صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 33

موضوع: ماذا تفعل اذا لم يعجب العميل بعملك ؟ - نقاش -

ردود: 33 | زيارات: 2949
  1. #1
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357

    ماذا تفعل اذا لم يعجب العميل بعملك ؟ - نقاش -

    كثير منا او كثير ممن يعملون في هذا المجال تجاريا و احترافيا .. يقابلون اصنافا متعددة من البشر ..
    منهم من لا يفقه الا في بيع التمور او تجده يبيع في الحراج لكنه يطلب منك احيانا جرافيك فقط لأنه سمع من الآخرين
    ان هناك اختراعا يسمى جرافيك .. فيطلب منك تنفيذه .. و غير ذلك من اصناف مصنفة يصادفونك في مشوارك ..

    لكن مالا يعجبك بكل تأكيد ان شخصا ثقافته في قطع غيار السيارات تنفذ له عملا يستغرق منك ايام فقط لمجرد تحريك .. و اياما أخرى للتصيير - رندر - .. ثم يأتي هذا الشخص و يقول بكل سهولة ( لم يعجبني ) .. فقط لأنه رأى عملا آخرا بها خلط في الفلاتر و الخلفيات الجاهزة ( خلفيات دجيتال جويس الله لا يوفقك .. دمرت الابداع و سهلت على الداخلين بالغلط في هذا المجال ان يشاهدوك اسفلهم ) و بالالوان القوس قزح ابهرت عيناه.. فأصبح ما سهرت لأجله مجرد باوربوينت !

    فماذا تفعلون اذا تعرضتم لمثل هذا الموقف ؟
    هل تضعون ملف المشروع الذي اخذ منك ايام لأجل عيونه و تفتح مشروع جديد لتخلط الالوان ؟
    ام تشرحون له معنى الموديلنج و الكومبزيت و الرندر مع انه لا يعرف الا زيت المحرك و الفريون ؟
    ام توجهونه لأقرب باب لكي لا ترى وجهه بعد اليوم ؟ و بإمكاننا ايضا ان نقول لا دموع بعد اليوم
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -


  2. #2
    ههههههههههه
    أنا مثلك تعرضت للكثير من هذه المواقف ...
    والله صراحة أشعر أحيانا أن مجتمعنا يحتاج لسنوات ليتقدم ...

    و بالنسبة لي فأنا عندما يأتي إلي عميل ... أشغل جهاز الفراسة .. هل هو أخضر ( أي لا يفقه شيئا ) أم أنه متعلم ... و في كلا الحالتين أقدم له ما يريد ... و أفضل شيء المثل الذي يقول ( اللي أوله شرط آخره نور ) طبعا و عند بداية العمل أستلم منه 50% من المبلغ ... و أجعل العميل متابع لخطوات العمل ... أي أني كلما أنهيت جزء آخذ اعتماده من العميل ...

    و في حالة وقع لي ما وقع لك أخي ... أخذ العمل و أخبئه في أحد الملفات في الهارديسك لأني أعلم أنه سيأتي لها يوما و ترى النور ..

    و بالتوفيق أخي ..
    اجعل من برنامجك الذي تعمل عليه صديقا لك ... وسوف ينفذ لك كل ما تطلبه

  3. #3
    P r o f e s s i o n a l
    صور رمزية Motion Designer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    أم الدنيا Egypt - المنوفية
    ردود
    583
    أولاً من اّثار هذا الموضوع هو الإحباط الناتج للشخص القائم بالعمل فمعظم الناس كما تقول أقصد العملاء

    لايفقهون شيئاً عن الجيرافك إلا انه سمعه من أحد أصدقاءة وأظن لو حتى شاهدة فى التلفاز لايعلم

    ما هو . وهذا من أكبر الاخطاء لانك هاتتعب معاه قوى على ما توصله ما تريده أو ما تنفذة فى العمل على

    العكس تماما للشخص الفاهم لفن الجيرافك أو الذى يعلم ما هو الجيرافك إسلوبه حتى تراة أنسان فاهم

    متعقل يريحك فى الكلام حتى لو عملك ما عجبوش يقولك عيده من تانى وظبطلى الكلمة دى مثلا أو اللقطة دى أو أى شىء فى العمل .

    على عكس صاحبنا التانى هايقولك اية ياعم القرف دا انا لو روحت لفلان كان عملى أحسن من كدا

    وتبدأ انت من جديد مع العلم انك هاتبدأ وخايف لميعجبوش العمل تانى . المشكلة ياريته يحددلك نقاط معينة

    فى العمل يمكن تغيرها بسهولة ولاكنه اذا لم يعجبة العمل فلم يعجبة العمل ككل .

    كلامى طبعا ليس على معظم العملاء ولكنى اتكلم على هذة الفئة بالذات
    محرك + محرك = 7 محرك
    فريون + فريون = قنبله هيروشيما
    محرك + فريون = جرار زراعى

    المفروض الواحد طبعا يرحب بجميع الإنتقادات فهذا العمل بالذات هو عرض وطلب .

    تحياتى ...
    موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم www.rasoulallah.net

    ..............................................


    إِذَا مَرَ الزَمَانُ ولَمْ تَرَونِي فَهَذَا خَطَئِ فَتَذَكَرُونِي وَإِنْ غِبْتُ وَلَمْ تَجِدُونِي أَكُونُ وَقْتَهَا بِحَاجٍة إِلَى الدُعَاءِ فَادْعُولِي

  4. #4
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    أنا عادة اتركهم يشاهدونني و أنا أعمل يعني يشاركونني في عملية التصميم في بعض فتراتها مما يجعلهم يثقون في المصمم و في ما يصممه.. و هذه الطريقة لجأت اليها بعدما اخذت احد الزبائن في يوم ما و اخذته نحو الباب و اغلقتها بقوة...
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية hamany90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    الـكويـت!
    ردود
    1,384
    الحمد الله .. لم يمر علي

    إحترامي ,,

    :My Company
    H90films.com



  6. #6
    مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    أحضر الكلاشن وطخه بين عينيه... حل مجرب
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Jassar معاينة الرد
    أحضر الكلاشن وطخه بين عينيه... حل مجرب

    انا انتمي للمدرسه الكلاسكيه saw
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة y@sser معاينة الرد

    انا انتمي للمدرسه الكلاسكيه saw

    ههههههههههههههه , حلوه يا ياسر ^^ .


    كان الله بالعون يا مدير الجزيره ^^ , المشكله انو شغلكم متعب وحرام بعد هذا لكه يجي شخص ويضرب بعرض الحائط كل هالتعب بكلمه وحده ! مش عاجبني O_O ... لكن معو حق فالنهايه ! هوا ال راح يدفع ... صح ^^

    بكذا ... انتا مع حل واحد وعن تجربتي الشخصيه ... منظر العميل يدل على تفكيره ومدى أستيعابو للأمور .

    عندك شغل تجاري ... له ناسو
    وعندك شغل أحترافي ... له ناسو على الأكيد .


    وبالضروره ... كل شيء له سعر ومقياس .

    طبعا أنا أفضل , الأبتعاد عن مثل العينات ال طرحتها ... لأنو هذه سمعه وتنبنى ... وش هالبروفايل ال انا ابنيه للشركه على حساب صاحب ورشه ولا حداد ولا هذه الناس .

    هذا طبعا رأيي ... والحمد لله انو ضرباتنا أهون من ضرباتكم ^^

    بالتوفيق.

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية hamany90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    الـكويـت!
    ردود
    1,384
    والحمد لله انو ضرباتنا أهون من ضرباتكم ^^
    ههههههههههههههه

    الظاهر بنرجع للحبيب الفوتوشوب ...

    :My Company
    H90films.com



  10. #10
    اخى احمد
    السلام عليكم
    اولا لابد لنا ان نخاطب الناس على قدر عقولهم
    من حق اى شخص يسعى بأى وسيلة جرافيك ان يعلن عن نفسه سواء متعلم ومن المتعلمين ايضا فئات ممن يعلمون الجرافيك ومنهم من لا يعلمه ومن الناس من يسمع عن الجرافيك على انه وسيلة دعايا واعلان لكن لا يعرف اقسامه ويجهل ايضا ماذا يريد بالظبط
    وهذا هو دور مصمم الجرافيك الذى لابد من ان يتحاور مع العميل بشكل يعرف منه الذى يريده بالظبط
    لكن ان تصنع شئ من خيالك وتفترض فى العميل ان يعرف ما هو الذى صنعته صعب لا يكون هذا الا من هم فى المجال او يقتربو من معرفته بشكل جيد
    رايي ان تحاول اقناعه ان لم تستطع ذلك قل لنفسك انك تتحمل جزء من الخطأ لكونك لم تتحاور معه لمعرفة ماذا يريد بالظبط وان تخبره ان امر التصميم سيمر بمراحل حتى يصبح نهائى وان تجعله يراه كل مرحلة اما بالنسبة للماديات فالموضوع يتوقف عليك انت حسب اتفاقك ورغبتك
    اعلم منه ماذا يريد لكى يصبح تصميمك مناسب له وافعل التطوير الى يوافقه حتى لا يضيع تعبك وما قمت به فى ايام سينتهى فى ساعات ان شاء الله لان الاساس قد قمت به
    ربنا يوفقك هذا هو رأيي الذى قد يصيب وقد يخطئ
    السلام عليكم
    ________________________________________
    ولو كنت واثقا من رحمته تمام الثقة ,لما يئست من الفرج
    ولو كنت موقنا بحكمته كل اليقين ,لما عتبت عليه في قضائه وقدره
    ولو كنت مطمئنا إلى عدالته بالغ الاطمئنان, لما شككت في نهاية الظالمين

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا


    My 3D Visualization Work

    فيس بوك
    Freelancer


  11. #11
    عضو خيالي جدا
    صور رمزية Yas2eR
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    موشن جرافيك
    العمر
    31
    ردود
    956
    اولا ... انا عاجبني اسلوب النقاش فى الشهر اللى فات واظن ... احمد اخد باله من كده وفتح الموضوع ده لان يوجد اراء مختلفة ..واراء متضاده ولكن اكيد فى افادة


    تانيا الموضوع نفسه .... ا
    اشتغلت فى كذا شغلانة زمان ... الكويس والوحش واللى ملوش معناه واللى ليه معناه
    زى الممثل ...فى الاول متضطر انو يوافق على ادوار مش كويسة ..لكن بعدين من حقه انه يختار الدور اللى بيلعبه

    لكن .. دورى كا صمم ..انى اتعامل مع الناس بشكل محترف
    لو هو مش فاهم .... افهمه ..انو مثلا مينفعش ..اعلان يبقى فى حاجة زى كده .. واشرحله بطريقة كويسة ..انه مش هو مبيفهمش وانا فاهم اكتر منه لا طبعا

    لا بطريقة انى خايف على الشغل ..وعايزه يطلع كويس
    وغالبا ..اما بشرح للعميل انو مينفعش كده بيبتدي يدور على حلول اخرى فى دماغه
    انا ممكن اخترقه بفكره واقنعه بيها فى اللحظه دي ..


    اما بالنسبه للشغلانة اللى هتقلل من مستواى ..فى الفترة دي ... انا ممكن اعتزر عنها ..واقوله .. هشوفلك حد يعملهالك بشكل انى اكسب الشخص ده .. ممكن الشغلانة الجايه تبقى حاجة مفيدة ليا

    لكن ... هو اذا مش فاهم ...وقال مثلا الشغل بتاعى مش كويس ... هحاول افهم وجهة نظره .. ليه مش كويس ؟؟
    وهو شايف ايه الكويس ؟؟ لو طلع بيخرف ..... طبعا ..هصده ..واقوله لا .. كذا كذا كذا

    لحد ما نوصل انا وهو على لينك محايد
    واذا موصلناش ..هعمل اللى هو عايزه ... وبعدين اقطع السلك .. ماخدش منه شغل تانى



    لكن ..فى نفس الوقت ..... في عملاء جهلة من نحية الجرافيكس الجديد ... لكن خبرة وممكن تستفاد منه
    وفي منهم كتيييييييييييير جدا

    ولازم تفرق بينه وبين العميل الجاهل
    ده مش جاهل ... ده فاهم اكتر منك ... لكن الجرافيكس الجديد ( جرافيكس حر مطلق ... ممكن تعمنل اى حاجة واى لون ) وطبعا العميل القديم الطراز مبيفهمهاش ويقلك ايه دي ؟؟؟
    وهو عنده حق

    وسعات ارائهم بتبقى مفيييييده جدا ... فى الشغل بتاعك
    وعادتا شغلانة الديزاينر ..شغلانة عنيدة ...اكيد انت مش هتستريح او تبقى مبسوط من اى حد يقلك ... الشغل بتاعك مش حلو ... لو عنده حق او معندوش
    بس حاول تفهم وتستوعب ( الاراء المختلفة )
    http://www.facebook.com/group.php?gid=5786949845
    ////
    /////////////////////////////////////
    Thinking / Building
    mind set
    this is thinking business , if thinking makes you tired
    , then you at wrong place

  12. #12
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ahmedyounis معاينة الرد
    اخى احمد
    السلام عليكم
    اولا لابد لنا ان نخاطب الناس على قدر عقولهم
    من حق اى شخص يسعى بأى وسيلة جرافيك ان يعلن عن نفسه سواء متعلم ومن المتعلمين ايضا فئات ممن يعلمون الجرافيك ومنهم من لا يعلمه ومن الناس من يسمع عن الجرافيك على انه وسيلة دعايا واعلان لكن لا يعرف اقسامه ويجهل ايضا ماذا يريد بالظبط
    وهذا هو دور مصمم الجرافيك الذى لابد من ان يتحاور مع العميل بشكل يعرف منه الذى يريده بالظبط
    لكن ان تصنع شئ من خيالك وتفترض فى العميل ان يعرف ما هو الذى صنعته صعب لا يكون هذا الا من هم فى المجال او يقتربو من معرفته بشكل جيد
    رايي ان تحاول اقناعه ان لم تستطع ذلك قل لنفسك انك تتحمل جزء من الخطأ لكونك لم تتحاور معه لمعرفة ماذا يريد بالظبط وان تخبره ان امر التصميم سيمر بمراحل حتى يصبح نهائى وان تجعله يراه كل مرحلة اما بالنسبة للماديات فالموضوع يتوقف عليك انت حسب اتفاقك ورغبتك
    اعلم منه ماذا يريد لكى يصبح تصميمك مناسب له وافعل التطوير الى يوافقه حتى لا يضيع تعبك وما قمت به فى ايام سينتهى فى ساعات ان شاء الله لان الاساس قد قمت به
    ربنا يوفقك هذا هو رأيي الذى قد يصيب وقد يخطئ
    السلام عليكم
    الله يعطيك العافيه .. هذا الكلام الي كان ودي انا بقوله ..
    اخوي احمد يبدو انك على التو خارج من هذا ال موقف !! كاني حاس فيك ..

    لكن تستطيع ان تحدد من اليوم وصاعدا

    الطريقة المناسبة للتعامل مع :

    شخص جاهل بالجرافيك ... حدد موقفك قبل كيف تتعامل معه حدد المبدا .. والكيفية .. وجودة العمل .. فقد ترى لفكرته رائعة وتنفذها بطريقة اروع .. ولكن لاتعجبه لانه يريد الطريقة الرائعة من وجة نظرة هو بينما انت ...!!!

    وبين شخص متفاوت الفهم بالجرافيك .. ماذا يريد؟ .. كيف اقنعه بالعمل من نظرتي انا ؟؟ كيف اتعامل معه ؟؟

    طبعا سبب كتابة موضوعك ليس لموقف تعرضتم له شخصيا وانا هنا اقصد كل شخص تعرض لهذا الموقف او سيتعرض له ...
    انت امام دراسة فن التسويق والتعامل مع العملاء حسب تخصص العمل والعميل و...و...و...


    تحياتي
    =======================================.
    متى يعودان ؟
    ( الحمود & الخليفي )
    =======================================.
    .

  13. #13
    لا بطريقة انى خايف على الشغل ..وعايزه يطلع كويس
    وغالبا ..اما بشرح للعميل انو مينفعش كده بيبتدي يدور على حلول اخرى فى دماغه
    انا ممكن اخترقه بفكره واقنعه بيها فى اللحظه دي ..
    عجبتني صفة بك : اخترقه بفكرة واقنعه .. ..ههههههههههههه

    دنتا خطيييييييييييييييييير
    =======================================.
    متى يعودان ؟
    ( الحمود & الخليفي )
    =======================================.
    .

  14. #14
    عضو خيالي جدا
    صور رمزية Yas2eR
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    موشن جرافيك
    العمر
    31
    ردود
    956
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة همرابيض معاينة الرد
    عجبتني صفة بك : اخترقه بفكرة واقنعه .. ..ههههههههههههه

    دنتا خطيييييييييييييييييير
    هههههههههههههههههه
    http://www.facebook.com/group.php?gid=5786949845
    ////
    /////////////////////////////////////
    Thinking / Building
    mind set
    this is thinking business , if thinking makes you tired
    , then you at wrong place

  15. #15
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    ردود
    25
    السلام عليكم

    أنا ولله الحمد لم يصادفني هذا الإشكال بشكل كبير

    لأني قبل لا أشتغل على العمل أشوف العميل وش عنده من فكرة وش يبغى طريقة العمل تكون
    أهم شيء

    إذا فهمت إنه يبغى حوست خلفيات لزقت له كم من خلفيه وخله يستانس أهم شيء يعجبه

    أما الناس اللي غيره ويبغون شغل مرتب نسويله اللي يبغا


    هذا هو رأيي

    بس ملحوظه ...
    قبل لا تشتغل على شيء إسأل العميل وش الفكره اللي براسه

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية hamany90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    الـكويـت!
    ردود
    1,384
    إذا فهمت إنه يبغى حوست خلفيات لزقت له كم من خلفيه وخله يستانس أهم شيء يعجبه

    أما الناس اللي غيره ويبغون شغل مرتب نسويله اللي يبغا
    أتوقع هل شي رح يضر بسمعتك بالسوق !! أقصد سمعت مستوى شغلك يعني !!

    :My Company
    H90films.com



  17. #17
    - وجهة نظري القاصرة هي أن الأمر يعتمد على المصمم أو المونتير بمعنى أنه :

    1- إذا كنت إنسان معروف في السوق و المادة متوفرة و الزبائين كذلك , بمعنى أنه ما تفرق معك زبون أو زبونين
    يضيعوا , هنا يحق لك إنك ترفض و تمشي وجهة نظرك حتى لو وصل الأمر تخسر الزبون , لإن السمعة أولى !

    2- إذا كنت رجال ( غلبان ) فالجوع كافر و أنا أخوك , افعل ما يريده العميل و لا حول ولا قوة إلا بالله !

  18. #18
    مشرف منبر 3D Studio MAX
    صور رمزية M-Keshta
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    مصر - المنصوره
    ردود
    4,018
    حصلت معايا قريب وسبحان الله كأنك بتحكى اللى حصل معايا بالظبط
    انا عملتله اللى هوا عاوزه بس بدماغى انا يعنى فى الاخر وضعت لمساتى فى العمل بردو وقولتله انا مش فاضى اعدل بعد كده والعمل اخد وقته وزياده وعاهدت نفسى انى متعاملش معاه تانى او مع اى حد من نفس النوعيه

  19. #19
    مشرف منبر 3D Studio MAX
    صور رمزية M-Keshta
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    مصر - المنصوره
    ردود
    4,018
    حصلت معايا قريب وسبحان الله كأنك بتحكى اللى حصل معايا بالظبط
    انا عملتله اللى هوا عاوزه بس بدماغى انا يعنى فى الاخر وضعت لمساتى فى العمل بردو وقولتله انا مش فاضى اعدل بعد كده والعمل اخد وقته وزياده وعاهدت نفسى انى متعاملش معاه تانى او مع اى حد من نفس النوعيه

  20. #20
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    اشكركم جدا على التفاعل ..

    هنا ارتكبت خطأ مع هذا العميل ..
    هو انني نفذت له اعمال سابقا بكل احترافية .. و ها هو الآن و فجأة أصبح بروفيسور في علم الرسوم
    لدرجة انه يفرق بين جرافيك احترافي و جرافيك وحش !

    مما يغيضني يا اخوان .. عندما سألته عن الفكرة قال .. لا تسألني نريد ابداعك !
    و الآن اتمنى اني دخلت مدرسة saw !

    و الله يا اخوان رندر لمدة يومين في الماكس فقط .. لسبب اني وضعت خامة زجاج شفاف ..


    و الآن اقول ياليتني وضعت خامة " خيشة " و تخب عليه بعد



    فالذي توصلت اليه .. هو انني ارتكبت خطأ .. بالعامية : عطيته اكبر من عقله
    فبدأ بالانتقاد .. مع انه سابقا بالكاد يفرق بين الوورد و الماكس

    طبعا للاسف مثل هؤلاء هم الاغلبية يتفاوتون فقط في فهم الرندر !

    أما وجه الآخر من العملاء هم من يحترمون ما تقوم به
    يتواجدون امام عملهم أحيانا اثناء التنفيذ و بالتالي يحترمون الوقت و الجهد الذي تبذله
    و هناك من الاخرين من الذين قد يختلطون بكثير من المصممين فيستطيع تميزك بينهم إما في مواعيد التسليم
    او في نوعية الجرافيك الذي تقدمه لهم

    هناك أعمال لا اشير لاسمي في الشارة النهاية .. لسبب تعرفونها جيدا
    و ارجوا منه الا يذكر عند احد انني من نفذت العمل
    لذا اترك لصاحب العمل فرصة ليضع اسمه تحت " منفذ الجرافيك " او " المخرج " ! مادام خلط الالوان في الجرافيك


    و هذه المشكلة تحتاج لموضوع آخر .. الذي يضع اسمه تحت مسمى لا علاقة له



    مدير الجزيرة معصّب
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل