موضوع: الصلاة مفيدة للحامل ومضرة للحائض

ردود: 9 | زيارات: 901
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية iddouchayt
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية
    ردود
    684

    الصلاة مفيدة للحامل ومضرة للحائض

    صورة لجنين في رحم أمه
    أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن حركات البدن والرياضة مثل الصلاة تفيد كثيراً النساء الحوامل، كما أنها تضر كثيراً الحائضات، لأن المرأة المصلية عندما تؤدي السجود والركوع يزيد جريان الدم إلى الرحم، بالإضافة إلى أن خلية الرحم والمبيض شبيهة بخلية الكبد التي تجذب كثيراً من الدماء.
    ولا شك أن رحم الحامل يحتاج إلى الدماء الوفيرة لكي تغذي الجنين ولتصفية الملوثات من دمه، وعندما تؤدي الحامل الصلاة، فإنها تساعدها في إيصال الدم بوفرة إلى الجنين.
    أما الحائض إذا أدت الصلاة فإنها تسبب اندفاع الدم بكثرة إلى رحمها، مما يؤدي إلى فقدانه ونزوله في دم الحيض.
    ويقدر حجم الدم والسوائل المفقودة من جسم المرأة أيام الحيض ب 34 ملي لتر من الدم ومثله من السوائل، ولو أدت الحائض الصلاة فإنها تتسبب في هلاك الجهاز المناعي بجسمها؛ لأن كريات الدم البيضاء التي تقوم بدور مهم في المناعة، تضيع عبر دماء الطمث المفقودة من الجسم.
    ونزيف الدم بصفة عامة يزيد من احتمالات العدوى بالأمراض، أما الحائضات فقد حفظهن الله سبحانه من العدوى بتركيز كريات الدم البيضاء في الرحم خلال الدورة الشهرية لكي تقوم بالمدافعة والحماية ضد الأمراض.
    أما إن صلت المرأة أثناء الحيض فإنها تفقد الدماء بقدر هائل وتفقد معها كثيراً من كريات الدم البيضاء، مما يعرض سائر أعضاء جسمها مثل الكبد والطحال والغدة الليمفاوية والمخ للمرض، وتظهر هنا حكمة منع الصلاة أيام الحيض للنساء حتى يطهرن، كما وصفه القرآن علي انه أذى بقوله.
    بالإضافة إلى أن تحريك الجسم لا سيما في السجود والركوع، يزيد سيل الدماء إلى الرحم ويسهل فقدانه هباءً، بالإضافة إلى ما يسببه من نقص الأملاح المعدنية من الجسم. وينصح الأطباء في فترة الطمث بالاستراحة وتناول الوجبات الغذائية، لكي لا يضيع من الجسم الدم وسائر الأملاح الثمينة، وهنا تتضح أيضاً حكمة منع الصوم أيضاً للنساء الحيض.



    منقول للفائدة
    Thank You Allah





    Developper Designer & SEO Consultants












    موقع المرأة العربية
    منتدى المرأة العربية


  2. #2
    سبحان الله

    شكرا لك اخي على هذي المعلومات الجميلة

    1994-October
    Muhammed
    Bahrain


  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية iddouchayt
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية
    ردود
    684
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Muhammed معاينة الرد
    سبحان الله

    شكرا لك اخي على هذي المعلومات الجميلة
    بارك الله فيك اخي محمد
    Thank You Allah





    Developper Designer & SEO Consultants












    موقع المرأة العربية
    منتدى المرأة العربية

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956
    بارك الله فيك أخي

    قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).

    وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175



  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    ردود
    1,317
    مثل هذه الدراسات لابد من ذكر اسم المجموعه الطبيه والحديثه المركز البحثي والجامعه او المعهد زي اي بحث محترم
    انا مش فاهم هما خلو واحده حائض تصلي وعملو تجاربهم عليها ام ماذا وبعدين الحامل يجوز الصلاه وهي جالسه يلا نعمل بحث يبين فائدة الصلاه من وضع الجلوس للجنين
    لماذا ناخذ ابحاثنا ونشكلها ونطوعها حسب تعاليم ديننا وبعدها تثبت انهذه الاقاويل خطا تعود اللائمه على الدين
    ولو اني اعتقد ان من الف الموضوع كتبه وهو على القهوه
    السلام عليكم أهل الديار الموحشة .. والمحال المقفرة .. أنتم لنا سلف ونحن لكم تبع .. وإنا إن شاء الله عما قريب بكم لا حقون .. يا أهل القبور .. أما الأزواج فقد نكحت .. وأما الديار فقد سكنت .. وأما الأموال فقد وزعت .. هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندكم ؟ مالي أراكم لا تجيبون ؟ أما لو أنهم تكلموا لقالوا وجدنا أن خير الزاد التقوى
    علي ابن ابي طالب


  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية iddouchayt
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية
    ردود
    684
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة WALEEDSS معاينة الرد
    مثل هذه الدراسات لابد من ذكر اسم المجموعه الطبيه والحديثه المركز البحثي والجامعه او المعهد زي اي بحث محترم
    انا مش فاهم هما خلو واحده حائض تصلي وعملو تجاربهم عليها ام ماذا وبعدين الحامل يجوز الصلاه وهي جالسه يلا نعمل بحث يبين فائدة الصلاه من وضع الجلوس للجنين
    لماذا ناخذ ابحاثنا ونشكلها ونطوعها حسب تعاليم ديننا وبعدها تثبت انهذه الاقاويل خطا تعود اللائمه على الدين
    ولو اني اعتقد ان من الف الموضوع كتبه وهو على القهوه
    كلامك معقول اخي
    Thank You Allah





    Developper Designer & SEO Consultants












    موقع المرأة العربية
    منتدى المرأة العربية

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    ردود
    1,317
    هذا جزء من المقال الرائع فك الالتباس:
    - تغييب العقل :
    اتصل بي الدكتور شهاب الدين أبو زهو، مدرس علم الحديث بجامعة الأزهر وإمام وخطيب مسجد الهداية بمدينة الإسكندرية، يسألني ماذا حدث لعقول الناس.. لماذا هذا النزوح إلى عالم الجن والعفاريت.. ورفض التعامل مع عالم الواقع بآلياته؟؟
    كان السؤال هامًّا وخطيرًا، خاصة أنه يصدر عن عالم دين متميز بتعامله مع عالم الواقع من خلال عمله كإمام للمسجد يلجأ إليه الناس لحل مشاكلهم الحياتية.. فأدرك وجود المشكلة ولكنه كان يحتاج إلى من يساعده في تشخيصها ووضع عنوان لها.
    إنه بالرغم من كونه عالم دين.. لم يقع في الالتباس.. لأنه فهم الدين وروحه بشكل صحيح، وبالتالي لم يجد حرجًا في أن يحوِّل المشكلة إلى صاحب التخصص.. وأدرك الشيخ الفاضل أن هذه مشكلة اجتماعية أو نفسية مثلاً فأحالها إليّ، ثم يجد المقاومة من صاحب المشكلة -الغارق في الالتباس- ضد اللجوء إلى المتخصص مع الرغبة في النزوع إلى عالم الغيبيات.
    فكان السؤال وكانت محاولة الإجابة توضيحًا لمجال آخر قد حدث فيه الالتباس وهو مجال العقل.
    فكانت أول خطوة هي رصد الظاهرة وتجلياتها في الواقع أن رصدنا:
    أ - يتم تفسير الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الإنسان بأسباب من شاكلة الحسد.. العمل والسحر.. المس بالجن والعفاريت.. ولذا تعاظمت ظاهرة ما يسمى بالعلاج الروحاني الذي انتشرت إعلاناته في كل مكان تعلن عن التعامل مع باقة مختلفة من الأزمات، مثل تأخر سن الزواج والفشل الدراسي وفسخ الخطوبة المتكرر والقلق والاكتئاب وقلة النوم والعجز الجنسي أو الربط كما يسمى في الثقافة الشعبية.
    وليكون العلاج بالقرآن أو الرقية الشرعية أو الأدعية المأثورة أو الماء المقروء عليه هو العلاج الشامل لكل هذه المشاكل المختلط فيها الاجتماعي مع النفسي مع الاقتصادي.. فلا يهم دراسة المشكلة وطبيعتها.. فلا يد للإنسان في المشكلة أو حلها.
    ويعزز ذلك بالطبع خطاب مبهم عام يتحدث عن أن سبب كل مشاكلنا هو البُعْد عن الله والبعد عن منهج الله، وبالتالي فالحل بسيط ومنطقي هو العودة إلى منهج الله، ويكون تجلي ذلك في الواقع هو اللجوء إلى المعالج بالقرآن.
    ب - ولتستكمل الدورة حلقاتها فما لا يعالجه القرآن أو العلاج الروحاني تعالجه الحجامة والطب النبوي أيضًا، بصورة شاملة مانعة.. فالحجامة تعالج كل الأمراض العضوية وغير العضوية.. ومن يسأل أو يستفسر فهو مشكك في الطب النبوي، ويزيد الأمر التباسًا أن تقوم نقابة الأطباء بعقد دورات لتعليم الحجامة لمن يريد.
    على أي أسس علمية يتم ذلك؟ وماذا تعالج الحجامة؟ وما هي الأمراض التي لا تعالجها؟.. وما هي الأبحاث العلمية التي أجريت لإثبات ذلك أو نفيه.
    عنوان المشكلة هنا هو النزوع للحلول الشاملة التي لا تحتاج إلى عناء البحث العلمي أو غيره.. بالطبع ذلك في إطار انهيار شامل في مستوى الأداء الطبي.. ليكون اللجوء إلى الحجامة، وغيرها هو البديل عن البحث عن أسباب الكوارث التي يسببها انهيار مستوى الخدمة الطبية والصحية.
    بالطبع لا مانع من العودة إلى مدارس مختلفة أو قديمة في الطب سواء تحت عنوان الطب البديل أو غيره، ولكن بشرط ألا يكون ذلك في إطار تغييب العقل والعلم معًا.. وتحت حماية الدين.. فالحجامة هي الطب العربي القديم وهي مثل أي طب في العالم على مدى العصور ينجح في علاج حالات ويفشل في علاج أخرى.
    وكان مقبولاً قبل ظهور أدوات البحث العلمي أن تسير الأمور بالاستقراء، ولكن الآن في عصر العلم الحديث ومع تطور البحث العلمي وأدواته.. أصبح من غير المقبول ادعاء وجود علاج ناجع لكل الأدواء ليس هذا فقط، ولكن أيضًا بدون أي احترام لأي قواعد علمية.
    ج - ليصبح منطقيًّا بعد ذلك أن يعلن أحدهم عن اكتشاف قطرة (علاج) لكل أمراض العيون هي قطرة "العرق" هداه إليه تفكيره لمّا تمعن في سورة يوسف، ورأى أن قميص يوسف الذي ألقي على وجه يعقوب فارتد بصيرًا كان يحتوي على عرق يوسف.
    وليجني هذا النصّاب العبقري الملايين من توزيع قطرة العرق للمستسلمين لهذا التخريف، والخبل تحت أعين الجميع من علماء دين وأساتذة طب ولا أحد يقوم ليقول ما هذا الذي يجري خوفًا من أن يتهم أنه ضد الدين.
    والحقيقة أن تفسير معجزة رد البصر ليعقوب عليه السلام بعرق يوسف هو ما كان يحتاج لتصدي رجال الدين قبل رجال العلم، ولكن هؤلاء ما دافعوا عن دينهم ولا هؤلاء دافعوا عن علمهم.
    د - وليكن تفسير الأحلام هو أكثر البرامج مشاهدة في القنوات الفضائية.. وليكن التأكيد في الإعلان عن هذه البرامج أن هذا التفسير يتم وفق القرآن والسنة.. وليتوقف الناس عند قراراتهم الهامة في حياتهم انتظارًا لما سيقوله الشيخ في تفسير الحلم.. أليس بالكتاب وبالسنة!!.. ولا أحد أيضًا يقف ويقول لهؤلاء الأفاقين.. قفوا مكانكم.. ما هذا التهريج الذي يتم أيضًا تحت سمع وبصر الجميع باسم الدين ولا يدرون أن الشيخ محمد متولي الشعراوي حينما سُئل عن تفسير الأحلام أغلق هذا الباب معتبرًا أن تفسير يوسف للأحلام كانت معجزته كنبي، وأن ما قيل ويقال في هذا الشأن هو اجتهادات بشرية رفضها هو شخصيًّا، معتبرًا أننا نقيس عالمًا آخر لا نعرفه بمقاييسنا نحن في عالم الدنيا، وبالتالي فإن النتائج المترتبة عليه تكون غير صحيحة هكذا بعمق وبساطة.. ولكن من يجرؤ أن يتكلم أو يخرج الناس من غيبوبتهم.
    هـ - وبالتالي كان السؤال المطروح هو لماذا يلجأ الناس إلى هذه الطريقة في تفسير مشكلاتهم وفي حلّها.. إنها بالطبع حالة الالتباس.. ولكن لماذا يقبل الناس حالة الالتباس؟.
    لأن هذا أمر مريح.. فهم ليسوا مسئولين، ولا مطالبين بالبحث عن أسباب لمشاكلهم.. فأسباب المشاكل من خارجهم.. فمتكرر الرسوب الدراسي ليس مطلوبًا منه أن يسأل نفسه عن أسباب تكرار رسوبه من عدم أخذه بالأسباب الصحيحة للمذاكرة أو عدم إعطائه الوقت الكافي لذلك.. ومتكررة فسخ الخطوبة لا تبحث عن أسباب فرار الرجال من سوء معاملتها أو سوء معاملة أسرتها.
    وهكذا تسير الأمور.. لأن مواجهة النفس بالحقائق أولاً لا تحبه النفس، وثانيًا يستتبع أن يواجه المرء نفسه بمتطلبات وإجراءات لحل مشاكله، وهذا عبء لا يريده الإنسان، والأسهل منه أن يكون الحسد أو السحر أو الجن هم أسباب الفشل.. وبالتالي فلا أعباء عليه لحل المشكلة، وكل ما عليه هو أن يشرب الماء المقروء عليه أو يستحم به أو يجلس بين يدي شيخ ليقرأ عليه القرآن فينصرف الجن والعفاريت وتنتهي المشاكل أو لا تنتهي فهو لا ذنب له، خاصة أن الحسد والسحر والجن مذكور في القرآن.
    وبالتالي فمن يتصدى لهذه الأمور منكر للقرآن.. أو حتى من يحاول أن يفسر للناس أن التعامل مع المشكلات يحتاج إلى إفراغ الجهد أولاً في معرفة أسبابها الدنيوية الواقعية والحقيقية، ومن ثَم إيجاد الحلول الصحيحة لها، ثم تكون الاستعانة بالقرآن والأذكار هي أمر مثله مثل صلاة الاستخارة التي ليست هي بديلاً عن الاستعانة بكل الأسباب للتعامل مع الأمر الذي نحن نستخير الله فيه؛ لتكون الاستخارة دعاء لله عز وجل أن يوفقنا لما هدته لنا عقولنا وليس بديلاً سيقوم الله بسببها بالاختيار نيابة عنا، كما يتصور البعض في إطار الالتباس بين ما هو ديني وما هو دنيوي.
    وبالطبع يدخل في أسباب هذا الالتباس عدم وضوح الرؤية لدى كثير من علماء الدين في قضايا السحر والحسد والمس مما ينتج عنه خطابًا مبهمًا مشوشًا؛ لأن الأمر لم يطرح بجدية على بساط البحث للحسم بناء على نصوص قديمة كانت اجتهادات لعلماء في وقتهم تحتاج إلى اجتهاد وبحث جديد وحديث آخذًا في الاعتبار مستجدات العصر
    السلام عليكم أهل الديار الموحشة .. والمحال المقفرة .. أنتم لنا سلف ونحن لكم تبع .. وإنا إن شاء الله عما قريب بكم لا حقون .. يا أهل القبور .. أما الأزواج فقد نكحت .. وأما الديار فقد سكنت .. وأما الأموال فقد وزعت .. هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندكم ؟ مالي أراكم لا تجيبون ؟ أما لو أنهم تكلموا لقالوا وجدنا أن خير الزاد التقوى
    علي ابن ابي طالب


  8. #8
    عضو نشيط
    صور رمزية iddouchayt
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة المغربية
    ردود
    684
    بارك الله فيك اخي فانا لم اقصد الا الفائدة لكن البينة و التاكد من صحة المقال و اجب
    اشكرك اخي كثيرا
    اعترف بخطاي و اعتدر على عدم تاكدي من صحة المقال و مصدره.
    فهل يتوجب علي الان مسح ما قمت بنقله؟
    منتظرك اخي بارك الله فيك
    Thank You Allah





    Developper Designer & SEO Consultants












    موقع المرأة العربية
    منتدى المرأة العربية

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    من غير ابحاث ولا اى شىء
    كل شىء ربنا قالنا نعمله مفيد
    وكل شىء منعنا منه مضر

    ولا عزاء للسيدات
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل