Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأخراج فن ام علم ؟؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

يأتي الذوق أولاً
    والخيال الواسع يصنع الفن
    وبالتالي العلم هو في هذه المرتبة
    إلهي ماعبدتك خوفاً من نارك ، ولا طمعاً في جنتك ، لكنني وجدتك أهلاً للعبادة فعبدتك

مستغرب ياسر افترض ان النقاش حاد رغم انه ودي وفيه وجهات نظر

يا عزيزي يا ياسر العلم ضروري طبعاً لكن و كلامك مزبوط ومش عارف من فين استنتجت اني اقصد ان الدراسة مالهاش معنى !!

انا اللي قدامك رايح ادرس االاخراج اذا الله اراد بعد 3 اشهر في كندا لاني مؤمن ان العلم مهم . انا دايما اقول لاصحابي سواء في مجال التصوير او الصوتيات

قبل لا تتعلم تعزف او تمنتج او تصور اي شي

اول شي رقي ذوقك ..!

تابع تكنيكات وبهارات اقوى المخرجين والمصورين والموسيقيين في العالم وافهم الاساليب وتعلم تحس بمعنى اللون والاضاءة والصوت . تعلم هالزاوية ايش تعني ، وتعلم هالالات مع بعض ايش الجو اللي راح تعيشك اياه وهذا اهم مافي الموضوع

العبارة اللي قدامي وتسهل الموضوع كله
      " عيشني جو غير "
      ادمج الصوت والاضاءة واللون وخذني عالم ثاني.
      اذا مشروعك كان سطحي ولا اخذني معاه باي شي فراح يكون غير ناجح .. والعكس صحيح
      .
      بعد ماتصير مرهف الحس تجاه كل العناصر الفنية ، الحين جا وقت تتعلم كيف تمسك الكاميرا او تعزف الالة الفلانية او تخرج العمل الفلاني .

وجهة نظر

تحياتي

الاطفال الصعار الي اعماره 6 سنوات ومافوق .. بدو يخرجون افلام وبعضهم يعرف يمنتج عمله بشكل رائع شاهدت لي كذا عمل لهم .. وعند اسالهم يقولون الاخراج شي سهل ... طبعا لا كاميرا سينمائية .. لا ماك .. لا فاينل كت لا بريمير لا افتر افكت ولا شي من ذا

كل شغلهم بجوالتهم الفارس وn95 N70 وغيرها من هالجوالات ....

خلاصة االقول .. الاخراج مفهوم عام لدي غالبية سكان الارض اصبح شي سهل ...

ولكن عندما تقف امام يوسف شاهين .. وتساله عن صعوبة او سهولة الاخراج .. حيقول .. هو الاخراج سهل للدرقة ديه .. ده كلام فاضي ..
        وأنا مع يوسف شاهين ..

على فكرة كل سكان الأرض ممكن يخرجون .. مدام البني آدم عنده رؤيـه .. فـ شي طبيعي ممكن يخرج .. وأنا قلت أن الرؤيـه تأتي في المرتبة الأولى ثم الموهبة ثم الخبره ثم العلم .

عزيزي ..
        من لديـه صفات المخرج ( الصبر - قيادة الفريق - الإلتزام - مواجهت الضغط وتحدي الوقت - الحلم - معرفة البدائل - سرعة البديـهـة .... إلخ ) ؟ 10% من سكان الأرض ؟!
        ممكن العالم كلـه يكون عنده رؤيـه لكن من لديه الموهبـه ؟ 1% من سكان الأرض ؟!
        من لديـه الخبره ؟ 0.5% من سكان الأرض ؟!
        من لديـه علم في هذا المجال ؟ 0.2% من سكان الأرض ؟!

أعيد جملتي ...

كل إنسان ممكن يغني .. لكن من يجيد الغناء ؟
        كل إنسان ممكن يصور .. لكن من يجيد فن التصوير ؟

إحترامي وتقديري ,,
        عــبــدالــرحــــمــــــن

:My Company
        H90films.com

حتما هو فن ورئية وحاله لحا ضوابط وقوانين وقواعد علمية وهي موهبة لا يمكن إكتسابها .

المشاركة الأصلية بواسطة نجمي مشاهدة المشاركة
            eslam fox
            العلم اللي قلت عليه طباع النفس البشرية وعادات الشعوب اصلها قبل ماتصير بالكتب صارت بالملاحظة والتمميز بالفرق بعدين صارت بالكتب
            الحين لما مهندسي الديكور مثلا يدرسوا راح يعرفوا شي عن علم الالوان بان الاحمر والبرتقالي والاصفر الوان دافئة لكن الازرق والسماوي مثلا الوان باردة ، لكن في ناس فاهمة هالشي من نفسها ومن غير ماتسمع فيه او تدرسه وتلاقيهم يعملوا ديكور احسن الف مرة من اللي متعلمين لان عارف كل حركة يعملها ايش راح يكون تأثيرها النفسي وهذا المقصود هنا

ونعرف ناس كثيرين جدا ممثلين ممتازين وعندهم تجسيد متميز لكن ماحد فيهم دارس !! كيف ؟

لأن عندهم ذوق واحساس وهالشي يخليهم عارفين كل حركة وايمائة تصدر منهم تعني ايش من غير دراسة

ياما شفنا مخرجين مسرحيين فازوا بجوائز وغلبوا اكاديميين بسبب الفن عندهم

ارجو ان يكون قصدي وصل لك
            يباشا انتا دخلات الموضيع في بعضه
            لما يقول المخرج بنقدم رساله
            في الفلام طبعا
            واحد مثل بيكافح علي شان يغير من وضعو السئ (مادي معنوي......)
            وتلاقي لما الدنيا تديق يمسك الازازة ويسكر
            وبعد كده ........... فرجت في نفس العمل الفني
            ايه باء
            فعلا عمل فنان وعالم محترف
            او تلاقي واحد حرامي بس حرامي جامد اوي
            في العمل الفني دور يعني في الفلم
            جامد ليه با البطل علي شان دخل سرق بكن من غير ميموت حد وكمان متمسكش بالفلوس والجمهور خارج بيصقف ههههههههههههههههههههههههههههههههه
            حرامي جامد ياه لو انا زيو
            فاهم قصدي

انتا ايه رايك.

انت بدخلنا في علم الفلسلفة

اذا نظرنا لكل شئ في الوجود بما هو موجود فان الموجود وجوده يرجع الى العلم

لا اساس لشئ بلا علم

الفن يرجع للعلم

والانسان الاول وهو نبينا آدم عليه السلام تلقى العلم من لسان الغيب ( وعلم آدم الأسماء ....)

وهذه ميزة للانسان

اذا النتيجة ان العلم سابق على كل شئ قبل وجوده

يباشا انتا دخلات الموضيع في بعضه
                لما يقول المخرج بنقدم رساله
                في الفلام طبعا
                واحد مثل بيكافح علي شان يغير من وضعو السئ (مادي معنوي......)
                وتلاقي لما الدنيا تديق يمسك الازازة ويسكر
                وبعد كده ........... فرجت في نفس العمل الفني
                ايه باء
                فعلا عمل فنان وعالم محترف
                او تلاقي واحد حرامي بس حرامي جامد اوي
                في العمل الفني دور يعني في الفلم
                جامد ليه با البطل علي شان دخل سرق بكن من غير ميموت حد وكمان متمسكش بالفلوس والجمهور خارج بيصقف ههههههههههههههههههههههههههههههههه
                حرامي جامد ياه لو انا زيو
                فاهم قصدي

انتا ايه رايك.
                والله مافهمت انت وش تبغى تقول ...!!

هههههه النجمي .. أنا مثل حالتك ..

:My Company
                  H90films.com

درست الاخراج المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية - تخصص تمثيل واخراج مسرحي.

وكلنا يعلم بأن المسرح هو أبو الفنون وكان تخرجي من المعهد في سنة 2000م.

في الحقيقة لم أسمع بهذا السؤال لا ايام الدراسة ولا اثناء نقاشي مع بعض الزملاء سواء مدرسين او دكاترة او مخرجين.

اولا : اود توضيح هدف معين كنت ادرس مادة تسمى مدخل الى الاخراج التلفزيوني وبصراحه هذه الماده لم تكن سوى اساسيات فقط وعندما التحقت بالتلفزيون الكويتي ( معروف ماهو التلفزيون الكويتي ) وجدت امور كثيرة جدا ومن خلالها صقلت نفسي جيدا وذلك بأن درست بعض كتب الاخراج التلفزيوني لبعض المخرجين وايضا الاحتكاك ببعض مخرجين التلفزيون الشباب والكبار ثم تكونت لدي خبرة عمرها الآن ثمان سنوات ولله الحمد ولكن حتى الآن مازال أمامي الكثير في الاخراج لكي اقدمه في القريب العاجل ان شاء الله.

ثانيا : يعمتد بالدرجه الاولى ماهو نوع الاخراج فالبرامج تختلف عن الرياضة عن الاغاني عن الوثائقي عن الدراما.

ثالثا : ليس كل مخرج مخرج فهناك من نسميهم ( سلق بيض = بمعنى شغل سريع وبدون ابداع او فن اي شي بمعنى انه يفتقد الى الاسس والخيال والابداع ) فالمخرج لا يعتمد فقط على كيف يتصرف بل عليه الاعتماد على ماذا سوف يقدم ؟ وكيف ؟ ومن هو الفريق الذي سيساعده في تنفيذ هذه المهمه الخاصة ؟ ان يكون اختيارة صحيح في شتى اصول عمله من اختيار الطاقم الفني والنص وتقديم الشيء المقنع ؟ وهل سيؤثر ما سيقدمه في المجتمع ويترك بصمة وعلامة واضحة ام مجرد افلام اكشن والسلام.

رابعا : هناك ثلاث امور متى ما اجتمعت تحقق الابداع الاخراجي اولها الموهبه فمن لا يمتلك الموهبه لا يمكنه الاخراج والموهبه هي الاساس في الفنون جميعا ومن بعدها ثانيا تأتي الدراسة فهي تصقل وتنمي العقل وتزوده بأمور كثيره وعديدة واختلف مع من يقول الدراسة ليست مهمة ولو كانت غير مهمة لما درس اكبر المخرجين في العالم والوطن العربي وثالثا وهو الاهم الخبرة وهذه لا تأتي الى بالاحتكاك مع المخرجين والعمل معهم ومن خلال سنوات من العمل واضف الى ذلك بأن عليه ان يتخذ فلسفة خاصة به ويكون ذو خيال واسع وخصب اضافة الى الثقافة الكبيرة التي يجب ان يتمتع بها المخرج ويجب ان يكون ملما بجميع الامور الفنية والسياسية والتكنولوجيا التقنية .... الخ.

وفي النهاية اقول الاخراج فن سواء كان تلفزيوني او مسرحي او اذاعي او سينمائي.

ربما اطلت في الحديث باسهاب عن هذا الموضوع ولكن صراحه شدني كثيرا فهو موضوع رائع فكل الشكر لك يا من كتبت هذا الموضوع والاختلاف بالرأي مع اي كان لا يفسد للود قضية.

سلام
                    التعديل الأخير تم بواسطة مشعل الخلف; 07 / 04 / 2008, 06:04 PM.
                    الفــــــــــــــن رسالـــــــــــــــــة

مع تحياتي : المخرج مشعل الخلف

الاخراج له قواعد وأسس

الاخراج في المرحلة الاولى يتتطلب الثقافة ثم ان الاخراج له العديد من المدارس مثل المدرسة الروسية التي تعتمد على ترابط الموضوع والمدارس الاخرى مثل المدرسة البريطانية والفرنسية وكل منهما له قواعد واسس يتبعها .
                      انا شخصيا مخرج وانتجت العديد من الافلام الوثائقية عملت قبلها مصور ثم مونتير وبعدها اصبحت مخرج زمن ثم بدأت في ورش العمل اتدرب في العديد من الدول الاوربية واقول لكم بأن الاخراج هو مدرسة وثقافة ومن ثم يأتي الفن .
                      من تجاربي لقبولي لاحدى ورش العمل طلب منى ان العب على الجيتار وانا لااعرف فذهبت وبدأت العب وانا لا اعرف وفي النهاية تم التصفيق لي ومن قال انه لايعرف ان يلعب الجيتار تم رفضة لورشة العمل او الدراسة لماذا هو ان تكون مخرج بدون ان تعرف ان تخرج من الازمات فهنا انت لا تكون مخرج يعني مش الضروري تكون تعرف تلعب جيتار اي واحد يلعب ومن ثم تضع الصوت المراد في المونتاج ( الاخراج يحتاج الى خيال وذكاء )
                      شكراً

يعمل...
                      X