موضوع: تكوين صداقات بين الرجال والنساء

ردود: 20 | زيارات: 1684
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522

    Lightbulb تكوين صداقات بين الرجال والنساء

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




    بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

    الإنترنت ولوازمه من المحادثة عبر الشات والماسنجر وسيلة قد تكون سببا في تحصيل الخير، من تبادل العلوم النافعة، والدعوة إلى الله، والتعرف على أحوال المسلمين، وقد تكون سببا للمفاسد والشرور، وذلك حينما تكون بين الرجل والمرأة.
    ولذلك لا يجوز تكوين صداقات بين الرجال والنساء عبر هذه الوسائل للأسباب التالية:-

    1- لأن هذا من اتخاذ الأخدان الذي نهى الله عز وجل عنه في كتابه الكريم.

    2-لأنه ذريعة إلى الوقوع في المحظورات بداية من اللغو في الكلام، ومرورا بالكلام في الأمور الجنسية وما شابهها، وختاما بتخريب البيوت، وانتهاك الأعراض، والواقع يشهد بذلك ( ولا ينبئك مثل خبير).

    3-لأنه موطن تنعدم فيه الرقابة، و لا توجد فيه متابعة ولا ملاحقة، فيفضي كلا الطرفين إلى صاحبه بما يشاء دون خوف من رقيب ولا حذر من عتيد.

    4-لأنه يستلزم الكذب إن عاجلا أو لاحقا، فإذا دخل الأب على ابنته ، وسألها ماذا تصنع، فلا شك في أنها ستلوذ بالكذب وتقول: إنني أحدث إحدى صديقاتي ، وإذا سألها زوجها في المستقبل عما إذا كانت مرت بهذه التجربة فإنها لا شك ستكذب عليه.

    5-لأنه يدعو إلى تعلق القلوب بالخيال والمثالية حيث يصور كل طرف لصاحبه أنه بصفة كذا وكذا، ويخفي عنه معايبه وقبائحه حيث الجدران الكثيفة، والحجب المنيعة التي تحول دون معرفة الحقائق، فإذا بالرجل والمرأة وقد تعلق كل منهما بالوهم والخيال، ولا يزال يعقد المقارنات بين الصورة التي طبعت في ذهنه ، وبين من يتقدم إلى الزواج به، وفي هذا ما فيه.

    وليس معنى هذا حرمة الحديث بين الجنسين مطلقا عبر هذه الوسائل، ولكننا نتكلم عن تكوين العلاقات والصداقات بين الجنسين.
    أما ما توجبه الضرورة، أو تستدعيه الحاجة مثل الحديث بين المراسلين الإخباريين، وبين العالم والمربي ومن يقوم على تربيتهن أو دعوتهن، والحديث الذي تقتضيه دواعي العمل بين الجنسين فليس حراما ما دام لم يخرج عن المعروف ، ولم يدخل دائرة المنكر، ولم يخرج عما تقتضيه الحاجة، وتفرضه الضرورة.

    يقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية:-
    لا حرج على المرأة المسلمة في الاستفادة من الإنترنت، ودخول " البالتوك " ما لم يؤد ذلك إلى محذور شرعي ، كالمحادثة الخاصة مع الرجال ، وذلك لما يترتب على هذه المحادثات من تساهل في الحديث يدعو إلى الإعجاب والافتتان غالبا ، ولهذا فإن الواجب هو الحزم والابتعاد عن ذلك ، ابتغاء مرضاة الله ، وحذرا من عقابه .

    وكم جَرَّت هذه المحادثات على أهلها من شر وبلاء ، حتى أوقعتهم في عشق وهيام ، وقادت بعضهم إلى ما هو أعظم من ذلك ، والشيطان يخيل للطرفين من أوصاف الطرف الآخر ما يوقعهما به في التعلق المفسد للقلب المفسد لأمور الدنيا والدين .

    وقد سدت الشريعة كل الأبواب المفضية إلى الفتنة ، ولذلك حرمت الخضوع بالقول ، ومنعت الخلوة بين الرجل والمرأة الأجنبية ، ولا شك أن هذه المحادثات الخاصة لا تعتبر خلوة لأمن الإنسان من إطلاع الآخر عليه ، غير أنها من أعظم أسباب الفتنة كما هو مشاهد ومعلوم .

    وقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ما حكم المراسلة بين الشبان والشابات علما بأن هذه المراسلة خالية من الفسق والعشق والغرام ؟
    فأجاب : ( لا يجوز لأي إنسان أن يراسل امرأة أجنبية عنه ؛ لما في ذلك من فتنة ، وقد يظن المراسل أنه ليست هناك فتنة ، ولكن لا يزال به الشيطان حتى يغريه بها ، ويغريها به. وقد أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه.
    ففي مراسلة الشبان للشابات فتنة عظيمة وخطر كبير يجب الابتعاد عنها وإن كان السائل يقول : إنه ليس فيها عشق ولا غرام )
    انتهى ، نقلا عن : فتاوى المرأة ، جمع محمد المسند ، ص 96

    ولاشك أن التخاطب عبر الشات أبلغ أثرا وأعظم خطرا من المراسلة عن طريق البريد ، وفي كل شر .انتهى.

    ويقول الشيخ عبد الخالق الشريف- من علماء مصر- لشاب سأله عن نفس السؤال :-
    ما الغرض من هذه المحادثة، وإذا كان بغية التبادل الثقافي والفكري والمعرفي والمحاورة، فلماذا لا يكون مع شاب مسلم، وماذا أنت قائل لشاب يفعل ذلك مع أختك أنت، واعلم أن الشاعر قد قال: كل الأشياء مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر... فالنار العظيمة التي تحرق المدن لا تبدأ إلا بشرارة قليلة، وقد قال شوقي: نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء..

    فابتعد واستمع إلى هذا الحديث المتفق على صحته "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات لا يعلمها كثير من الناس فمن بعد عن الشبهات (نكرر بعد) فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام"، أسأل الله أن يحفظك وأبناءنا وشباب المسلمين من هذا كله. انتهى.

    ويقول الشيخ عبد الخالق الشريف في فتوى أخرى:-
    فإن الله خلق هذا الجنس البشري من الرجال والنساء وجعل كل طرف يميل إلى الآخر بغريزة أودعت في النفس لبقاء النسل، ولبقاء هذه الحياة، ولقد حدد الإسلام طريقة ومنهج العلاقة التي يجب أن تكون بين الذكر والأنثى، فإما أنها علاقة مع المحارم كالأمهات والبنات، أو علاقة مع ما أحلها الله له من الزوجات بضوابطها الشرعية، أما كل علاقة بين الرجل والمرأة خارج هذا النطاق، فلا تتم من المسلم إلا على سبيل الاضطرار أو الحاجة، كشهادة المرأة أمام قاضٍٍ في محكمة، أو ما يضطر إليه مما لا يملك تغييره، كمدرس متدين عُيِّن في الجامعة يدرس للذكور والإناث، وفي هذه الحالة الاضطرارية يجب ألا تكون العلاقة إلا عابرة وفي حدود التعلم والتعليم؛ لأن الاختلاط منهي عنه شرعًًا، فإذا تطور إلى الخلوة كان محرمًًًا، وعلى هذا الأمر فإنه لا يوجد ما يُسمَّى علاقة عادية مع البنات، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدينا جميعًًًا إلى الحق. انتهى.

    ويقول الشيخ نظام يعقوبي من علماء البحرين مبينا حكم المراسلة بين الجنسين عن طريق الوسائل الحديثة :-
    هل تختلف المراسلة عبر البريد الإليكتروني عن المراسلة عبر البريد العادي، أو عبر صفحات الجرائد والمجلات؟ لا شك أن المحصلة واحدة مع فارق طبيعة الوسيلة، ولكن العبرة في الحكم بالجواز أو عدم الجواز ليست في الوسيلة الناقلة للخطاب، ولكن في مضمون الخطاب نفسه، وما إذا كان هذا المضمون منضبطاً بضوابط الشرع أم لا، وحيث إن هذه الوسيلة، وسيلة البريد الإليكتروني، تتيح لمستخدمها قدراً كبيراً من الخصوصية والبعد عن الرقيب وحرية التعبير والمراسلة بمختلف أنواع المصنفات الفنية، الصوتية والمرئية، فإنها تصبح أكثر إغراء من غيرها على التمادي والغواية، والاقتراب من خطوات الشيطان وقد نهانا الله تعالى عن اتباع خطوات الشيطان فقال تعالى {وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} وقوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ}.

    فالأولى الابتعاد عن ذلك، حتى لا ينجر المرء إلى ما بعد ذلك ؛ من التدرج في موضوعات المراسلة إلى ما نهى الله عنه، فعندما نهانا الله تعالى عن الزنا نهانا عنه وعن مقدماته وعما يقربنا إليه فقال تعالى {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا}. ولا نقول هنا أن مثل هذه المراسلات ستؤدي بالقطع إلى الوقوع في الزنا والعياذ بالله، ولكنها تظل مظنة الوقوع فيما لا يرضي الله.
    وإذا كان لا بد للمرء أحياناً من المراسلة بغرض التبادل الثقافي والمعرفي في هذا الزمن الذي بدأت فيه وسيلة الإنترنت تحتل حيزاً كبيراً في حياة الناس، فالأولى أن تكون المراسلة بين أفراد من جنس واحد،ما لم يكن هناك ضرورة خاصة تقتضي المراسلة مع الجنس الآخر، وفي هذه الحالة يجب التأدب والاحتياط خشية الوقوع فيما يغضب الله.انتهى.

    وجاء بموقع الشبكة الإسلامية:-
    حرم الله سبحانه وتعالى اتخاذ الأخدان أي الأصدقاء والصديقات على كل من الرجال والنساء، فقال في خصوص النساء: ( محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان ) [النساء:25] وفي خصوص الرجال: ( محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ) [المائدة:5] واتخاذ الأخدان محرم سواء كان عبر الهاتف أو الدردشة في الإنترنت أو اللقاء المباشر، وغيرها من وسائل الاتصال المحرمة بين الرجل والمرأة.
    وما يعرف اليوم بمواقع الدردشة فهي في معظمها أوكار فساد ومصايد للشيطان، أفسدت دين ودنيا كثير من أبناء وبنات المسلمين، فعلى المسلم أن يحذر منها، وأن يستغل وقته ويبذل جهده فيما يعود عليه بالنفع في دينه ودنياه.انتهى.

    ويقول الشيخ عطية صقر من كبار علماء الأزهر-رحمه الله:-
    إن الصداقة بين الجنسين لها مجالات وحدود وآداب فمجالها الصداقة بين الأب وبناته والأخ وأخوته، والرجل وعماته، وخالاته، وهي المعروفة بصلة الرحم والقيام بحق القرابة، وكذلك بين الزوج وزوجته، وفي كل ذلك حب أن ضعفت قوته فهي صداقة ورابطة مشروعة، أما في غير هذه المجالات كصداقة الزميل لزميلته في العمل أو الدراسة، أو الشريك لشريكته في نشاط استثماري مثلا، أو صداقة الجيران أو الصداقة في الرحلات وغير ذلك، فلابد لهذه الصداقة من التزام كل الآداب بين الجنسين، بمعنى ستر العورات والتزام الأدب في الحديث، وعدم المصافحة المكشوفة، والقبل عند التحية، وما إلى ذلك مما يرتكب من أمور لا يوافق عليها دين ولا عرف شريف، والنصوص في ذلك كثيرة في القرآن والسنة لا يتسع المقام لذكرها.

    إن الصداقة بين الجنسين في غير المجالات المشروعة تكون أخطر ما تكون في سن الشباب، حيث العاطفة القوية التي تغطي على العقل، إذا ضعف العقل أمام العاطفة القوية كانت الأخطار الجسيمة، وبخاصة ما يمس منها الشرف الذي هو أغلى ما يحرص عليه كل عاقل من أجل عدم الالتزام بآداب الصداقة بين الجنسين في سن الشباب كانت ممنوعة، فالإسلام لا ضرر فيه ولا ضرار، ومن تعاليمه البعد عن مواطن الشبه التي تكثر فيها الظنون السيئة، والقيل والقال، ورحم الله امرأ ذب الغيبة عن نفسه.
    ولا يجوز أن ننسى أبدا شهادة الواقع لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرحال من النساء" رواه البخاري ومسلم.

    والله أعلم .
    المصدر


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    شكراً عالمعلومات
    لم يعلق أحد عالموضوع ...ربما لا يريد أحد الإقتناع ; )
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  3. #3
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    هههههههه كلنا مقتنعين لكن هذه المواضيع لاتحتاج ردود

    فقط القراءة للاستفادة

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ALSWEEDY معاينة الرد
    هههههههه كلنا مقتنعين لكن هذه المواضيع لاتحتاج ردود

    فقط القراءة للاستفادة
    ALSWEEDY
    كلامك صحيح...لكن لنكن واقعيين...الوضع صعب!...الزواج هو الحل بالإسلام لكنه صعب أيضاً...والصوم صعب أيضاً...لا بد من وجود حل.
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    أنا وضعت الموضوع لعلمى أن هناك من يصلى ويقرأء القرآن ويقعد على الشات ويكون صدقات مع البنات ووو...ويظن أن هذا شئ عادى وكل الناس كده... ويقول مبررات كثيره. فحبيت أضع الموضوع تذكره لمن نسى وأضافه لمن جهل.

  6. #6
    بارك الله فيك

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    massadشكرا على المرور أخى massad بارك الله فيك
    وشكرا أخى Particle وALSWEEDY معلش جاء متأخر

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    مصر
    ردود
    20
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا سعيده جدا بهذا الموضوع وجاء في وقته ولكن لي سؤال وطلب
    السؤال للتاكد فقط مش مقاوحه هل لو تكلمت علي الماسنجر مع شخص اصغر مني ب15 سنه وسيطرت علي المحادثه داخل الحدود المشروعه وكانت المحادثه للاستفاده العلميه
    اما عن الطلب
    فانا عندي حلم بالاشتراك بصناعه افلام مثل شريك مثلا تحكي قصص التابعين لتكون قدوه لابنائنا وشبابنا وتكون بمثابه عمليه احلال لما نحن فيه فهل صناعه شخصيات مجسمه حرام لان هناك من اخبرني بان مجرد رسم اي شئ له روح حرام
    انا لا اشك في الحديث الشريف ولكن اليست هذه الشخصيات المجسمه مثل الشخصيات المجسمه التي كانت تلعب بها السيده عائشه ارجو الافاده للاهميه وجزاك الله الف خير

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة هبه الله معاينة الرد
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا سعيده جدا بهذا الموضوع وجاء في وقته ولكن لي سؤال وطلب
    السؤال للتاكد فقط مش مقاوحه هل لو تكلمت علي الماسنجر مع شخص اصغر مني ب15 سنه وسيطرت علي المحادثه داخل الحدود المشروعه وكانت المحادثه للاستفاده العلميه
    اما عن الطلب
    فانا عندي حلم بالاشتراك بصناعه افلام مثل شريك مثلا تحكي قصص التابعين لتكون قدوه لابنائنا وشبابنا وتكون بمثابه عمليه احلال لما نحن فيه فهل صناعه شخصيات مجسمه حرام لان هناك من اخبرني بان مجرد رسم اي شئ له روح حرام
    انا لا اشك في الحديث الشريف ولكن اليست هذه الشخصيات المجسمه مثل الشخصيات المجسمه التي كانت تلعب بها السيده عائشه ارجو الافاده للاهميه وجزاك الله الف خير
    والله أنا فرحان ان الموضوع قد أفاد بعض ألأعضاء...
    بالنسبه لسؤالك الثانى هنا

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    مصر
    ردود
    20

    شكر

    السلام عليكم
    اشكرك شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير
    هبه الله

  11. #11
    موضوع جميل بس انتي من مصر دخلتي جامعه


  12. #12
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة eslam fox معاينة الرد
    موضوع جميل بس انتي من مصر دخلتي جامعه
    يعنى أيه دخلت جامعة ؟؟

    أنا فى جامعة و عمرى ما عملت صداقة مع بنت .. شريفة و لا مش شريفة كل غلط فى غلط

    و فيه بنات كتير جدااااااااااااا جداااااااااااااااااااااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااااااااا مش بتكلم ولاد و لا بتعمل صدقات شريفة أو غير شريفة ..


    لكن كل واحد بيشوف محيطه فقط ..

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية special
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    31
    ردود
    1,167
    أنا فى جامعة و عمرى ما عملت صداقة مع بنت .. شريفة و لا مش شريفة كل غلط فى غلط
    إذا إما أنك تعاني عقدة من ناحية البنات ولا تستطيع التعامل معهم وهذا حال أغلب الشباب في الجامعة الذين يدعون أنهم لا يقتربون من البنات بسبب الدين ولكن سبب في أنهم لديهم خوف من التعامل مع هذه النقطة ..
    أو أنك تقي جدا وإيمانك قوي جدا .. لحتى تستطيع أن تضع حدا لهذا المجتمع ..

    هو علاقة الشب بالفتاة خطأ وهذا لا جدال فيه .. ولكن تجد أيضا أن الشباب لا يمكنهم نوعا ما تجنب ذلك .. لماذا ؟؟
    أولا: المجتمع الجامعي في مصر (كما أعرف) أو المجتمع الجامعي في سوريا (كما أعرف جيدا) ليس لديه تفسير لابتعاد الشاب عن الفتاة سوى أنه معقد ولن تستطيع تحمل تلك الفكرة ضدك والتي ستضطرك للتعامل معهن بعض الأحيان ..
    ثانيا: نحن بشر .. يعني الأمر كما هو لدينا في الجامعة متعب جدا نفسيا .. بنظري إما أن يطبق الإسلام بحذافيره من ناحية لحجاب وعدم الخلط بين الجنسين (وهذا الصحيح) أو نصبح متل أوروبا متحررين من الدين ونستطيع إشباع رغباتنا الجنسية كما نشاء ومع من نشاء (وذلك خطأ من وجهة نظر ديننا) وبالتالي نفرغ تلك الطاقة التي يقضي مغلب شبابنا العربي باحثا عن تفريغها وبعد ذلك نستطيع الإتجاه إلى أعمالنا الأخرى .. أما الحالة الاسوأ هي حالة بلداننا التي تحمل شعار "شم ولا تدوق" وكل ما يصاحب ذلك من تعبئة وإثارة لتلك الرغبات من دون وجود حل لتفريغها .. وبالتالي كيف سيجد الشباب طريقا للإبداع أو التفرغ للعلم أو أي شئ مفيد ..

    الأمور معقدة جدا .. وليست بسيطة ..
    تحياتي
    المشكلة أنكم لم تدركوا أن نصفي العاقل أصبح مجنونا

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    إذا إما أنك تعاني عقدة من ناحية البنات ولا تستطيع التعامل معهم وهذا حال أغلب الشباب في الجامعة الذين يدعون أنهم لا يقتربون من البنات بسبب الدين ولكن سبب في أنهم لديهم خوف من التعامل مع هذه النقطة ..
    أو أنك تقي جدا وإيمانك قوي جدا .. لحتى تستطيع أن تضع حدا لهذا المجتمع ..
    العلاج إن لم تستطع الزواج بالصوم وهتقولي صمنا وما حصلش حاجة أقولك لأ تصوم الصوم الحقيقي مش بس تمنع نفسك من الأكل والشرب هتقولي كلام نظري لأ أنا الحمد لله بطبقه من أول ما التزمت والحمد لله ماشي كويّس مش محتاجة عقد يعني دي نظرة المجتمع للمتدين دايماً إرهابي، متزمت، معقد، بيركز في الحاجات الهايفة (على اللحية، والإسبال)، ووالله أنا لو قلت لك موقف واحد مر بي من أول ما التزمت هتبكي على حالك خليني ساكت أحسن
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة special معاينة الرد
    أولا: المجتمع الجامعي ليس لديه تفسير لابتعاد الشاب عن الفتاة سوى أنه معقد ولن تستطيع تحمل تلك الفكرة ضدك والتي ستضطرك للتعامل معهن بعض الأحيان ..
    أظن أن وجه النظر هذه غير صحيحه لأن المجتمع الجامعى نفسه منقسم فأنا فى الكليه التى أدرس فيها يوجد مثلا نسبه كبيره جدا من البنات لا يصادقون الولاد ومنهم بنات غير محجبات ويجد نسبه من الولاد لايصادقون البنات ويوجد مجموعه أخرى على عكس هؤلاء.فليس الكل مجمع على أن ابتعاد الشاب عن الفتاة (من ناحيه الصداقه) يكون بسبب عقده.
    وأن كانت صحيحه فعلى الفرد ألا يكون إمعه أن آمن الناس آمن وأن كفرو كفر فعليه أن يعمل عقله ويفعل الصواب دون النظر الى رأى الباقين فيه.

    وبالتالي كيف سيجد الشباب طريقا للإبداع أو التفرغ للعلم أو أي شئ مفيد ..
    أظن أنه يجد أذا أبتعد عن (الصحبيه)....أنا لى قريب عندما دخل أول أيامه فى الجامعه صاحب البنات وفعل وفعل ولكن شعر بأن هذا خطأ وتوقف عنه وبدأ يهتم بدراسته حتى أصبح ألأول على دفعته وأصبح معيدا ألآن.

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية special
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    31
    ردود
    1,167
    أولا قلت لست متأكد فينا في مصر ولكني واثق من كلامي فيما يخص سوريا ولبنان .. نعم يوجد شباب لا يقتربون من البنات
    وبنات لا يقتربون من الشباب .. لكنهم قلة وبشكل عام هم منبوذون ..

    وأن كانت صحيحه فعلى الفرد ألا يكون إمعه أن آمن الناس آمن وأن كفرو كفر فعليه أن يعمل عقله ويفعل الصواب دون النظر الى رأى الباقين فيه.
    أستغرب كيف تتحدثون بكل تلك السهولة .. (لا يجب أن يكون إمعة على غرار يجب عليك ولا تكون والإسلام يحض )
    هذا كلام نظري والواقع غير ذلك .. يجب أن تعطي حلولا مؤثرة وعملية وليس عظات لاتقدم ولا تؤخر ...

    على فكرة وانا أتحدى بهذه النسبة نسبة شباب الجامعة الذين يمارسون العادة السرية يصل ل99% أنا متأكد من هذه النسبة خاصة أن الطلاب لا يخجلون أو يعتبرون ذلك عيبا بقولهم أنا أمارس العادة وحتى أنهم يسألون هذا السؤال كأي سؤال طبيعي .. ولكنه بشكل أو بآخر معذورين نوعا ما .. الوضع متعب جدا والشاب الذي لا يستطيع تفريغ طاقته بهذه الطريفة سينشغل بها شاء أم أبى وسيضع كل شئ جانبا ..

    اليوم قالها صديق لي .. حرمها الدين .. ولكني لا أستطيع أن أتوقف عنها أبدا .. الأمر عندما أشعر بتلك الطاقة الجنسية تملأ جسمي وأردت أن أتجاهها وأدرس .. فإني أجلس الساعات من دون أن أركز في كلمة .. بينما بعد استعمالي إياها أرتاح نفسيا .. هذا واقع لا يجب أن نتجاهله بس علينا معالجته ..

    أنا لى قريب عندما دخل أول أيامه فى الجامعه صاحب البنات وفعل وفعل ولكن شعر بأن هذا خطأ وتوقف عنه وبدأ يهتم بدراسته حتى أصبح ألأول على دفعته وأصبح معيدا ألآن.
    وانا أعرف شخصا لديه أصحاب من البنات بعدد شعر رأسك .. بل إنه يبحث عنهم .. ولكنه متفوق في دراسته .. مثالك لا يثبت شيئا إن كان هناك ما ينقضه ..

    مودتي
    المشكلة أنكم لم تدركوا أن نصفي العاقل أصبح مجنونا

  17. #17
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    الموضوع لا عقدة و لا غيره .. تجنب الشر أفضل ..

    أنا طبعا لست ممن أذا وقف امام فتاة أحمر و أخضر ... لا إطلاقاااا

    فى مرة فى القطار رأيت شاب يجلس أمامى و فى يده كراسة يجمع فيها صور المغنيين و المغنيات فنصحته بهدووووووء جدااا و كان بجوارنا فتاة فسألتنى لماذا ؟؟
    بدأت أتحاور معها بأدب و زوق .. " طبعا مش هقولها حرااااااااااااااااااااام تكلمينى " لكن يوجد من المتخلفين من يصور للناس ان الملتزمين يفعلون هكذا ..
    تحاورنا إنتهى الحوار سلام سلام .. لا قولتلها هاتى إسمك و لا الموبايل و ...آلخ آلخ
    و عدى الموقف و غيره كثيرة جدا أيام السفر .. لكن مش صحوبية و كده ..


    و فى موقف آخر
    دخل الدكتور المدرج و وجد الشباب و سط البنات و العملية كوووسة ..فقال يا جماعة أنا كنت باخد الدكتوراة فى أمريكا و عمرى ما شوفت كده ...
    البنات فى ناحية و الأولد فى ناحية ده فى أمريكا ..

    الحل مش التزمت القاتل .. و الحرية المفرضة المضيعة ..

    وسط ..

    لو واحده طلبت منك أمر ..بالتأكيد لن ترفضه ..لكن ما تعملش صحوبية معاها ..ده الحرام بعينه و باب الخطر و الفضايح ..


    الصحوبية بين الولاد و البنات حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
    و أللى يقول غير كده يبقى متخلف..

    و المعاملة بين الولاد و البنات مش حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام مادامت فى حدود الدين و الأخلاق

    و أللى يقول غير كده يبقى متخلف ..


    على فكرة

    شكل البنات أللى مصاحبة ولاد فى الجامعه و شكلهم مع بعض كده ..شكل البهايم لمؤاخذة ..
    كنت مروح من كام يوم من الكلية و كنت متآخر طالع آخر النهار .. و لاقيت فى الجنينة كل واحد قاعد مع واحده و شكلهم مقرف.. و قلة و الله العظيم مش كتير .. ناسيه إنه كلب بيضحك عليها ..شكلها مقرف..غبية

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    نحن نتفق على أن
    1-كل هذه ألأشياء من صحبيه و....وووو..خطأ
    2- أن هناك مشاكل كثيره وصعبه.........
    ولكن هل الحل هو الدخول الى مشكله أكبر .أم الوصول الى الحل الصحيح.

    فليس حل مشكله (نبذ المحيطين )بسبب عدم الصداقه مع البنات مشكله أكبر وهى الصداقه ومشاكلها الدينيه والنفسيه الممتده الى بعد الزواج.

    وليس حل لمشكله تأخر الزواج فعل أشياء أخرى تضر بالأنسان.

    ولكن هل هناك حلول عمليه لهذه المشاكل دون جلب ضرر .....

    الحلول وضعها الشرع و العقل وهى ليست بعيده عن الواقع وأذا بحثت لن تجد حلول أخرى للمشاكل إلا كلحل الذى يجده شارب الخمر فى الخمر لمشاكله .

    فعندما نسأل الشرع ويقول الرسول فى هذه المشكله(يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)

    هل تجد حل أفضل من هذا الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل هذا الحل وهمى ولم ينفع مع أحد؟؟

    قد تكون المشكله فى مثل هذا الحل ليست بعده عن الواقع ولكن صعوبه تنفيذه...وهو حل لا يأتى بمفرده ,
    فهل لو شخص يفعل العبادات بخشوع ويغض بصره وعقله عن المثيرات ويصاحب من لايدفعه الى الخطأ ثم طبق الحديث هل سيكون مثل من لم يلتزم بمثل هذه ألأشياء المفترض أن يلتزم بها أى مسلم..بالتأكيد سيكون الحل أبسط بكثير عند ألأول من الثانى.

    فالحل الصحيح ليس وهمى وبعيد عن الواقع ولكن يحتاج ألاراده
    وهو حل يفترض أن يكون الساعى أليه ملتزم بمنهج متكامل يساعده فى النجاح
    وأى حل بديل سيكون هو الوهمى.

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة special معاينة الرد
    وانا أعرف شخصا لديه أصحاب من البنات بعدد شعر رأسك .. بل إنه يبحث عنهم .. ولكنه متفوق في دراسته .. مثالك لا يثبت شيئا إن كان هناك ما ينقضه ..
    أذا بمثالك ومثالى ستكون ألأثاره للرغبات ليست عائق أمام طريق ألأبداع والتفرغ للعلم

    .. أما الحالة الاسوأ هي حالة بلداننا التي تحمل شعار "شم ولا تدوق" وكل ما يصاحب ذلك من تعبئة وإثارة لتلك الرغبات من دون وجود حل لتفريغها .. وبالتالي كيف سيجد الشباب طريقا للإبداع أو التفرغ للعلم أو أي شئ مفيد ..

  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد

    بدأت أتحاور معها بأدب و زوق .. " طبعا مش هقولها حرااااااااااااااااااااام تكلمينى " لكن يوجد من المتخلفين من يصور للناس ان الملتزمين يفعلون هكذا ..
    تحاورنا إنتهى الحوار سلام سلام .. لا قولتلها هاتى إسمك و لا الموبايل و ...آلخ آلخ


    لو واحده طلبت منك أمر ..بالتأكيد لن ترفضه ..لكن ما تعملش صحوبية معاها ..ده الحرام بعينه و باب الخطر و الفضايح ..
    سبقتنى فى طرح الفكره

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية special
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    31
    ردود
    1,167
    أذا بمثالك ومثالى ستكون ألأثاره للرغبات ليست عائق أمام طريق ألأبداع والتفرغ للعلم
    ياصديقي .. ومن قال لك أنه لا يفرغ تلك الشحنات .. صدقني أنت مخطأ .. كنت تحدثت عن مبدأ "شم ولا تدوق" .. الأمر أيضا ليس فقط جنسيا .. مجرد الوقوف مع فتاة وأن تشعر أنك تحدث أنثى وهي ودودة معك تفرغ كمية من الشحنات العاطفية لا يمكن تصور كم عانيت منها ..

    كما أنني لا أعطي صورة بنسبة 100% الأمر نسبي .. أنتم توجدون حلول دينية وهي صحيحة .. ولكن ليس كل المجتمع متدين وينصاع لأوامر الدين فالمشاكل قائمة ..

    أحترم وجهات النظر .. وأعتقد أن وجهات النظر الأطراف قد وصلت ..

    مودتي وإلى نقاش آخر
    المشكلة أنكم لم تدركوا أن نصفي العاقل أصبح مجنونا

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل