صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 30

موضوع: الدرر البهيه في المسائل الفقهيه

ردود: 30 | زيارات: 1815
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701

    الدرر البهيه في المسائل الفقهيه

    بسم الله

    تأليف الامام محمد بن على بن محمد الشوكانى


    بسم الله الرحمن الرحيم

    أحمد من امرنا بالتفقه في الدين و اشكر من ارشدنا إلى اتباع سنن سيد المرسلين و أصلى و أسلم على الرسول الأمين و أله و الطاهرين و أصحابه الأكرمين

    كتاب الطهاره (1)
    باب
    الماء طاهر و مطهر و لا يخرجه عن الوصفين إلا ما غير ريحه أو لو نه أو طعمه من النجاسات و عن الثانى (2) ما أخرجه عن اسم الماء المطلق من المغيرات الطاهره و لا فرق بين قليل و كثير و ما فوق القلتين و ما دونهما و متحرك و ساكن و مستعمل و غير مستعمل
    فصل
    و النجاسات هى غائط الانسان مطلقا و بوله _ إلا الذكر الرضيع _ و لعاب كلب و روث و دم حيض و لحم خنزير و فيما عدا ذالك خلاف . و الاصل الطهاره فلا ينتقل عنها إلا ناقل صحيح لم يعارضه ما يساويه أو يقدم عليه
    فصل
    و يطهر ما يتنجس بغسله حتى لا يبقى لها عين و لا لون و لا ريح و لا طعم و النعل بالمسح و الاستحاله مطهر لعم و جود الوصف عليه و ما لا يمكن غسله فبالصب عليه او النزح منه حتى لا يبقى للنجاسه أثر
    و الماء هو الاصل في التطهير فلا يقوم غيره مقامه إلا بإذن من الشارع



    (1) زياده ليست بالأصل و قد درج المؤلف في كل المتن على تقسيمة إلى كتب و الكتاب إلى فصول و لذا إدرجتهذه الزياده لأنها على منوال الكتاب

    (2)
    يقصد الوصف الثانى للماء و هو انه مطهر فيخرج عن هذا الوصف بما ذكر



    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب قضاء الحاجه

    على المتخلى الاستتار حتى يدنو من الارض و البعد أو دخول الكنيف و ترك الكلام و الملامسه لما له حرمه
    و تجنب الامكنه التى منع عن التخلى فيها شرع أو عرف و عدم الاستقبال و الاستدبار للقبله
    و عليه الاستجمار بثلاثه أحجار طاهره أو ما يقوم مقامها
    و يندب الأستعاذه عند الشروع و الاستغفار و الحمد بعد الفراغ .



    الحمد لله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب الوضوء
    يجب على كل مكلف أن يسمى إذا ذكر و يتمضمض و يستنشق ثم يغسل جميع وجهه ثم يديه مع مرفقيه ثم يمسح رأسه مع أذنيه و يجزئ مسح بعضه و المسح على العمامه
    ثم يغسل رجليه مع الكعبين و له المسح على الخفين
    و لا يكون وضوءا شرعيا إلا بالنيه لاستباحة الصلا ه
    فصل
    و يستحب التثليث في غير الرأس و إطالة الغرة و التحجيل و تقديم السواك استحبابا و غسل اليدين إلى الرسغين ثلاثا قبل الشروع في غسل الأعضاء المتقدمه
    فصل
    و ينتقض الوضوء بما خرج من الفرجين من عين أو ريح و بما يوجب الغسل ونوم المضطجع و أكل لحم الإبل و القيئ و نحوه و مس الذكر



    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب الغسل
    يجب بخروج المنى بشهوة ولو بتفكر و بالتقاء الختانين و بأنقطاع الحيض و النفاس و بالأحتلام مع وجود بلل و بالموت و بالإسلام
    فصل
    و الغسل الواجب هو ان يفيض الماء على جميع بدنه أو يغمس فيه و مع المضمضه و الاستنشاق و الدلك لما يمكن دلكه و لا يكون شرعيا إلا بالنيه لرفع موجبه و ندب تقديم غسل أعضاء الوضوء إلا القدمين ثم التيامن
    فصل
    و يشرع لصلاة الجمعه و للعيدين و لمن غسل ميتا و للإحرام و لدخول مكة


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب التيمم
    يستباح به ما يستباح بالوضوء و الغسل لمن لا يجد الماء أو خشي الضرر من استعماله و أعضاؤه الوجه ثم الكفان
    يمسحهما مره بضربة واحده ناويا مسميا و نواقضه نواقض الوضوء

    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    بارك الله فيك أخي عاطف .

    استمر ... وفقنا الله و إياك .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    وفقنا الله و اياك يا اخى

    ان شاء الله سوف استمر


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله


    باب الحيض
    لم يأت في تقدير أقله و أكثره ما تقوم به الحجه و كذالك الطهر فذات العاده المتقدره تعمل عليها و غيرها ترجع إلى القرائن فدم الحيض يتميز عن غيره فتكون حائضا إذا رأت دم الحيض و مستحاضه إذا رأت غيره و هى كالطاهره .
    و تغسل أثر الدم .
    و تتوضأ لكل صلاه.
    و الحائض لا تصلى .
    و لا تصوم و لا تتوضأ حتى تغسل و بعد الطهر و تقضى الصيام .
    فصل
    و النفاس أكثره أربعون يوما و لا حد لأقله و هو كالحيض .


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    كتاب الصلاه
    أول وقت الظهر الزوال , و أخره مصير ظل الشئ مثله سوى فئ الزوال , و هو أول وقت العصر و أخره ما دامت الشمس بيضائ نقيه , و أول وقت المغرب غروب الشمس و أخره ذهاب الشفق الاحمر , و هو أول العشاء و أخره طلوع الشمس .
    و من نام عن صلاته أو سها عنها فوقتها حين يذكرها ,و من كان معذورا و ادرك من الصلاه ركعة فقد فقد أدركها.
    و التوقيت و اجب.
    و الجمع لعذر جائز ,و المتيممم و ناقص الصلاه و الطهاره يصلون كغيرهم من غير تأخير
    و اوقات الكراهة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس و عند الزوال و بعد العصر حتى تغرب .

    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب الأذان
    يشرع لأهل كل بلد أن يتخذو مؤذنا , ينادى بألفاظ الاذان المشروعه , عند دخول وقت الصلاة .
    و يشرع للسمع أن يتابع المؤذن .
    ثم تشرع الإيقامة على الصفه الوارده .


    الحمد لله

    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب
    و يجب على المصلى تطهير ثوبه و بدنه و مكانه من النجاسه , و ستر عورته و لا يشتمل الصماء , و لا يسدل , و لا يسبل , و لا يكفت , و لا يصلى في ثوب حرير و لا ثوب شهرة , و لا مغصوب .
    و عليه استقبال عين الكعبة إن كان مشاهد لها أو في حكم المشاهد .
    و غير المشاهد يستقبل الجهة بعد التحرى .


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب كيفية الصلاة

    لا تكون شرعية إلى بلنيه .
    و اركانها كلها مفترضة إلا قعود التشهد الاوسط و الاستراحه , و لا يجب من اذكارها إلا التكبير و الفاتحه في كل ركعة و لو كان مؤتما و التشهد الاخير و التسليم و ما عدا ذالك فسنن , و هى الرفع في المواضع الاربعة , و الضم و التوجه بعد التكبيره , و التعوذ و التأمين , و قراءة غير الفاتحه معها , و التشهد الاوسط و الاذكار الوارده في كل ركن و الاستكثار من الدعاء بخير الدنيا و الاخرة بما ورد و بما لم يرد .
    فصل
    و تبطل الصلاة بالكلام و بالأشتغالى بما ليس منها و بترك شرط أو ركن عمدا .
    فصل
    و لا تجب على غير مكلف , و تسقط عمن عجز عن الإشاره , و عمن أغمى عليه حتى وقتها , و يصلى المريض قائما ثم قاعدا ثم على جنب .

    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب صلاة التطوع

    هى اربع قبل الظهر , و أربع بعده , و أربع قبل العصر , و ركعتان بعد المغرب , و ركعتان بعد العشاء , و ركعتان قبل الفجر و صلاة الضحى , و صلاة الليل و أكثرها ثلاث عشرة ركعة و يوتر في أخرها بركعة , و تحية المسجد , و الاستخاره , و ركعتان بين كل أذان و إيقامة .


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم اله

    باب صلاة الجماعة

    هى من اكد السنن , و تنعقد باثنين , و إذا كثر الجمع كان الثواب أكثر , و تصح بعد المفضول , و الأولى أن يكون الامام من الاخيار , و يؤم الرجل بالنساء لا العكس , و المفترض بالمتنفل و العكس , و تجب المتابعة في غير مبطل و لا يؤم الرجل قوما و هم له كارهون , و يصلى بهم صلاة أخفهم , و يقدم السلاطان و رب المنزل , و الاقرأ , ثم الأعلم , ثم الأسن , و إذا أختلت صلاة الامام كان ذالك عليه لا على المؤتمين به ,
    و موقفهم خلفه إلا الواحد فعن يمينه .
    و إمامة النساء وسط الصف , و تقدم صفوف الرجال ثم الصيبيان ثم النساء و الاحق بالصف الاول أولى الأحلام و النهى .
    و على الجماعة أن يسووا صفوفهم و ان يسدوا الخلل , و ان يتموا الصف الأول ثم الذى يليه و ثم كذالك .

    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب سجود السهو

    هو سجدتان قبل التسليم أو بعده , و بأحرام و تشهد و تحليل , و يشرع لترك مسنون و لزياده و لو ركعة سهوا , و للشك في العدد .
    و إذا سجد الإمام تابعه المؤتم .


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب القضاء للفوائت

    إن كان الترك عمدا لا لعذر , فدين الله تعالى أحق أن يقضى , و أن كان بعذر , فليس بقضاء بل أداء في وقت زوال العذر , إلا صلاة العيد ففي ثانيه .


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب صلاة الجمعه

    تجب على كل مكلف إلا المرأه و العبد و المسافر و المريض و هى كسائر الصلوات لا تخالفها إلا في مشروعيته الخطبتين قبلها , و وقتها وقت الظهر .
    و على من حضرها أن لا يتخطى رقاب الناس و أن ينصت حال الخطبتين , و ندب له التكبير , و التطيب , و الدنو من الإمام .
    و من أدرك ركعة منها فقد أدركها , و هى في يوم العيد رخصه .

    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب صلاة العيدين

    هى ركعتان في الأولى سبع تكبيرات قبل القرأه , و في الثانيه خمس كذلك , و يخطب بعدها .
    و يستحب التجمل و الخروج إلى خارج البلد و مخالفة الطريق , و الاكل قبل الخروج في الفطور دون الاضحى .
    و و قتها بعد أرتفاع الشمس قدر رمح إلى الزوال و لا إذان فيها و لا إقامه .


    الحمد لله
    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    باب صلاة الخوف

    قد صلاها رسول الله صلى الله عليه و سلم على صفات مختلفه , و كلها مجزيه ,و إذا أشتد الخوف و التحم القتال صلاها الرجل و الراكب و لو إلى غير القبلة و لو بالإيماء .

    الحمد لله
    .
    أخر تعديل بواسطة أبو عبد الكريم في 15 / 05 / 2008 الساعة 08:47 PM
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    بارك الله فيك أخي عاطف .

    و جعل العمل في موازين حسناتك إن شاء الله و لوجه تعالى خالصا .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل