك على شاريو أو ستيدي كام أو حتى محمولة على الكتف لتتجاوز حد النصف دائرة ( وهذا إنتقال تقني الغرض منه عادة الكشف عن تفاصيل أخرى في المشهد )

    والثاني وهو الذي يبرع فيه المخرجون الأوربيون وهو ما يحدث بين شخصيتين يكون أحدهما في موقف قوة والآخر في موقف ضعف ( كمحقق شرطة مثلا مع مجرم ) ويلجأ المخرج لقلب الخط الوهمي إذا حد مثلا تغير في المسار الدرامي للأحداث ( فيتحول الطرف الضعيف الى طرف قوي والعكس ) فيتم قلب الخط الوهمي لإعطاء الإيحاء للمتفرج بإنقلاب الأحداث وتغير ميزان القوى بين الأشخاص داخل المشهد ( وهو يستخدم عادة لتصوير شخصين فقط في حالة حوار كما أسلفت في القول )


    تحياتي

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية Frame
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    مهاجر لبلاد الله
    ردود
    441
    اشكرك الاخ Ba7ree على الموضوع وأحببت ان أضيف ردا بسيطا

    وهو كما قال الاخ توم أرت بالفعل هذا خطأ المخرج فى المقام الاول والآخير طالما التصوير والتقطيع
    يتبع سيناريو مكتوب....
    ولكن لعل الاخ Ba7ree يقصد مايحث فى الفضائيات العربية بالتحديد من حيث ان المخرج
    هو المصور والمونتير والمؤلف...الخ وفى هذه الحالة يكون بالطبع المخرج هو المسئول عن الخطأ....

    واحببت ان أضيف ان كسر هذا الخط الوهمى قد يمكن التحايل علية من خلال مزج طويل تدريجى بين اللقطتين
    وهذا المزج يكون طويل وتدريجى لتأهيل المشاهد لتقبل هذا النقلة (غير المنطقية)
    وهذا يتم فى أكثر الاحوال لتصحيح خطأ فى التصوير
    وهذا الخطأ لايمكن تصليحة بأعادة تصوير اللقطة ولهذا يتم هذا التحايل

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية عباده
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    البـحـريـن
    ردود
    202
    شكرا لك اخي جزيلا على هذا الموضوع المهم

  5. #5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Tom Art معاينة الرد
    كسر الخط الوهمي خطأ المخرج في المقام الأول
    حيث أن توزيع قطعات الكاميرا أو ما يعرف بالديكوباج هو مخطط العمل المسئول عنه المخرج

    ولكن هناك حالتين شهيرتين يمكن فيهما كسر الخط الوهمي أو حد نصف الدائرة الى النصف الآخر من الدائرة

    أولهما أن تتحرك الكاميرا تحركا مستمرا سواء كان ذلك على شاريو أو ستيدي كام أو حتى محمولة على الكتف لتتجاوز حد النصف دائرة ( وهذا إنتقال تقني الغرض منه عادة الكشف عن تفاصيل أخرى في المشهد )

    والثاني وهو الذي يبرع فيه المخرجون الأوربيون وهو ما يحدث بين شخصيتين يكون أحدهما في موقف قوة والآخر في موقف ضعف ( كمحقق شرطة مثلا مع مجرم ) ويلجأ المخرج لقلب الخط الوهمي إذا حد مثلا تغير في المسار الدرامي للأحداث ( فيتحول الطرف الضعيف الى طرف قوي والعكس ) فيتم قلب الخط الوهمي لإعطاء الإيحاء للمتفرج بإنقلاب الأحداث وتغير ميزان القوى بين الأشخاص داخل المشهد ( وهو يستخدم عادة لتصوير شخصين فقط في حالة حوار كما أسلفت في القول )


    تحياتي
    اشكرك اخي على الاضافه الاكثر من رائعه
    وانا لا اقصد الغلط بالكسر بل اقصد كسر الخط الوهمي لسبب

    شاكرلك
    ستاااندباي جاااهز دووور الشريط
    :
    :
    :

    ستوب غلط عيدوو مره ثانيه

    ;p~

  6. #6
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Frame معاينة الرد
    اشكرك الاخ Ba7ree على الموضوع وأحببت ان أضيف ردا بسيطا

    وهو كما قال الاخ توم أرت بالفعل هذا خطأ المخرج فى المقام الاول والآخير طالما التصوير والتقطيع
    يتبع سيناريو مكتوب....
    ولكن لعل الاخ Ba7ree يقصد مايحث فى الفضائيات العربية بالتحديد من حيث ان المخرج
    هو المصور والمونتير والمؤلف...الخ وفى هذه الحالة يكون بالطبع المخرج هو المسئول عن الخطأ....

    واحببت ان أضيف ان كسر هذا الخط الوهمى قد يمكن التحايل علية من خلال مزج طويل تدريجى بين اللقطتين
    وهذا المزج يكون طويل وتدريجى لتأهيل المشاهد لتقبل هذا النقلة (غير المنطقية)
    وهذا يتم فى أكثر الاحوال لتصحيح خطأ فى التصوير
    وهذا الخطأ لايمكن تصليحة بأعادة تصوير اللقطة ولهذا يتم هذا التحايل
    هلا اخوي Frame فعلا ابو يعرب مشكله والله مر علي المذيع هو المخرج
    فتخيل ياشر للمصور يدخل زوم لول

    عموما انا وضحت للاخ Tom Art ان الكسر لحكمه ولتدعيم رؤية المخرج وليس كسر لتجبير خطئ ...

    لي تعليق واختلاف ليس كلي بل جزئي على الدمج او الديزولف
    اذا كان الحوار او النقاش متبادل فصعب اننا نستخدم هالكرت اي كرت الديزولف او الدمج الا بشاهد معبره عن اشياء معينه
    والدمج غالبا يستعمل بالمنوعات والمنوعات مالها خط وهمي بوجهة نظري بس ممكن بالدراما بس نادرا مايطلع حلو او مفيد ..

    عموما وجهة نظري ان افضل طريقة مثل طريقة الاخ Tom Art وهي ايضا كشف لتفاصيل المكان بالمشهد ليتمكن المشاهد ايضا من معرفة وضعية الجلوس او الوقوف وشكل اللوكيشن بزواياه ومحتوياته فنتخيل مديم ومن ثم شخص يتكلم ومديم اخر شخص يرد تشكل الخط الوهمي ومن ثم واسع سواء بشاريوه او ستيدي او محموله وحركه لهذا المشهد الواسع ونرجع نشكل خط وهمي اخر بمراعاه المكان الذي توقف عنده القطع من اللقطه الواسعه ..

    تحياتي
    ستاااندباي جاااهز دووور الشريط
    :
    :
    :

    ستوب غلط عيدوو مره ثانيه

    ;p~

  7. #7
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة عباده معاينة الرد
    شكرا لك اخي جزيلا على هذا الموضوع المهم
    الله يسلمك اخوي يجزيك انت هم خير على تواجدك الطيب


    تحياتي
    ستاااندباي جاااهز دووور الشريط
    :
    :
    :

    ستوب غلط عيدوو مره ثانيه

    ;p~

  8. #8
    اخوي بحري
    معلومات جديده بالنسبه لي
    تسلم الله يعطيك العافيه

  9. #9
    معلومات جميلة ..

    يعطيك العافية ..
    َ
    َ
    أتقــــن عمــــلك ،، حتى لا تضطـــر أن تفعلــــه مـــــرتين ..
    ِ

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل