Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرة أخرى... فصل الألوان | كيف؟ و لماذا المصمم ؟

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• مرة أخرى... فصل الألوان | كيف؟ و لماذا المصمم ؟

السلام عليكم

حان دوري في الاستفسار

الاخوة الكرام من خبراء المطابع و التصميم, أرسلت عملا للمطبعة فقامت المطبعة بطباعة التصميم, لكني لم أكن راضيا نهائيا عن الطباعة, حيث تظهر فراغات و طبقات الألوان تختلط في بعض الزوايا... باختصار, العمل اتلخبط و تشخبط... قمت فورا باعادة ما تم طبع للمطبعة فكان المشكل... لم يرضو باعادة العمل... و بعد نقاش طويل, طلبو مني ان اقوم بفصل الألوان في التصميم قبل ارساله

كيف ؟

هذا هو الاستفسار

كيف أفصل الألوان C و M و Y و K ؟؟ و أصدرهم كثلاث او اربعة ملفات مستقلة ؟

و هل يعقل فعلا ان لا يستطيع تقنيو المطبعة من فصل الألوان بنفسهم ؟

اوكي توصلت الى حل فردي بعد اجتهاد بسيط

حل هو:

في قائمة طبقات channels
    نقوم باختيار طبقة لون واحد فقط مثلا:Cyan و نخفي باقي الطبقات, بعد ذلك نقوم بتصدير العمل بنفس اسم الطبقة Cyan و نكرر ذلك لكل طبقة من الطبقات الأربعة ثم نقوم بارسالها للمطبعة

مع أنني لازلت متأكدا من أن المطبعة يجب ان تتقن عملها و ان هذا العمل ليس من اختصاص المصمم بل من اختصاص القائمين على الطباعة الا اذا كانت مطبعة من مطابع عصر النهضة الأوروبية حيث لا يعتمد على ملفات الفوتشوب او غيرها بل على ملفات الصور فقط..

و شكرا لكل زوار الموضوع و نأمل ان تستفيد الفئة المهتمة

المشاركة الأصلية بواسطة big-ah مشاهدة المشاركة
      اوكي توصلت الى حل فردي بعد اجتهاد بسيط

حل هو:

في قائمة طبقات channels
      نقوم باختيار طبقة لون واحد فقط مثلا:Cyan و نخفي باقي الطبقات, بعد ذلك نقوم بتصدير العمل بنفس اسم الطبقة Cyan و نكرر ذلك لكل طبقة من الطبقات الأربعة ثم نقوم بارسالها للمطبعة

مع أنني لازلت متأكدا من أن المطبعة يجب ان تتقن عملها و ان هذا العمل ليس من اختصاص المصمم بل من اختصاص القائمين على الطباعة الا اذا كانت مطبعة من مطابع عصر النهضة الأوروبية حيث لا يعتمد على ملفات الفوتشوب او غيرها بل على ملفات الصور فقط..

و شكرا لكل زوار الموضوع و نأمل ان تستفيد الفئة المهتمة

والله والله والله لسه شايف الموضوع حالاً وكنت هقترح عليك نفس الشيء

معلش يا أستاذ أمين كان نفسي أخدمك والله
      (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

الرد على من قال بحل المعازف

http://www.abumishari.com/

أهلا اخي أمين ...

لا أعلم سبب طلبهم لفصل الأالوان ... ولكن أقول انهم يستخدمون ماكنه طباعه من أيام حرب الديناصورات ... أعتقد والله أعلم GTO قديمه المصنعيه , فهي تحتاج ان يدخل عليها المطبوع مفصول الألوان وبطرق تقليديه ... سبق وان ناقشنا هذا الموضوع ^^ ... ولا تسألني عن الماكنه فقد تدربت نظري عليها أيام الكليه ..

المهم الأن ... الحل الذي ذكرته وارد ولكن أقول ان تصميمك نفسه يحتاج مراجعه من حيث توافق الألوان RGB الى CYMK ... أنا أتكلم عن بيئه عمل بنظام RGB .

المغزى ... تستطيع فحص ذالك ومعرفه أن كانت ألوان ال RGB اثناء التصميم تتوافق مع نظام ال CYMK بدون تحويل البروفايل . ومنه تتأكد بنفسك أن هذه الألوان لن تتعارض مع نظام المطبعه ( الحديثه ) .

للأسف لا أستطيع ذكر الحل بدون شرح كامل مع الصور ... واللأسف أيضا الموضوع يتعلق كليا بالألوان ويحتاج تفسير طويل .. , هذا ثاني موضوع اليوم عن نفس المشكله .

سأقوم بأعداد الموضوع لاحقا ... وان كنت على عجله من أمرك , راسلني على الخاص ^^

صحيح هل جربت مطبعه اخرى ^^

بالتوفيق .

الا اذا كانت مطبعة من مطابع عصر النهضة الأوروبية.....
          ههههههههههههههههه
          شكرا على الفائدة ....
          نفس المشكل حصل معي منذ حوالي اسبوع .....
          حيث قمت بطباعة تصميم حوالي متر على 60 سنتم ....
          وفوجئت باختفاء كثير من التفاصيل والطبقات التي كانت شفافيتها اقل من 40%
          مع العلم اني اني اعطيتهم الملف بصيغة psd.
          ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
          إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
          مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.

أحمد, ثانكس فور يور هيلب... خلاص راسلني على الخاص انا مستعجل جدا و تمؤخر بيوم عن تقديم بعض الأعمال لادارة حكومية
            بالنسبة لكلامك عن صيغة الrgb أقول بأن التصميم أصلا مصمم بصيغة الــcymk اصلا معظم أعمالي اسخدم بها هذه الصيغة لأن معظمها موجه للطباعة..

و بالنسبة لتغيير المطبعة, لن أستطيع ذلك الا بعد المحاولة الاخيرة, أريد أن اثبت لهم بأنهم ديناصورات "يعني لا يفقهون في الطباعة شيئا" و ثانيا لأنهم تشبثوا بكونهم أكثر خبرة و معرفة بهذه الأمور و أنهم لن يخسروا ما قامو بطباعته... خاصة وأنهم قامو بطابعة أكثر من 4000 نسخة كدفعة أولى... لكنني رفظتها لكونها "ملخبطة و مشخبطة و لا تشبه لا عن قريب و لا عن بعيد ما قمت بتسليمه اليهم" حتى الألوان لا تشبه أبدا ما اخترته في التصميم و حاولت تنسيقها و ترتيبها... أعرف ستقول "rgb" لكنني سأجادلك و أقول لك Cymk

صراحة لقد أخطأت و هذه أول و آخر مرة سأتعامل مع هذه المطبعة و غيرها من أشباه المطابع... أصلا أنا اتعامل مع مطبعة في مدينة الدارالبيضاء لكن لكون العمل مستعجل اضررت للاستعانة بأقرب مطبعة لي بالمدينة 560 كيلو عن الدار البيضاء

خالد أنا الاخر قمت بتسليم ثلاث صيغ للتصميم, كوني اعتقدت بأنهم في القرن الواحد والعشرين لكني فوجئت بكونهم انتقلو بآلة الزمن من عصر النهضة

المشاركة الأصلية بواسطة mmnoor مشاهدة المشاركة
              والله والله والله لسه شايف الموضوع حالاً وكنت هقترح عليك نفس الشيء

معلش يا أستاذ أمين كان نفسي أخدمك والله
              آسف آسف أخي mmnoor تجاوزت ردك لانني لم أشاهده انا الآخر
              أهلاو سهلا بك أخي و شكرا للاهتمام

غريب جدا جدا الان ... انا كنت أظن انك صممت RGB وحولت العمل فالنهايه ... الاجراء الطبيعي .

لكن انت صممت CYMK ... مستحيل أن لا يظهر لهم العمل مفصول بألوانه الأربع ...

انا أثق بكلامك ... لكن هل أنت متأكد على الأقل بأنك تحتفظ بال ICC Profile أثناء حفظ الملف ... اسف لكن جاريني فالمسأله .
                فالحل الذي عندي لا يعدو كونه أختبار ويطبق على ملف rgb ... اما أن تكون نفذت عملك على cymk ! وتختلط الالوان ! أسمحلي كلام لا يدخل رأس عاقل .

اكاد أجزم ان الاخوه حدثت معهم حادثه او خلل ما أثناء الطباعه ولا يريدون خساره ما تكبدوه من مخاسر فالمحابر والورق وما هنالك ... ويريدون تلبيسك الفاتوره بحجه ملف العمل ..

هراااااااااااء ...
                الفني المحترف فالمطبعه يتأكد من ملف العمل , ولا يطبع 4000 نسخه هكذا !

أيضا هناك أختبار عينه تعرض عليك ! أين هي أخي أمين ؟ ... وان لم تعرض ! , كيف به يصر على الخطء ! وبقوم بطباعه الباقي .

أخيرا ... شيء مهم , كل جهاز سواء شاشه كمبيوتر أو طابعه أو سكنر وما الا هنالك يختلف فيها نظام قرائه الألوان واخراجه ... فتصميم تم تصميمه على شاشه LG مثلا سيختلف في الوانه عند عرضه على شاشه سامسونج , ولكن الأختلاف لا تراه وهو يكاد يكون ضئيل ... والسبب أننا نحتفظ بال ICC Profile الخاص بألوان جهازك والبرنامج في داخل الملف نفسه وبشكل تلقائي ! ........ يعني الخلل لن يكون من عندك ... لا تقنعني الان .

أخي بكل امانه .. الخلل من عندهم ... ما دام العمل تم على CYMK والخاصيه ICC محفوظه فالنهايه ... وبالمناسبه هي مفعله اوتوماتيكيا حتى لو كنت لا تدري ... وموجهه لنظام SRGB الأكثر أنتشارا وتوزيعا بين الاجهزه بمختلف أنواعها ويحتوي النظام الاخير على ألوان أكثر من ال CYMK نفسه !

عذرا على الشرح الطويل ... لكن لم أقتنع بأن الخلل من عندك ... أرى المسأله تجاريه وليست فنيه بنائا على تحليلي

أشعرني بالتطورات , فلا أستطيع تقديم أكثر مما قلت لك من معطيات .

أنتبه أخي أمين ... والحذر من هكذا امور , فهي مكلفه والله .

صحيح ... كيف سلمتهم ملف العمل ؟ .. PDF ام PSD وهل فالحالتين مجمع على شكل صوره أم ليرات .

اليك الأتي :

لو سلمت العمل في أي حاله PDF أو PSD والعمل مغلق ( صوره ) أذا الخطء من المطبعه ... لماذا ؟ لأن الملف بحسب كلامك CYMK ومغلق على شكل صوره واحده ... والشانل أكبر دليل يوضع في عين الفني , فيها الالوان مفصوله .

ولو كان العمل مفتوح المصدر ...
                  أيضا الخطء على المطبعه !!! ... لماذا ... لأنه ببساطه CYMK وعجبي ورب الكعبه !

وتجاوزا ... لو كان العمل RGB ومفتوح المصدر ... فالخطء هنا أيضا عليهم , لكن قد يلحق بك الضرر بسبب جهل الفني .

كيف ؟

ببساطه عند تحويل ملف مفتوح المصدر من نظام RGB الى CYMK سوف تتغير الألوان بحسب النظام الجديد وفقا لقيمه الرياضيه التي تبنى على نظام الاخراج عندك ( الشاشه ) ... وهنا سترى ما لا يسرك .

لهذا ينصح دائما عند أستخدام نظام ال RGB ... بأن تراعى الألوان جيدا لتتوافق مع CYMK ... وأقصد هنا تلك الأشاره ( ! ) التي يتجاهلها الكثير الكثير من المصممين ... حيث ينتهي من العمل RGB وعند الطباعه يتفاجىء بما لا يسره من ألوان , فقد اختلفت عن الأصل .

وعليه ... يفضل تجميع العمل بعد التأكد من صحه الالوان ومن ثم تحويل الملف كله لنظام ال CYMK , وقتها فقط ... ستتمكن من فصل ألوان CYMK من أصل نظام ألوان RGB

انا فسرت لك كل شيء الأن ... ومن كلامك وقصتك علينا ........ الخطء منهم .

والله لو مكانك ما دفعت سنت واحد لهم .

لقد قام فعلا بالطباعة و لم يقم بعرض اي عينة اختبار ربما بعض النسخ الأولى ظهرت لديه بشكل جيد فاستمر بالطباعة.... لكنني لم اقتنع بجودة الطباعة بعدما فتحت اول رزمة من المطبوعات مباشرة شعرت بصدمة... أنا اقول بأن الألوان لم تتغير كليا لكن جودتها قلت بشكل كبير اي ان اللون الأحمر الفاقع الذي اخترته يظهر بشكل باهت و و يميل الى الاحمرار اكثر منه احمرار فاقع, كذلك اللون الأصفر الفاقع باهت جدا... ثم حواف الالتقاء بين اللون الاصفر و الاحمر لا تلتقي بالشكل المطلوب بل يظهر تخالف بين الحواف و مناطق بيضاء و نقاط بيضاء و بقع صغيرة على المناطق الحمراء كما لو ان نقاط مياه قد تساقطت على الورق.

انا لم أدفع بعد ثمن العمل لانني لا أقوم بالدفع الا بعد استلام العمل كاملا, و هذا ما تعودت عليه منذ زمن. لهذا اذا كانت هناك مشكل في آلة الطباعة فهذا أمر يخصهم و لن أستمر في التعامل معهم بعد الآن... لكن المشكل و هو انني مستعجل جدا بل أنا متأخر عن موعد تسليم العمل و الزبون "ادارة حكومية" تزعجني منذ ثلاث أيام من أجل تسليم العمل...
                    اعتقد بأنني سأتوجه الى المطبعة الحديثة بالدار البيضاء و أحاول ان استعجلهم... لم أفعلها من قبل و أتفهم جيدا سبب التأخر.

طبعا و كما تعلم أخي أحمد هذه ليست أول مرة أتعامل فيها مع مطابع سواء حديثة او تلك الكلاسيكية, يعني أنا لست غبيا لتلك الدرجة التي قد يخدعني بها فني المطبعة, ربما بعض الفنيين لا يستحملون ان يعلموا بأن الزبون يعلم أكثر منهم عن مهنتهم و تخصصهم و هذا كان موضوع الخلاف بيننا يوم أمس..

المشاركة الأصلية بواسطة <phoenix> مشاهدة المشاركة
                      صحيح ... كيف سلمتهم ملف العمل ؟ .. PDF ام PSD وهل فالحالتين مجمع على شكل صوره أم ليرات .
                      انا سلمت لهم العمل بثلاث صيغ لانني لم أكن اعلم أي صيغة يفظلون, PSD على شكل ليرات طبعا و CMYK و كذلك صيغة JPG و TIFF

المشاركة الأصلية بواسطة <phoenix> مشاهدة المشاركة

والله لو مكانك ما دفعت سنت واحد لهم .
                      هههههههه والله لم أسلم لهم سنتيم واحد و لن أفعل...

ربما عرفت السبب الآن ربما قام احد الفنيين بالتعديل على العمل دون مراعات هيئة الــCYMK التي جاء بها التصميم, ثم حفظها بهيئة RGB فوقع الاختلاف في الالوان هذا ما اعتقده والله أعلم
                      لكن كيف يحدث التنافر بين حدود اجزاء التصميم ؟ هل هو أيضا بسبب الألوان و صيغها ؟ طبعا لا يكون ذلك بسبب ضبط الماكينة و الفلم و ربما الأوراق كذلك...

// لكن كيف يحدث التنافر بين حدود اجزاء التصميم ؟ هل هو أيضا بسبب الألوان و صيغها ؟ طبعا لا يكون ذلك بسبب ضبط الماكينة و الفلم و ربما الأوراق كذلك... //

عوامل كثيره ... اولها الالوان , وثانيها الطباعه .

اخي امين ... هناك أمور لا أنا ولا انت نستطيع التحدث بها , تلك الامور تخص الطابعه , والشخص المسؤول عن الطباعه لا يفقه الا في طابعته , لكن يعلم كيف يدير امور هكذا شيء .

المهم , انه يقوم بضبط الامور عنده وفق ما يرتأي أنها تتوافق مع الطابعه ... وعليه قد يحدث الخلل .

انا لا أبرر ان كل ما نصممه سليم ... الألوان عنصر رأيسي فالتصميم .. بل هو أهم شيء . لكن ان كان خطئنا 10 فالميه . فخطىء الفني ال 90 الباقيه .

تذكر ... هناك دائما شيء أسمه نسخه تجريبيه ... يعني أحسبها ... انت تقول انك سلمته أغلب الامتدادات ! أذا هل هو أعمى ولا يلاحظ تغير الألوان واختلاف الجوده عن العمل الأصلي ... الصوره على شاشه جهازه .

ههههههههههه والله انه اما أعمى او أعمى ... لا مفر له من ذالك .

عموما ...
                        هذه تجربه تخوضها ( تجاريا ) ... حاول تدارك الامر قدر المستطاع . وحاشا لله أخي انت أذكى منهم ولكن هذا هو الحال دائما ... تخرج الأمور من التصميم لعالم التجاره .

اعانك الله أخي عليم .

شكرا لك أحمد و اعاننا و اياك لما فيه الخير ان شاء الله
                          أتمنى ان يكون قد استفاد معنا المهتمون

لما بدأت في مجالي طلب من معلمي ورئيسي وقودوتي
                            قبل كل شيء اتعلم فـــــــــــــــــــــــــــصل الا لــــــــــــــوان
                            كنت اصول واجول في النت عن طريق مواقع البحث حتي اجد ما يعرفني فصل الالوان ....
                            تعلمت الكثير والكثير لكني لم اتعلم فصل الالوان
                            بمعني اخر مالاقيت احد يوصلي فكرتها وانا فهمتها........... في حاجه غلط بيني وبينها
                            في بعض الاحيان تدخل في مجال وتعرف اشياء كثير ولكن في الاخر بيبقي شي معاكس معاك وانا الي الان
                            (فصل الالوان والمقاسات) يمثلو لي عااااااائق كبير .. الله المستعان عليهم

لكن الان اطمنت
                            امين بكل خبرته والفايدة اللي افاده لي .. يعاني مع فصل الالوان
                            كنت اظن انك تفصلك كل يوم 5,10 تصاميم عالطاير هههههههه
                            عموما انا في ايدي شغلانه بس تخلص انشاء الله وادخل اقوي كورس تعليمي في مصر
                            حتي افصل في موضوع فصل الالوان هيهيهي وطبعا انقل اللي اتعلمته الي كل اللي نفعني وما بخلش علي

حسين............ أنا أستطيع فصل الألوان طبعا و انظر للطريقة التي قدمتها هي أحسن طريقة لفصل الألوان على الفوتشووب.... لا بديل عن ذلك. المشكل هو أنني لن أستطيع فصل ألوان التصميم عند الطباعة لأنني لست بفني طباعة.. ذلك اختصاصهم و أنا مجرد "مصمم" لا يعنيني سوى التصميم و خصائصه عند الطباعة "فقط"

كنت اتمنى ان احصل على طريقة أخرى غير تلك التي قدمتها, لكن لا أعتقد بأن هناك طريقة أخرى أفظل منها
                              _____________________________________________________
                              فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

يعمل...
                              X