موضوع: أنت من أهل البدع و لست على منهج الكتاب والسنه

ردود: 16 | زيارات: 1129
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522

    Unhappy أنت من أهل البدع و لست على منهج الكتاب والسنه

    ( أنت من أهل البدع)
    (أنت من أهل ألأهواء)
    (أنت لست على منهج الكتاب والسنه)
    (أنت زنديق)
    (أنت شيعى)
    (أنت متطرف)



    لماذا ألأختلاف دائما يؤدى الى الخلاف وألقاء التهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

    دائما دائما تظهر هذه الجمل عندما يطرح موضوع به أختلاف . أو يفعل الشخص شئ أختلفت ألأراء والفتاوى فيه , دائما يخرج من يعترض بأسم الدين وكأن ألآخر خارج عن الدين . وكأنه أمتلك الدين أو من ينقل عنهم من علماء هم الدين والعلماء ألأخرين خارجين عن الدين.
    قضايا مختلف عليها مثل( أعفاء اللحيه والنقاب وتقصير الملابس والرسم والموسيقى وعيد..... وووووووووو) دائما يحدث مشاكل كثيره وشتائم وسب , وألقاء التهم بشتى أنواعها فى مثل هذه القضايا ليس بين الجهلاء من الناس فقط بل يحدث هذا أيضا بين دعاه!!.. فقد يتم ألقاء مثل هذه التهم على داعيه لأنه أتى بمنشد دينى مع موسيقى فى حلقه وتخرج الخطب والمحاضرات المهاجمه له لأنه يأخذ الرأى المخالف ......

    لماذا لا يكون هناك أحترام بين المقتنعين بألآراء المختلفه طالما من قالها علماء أجتازو شروط ألأجتهاد ...
    والمشكله أن هذه الظاهره ليست فى القضايا الدينيه فقط بل فى كل شئ يمكن أن يختلف عليه شخصين وطبعا مع أختلاف التهم الملقاة حسب موضوع ألأختلاف... فلو كان موضوع سياسى فى برنامج ألأتجاه المعاكس مثلا ستكون التهم (أنت تعمل لحساب جهه خارجيه)><(أنت مجرد مخبر للحكومات العربيه )
    وهكذا.... ودائما تأتى هذه التهم فى مثل هذه القضايا نتيجه لعدم وجود أدله منطقيه مقنعه فتأتى التهم لسد العجز.
    أما بالنسبه للقضايا الدينيه فمن أهم أسباب هذه المشكله الجهل بأهم شروط ألأمر بالمعروف و النهى عن المنكر وهو أن يكون محرمًا مجمعًا عليه كالخمر أو القتل أو الزنى أو ترك الصلاه ........أما المواضيع المختلف عليها فلا يمكن النهى عنها من قبيل( ألأمر بالمعروف والنهى عن المنكر) لأن هذا أكيد سوف يوئدى الى الفتنه.وهذا مبدأ بديهى لا يختلف عليه عاقل .
    أكتفى بذكر ما قاله العلامة الدكتور يوسف القرضاوي(رأيس ألأتحاد العالمى لعلماء المسلمين) عن الشرط ألأول من شروط ألأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

    الشرط الأول: أن يكون محرمًا مجمعًا عليه:
    أي أن يكون "منكرا" حقًا، ونعني هنا : المنكر الذي يطلب تغييره باليد أولاً، ثم باللسان، ثم بالقلب عند العجز. ولا يطلق "المنكر" إلا على "الحرام" الذي طلب الشارع تركه طلبًا جازمًا، بحيث يستحق عقاب اللّه من ارتكبه.. وسواء أكان هذا الحرام فعل محظور، أم ترك مأمور.
    وسواء أكان الحرام من الصغائر أم من الكبائر، وإن كانت الصغائر قد يتساهل فيها ما لا يتساهل في الكبائر، ولاسيما إذا لم يواظب عليها، وقد قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريمًا). (النساء: 31).
    وقال -صلى الله عليه وسلم- : "الصلــوات الخمـس، والجمعـة إلى الجمعـة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن، إذا اجتنبت الكبائر". (رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة).

    فلا يدخل في المنكر إذن المكروهات، أو ترك السنن والمستحبات، وقد صح في أكثر من حديث أن رجلا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عما فرض اللّه عليه في الإسلام فذكر له الفرائض من الصلاة والزكاة، والصيام وهو يسأل بعد كل منها: هل على غيرها؟ فيجيبه الرسول الكريم: "إلا أن تطوع" حتى إذا فرغ منها قال الرجل: واللّه يا رسول اللّه، لا أزيد على هذا ولا أنقص، منه فقال عليه الصلاة والسلام: "أفلح إن صدق، أو دخل الجنة إن صدق". (متفق عليه عن طلحة بن عبيد الله).
    وفي حديث آخر: "من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة، فلينظر إلى هذا". (متفق عليه عن أبي هريرة).

    لابد إذن أن يكون المنكر في درجة "الحرام"، وأن يكون منكرًا شرعيًا حقيقيًا، أي ثبت إنكاره بنصوص الشرع المحكمة، أو قواعده القاطعة، التي دل عليها استقراء جزئيات الشريعة.
    وليس إنكاره بمجرد رأى أو اجتهاد، قد يصيب ويخطئ، وقد يتغير بتغير الزمان والمكان والعرف والحال.
    وكذلك يجب أن يكون مجمعًا على أنه منكر، فأما ما اختلف فيه العلماء المجتهدون قديمًا أو حديثًا، بين مجيز ومانع، فلا يدخل دائرة "المنكر" الذي يجب تغييره باليد، وخصوصًا للأفراد.

    فإذا اختلف الفقهاء في حكم التصوير، أو الغناء بآلة، وبغير آلة، أو في كشف وجه المرأة وكفيها، أو في تولي المرأة القضاء ونحوه، أو في إثبات الصيام والفطر برؤية الهلال في قطر آخر، بالعين المجردة، أو بالمرصد أو بالحساب أو غير ذلك من القضايا التي طال فيها الخلاف قديمًا وحديثًا.. لم يجز لإنسان مسلم، أو لطائفة مسلمة أن تتبنى رأيًا من الرأيين، أو الآراء المختلف فيها، وتحمل الآخرين عليه بالعنف.
    حتى رأي الجمهور والأكثرية، لا يسقط رأي الأقل، ولا يلغي اعتباره، حتى لو كان المخالف واحدًا، مادام من أهل الاجتهاد، وكم من رأي مهجور في عصر ما، أصبح مشهورًا في عصر آخر.
    وكم ضُعِّف رأي لفقيه، ثم جاء من صححه ونصره وقواه، فأصبح هو المعتمد والمفتى به.

    وهذه آراء شيخ الإسلام ابن تيمية، في الطلاق وأحوال الأسرة، قد لقي من أجلها ما لقي في حياته، وظلت تقاوم قرونًا عدة بعد وفاته، ثم هيأ اللّه لها من نشرها وأيدها، حتى غدت عمدة الإفتاء والقضاء والتقنين في كثير من الأقطار الإسلامية.
    إن المنكر الذي يجب تغييره بالقوة لابد أن يكون منكرًا بيِّنًا ثابتًا، اتفق أئمة المسلمين على أنه منكر، وبدون ذلك يفتح باب شر لا آخر له، فكل من يرى رأيًا يريد أن يحمل الناس عليه بالقوة!
    في بعض الأقطار الإسلامية قام مجموعة من الفتيان المتحمسين لتحطيم المحلات التي تبيع الدمى (العرائس واللعب) للأطفال؛ لأنها أصنام، وصور مجسمة تعتبر من أكبر الكبائر!
    ولما قيل لهم: إن العلماء من قديم أجازوا لعب الأطفال، لما فيها من امتهان الصورة، وانتفاء تعظيمها..إلخ، قالوا: كان هذا في صور غير هذه الصور المتقنة التي تفتح عينيها وتغلقها.

    قيل لهم: ولكن الطفل يرمي بها يمينًا وشمالاً، ويخلع ذراعها ورجلها، ولا يمنحها أي قدر من التعظيم أو التقديس . لم يجدوا جوابا!
    وفي بلاد إسلامية أخرى قام بعض الشباب يحاول أن يغلق المطاعم ومحلات العصير والقهوة ونحوها بالقوة، حين أعلنت بعض الأقطار الإسلامية بدء الصيام، ورؤية الهلال، فرأى هؤلاء المتحمسون أن رمضان قد ثبت، فلا يجوز المجاهرة بالإفطار.
    ومثل ذلك ما قام به بعض الشباب المسلم الغيور في مصر في أحد أعياد الفطر حيث ترجح لدى الجهات الشرعية في مصر عدم ثبوت شوال لاعتبارات شتى، منها قطع الفلك أن من المستحيل رؤية الهلال تلك الليلة. ولم ير الهلال في مصر، ولكن بعض الأقطار أعلنت رؤية الهلال، فأصر هؤلاء على أن يفطروا ويقيموا شعائر العيد وحدهم، ضد الدولة، وأغلبية الأمة، وحدث من جراء ذلك صدام مع أجهزة الأمن لا مبرر له.
    هناك شروط أخرى لم يتم ذكرها لخروجها عن الموضوع


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }هود118

    فالاختلاف سنة الله تعالى في الكون ... و من واجب المسلم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و هو أمر شامل للصغائر و الكبائر ... و قوله تعالى خير دليل و شاهد ... {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }الذاريات55

    و اقرأ حديث رسول الله - صلى الله عليه و سلم - إن شئت :

    إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال ( لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ) إلى قوله ( فاسقون ) ثم قال كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4336

    فترك الأمر بالمعروف موجب لغضب الله تعالى و سبب من أسباب منع الاجابة .

    والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله يبعث عليكم عذابا منه ثم تدعونه فلا يستجيب لكم
    الراوي: حذيفة - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/230

    أما عن سبب قول أن فلان كذا أو كذا في مواطن التحذير فهذا واجب ... فلا يمكن أن تترك مثلا شيعيا عقيدته محرفة ... و أقول تفضل و قل ما شئت و بارك الله فيك ... لا ... بل يجب التحذير منه بتبيان حقيقته .

    و هذا المقال منقول من موقع الشيخ بن باز رحمة الله عليه .

    حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

    وقد يكون هذا الواجب فرض عين على بعض الناس ، إذا رأى المنكر ، وليس عنده من يزيله غيره ، فإنه يجب عليه أن يزيله مع القدرة ، لما سبق من قوله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ( خرجه مسلم في الصحيح ).

    أما إن كانوا جماعة ، فإنه يكون في حقهم فرض كفاية في البلد أو القرية أو القبيلة ، فمن أزاله منهم حصل به المقصود ، وفاز بالأجر . وإن تركوه جميعا أثموا ، كسائر فروض الكفايات .

    وإذا لم يكن في البلد أو القبيلة إلا عالم واحد ، وجب عليه عينا أن يعلم الناس ، ويدعوهم إلى الله ، ويأمرهم بالمعروف ، وينهاهم عن المنكر ، حسب طاقته ، لما تقدم من الأحاديث ، ولقوله سبحانه وتعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ
    الصبر والاحتساب:

    ومن وفقه الله للصبر والاحتساب من العلماء والدعاة ، والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، والإخلاص لله ، نجح ووفق ، وهدي ونفع الله به ، كما قال سبحانه وتعالى:
    وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ

    وقال تبارك وتعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا وقال عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

    وقال تعالى: وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ

    فالرابحون الناجون في الدنيا والآخرة ، هم أهل الإيمان ، والعمل الصالح والتواصي بالحق والتواصي بالصبر.

    ومعلوم أن الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، والتواصي بالحق ، والتواصي بالصبر ، من جملة التقوى ، ولكن الله سبحانه خصها بالذكر ، لمزيد من الإيضاح والترغيب.

    والمقصود أن من أمر بالمعروف ، ونهى عن المنكر ، ودعا إلى الله وصبر على ذلك ، فهو من أهل هذه الصفات العظيمة ، الفائزين بالربح الكامل والسعادة الأبدية إذا مات على ذلك .

    وأسأل الله بأسمائه الحسنى ، وصفاته العلا أن يوفقنا وجميع المسلمين ، للعلم النافع ، والعمل الصالح ، وأن يمنحنا الفقه في دينه ، والثبات عليه ، وأن يرزقنا جميعا القيام بهذا الواجب ، حسب الطاقة والإمكان ، وأن يوفق ولاة أمور المسلمين للقيام بهذا الواجب ، والصبر عليه ، وأن يوفق من أسند إليه هذا الواجب ، أن يقوم به على خير ما يرام ، وأن يعين الجميع على أداء حقه ، والنصح له ولعباده ، إنه تعالى جواد كريم .

    وصلى الله وسلم وبارك على عبده نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه ، ومن تبعهم بإحسان .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    شاكر جدا على المشاركه أخى sa9r متفق تماما مع ما قلته فهو مكمل لكلامى .فيجب على كل مسلم الأمر بالمروف والنهى عن المنكر سواء كان كبيره أو صغيره طالما كان المنكر صريح دون خلاف وألتزم الشخص بباقى شروط ألأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
    سعيد لمشاركتك ...

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    هل توفق على سب شيخ كبيرا جليلا معتبر

    فاذا اتهمه احد بانه كاذب في دعواه على الشيخ

    هل اذا أ تهمت هذا الشخص بالكذب تكون قد شتمته

    ام انه قد اتهم بالكذب رجلا كالشمس على الحق ظاهرا باذن الله

    فوجب على المدعى ان يثبت دعوته بالدلل او يكون كاذبا

    اليس هذا بفهم ام ان الفهم ان نتركه يكذب على الرجل و نناقشه

    فيما نناقش ؟

    اولا يجب ان يضع دليلا على كلامه الغث

    ثم بعد ذالك نناقشه في كلامه الذى لا دليله له

    فان قلنا له انك كاذب فليثبت اننا مفترون و هو صادق

    و لكن لانه لا دليل لديه ستجده يرغى و يذبد فقط

    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tftof معاينة الرد
    بسم الله

    هل توفق على سب شيخ كبيرا جليلا معتبر

    فاذا اتهمه احد بانه كاذب في دعواه على الشيخ

    هل اذا أ تهمت هذا الشخص بالكذب تكون قد شتمته

    ام انه قد اتهم بالكذب رجلا كالشمس على الحق ظاهرا باذن الله

    فوجب على المدعى ان يثبت دعوته بالدلل او يكون كاذبا

    اليس هذا بفهم ام ان الفهم ان نتركه يكذب على الرجل و نناقشه

    فيما نناقش ؟

    اولا يجب ان يضع دليلا على كلامه الغث

    ثم بعد ذالك نناقشه في كلامه الذى لا دليله له

    فان قلنا له انك كاذب فليثبت اننا مفترون و هو صادق

    و لكن لانه لا دليل لديه ستجده يرغى و يذبد فقط

    الحمد لله
    .
    أخى أنا لاأفهم ما تقول أنا متفق مع كلام ألأخ صقر الذى قرأته هنا وهو يدعو الى ألأمر بالمعروف والنهى عن المنكرا ...هل سب أحد القرضاوى ؟؟؟أنا لا أفهم...هدئ من نفسك حتى لا يغلق الموضوع

  6. #6

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    يا أخى يبدو انك لم تقرا الموضوع

    خيرا ان شاء الله

    تخيل يا اخى ان هنا كوب و في هذا الكوب خبث
    هل يجوز ان تصب في الكوب اللبن

    هذا بالضبط شرط من شروط الامر بالمعروف و النهى عن المنكر

    يجب اولا قبل وضع المعروف ان يزال المنكر

    فاذا لم تزيل المنكر فسوف يكون يفسد ما تضعه من معروف


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية steel
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    ردود
    2,818
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tftof معاينة الرد
    تخيل يا اخى ان هنا كوب و في هذا الكوب خبث
    هل يجوز ان تصب في الكوب اللبن

    هذا بالضبط شرط من شروط الامر بالمعروف و النهى عن المنكر

    يجب اولا قبل وضع المعروف ان يزال المنكر

    فاذا لم تزيل المنكر فسوف يكون يفسد ما تضعه من معروف.
    كلام ممتاز 100 % والمشكلة ان ابوبدر اصبح يحذف الردود التي تخالف هؤلاء المبتدعة ويدع ضلالاتهم

    اللهم من اذى علمائنا فاذه ومن عاداهم فعاده ..
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    يبدو أنكم تتكلمون عن شئ لا أعلمه ........أنا كتبت موضوعى هذا بناء على أشياء أراها كل يوم فى المنتديات وبين ألأصدقاء وفى التلفاز وهو أن ألأختلاف دائما يوئدى فى مجتمعاتنا الى الخلاف .وأشد المواضيع التى يحدث فيها هذه الخلافات هى الموضيع الدينيه وفى ألأمور التى أختلف فيها العلماء فحبيت أن أوضح سبب المشكله وهى النهى عن المنكر المختلف عليه أهل العلم .والله لم أقصد شئ بعينه .....أرجوكم لا تجعلو ألأداره تغلق الموضوع

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    اخى العزيز استايل
    انا من طلب من الاستاذ ابو بدر حزف الردود التى تسب شيخ الاسلام
    و معها كان يجب حزف ردودى لانها كانت تصب في الرد على هذه الجزئيه فقط
    و الا فان شكل الموضوع سوف يكون عبثيا

    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية steel
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    ردود
    2,818
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة gnomon معاينة الرد
    يبدو أنكم تتكلمون عن شئ لا أعلمه ........أنا كتبت موضوعى هذا بناء على أشياء أراها كل يوم فى المنتديات وبين ألأصدقاء وفى التلفاز وهو أن ألأختلاف دائما يوئدى فى مجتمعاتنا الى الخلاف .وأشد المواضيع التى يحدث فيها هذه الخلافات هى الموضيع الدينيه وفى ألأمور التى أختلف فيها العلماء فحبيت أن أوضح سبب المشكله وهى النهى عن المنكر المختلف عليه أهل العلم .والله لم أقصد شئ بعينه .....أرجوكم لا تجعلو ألأداره تغلق الموضوع
    امس واليوم شهدت المنابر عراك حامي بسبب اشخاص قامو بسب اهل السنة والجماعة ورموز دينية تعني للمسلمين الكثير هذا سبب ردودي وردود الاخ عاطف
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية steel
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    ردود
    2,818
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tftof معاينة الرد
    بسم الله

    اخى العزيز استايل
    انا من طلب من الاستاذ ابو بدر حزف الردود التى تسب شيخ الاسلام
    و معها كان يجب حزف ردودى لانها كانت تصب في الرد على هذه الجزئيه فقط
    و الا فان شكل الموضوع سوف يكون عبثيا

    الحمد لله
    .
    لكنه حذف موضوعي ولم يراعي اي شعور
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة gnomon معاينة الرد
    .أرجوكم لا تجعلو ألأداره تغلق الموضوع
    لا يا باشا ما تخافش ان شاء الله مش هيتقفل موضوعك كويس وتقريباً انت بتتكلم عن دعوى التقريب صح ؟ أنا بقى أقولك الجديد الشيخ القرضاوي تراجع عن أشياء كتير وده من ضمنها عارف ليه ؟ مش خطأ منه لأ لإن اللي بيبقى متلبس ببدعة أياً كانت البدعة دي (حتى لو كانت تكفير عشان في ناس بتاخد الكلام عليها) صعب تنتزع منه يعني أبو الحسن الأشعري لما تاب عن مذهبه ما قدرش يخلص منه ككل وأول واحد طرح فكرة خلق القرآن كان هوّ واللي خلّاها فتنة كان أحمد بن داوود (أو داؤود) وده مش معناه ان اللي بيتلبس ببدعة بتفضل معاه على طول لأ في ناس نجحت ان هي تتخلص منها بس العملية دي بتبقى عاملة زي المخدرات بالضبط نسأل الله العفو والعافية

    أنا مش ضد التقريب لكن أسلوب الكذب والملاوعة (اللي الكل عارف اسمها ومش عايز أقول الإسم ) في الحوار والصوت العالي والسب والشتم (خاصة لو كان من ناس المفروض انهم علماء سيبك مننا هنا في المنتدى احنا شوية ناس بتاعة جرافيك بنقول اللي عارفينه وخلاص، إنما العيب لما يبقى عالم ولسانه طويل وكدّاب وبيتكلّم بدون أدلة صحيحة وما بيعترفش بغلطه
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    شكرا أخى steel على التوضيح....لهذا تم حذف موضوعى هذا من قبل

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    موضوعك كويس وتقريباً انت بتتكلم عن دعوى التقريب صح ؟

    يبدو أنك لم تقرأء موضوعى ولا واحد من المشاركين قرؤوه
    أنا لا أقصد دعوى التقريب أنا أتكلم عن جهل الكثير بشرط الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وهو أن يكون مجمع عليهأى المنكر.فقط

  16. #16
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    والله أنا حزين بعد ما قرأت ما تقصدون .....لأعدائنا حق يفعلو فينا أ:ثر من هذا..لينا حق أن نتخلف 200 سنه كمان
    أين قول الشافعى (رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب).

    أكتفى بذكر (وقعه بنى قريظه) يريت ندقق النظر فيها ربنا يهدى المسلمين.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لصحابته "لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة".
    إن الأمر الصادر من المشرّع في هذه القضية واضح وصريح، بل لا مزيد من البيان على هذه الكلمات، فأحدٌ نكرة في سياق النفي، فتعم كل أحد، والعصر صلاة معروفة محددة، وبنو قريظة مكان معروف محدد.
    ورغم هذا أختلف الصحابه. فلماذا اختلف الصحابة في هذا الأمر! فصلى بعضهم في الطريق حين حانت الصلاة، وأخر بعضهم الصلاة إلى أن غربت الشمس، ولم يصلوها حتى وصلوا المكان الذي نص عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟!
    إن هذا الاختلاف الذي حصل بين الصحابة، هو صورة مصغرة للخلاف بين مدرستين عظيمتين في الفقه الإسلامي، المدرسة النصية، والمدرسة المقاصدية(إن صح التعبير)؛ وهذا ما جعل النتيجة التي وصل إليها الصحابة مختلفة، مع أن النص صحيح وواضح.
    لقد صلى أصحاب المدرسة المقاصدية عندما حانت الصلاة، ولم ينظروا إلى نص كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بقدر ما نظروا إلى المقصد الذي أراده، إذ كان مقصده صلى الله عليه وآله وسلم المبادرة إلى استئصال خطر اليهود، ومعاقبتهم على غدرهم وخيانتهم، فأراد من الصحابة مباشرة الذهاب، وألا ينشغلوا عنه بشيء، ففهموا قوله ضمن هذا الإطار.
    بينما رأى أصحاب المدرسة النصية أن نص رسول صلى الله عليه وآله وسلم مقدم، وأنه لا صلاة عليهم حتى يصلوا إلى المكان الذي ذكره صلى الله عليه وآله وسلم وإن خرج وقت الصلاة.
    فلم يعنف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحد الفريقين، ولم يصوب أحدهما على الآخر، لأن مأخذهما في الاجتهاد صحيح، فهذا إقرار من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم للمدرستين، وليس مجرد إقرار للرأيين.
    وأكرر يجب أن يلتزم كل مسلم وهو ينهى عن المنكر أن يكون منكرا مجمع عليه وألأ سندخل فى فتن كثيره ...وأن ندع الحيث فى القضايا الخلافيه للعلماء الكبار.أما نحن فنأخذ منهم ما نقتنع به دون أن يلوم أحدنا ألأخر ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل