موضوع: دروس Sladinفي عالم الأبعاد الثلاثية (الدرس الأول)

ردود: 7 | زيارات: 749
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية SLADIN
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    تحت الراية الخفاقة و كلمة التوحيد تكون أرضي وبلادي
    العمر
    38
    ردود
    216

    Lightbulb دروس Sladinفي عالم الأبعاد الثلاثية (الدرس الأول)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ثم أما بعد
    فهذه مجموعة من الدروس النظرية التمهيدية للبدأ في دخول عالم الأبعاد الثلاثية من بوابتها الحقيقية للتعرف على آلية عمل البرنامج بشكل أوضح وهو مايسهل علينا بعد ذلك إدراك خبايا البرامج الثلاثية وتحديدا ماكس منها ...... والتي سوف نعلم فيما بعد مدى أهمية هذه الدروس البسيطة ويمكن للمبتدئين البدأ معنا من الأن فقط بمجرد القراءة وتدوين الكلمات المهمة والمحورية وكذا لمن يعملون في مجال إعداد البحوث أو البرمجة الثلاثية للبرامج.

    والآن مع الدرس الأول وبشكل مباشر:

    النمذجة ( بناء النماذج )
    لبناء نموذج بواسطة برامج الحاسب توجد لدينا طريقتان رياضيتان في الأصل وذلك لتمثيل سطوح المجسمات وهما
    1-سلسلة المنحنيات
    2- مجموعة المضلعات

    * المكونات الأساسية في أي مجسم هي :-
    1- VERTIX وهي نفطة في الفراغ
    2- VECTOR خط واصل بين نقطتين VERTIX
    3- FACE وجه يحدد بثلاث خطوط من VERTIX.

    لذا فإن الكائنات المجسمة بالحاسب تتكون من مجموعة كبيرة من الأوجه FACE لها صفاتها المميزة لها.
    والأجسام المعقدة أو ذات التفاصيل اللونية أو التجسيمية العالية تتكون من مضلعات كثيرة وصغيرة لها صفاتها المختلفة حسب موقعها من التكوين الأساسي.

    لذا فإن بداية الأبعاد الثلاثية ينشأ من وجود علاقة رياضية بين وجه 2D ثنائي الأبعاد وبين إتجاهات مختلفة ORIENTATION

    والكائنات التي يمكن إنشاؤها على البرامج بشكل مباشر تنقسم إلى قسمين وهذا يكسر تخيل البعض في أن عالم الثري دي يبدأ من مكعب ولكنه يبدأ من نوعين من الأشكال وهي :-

    1- كائنات ذات حواف مستقيمة
    * الصندوق * المنشور * الماسة * الهرم
    2- كائنات ذات أحرف منحنية
    * الكرةSPHERE * المخروطCONE * الحلقة TORUS * الإسطوانة


    وعلى سبيل المثال في الكرة وحدها يوجد نوعان منها لو لاحظتم ذلك عبر برنامج ماكس

    L-SPHERE
    GSPHERE
    فالأول يعني الكرة المكونة من الأوجه الطولية والعرضية ويستفاد منها في عمليات معالجة الكرة والتعامل فيها مع عدد الأوجه.
    والأخير يستفاد منه في التعامل مع شكل كرة فقط دون تعامل مع تحرير في الخصائص التكوينية للكرة ( أي التي تشكل الأرة في الأساس وتحديدا وحدة بنائها )


    كما أن هنالك بعض النماذج والكائنات عبارة عن تعديل لكائنات أساسية وتندرج في النمذجة تحت بند Extended primitives

    مثل
    * نصف الكرة Hemispher *الإسطوانة المفرغة tube
    * الماسة hedra *الكبسولة * خزان البتروليوم (الزيت) * العقدة knot

    --------------------------------------------------
    نكتفي بهذا القدر البسيط ودرسنا القادم هو بعنوان النمذجة بالحاسب أسس وأدوات
    نصف الكرة He


  2. #2
    شرح جيد جزاك الله خيرا

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية Romeo2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    في بلاد الرومانسية
    ردود
    378
    مشكور على المعلومات التي تهم كل مبتدأ للبدء في دخول عالم بناء الاجسام

  4. #4
    رائـــــــــــــــــــــــــــــــــع واصل ...

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية ibraheem3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    in Maya View Port
    ردود
    940
    معلومات قيمة بارك الله فيك ... ارجو ان تواصل ... والله يكون في عونك
    جزام الله خيـــــــــــــــــــــر
    اللهــم ألف بيـــن قلوبنا , وزكــي نفوسنــا . واغفـــر لنا ذنوبنا
    واحشرنا في زمرة المتحابين فيــــك .

  6. #6
    موضوعك جميل جدا اخي رجاء استمر هذه الأمور في غاية الأهمية

  7. #7
    عضو فعال
    صور رمزية SLADIN
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    تحت الراية الخفاقة و كلمة التوحيد تكون أرضي وبلادي
    العمر
    38
    ردود
    216
    جزاكم الله خيرا ولنا تكملة قريبة فكونوا معنا ولن تندموا فالفرق بين مهندس الماكس ومن يعمل بالماكس فقط هذه المعلومات

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل