موضوع: الفرق بين تقنية Ccd & CMOS ? معلومات حلوة

ردود: 6 | زيارات: 2835
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية عبدالله المنيف
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    28
    ردود
    329

    Thumbs up الفرق بين تقنية Ccd & CMOS ? معلومات حلوة

    --------------------------------------------------------------------------------

    في السنوات الأخيرة لاحظنا إنخفاضاً متواصلاً على أسعار الكاميرات وهو ما أدى إلى انتشارها بشكل كبير بين المصورين بالإضافة إلى الأشخاص العاديين. ويعود هذا الإنخفاض إلى عوامل عديدة منها دخول شركات جديدة على هذا الخط، وازدياد معدل الإنتاج مما يقلل من عامل كلفة البحث والتطوير على كلفة الوحدة، بالإضافة إلى دخول رقاقة CMOS في بعض الكاميرات بدلاً من رقاقة CCD ، حيث تعتبر تقنية CMOS أرخص بكثير من تقنية CCD بالنسبة لعملية التصنيع. وفي هذه المقالة نستعرض الفروق ين التقنيتين أو الرقاقتين.

    إن وظيفة كلا الرقاقتين- CCD أو جهاز الشحن المزودوج (Charge-Coupled Device) و CMOS- شبه موصل أكسيد المعدن المتممي (Complimentary Metal-Oxide Semiconductor) تقوم على تحويل الضوء إلى الكترونات. وهذه الوظيفة مفهومة جداً لمن يعرف آلية عمل الخلية الضوئية (Solar cell).

    إحدى الطرق السهلة لفهم آلية عمل المجسات (Sensors) في الكاميرات الرقمية يكون بتصور مصفوفة ثنائية الأبعاد تحوي على عدة آلاف أو حتى ملايين الخلايا الضوئية الصغيرة. وكل خلية مسؤولة عن تحسس الضوء لجزء واحد صغير في الصورة وتحويله إلى الكترونات. كل من CCD و CMOS تقومان بهذه الوظيفة من خلال تقنيات متنوعة.

    الخطوة التالية تتلخص في قراءة قيمة كل خلية في المصفوفة (أو قيمة الشحنة المتجمعة). أجهزة ال CCD تقوم بنقل الشحنة عبر الرقاقة وتقرأها من إحدى زوايا المصفوفة من خلال محول تماثلي إلى رقمي يقوم بتحويل قيمة البيكسل إلى قيمة رقمية. أجهزة ال CMOS تملك العديد من الترانزيستورات حول كل بيكسل وظيفتها تضخيم الشحنة ونقلها باستخدام وصلات شبه تقليدية. ومن هذا المنطلق يعتبر CMOS أكثر مرونة حيث أن قراءة كل بيكسل تتم بشكل إنفرادي ومستقل.






    مقارنة بين آلية نقل الشحنة في رقاقة CCD ورقاقة CMOS



    أجهزة CCD تتطلب عمليات تصنيع خاصة لتوفير الإمكانية لنقل الشحنة عبر الرقاقة دون تشويه. هذه العمليات تثمر عن محسات عالية الجودة تتمتع بالأمانة في النقل والحساسية الضوئية العالية. من ناحية ثانية، فإن CMOS تتطلب عمليات تصنيع تقليدية لإنتاج الرقاقة، وهي تقريباً نفس العمليات المستخدمة في إنتاج المعالجات الدقيقة.

    ونظراً إلى الإختلاف الكبير في عملية التصنيع، فإن هناك فروقات جوهرية بين محسات CCD ومحسات CMOS أهمها:-

    محسات CCD تنتج صوراً عالية الجودة وقليلة الضوضاء (Low noise). في حين أن محسات CMOS بحكم آلية تصنيعها تكون عرضة أكثر لظهور الضوضاء (التشويش).

    لأن كل بيكسل في رقاقة CMOS يملك عدداً من الترانزيستورات المتوضعة حوله، فإن الحساسية الضوئية لرقاقة CMOS تكون أقل، وذلك لأن عدداً كبيراً من الفوتونات الساقطة على الرقاقة، تسقط على هذه الترانزيستورات بدلاً من الديودات الضوئية.

    رقاقة CMOS تستهلك في العادة طاقة أقل. في حين أن رقاقة CCD تستخدم عمليات تستهلك طاقة كبيرة. ويمكن القول أن رقاقة CCD تستهلك طاقة بمعدل مائة ضعف أكثر من رقاقة CMOS مكاقئة لها.

    يمكن تصنيع رقاقة CMOS في أي خط إنتاج سيلكوني قياسي، وهو ما يرشحها لتكون أرخص بكثير من رقاقات CCD.

    من المعروف أن إنتاج رقائق CCD قد سبق إنتاج رقائق CMOS بفترة زمنية طويلة، وهذا يجعلها أكثر "رشداً وحكمة" وتتميز بجودة فائقة وكثافة عالية (High Resolution).

    وإستناداً إلى المقارنة السابقة يمكننا القول أن الكاميرات التي تعنى بالجودة والكثافة العالية والحساسية الضوئية الفائقة تميل إلى استخدام رقائق CCD. في حين أن الشركات الساعية إلى طرح كاميرات بأسعار أقل تميل إلى استخدام رقائق CMOS ذات الجودة والكثافة الأقل. مع توفير حياة أطول لعمر البطارية.

    إن حكمنا هذا لا يمكن تعميمه بشكل مطلق، ذلك أن رقائق CMOS ظهرت مؤخراً وهي تتحسن باستمرار، وقد تبنتها شركة كانون لكاميراتها الاحترافية مثل EOS 1Ds Mark II بكثافة 16.7 مليون بيكسل وهي الكثافة الأعلى المتوفرة حالياً للكاميرات الرقمية قياس 35مم
    منقول من الأخ أحمد العسيري


    أرجو أن تعم الفائدة



  2. #2
    مشكور اخوي عبد الله .. (( نقل موفق ))

    واتضحت لي الفكرة عن ال CMOS

    ..>>ذكرتني بحصة الفيزياء

  3. #3
    الله يعطيك العافية أخوي Montage وما قصرت ، بس أفهم من كلامك هل كل الكاميرات الشخصية ذات الأستخدام المنزلي تستخدم رقائقcmos

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية عبدالله المنيف
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    28
    ردود
    329
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة SAYED ALI معاينة الرد
    مشكور اخوي عبد الله .. (( نقل موفق ))

    واتضحت لي الفكرة عن ال CMOS

    ..>>ذكرتني بحصة الفيزياء
    الله يسلمك ,,

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة تكنولجي معاينة الرد
    الله يعطيك العافية أخوي Montage وما قصرت ، بس أفهم من كلامك هل كل الكاميرات الشخصية ذات الأستخدام المنزلي تستخدم رقائقcmos
    على فكرة أنا أسمي عبدالله المنيف , لا ليست كلها لكنها بدأت بالإنتشار خاصة لموديلات الجديدة بدأت بها sony ..

  5. #5
    معلومات جدا مهمه سلمت يدك على اختيار الموضوع الموفق

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية عبدالله المنيف
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    28
    ردود
    329
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة بدر الحمود معاينة الرد
    معلومات جدا مهمه سلمت يدك على اختيار الموضوع الموفق
    شكراً لك مشكور عالطلة الحلوة ,,

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل